المحرر موضوع: الأمم المتحدة تؤكد وصول اكثر من أربعة الاف نازح سوري الى أقليم كردستان  (زيارة 836 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل samir latif kallow

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 50554
    • MSN مسنجر - samirlati8f@live.dk
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأمم المتحدة تؤكد وصول اكثر من أربعة الاف نازح سوري الى أقليم كردستان




 الجيران ـ أربيل
 
تاريخ النشر       30/05/2012 09:45 AM

 

 
لاجئون سوريون
أكدت الأمم المتحدة، الثلاثاء، أن عدد النازحين السوريين إلى إقليم كردستان العراق بلغ أكثر من أربعة آلاف شخص، فيما أشارت إلى أن نحو 243 شخصاً آخرين ينتظرون التسجيل لديها.
 
وقالت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة في بيان لها : إن "إجمالي عدد اللاجئين السوريين النازحين إلى إقليم كردستان العراق بلغ 4038 شخصاً مسجلاً لديها"، مبينة أنه "ما يزال نحو 243 نازحاً ينتظرون التسجيل".
 
وأضافت المفوضية أن "دهوك تعتبر أكثر محافظات الإقليم استقبالاً للوافدين السوريين إذ وصل إليها 3215 نازحاً"، مشيرة إلى أن "أربيل تأتي في المرتبة الثانية مسجلة 698 نازحاً تليها السليمانية التي استقبلت 125 من النازحين السوريين".
 
وأوضحت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين أن "من بين 4038 لاجئاً سورياً مسجلاً هنالك 227 أسرة تضم 1711 فرداً فضلاً عن 2327 شخصاً أعزباً"، لافتة إلى أن "عدد النازحين السوريين اسبوعياً إلى محافظة دهوك يتراوح بين 10ـ  15 أسرة و ما بين 30 إلى 40 فرداً".
 
ولفتت المفوضية في بيانها أن "من اللاجئين هنالك 30 سورياً تقل أعمارهم عن 18 سنة نزحوا إلى العراق من دون ذويهم، بينهم ست فتيات يعشن مع أسر أخرى"، مؤكدة أن "مراحل تشكيل لجان لمساعدة النازحين السوريين قد بدأت على شكل مجموعات تختص بشؤون الطعام والتعليم والصحة والمياه والنظافة الصحية وأماكن الإيواء والحماية والخدمات المجتمعية بالتعاون مع وكالة الأمم المتحدة المختصة فضلاً عن مشاركة الهيئة الحكومية المعنية والمنظمات غير الحكومية الدولية".
 
وحسب " السومرية نيوز "كانت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين أعلنت نهاية نيسان الماضي، عن تسجيل لجوء 1776 سورياً إلى إقليم كردستان العراق حتى منتصف ذلك الشهر، مؤكدة أن 1276 لاجئا منهم وصلوا إلى دهوك و434 إلى أربيل و66 آخرين للسليمانية.
 
كما أشارت المفوضية في وقت سابق، إلى أن هنالك مخيم لإيواء اللاجئين أقيم في منطقة دوميز بناحية فايدة جنوب غرب دهوك، بالتنسيق من السلطات المحلية ومنظمة الهجرة الدولية، يضم 254 خيمة للعوائل و31 خمية للأفراد، فضلاً عن توفير الأمن للمخيم وتزويد سكانه بالمواد الغذائية والاحتياجات الضرورية، مبينة أنه تم إسكان 180 أسرة في المخيم.
 
وكان مدير دائرة الهجرة والمهجرين في دهوك محمد عبد الله حمو، أكد في (12 آذار 2012)، أن معظم اللاجئين السوريين الكرد في دهوك يقيمون لدى أقارب أو معارف لهم، لاسيما أن العديد من أهالي المحافظة يتمتعون بعلاقات وروابط اجتماعية وعشائرية مع سكان في الجانب الآخر، في حين يقيم البقية في مخيم "مقبلي".
 
يذكر ان سوريا تشهد منذ 15 من آذار 2011 الماضي، حركة احتجاج شعبية واسعة بدأت برفع مطالب الاصلاح والديمقراطية وانتهت بالمطالبة بإسقاط النظام بعدما ووجهت بعنف دموي لا سابق له من قبل قوات الامن السورية وما يعرف بـ"الشبيحة"، أسفر حتى اليوم عن سقوط ما يزيد عن 13 الف قتيل، فضلاً عن عشرات آلاف الجرحى والمفقودين والمعتقلين، في حين أحصت مفوضية شؤون اللاجئين في الأمم المتحدة ما لا يقل عن 230 ألف مهجر سوري في بلاد الجوار.

 
 
مرحبا بك في منتديات



www.ankawa.com