المحرر موضوع: نحو الذكرى العاشرة لرحيل المناضل توما توماس (4)  (زيارة 1137 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل نبيل دمان

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 896
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
نحو الذكرى العاشرة لرحيل المناضل توما توماس
(4)
نبيل يونس دمان

مقدمة : لدي الكثير من الذكريات والصور والاوراق للراحل الخالد ، كلما سنحت الظروف انشر بعضها ، يراودني امل جمعها وتوثيقها يوما ما ، وبالتنسيق مع اولاده الطيبين  . اود الان نشر نص الترحيب الذي نشرته على صفحات جريدة صوت الاتحاد الديمقراطي العراقي ، في عددها المرقم 120 - شهر آب - 1994.

اهلا بالضيف الكبير توما توماس

     في الخامس من تموز، وصل الى اميركا المناضل توما توماس في زيارة لاصدقائه ومحبيه ، وقد اكتظ مطار ديترويت مساء ذلك اليوم بحشود المستقبلين رجالا ً ونساء ً . مرت بضعة عشر من الدقائق قبل ان تحط طائرته ارض المطار فيما غمرت الجموع موجة فرح صادق ومشرف لاطلالة هذا الانسان والقلعة الصامدة في ارض الوطن، والذي تحدى الانظمة المتعاقبة بصبر قل مثيله ، حاملا ً سلاحه بيد قوية وذهم متوقد لاكثر من ثلاثين عاما ً .
     هؤلاء الناس متعددي المشارب الذين خرجوا لاستقباله وضعوا نصب اعينهم هذا التاريخ الطويل الذي يمثله الرجل ، وتعتبر ما تقدم عليه جزء ً من حق التكريم والوفاء له .
     وحلت اللحظة الحاسمة حين ظهر كهل منتصب القامة يسير بخطوات سريعة ، مختصرا ً المسافة القصيرة ليظهر امام البوابة التي تربط قاعة الاستقبال بالطائرة ، وبشكل عفوي حدث تصفيق حاد استمر طويلا ً فيما زغردت النساء زغاريد الفرح ، واقبل الجميع باندفاع لتحيته وتهنئته على سلامة الوصول بين اهله واصدقائه ضيفا ً عزيزا ً .


The late hero Tom Thomas at Detroit Metro Airport July 5th, 1994

      توافدت الناس على مكان اقامته للتحية والاطمئنان على صحته ، واتفق على إجراء استقبال له في نادي الاسرة الكلداني يوم السبت 9 – تموز ، وقد اجهد الاخوة هناك انفسهم وبذلوا جهودا مشكورة لانجاح تلك الفعالية التي كانت بحق رائعة ودافئة ، دفئ قلب الرجل المحتفى به ، والذي ينبض بحبهم ويستقي طاقته من طاقاتهم .
    مئات الناس من اوساط الجالية المختلفة وضيوف آخرين قادمين من كندا وولايات اخرى مثل اوهايو ، واشنطن ، فرجينيا ، كالفورنيا وغيرها غص بهم النادي الذي لم تسعهم طاولاته فشغلوا الممرات الداخلية . إزدانت جدران النادي بلافتات تحيي قدوم هذا المناضل ، وعند دخوله قاعة النادي وقف الجميع تحية له ، فيما واصلت الناس السلام عليه ، وبعد قليل ابتدأ الحفل بكلمة رئيس النادي ، ثم تليت كلمات الشعر ونثرها لعدد من الاخوة ، عبروا عن مشاعرهم الجياشة تجاه ابو جوزيف ، بلدته ، ووطنه ، وكانت بمجملها بمغزاها ، وابعادها ، مؤثرة ونابعة من القلب ، استطاب لها الجمهور وسطعت الوجوه ببريق الفرح والامل ، وقد ادار الامسية الاخ يوسف شكوانا الذي برع في هندستها وادارتها .
     وتخلل الاحتفال كلمة ابو جوزيف الارتجالية القيمة التي اثنى فيها على الاستقبال الحار له . وارجع الى الاذهان صورة الوطن ومتطلبات النضال من اجل اسقاط النظام الدكتاتوري ، واشار الى وجوب وحدة الجهود والطاقات واعتبر وجود جالية بهذه الكثافة ظاهرة دقيقة ، واختتم الاحتفال بعد ان تجاوز منتصف الليل .
     وفي مساء 15 تموز اقيم احتفال كبير بمناسبة ثورة 14 تموز المجيدة ، حضره الاخ توما توماس والاخ فخري بطرس الذي حضر ديترويت لزيارة اقاربه . وقد القى الاخ توما توماس كلمة بهذه المناسبة ، فيما احتفى الاتحاد الديمقراطي العراقي بهم ، ومنحهم شرف العضوية في صفوفه ، وسهر الجميع على انغام فرقة الشمس الموسيقية ومطربها عميد اسمرو ، وبمشاركة الفنان الاشوري سركون القادم من شيكاغو .
 
Detroit Metro Airport July 5th, 1994[/b][/size][/font]