المحرر موضوع: امـر مؤسـف ان يصـار الى تسييـس موقـع عنكاوا بدلاً من مهنيتـه الجميلـة  (زيارة 1336 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل حبيب تومي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1724
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
امر مؤسف ان يصار الى تسييس موقع عنكاوا بدلاً من مهنيته الجميلة
 بقلم : حبيب تومي / اوسلو
اجل اعبر بكل صراحة عن دهشتي لموقف موقع عنكاوا في الآونة الأخيرة ، والدهشة حالة ناشئة عن وقوع حدث او امر غير متوقع ، وهي ايضاً  تشير الى الحيرة والأستغراب ، نعم هذا ما استغربه من موقع عنكاوا الذي دأبت على الكتابة فيه منذ بداياتي الكتابية للمقالات السياسية والقومية في المواقع الألكترونية .
فما لمسته من موقع عنكاوا طيلة هذه السنين انه يقف على مسافة واحدة من الطروحات الفكرية من قبل الكلدان او الآشوريين او السريان ، وفي هذه الفترة قد يكون لعضو او اكثر في إدارة الموقع رأياً شخصياً يميل او يؤيد هذا الفريق او ذلك الجانب لكن في كل الأحوال لا يؤثر ذلك الرأي الشخصي على مجمل اتجاه الموقع الحيادي .
وأنا هنا اخاطب موقع عنكاوا ولا اخاطب المواقع الآشورية الحزبية المتزمتة التي لا تملك ولو فسحة ضئيلة للرأي الاخر المعاكس لرؤيتها ، فهذه المواقع الأديولوجية العنصرية امورها محسومة وليس لنا نقاش معها .
لكن بالنسبة لموقع عنكاوا كوم يختلف الأمر فهو للجميع ولا يليق به إظهار محاباة او تفضيل طرف على طرف آخر ، ومن هذا الباب عليه ان يحترم كل الآراء بمنأى عن مظهر الأنتقائية .
ومن خلال تواجدي في اكثر الأوقات في موقع عنكاوا فأسجل هذه الملاحظات عسى ان يتسع صدر إدراة الموقع لقبول شئ من النقد البناء .
1 ـ الموقع نشر مقال بعنوان : الانفصاليون الكلدان ومؤتمر نهضتهم     وهو بقلم الكاتب سامي بلو  
                                                                               ونشر المقال على الصفحة الأولى لموقع عنكاوا ورغم صيغته الأستفزازية واحتوائه كثير من المغالطات بحق الكلدان إلا ان المقال وجد طريقه الى النشر في الصفحة الرئيسية .
وفي نفس السياق وعلى نفس الوتيرة كان مقال مقال آخر تحت عنوان : مستشار محافظ نينوى معن باسم عجاج يمجد حزب البعث المنحل ورموزه جهارا نهارا لماذا ولمصلحة من ، للكاتب انطوان الصنا وورد فيه الكثير من التهكم على الشعب الكلداني ومنظماته وأحزابه حيث ورد فيه :
(( لربما يتسائل احد ابناء شعبنا ليقول من هي هذه التنظيمات الكارتونية الكلدانية والدكاكين الحزبية الكلدانية في المهجر ؟ الجواب كل تنظيم سياسي او قومي او ادبي او اعلامي كلداني ولا نستثني المؤتمرات النهضوية الكلدانية الاخيرة التي لا معنى لها تحت جلبات المطران سرهد جمو قائد الامة الكلدانية الهمام !! والتي لا ترتقي الى مفهوم المؤتمرات اصلا وهي عبارة عن اجتماعات ولقاءات حماسية وعاطفية دينية وللموضوع صلة في مقال خاص .. ويقتصر عمل التنظيمات الكارتونية على اصدار البيانات وتوجيه الانتقادات لهذا وذلك من اجل الشهرة وهذه التنظيمات ليس لها صفة قانونية وديمقراطية في الوطن والمهجر وليس لها قواعد حزبية او جماهيرية في ارض الوطن ولم تقدم اي اعمال او انجازات لشعبنا في الوطن ... )) .  نشر المقال في اعلى واجهة موقع عنكاوا .
ونشر الموقع ايضاً مقال آخر للكاتب كامل زومايا تحت عنوان : نحتاج الى توضيح ، استاذي الفاضل ابلحد افرام والاخوة في نهضة الكلدان والاتحاد العالمي للكلدان، ومقال آخر  
للكاتب جورج هسدو حول مؤتمر النهضة الكلدانية عنوانه : مؤتمرات النهضة الكلدانية.. خطوة في الإتجاه المحيّر ،
وللحقيقة ان الكاتب ( هسدو ) كان بمنأى عن وتيرة الأستفزاز والتهكم كالمقالات السابقة التي يحمل كتابها حقداً دفيناً لكل ما اسمه كلداني .
2 ـ كان هجوما لا طبيعياً بسبب عقد مؤتمر قومي كلداني للنوادي الكلدانية في السويد ، باسم مؤتمر النهضة الكلدانية ، وحرفها احدهم ليقول انه مؤتمر كنسي ، المهم ان الكتاب الذين يفتخرون بتاريخهم وباسمهم الكلداني ومن باب حرية الرأي والرأي المضاد فقد كتبوا مقالات توضيحية ورداً على تلك الكتابات الأستفزازية ، وبشكل هادئ وأسلوب حضاري مؤدب ، لكن موقع عنكاوا حجب مقالاتنا الموضوعية عن صفحته الرئيسية ، منها على سبيل المثال لا الحصر :
 مقال بعنوان أنهم يحتاجون الى توضيح  من الكلدان !!  للكاتب الكلداني بطرس آدم .
 ومقال الأخ مايكل سيبي بعنوان : مؤتمرات النهضة الكلدانية حَـيَّـرَتْ جـورج هَـسَـدو
(الله لا يحـيِّـر عـبده) .
 ومقال آخر بقلم الأخ سيزار ميخا هرمز وهو تحت عنوان :
إسقاطات سياسية رخيصة لكل من يرفض أقامة محافظة مسيحية - معن عجاج والاتحاد العالمي للكتاب والأدباء الكلدان نموذجاً
 بعد ذلك كتبت مقالاً في المنبر السياسي كرد على مقال كامل زومايا وتحت عنوان : الأخ كامل زومايا ماذا ابقيتم للكلدان ؟ واليوم تمنعون عنهم حتى حق المعارضة .
 لقد حجبتم كل تلك المقالات الرصينة وبالمقابل نشرتم المقالات الأستفزازية التي تدعو الى الحقد والكراهية بين ابناء الشعب الواحد .
 وبنفس السياق فإنكم تحجبون مقالات الشماس كوركيس مردو حتى حينما يكتب : الربيع العربي هل سيتحول الى شتاء إسلامي ؟ ان الحيادية تبدو غائبة هنا اخواني في إدارة موقع عنكاوا .
 3ـ الأنتقائية لاحظتها حينما لا تنشر مقالاتنا ( وهنا اقصد مقالات كتاب الأتحاد العالمي للكتاب والأدباء الكلدان ) ، وتنشرون للكتاب التابعين للمجلس الشعبي والزوعا وهم معروفين . ومثلاً الكاتب جورج هسدو لا يوضع مقاله إلا في اعلى صفحتكم الأولى وبشكل مستمر ، كما انكم في هذه الفترة القصيرة وضعتم ثلاثة من مواضيعه في الحوار الهادئ ، فنحن نتساءل في الأتحاد هل ان الكتاب جورج هسدو وأبرم شبيرا وكامل زومايا وانطوان الصنا ويوسف شكوانا وسامي بلو يكتبون الدرر ونحن الكتاب الكلدان نكتب الترهات ؟
 بصراحة انها انتقائية لا مبرر لها من إدراة موقع عنكاوا . فلا يليق بمهنية وحيادية موقع عنكاوا ان يكون طرفاً بين الفرقاء ، الوسطية الذهبية هي التي تليق بموقع عنكاوا ، كما ان اعتزازي الشخصي بهذا الموقع هو الذي دفعني الى هذه الصراحة .وانتم احرار في موقعكم طبعاً ويمكن ان توصدوا ابواب الموقع بوجوهنا .
 وفي الختام أكرر ما بدأته في عنوان المقال وأقول :
أمر مؤسف ان يصار الى تسييس موقع عنكاوا كوم وفقدانه لمهنية الجميلة . وكم اتمنى ان اكون مخطئاَ في تقديراتي .
 حبيب تومي / اوسلو في 05/11/11