المحرر موضوع: في اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة وضع ستراتيجية وطنية، وسن تشريعات تحمي المرأة وتكفل حمايته  (زيارة 709 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Tammuz Media

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 199
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
في اليوم العالمي لمناهضة  العنف ضد المرأة
وضع ستراتيجية وطنية، وسن تشريعات تحمي المرأة
 وتكفل حمايتها، يعد اسهامة حقيقية في الحد من العنف ضد المرأة

يحتفل العراق والعالم في 25 تشرين الثاني  باليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة وبهذه المناسبة اصدر فريق عمل مشترك من  مركز المعلومة للبحث والتطوير و منظمة تموز للتنمية الاجتماعية  تقريرا ً حول العنف ضد المرأة في العراق والاتفاقيات التي وقع عليها العراق بهذا الخصوص،كما تطرق التقرير إلى استراتيجية الحكومة لمناهضة العنف ضد المرأة .
 إن اختيار هذا اليوم جاء بعد توقيع مائة دولة والموافقة على الالتزام بمبادئ إيقاف العنف ضد المرأة وأعلنت الجمعية العامة لللامم المتحدة يوم 25 تشرين الثاني يوما عالميا لإزالة العنف ضد المرأة وكما دعت جميع الناشطين و منظمات حقوق الإنسان إلى وقف كل أشكال العنف ضد المرأة وضمان حقوقها  السياسية والدستورية.
وتناول التقرير معنى العنف من الناحية اللغوية و الساسيولجية ، و تطرق التقرير إلى أسباب العنف ضد المرأة والى النتائج التي يخلفها على نفسية المرأة ومستقبلها .
كما تضمن التقرير  وضع المرأة في العراق خصوصا  بعد تغير النظام الديكتاتوري  وما تتعرض إليه من مختلف  أشكال العنف،معرجا على  جرائم الشرف التي تعتبر من اخطر أنواع العنف ولكن بشكل مغلف حيث تمارس من قبل الأقرباء للمرأة ولايتم المعاقبة عليها بصورة صحيح  في مناطق وسط وجنوب العراق  خصوصا في محافظتي  بغداد و ذي قار.
وناقش التقرير أيضا مشكلة  ختان الإناث والتي انتشرت بشكل مخيف  في إقليم كردستان،والاستراتيجية الحكومية لمواجهة  العنف ضد المرأة التي  لم يكتب لها النجاح.
نص التقرير على الرابط ادناه: http://www.tammuz.net/news/arabic/28-11-011.pdf

المركز الاعلامي
مركز المعلومة ومنظمة تموز