المحرر موضوع: حكومة كردستان العراق تزود السكان بالكهرباء24 ساعة متواصلة للشهر الثاني على التوالي  (زيارة 573 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Sabah Yalda

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 32867
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
حكومة كردستان العراق تزود السكان بالكهرباء24 ساعة متواصلة للشهر الثاني على التوالي


المحرر: MN | SA الأحد 02 ت1 2011   19:19 GMTالسومرية نيوز/ اربيل
اعلنت وزارة الكهرباء بحكومة اقليم كردستان العراق، الاحد، عن تزويد السكان بالكهرباء بلا انقطاع وعلى مدى ساعات النهار والليل خلال شهر تشرين الاول الجاري، وهو الشهر الثاني على التوالي الذي تنعدم فيه عمليات قطع التيار.

وقال بيان للوزارة تلقت "السومرية نيوز"، نسخة منه، "هذا الشهر ايضاً وعلى غرار برنامج شهر ايلول الماضي، ستزود الوزارة المواطنين بالكهرباء لفترة 24 ساعة خلال الليل والنهار"، مبينة أن "شهر ايلول لم يشهد توقفاً في تزويد السكان بالكهرباء الوطنية سوى لدقائق عدة لم تتجاوز العشرين دقيقة في اليوم الواحد، وكان ذلك بهدف اجراء عمليات صيانة محدودة في بعض الخطوط الناقلة".

وأضاف البيان ان "الفرق الفنية التابعة للوزارة أجرت بعض عمليات الصيانة الضرورية للخطوط الناقلة للطاقة بهدف منع حصول ضغط كبير على الخطوط خلال فصل الشتاء المقبل، حيث يزداد استهلاك السكان للكهرباء".

وينتج اقليم كردستان ومن خلال عدة محطات توليد موزعة على محافظات الاقليم الثلاثة اربيل ودهوك والسليمانية، ثلاث منها خاصة ومحطتي دوكان ودربنديخان الكهرومائيتين اكثر من 1650 ميغاواط من الطاقة الكهربائية، وهي كميات مكنت الحكومة من تزويد السكان بالكهرباء لعشرين ساعة في اليوم الواحد من اكثر من عام.

ويعاني العراق نقصاً في الطاقة الكهربائية منذ بداية سنة 1990، وازدادت ساعات تقنين التيار الكهربائي بعد العام 2003 في بغداد والمحافظات، بسبب قدم الكثير من المحطات بالإضافة إلى عمليات التخريب التي تعرضت لها المنشآت خلال السنوات الخمس الماضية، حيث ازدادت ساعات انقطاع الكهرباء عن المواطنين إلى نحو عشرين ساعة في اليوم الواحد.

يذكر أن أزمة الكهرباء كانت من بين الأسباب التي فجرت التظاهرات في عموم البلاد منذ منتصف شباط الماضي، للمطالبة من بين أمور أخرى بتحسين الخدمات ومكافحة الفساد.

وقامت الحكومة العراقية وضمن خططها لمعالجة النقص في الكهرباء، أعلنت في 25 أيار الماضي عن تخصيص 400 مليون دولار لتجهيز أصحاب المولدات الأهلية بالوقود مجانا، على أن تلتزم بالتشغيل 12 ساعة يوميا، مبينا أن تلك المبالغ سيتم تسديدها من وزارة المالية أو تستقطع من واردات وزارة النفط نهاية العام الحالي.


http://www.alsumarianews.com/ar/3/29065/news-details-.html
مرحبآ بكم في منتديات عنكاوا كوم