المحرر موضوع: الى الأخ... أو الأخت سوريثا???  (زيارة 1482 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Gawrieh Hanna

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 171
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الى الأخ أو الأخت سوريثا، لأننا في الحقيقة لا ندري من أنت طالما تتنكر تحت هذا الستار...
أولا: حين تدعي نفسك ب سوريثا، فإنك من غير علمك تثبت لنا أنك آشوري صرف, لا جدال فيه، لأن كلمة سورايا وسوريثا، أو كما تكتب بالسريانية آسورايا أو آسوريثا (الأليف ساكنه) ليست إلا اللفظ الهيليني لكلمة أشورايا واشوريثا... لأن حرف الشين غير موجود في اللغة اليونانية كما نعلم، ولا جدال هنا لاننا نراها متردده في أغلب الوثائق السريانية القديمة.

وعندما تقول: “فيا كوريا حنا نحن الان نرى ان كل كلمة الاشورية التي وردت بعد المسيحية في الكتب القديمة كانت تعني ( اي الاشورية ) الكلمات الغير مستحبة اي الشتيمة[/font]…  فإنك تشتم نفسك بنفسك.
ثانيا: عندما أنا قلت): فالحقد الأعمى على كل من يدعي باشوريته واضح وضوح الشمس ( وأنت أجبت قائلا
: “التعبير القبيح موجود في تاريخ مار ميخائيل الكبير ، الذي نعت نور الدين بالخنزير الأشوري”  كنت حقا أثبت وجهة نظري  لأن الحقد الذي تكنه في قلبك قادك الى الشتائم وإستعمال لغة لا تليق بهذا المنبر.
وما هذه التفليقة والنفاق عندما تقول: "المشكلة التي تطرح هي لما وصف ميخائيل الكبير الأمير نور الدين الزنكي بالخنزير الأشوري؟! لا شك إن كلمة خنزير واضحة وهي تعني الشتيمة ولكن ما معنى التسمية الأشورية في هذا النص؟ بالله عليك أين وجدت هذا الكتاب؟ ولماذا يوصف ميخائيل الكبير هكذا ويفتخر باشوريته في كتابه تاريخ الحضارات؟
وما هذا التفليق عن البطريرك والمورخ مار ميخائيل الكبير الذي نراه في كتابه   ( The Chronicle of Mor Michael Rabo) يفتخر بجذوره الآشوريه.  فيذكر البطريرك في  أحدى مناظراته مع علماء دين يونان عندما كانوا يسخرون  منه قائلين: "نحن لدينا امبراطورية وحضارة وملوك حكموا العالم، فما لك" فاجاب مار ميخائيل : "واجدادي كان لديهم  حضارة وملوك عظام مثل سركون وسنحريب  واشوربنيبال" يا ترى ماذا قصد بجوابه؟؟؟..الجدير بالذكر أن النسخة الأصلية لكتاب مار ميخائيل الكبير محفوظة الآن في مطرانيتنا في حلب، سوريا تحت رعاية مطراننا النشيط  يوحنا ابراهيم.
وهنا توضيحا حول  أستعمال المرادفات عن الأسم القومي :ف  أشورايا هي لفظة أهل بعض قرى الخابور ، واثورايا كما تلفظ في قرى أخرى من الخابور وفي العراق، واسورايا كما تلفظ في قرية "ملحسو في طور عبدين"، وقرية أخرى قريبة من مناطق جيلو.  واتورايا كما يلفظها أهل أورميا... وطبعا، الإسم "سورايا" أو سورويو,  اللذي يستعمله غالبية أبناء شعبنا… ويجدر بالذكر أن الأرمن في كتاباتهم عبر العصور استعملوا الأسم : آسوري ولا يزالوا يستعملونه الى هذا اليوم.
وبهذا القدر اكتفي...
أخوكم، بغض النظر عما تكينوه لي،
كوريه حنا