المحرر موضوع: رغم الظروف الاستثنائية التي يعيشونها... مسيحييو الموصل يحافظون على تقاليدهم في اعداد الحلويات الشعبي  (زيارة 9127 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 37773
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رغم الظروف الاستثنائية التي يعيشونها...
مسيحييو الموصل يحافظون على تقاليدهم في اعداد الحلويات الشعبية ومنها حلاوة خضر الياس




 
عنكاوا كوم – الموصل – خاص
 
برغم وطأة الإحزان التي عاشها مسيحييو الموصل وبالاخص في السنوات القليلة السابقة إلا أنهم مازالوا محافظين على التقليد التي توارثوها من أجدادهم الذين عاشوا في المدينة، لا سيما فيما يتعلق بأعداد حلويات خاصة تتزامن مع كل ذكرى أو عيد دون ان يعرفوا انطلاق هذا التقليد او تزامن هذه الذكرى مع إعداد حلوى تسمى بأسم العيد كما يسعى حاليا عدد من مسيحيي المدينة وقبل الإعداد لصوم نينوى او ما يتعارفون عليه بصوم (الباعـوثي ) كما يشاع باللهجة الموصلية الشائعة.
 
حيث يزداد الإقبال على معامل الحلوى لإعداد حلوى تسمى حلاوة الخضر أو حلاوة خضر الياس دون ان يعرفوا مزيدا من المعلومات التي تتعلق بتزامن إعدادها مع العيد الذي دأب أهالي المدينة الاحتفال به في، الخميس الأول من شهر شباط.
 
ويقول صاحب معمل حلويات يقع بالقرب من منطقة محطة قطار الموصل ان الكثير من المسيحيين يأتون للمعمل لإعداد الحلوى التي تتألف محتوياتها ما بين الحلاوة السكرية والسمسم وتباع على شكل أقراص بعد ان يتم مزج تلك المحتويات ويضاف إليها المطيبات والمكسرات مثل الهيل والجوز وفستق الحقل.
 
ويضيف أبو زهراء ان السنوات السابقة شهدت غيابا كثير من زبائنه المسيحيين دون ان يذكر اسباب غيابهم مضيفا بان خلال العامين السابقين بدت أعداد من المسيحيين تأتي للمحل وتبتاع كميات من هذه الحلوى، مشيرة بطلبها تحسين المنتوج لأنها تنوي إرسالها الى موصليين من الطائفة المسيحية تركوا المدينة ولكنهم ما زالوا يحنون لهذه الحلوى وهم على بعد ألاف الأميال. وعبر عن فخره بان منتجاته تصل السويد وبريطانيا وغيرها من الدول الأوربية.

 
وتقول م زيد المرأة المسيحية التي أتت مع جارتها المسلمة أم احمد، أنها تحرص على تقليد عمل هذه الحلوى وتوزعها على أقربائها فضلا عن الأصدقاء، مشيرة الى دأبها لعمل الحلوى منذ سنوات عديدة، واوضحت في ألوقت نفسه عدم معرفتها عن السر الذي يكمن بتزامن إعداد هذه الحلوى مع عيد الخضر والذي يتزامن مع أعياد تحتفل بها الكنائس الشرقية والغربية على حد سواء.
 
أما أم أياد فقالت ان أسعار الحلوى تزداد بين عام وأخر نظرا لارتفاع أسعار موادها الأولية وتضيف رغم الارتفاع الطفيف، فنحن حريصين على إعداد الحلوى وبكميات أضعاف، ما كنا نسعى لعمله في السنوات السابقة، حيث نقدم بعضا منها للعوائل الصديقة ونحرص على وضعها في المجمدة حتى نخرجها لنقدمها لضيوفنا مع القهوة أو الشاي في مناسبات اجتماعية عديدة، اذ تتميز مدينة الموصل بهذا المنتج إضافة لاشتهارها بحلويات عديدة منها حلوى من السما وسجقات العنب والحلقوم.
 
وبينت ام اياد ان محلات موصلية عديدة تتفاخر، برفع عبارة تشير الى ان صاحب المحل كان أول من عمل سجقات في مدينة الموصل وتكثر هذه المحلات عادة في مناطق منها السرجخانة والدواسة إضافة الى محلات عديدة انتشرت في الاونة الأخيرة بمنطقة المجموعة الثقافية.
أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية