المحرر موضوع: مصر: تأجيل الاستماع إلى شهادة طنطاوي وعنان في محاكمة مبارك  (زيارة 560 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل samir latif kallow

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 50554
    • MSN مسنجر - samirlati8f@live.dk
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
مصر: تأجيل الاستماع إلى شهادة طنطاوي وعنان في محاكمة مبارك


آخر تحديث:  الأحد، 11 سبتمبر/ أيلول، 2011، 12:10 GMT




وُصف قرار استدعاء طنطاوي بانه مفاجأة كبرى ستحول مسار القضية
قرر رئيس محكمة جنايات القاهرة المستشار احمد رفعت الاستماع إلى شهادة رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة المشير محمد حسين طنطاوي، ورئيس الأركان الفريق سامي عنان في محاكمة الرئيس السابق حسني مبارك إلى جلستي 24 و25 من الشهر الجاري.

جاء ذلك بعد اعتذار المشير طنطاوي والفريق سامي عنان، عن عدم الحضور والإدلاء بالشهادة كما كان مقررا يوم السبت.

روابط ذات صلةالشاهد الثامن في محاكمة مبارك يتمسك بشهادته ضد العادليمحاكمة مبارك: انسحاب محاميه فريد الديب والنيابة تتهم ضابطا بالشهادة الزور مصر: شهود من الشرطة ومحامون كويتيون بمحاكمة مباركاقرأ أيضا
موضوعات ذات صلةمصر وحددت محكمة جنايات القاهرة موعدين جديدا لشهادة الاثنين هما 24 سبتمبر/أيلول الجاري للمشير طنطاوي واليوم التالي للفريق عنان.

وتسمتع المحكمة يوم الثلاثاء الى مدير المخابرات العامة السابق عمر سليمان والاربعاء الى وزير الداخلية السابق محمود وجدي والخميس الى وزير الداخلية
الحالي منصور العيسوي.

وسبق للقاضي رفعت أن استدعى طنطاوي، الذي عمل لنحو 20 عاما وزيرا للدفاع في عهد مبارك، إلى الشهادة في جلسة سرية وفي اطار حظر تام لنشر الاخبار لحماية الامن الوطني.واغضبت الخطوة العديد من المصريين الذين يطالبون بمحاكمة شفافة.

وتعرض المجلس العسكري الذي يدير شؤون البلاد منذ تنحي مبارك من نشطاء اطاحوا بمبارك لضمان تطبيق العدالة بسرعة لنحو 850 شخصا قتلوا خلال الثورة المصرية.

ويقول خبراء قانونيون إنه يمكن أن تكون شهادة طنطاوي وكبار الشخصيات الاخرى بما فيهم سليمان حاسمة في تقرير اذا ما كان مبارك مذنبا ام بريئا.

ويحاكم مبارك ووزير الداخلية السابق حبيب العادلي بتهم بالتامر لقتل المتظاهرين وتحريض بعض الضباط لاستخدام ذخيرة حية. ويحاكم ايضا علاء وجمال ابنا مبارك في نفس القضية.

كما يحاكم في القضية أيضا نجلا مبارك جمال وعلاء وعدد من القيادات السابقة في وزارة الداخلية.

وتساءل محمد البالغ من العمر 30 عاما ويعمل سائقا قائلا "هل يمكن ان يقول طنطاوي للمحكمة إن مبارك لم يأمر الشرطة بفتح النار."

ويشعر العديد من خصوم مبارك الذي حضر جميع الجلسات على سرير متحرك بعد نقله للمستشفى في ابريل/ نيسان بالإحباط بسبب بطء وتيرة المحاكمة.

ووصف محام المدعي بالحق المدني حسن ابو العينين قرار استدعاء طنطاوي بانه مفاجأة كبرى ستحول القضية وتأخذهم الى مجال مختلف تماما.

وكانت المحكمة قد استمعت في جلستين سيابقتين لشهادات عدد من رجال الشرطة عن أحداث يومي 25 و28 يناير/كانون الثاني بصفة خاصة.

وقال محللون إن إفادات الضباط لم تورط صراحة الرئيس السابق في إصدار أوامر باستخدام الذخيرة الحية لقمع المتظاهرين.

وقد وجهت إلى احد الشهود تهمة الشهادة الزور، بعد أن قال في تحقيقات النيابة إنه تلقى أوامر باستخدام الذخيرة الحية، وعاد أمام هيئة المحكمة لينفي ذلك.

وتشير تقديرات إلى مقتل 850 شخصا على الأقل في أحداث الثورة المصرية.

ويطالب المدعون بالحق المدني بمعرفة الاوامر التي أصدرها مبارك بالتحديد لمسؤولي وزارة الداخلية لمواجهة المظاهرات.






http://www.bbc.co.uk/arabic/middleeast/2011/09/110910_testimony_tantawi_mubarak.shtml
مرحبا بك في منتديات



www.ankawa.com