المحرر موضوع: تفاصيل عن المرشحين للوزارة الخاصة بابناء شعبنا في حكومة الاقليم  (زيارة 526 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ريفان الحكيم

  • مراسل عنكاوا كوم
  • عضو فعال جدا
  • **
  • مشاركة: 516
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
تفاصيل عن المرشحين للوزارة الخاصة بابناء شعبنا في حكومة الاقليم

عنكاوا كوم - ريفان الحكيم - خاص
 
افادت مصادر موقع "عنكاوا كوم" في دهوك ان المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري رشح ثلاثة اسماء لتولي حقيبة وزارية خصصت للمسيحيين في الكابينة الجديدة لحكومة اقليم كردستان.
وذكرت المصادر ان الاسماء الثلاثة هي، فهمي يوسف, شمس الدين كيوركيس وعزيز عمانوئيل. ووفقا للمصادر فأن فهمي يوسف سحب ترشيحه لاسباب شخصية ورشح جونسون سياويش بمكانه.
واضافت المصادر ان الكل في تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السرياني الاشورية متفق على استحقاق المجلس للوزارة وعزى ذلك لكون المجلس يملك ثلاثة مقاعد في برلمان اقليم كردستان .
من جهته، اكد يونادم كنا الخبر وقال ان "تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الاشورية ابدى عدم ممانعته عن منح الوزارة للمجلس الشعبي اذا كان الترشح على مبدأ الاستحقاق الانتخابي واكد كنا ان مهمة اختيار الوزير ستكون لرئيس الوزراء المكلف وليس لاحد غيره".
وقال سكرتير حزب الاتحاد الديمقراطي الكلداني ابلحد افرام للموقع "إجتمعت الأحزاب المسيحية في الشهر الثاني مع الأستاذ نيجيرفان البارزاني بناء على طلب سيادته، وفي هذا الإجتماع طلب من الجميع تقديم مرشح واحد لإشغال منصب الوزير في حكومته المقبلة وبالإتفاق، وهذا يعني أن الترشيح يكون على أساس توافقي وليس على أساس الإستحقاق الإنتخابي، لأن لو كان الأمر على الأساس الأخير لكان قد حسم لصالح المجلس الشعبي لأنه صاحب أكبر قائمة برلمانية في برلمان اقليم كوردستان".
واضاف "لما كان هناك من مبرر لعقد إجتماع مع جميع الأحزاب المسيحية وكما حدث في بغداد. في الإجتماع الثاني الذي حضره الأستاذ عماد أحمد نيابة عن الأستاذ نيجيرفان الذي حال بينه وبين حضور الإجتماع أمر طارئ ، تبين وجود قائمتين، قائمة عن الكلدان قدمتها أنا بمباركة جهة كلدانية أنا هنا في غنى عن ذكرها وحسب مشيئتها أيضا، بينما قدمت ما تسمى بأحزاب التجمع قائمتها أيضا وكانت كل قائمة تضم ثلاثة مرشحين، ولما كان من المستحيل أن نتفق فيما بيننا على مرشح واحد ، نتيجة إقتراب النقاش الىنوع من الجدال".
واوضح " بادرت بالحديث مع الأستاذ عماد وقلت إذا كان الترشيح على أساس الإستحقاق الإنتخابي فهذا أمر لا مناقشة عليه أما إذا كان الترشيح على أساس توافقي وهذا كان الأرجح كما بدا ، فهذا موضوع آخر ، إذ  في هذه الحالة يحق لكل طرف تقديم مرشح عنه".
وتابع " وأخيرا تم الإتفاق على تخويل الأستاذ نيجيرفان البارزاني إختيار من يراه مناسبا من القائمتين إستنادا على كنية كل مرشح المرفقة بمذكرة الترشيح وهذا ما كنت قد فعلته أنا شخصيا ولا علم لي بصيغة الطرف الآخر".
وقال "حتما سيتم إختيار أحد المرشحين من القائمتين وأتمنى أن يكون أفضلهم وأكفأهم، وأنا برأيى من يتم إختياره كوزير يجب أن يكون وزير لشعبنا عامة وليس فقط للجهة التي رشحته لكي لا تتكرر الأخطاء السابقة وأهنىء من يقع عليه الإختيار من كل قلبي وأتمنى له التوفيق بغض النظر عن قائمته".

أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية