المحرر موضوع: مجهولون يحطمون أجزاء من تمثال "الحمار الأنيق" في السليمانية  (زيارة 2543 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل samir latif kallow

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 50554
    • MSN مسنجر - samirlati8f@live.dk
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
مجهولون يحطمون تمثال " الحمار " في السليمانية
نشر بتاريخ الثلاثاء, 24 نيسان/أبريل 2012 09:31. | كتب بواسطة: editor-s. | | | الزيارات: 111
 








السليمانية / احسان عزيز

حطم  مجهولون في ساعة متأخرة من الليلة الماضية تمثال ( الحمار ) الذي ازيح الستار عنه يوم 11 / 4 / 2012 عند بوابة متنزه ( نالي ) في قلب مدينة السليمانية .
 
وقد تمكن المهاجمون الذين يبدو انهم استخدموا معاول ومطارق كبيرة ، من تهشيم رأس التمثال ( الحمار ) المصنوع من البرونز غالي الثمن .
 
وقد علق النحات الشاب " زيرك ميرة " الذي تولى نحت التمثال على الحادث بقوله " انه ارهاب فكري " .
 
وكان التمثال المؤلف من رأس حمار برقبة طويلة مركب على جسم انسان يرتدي سترة وربطة عنق ، قد اثار ضجة اعلامية في وسائل الاعلام المحلية والعربية والعالمية ، كونها المرة الاولى التي يقام فيها تمثال لحيوان مثل (الحمار) في احدى اشهر منتزهات مدينة السليمانية المعروفة بعاصمة الثقافة والفنون الكردية ، كما احدث التمثال موجة من الغضب والامتعاض في الاوساط الثقافية في اقليم كردستان ، سيما وان النحات " ميرة"  كان قد كتب تحت التمثال ابياتا من قصيدة للشاعر الكردي الراحل " نالي " الذي يشبه فيها بعض الموظفين الرسميين في عصره بالحمير .
 
هذا وكان النحات الشاب قد ابدع عام 2006 بنحت تمثال لسلحفاة عملاقة ، اثارت هي الاخرى موجة من اللغط ، بلغت بالبعض الى اطلاق قصص خيالية عن تلك السلحفاة وكيفية اصطيادها ، قبل ان تتضح حقيقة كونها مجرد تمثال استخدم في عمل درامي كوميدي كردي .






http://www.uragency.net/2012-03-11-16-31-52/2012-03-11-16-34-10/1520-2012-04-24-09-31-19.html
مرحبا بك في منتديات



www.ankawa.com


غير متصل Sabah Yalda

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 32867
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
مجهولون يحطمون أجزاء من تمثال "الحمار الأنيق" في السليمانية


تمثال الحمار الانيق في السليمانية وقد تضرر رأسه بفعل التحطيم وانقطعت ربطة عنقه

السومرية نيوز/ السليمانية
حطم مجهولون، الثلاثاء، تمثال حزب الحمير الكردي الذي تم وضعه مؤخرا وسط مدينة السليمانية، وفيما وصف النحات الكردي زيرك ميرة العمل بـ"الإرهاب الفكري"، طالب مئات الفنانين والصحفيين في المحافظة بفتح تحقيق بالحادث ومحاسبة المتورطين به.

وقال ميرة في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "مجهولين قاموا، اليوم، بتحطيم أجزاء من تمثال الحمار التابع لحزب الحمير وسط السليمانية، والذي يعد منجزا مهما"، واصفا ذلك بـ"الإرهاب الفكري والثقافي".

وأضاف ميرة أن "المئات من الفنانين والصحفيين والناشطين في مجالات مختلفة بالمحافظة، أطلقوا حملة للتضامن معي".

من جانبه أكد الفنان التشكيلي آري بابان وهو أحد منظمي الحملة أن "هذه الحملة جاءت للتضامن مع ميرة، ولإدانة الأيادي السوداء التي شوهت التمثال"، مطالبا الجهات المختصة بـ"فتح تحقيق حول الحادث وتسليم المتورطين إلى القانون".

ورفع حزب الحمير الكردي، في الـ11 نيسان 2012، الستار لأول تمثال للحمير في ساحة نالي وسط محافظة السليمانية، فيما اعتبر رئيس الحزب أن هذا اليوم يعادل في أهميته "يوم زواجه"، وحضر مراسيم رفع الستار عن التمثال الذي يمثل رأس حمار يرتدي ربطة عنق، جمهور غفير من محبي فن النحت في السليمانية وممثلين عن منظمات المجتمع المدني فضلا عن رئيس حزب الحمير الكردستاني عمر كلول.

ويعد الفنان زيرك ميرة من النحاتين المعروفين في الإقليم وله العديد من التماثيل داخل مدينة السليمانية منها، السلحفاة الكبير، الشاعر المقلوب، وقد صنع من مخلفات الزجاج وعلب البيرة والمشروبات الكحولية تمثال عازف الجيتار.

وأعلن رئيس حزب الحمير الكردستاني عمر كلول، مطلع شباط الماضي، عن فتح باب الانتماء إلى صفوفه لغير العراقيين بهدف "عولمة النضال" من أجل حقوق هذا الحيوان، ولفت إلى قبول أربعة بنغلادشيين بين أعضائه الجدد، مطالبا بحماية الحمير في مناطق النزاعات المسلحة في العالم.

وأكد كلول، في30 كانون الثاني 2012، خلال ندوة في قضاء كويسنجق التابع لمحافظة اربيل أن حزبه رفض مساعدات مالية من الحكومة قدرها مليوني دينار بسبب المخصصات الهائلة التي تدفع لأحزاب لا تملك أعضاء بمقدار حزبه، مضيفا أن الحمير لعبت دورا محوريا في جبال كردستان خلال فترة النظام السابق بعد أن كانت تسخّر لحمل الأسلحة في الجبال الوعرة، فضلا عن حمل المسؤولين الذين لم يفوا لـ"جهود هذا الحيوان".

وأسس كلول مع مجموعة من أصدقائه في نهاية السبعينيات من القرن الماضي جمعية من اجل الدفاع عن حقوق الحمير، إلا أن النظام السابق هدد أعضاء وناشطي الحزب من مغبة الاستمرار في مثل هذا النشاط.

ويسمي كلول مكتبه السياسي بـ"الخان" الذي يعتبر وفق اللغة الكردية مكان نوم الحمير، في حين يتبادل أعضاء الحزب كلمة "أنت حمار" التي يعتبرونها دليلا على الاحترام، بعكس ما يتداول عند عامة الناس.

وجاءت الإجازة الرسمية لحزب الحمير في، آب 2005، من حكومة إقليم كردستان العراق (إدارة السليمانية) اثر ندوات وفعاليات و"رفس" حسب تعبير ناشطي الحزب وندوات مختلفة لأعضاء الحزب المذكور وفي مقدمتهم عمر كلول.

يذكر أنه في منتصف القرن الماضي أسس في أوروبا "نادي الحمير" الذي يرأسه "فرانسوا بيل"، ويتمتع الأعضاء فيه بمكانة اجتماعية مرموقة وللبعض وزنهم في الحياة السياسية والاقتصادية، ونظرا لمكانة هذا النادي وأهدافه الاجتماعية الترفيهية، افتتح له فروعا في مصر ولبنان وسوريا.

توصية10تعليقالتعليقات المنشورة على موقع السومرية نيوز تعبر حصرا عن رأي كتابها، وبالتالي السومرية نيوز تتنصل من أي مسؤولية قانونية أو جزائية قد تنتج عن هذه التعليقات، وفي نفس الوقت تؤكد أنها ستمتنع عن نشر أي تعليق يسيء لآداب النشر، أو يحتوي نوعا من الدعاية.من منطلق وعيها بأهمية المشاركة الجماهيرية فيما يدور من أحداث على اختلاف أنواعها، خصصت السومرية نيوز هذا المنبر التفاعلي، فيرجى عدم إساءة استخدامه.
أرسل هذه الصفحة إلى صديق بريد المرسل إليه بريد المرسلارسال الرابط
مرحبآ بكم في منتديات عنكاوا كوم