المحرر موضوع: مدرعات تركية تقتحم حدود العراق باتجاه معسكر لحزب العمال الكردستاني  (زيارة 729 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Sabah Yalda

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 32867
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
مدرعات تركية تقتحم حدود العراق باتجاه معسكر لحزب العمال الكردستاني



السومرية نيوز/ دهوك


أكدت مصادر امنية تركية، الاثنين، أن مدرعات تركية توغلت داخل الأراضي العراقية باتجاه معسكر لحزب العمال الكردستاني، وفي حين بين شهود عيان بمحافظة دهوك أن نحو 200 جندي مشاة اقتحموا الحدود داخل اقليم كردستان ونفذوا عملية تمشيط محدودة قبل أن ينسحبوا، نفت قوات حرس الحدود حدوث أي توغل تركي.

وقالت المصادر إن "عشرين دبابة وثلاثين شاحنة عسكرية دخلت العراق انطلاقا من قرية سياهكايا التركية واتجهت الى معسكر عائد الى حزب العمال الكردستاني يقع في وادي هفتانين"، مضيفة أن "مروحيات للجيش التركي تولت اسناد العملية".

يأتي ذلك في وقت قال احد شهود العيان ويدعى ججو أوراها، وهو من سكان قرية دشت تخ الحدودية التابعة لقضاء زاخو، في حديث لــ"السومرية نيوز"، إنه شاهد "نحو 200 جندي مشاة توغلوا، مساء اليوم، داخل الحدود العراقية قرب قرية دشت تخ على بعد نحو كيلومترين من الشريط الحدودي"، مؤكداً "انسحاب تلك القوة إلى داخل الأراضي التركية بعد ساعة من التوغل".

وأضاف أوراها أن "الجنود الأتراك جاءوا من منطقة سناط الواقعة على الشريط الحدودي مع تركيا"، مبينا أن "تلك القوة نفذت عملية تمشيط بمكان محدود بحثاً عن معسكر لحزب العمال الكردستاني".

وأشار أوراها الى أن "أكثر من عشر دبابات تركية تتمركز في الجانب التركي من الحدود قبالة نهر هيزل الفاصل بين الأراضي العراقية والتركية شمال غرب مدينة زاخو".

ويراقب سكان قرية دشت تخ وغالية سكانها من المسيحيين عن كثب تحركات تلك القوات المتمركزة قبالة  قريتهم، في ظل مخاوف من تعرضهم للقصف او نيران الجيش التركي في حال توغلهم في المنطقة.

من جهتها، نفت قيادة قوات حرس الحدود في محافظة دهوك حصول اي توغل للقوات التركية في الأراضي العراقية.

وقال آمر اللواء الاول لقوات حرس الحدود في محافظة دهوك العقيد حسين تمر في حديث لــ" السومرية نيوز"، إنه "لم  يحدث أي توغل عسكري تركي داخل الأراضي العراقية في منطقة دشت تخ"، مبيناً أن "قوة عسكرية تركية تمركزت في وقت سابق في الجانب التركي من الحدود في تلك المنطقة وقرب نهر هيزل وإنسحبت في وقت لاحق".

وتقع قرية دشت تخ شمال غرب قضاء زاخو بمحافظة دهوك، وعلى بعد نحو 2 كم عن الحدود العراقية التركية، وتتألف القرية من 25 أسرة إلاّ أن معظم السكان نزحوا منها خوفاً من الهجمات التركية.

على صعيد متصل، أكد شهود عيان في مناطق حدودية بقضائي زاخو والعمادية شمال دهوك، اليوم الاثنين، تجدد القصف الجوي والمدفعي التركي على مناطق، حفتنين، وكلي بسآغا بقضاء زاخو، فيما استهدفت المدفعية والطائرات المقاتلة التركية مناطق، نيروه وريكان، ونهيل، وسرى آميدي بقضاء العمادية على مدى ساعات من نهار اليوم.

وشهدت المناطق الحدودية بمحافظة دهوك خلال اليومين الماضيين هدوءاً نسبيا بعد تضارب الأنباء عن توغل الجيش التركي إلى داخل الحدود العراقية بعمق نحو كيلومترين في منطقة سرزير بناحية كاني ماسي.

وذكرت وسائل أعلام تركية في ( (19/10/2011أن 15 عنصراً من حزب العمال الكردستاني قتلوا في عملية نفذها الجيش التركي قرب الحدود العراقية، رداً على مقتل وجرح 50 من عناصره باشتباكات مع الحزب في مناطق شوكورجا ويوكسيكوفا في محافظة هكاري قرب الحدود العراقية.

وتعد حصيلة قتلى الجيش التركي ثاني أكبر حصيلة منذ أن بدأ حزب العمال الكردستاني عمله المسلح في العام 1984 للمطالبة باستقلال المنطقة ذات الغالبية الكردية في جنوب شرق تركيا، فقد قتل مقاتلو الحزب 33 جندياً تركياً خلال نقلهم من موقع إلى آخر عام 1993.

وأثار تجدد العمليات العسكرية سلسلة ردود أفعال محلية وعالمية، أبرزها من قبل الرئيس الأميركي باراك أوباما، فيما وصفت رئاسة إقليم كردستان العراق العمل بـ"الإجرامي" ولا يصب في مصلحة الكرد.

وكانت منظمة هيومن رايتس ووتش، أكدت في الثاني من أيلول الماضي، في تقرير لها خاص بشأن القصف الإيراني والتركي لمناطق في كردستان العراق، أن الهجمات الحدودية التي تشنها كل من إيران وتركيا على منطقة كردستان العراق أسفرت عن مقتل 10 مدنيين على الأقل وأدت لنزوح المئات منذ أواسط تموز 2011، مؤكدة أن المدنيين في شمال العراق يعانون عاماً بعد عام من الهجمات على الحدود، داعية كل من إيران وتركيا بذل كل المستطاع لحماية المدنيين وأملاكهم من الضرر، مهما كانت أسبابهجماتهما على كردستان العراق.

وتشهد المناطق الحدودية العراقية مع تركيا وإيران منذ عام 2007 هجمات بالمدفعية وغارات للطائرات الحربية التركية بذريعة ضرب عناصر حزب العمال الكردستاني المتواجد في تلك المناطق منذ أكثر من 25 عاماً، وحزب بيجاك المعارض لطهران، مما أسفر عن سقوط العشرات من المدنيين العراقيين وتهجير المئات من أهالي القرى.

مرحبآ بكم في منتديات عنكاوا كوم