المحرر موضوع: ليس كل أهل طرابلس ضد زعيمها المخلوع  (زيارة 533 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل samir latif kallow

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 50554
    • MSN مسنجر - samirlati8f@live.dk
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ليس كل أهل طرابلس ضد زعيمها المخلوع
 
 
الغضب يستعر بين الليبيين الموالين للقذافي في أحياء العاصمة، وخوف من فوضى لسلاح بأيدي المراهقين.
   
ميدل ايست أونلاين
 
 
طرابلس - من محمد عباس
 

 
من كان يتخيل هذه الصورة على حيطان طرابلس قبل اسبوعين
 
 
 
في مناطق من طرابلس معروفة بولائها للعقيد معمر القذافي نفس رجلان عن غضبهما من سقوط الزعيم المخلوع وسبا وسائل الاعلام ونعتا الصحفيين بالكذب وقالا انهم خونة وجواسيس.

سرق عشرات الالاف من الليبيين الذين استقبلوا بفرح مقاتلي المعارضة لدى زحفهم الى العاصمة الاضواء الاعلامية. لكن هناك اخرين يشعرون بالغضب من نجاح المعارضة في الاطاحة بحكم القذافي الذي استمر نحو 42 عاما.

صاح قائد سيارة أجرة والغضب يعلو وجهه غير عابئ بوجود مقاتلين من المعارضة ربما يسمعونه قائلا "انتم يا وسائل الاعلام لا تقولون الحقيقة.. كلكم خونة وجواسيس."

وقال رجل اخر انضم له "لقد بعتم بلادكم" وذلك قبل أن يتسبب صوت مدو في جعل المتسوقين في الشارع المزدحم ينبطحون أرضا.

وقال سائق سيارة الاجرة "انظر الى هذا" مشيرا الى مقاتل شاب على الجهة المقابلة من الشارع يطلق طلقة مضادة للطائرات في الهواء وأضاف "هذا هو ما انتهى اليه حال بلادنا."

ما زالت أصداء النيران تتردد في شوارع المدينة أغلبها طلقات احتفالية في الهواء يطلقها المقاتلون لكن بعضها فيما يبدو من جراء اشتباكات بينهم وبين أنصار القذافي.

في حي البطاطا بطرابلس قال عامل (20 سنة) في متجر في زاوية من المتجر بعيدا عن الزبائن "لقد منحنا القذافي أفضل معيشة. كنا نشعر بالرغد.. كان بامكاننا أن نذهب الى أي مكان نريد. الان لا يمكننا الخروج على الاطلاق. لدي أصدقاء في جيش القذافي.. وهم لن يستسلموا أبدا."

ومضى يقول "الله ومعمر وليبيا وبس" مكررا شعارا معروفا لتأييد القذافي.

كان ولاء شقيق هذا العامل في المتجر أكثر وضوحا اذ قال انه في أيام القذافي سواء كان متعجرفا ام لا "لم يكن هناك قتل في الشوارع. لا اسلحة. الان بعد الثورة هناك قتل وخوف. أتمنى لو كان هنا."

ومضى يقول "هنا يوجد أنصار للقذافي أكثر من المعارضة. لكنهم لا يمكنهم التصرف الان لاننا لا نعلم ماذا سيكون المستقبل. انهم ينتظرون عودة القذافي."

ولم يتضح بعد مكان القذافي ومكان أبنائه خاصة سيف الاسلام وأعلنت قيادة المعارضة مكافأة قيمتها مليون دولار لاعتقال القذافي.

خارج المتجر حدثت جلبة بينما وضع مقاتلون من المعارضة رجلا داكن البشرة داخل سيارة. ويتهم الكثير من المقاتلين مواطني دول افريقية مجاورة بأنهم كانوا مرتزقة في صفوف قوات القذافي.

وعثر على بطاقات هوية من تشاد والنيجر ومالي ودول افريقية أخرى مع جثث مقاتلي القذافي.

ورأى مراسلون السبت 22 جثة متحللة من أصول افريقية على شاطئ في طرابلس. وقال متطوعون جاءوا لدفنهم انهم مرتزقة قتلتهم قوات المعارضة بالرصاص.

بدأت الانتفاضة ضد حكم القذافي الشمولي في شرق ليبيا الذي كان مهمشا حيث حاول الزعيم الليبي القضاء على الثورة بالدبابات والمقاتلات.

واعتنى القذافي أكثر ببلدة سرت والعاصمة حيث استفاد كثيرون من سخائه. ولم تخضع سرت بعد لسيطرة المعارضة وما زالت هناك فلول من الموالين للقذافي يحاربون قوات المعارضة في أجزاء أخرى من ليبيا.

ويسيطر مقاتلون شبان مسلحون أغلبهم من الاجزاء الاكثر فقرا من ليبيا على طرابلس. والكثير ممن يحملون بنادق ومسدسات لا يتعدون كونهم مراهقين.

في حي ابو سليم بطرابلس وهو معقل معروف للقذافي قرب مجمع باب العزيزية الذي كان مقره تجول شابان داخل سيارة في الشوارع. كانا يرغبان بشدة في الانضمام الى صفوف المعارضة وكانا يطلبان السلاح ويعرضان حراسة نقطة تفتيش للبحث عن أنصار القذافي.

ولا يعبر كثيرون من الموالين للقذافي عن رأيهم صراحة وفي طرابلس هناك مناخ من الريبة والتوتر. ويلقي كثيرون باللوم في الهجمات على قوات المعارضة على "طابور خامس" من الموالين السريين للقذافي الذين يهدفون الى تقويض الانتفاضة.

وقال محمد عون (20 عاما) الذي سأل رجلا في الشارع أين يمكن ان يجد سلاحا "أنتم لا تعلمون من هم هؤلاء الناس.. انهم من يجب الخوف منهم."

وقال له الرجل وهو موظف حكومي يدعى حبيب غبري (40 عاما) انهم يجب أن يتقدموا أولا بطلب رسمي قبل حمل أي سلاح ولم يكن حقا صريحا مع الشابين.

واستطرد "نريد أن تلقي المعارضة والمقاتلون السلاح. لماذا يتعين على المواطنين حمل السلاح بعد رحيل القذافي؟"

وأضاف غبري انه يعتزم الذهاب الى كل منزل وحث السكان على التخلي عن أسلحتهم في خطة تم وضعها مع مسؤولين محليين. وكان يحمل معه أوراق تسجيل الاسلحة التي تم جمعها.

وقال انه جمع قذيفتي مورتر فقط في اليوم السابق.

وتابع "هناك الكثير من انصار القذافي هنا لكن عندما جاء مقاتلو المعارضة لم نرصدهم. انهم أشقاؤنا.. جيراننا."

وتابع "اذا لم يكن معه مسدس ويؤيد القذافي.. ماذا في ذلك. أنا اعيش معهم منذ سنوات."

وحذر المجلس الوطني الانتقالي المقاتلين من القيام بهجمات انتقامية وفي سلسلة من الرسائل النصية التي أرسلت الى الهواتف المحمولة حث الناس على معاملة من يعتقلونهم من أنصار القذافي معاملة انسانية.

كما عرض المجلس العفو عمن يلقون السلاح.

وفر الكثير من الموالين للقذافي المعروفين وتركوا منازلهم خاوية.

بعض هذه المنازل تعرضت الان للنهب. وعلى أحد المنازل كتب "ملكية الشعب."

وفي منزل اخر هشم صبية يحملون قضبانا معدنية الاثاث وحطموا الابواب ومزقوا صورا للقذافي. وأظهرت بطاقات الهوية أن مالك المنزل ضابط بالجيش.

وقال أحد سكان أبو سليم الذي أعرب عن عدائه تجاه المعارضة انه ليس متفائلا بأن الموالين للقذافي سيتخلون عن المعركة.

وقال عادل فرحاتي (37 عاما) في اشارة الى نقص المياه والكهرباء "لم تكن هناك مشكلة في عهد القذافي. كان هناك أمن. لم نر شيئا من المقاتلين. ليس لديهم خطط. انظر ماذا يحدث. ليس هناك نور.. ولا ماء."

وأردف قوله "لن يمنح المقاتلون أنصار القذافي شيئا. انهم معروفون جدا وسيواصلون القتال."
 




http://www.middle-east-online.com/?id=116644
مرحبا بك في منتديات



www.ankawa.com