المحرر موضوع: لنشرة الاخبارية 1955  (زيارة 665 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل samir latif kallow

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 50554
    • MSN مسنجر - samirlati8f@live.dk
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
لنشرة الاخبارية 1955
« في: 20:08 01/09/2011 »

النشرة الاخبارية
1955







نعم للاصلاح السياسي ، الاقتصادي ، الاجتماعي

العدل تؤكد أنها غير مسؤولة عن هروب سجناء تسفيرات نينوى

الخميس 01 أيلول 2011
السومرية نيوز/ بغداد
أكدت وزارة العدل العراقية، الخميس، عدم مسؤوليتها عن هروب سجناء سجن تسفيرات محافظة نينوى، مشيرة إلى أن السجن يتبع لوزارة الداخلية. 
وقال المتحدث الإعلامي باسم وزارة العدل حيدر السعدي في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "وزارة العدل غير مسؤولة عن هروب سجناء سجن التسفيرات في محافظة نينوى"، مؤكدا أن "السجن تابع لقيادة عمليات نينوى المرتبطة بوزارة الداخلية".
وأوضح السعدي أن "سجن بادوش في الموصل فقط يتبع لوزارة العدل، وأنه يخضع لحماية مشددة".
وتمكن 35 سجينا من الفرار، صباح اليوم، من سجن مديرية الموقف والتسفيرات شرق الموصل، وفرضت مديرية شرطة المحافظة حظرا للتجوال في عموم مدينة الموصل، فيما أكد رئيس اللجنة الأمنية بمجلس المحافظة عبد الرحيم الشمري لـ"السومرية نيوز"، أن سجناء التسفيرات هربوا عن طريق نفق تمكنوا من حفره من داخل السجن إلى خارجه، مبينا القوات الأمنية في نينوى تمكنت من اعتقال 21 منهم، فيما يتم البحث عن الـ 14الباقين.
وشهدت محافظة نينوى في أحداثا مماثلة خلال الفترة السابقة، إذ تمكن 23 سجينا في الثالث من نيسان الماضي، من الهروب من سجن الغزلاني جنوب الموصل،  فيما هرب في التاسع من ذات الشهر خمسة سجناء أحداث من سجن الأحداث في منطقة الشفاء شرق الموصل

اب/اغسطس اول شهر لم يشهد مقتل عسكريين اميركيين في العراق

أ. ف. ب.
2011 الخميس 1 سبتمبر
بغداد: اعلن متحدث باسم الجيش الاميركي في العراق الخميس ان اب/اغسطس المنصرم، هو اول شهر لم يقتل او يتوفى خلال اي عسكري اميركي في العراق منذ اجتياحه في اذار/مارس 2003.
وقالت الميجور انجيلا فونارو ردا على سؤال لوكالة فرانس برس ان "اب/اغسطس هو اول شهر لم تسجل فيه اي حالة وفاة او قتل جراء اعمال مسلحة او حوادث او امراض".
واضافت "كان هناك شهران (كانون الاول/ديسمبر 2009 و تشرين الاول/اكتوبر 2010) لم تسجل خلالهما القوات الاميركية في العراق موت عناصر فيها لكن تخللهما على الاقل حالة وفاة واحدة لاسباب غير قتالية".
وحصيلة الضحايا الادنى خلال شهر اب/اغسطس، قبل اشهر من الموعد النهائي لانسحاب القوات الاميركية من العراق نهاية العام الحالي 2011، وفقا للاتفاقية الامنية بين بغداد و واشنطن.
وكانت الحصلة الادنى خلال شهر كامل في كانون الاول/ديسمير 2010، عندما توفي جندي واحد وفقا لموقع الكتروني مستقل.
وقتل 4474 عسكري اميركي في العراق منذ اجتياحه في اذار/مارس 2003، وفقا لتعداد تجريه وكالة فرانس برس استنادا الى ارقام موقع الكتروني مستقل.
ولا يزال الجيش الاميركي ينشر حوالى 47 الفا من جنوده في العراق، علما انه يتوجب على هؤلاء ان ينسحبوا بالكامل من البلاد نهاية العام الحالي وفقا لاتفاقية امنية موقعة بين بغداد وواشنطن.
ويفترض ان ينسحب جميع العسكريين الاميركيين من العراق نهاية العام الحالي وفقا للاتفاقية الامنية فيما اعلن السياسيين العراقيين في الثالث من الشهر الماضي الاستعداد لفتح باب الحوار حول بقاء مدربين عسكريين بعد 2011.

قبيلة الدليم تلاحق النائب سليم الجبوري عشائريا وقضائيا

الخميس 01 أيلول 2011
السومرية نيوز/ بغداد
قررت قبيلة الدليم، الخميس، ملاحقة النائب سليم الجبوري عشائريا وقضائيا على خلفية تحميله أمير عشائرها مسؤولية تفجير جامع أم القرى، مؤكدة أن مجموعة محامين تبرعوا برفع الدعوى القضائية ومتابعتها.
وقال مدير عام مجلس شيوخ العشائر العراقية والمتحدث الرسمي باسم المجلس عبد محمد فلاح في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "قبيلة الدليم وخلال اجتماع لها بكافة عشائرها في العراق قررت ملاحقة النائب سليم الجبوري عشائريا وقضائيا، بعد أن حمل أمير عشائر الدليم علي حاتم سليمان مسؤولية تفجير جامع أم القرى".
وأضاف فلاح أن "مجموعة من المحامين المتبرعين شكلوا لجنة لإقامة دعوى قضائية بصدد الموضوع ومتابعتها في المحاكم العراقية المختصة".
وكان القيادي في الحزب الإسلامي والمتحدث باسم تحالف الوسط سليم الجبوري حمَل، في 29 من آب الماضي، أمير عشائر الدليم علي حاتم سليمان والنائب السابق عبد الناصر الجنابي والأطراف السياسية التي لم تحسم الملف الأمني مسؤولية تفجير جامع أم القرى، فيما هدد برفع دعوى قضائية ضد سليمان والجنابي وأطراف حرضوا على أعضائه من خلال برنامج تلفزيوني تبثه فضائية عراقية.
فيما وصف أمير عشائر الدليم في العراق، في 29 آب الماضي، الحزب الإسلامي العراقي بـ"الفاشي والفاسد"، متهماً إياه بامتلاك ميليشيا مسلحة "قتلت" من العراقيين بقدر ما قتل تنظيم القاعدة، مؤكد أن الجبوري مطلوب للقضاء العراقي بقضايا "إرهابية".

مصدر امني: اختفاء 45 سائق اجرة خلال الاشهر الماضية في بابل

01/09/2011 
الحلة/اور نيوز
كشف مصدر امني في بابل عن تعرض 45 سائق سيارة اجرة للاختطاف خلال الاشهر الثمانية الماضية من قبل مسلحين مجهولين ولم يعرف مصيرهم . وذكر المصدر ان عصابات مسلحة مجهولة تمارس عملية اختطاف وقتل سائقي سيارات الاجرة بهدف سرقة سيارتهم رغم كل الاجراءات الامنية المتخذة من قبل الاجهزة الامنية بالمحافظة .
واشار المصدر الى ان هناك معلومات تؤكد تهريب السيارات المسروقة عبر محافظة الانبار وان بعض هذه السيارات المسروقة يتم تفكيكها وبيعها كقطع غيار ".
وأعرب رئيس اللجنة الأمنية في مجلس محافظة بابل حيدر الزنبور في تصريح لـ (اور) عن أسفه لاستمرار حالات اختطاف سائقي سيارات الأجرة حديثة الطراز وقتلهم ثم سرقة سياراتهم. وقال الزنبور إن السلطات سجلت ثلاث حالات من هذا النوع خلال الفترة الماضية، وجدد الزنبور مطالبته للأجهزة الأمنية بإعداد خطط جديدة للحد من تلك العمليات.
شهدت مدينة الحلة خلال اليومين الماضيين حوادث أمنية متفرقة من بينها عمليات سرقة وقتل طالت سائقي سيارات الأجرة.

العراقية البيضاء تدعو متظاهري 9 أيلول لرفع شعارات معادية لميناء مبارك

الخميس 01 أيلول 2011
السومرية نيوز/ بغداد
دعت كتلة العراقية البيضاء المنشقة عن القائمة العراقية، الخميس، إلى تضمين شعارات رافضة لميناء مبارك الكويتي ضمن شعارات تظاهرة التاسع من أيلول، وبينت أن ذلك من شأنه أن يبرهن للكويتين أن رفض الميناء هو مطلب شعبي عراقي وليس حكوميا.
وقالت النائبة عن العراقية البيضاء عالية نصيف، في بيان تلقت "السومرية نيوز" نسخة منه، إن "قضية تشييد الكويت لميناء مبارك على الرغم من أنها تدرك الضرر الكبير الذي سيلحقه بالاقتصاد العراقي، فضلاً عن التجاوزات الكويتية المستمرة على السيادة العراقية، تعتبر من أهم القضايا التي ينبغي اغتنام فرصة التظاهرة التي ينوي التيار الصدري تنظيمها يوم التاسع من أيلول الحالي، لإبرازها بشكل واسع".
وأوضحت نصيف أن "التظاهرة قد تكون فرصة مهمة للمواطن العراقي للتعبير عن استيائه من التجاوزات الكويتية المستمرة على العراق"، مشيرة إلى أن "الحكومة الكويتية سترى حجم الرفض الشعبي العراقي بالصورة والصوت، في التاسع من أيلول، لتدرك أن إيقاف هذه التجاوزات يشكل مطلباً شعبياً عراقياً لا حكومياً فحسب".

العراقية البيضاء تدعو الصدر لتأجيل التظاهرة المليونية حتى إشعار آخر

الخميس 01 أيلول 2011
 السومرية نيوز/ بغداد
دعت كتلة العراقية البيضاء، الخميس، زعيم التيار الصدري إلى تأجيل التظاهرات المليونية حتى إعطاء فرصة للوزراء لإكمال برامجهم الوزارية، داعيا الكتل السياسية إلى أن تحذو حذو الكتلة الصدرية في تقييم وزرائها.
وقال النائب عن الكتلة عزيز شريف المياحي في بيان تلقت "السومرية نيوز"، نسخة منه، إنه "يدعو زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر إلى تأجيل التظاهرات التي دعا لإقامتها، إلى إشعار آخر لإعطاء فرصة للوزراء لإكمال برامجهم الوزارية"، داعيا الكتل السياسية إلى أن "تحذو حذو الكتلة الصدرية في تقييم وزرائها، بالرغم من أن غالبية وزرائها اثبتوا نجاحهم في إدارة وزاراتهم"، بحسب قوله.
وأضاف المياحي أنه "يتحتم على الكتل السياسية أن تجري تقييما موضوعيا لوزرائها، على غرار ما تفعله الكتلة الصدرية تجاه وزرائها"، مشيرا إلى أن "مجلس النواب سيقوم بدوره في غضون ذلك، بمراقبة مدى التزام الوزراء بتنفيذ برامجهم الوزارية لغرض تقييم أدائهم".

الاخبار العربية و العالمية

المجلس الوطني الانتقالي في ليبيا يمدد المهلة لاستسلام سرت أسبوعا

Thu Sep 1, 2011
بنغازي (ليبيا) (رويترز) - قال متحدث باسم المجلس الوطني الانتقالي الليبي يوم الخميس ان المجلس مدد لأسبوع آخر مهلته لاستسلام سرت آخر معقل مؤيد للزعيم المخلوع معمر القذافي على البحر المتوسط.
وقال المتحدث محمد الزواوي متحدثا عن المهلة التي منحها المجلس لاستسلام قوات القذافي في البداية حتى يوم السبت الثالث من سبتمبر ايلول ان المجلس مدد المهلة أسبوعا أخر. واضاف ان هذا يعني احراز تقدم في المفاوضات بشأن استسلام المدينة سلميا.
وكان المجلس قد حذر أنصار القذافي في باديء الامر من هجوم عسكري شامل يوم السبت اذا لم يستسلموا بعد الاستيلاء على طرابلس الاسبوع الماضي وإنهاء حكم القذافي المستمر منذ 42 عاما. وما زال الزعيم الليبي المخلوع هاربا.

اجتماع قوى عالمية وزعماء ليبيا الجدد لرسم خارطة طريق لاعادة الاعمار

Thu Sep 1, 2011
باريس (رويترز) - يجتمع زعماء المجلس الوطني الانتقالي الليبي الذي أطاح بالزعيم المخلوع معمر القذافي مع زعماء العالم يوم الخميس لوضع خطة لاعادة اعمار البلاد بعد 42 عاما من اليوم الذي قاد فيه القذافي انقلابا استولى بعده على السلطة في البلاد.
ويستضيف الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون -اللذان أثمرت مغامرتهما بقيادة التدخل الغربي في ليبيا هذا الاسبوع بالاطاحة بالقذافي من السلطة- وفودا من 60 دولة ومنظمة عالمية.
ويركز جدول الاعمال المزدحم للاجتماع الذي يستغرق ثلاث ساعات على اعادة البناء السياسي والاقتصادي وترغب القوى الغربية في تجنب الاخطاء التي ارتكبت في العراق بعد الغزو الذي قادته الولايات المتحدة لكن المحادثات التي تجرى على الهامش ربما تكشف الصراع المبكر على فرص النفط والمرافق والبنية الاساسية.
وقال الان جوبيه وزير الخارجية الفرنسي لاذاعة ار.تي.ال ان الاولوية هي مساعدة المجلس الوطني الانتقالي بالاحتياجات الانسانية واعادة امدادات المياه والوقود والكهرباء لكنه قال ان فرص الاستثمار تأتي في المرحلة الثانية

روسيا تعترف بالمجلس الوطني الانتقالي الليبي

Thu Sep 1, 2011
موسكو (رويترز) - اعترفت روسيا يوم الخميس بالمجلس الوطني الانتقالي في ليبيا كحكومة شرعية في خطوة لتعزيز نفوذها في جهود إعادة الاعمار بعد الحرب وحماية مصالحها الاقتصادية في الدولة المنتجة للنفط.
وجاء في بيان للخارجية الروسية على موقعها على الانترنت "اعترفت روسيا الاتحادية بالمجلس الوطني الانتقالي كسلطة راهنة."
وكانت روسيا انتقدت عملية حلف شمال الاطلسي في ليبيا وأعلنت قرارها فيما اجتمع زعماء ومبعوثون من القوى العالمية والهيئات الدولية في باريس لتنسيق إعادة الاعمار السياسي والاقتصادي في ليبيا.

القذافي يعلن استعداده لخوض معركة طويلة "حتى لو اشتعلت ليبيا"

بي بي سي
قال العقيد الليبي معمر القذافي إنه على استعداد لخوض معركة طويلة لمحاربة ما وصفه بالقوى المدعومة من الاستعمار حتى لو اشتعلت ليبيا".
وتأتي كلمة القذافي في الذكرى الثانية والأربعين للانقلاب الذي جاء به إلى الحكم فيما أطلق عليه اسم الفاتح من سبتمبر. وبثت الكلمة عبر قناة تليفزيونية اطلق عليها اسم "المقاومة".
وقال القذافي في كلمته "إن من يقول إنه يمثل الليبيين فهو دجال لأن الشعب الليبي يحكم نفسه بنفسه حسب قوله"، مضيفا أن قبائل سرت وبني وليد تسانده في معركته.
وأصر على رفض الاستسلام قائلا "لسنا نساء حتى نسلم أنفسنا، وإن على الاستعمار أن يدرك أنه ليس بإمكانه حكم الشعب الليبي أو إخضاع قبائلنا".
وهذه الكلمة هي الرابعة للقذافي المختبئ منذ دخول القوات المناوئة له العاصمة طرابلس في 20 آب/أغسطس الماضي.
يذكر أن عبد المجيد مليقطة منسق غرفة العمليات العسكرية في طرابلس قد صرح بأن القذافي قد فر إلى بلدة بني وليد على بعد 150 كيلو مترا جنوب غربي طرابلس ومعه ابنه سيف الإسلام وصهره رئيس الاستخبارات عبد الله السنوسي.
وأضاف مليقطة في تصريح لوكالة رويترز للأنباء إن الثلاثة فروا إلى بني وليد بعد 3 أيام من سقوط طرابلس الأسبوع الماضي.
والقذافي وابنه صهره مطلوبون للمثول أمام المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية.

القوات السورية تقتحم حماة واستقالة مسؤول احتجاجا على القمع

Thu Sep 1, 2011
عمان (رويترز) - قال سكان ان القوات السورية داهمت منازل في مدينة حماة يوم الخميس لليوم الثاني وذلك بعد ساعات من اعلان المحامي العام للمحافظة في تسجيل مصور نُشر على موقع (يوتيوب) استقالته احتجاجا على القمع الدموي للمظاهرات في الشوارع.
وفشلت خمسة أشهر من الاحتجاجات في الإطاحة بالرئيس بشار الأسد الذي ورث الحكم عن ابيه ويحظى بولاء صفوة قواته المسلحة التي تضم في معظمها أعضاء من الاقلية العلوية التي ينتمي اليها.
لكن ما يشجع المتظاهرين سقوط الزعيم الليبي المخلوع معمر القذافي وتزايد الضغوط الدولية على سوريا بما في ذلك حظر يعتزم الاتحاد الاوروبي فرضه على صناعة النفط السورية من شأنه ان يعطل مصدرا حيويا للدخل.

مقتل ثلاثة جنود وستة متشددين في جنوب اليمن

Thu Sep 1, 2011
عدن (رويترز) - قال مسؤول أمني يوم الاربعاء ان ثلاثة جنود وستة متشددين قتلوا في اشتباكات دارت ليل الأربعاء خارج مدينة يسيطر عليها متشددون في جنوب اليمن.
وقال اليمن مرارا ان قواته تحقق مكاسب ضد المتشددين الذين يعتقد أنهم تربطهم صلة بتنظيم القاعدة وسيطروا على مدينتين كبيرتين في محافظة أبين.
لكن الجيش لم يستعد بعد السيطرة منذ أن انزلقت المنطقة الى عنف شبه يومي قبل عدة أشهر وهو ما سبب نزوح نحو 90 ألفا من السكان.
وقال المسؤول الامني لرويترز ان أحد القتلى من الضباط وان الاشتباكات وقعت في وقت متأخر من الليل قرب المدخل الجنوبي لزنجبار عاصمة محافظة أبين التي يسيطر عليها متشددون منذ مايو ايار.

الصحف البريطانية

الطريق المسدود وإعادة البناء ومخاوف المهاجرين الأفارقة في ليبيا

بي بي سي
تراجع اهتمام الصحف البريطانية الصادرة صباح الخميس بشؤون السرق الأوسط بعد ان احتلت جانبا من الصفحات الأولى خلال الأيام الماضية، لكن الصفحات الداخلية حفلت بالعديد من التغطيات الإخبارية ومقالات الرأي خاصة فيما يتعلق بالشأن الليبي.
 لكن التعلق البريطاني بالصراعات يتزايد"، كان هذا العنوان الذي اختاره الكاتب اندي بيكيت لمقاله على صفحات الكارديان.

يقول الكاتب إن الحديث عن "طريق مسدود" كان مستخدما قبل أقل من اسبوعين في تغطية الصحف البريطانية للتدخل البريطاني العسكري في ليبيا، مضيفا أن الصحافة البريطانية صارت تنظر إلى "المساهمة البريطانية المحدودة في عمليات الناتو" باعتبارها "إنتصارا رئيسي للسياسة الخارجية".
ويرى بيكيت أن هذا التغير من "التشاؤم إلى التفاؤل وأحيانا العودة إلى الحالة الأولى" ظل هو رد فعل الصحافة البريطانية فيما يتعلق "بكل عملياتنا العسكرية الرئيسية الأخيرة من العراق إلى كوسوفو إلى افغانستان".

"دروع بشرية"
ونبقى في صحيفة الكارديان التي نشرت تقريرا لمراسلها ديفيد سميث من ليبيا.ينقل سميث عن مصادر من قوات المجلس الانتقالي قولها إن القوات الموالية للعقيد القذافي تحتفظ بأطفال لاستخدامهم كدروع بشرية في الصفوف الأمامية استعدادا لخوض معركة أخيرة في "مسقط رأس القائد المخلوع"، في إشارة إلى مدينة سرت.
وينقل مراسل الكارديان عن احد قادة قوات المجلس الانتقالي ويدعى محمد أبو بكر قوله "لقد وضعوا (قوات القذافي) العائلات بين قواتنا وقواتهم حتى لا نستطيع إطلاق النار".
ويضيف أبو بكر "لقد رأيت رجلا وزوجته وصبيا بواسطة المنظار. إنهم على بعد أقل من كيلومتر ويبدو عليهم الخوف".
ويقول أبو بكر إن هذا التكتيك الذي تستخدمه قوات القذافي قد فرض عليهم وضعا صعبا، مضيفا "رجال القذافي جبناء وأنا حزين جدا لهذا الوضع، لا استطيع إطلاق النار باتجاههم لأنني يمكن أن اقتل أناس أبرياء، لكن يمكن أن اموت في نفس الوقت لأن رجال القذافي يطلقون النار".

إعادة البناء
اعتبرت الفاينانشيال تايمز المرحلة الحالية مرحلة ما بعد القذافي
" بعد القذافي، هناك بلد يجب أن تبنى" كان هذا العنوان الذي اختارته صحيفة الفاينانشيال تايمز لافتتاحيتها.
تقول الصحيفة إن "اصدقاء ليبيا" سيلتقون اليوم (الخميس) في باريس، وأن "أفضل فعل صداقة يمكن أن تقدمه هذه المجموعة التي تضم 60 بلدا ومنظمة هو مساعدة الليبيين على مساعدة أنفسهم".
وتضيف الفاينانشيال تايمز "يجب أن يعد حلف شمال الأطلسي (الناتو) لإنهاء تدخله العسكري حالما تكتمل هزيمة العقيد القذافي".
وتشير الصحيفة إلى أنه لا تزال هناك بعض المهمات العسكرية المتبقية، غير أنها تستدرك قائلة "لكن المهمات بدات تتحول من كسب الحرب إلى كسب السلام".
وتضيف الفاينانشيال تايمز أن "التحدي الذي يواجه المواطنين الليبيين وقادتهم هو إعادة بناء بلادهم، ماديا ومؤسسيا".
وترى الصحيفة أن "الآخرين لا يستطيعون ويجب ألا يحاولوا القيام بذلك بدلا عن الليبيين"، مضيفة "لا يحتاج الليبيون إلى مساعدة في بعض المناطق. ولن تكون المساعدة مجدية في مناطق أخرى إلا إذا قرر الليبيون مجتمعين أنهم يحتاجون إليها".
وتخلص الفاينانشيال تايمز إلى أن القوى الخارجية يمكن أن تساعد الليبين بتقديم النصائح الفنية في كافة المجالات "من إعداد الدستور إلى إمدادات المياه وعمل الشرطة"، مضيفة "لكن مستقبل البلاد صار الآن، وللمرة الأولى، في أيدى الليبيين أنفسهم".

المهاجرون الأفارقة
لفت مراسل الاندبندنت كيم سينغوبتا الانتباه إلى مخاوف المهاجرين الأفارقة المتواجدين في ليبيا مع استمرار الاحتفالات في طرابلس بالسيطرة على المدينة.
يقول سينغوبتا إن "العمال المهاجرين السود البائسين يرتعدون في المعسكرات بينما يطارد الثوار مرتزقة القذافي".وينقل المراسل صورتين مختلفتين من طرابلس.
يقول سينغوبتا إن "أعدادا كبيرة من العائلات تقاطرت على ميدان الشهداء (الساحة الخضراء سابقا) وسط طرابلس في أجمل حلة"، وذلك في أول عيد فطر بعد سيطرة قوات المجلس الانتقالي على المدينة.

مخاوف
ويتابع سينغوبتا قائلا إن "عشرات العمال السود المهاجرين يحتشدون في خيام مصنوعة من الخرق البالية والأقمشة ويتهامسون بشأن ما سيحدث لهم".وينقل مراسل الاندبندنت عن جيفيرسون بابيست (43 عاما) عامل البناء القادم من نيجيريا إنه يعرف شخصين "القت قوات الثوار القبض عليهم".
كما ينقل عن عبد الله محمد من مالي قوله "لقد أصبت ببندقية في نقطة تفتيش من دون سبب، لقد أخذوا أوراق هويتي ومزقوها وقالوا إنهم سيقتلوني إذا لم أغادر البلاد".

اقتصاد

صادرات النفط العراقية ترتفع الى 2.189 مليون ب/ي في أغسطس

Thu Sep 1, 2011
بغداد (رويترز) - قال مسؤول في قطاع النفط العراقي ان صادرات النفط الخام العراقية ارتفعت الى 2.189 مليون برميل يوميا في أغسطس اب من 2.164 مليون برميل يوميا في يوليو تموز.
وقال فلاح العامري رئيس شركة تسويق النفط العراقية (سومو) ان الصادرات تشمل 1.728 مليون برميل يوميا من البصرة مركز صناعة النفط في جنوب البلاد و461 ألف برميل يوميا من الحقول الشمالية حول كركوك.

الكهرباء العراقية تعلن عن زيادة ساعات الطاقة في عدد من المحافظات

بغداد1 أيلول/سبتمبر(آكانيوز)- أكدت وزارة الكهرباء، الخميس، أن الانتاج المحلي للطاقة الكهربائية بالإضافة الى المستورد وصل الى 6500 ميكا واط، مبينة أنها بدأت بزيادة ساعات التجهيز في بعض المحافظات من ثماني ساعات الى عشر ساعات يوميا.
ويعاني العراق من نقص حاد في الطاقة الكهربائية، ولا تزال الشبكة الوطنية غير قادرة على توفير إمدادات الكهرباء لأكثر من ساعات قليلة في اليوم، وتأتي الانقطاعات المتكررة في الكهرباء على رأس شكاوى المواطنين.
وتقول وزارة الكهرباء العراقية التي تدار بالوكالة حاليا بعد استقالة وزيرها على اثر فساد في عقود مع شركات اجنبية بقيمة 1.7 مليار دولار انها تجهز جميع المحافظات العراقية بثماني ساعات يوميا من الطاقة، فيما تشكو العديد من المدن العراقية الكهرباء و تؤكد انها لا تحصل سوى على ساعتين على مدار اليوم.
وقال المتحدث باسم الوزارة مصعب المدرس لوكالة كردستان للأنباء(آكانيوز)، إن "وزارة الكهرباء بدأت بزيادة ساعات تجهيز التيار الكهرباء في عدد من المحافظات الى تسع ساعات وبعضها الى عشر ساعات بدلا من ثماني ساعات يوميا".
واوضح المدرس أن "زيادة ساعات التجهيز ناتجة عن انخفاض درجات الحرارة وبالتالي قلة الضائعات من الطاقة"، لافتا الى أن "انتاج العراق من الطاقة الكهربائية مضافا اليه المستورد من دول الجوار وصل الى 6500 ميكاواط".

الموارد المائية:نواجه صعوبات بتقدير حجم تدفق مياه البزل الايرانية في شط العرب بسبب معاهدة 75

الأربعاء 31 آب 2011
السومرية نيوز/ بغداد
أكدت وزارة الموارد المائية بالحكومة العراقية، الاربعاء، انها تواجه مشاكل في تقدير حجم اطلاقات الجانب الايراني لمياه البزل باتجاه الاراضي العراقية بسبب اتفاقية تقاسم مياه شط العرب بين البلدين الموقعة عام 1975، ولفتت الى انها في المراحل الاولى لانشاء قناة لتصريف تلك المياه للحيلولة دون وصولها للاراضي العراقية.
وقال الناطق باسم وزارة الموارد المائية علي طالب في حديث لـ"السومرية نيوز"، "لا توجد مياه واضحة تخص الجانب العراقي في شط العراق يمكن تشخيصها لاثارة قضية تدفق مياه البزل الايرانية عليها، بسبب وجود خلاف بالنسبة لشط العرب على ضوء معاهدة 1975"، مبيناً ان "الجانب الايراني متمسك بنصف شط العرب، ولانعلم المنطقة العائدة للايرانيين".
واضاف طالب ان الوزارة "باشرت بالمرحلة الاولى من انشاء قناة شط العرب التي تستطيع ان تنقل المياه من شمال البصرة الى جنوبها في الفاو وراس البيشة لتصريف تلك المياه، ما يساعد على حل مشكلة مياه الشرب وارواء البساتين الواقعة على الجانب الايمن من شط العرب".
وأكد المتحدث باسم وزارة الموارد المائية ان "مياه البزل الايرانية تقلص حجمها لسببين، الاول عدم ضخ الايرانيين كميات اضافية، اضافة الى ارتفاع درجات الحرارة والي ساعد على تقليص هذه الكميات".
وتشير الوزارة الى انها تواجه مشاكل في مشروعها الخاص بانجاز سد على شط العرب بسبب كثرة الالغام التي تعود للحرب العراقية الايرانية في المناطق الحدودية، لافتة الى ان انجاز المشروع يحتاج الى ثلاث سنوات على الاقل حتى يرى النور .

اتهامات للحكومة بعرقلة الإستثمار النفطي

الخميس, 01 سبتمبر 2011
بغداد - نصير الحسون / الحياة
أعرب عدد من المستثمرين العراقيين عن خيبة أملهم من عدم تطبيق الحكومة للقوانين التي أقرتها قبل سنوات، خصوصاً قانون فَسْح المجال للاستثمار في تكرير النفط واستيراده. وكشف عضو لجنة النفط والطاقة البرلمانية عدي عواد، عن دفع حكومي واضح باتجاه مَنع الاستثمارات في الصناعات النفطية، لكن وزارة النفط العراقية نفت تلك الاتهامات وأكدت التزامها بمعايير قانون الاستثمار في انشاء المصافي النفطية.
وقال رجل الأعمال العراقي غالب الشمري الذي يعمل في توزيع المشتقات النفطية، إن القطاع الخاص العراقي لديه القدرة من الناحية المالية للخوض في مشاريع كبرى، مثل تكرير النفط وفقاً لنظام الاستثمار الخاص. وأضاف لـ «الحياة»، إن مجموعة من الشركات التركية والعربية والآسيوية كانت تحرّكت سابقاً لإنشاء مصافي نفط صغيرة ومتوسطة الحجم، وفقاً لنظام المشاركة، لكن هناك عراقيل عدة تقف أمام هذا النوع من الاستثمار من وزارة النفط العراقية.
وسبق للبرلمان العراقي إن اقر القانون رقم 64 لعام 2007، منَح بموجبه حق الاستثمار في نشاط تصفية النفط الخام وإعطاء تراخيص للقطاع الخاص بإنشاء مصافي تكرير داخل العراق، لكن هذا القانون تضمن 29 شرطاً إجرائياً ومالياً وفنّياً وسلسلة من الموافقات التي وجدتها الـشـركات المستثمرة «تعجيزية»، خاصة شرط يتعلق بتحديد مدّة الإنشاء وتأمين تقنيات محددة وطاقات إنتاجية محددة لكل مادة مُنتجة.
وقال النائب عواد لـ «الحياة»، إن «هناك محاولات لتكريس المركزية في الانتاج النفطي عامة، وفي مجال الاستثمار في الثروات الطبيعية، ما أدى إلى حصر الصلاحيات في يد حكومة بغداد ومَنْع المحافظات وهيئات الاستثمار من إعطاء موافقات لبناء مصافٍ، او أي مشروع من شانه حل جزء بسيط من مشكلات تأمين المشتقات النفطية للعراقيين». ويعاني العراق أزمة حقيقة في المشتقات النفطية، حيث يجري استيراد كميات كبيرة من وقود السيارات والزيوت من الخارج، بسبب عدم تمكن المصافي العراقية مـن سدّ حاجة السوق المحلية.
وأضاف عواد ان «لجنة النفط والطاقة» وجّهت كتاباً لوزارة النفط العراقية داعية إلى «فسح المجال إمام القطاع الخاص لبناء مصافٍ صغيرة ومتوسطة الحجم، أو حتى بناء محطات تزوّد بالوقود خاصة، والسماح لها باستيراد المشتقات النفطية وبيعها بالأسعار التجارية»، وفقاً لما هو معمول به في دول الجوار وفي إقليم كردستان، لكن حتى الآن، كل محطات الوقود هي حكومية وتؤمن منتجاتها عبر وزارة النفط حصراً. وتابع أن لجنته «تلقّت كثيراً من طلبات تأسيس مصافٍ، ورفعتها إلى وزارة النفط التي تعمّدت عرقلة هذه الطلبات. وطلبت شركات استثمارية من البرلمان العراقي التدخل لدى وزارة النفط، لكن ردَّ الوزير كان مخيِّباً للآمال، إذ رفض التعاون مع أي مستثمر خارج سيطرة وزارته ورفض إنشاء مصفاة في أي محافظة.
وأكد الناطق باسم وزارة النفط العراقية عاصم جهاد لـ «الحياة»، إن الوزارة شكّلت قسماً خاصاً بتلقي طلبات إنشاء المصافي، وفقاً لنظام الاستثمار، اعطى عدداً من الرخص، آخرها لشركة «القلعة» المصرية، التي ستنشئ مصفاة كبيرة في محافظة نينوى (شمال العراق). وتابع أن «هكذا مشاريع تتم وفقاً للقانون وتتضمن مواصفات وشروط يجب تأمينها عند تقديم الطلب عبر الدائرة الفنّية التابعة للوزارة، مؤكداً إن «هذا الأمر ليس عرقلة، بل تعليمات يجب تأمينها، ولا يمكن لجهة تجاوزها».

التحضير لمؤتمر
ولفت إلى إن «على الجهات التي تدّعي وجود معوِّقات متعمَّدةٍ، مراجعةَ الوزارة وتحديد الجهة التي عرقلت طلبه، كي يتسنى لها متابعة الأمر وتبيان مدى استيفاء الشروط المطلوبة، موضحاً أن مؤتمراً كبيراً سيُعقد في بغداد لطرح ملف الاستثمار في تكرير النفط ستشارك فيه شركات عالمية. وأضاف أن اهم شروط القانون أن لا يقل الإنتاج عن 150 إلف برميل نفط يومياً، وأن «معظم الطلبات كانت اقل من هذه الطاقة فرُفضت».
وعن مقدرة القـطـاع الخـاص العراقي، اوضح جهاد ان «القطاع الخاص غير قادر على هكذا مشاريع، لكونه لا يملك خبرات في مصافي التكرير وتقنياتها وتفاصيل فنّية اخرى، لم يسبق له التعامل معها. وحول معدلات الإنتاج المحلية، أفاد بأن «الإنتاج الكلي يبلغ 500 إلف برميل يـومـياً مـن مـختلـف الـمـشتقات النـفطـية، وهناك قدرة لزيادة معدلات الإنتاج إلى مليون ونصف المليون برميل يومياً».
وسبق أن أعلنت وزارة النفط العراقية على لسان وكيلها لشؤون التصفية وصناعة الغاز احمد الشماع عزمها إنشاء أربع مصافي في أربع محافظات، لرفع إنتاج البلاد من المشتقات النفطية إلى مليون و500 ألف برميل يومياً، لتتحول من مستورد للمشتقات النفطية إلى مصدِّر لها. وأوضح الشماع أن «وزارة النفط تجري اتصالات مع عدد من المستثمرين بغرض إنشاء المصافي الأربعة في محافظات كربلاء وميسان وكركوك بطاقةٍ تصل إلى 150 ألف برميل يومياً لكل واحدة منها، إضافة إلى مصفاة الناصرية في محافظة ذي قار، بطاقةٍ 300 ألف برميل يومياً. وأشار إلى أن الاستثمار في المصافي الأربع سيكون إما استثماراً قائماً بذاته، أو عبر المشاركة مع وزارة النفط.

علوم و تكنولوجيا

مادة الغرافين قد تسهم في تعزيز سرعة الانترنت

بي بي سي
تمكن فريق من الباحثين من رفع حساسية الغرافين لالتقاط الضوء بمزاوجته مع تركيبات معدنية فائقة الصغر.
افاد باحثون ان مادة الغرافين التي تعد اقوى مادة في الارض يمكن أن تساعد في تعزيز سرعة شبكات الانترنت التي تعتمد حزمة الاتصال واسعة النطاق "برودباند".
وطور فريق بحثي بريطاني طريقة لالتقاط هذه المادة لكمية اكبر من الضوء مما كان ممكنا سابقا وتحويلها الى طاقة.
اذ تمكن فريق من الباحثين من جامعات مانشستر وكمبرج من رفع هذه الحساسية لالتقاط الضوء بمزاوجة الغرافين مع تركيبات معدنية فائقة الصغر.
ويعبد اكتشافهم الطريق إلى انجاز مُركبات ووصلات بصرية اكثر كفاءة.
وقدم الباحثون وصفا لاكتشافاتهم في مجلة "نيتشر كومينكيشن" العلمية.
ولا شك إن قابلية الغرافين على توصيل الكهرباء ليست شيئا جديدا، ففي الماضي، تمكن العلماء من انتاج خلية شمسية بسيطة من هذه المادة بوضع اسلاك معدنية ميكروسكوبية في أعلى رقائق من الغرافين وتسليط الضوء عليها.
ان خصائص الاتصالية العالية في المادة تعني ان الالكترونات يمكن ان تتدفق بسرعة عالية وبطاقة تحرك قصوى - مما يفتح الباب امام امكانية تقليل زمن التأخير في المكونات الالكترونية، ومن بينها مستقبلات الصور المستخدمة في انظمة الالياف البصرية.

خلية شمسية
وعلى الرغم من ان تلك الخلية الشمسية المبكرة من الغرافين لم تكن ذات كفاءة عالية، اذ ان المادة كانت قادرة على امتصاص نحو 3% من الضوء المنظور، بينما يمر الضوء الباقي عبرها دون أن يتحول الى طاقة.
وتغلبت البحوث الاخيرة على هذه المشكلة باستخدام طريقة للتقوية تعرف باسم "plasmonic enhancement" وذلك بمزاوجة الغرافين مع تراكيب معدنية بالغة الصغر تسمى "plasmonic nanostructures".
ونتيجة لذلك تمت زيادة خاصية اختزان الضوء اكثر بـ 20 مرة من السابق.
منح اندري جيم وكوستيا نوفوسيلوف جائزة نوبل لاكتشافهما الغرافين.
ويقول البروفسور كوستيا نوفوسيلوف أحد الباحثيين الاساسيين في الفريق إن تكنولوجيا انتاج الغرافين تنضج يوما بعد اخر، وبات لها تأثيرها المباشر على (فهمنا) لنوع الفيزياء التي نجدها في المادة وعلى جدواها الاقتصادية ومدى تطبيقاتها الممكنة.
وينظر العديد من الشركات الالكترونية الكبرى في استخدام الغرافين في الاجيال القادمة من اجهزتها، الامر الذي سيعزز بالتاكيد فرص انتشار استخدام الغرافين بشكل اكبر.
ويقول زميله البروفسور اندريا فيراري من جامعة كمبرج بأن النتائج تظهر "القدرات المحتملة الكبيرة لهذه المادة في حقول الضوئيات (الفوتونكس) والالكترونيات البصرية".
مادة عجيبةويعتقد الكثيرون بأن الخصائص المثيرة لمادة الغرافين مثل: كونه أرفع (الاقل سمكا) واقوى وأكثر مادة توصيلا في العالم، قد تؤدي الى احداث ثورة في عالم الالكترونيات.
وكان الباحثون نجحوا في صنع شرائح فائقة التوصيل وبالغة الرقة من الكاربون بسمك ذرة كاربون واحدة باستخدام شريط لاصق عام 2004 .
وتمكن اندري جيم وكوستيا نوفوسيلوف وكلاهما في الاصل من روسيا من استخلاص المادة الجديدة من مادة الغرافيت المستخدمة بشكل كبير في اقلام الرصاص.
وفي عام 2010 منحا جائزة نوبل للفيزياء على عملهما هذا

رياضة

ثمانية لاعبين يمثلون المنتخب الوطني للبليارد في الدورة العربية

الخميس 01 أيلول 2011
السومرية نيوز/ بغداد
أعلن الاتحاد العراقي للبليارد، الخميس، أن ثمانية لاعبين سيمثلون المنتخب الوطني باللعبة للمشاركة في منافسات الدورة الرياضية العربية في قطر 2012، مبينا أن اللاعبين الثمانية سيتم اختيارهم من أصل 40 لاعبا يخضعون للاختبارات، فيما أكد أن  اللاعبين المؤهلين سيدخلون معسكرا تدريبيا في الأردن.
وقال الأمين المالي للاتحاد صباح سعدون في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "الاتحاد العراقي للبليارد سيختار ثمانية لاعبين يمثلون المنتخب الوطني في منافسات الدورة الرياضية العربية في قطر 2012"، مبينا أن "اللاعبين الثمانية سيتم اختيارهم من أصل 40 لاعبا سيدخلون الاختبارات والتصفيات النهائية بعد عطلة عيد الفطر المبارك".

المنتخب العراقي يلاقي نظيره الأردني في الدور الثالث من تصفيات كأس العالم 2014 
 
المنتخب العراقي يلاقي نظيره الأردني في الدور الثالث من تصفيات كأس العالم 2014
اربيل - 1 - 9 (كونا) -- يلتقي المنتخب الوطني العراقي لكرة القدم غدا الجمعة نظيره الأردني في المباراة الأولى للمنتخبين في منافسات الدور الثالث من تصفيات كأس العالم 2014 ويحتضن ملعب (فرانسو حريري) المباراة التي يقودها طاقم تحكيم بحريني ويدخل المنتخب الوطني العراقي مباراة الغد التي ستقام في الساعة الخامسة عصرا بتوقيت بغداد وهو يضع أمام عينه الفوز كي تكون بدايته قوية كما يسعى المدرب البرازيلي زيكو لأن تكون مباراته الأولى مع المنتخب العراقي فألا حسنا على المنتخب في التصفيات وقد يقف عاملا الأرض والجمهور في مصلحة المنتخب العراقي وخاض المنتخب العراقي مباراتين تجريبيتين مع المنتخب القطري والمنتخب الاوغندي انتهتا بفوزه على الأول وتعادله مع الأخير

منوعات

فنانو الهيب هوب العراقيون يواجهون صعوبات

Thu Sep 1, 2011
البصرة (رويترز) - قفزت مجموعة من الشبان العراقيين يرتدون حليا ذهبية وملابس رياضية من فوق سور أحد المتنزهات العامة في مدينة البصرة في جنوب العراق للتدرب على بعض الحركات الراقصة.
والمجموعة هي فرقة لموسيقى الراب ويقولون ان ما يقابلون به من سوء فهم وعداء يدفعهم للتنقل دائما بين الاماكن العامة لممارسة هذا الفن.
وقال رغيد رعد عضو فرقة الراب "هذا الفن الهيب هوب هو فن عالمي غربي احنة نحاول أن نطوره الى فن يحكي عن واقعنا. نعمل قصص وحركات جسدية تطرح الواقع خاصتنا. نرسم رقصة ونتخيل مشكلة ونحل هذه المشكلة بالرقص."
وأضاف "جئنا لهذه الاماكن العامة نتمرن بيها لاننا لا نملك اماكن خاصة بينا. حاولنا ان نحصل على قاعة لكننا لم نحصل على دعم من اي احد لذلك جئنا لهذه الاماكن. كل يوم نتمرن في مكان والسبب مضايقات من الجيش واصحاب الاماكن التي نتمرن فيها فاتفقنا ان نتمرن كل يوم في مكان الى ان نحصل على مكان مناسب حتى الناس ما تدري بينا وين. ننتقل من مكان الى مكان لان هذا الشي منتقد والاغلبية لا تحبه."
ويرى أعضاء الفرقة أن هذا الفن وسيلة جديدة يشرحون من خلالها معاناة العراقيين.
ويشعر أعضاء بالفرقة أن هيمنة الموسيقى التقليدية على الاذواق دفعتهم الى التوجه الى جامعة البصرة من أجل العثور على جمهور يتعاطف معهم.
وقال حسن طارق العضو في فرقة الراب بينما كانت تؤدي عرضا في المركز الثقافي في جامعة البصرة "انتقادات من خارج الجامعة والكل ينظر الينا بصورة صغيرة ولا احد يفهم ماذا هو عملنا. لما اجينة (جئنا) للجامعة كان هناك ناس تفهم ماذا نفعل.. لان الناس هنا مثقفون الحمد لله والشكر احنة جاي نوصل صورة وهم يفهمونا."
وقال رئيس المركز الدكتور ناصر عبد علي ان دعم المركز لموسيقى الهيب هوب يأتي في اطار جهود أوسع لجذب ودمج اذواق شبابية متنوعة.
وأضاف "حاولنا كسب هؤلاء الشباب بكافة الثقافات والابداعات الفنية والثقافية من ضمنها هذه الفرقة فرقة الهيب هوب. لكن احنة حولناها الى فرقة الحركات التعبيرية للجسد وهناك مدربين خاصيين في هذه الفرقة لتغيير امكانياتهم واستخدامهم في المسرحيات والاوبريتات التي سيقدمها المركز الثقافي خلال الايام القادمة."
ويؤدي مغنو الراب العراقيون باللغة الانجليزية. ويقولون ان اختيار هذه اللغة يرجع الى أنهم يرغبون في نقل معاناة العراقيين الى الغرب.[/b]
مرحبا بك في منتديات



www.ankawa.com