المحرر موضوع: رئاسة كوردستان: 280 ضابطا بعثيا بمواقع حساسة والمالكي جمد خدمة العلم لتأسيس جيش مليوني  (زيارة 1395 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل albabely

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 7917
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
رئاسة كوردستان: 280 ضابطا بعثيا بمواقع حساسة والمالكي جمد خدمة العلم لتأسيس جيش مليوني

شفق نيوز/ قالت رئاسة إقليم كوردستان، الخميس، إن رئيس الوزراء نوري المالكي أمر بتعيين 280 ضابطا بعثيا كانوا قد شملوا باجتثاث البعث، بمواقع حساسة في الجيش، مشيرة إلى انه ألغى مادة دستورية متعلقة بخدمة العلم لتأسيس جيش مليوني.
وقالت رئاسة الإقليم في بيان تلقت "شفق نيوز" نسخة منه إن "المالكي قام بتعيين 280 من الضباط الكبار ممن شملتهم إجراءات هيئة المساءلة والعدالة في مواقع مهمة في الجيش".

وبحسب البيان الذي صدر مساء الخميس، فأن أي "ضابط يظهر ولائه للمالكي يمنح على الفور موقعا هاما في الجيش العراقي وتشمله امتيازات".

وأشار البيان إلى أن "المالكي تحدى وبشكل علني الفقرة الخامسة من المادة 61 من الدستور التي تنص أن مجلس النواب يوافق على تعيين رئيس أركان الجيش ومساعديه ومن هم بدرجة قائد فرقة وبمرتبة أعلى ورئيس جهاز المخابرات حيث يتم اقتراح المرشحين من قبل مجلس الوزراء".

ولفتت رئاسة الإقليم إلى أن المالكي "يتولى لوحده تلك الصلاحيات الدستورية وقام هو لوحده بتعيين الأشخاص بتلك الدرجات العسكرية والأمنية من دون العودة للدستور أو استشارة مجلس النواب".

وقالت إن المالكي قام بتجميد فقرة دستورية خاصة بالخدمة العسكرية وفق الفقرة الثانية من المادة التاسعة التي تنص على أن تنظم خدمة العلم بقانون".

واستدركت بالقول "وفي غياب مثل ذلك القانون يحق للمالكي (بصفته قائدا عاما للقوات المسلحة) وبناء على رغبته بتأسيس جيش مليوني ضخم".

وكشفت رئاسة إقليم كوردستان في بيان أصدرته بوقت سابق من الخميس، تلقت "شفق نيوز" نسخة منه، عن إصدار المالكي أوامر للوحدات القتالية قبيل زيارته إلى محافظة كركوك في وقت سابق من الشهر الجاري، بتوجيه فوهات مدافعها نحو الإقليم في محاولة "لإشعال الحرب".

وعلاقة المالكي وائتلافه بالكورد متوترة منذ تشكيل الحكومة قبل نحو عامين، ويتهم الكورد إلى جانب ائتلاف العراقية المالكي بالتفرد بالقرارات والدكتاتورية.

ويقول قادة كورد على رأسهم زعيم الإقليم مسعود بارزاني إن المالكي ينتظر صفقة الطائرات الأميركية من طراز إف 16 لضرب الكورد، لكن المالكي نفى ذلك وقال إن العراق لا يفكر في خوض حروب داخلية وانه لن يسمح بإطلاق طلقة واحدة على الكورد.

ويتعرض المالكي لحملة واسعة بسبب سياساته التي يراها منتقدوه لا تتفق مع الديمقراطية التوافقية التي أسست العملية السياسية على أساسها منذ إسقاط نظام صدام حسين في العام 2003.

http://www.shafaaq.com/sh2/news/kurdistan-news/41101.html
مريم العذراء مخلصتي * ويسوع الملك نور الكون  الابدي * وبابل ارض اجدادي