المحرر موضوع: اوضاع المرأة العراقية المعنفة في ورشة عمل في اربيل .  (زيارة 671 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل samir latif kallow

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 50554
    • MSN مسنجر - samirlati8f@live.dk
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اوضاع المرأة العراقية المعنفة في ورشة عمل في اربيل .





 الأربعاء, 30 أيار/مايو 2012 15:50 .


.

 

شفق نيوز/




افتتحت في أربيل باقليم كوردستان، الاربعاء، ورشة عمل حول العنف المبني على النوع الاجتماعي – العنف ضد المرأة تنظمها وزارة الصحة العراقية بالتعاون مع مكتب منظمة الصحة العالمية في العراق وتستمر لأربعة ايام.
 
وقال المسؤول في دائرة الامور الفنية بوزارة الصحة العراقية اياد حسن لـ"شفق نيوز"، ان "وزارة الصحة وبالتعاون مع منظمة الصحة العالمية تقيم ورشة عمل تدريبية حول العنف المبني على النوع الاجتماعي- العنف ضد المرأة"، مؤكدا ان "الورشة ستستمر لاربعة ايام ابتداء من اليوم الاربعاء 30 ايار ولغاية الثاني من حزيران المقبل".
 
واوضح حسن انه "تم اختيارعدد من المناطق العراقية منها اقليم كوردستان ودائرتي صحة الكرخ والرصافة في بغداد مع دائرة صحة البصرة لاجراء الدراسات عليها"، مضيفا "نحن نبحث حاليا الخدمة الطبية والنفسية للناجية من العنف وكذلك تطوير القدرات الوطنية من الاطباء والباحثين النفيسيين ليكونوا مؤهلين في التعامل مع المعنفة وبالاخص الدعم النفسي وتقديم الخدمة الطبية لها".
 
من جانبه أكد مدير مكتب العراق لمنظمة الصحة العالمية سيد جعفري، لـ"شفق نيوز"، على "وجود مشكلة العنف ضد المرأة على المستويين القانوني والسياسي"، مبينا ان "المهم لنا ان نقيم هذه الورشة من اجل النهوض بواقع المرأة العراقية"





.
 
واضاف "نحن نريد ان نعرف كيفية تجاوب الحكومة العراقية وكذلك الشارع العراقي مع مسألة مواجهة العنف ضد المرأة"، مؤكدا على "ضرورة التوصل لخطة عمل لانجاح المشروع من ناحية التوعية وايضا من الناحيتين السياسية والقانونية".
 
يذكر ان الإعلان العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة والذي وقعته الأمم المتحدة سنة 1993 عرّف العنف ضد المرأة بأنه (أي فعل عنيف قائم على أساس الجنس ينجم عنه أو يحتمل أن ينجم عنه أذى أو معاناة جسمية أو جنسية أو نفسية للمرأة، بما في ذلك التهديد باقتراف مثل هذا الفعل أو الإكراه أو الحرمان التعسفي من الحريـة، سواء أوقع ذلك في الحياة العامة أو الخاصة).
 
فيما أعلنت الجمعية العامة في هيئة الأمم المتحدة يوم 25  تشرين الثاني من كل عام, يوما دوليا للقضاء على العنف ضد المرأة؛ ودعت الحكومات والمنظمات الدولية والمنظمات غير الحكومية إلى تنظيم أنشطة في ذلك اليوم تهدف إلى زيادة الوعي العام بتلك المشكلة العالمية.
 
ع ب/ م م ص
مرحبا بك في منتديات



www.ankawa.com