المحرر موضوع: الى اوراها دنحا سياوش.. مع التحية  (زيارة 1285 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Fadi Dindo

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 93
  • الجنس: ذكر
  • المهندس الكلداني
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ اوراها دنخا سياوش..


     بصراحة شديدة اشعر بالشفقة تجاهك، فأنا اراك حائراً وتائهاً وتلف وتدور ولا تعلم عن ماذا تبحث..
فتارة تبحث وتبكي على وحدة شعبنا المسيحي وتسميه (الكلداني السرياني الاشوري) وتدعو الى توحيده والوقوف ضد الهجمات والمؤامرات التي تحاك ضده.. وتارةً اخرى نراك انقلبت فجأة او بالأحرى انكشفت على حقيقتك ككاتب آثوري عنصري ومتعصب وانفصالي وانقسامي وتسمي شعبنا بالاشوري وتمنع عن الكلدان والسريان الشعور القومي وتحصرهم بالمذهبية فقط، وثم تشتم أمثالك الانفصاليين والانقساميين والانقلابيين!! (أنقهر عليك)
أنت تنتقد الكتاب الكلدان وتنعتهم وتشتمهم بمختلف الشتائم ليس لسبب إلا لأنهم ينادون بأقل حق من حقوقهم، وهو اسمهم التاريخي الذي حلم وأمنية امثالك محيه وهو شي بعيد المنال بالنسبة لكم (وبيني وبينك محال) لسبب واحد فقط؛ لأنه ليس انتم من قام باعطائه هذا الاسم التاريخي.. فهذا هو اسمهم وسيبقون حامليه وفخورين بحمله.

عندما قرأتَ انت لأحد الكتاب الكلدان (وانت دائماً تقرأ لهم وتبحث عن اخبارهم ربما لحيرتك وبسبب بحثك عن الحقيقة) بأن يسوع المسيح ربنا الذي عاش على الارض بيننا كما مكتوب في كتابنا المقدس (الذي لو كان باستطاعتكم لزورتوه أيضاً) بأن نسبه يرجع الى ابونا ابراهيم الكلداني (الذي مع كل الاسف تحمل اسمه) ثارت ثائرتك واتهمت الكلدان بالكفر وان استنتاجاتهم تمخضت عن ان الله كلداني!! كما قرأت لك بمقالة سابقة..
تفاجأت اذ وجدتك قد ذهبت باستنتاجاتك بعيداً جداً وصعدت الى السماء لتسأل عن اسم الله الحقيقي كي تخبرنا به وقرأت في هويته ان اسمه (آشور)!! (سامحك الرب على تجديفك) وذلك بمقالتك التي كنت تكيل المديح فيها للكاتب الوثني (البرت ناصر) على الرابط التالي:
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,554233.msg5463608.html#msg5463608

أكيد ان من حقك وحق السيد البرت ناصر وامثالكم ونحن نقر بحق كل شخص بمعتقداته الدينية وانتمائه القومي حتى وان كان يريد ان يحمل اسماً أُهدي له قبل اقل من قرن ونصف من الزمان، اسماً محاه التاريخ قبل اكثر من 2500 سنة..
ان كل ما نريده ونطلبه هو العيش بسلام كأخوةٍ يجمعنا ديننا ولغتنا وتراثنا القريب في وطننا العراق مهد الحضارات..

في مقالك الاخير واتهامك لسيادة المطران شلمون وردوني على ضوء مقابلة قناة عشتار الفضائية بأنه ينجر وراء من تسميهم بالانقساميين والانقلابيين والشيوعيين والعروبيين وكأنك نسيت أن قائد حزبك المفدى كان من اكثر الانقلابيين ولا زال.. تقول في مقالك (عليه فان الـ200 عام في فكر سيادة المطران يمثل وبطريقة اللاوعي الـ500 عام تقريباً على نشوء المذهب الكلداني، عن طريق البابا أوجين، وهو اعتراف ضمني بمذهبية الكلدان التي يحاول اصحاب الاقلام الانفصالية ترقيتها الى مستوى القومية..) انتهى الاقتباس
ان سيادة المطران لم يبين او يحدد متى سمي شعبنا بالكلداني وانما بسبب افتراءات وتزوير وتهم امثالك والتي تقول بأنها تسمية لا تزيد عن 500 عام اطلقها البابا اوجين وكأنه سحب ورقة من كيس مملوء بأسماء تاريخية وكان الاسم الكلداني من نصيب هذا الشعب!! أين كان اسم آشور؟؟؟
معقولة.. حتى في ذلك الزمان اجدادنا لم يسمعوا باسم آشور؟ قبل اكثر من 500 عام؟! أم كانوا كلهم (بهلية) كحضرتك الان؟!!

أنا لست هنا بصدد الغاء اسم آشور التاريخي الذي افتخر انه كان هناك في العراق القديم قوم عرفوا بهذا الاسم، سواء ان كانت تسمية مناطقية او دينية او حتى قومية.. والسبب بكل صراحة هو كي لا اصل الى مستوى امثالك في الغاء الاخرين وعدم احترام ارائهم وحريتهم.
ان ما قصده سيدنا المطران وردوني هو ما يحقه ويقره العالم في لوائح حقوق الانسان بحق كل فرد في العالم.. فمن انت؟ ومن انتم؟ كي تمنعون عن هذا الشعب البائس ابسط حقوقه؟!!

بكل مرة تأتينا بكلمة من هنا وكلمة من هناك، وتبحث وتلف وتدور دون جدوى، حاول ان لا ترهق نفسك اكثر اخي اوراها ولا تحتار كل هذه الحيرة للدفاع عن حزبك وعن قائدك الاوحد لا اكثر، قائدك الذي تأتينا الآن لتستشهد بكلامه الذي قاله مرة في كاليفورنيا بأنه لا يوجد في بابل حجر واحد كتب عليه كلمة (كلدان)..
صحيح لا يوجد هناك حجر واحد لأن هناك أحجــــار كثيرة كتب عليها (الكـــلــدان) (وعلى عناد العواذل)..
 وسأقتبس من احدى المقالات (لخاطر عيونك الحولة بس) وحتى لا تلف وتدور وتحتار:

(الجواب هو نعم توجد أحجار وليس حجر واحد وفيما يلي بعضها والتي ذُكرت في كتاب

The Early Neo-Babylonian, Governor’s Archive from Nippur

الذي كتبه ستيفن كول وطبعته جامعة شيكاغو عام 1996.

 

في خريف عام 1973 عثرت بعثة الإستكشاف التابعة لمعهد الدراسات الشرقية في جامعة شيكاغو، في منطقة نيبور على 128 لوحاً يعود تاريخها الى 755-732 سنة قبل الميلاد وسنُقدم صوراً لبعض منها مع خلاصة لما ورد فيها:
 

1.                 اللوح رقم (1) وفيه رسالة أرسلت من (كادورو) الى (نابوناسر) وفيها إشارة الى هجرة مجموعة كبيرة من الأتباع، ويذكر ايضاً إحتمالية التحالف مع نابوناسر وفيها يطلب توفير بعض المواد الغذائية في بيت (آليلومار). يُخبر عن فشله في إيجاد الصوف الأزرق والبنفسجي في بلاد الكلدان (كالديا)، يُطالب المُرسل اليه بإرسال الصوف الخاص به لغرض نسجه.


2.                 اللوح رقم (21) وفيه رسالة أرسلت من (باهيانو) الى (اللورد أو السيد) وفيها تساؤل عن أخبار الرحلة الوشيكة التي يقوم بها (موكين زيري) وعن أخبار بلاد الكلدان. يذكر فيها شكوى عن دُفعة الفضة، يطلب من المُرسل اليه تزويده بقراره حول الموضوع.

 
3.                 اللوح رقم (22) وفيه رسالة من (سوكا) الى (بالاسو) وفيها ملاحظة توضح ان الرسول الذي أُرسل الى (موكين زيري) لإستلام الأخبار عن بلاد الكلدان (كالديا) لم يعد بعد.


4.                 اللوح رقم (49) وفيه رسالة أُرسلت من (إيكيسا) الى (مانا) يقول فيها انه تم إرسال مبعوث الى بلاد الكلدان في محاولة للحصول على القطن الذي طلبه المُرسل اليه، وفي هذه الرسالة أمر بخصوص شراء وإرسال بعض السمسم.


5.                 اللوح رقم (89) رسالة أرسلت من (كينا) الى (كريبتو) وفيها إشارة الى القلق من الإهمال في الإشراف على الخدم والبنائين العاملين في تسقيف المباني، وعن التخلي عن العمل. يُهدد المُرسِل من إنه سيقوم بالإشراف بنفسه على العمل عند عودته من بلاد الكلدان (كالديا)، وفي هذه الرسالة أيضاً تمرين على القياسات في الجهة الخلفية من اللوح.





 

ذكرنا بعض الألواح التي ذكر فيها إسم الكلدان أما أسماء القبائل الكلدانية المنقوشة على الألواح (الرُقم) الطينية مثل (بيت أموكاني) و (بيت داكوري) و(بيت سآلي) و(بيت سيلاني) و(بيت ياقين) فلم نتطرق اليها لأنها كثيرة ولا تتسع مقالة واحدة على المواقع الإلكترونية لتغطيتها.)
انتهى الاقتباس

وهناك مقالة للأستاذ سمير خوراني رائعة جداً على الرابط التالي:
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,557959.0.html
عسى ان تجد فيها ما تبحث عنه وتسعى لأجله

وبارك الله بكل الجهود التي تنوي الخير لشعبنا عدا جهود الانقساميين و(البهلية) امثالك

فادي يعقوب دندو
كلداني مستقل
تللسقف