المحرر موضوع: الحزب الشيوعي العراقي في النجف يستضيف الحقوقي والناشط محمد عنوز ليتحدث عن " البعد الموضوعي والبعد  (زيارة 958 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل حجاز بهية

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 238
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الحزب الشيوعي العراقي في النجف يستضيف الحقوقي والناشط محمد عنوز ليتحدث عن
 
" البعد الموضوعي والبعد الدستوري في تشكيل الاقاليم "

النجف /عنكاوا كوم /حجاز بهية
  ضمن البرنامج الثقافي المعد من قبل اللجنة الثقافية في محلية النجف في اقامة الاماسي الاسبوعية الثقافية فقد استضافة الحقوقي والناشط في مجال حقوق الانسان الاستاذ محمد عنوز ليتحدث في محاضرته عن "البعد الموضوعي والبعد الدستوري في تشكيل الاقاليم ".
 
الاستاذ محمد عنوز تحدث لــ "عنكاوا كوم " قائلا: ان موضوع الاقليم وخصوصا البعد الموضوعي والبعد الدستوري وان المرحلة الحالية لايوجد هناك فهم كافي لموضوع الإقليم وكيفية التعامل معه وكأنما مشكلة العراق تتعلق في شكل الدولة وليس بمضمون الحكم .
واشار عنوز ان السبب الرئيسي هو نظام الحكم السابق ونظام الحكم  الحالي وان النظام يجب أن ينسجم مع حاجات المجتمع وضمان عملية مشاركة في الحكم  وبناء أسس ديمقراطية حقيقية وليس نصوص شكلية وتخليص الدستور من كل ماموجود من تناقضات واعادة النظر به كي لايكون هناك تنازع في السلطات والصلاحيات و عدم تقدير لمسالة الاقليم وكيفية التعامل مع هذا الاقليم وعندما نتحدث عن البعد الموضوعي نقول بان المرحلة غير ناضجة بعيدة عن الدستور وبطريقة المعروفة بعجالة وقد اجمع الكثير من المختصين في احتواءه الكثير من المطبات القانونية .
واضاف عنوز  ...نتأمل ان نتجاوز الكثير من الخلافات وان نتوجه الى شعبنا وان نعيد كتابة دستور واقعي مع توجه الشعب وان يقراء قراءة صحيحة لا كما حصل مع صلاحيات رئيس الجمهورية وغيرها ونامل ان يكون هناك وحدة عمل واحترام إرادتها .
 وبين عنوز ان اقامة الاقليم ليس هو الحل الموضوعي ونظام الحكم يجب اعادة النظر به وخلق اليات جديدة من النظام يقوم على فصل السلطات وعملية انتخابات شفافة وقانون انتخابات لايحجب الاصوات .
بعدها قدمت العديد من المداخلات وتساؤلات كثيرة من قبل الحضور اضافت الحوار على المحاضرة .