المحرر موضوع: هــــل مار قرداغ هي مستعمرة ثقافيا ً  (زيارة 1312 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل لطيف العنـــكاوي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 318
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
هــــل مار قرداغ هي مستعمرة ثقافيا ً

في بداية كتابتي هذه اود ان استعرض بعض الامور التاريخية منذ ان كنت طفلا ولحد هذا اليوم
1-   في قدم الزمان كانت عنكاوا ناقصة من اية علوم ثقافية في مختلف اوجه الحياة لان كانت معيشة الناس بسيطة جدا ً حالها حال  اية قرية عراقية بالرغم من امتلاكها لحضارة عريقة تاريخيا ً
2-   بعد فترة من السنين اندمجت العوائل واولادهم في الحصول على الثقافة في مختلف فروعها بعد ان سجلوا في مدارس التعليم وهكذا تدريجيا اصبح لدى عنكاوا طبقة غير قليلة من حيث العدد والنوعية من المثقفين والكتاب في كل المجلات بداءً من علوم الدين ..وكانت اللغات المحلية هي المستخدمة في كل الخطابات .
3-   تطورت دول العالم علميا ً,, سياسيا ً,, اقتصاديا ً ,,تقنيا ً,, والى ما ذالك من العلوم الاخرى ولكن نحن لم نحصل على هذا التقدم الحاصل في الدول التي سبقتنا  قرون من الزمن الا في الفترة الاخيرة نتيجة تعسف وضغط  واستبداد بالظلم  الانظمة الدكتارتورية السابقة والانقلابات والمعارك واخيرا ً القتال الداخلي والارهاب والقتل المشروع لدى البعض بحجة الجهـــاد وغير ذالك من الطرق الرهيبة  والغير الشرعية المستخدمة بالقتل.
4-   بالرغم من وجود رجال الدين في مدينتنا لكن لم يتمكنوا من التاثير على ساكنيها وعوائلهم في الاتجاه التربوي والتعليمي لان لم يمتلكوا المؤهلات الكافية للقيام بهذا الدور هذا اضافة انهم لم يواكبوا تطورات الدول والاستفادة منها لنشرها بين فئة الشباب والاجيال بالتعاقب وحتى لم يكن تاثيرهم يـُـبان على الساحة العنكاوية فكرا ً واسلوبا ً وممارسة ً وكانت اكثر خطاباتهم اثناء الصلاة هي سلبية وانتقادات غير صحيحة وفيها لغة الملامة في توجهاتها بدلا من شرح الانجيل المقدس ومضامينه ومعانيه الرائعة والتي لا يعرفها الكثيرون هذا اضافة الى الاسلوب التربوي الصحيح في التوجه والتصرف مستنبطين من تجارب الذين سبقونا في الميادين كافة, حتى بداء  انخراطهم في متاهات السياسة الكذبة ومدحهم هذا او ذاك على حساب مصلحة عنكاوا وتكوين صداقات مع رجال السياسة من اجل مصلحتهم الشخصية واقاربهم فقط وفق المنظور الضيق للعلاقة.
5-   بعد استلام المطران الجليل بشار وردة مسؤولية ابرشية اربيل ومنذ اللحضات الاولى اصبح واضحا ً لاهالي عنكاوا ماذا يدور في فكر هذا الاب الجديد القادم وماذا يريد وكيف يخدم اهله وذويه واين ومتى يستخدم المنطلق الصحيح والوقت المناسب في توجهاته  ضمن المسؤولية الجديدة بعيدا ً عن الصراعات والتكتلات والمهاترات السياسية الموجودة وكل ما يريده منا هو مساندته معنويا وفكريا وبقوة كي يتمكن من خلال علاقاته المحلية والدولية ان يــُـقدم افضل واحسن الخدمات المتطورة والعلمية والتقنية الحديثة الموجودة في عالم اليوم  والتى نحن ومدينتنا وشبابها بامس الحاجة لها وهكذا اصبحت اعماله شاخصة وواضحة للعيان يوما ً بعد يوم وكنتيجة حتمية لتلك التوجهات ارتفعت بناية مدرسة مار قرداغ كعلم من اعلام المعرفة في سماء عنكاوا خاصة وكردستان عامة بشكلها الرائع والمتميز هندسيا ً وتعليميا ً وتقنيا ً ولغويا ً ودينيا ً في مواصلة اخر التطورات الصفحات والسطوح العلمية في دول اليوم للاستفادة منها  مما يؤدي الى خلق جيل يمتلك القوة والقدرة والثقافة في فروعها المختلفة باسس جديدة تخدم الانسانية التي نؤمن بها حقوقا ً ومضمونا ً.
6-   ولكن اقولها بصعوبة مع الاسف الشديد مرارا ً ان ترى وتسمع من احد رجال الدين الذين كانوا حاضرين يوم افتتاح المدرسة بان يتكلم بعض الحاضرين ايظا ً من باب المناقشة كي يطلق ويقول ان هذا هو الاستعمار الثقافي , اود ان أسال هذا الرجل الدين الذي لا ارغب بذكر اسمه اليس السياسين هم من جلبوا هذا الاستعمار هذا اولا, وثانيا لماذا ترك هو وزملائه  ارتداء الزي الرسمي لكهنونته عندما يرتدي  الزي العادي والمعمول به شعبيا ً وهو يتنافس مع رجال الدين الاخرين للسفر الى دول اوربا وامريكا  للترفيه وجمع الاموال ودخوله في طريق  ملذات الحياة بدلا من الدراسة والتعليم اللاهوتي وعلوم اخرى يـُـفيد بها ابناء بلدته  ,ثالثا ً كان من الاجدر والاحسن مرافقة المطران اثناء تجواله مع المسؤولين الزائرين كي يتعرف على مرافق ومحتويات المدرسة بالتكاتف والقوة والوحدة ,رابعا ً لماذا لم يناقش الامر وانشاء المدرسة مع مطراننا الوافي الاحترام بصراحة وموضوعية اذا كان رايه ان المدرسة تصبح مستعمرة ثقافيا ً وحسب تكهناتي ان كل الامور التي يقوم بها مطراننا المحترم تناقش مع مجلس الكنيسة وحتى يأخذ رائ وجهاء ومسؤولين وذوي الاختصاصات  من اهل عنكاوا  وخاصة التي تخص مصلحة ومصير مدينتنا عنكاوا, خامسا اين كان هذا رجل الدين واتخذ موقف المتفرج والمستفيد  ومشارك مع الادارة السابقة في عملية السلب ونهب اراضي عنكاوا من قبل الغير حيثُ اُستـُعمرنا داخليا ً قبل الاستعمار الخارجي   واخيرا ً ارجوا قد وفقت بكتابتي هذه كي اضع النقاط على الحروف امام القارئ الكريم بالرغم من اختياري العنوان كي يجذب ويجلب انتباه القراء واستخدامي الاسلوب البسيط للكلمات كي يلم بها المتعلم البسيط ويفهم قصدي ومن الله التوفيق.
7-    انا شخصيا لا تربطني علاقة خاصة ومتميزة  مع سيادة المطران ولكن احببته منذ اللحظة الاولى لرسامته بشعور بواعثه الحب والتقدير عندما كتبت ُ هذه الابيات بعد رسامته مطران ابرشيتنا بكل فخر واعتزاز.

بريخا يومت ثيلوخ
شلامت مريم ومــــارن منوخ مثيلوخ
وبريخـــــــا يومت سياموثخ قديشتة
بريخا طـــــــــالن اخني سورايي
حــُبــوخ ملية بينت كــــلدو واثــــورايي
عنـــــكـــاوا لبــــــــــاه بثيـــــــخا
وبئيـــــوثت روحـــــــــــا وئينــــاثــة بثيخيي
من بغديدي الت شقلاوة شلاما طالوخ  يريخــــا
سيـــــــــــمتــــا قملا كـــــــو مــاثــــا
وعـــــلمــــا بنــــــــــــــلا بكـو أرخواثــــــا
دخـــــــــــــازي بسخـــوثـــا الت بــــــاثــــا
وبشــــــار بسموثـــــا بينت اخواثا وخثواثـــــا
ب هلليلويـــــا مـــزمــــوريه قامي من اثرواثـــا
بئيوثوخ برسه ارخت جونقي و خمــــاثـــــا

الشاعر
لطيف العنكاوي