المحرر موضوع: النشرة الاخبارية 1964  (زيارة 711 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل samir latif kallow

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 50554
    • MSN مسنجر - samirlati8f@live.dk
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
النشرة الاخبارية 1964
« في: 21:24 10/09/2011 »
النشرة الاخبارية
1964



نعم للاصلاح السياسي ، الاقتصادي ، الاجتماعي

انسحاب 6 اعضاء من القائمة العراقية وانضمامهم الى العراقية البيضاء

السبت, 10 أيلول/سبتمبر 2011
 [بغداد- أين]
انسحب ستة نواب من القائمة العراقية التي يتزعمها اياد علاوي وانضموا الى كتلة العراقية البيضاء .
وقال النائب طلال الزوبعي لوكالة كل العراق [أين] " اليوم انسحبت رسمياً عن القائمة العراقية البيضاء انا وكتلتي التي تضم 5 نواب الذين يمثلون كتلة الشباب العربي داخل العراقية".
واضاف ان" انسحابنا جاء لقناعتنا التامة بمشروع العراقية البيضاء واتفقنا معهم بخصوص بعض النقاط منها النظام الداخلي للكتلة ورئاستها وسنعلن بشكل رسمي ذلك خلال اليومين المقبلين ".
يذكر إن القائمة العراقية شهدت خلال الفترة الماضية انسحاب عدد من اعضائها وانضمامهم الى العراقية البيضاء .
وسبق ان سحاب الزوبعي وكتلته النائب زهير الأعرجي الذي اعلن انضمامه رسمياً الى كتلة العراقية البيضاء ، كاشفاً عن انسحابات جديدة في صفوف القائمة العراقية بعد عيد الفطر"، وقد أعلن انسحابه عن القائمة العراقية مطلع شهر آب الجاري وبرر ذلك بتفرد قادة القائمة بالقرارات .
وكان النائب عن القائمة العراقية محمد الدعمي قد اعلن خلال مؤتمر صحفي عن قرار انسحابه من القائمة وانضمامه الى القائمة العراقية البيضاء لخدمة محافظة كربلاء  على حد قوله وان العراقية لم تقدم أية خدمة لها بالاضافة الى النائبة امنة السعدي وعضو القائمة رضوان الكليدار.
يشار الى أنّ ثمانية من نواب القائمة العراقية أعلنوا في آذار الماضي انسحابهم من القائمة العراقية وحركة الوفاق وتشكيل الكتلة العراقية البيضاء بزعامة حسن العلوي فيما أنيطت رئاسة الكتلة سياسياً لوزير الدولة لشؤون العشائر جمال البطيخ

الساعدي: استقالة العكيلي جاءت بضغط من حزب المالكي لفتح ملفات فساد ملفقة بحق الجلبي والبولاني

السبت 10 أيلول 2011
السومرية نيوز/ بغداد
كشف النائب المستقل صباح الساعدي، السبت، أن أسباب استقالة رئيس هيئة النزاهة رحيم العكيلي جاءت بعد أن طلب الحزب الحاكم منه فتح ملفات فساد ملفقة بحق الجلبي والبولاني، وفي حين انتقد البرلمان لجعله الحكومة تتحكم بالهيئات المستقلة، اتهم المالكي بانتهاجه ذات النهج الذي انتهجه رئيس النظام السابق صدام حسين.
وقال الساعدي خلال مؤتمر صحافي عقده، اليوم، في مجلس النواب وحضرته "السومرية نيوز"، إن "أسباب استقالة رئيس هيئة النزاهة رحيم العكيلي جاءت بعد أن طلب الحزب الحاكم منه فتح ملفات فساد ملفقة بحق بعض السياسيين ومنهم احمد الجلبي وجواد البولاني"، مبينا أن "العكيلي رفض هذا الأمر مما عرضه إلى ضغوطات كبيرة من رئيس الوزراء أجبرته على تقديم استقالته".
وأضاف الساعدي أن "استقالة رئيس هيئة النزاهة أثرت بنا كثيرا"، مشيرا إلى أن "مجلس النواب جعل الحكومة تتحكم بالهيئات المستقلة مما اثر على مستوى هيئة النزاهة".
واتهم الساعدي "رئيس الوزراء نوري المالكي بأنه ينتهج نفس نهج صدام حسين من خلال التهديد بالقتل واكبر دليل على ذلك ما حدث لهادي المهدي"، مضيفا أن "مصيرنا سيكون نفس مصير المهدي".
وأكد الساعدي أن "أدبيات حزب الدعوة أفضل الأدبيات إلا أن المالكي انتهج أدبيات تخالف تلك الأدبيات وهو ينتهج لدكتاتورية الشخص وسيعمل على حل حزب الدعوة والاستيلاء على هيئة النزاهة".
وكان رئيس هيئة النزاهة القاضي رحيم العكيلي قدم استقالته في 8 أيلول 2011، إلى رئيس الحكومة نوري المالكي نتيجة ضغوط من أحزاب سياسية اتهمها بمحاولة التستر على اختلاس أموال، بحسب ما أعلنه أمس الجمعة احد معاونيه رافضا الكشف عن هويته.

مستشار المالكي .. الحكومة العراقية تعمل حاليا على توفير 120 ألف فرصة عمل 
 
بغداد - 10 - 9 (كونا) -- قال علي الموسوي المستشار الاعلامي لرئيس الحكومة العراقية نوري المالكي هنا اليوم ان الحكومة العراقية تعمل حاليا على توفير 120 ألف فرصة عمل في المؤسسات الحكومية والاهلية وطبقا للشروط المحددة.
وذكر الموسوي في بيان صحافي ان من واجب الحكومة تلبية المطالب المشروعة التي تقدم بها أطراف سياسية ورجال دين بكل ما تسمح به امكانات الدولة.
وكشف عن ان الحكومة ماضية في حل أزمة الكهرباء بشكل جذري ولديها خطة يجري تنفيذها بصورة جيدة فضلا عن انها قامت باتخاذ تدابير عاجلة للتخفيف من حدة الأزمة.
وكانت أطراف سياسية قد اشترطت توفير نحو 50 ألف فرصة عمل وتحسين الكهرباء وتوزيع جزء من وارادت النفط على العراقيين مهددة بالتظاهر.
يذكر ان العاصمة بغداد ومدنا اخرى شهدت مظاهرات احتجاجيه للمطالبة بتوفير فرص عمل

كاظم الصيادي : مطالبة الدوري برفع حصانتي جاءت بسبب مطالبتي باجتثاث أبناء البعثيين من الهيئة السياسية للتيار الصدري

السبت, 10 أيلول/سبتمبر 2011
[بغداد-أين]
عزا النائب المستقل كاظم الصيادي مطالبة النائبة مها الدوري برفع الحصانة النيابية عنه الى "مطالبته بضرورة اخراج ابناء اعضاء حزب البعث من الهيئة السياسية للتيار الصدري".وقال الصيادي لوكالة كل العراق [أين] اليوم السبت إن " قيامي بفتح ملفات لعدد من نواب كتلة الاحرار ومنهم مها الدوري بشأن ارتباط ذويهم بحزب البعث المنحل اثار ردود فعل سلبية من هولاء النواب تجاهي".
وأضاف إن " هولاء النواب قاموا أيضا بنشر انباء حول وجود دعوى قضائية بحقي وهي انباء عارية عن الصحة"، مشيرا الى ان الأيام المقبلة ستثبت عدم صحة تلك الأتهامات الموجهة لي".
وكانت النائبة عن كتلة الاحرار مها الدوري ، اعلنت ان كتلتها تعمل على رفع الحصانة عن نائبها كاظم الصيادي ، لاتهامه بقضايا ارهابية" مشيرة الى إن " كتابا من محكمة الكوت ورد الى مجلس النواب ، يطالب المجلس برفع الحصانة عن الصيادي لاتهامه بقضايا ارهاب".

دولة القانون: استقالة العكيلي متأخرة وربطها باغتيال المهدي غير دقيق

السبت 10 أيلول 2011
السومرية نيوز/ بغداد
اعتبر ائتلاف دولة القانون السبت، استقالة رئيس هيئة النزاهة "متأخرة"، مبينا أن الهيئة لم تستطع خلال سنوات معالجة ملفات فساد بمليارات الدولارات تخص مسؤولين كبار في الدولة، فيما لفت إلى أن الربط بين استقالة العكيلي واغتيال هادي المهدي غير دقيق.
وقال النائب عن ائتلاف دولة القانون حسين الاسدي في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "استقالة رئيس هيئة النزاهة رحيم العكيلي جاءت متأخرة، لأن الهيئة لم تستطع خلال السنوات الماضية معالجة ملفات فساد كبيرة بمليارات وملايين الدولارات، سيما المرتبطة منها ببعض المسؤولين الكبار في الدولة".
وأضاف الأسدي أن "استقالة العكيلي لم تأت بشكل عفوي، إنما جاءت استجابة لحقيقة تقول أن هيئة النزاهة لم تقم بواجبها بشكله الكامل"، معتبرا  ربط موضوع استقالة رئيس هيئة النزاهة بحادثة اغتيال الصحفي هادي المهدي غير دقيق أو صحيح لان الجهة التي اغتالت الأخير إرهابية، في حين أن قضية هيئة النزاهة مختلفة لأنه موضوع قديم جاء بعد تداول في لجنة النزاهة والبرلمان واجتماعات مع رئيس الوزراء منذ أشهر"، بحسب قوله.
وكان عضو القائمة العراقية جواد البولاني اعتبر، أمس الجمعة التاسع من أيلول الجاري، في تصريحات صحافية أن الجهات التي اغتالت الإعلامي هادي المهدي هي ذاتها التي  دفعت رئيس هيئة النزاهة رحيم العكيلي بتقديم استقالته.
وكشف النائب المستقل صباح الساعدي، في وقت سابق اليوم، أن أسباب استقالة رئيس هيئة النزاهة رحيم العكيلي جاءت بعد أن طلب الحزب الحاكم منه فتح ملفات ملفقة بحق الجلبي والبولاني، وفي حين انتقد البرلمان لجعله الحكومة تتحكم بالهيئات المستقلة، اتهم المالكي بانتهاجه ذات النهج الذي انتهجه رئيس النظام السابق صدام حسين.
وأشار الأسدي وهو عضو في لجنة النزاهة البرلمانية إلى "أن يعطي العكيلي فرصة لشخصية أخرى في تولي رئاسة الهيئة يكون أفضل اداءا وأكثر معالجة لملفات الفساد منه"، مؤكدا أن الأيام القادمة ستكشف من سيتولى رئاسة الهيئة، إلا أنه ليس من المصلحة الكشف عنها في الوقت الحالي حتى يتم تحديد الاسم من قبل رئيس الوزراء"، مستدركا القول أن "القانون ينص على أن يتم ترشيح ثلاث شخصيات من قبل مجلس القضاء الأعلى ليختار رئيس الوزراء إحداها، أما في هذه المرحلة الحالية سيكون هناك قاض يتولى رئاسة الهيئة بالوكالة حتى يشرع البرلمان قانونا جديدا للهيئة".

مستشار الخارجية التركية يبحث مع المسؤولين العراقيين موضوع "العمال الكردستاني"

اربيل 10 أيلول/سبتمبر (آكانيوز)- قالت مصادر اعلامية تركية اليوم السبت، ان مستشار وزارة الخارجية التركية فريدون سينيرلي اوغلو، الذي يقوم بزيارة الى العاصمة العراقية بغداد سيبحث مع المسؤولين العراقيين موضوع العمليات العسكرية التركية ضد حزب العمال الكردستاني.
وذكرت وكالة اخلاص التركية الخبرية ان "سينيرلي اوغلو سيلتقي مع المسؤولين العراقيين لنقل مطالب بلاده"، موضحة ان "وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري الذي ينحدر من اصول كردية يتجهز للاعلان عن وقوفه ضد العمليات العسكرية".
وقالت الوكالة ان "اربيل ستكون المحطة الثانية لزيارة المستشار حيث من المقرر ان يلتقي فيها مع نائب رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني نيجيرفان بارزاني".
وبينت ان "سينيرلي اوغلو سيبحث مع بارزاني مواضيع متعلقة بحزب العمال الكردستاني"، مضيفة انه "سيطلب من بارزاني تبادل المعلومات الاستخبارية وتسليم مقاتلي العمال الكردستاني الى تركيا".
ومضت الوكالة تقول ان "قيادة الديمقراطي الكردستاني التي ستجدد رفضها للعمليات العسكرية ستطالب مهلة لحين الشهر المقبل".
وجاء في الوكالة ان "وزير الداخلية لحكومة اقليم كردستان العراق كريم سنجاري الذي قام قبل اسبوعين بزيارة كل من طهران وانقرة سيزور تركيا مجددا برفقة نائب رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني نيجيرفان بارزاني  الاسبوع المقبل

اجتماع مرتقب للقيادة السياسية الكردية لاتخاذ قرارات مصيرية

السبت, 10 أيلول/سبتمبر 2011
[بغداد-أين]
اعلنت كتلة التحالف الكردستاني النيابية "قرب عقد اجتماعا مهما للقيادة السياسية الكردية ، " مرجحة " اتخاذ قرارات مصيرية في هذا الاجتماع".
وقال المتحدث باسم التحالف الكردستاني مؤيد الطيب لوكالة كل العراق [أين] اليوم السبت ان " حكومة إقليم كردستان سترعى خلال الأيام القليلة المقبلة اجتماعا مهما لكافة القيادة السياسية الكردية من نواب ووزراء ومسؤوليين حزببين في الحكومتين الاتحادية وحكومة الإقليم ".
وأضاف انه " من المرجح ان يخرج الاجتماع بقرارات في غاية الأهمية والمصيرية في بعض الملفات التي تهم العملية السياسية في البلاد "، رافضا الكشف " فيما اذا وجهت دعوة للأحزاب السياسية الكردية المعارضة ".
وتشهد العلاقة بين حكومتي إقليم كردستان والاتحادية في بغداد توترا في بعض الملفات المتعلقة في المادة 140 الدستورية الخاصة بتطبيع الأوضاع في محافظة كركوك وباقي المناطق المتنازع عليها بالإضافة الى إدارة الثروة النفطية بين بغداد وأربيل وغيرها .
وكان رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني حذر قبل عدة ايام في مؤتمر لممثلي إقليم كردستان في الخارج من أن انسحاب القوات الأميركية الذي تضمنته الاتفاقية الأمنية بين بغداد وواشنطن المبرمة في العام 2008 من العراق سيعرض البلاد للعديد من المشاكل، بينها خطر اندلاع حرب داخلية، وتصاعد التدخلات الخارجية والمشاكل الطائفية،داعيا حكومة بغداد إلى إبرام اتفاق جديد مع واشنطن، لبقاء القوات الأميركية ليس كاحتلال بل لمساعدة القوات العراقية للوصول إلى مستوى من الأمن لحماية الشعب العراقي
يُذكر أن رئاسة إقليم كردستان دعت مجلس الوزراء في بيان لها قبل يومين سحب مسودة قانون النفط والغاز فوراً " لتعارضها مع فحوى الدستور والمسار القانوني داخل مجلس الوزراء ".
وقال متحدث باسم رئاسة الإقليم في البيان " كان أسلوب تمرير المسودة المقترحة من قبل وزارة النفط خلال دعوتها الى جلسة مستعجلة قبيل يوم من انعقادها وعرضها لوثيقة مهمة تجاوزت الـ 50 صفحة خلال دقائق ، ظناً من الحاضرين أنها مسودة متفق عليها ، وكل ذلك بقصد استغفال أعضاء مجلس الوزراء كافة [الحاضرين والغائبين] والاستخفاف بالاتفاقات السياسية وكسر الثقة لفرض صيغة مركزية خُطت بنفس استبدادي لتكريس دكتاتورية القرار الاقتصادي ووضع مقاليد الكل بيد البعض، بل وأبعد ما تكون من الدستور الاتحادي والممارسة الديمقراطية التي تضمن دور واستحقاق الأقاليم والمحافظات في حفظ التوازن مع دور الحكومة الاتحادية، والذي نص عليه الدستور ، ضماناً لحقوق الشعب العراقي ووحدته ومستقبله

الداخلية:شكلنا لجنة أمنية عليا لكشف جريمة اغتيال المهدي ولن نتردد بكشف الأطراف المجرمة

السبت 10 أيلول 2011
السومرية نيوز/ بغداد
أعلنت وزارة الداخلية، السبت، أنها شكلت لجنة أمنية عليا تضم استخبارات وفنيين ومكافحة إرهاب، لكشف ملابسات جريمة اغتيال الصحافي هادي المهدي، وبينما أكدت أن عملية التحقيق مستمرة وعدم ترددها في كشف الأطراف التي قامت بارتكابها، ذكرت أن المعطيات الأولية تشير إلى الجناة هم من بعض أصدقاء المهدي لعدم وجود آثار عراك وأن الجلسة كانت ودية بينه وبينهم.
وقال وكيل وزير الداخلية عدنان الاسدي في حديث لـ"السومرية نيوز"، "لقد دعوت كل من مدير عام مركز المعلومات في وزارة الداخلية ومدير شرطة بغداد وقيادة عمليات بغداد، وذلك لحصر موضوع التحقيق بجريمة اغتيال الصحفي هادي المهدي، وقد شكلنا لجنة أمنية عليا تضم استخبارات وفنيين ومكافحة إرهاب، لكشف ملابسات هذه الجريمة".
وعثر مساء أمس الخميس 8 ايلول الجاري، على الإعلامي العراقي هادي المهدي مقتولا في بيته بمنطقة الكرادة داخل وسط العاصمة بغداد، فيما أكد عضو مجلس محافظة بغداد محمد الربيعي، والذي يقع بيت المهدي على مقربة منه، أن "الدلائل الأولية تشير إلى أن قاتل المهدي هو أحد معارفه، وهو كان يستعد للمشاركة في تظاهرات التاسع من أيلول الجاري".
وأضاف الأسدي "وقد أخذت مكافحة الإرهاب جميع المبرزات الموجودة في مسرح الجريمة، من خلال  عملية تحقيق تجري في كل مفردة من المفردات الموجودة داخل بيت الضحية، التي نأمل خلالها الوصول إلى خيوط معينة".
وفي أول رد رسمي اعتبرت القائمة العراقية، الجمعة، أن مقتل الإعلامي هادي المهدي محاولة بائسة لتكميم الأفواه والعودة بالعراق إلى جمهورية القمع والخوف والاستبداد، مطالبة الحكومة بالتحقيق في الحادث ومحاسبة المتورطين، فيما اتهم صحافيون عراقيون، الجمعة، الحكومة العراقية بالوقوف وراء مقتل الإعلامي هادي المهدي، وبينما أكدوا أن الجرائم ستتكرر مع آخرين، طالب نقيب الصحافيين بالإسراع في التحقيق وكشف الجناة للرأي العام. 
وكشف وكيل وزارة الداخلية أن "المعطيات التحقيقية الأولية التي نمتلكها حتى الآن من مسرح الجريمة، تشير إلى أن من قام بهذا الجرم هم من بعض أصدقاء المهدي، وذلك من خلال وجود أربعة كراسي منتشرة في صالة الدار، وعدم وجود آثار عراك أو تدافع، ما يعني أن هناك جلسة حوار ودية كانت بين المجني عليه والجناة".
وأوضح أن "عملية الاغتيال جاءت بعد ذهاب الشهيد إلى المطبخ لجلب الماء لضيوفه، وذلك لوجود قنينة ماء مهشمة على أرضية المطبخ، كما لاتشير المعطيات الأولية التي لدينا، إلى كسر أو خلع في باب الدار أو في الشباك، فدخول البيت كان بشكل طبيعي.
ولفت الاسدي إلى أن "عملية رفع البصمات والآثار والمبرزات الجرمية لاتزال مستمرة، ونأمل أن نصل من خلال هواتف الضحية واتصالاته الأخيرة، إلى الخيوط المهمة لهذه الجريمة النكراء، وعند توصلنا إلى أية معلومة سيتم الكشف عنها بشكل سريع، ولن نتردد في كشف الأطراف التي قامت بهذا الجرم".
وكانت الصحافية في مؤسسة المدى غادة العاملي قالت في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "الحكومة العراقية هي من قتلت هادي المهدي، وإذا لم تكن هي الفاعلة فبالتأكيد ساهمت في خلق الجو الذي يسمح للقتلة بتمرير كل ما يريدونه من دون عقاب أو كشف عن الجناة"، مشيرة إلى أن "الجرائم من هذا النوع ستتكرر مع زملاء آخرين، لافتة إلى أن "مقتل المهدي رسالة تهديد من الحكومة للمثقفين والإعلاميين ولكل شخص يريد أن يقول كلمته وينشر حقائق عن الحكومة وعن ملفات الفساد وكل ما يدور في أروقة الدولة".

مجلس النواب يصوت على قانون وزارة الرياضة والشباب وينهي القراءة الاولى لثلاثة مشاريع قوانين
 
  السبت 10 ايلول 2011 
صوت مجلس النواب في الجلسة الاعتيادية الثامنة والعشرون التي عقدت برئاسة السيد اسامة النجيفي رئيس مجلس النواب وبحضور 183 نائبا اليوم السبت 10/9/ 2011 ، على مشروع قانون وزارة الرياضة فيما انهى القراءة الاولى لثلاث مشاريع قوانين من بينها مشروع قانون حجز ومصادرة الاموال المنقولة وغير المنقولة العائدة الى اركان النظام السابق وتصفيتها.
وفي بداية الجلسة التي استهلت بأي من الذكر الحكيم استنكرت لجنة الثقافة والاعلام في بيان لها اغتيال الناشط في منظمات المجتمع المدني والاعلامي هادي المهدي مطالبة ببذل الجهود من قبل السلطات الامنية لكشف الجناة وتقديمهم للعدالة، بعدها قرأ السيدات والسادة النواب سورة الفاتحة ترحما على روح الشهيد.
من جانبه طالب السيد النجيفي من لجنتي الامن والدفاع والثقافة والاعلام متابعة التحقيقات الخاصة بجريمة اغتيال الشهيد هادي المهدي وتقديم تقرير بهذا الشان للمجلس.
وقرر السيد رئيس المجلس تاجيل التصويت على النظام الداخلي لمجلس النواب المقدم من اللجنة القانونية الى يوم الاثنين لاستكمال المداولات بشان بعض المواد فيه.
وانهى المجلس القراءة الاولى لمشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى الميثاق العربي لحقوق الانسان الصادر عن جامعة الدول العربية عام 2004 المقدم من لجان حقوق الانسان والعلاقات الخارجية والاقتصاد والاستثمار والذي يهدف لوضع حقوق الانسان في الدول العربية ضمن الاهتمامات الوطنية الاساسية ولترسيخ مبدا اعتبار حقوق الانسان عالمية وغير قابلة للتجزئة.
كما اتم المجلس القراءة الاولى لمشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى النظام الاساسي لمعهد الدول الاسلامية للمواصفات والمقاييس (سميك) والمقدم من لجنتي العلاقات الخارجية والقانونية والذي ياتي لغرض تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين الاعضاء في منظمة المؤتمر الاسلامي وتخفيف القيود المفروضة على التجارة بانشاء معهد للمواصفات والمقاييس واعداد نظام لاصدار الشهادات لتعجيل تبادل المواد والسلع المصنعة والمنتجات وتحقيق مصلحة العراق في زيادة التبادل التجاري.
من جانب اخر اجل المجلس بناءا على طلب اللجنة المالية القراءة الاولى لمشروع قانون التعديل الاول لقانون الموازنة العامة الاتحادية رقم 2 لسنة 2011 الخاص بالغاء المادة 3 والمتعلقة بالمناقلات نظرا لتاثيرها  على انشطة الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة كافة وتحسين البنى التحتية والخدمات المقدمة للمواطنين وتحسين المستوى المعاشي للموظفين.
بعدها انجز المجلس القراءة الاولى لمشروع قانون حجز ومصادرة الاموال المنقولة وغير المنقولة العائدة الى اركان النظام السابق وتصفيتها والمقدم من اللجنة المالية من اجل تحديد الاشخاص المشمولين باحكام حجز الاموال المنقولة وغير المنقولة او المصادرة ممن استغلوا نفوذهم للاضرار بالاموال العامة ولغرض وضع الالية اللازمة لذلك ولاجل الحفاظ على المال العام.
كما قرر السيد النجيفي بناءا على توصيات اللجنة المالية تاجيل القراءة الاولى لمشروع قانون تنظيم وتصفية الاموال المحجوزة والمصادرة لغرض اخضاعه الى النقاش مع اللجنة القانونية ومقارنته مع قانون مشابه بهدف الخروج بقانون موحد.
وتقرر رفع الجلسة الى يوم الاثنين المقبل 12/9 / 2011.
الدائرة الاعلامية 
مجلس النواب العراقي
10/9/2011
   

بيع الكحول في بغداد من الاعمال الخطرة

أ. ف. ب.
2011 السبت 10 سبتمبر
بغداد: بيع الكحول من الاعمال الخطرة في بغداد لتعرض الباعة ومحالهم التجارية الى انفجارات بالقنابل او اطلاق نار اضافة الى عيشهم بعيدا عن عائلاتهم التي غالبا ما تسكن مناطق اخرى.
والقليل من محال بيع الخمور في بغداد التي تعود الى ما قبل 2003 مازال يعمل في هذه التجارة.
وقال محافظ بغداد صلاح عبد الرزاق لوكالة فرانس برس "هنالك 96 محلا مجازا لبيع الخمور في محافظة بغداد، اضافة الى عدد غير محدد من محال غير مخصصة لبيع الخمور".
ولكن اغلب هذه المحال اغلقت ابوابها خلال الاعوام الماضية لتعرضها لهجمات.
فقد تعرض ما لايقل عن ثلاثين محلا بينها خمسة في مدينة البصرة، جنوب العراق، الى هجمات خلال شهري تموز/يوليو واب/اغسطس، وفقا لمسؤول في وزارة الداخلية اشار الى ان بعض الهجمات كانت مزدوجة.
واحد هذه المحال الذي تعرض لهجوم في تموز/يوليو، يقع في وسط بغداد، حيث يعمل شاكر (36 عاما) القصير القامة وذي الشاربين والشعر الاسود الكثيف.
وعاد المحل الصغير من جديد، بنافذة واحدة مفتوحة للزبائن ووضعت فيه المشروبات بشكل منظم الويسكي والفودكا على رفوف فيما وضعت قناني البيرة في برادات ، وغير يعيد وجلس حارس يخفي سلاحه.
ويقول شاكر رافضا الكشف عن اسمه الكامل، في شهر تموز/يوليو "تحطم المحل بالكامل" جراء انفجار قنبلة، لم يقتل احد ولكن الخسارة كانت بين ثلاثين الى اربعين الف دولار كما اغلق المحل لمدة 15 يوما".
وكان شاكر انذاك، يعمل في محل قريب لدى وقوع الانفجار، وبدا العمل هنا بعد ان اعيد فتحه.
واشار الى ان المشتبه به، الذي فجر المكان جاء يسأل عن ويسكي وقام بوضع عبوة ناسفة عند مولد الكهرباء القريب، فقد وجدنا بقايا العبوة هناك.
واعرب شاكر عن امله ب "العثور على عمل اخر، لان هذا العمل سيء لاننا مستهدفون" بيد انه اضاف بحزن "لكن لايوجد عمل اخر".
وشاكر من افراد الاقلية الايزيدية في العراق، جاء من الموصل ليعمل في بغداد ويتقاضى 800 الف دينار (حوالى 680 دولار) شهريا يعيل بها زوجته واطفاله الثمانية.
واضافة الى خطورة الهجمات، لايستطيع شاكر رؤية اطفاله وزوجته الا لعشرة او 15 يوما كل شهرين.
ويعيش شاكر، في بغداد، في منزل مع نحو عشرين شخصا حيث ينام كل ثلاثة في غرفة واحدة واحيانا على سطح المنزل.
ويقول محافظ بغداد، ردا على سؤال حول من يستهدف محال بيع الخمور، انه "في رأيي هناك بعض الناس الذين لديهم دوافع عقائدية او اخلاقية تدفعهم للهجوم على هذه المحال" مشيرا الى ان "اسلوب تفكيرهم ضد هذا النوع من العمل".
يذكر انه، في بعض مناطق العراق مثل كربلاء والنجف تحضر القوانين المحلية بيع الكحول تماما.
ولكون بيع الحكول ممنوع دينيا على المسلمين، اصبح العمل في مخازن بيع الكحول يجذب الاقليات في العراق.
لكن لايبدو ان جميع الهجمات التي تستهدف محال بيع الكحول يقف ورائها دافع ديني.
فقد تعرض محل لبيع الكحول على بعد امتار من محل شاكر، في ايلول/سبتمبر 2010، الى سطو مسلح من قبل مجهولين يرتدون زيا عسكريا سرقوا 800 الف دينار (حوالى 680 دولار) وقناني ويسكي تقدر قيمتها ب300 الف دينار (256 دولارا)، حسبما ذكر جلال الذي يعمل في ذلك المحل.
وكان المحل حيث يجلس جلال، مفتوحا عبر بوابة صغيرة تطل الى الشارع، فيما وضع قاطع خشبي يفصله عن الخارج، وجلس فيه حارس يخفي سلاحه عن الانظار.
ويروي جلال الايزيدي الذي جاء من الموصل للعمل في بغداد والذي لم يكن موجودا لدى وقوع الهجوم، قائلا "لقد هددوا العامل في المحل وقالوا له +لماذا لاتذهب الى الشمال وتعمل هناك؟+".
ويقول جلال ان "معيشتي واسرتي تعتمد على الله وعلي انا، كوني الوحيد المعيل للعائلة" وتابع "الحياة صعبة جدا والراتب لايكفي للعيش".
ويمضي جلال ايامه التي يقضيها في بغداد، في منزل مع عشرين الى ثلاثين شخصا، حيث ينام مع خمسة اشخاص في غرفة واحدة.
ورغم خطورة العمل والظروف الصعبة يستمر هؤلاء في هذا العمل وبينهم سركيس وهو مسيحي ارمني، يعمل منذ عام 1976 عندما كان عمره 18 عاما، في بيع الكحول.
ويعمل سركيس في مجمع يضم محلا لبيع الحكول، وسط بغداد تحيطه جدران حديدية يبدو كانه قلعة حصينة واقرب لملجأ منه لمركز تجاري.
ويستذكر سركيس قائلا "في احد ليالي عام 2006، هاجم مسلحون ملثمون المجمع ما ادى الى مقتل احد العاملين معي" مبررا بذلك اتخاذ اجراءات احتياطية ووضع جدران عالية.
واشار الى ان "الحرس اطلقوا النار على المهاجمين لكنهم كانوا كثيرين" انذاك.
وتابع "في العام التالي 2007، قام مسلحون يرتدون ملابس مدنية بحجز الحارس وتدمير ما وجدوه من مشروبات الامر الذي ادى الى خسائر لاتقل عن 200 الف دولار".
واضاف "بعدها تم اغلاق الشركة (المجمع) لمدة سنة ونصف تقريبا".
ولكنه تابع "في الحقيقة لا استطيع العمل في مهنة اخرى" غير بيع الكحول، في اشارة لصعوبة الحصول على عمل في العراق.
ويؤمن سركيس من خلال راتبه الشهري مليون و200 الف دينار (حوالى 1025 دولار) معيشة زوجته واطفاله الخمسة.
ويزور سركيس عائلته لعشرة ايام كل شهرين، بعد ان نقلهم للعيش في محافظة دهوك في اقليم كردستان العراق الشمالي، عام 2004، بسبب الاوضاع الامنية غير المستقرة في بغداد.
ويتمنى سركيس ان يترك العمل بل حتى البلاد باسرها. ويؤكد "افضل ترك هذا العمل .. لكن ما افكر به اكثر هو مغادرة العراق".

الاخبار العربية و العالمية

الاسد يلتقي العربي وناشطون يبلغون عن قتلى

Sat Sep 10, 2011
بيروت (رويترز) - التقى الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي الرئيس السوري بشار الاسد يوم السبت لحثه على اجراء اصلاحات وانهاء اراقة الدماء بينما قال نشطاء ان قوات الاسد قتلت ستة اشخاص ضمن حملتها المستمرة على المعارضة.
وقال المرصد السوري لحقوق الانسان ومقره بريطانيا ان خمسة اشخاص قتلوا في حي باب عمرو في حمص في هجوم للجيش وقوات الامن يوم السبت. واضاف ان رجلا عمره 45 عاما قتل برصاص قوات الامن عند نقطة تفتيش في محافظة ادلب في الشمال.
ويرد الاسد على احتجاجات الشوارع المستمرة منذ نحو ستة اشهر بمزيج من القمع ووعود باصلاحات رفضها المحتجون.
وقالت الوكالة العربية السورية للانباء (سانا) ان العربي أبلغ الاسد ان الجامعة العربية "ترفض كل اشكال التدخل الخارجي في الشؤون الداخلية السورية ورغبتها في مساعدة سورية لتجاوز هذه المرحلة التي تمر بها مؤكدا أن الجامعة العربية لن تكون أبدا ممرا لاتخاذ قرار ضد أي دولة عربية."
واضافت قائلة "تم الاتفاق على عدد من الخطوات العملية لتسريع عملية الاصلاح في سوريا

مصر تقول انها ستحاكم المسؤولين عن أحداث عنف السفارة الاسرائيلية

Sat Sep 10, 2011
القاهرة (رويترز) - قالت مصر يوم السبت انها ستحاكم اولئك الذين حرضوا او شاركوا في اعمال العنف التي استهدفت السفارة الاسرائيلية في القاهرة امام محكمة امن الدولة.
جاء هذا الاعلان على لسان وزير الاعلام المصري اسامة حسن هيكل في بيان وجهه عبر التلفزيون المصري بعد ان استنكرت كل من اسرائيل والولايات المتحدة ودول اخرى اقتحام البناية التي توجد فيها السفارة الاسرائيلية.
وقال هيكل بعد اجتماع لمجلس وزاري مصغر ومحادثات مع المجلس الاعلى للقوات المسلحة الحاكم في البلاد ان مصر ستتخذ "الاجراءات القانونية لاحالة المقبوض عليهم ومن يثبت تورطهم بالتحريض او المشاركة في احداث امس الى محكمة امن الدولة طوارئ

العربية: المجلس العسكري المصري يرفض استقالة رئيس الوزراء

Sat Sep 10, 2011
القاهرة (رويترز) - قالت قناة العربية التلفزيونية الفضائية ان المجلس الاعلى للقوات المسلحة رفض استقالة رئيس الوزراء المصري عصام شرف يوم السبت بعد اشتباكات عنيفة عند السفارة الاسرائيلية في القاهرة يوم الجمعة.
ونقلت العربية الخبر عن مراسلها ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من المسؤولين.
وكان موقع اخباري أشار في وقت سابق يوم السبت الى أن شرف قد يستقيل بسبب أعمال العنف التي دفعت السفير الاسرائيلي الى مغادرة القاهرة والعودة الى اسرائيل

الثماني ترفع دعمها المالي للربيع العربي الى 38 مليار دولار

Sat Sep 10, 2011
مرسيليا (فرنسا) (رويترز) - تعهد وزراء مالية مجموعة الثماني يوم السبت بتقديم 38 مليار دولار الى تونس ومصر والمغرب والاردن على مدى 2011 الى 2013 موسعين بذلك نطاق اتفاق يعود الى مايو أيار مع دعوة ليبيا للمشاركة أيضا.
وتعهد صندوق النقد الدولي بتمويل اضافي قيمته 35 مليار دولار لدول انتفاضات الربيع العربي واعترف رسميا بالمجلس الانتقالي الحاكم في ليبيا كسلطة شرعية مما سيتيح للبلد التعامل مع المقرضين الدوليين في وقت يتطلع فيه لاعادة البناء بعد حرب دامت ستة أشهر.
وقالت فرنسا الرئيس الحالي لمجموعة الثماني ان الرقم الذي اتفق عليه خلال محادثات في مرسيليا على البحر المتوسط يعادل نحو مثلي المبلغ المتفق عليه في مايو عندما اجتمعت القوى الثماني في دوفيل بشمال فرنسا. وشهد اجتماع مرسيليا توسيع نطاق الشراكة الاصلية لتشمل الاردن والمغرب.
وقال وزير المالية الفرنسي فرانسوا باروان ان ليبيا التي كان لمجلسها الوطني الانتقالي ممثل في المحادثات قد دعيت أيضا للانضمام الى ما يسمى بشراكة دوفيل

مصدر عسكري: ضوء أخضر للهجوم على "بني وليد"
 
طرابلس، ليبيا (CNN)-- أفاد قيادي عسكري ليبي بأن قوات المعارضة تلقت الضوء الأخضر لبدء الهجوم على بلدة "بني وليد" الصحراوية، التي يُعتقد أنها أحد المعاقل المتبقية لأنصار العقيد الليبي "الهارب"، معمر القذافي، بعد انتهاء المهلة المحددة دون التوصل لاتفاق لدخول البلدة دون قتال.
وكانت سلسلة المفاوضات بين المجلس الانتقالي الوطني الليبي ووجهاء "بني وليد"، التي يطوقوها الثوار من كافة المحاور، قد تعثرت بسبب بعض النقاط الشائكة منها مطالبة الموالين للقذافي إصدار عفو عام، ودعوة الثوار دخول البلدة عزل من السلاح وعدم تفتيش المساكن.
والجمعة، قال زعماء ليبيا الجدد إن المهلة الممنوحة لاستسلام مدينتي "بني وليد" و"سرت"، آخر المعاقل القوية لأنصار القذافي، ستنتهي مع منتصف ليل الجمعة، سواء تم التوصل لاتفاق مع وجهاء العشائر في المدينتين، أو لم يتم التوصل لاتفاق.
وفي وقت لاحق، بدأت تدور اشتباكات مسلحة بين أنصار الثورة والموالين للقذافي داخل مدينة بني وليد، غير أن الثوار المتمركزين خارج المدينة لم يشاركوا حتى الآن بتلك الاشتباكات.

وصول نحو عشر سيارات تقل موالين للقذافي الى النيجر

أ. ف. ب.
2011 السبت 10 سبتمبر
نيامي: وصل موكب من "12 سيارة" يقل مقربين من الزعيم الليبي الفار معمر القذافي الجمعة الى اغاديز العاصمة المحلية لشمال النيجر، يواكبه عسكريون نيجريون، وفق ما قال مصدر امني لفرانس برس.
وقال هذا المصدر في اتصال هاتفي من اغاديز ان "نحو عشر سيارات وصلت امس (الجمعة) تقل مقربين من القذافي" مضيفا انها دخلت بمواكبة من عسكريين نيجريين من دون ان يحدد عدد هؤلاء وهوياتهم.
وقال شاهد لوكالة فرانس برس مسؤول في وكالة سياحة في اغاديز رافضا كشف اسمه "كان هناك حوالى 12 سيارة دخلت برا من ارليت (شمال اغاديز قرب الجزائر وليبيا) وواكبها عسكريون".

الجيش اليمني يستعيد مدينة جنوبية من ايدي متشددين

Sat Sep 10, 2011
صنعاء (رويترز) - ذكرت وكالة الانباء اليمنية نقلا عن الحاكم الاقليمي لمحافظة ابين ومسؤولين عسكريين قولهم ان الجيش اليمني سيطر على مدينة زنجبار عاصمة محافظة أبين الجنوبية من أيدي متشددين اسلاميين يشتبه في وجود صلات لهم بتنظيم القاعدة.
وكان المتشددون استولوا في مايو ايار على زنجبار التي تقع شرقي ممر للشحن يمر من خلاله نحو ثلاثة ملايين برميل من النفط يوميا.
واذا استطاع الجيش الاحتفاظ بسيطرته على المدينة فان استعادة زنجبار ستمثل أول مكاسب ملموسة للجيش ضد المتشددين منذ الهجوم الذي شنوه قبل شهرين. واستولى المتشددون الاسبوع الماضي على بلدة اخرى في أبين

الصحف البريطانية

الكارديان: إسلامي ليبي يبحث مقاضاة السلطات البريطانية

بي بي سي
صحيفة الكارديان تتحدث عن وثائق تثبت قيادة الاستخبارات البريطانية عمليات ترحيل مماثلة لعمليات "سي آي ايه" واسلامي ليبي يبحث مقاضاة الحكومة البريطانية لإرساله وأسرته إلى سجون القذافي، فيما ينقل تقرير آخر عن ناشطين سوريين قولهم إن السلطات السورية أعدمت ثمانية جنود في العاصمة دمشق يوم الجمعة، لرفضهم إطلاق النار على المتظاهرين.
ونشرت الصحيفة مقابلة مع إسلامي ليبي يروي فيها كيف تم سجنه وأسرته بعد تسليمهم في عملية مشتركة للاستخبارات الخارجية البريطانية (إم آي 6) وجهاز استخبارات القذافي، وهي عملية جاءت قبيل الزيارة الأولى لتوني بلير الى ليبيا للقاء العقيد معمر القذافي.
ونقل سامي السعدي وزوجته وأولاده الأربعة، أصغرهم فتاة في السادسة، جواً من هونغ كونغ الى طرابلس، حيث اقتيدوا مباشرة الى السجن.
وجرى استجواب السعدي، وهو عضو بارز في جماعة "المجاهدين" الليبية والملقب بأبي منذر، تحت التعذيب فيما أودعت أسرته في زنزانة مجاورة. وقال السعدي للكارديان: "لقد كبلوا يدي ويدي زوجتي على متن الطائرة، بكى زوجتي واطفالي طوال الرحلة". وأضاف: "لقد كان الوضع سيئاً للغاية. لقد احتجزت زوجتي وأطفالي لشهرين، وتمت معاقبتهم نفسياً. لقد أبلغني الليبيون أن البريطانيين كانوا سعيدين جداً بذلك".
وأكد السعدي أنه يبحث في خيار رفع دعوى ضد الحكومة البريطانية، كونه ثاني ضحية ترحيل ليبية يلوّح باللجوء الى القضاء في أقل من أسبوع.
ووردت الأدلة على سقوط الأسرة ضحية عملية ترحيل وتسليم بقيادة بريطانية، في وثيقة سرية لدى الاستخبارات المركزية الامريكية (سي آي إيه) تم العثور عليها الأسبوع الماضي في طرابلس، في مكتب موسى كوسا، الرئيس السابق لجهاز الاستخبارات التابع للقذافي.
وفي لندن، أظهر تحقيق في الدور البريطاني في التعذيب والترحيل منذ اعتداءات 11 سبتمبر/ أيلول، أن الحكومة قدمت معلومات عن دور بريطانيا، فيما دافعت مصادر حكومية بريطانية عن ممارسات أجهزة الاستخبارات، بالقول إنهم "كانوا يتبعون السياسة الحكومية".
وهذه المرة الاولى التي تظهر فيها الى العلن أدلة عن قيادة وكالات الاستخبارات البريطانية عمليات ترحيل خاصة بها، في مقابل تلك التي كانت تقودها الاستخبارات المركزية الامريكية (سي أي ايه).
وقد احتجز السعدي لاكثر من ست سنوات، قال إنه تعرض خلالها لضرب مبرح وللتعذيب عبر الصدمات الكهربائية.
ويؤكد السعدي انه تم استجوابه في إحدى المناسبات من قبل ضباط في الاستخبارات البريطانية، اتهمهم بانهم لم يبذلوا أي مجهود لحمايته بعدما أبلغهم بتعرضه للتعذيب.
ورفضت الخارجية البريطانية الاقرار بما إذا كانت على علم بما تعرضت له أسرة السعدي نتيجة عملية الترحيل، واصفة المعلومات بأنها "مسألة استخبارية"، على حد ناطق باسم الوزارة.
وقال السعدي ان الاستخبارات البريطانية استدرجته للسفر الى هونغ كونغ فيما كان بمنفاه في الصين في مارس/ آذار 2004. وقال انه التقى مسؤولين في الاستخبارات البريطانية عبر وسيط في المملكة المتحدة، أبلغه بانه سيسمح له بالعودة الى لندن التي عاش فيها ثلاث سنوات بعد لجوئه اليها عام 1993.
لكن عليه أولاً أن يخضع لمقابلة في القنصلية البريطانية في هونغ كونغ، وسيلتقي دبلوماسيين بريطانيين لدى وصوله.
سافر السعدي الى هونغ كونغ برفقة زوجته وابنيه البالغين حينها 12 عاماً و9 أعوام، وابنتيه البالغتين من العمر 14 عاماً و6 أعوام. لكنهم لم يلتقوا أي دبلوماسيين، وإنما اوقفوا من قبل حرس الحدود الصينيين بشبهات تتعلق بجوازات سفرهم، اعتقلوا لأسبوع، ثم تم ترحيلهم الى طرابلس.

إعدام 8 جنود سوريين
وفي الكارديان ايضاً، تقرير ينقل عن ناشطين قولهم إن السلطات السورية أعدمت ثمانية جنود في العاصمة دمشق يوم الجمعة، لرفضهم إطلاق النار على المتظاهرين.
وأفادت لجان التنسيق المحلية، التي تراقب التظاهرات في البلاد ، بأن الجنود قتلوا في منطقة الكسوة بعد نزاع في ثكناتهم.وقالت اللجان إن ستة أشخاص آخرين أصيبوا، بعضهم في حال حرجة، عندما فتحت قوات الأمن النار على المتظاهرين.
سكان حماه يدفنون موتاهم في الحدائقفي صحيفة الاندبندنت، تحقيق يرافق فيه مراسل الصحيفة سائق سيارة تاكسي سورياً، الى حديقة غرب مدينة حماه، حيث دفن الموتى الذي سقطوا في التظاهرات.
ويحصي السائق ست جثث دفنت قرب مسجد السرجاوي هذا الأسبوع، فيما قتل اصحابها قبل حلول شهر رمضان.
وقال: "لم نتمكن من دفنهم في المقبرة، لأن القوات الأمنية منعتنا من ذلك".
وتحدث رب أسرة في خريف العمر عن الخوف الذي عم الناس. قال: "لا يمكننا التظاهر. هناك الكثير من العناصر الأمنية. شارف العام الدراسي على البدء، لكن الناس لن يذهبوا لانهم خائفون"
وبحسب المتظاهرين، باتت غالبية المدارس سجوناً يستخدمها "شبيحة" النظام لاحتجاز الناشطين.

ايران تستنجد
وفي الاندبندنت ايضاً مقال آخر يتعلق بالنظام في سورية وبحليفته إيران. وبحسب الصحيفة، وجه الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد انتقاداً خفيفاً الى نظيره السوري بشار الاسد، عبر القول ان الحل العسكري "ليس أبداً الخيار الصائب"، لكنه يعول على جيران سورية، ولاسيما العراق، لحماية النظام البعثي.
ويلفت المقال الى اهمية ان تكون لايران حليفة بقيادة علوية، في وقت تتصاعد فيه حدة التوتر السني- الشيعي في المنطقة. ويلفت الى انه في شرق مصر، في سورية، أخذ الربيع العربي بعداً طائفياً مع غالبية سنية تصارع ضد أقلية علوية حاكمة، فيما الاقلية السنية تقمع الغالبية الشيعية في البحرين. كذلك السعودية، الدولة السنية ذات الشأن، شهدت نظرة عدائية من الشيعة الذين تنظر اليهم على انهم تابعين لإيران. كما هناك الشيعة في العراق، وفي المنطقة الشرقية.
ويمضي المقال لافتاً الى انه منذ انتخابات 2005، تسيطر على الحكومة العراقية أحزاب غالبيتها شيعية. ومع رحيل القوات الامريكية، زاد التأثير الايراني على العراق. حتى ان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ابدى لفتة توددية الى الرئيس الاسد، عبر قوله انه لا يريد ان يراه يستبدل بنظام سني يدعم العمليات المسلحة السنية في العراق.

تجنيد "إرهابيين" في شوارع بريطانيا
وفي صحيفة التلغراف، خبر عن إنزال عقوبة السجن المؤبد بمقاتل سابق من حركة طالبان لإدارته حلقة لتجنيد متشددين في بريطانيا.
وانتحل عنصران من الشرطة صفة شابين ضعيفين بهدف التسلل الى مجموعة من المقاتلين البريطانيين في محاولتهم تجنيد شبان للقتال والموت في أفغانستان.وقالت مصادر امنية ان العديد من هؤلاء الشباب يخضعون لدورات تعلمهم كيفية صنع القنابل، ثم يعادون الى بريطانيا كإرهابيين.
وأمضى الشرطيان نحو عام مع المجموعة، مدعين كونهما متطرفين، اعتنقا الاسلام وحملا اسمين اسلاميين.
وعمد الاثنان الى تسجيل كافة لقاءاتهما مع مسؤولي التجنيد، كما دونوا تفاصيل اللقاءات عند المغادرة.

وكان منير فاروقي (54 عاما) ابرز صائدي الشباب، يقنعهم بالقتال والموت في افغانستان، في ما اطلقت عليه الشرطة لاحقاً "قصص حرب".وتباهى امام الضباط بقتاله في صفوف طالبان، وقال لهما أنه بإمكانهما أن يصبحا شهيدين في سبيل الجهاد.
كما عبر لهما عن المتعة التي شعر بها لرؤية العلم يلف نعوش الجنود الغربيين لدى عودتهم مكفنين من افغانستان.
وحكم على فاروقي بالسجن المؤبد اربع مرات، مع تسع سنوات سجن كحد أدنى بتهم الاعداد لأعمال ارهابية، والتحريض على القتل ونشر منشورات ارهابية.

إرهابي "أنيق"
دولياً، أشارت الكارديان إلى طلب تقدمت به دار الأزياء الفرنسية "لاكوست" الى السلطات النرويجية، تدعوها لمنع بيرينغ بريفيك من ارتداء تصاميمها.
وقد ظهر المتطرف اليميني، الذي أقر بقتل 77 شخصاً في اعتداء نفذه في يوليو/ تموز الماضي، في أكثر من صورة مرتدياً أزياء تحمل شارة التمساح، رمز "لاكوست".
وأكد مدعي عام الشرطة النروجية كريستيان هاتلو اتصال دار "لاكوست" بالشرطة وتقدمها بالطلب المذكور.
وقال: "نعم، لقد اتصلت بنا لاكوست، لكنها طلبت منا أن يبقى الأمر فيما بيننا".
وقد ظهر القاتل مرتدياً سترة لاكوست حمراء عند مغادرته المحكمة في اوسلو في 25 يوليو/ تموز، ثم ظهر بأخرى سوداء اللون في أكثر من مرة. حتى أنه طلب من أتباعه ارتداء "ماركة لاكوست، الألوان المحافظة"، بهدف عدم إثارة الشبهات.
وقال: "أرتدي في غالب الحيان أفضل قطع من حياتي السابقة، وهي من الملابس الغالية جدا، لاكوست، سترات، كنزات صوفية، يمكن للناس أن يروا من بعد ميل أنني لست من المنطقة".

راهبات "إغراء" في "البونغا بونغا"
أما في صحيفة التلغراف، فضيحة جديدة تواجه رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلسكوني، مع الكشف عن مزيد من خبايا حفلات "البونغا بونغا"، بعدما أبلغ أحد الحضور الادعاء بأن نساء ارتدين أزياء راهبات قبل تقديم عروض تعرية.
وقيل إن برلسكوني (74 عاما) أغدق الهدايا والمال على عشرات النساء اللواتي دعين إلى حفلاته، واللواتي جندتهن اختصاصية صحة أسنان بريطانية تحوّلت إلى سياسية، هي نيكول مينيتي (25 عاماً)، وكذلك اثنين من أصدقاء رئيس الوزراء.
وفقا لشهادة إحدى المدعوات، إيمان فاضل، التي قدمت إلى أعضاء النيابة العامة الشهر الماضي وجرى تسريبها، فإن مينيتي وضيفة أخرى تدعى باربرة فاغيولي (25 عاما)، ارتديتا زي الرهبنة وقدمتا عرض تعرية امام برلوسكوني.
وإيمان المغربية الولادة (26 عاما)، دعيت الى الحفلة من قبل المذيع التلفزيوني إيميليو فيدي (80 عاما)، وعميلة العروض ليلي مورا (55 عاما). والخيرة متهمة مع مينيتي بتجنيد عشرات الحسناوات الشابات، ولاسيما فتيات الاستعراض وعارضات الازياء، لمصلحة برلوسكوني.
وقالت ايمان في شهادتها: "ذهبت الى الحفلة والتقيت برلوسكوني وسائر الفتيات، وكانت باربرة فاغيولي حاضرة بدورها ونيكول مينيتي. كان هناك في الغرفة عمود رقص، وارتدت كلاهما زي الراهبات الداكن ومعه غطاء الرأس والصليب الأحمر".
وأضافت: "وضع منسق الموسيقى الذي كان حاضراً الاغاني ورقصت كلاهما رقصاً مثيراً، وانتهى العرض بطبيعة الحال حول عمود الرقص بالثياب الداخلية".
وشددت ايمان على انها شعرت "بالصدمة" لما رأت، وأن برلوسكوني طلب من مينيتي وفاغيولي بعدما راى ردة فعلها أن "تهدءا وتبدلا ملابسهما"، قبل أن يتقدم إليها "بطريقة لطيفة وخلوقة" ليصحبها في جولة ويريها منزله في أركوري قرب ميلانو.

القاهرة تشدد قواعد منح التأشيرات
في الفايننشال تايمز، خبر يتحدث عن قرار مصر وقف منح تأشيرات الدخول للزوار الأجانب لدى وصولهم إلى مطاراتها، في تحرك تعرض للانتقاد باعتبار أنه يضر بالسياحة والأعمال، في وقت تحتاج فيه البلاد إلى إحياء هذين القطاعين.
فقط السياح الذين يسافرون في مجموعات سيسمح لهم بالحصول على تأشيرات دخول في المطار. وسيكون على جميع الزوار الآخرين التقدم بطلبات تأشيرات في السفارات المصرية قبل السفر. وتقضي القواعد الجديدة هذه على التسهيلات التي كانت متوفرة لمواطني الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وبعض الدول العربية.
وأصر وزير السياحة المصري منير فخري عبد النور على ان التغييرات الجديدة لن تسبب مشكلات كبيرة، سواء للسياح أو للعاملين في مجال الس
مرحبا بك في منتديات



www.ankawa.com