المحرر موضوع: برلمان كوردستان: دول عربية ترغب في استقلال كوردستان  (زيارة 1070 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Sabah Yalda

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 32867
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
برلمان كوردستان: دول عربية ترغب في استقلال كوردستان .


شفق نيوز / كشف نائب رئيس برلمان كوردستان ارسلان بايز ، الخميس عن ان العديد من الدول العربية تؤيد حق كوردستان في تشكيل دولته المستقلة.

وقال بايز خلال استقباله سكرتير فرع بغداد لنقابة صحفيي كوردستان والوفد المرافق له، ان "اللغط الذي حصل بشأن مطالبة بعض الساسة الكورد بحق تقرير المصير لكوردستان لا مبرر له ولا يعد كفرا "، مشيرا الى ان "العديد من الدول العربية تؤيد ان تكون لكوردستان دولتها المستقلة". دون ان يكشف عن اسم هذه الدول.

وقدم سكرتير فرع بغداد علي حسين فيلي في بداية الاجتماع شرحاً عن "اوضاع العمل الصحفي في بغداد من الناحية الامنية والمادية وما يمر به الصحفي في بغداد"، مشيرا الى ان "الفرع له خصوصية من خلال عمله خارج الاقليم حيث الاوضاع الصعبة وأن الصحفيين هنا بمثابة بيشمركة يقاتلون نيابة عن الكورد والعراق بصورة عامة".

فيما اعرب ارسلان بايز عن "ترحيبه وافتخاره بلقاء الصحفيين وقدم شرحاً عن الاوضاع الثقافية في فترة السبعينات والثمانينات من القرن الماضي"، وقال انه "كان هناك اذاعة ومراكز ثقافية ووسائل اعلام للكورد، لكنها انحسرت في بغداد في الوقت الحاضر".

وأشا ربايز الى "ضرورة تواصل فرع بغداد مع اقليم كوردستان و تعبير الصحفيين الكورد خارج الاقليم عن واقع الاقليم بمهنية، كما هو حيث التطور العمراني والمساواة بين فئات المجتمع".

وانتقد بايز "بعض المثقفين العرب الذين ينظرون الى إقليم كوردستان بعين شوفينية"، مستدركا ان "البعض الآخر منهم ينظر الينا بعين الانصاف".

كما تطرق بايز الى "استمرار سياسة التعريب في المناطق الكوردية المتنازع عليها"، مشيرا الى "وجود العديد من الضباط في الجيش العراقي الحالي من الذين تلطخت ايديهم بدماء الشعب الكوردي في عمليات الانفال والتعريب".

وعندما تحدث احد اعضاء الوفد عن الصحفيين الكورد في بغداد مؤكداً ان "اغلبهم يدافعون عن تجربة كوردستان والكورد وهم لحد الآن لم يروا كوردستان بأعينهم"، وعد باييز "بإستقبال وفود صحفية من بغداد كل شهرين بواقع 10-15 صحفياً بشكل دوري لينقلوا ما يرونه في كوردستان بعين الحقيقة".

كما أعرب باييز عن "دعمه لطلب الوفد بضرورة مساواة اعضاء فرع بغداد بزملائهم في فروع كوردستان".

م م ص




http://www.shafaaq.com/sh2/news/kurdistan-news/34315-2011-10-13-13-55-28.html
مرحبآ بكم في منتديات عنكاوا كوم