المحرر موضوع: الكويت تطلق سراح 11 صياداً عراقياً بعد يوم من اعتقالهم  (زيارة 445 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل samir latif kallow

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 50554
    • MSN مسنجر - samirlati8f@live.dk
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الكويت تطلق سراح 11 صياداً عراقياً بعد يوم من اعتقالهم


الاثنين 05 آذار 2012   16:17 GMT



















السومرية نيوز/ البصرة
 ذكرت قائمقامية قضاء الفاو في محافظة البصرة، الاثنين، أن قوات خفر السواحل الكويتية اطلقت سراح 11 صياداً عراقياً بعد يوم من اعتقالهم في منطقة حدودية، فيما دعت الحكومة العراقية الى طرح ملف التجاوزات الخارجية على الصيادين ضمن القمة العربية.

وقال قائمقام قضاء الفاو وليد محمد الشريفي في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "قوات خفر السواحل الكويتية اطلقت سراح 11 صياداً عراقياً في الساعة السادسة من صباح اليوم، بعد ان القت القبض عليهم في الساعة العاشرة من صباح يوم أمس لدى تواجدهم في المياه المشتركة"، مبيناً أنهم "سلموا مع زورقهم الى قيادة القوة البحرية العراقية، والتي احتجزتهم بدورها لساعات قليلة في قاعدتها المركزية في ناحية أم قصر ثم أفرجت عنهم".

ودعا الشريفي الحكومة العراقية الى "إنتهاز فرصة انعقاد القمة العربية في بغداد لطرح ملف التجاوزات الخارجية على الصيادين العراقيين، على أمل معالجته بعد سنوات من المعاناة"، مؤكداً أن "سكان الفاو يعولون كثيراً في كسب رزقهم على مهنة الصيد، خاصة بعد تدهور الواقع الزراعي في القضاء من جراء ملوحة مياه شط العرب".

وكانت دوريات تابعة لقوات خفر السواحل الكويتية اعترضت يوم أمس زورق صيد يحمل العلم العراقي في اثناء تواجده ضمن "المياه المشتركة" في خور عبد الله، والقت القبض على طاقمه المؤلف من 11 صياداً، واقتادتهم مع زورقهم باتجاه السواحل الكويتية.

يذكر أن قضاء الفاو، نحو 100 كم جنوب مدينة البصرة، يحتوي على مرفأ حكومي مخصص لرسو زوارق وسفن الصيد التي تراجع عددها من ستة آلاف سفينة خشبية ومعدنية صغيرة الحجم خلال سبعينيات القرن الماضي إلى ما لا يزيد عن 600 سفينة من النوع نفسه خلال العام الحالي، وكل سفينة يعمل على متنها ما بين 6 الى 14 صياداً.
 
 وتعد ظاهرة المضايقات والاعتقالات التي يتعرض لها الصيادون خلال عملهم من قبل القوات البحرية الإيرانية والكويتية، فضلاً عن إرتفاع أسعار الوقود وضعف الدعم الحكومي من أهم العوامل التي أدت إلى إنحسار مهنة صيد الأسماك البحرية التي كان يشتهر بها سكان قضاء الفاو المطل على الخليج العربي، إلى جانب زراعة النخيل والحناء وتربية الثروة الحيوانية.
 
يشار الى أن معظم الأسماك البحرية المجمدة المتوفرة في الأسواق المحلية في محافظة البصرة، نحو 590 كم جنوب بغداد،  يتم استيرادها من إيران وبعض دول الخليج، بعد أن كانت المحافظة قبل العام 2003 ترفد الأسواق المحلية في معظم المحافظات بكميات كبيرة من الأسماك البحرية، وأشهرها محلياً الزبيدي والصبور والهامور.




http://www.alsumarianews.com/ar/iraq-politics-news/-1-37616.html

مرحبا بك في منتديات



www.ankawa.com