المحرر موضوع: ( شيء من فكر السيد حبيب تومي...)!!  (زيارة 1840 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Iben Alrafedain

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 138
    • مشاهدة الملف الشخصي
                     
      في مقالته ( شكراً انطوان صنا...معلوماتك الاستخباراتية اعطتنا الامل ) يقول السيد زيد ميشو عن السيد حبيب تومي (( سياسي مخضرم .. يكتب باسلوب راق ودبلوماسي.. وكلامه يخرج من فكره الحر..)) ..مما دفعني ان احاول هنا عرض شيء من ذلك الفكر..كما يلي: -
 ١- كلما يخوض السيد حبيب موضوعه المفضل لديه(( تهميش الكلدان))..!!..يضمنه مدحاً مبالغاً فيه لجهات كردية متنفذة يقحمه اقحاماً في سياق موضوعه(اعتقد هو ما يسميه السيد زيد بالاسلوب الدبلوماسي والذي يمكن ان ندعوه بالاسلوب التملقي..)!!!..ظناً منه انه بذلك ربما يدفع هولاء المتنفذين الى تنفيذ ما يطالبهم به..!!..والذين تابعوا كتاباته او يعيدون قراءتها سوف يتاكدون من ذلك!!!
٢- اما عن كونه سياسياً مخضرماً..نعم انه كذلك لكنه شطب كل ماضيه النضالي في صفوف الانصار الشجعان وانقلب على فكره القديم وانتقل الى تاسيس فكر جديد(لم يكن موجوداً..انما اكتشفوه بعد ٢٠٠٣) لذا فالانسان المتذبذب المتنقل من فكر الى اخر يفقد ثقة الجماهير به واحترام السياسيين له لكونه يوضع موضع الانتهازي او على حد سواء معه ، باحثاً عن مصلحته الشخصية التي ربما لم يجدها لدى جماعته الاولى فيلجا الى حيث يظن انه سيجدها !!!

 ٣- اما قول السيد زيد (( كلامه يخرج من فكره الحر..)) ..فهلموا لنقرا شيئاً من (( نظرية)) هذا الفكر الحر الجديد حيث يقول السيد حبيب في رسالته التي وجهها الى الدكتور برهم صالح رئيس وزراء الاقليم ما يلي نصاً :: ((..لكن من الناحية القومية فنحن كلدان واشوريون وارمن وسريان كما ان المسلمين شعب واحد لكنهم عرب واكراد وتركمان )) انتهى النص.
      يفهم من هذا ان العرب والاكراد والتركمان يشتركون في دين واحد الا انهم يختلفون قومياً كذلك نحن مثلهم مشتركون دينياً مختلفون قومياً. .!!..حين يؤكد ذلك ب( لكن من الناحية القومية ) يعتبر الرابط القومي بيننا نحن،  كالرابط القومي بين الثلاثة الاخرين الذين كل منهم من قومية تختلف عن قومية الاخر..؟؟ وهل هكذا يفكر الكاتب او المفكر القومي الحقيقي ان كان يعمل لوحدة شعبه..؟؟ وهل حقاً ان الاخ حبيب مقتنع وصادق مع نفسه في اننا ثلاث قوميات مختلفة  ..؟؟ اظن ان ابسط انسان كلداني او سرياني او اشوري اذا ما سئل عن مدى صحة (( نظرية)) الاخ حبيب هذه سيجيب :
 (( كلا..نحن شعب واحد وقومية واحدة رغم الاختلافات في التسمية...فلكل من العربي والكردي والتركماني لغته الخاصة به..امانحن الثلاثة فلنا لغة واحدة تجمعنا خاصة الفصيحة كما نراها في الكتب او نسمعها في الكنائس والتي نسميها سورث..)) ..ونضيف على هذا:
   نحن الثلاثة ننتسب الى وطن واحد هو بلاد ما بين النهرين منذ ان وجد اجدادنا، ولنا تاريخ واحد متمازج ومشترك في حقب ومراحل زمنية متعاقبة..ولدينا عاداتنا وتقاليدنا المشتركة والمتشابهة ..ولنا ثقافتنا القومية الواحدة والتاريخ الواحد ..واثار اجدادنا المتداخلة الى حد يصعب احياناً على المختصين التمييز بينها .. اما رابطة الدم فقد لازمتنا نحن الثلاثة منذ البداية  واستمرت في السلم والحرب حتى يومنا هذا..( فانا مثلاً،اشوري  وزوجتي كلدانية)..فهل بعد كل هذه الشواهد يقول قائل (باننا اخوة في الدين فقط ونختلف في القومية كما لدى العرب والاكراد والتركمان الذين يجمعهم الدين ويختلفون في القومية..)؟؟
   وهل بعد هذا نقتنع بصحة معادلة السيد حبيب..ام انه يريد الغاء كل مقومات القومية المشتركة من لغة ووطن وتاريخ وتقاليد وقرابة دم .....الخ...ليفصلنا  ويبعدنا عن بعضنا.؟؟...افليس هذا الفكر انقسامياً.؟؟يبدو ان وراء ذلك غايات واهداف بكل من يقسمنا ؟؟. إذن....لماذا ((يتنرفز)) احدهم حينما يسمى انقسامياً ؟؟؟
٤- يعتبر السيد تومي من يعيش في الغربة اجنبياً وغير عراقي كما يقول في نفس رسالته الى الدكتور برهم صالح حين يقول عن يوناتن بيت كوليا نصاً: (( ان الرجل اجنبي غير عراقي)) !! فهل حقاً انا والسيد حبيب والملايين امثالناواولادهم المولودون في الغربة،اجانب غير عراقيين،..حسب قانون السيد حبيب لكونهم لا يعيشون في العراق؟؟ ام ربما لكون السيد يوناتن في حينه موضوع حديث ولامر او حاجة ما وجب اعتباره غير عراقي ؟؟؟؟؟
 ٥- عندما يتحدث السيد حبيب عن حقوق الكلدان يتجنب ذكر السريان والاشوريين معهم ....لماذا..؟ اليست حقوقهم  هي ذاتها؟؟ اعتقد انه يعتبرهما قد نالا حقوقهما فلا حاجة للمطالبة بها لهم !!!!؟
     الخلاصة ان الذي لا يرى في اصحاب التسميات الثلاثة امة واحدة هو اما جاهل او متجاهل عمداً تعصباً لجهة واحدة للتعالي والتفاخر على الاخرين ولغايات واهداف شخصية اخرى لسنا بصددها الان.
         والله..والحقيقة..وشعبي الواحد..من وراء القصد.....       
                                                                                ابن الرافدين