المحرر موضوع: دعوات لضبط النفس ومرجع بارز يوجه إصبع الاتهام لدول إقليمية بتفجير "الشيعي" .  (زيارة 569 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل samir latif kallow

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 50554
    • MSN مسنجر - samirlati8f@live.dk
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
دعوات لضبط النفس ومرجع بارز يوجه إصبع الاتهام لدول إقليمية بتفجير "الشيعي" .

الإثنين, 04 حزيران/يونيو 2012 15:54 .



.

 


شفق نيوز/





أدان الوقف السني العراقي، الاثنين، الهجوم الدامي الذي استهدف ديوان الوقف الشيعي في بغداد، ودعا هو وكتل ومسؤولون العراقيين إلى ضبط النفس، فيما اتهم مرجع ديني بارز دولا القيمة- لم يسمها- بالضلوع في الهجوم.
 

وسقط عدد من الأشخاص بين قتيل وجريح- لم يعرف عددهم بالضبط بسبب تضارب الأنباء- بفعل تفجير سيارة ملغومة أمام مبنى الوقف الشيعي في وسط.
 


ويقع ديوان الوقف الشيعي في منطقة باب المعظم وهي منطقة مزدحمة في اغلب الأوقات في النهار وبخاصة في ساعات الذروة.
 


وجاء هذا الهجوم بعد توتر في العلاقة بين ديواني الوقف الشيعي والسني على خلفية مساجد ومزارات متنازع عليها، ووصل الخلاف إلى حد تبادل الاتهامات والدعاوى القضائية في بلد لاتزال فيه الحساسية الطائفية تجيش منذ سقوط النظام السابق.
 


وقال المتحدث الإعلامي باسم ديوان الوقف السني فارس المهداوي في بيان تلقت "شفق نيوز" نسخة منه  إن "من قام بذلك كان يظن انه سيحقق أحلامه بخلق الفتنة بين فئات الشعب".
 


ويخشى الكثير من أن يكون لمثل هذه الهجمات مقدمة لعودة العنف الطائفي في وقت تشهد فيه البلاد أزمة سياسية لم يغب عنها البعد الطائفي.
 


وأضاف المهداوي أن "الديوان على يقين أن أبناء الشعب العراقي بكل الأطياف على دراية تامة بما يخطط له المجرمون".
 


وحث ديوان الوقف السني العراقيين على ضرورة "جعل هذه الجريمة نقطة انطلاق جديدة لزيادة اللحمة الوطنية" فيما بينهم.
 


كما أدانت الهجوم أحزاب سنية عدة وأبرزها الحزب الإسلامي والذي قال في بيان تلقت "شفق نيوز" نسخة منه، إن تفجير الوقف الشيعي محاولة لإعادة العنف الطائفي إلى البلاد، ودعت كتل وقوى عراقية السكان إلى ضبط النفس وعدم اللجوء إلى رد الفعل.
 


كما أدانت القائمة العراقية بزعامة إياد علاوي الهجوم، وقالت الناطقة باسم العراقية ميسون الدملوجي في بيان تلقت "شفق نيوز" نسخة منه، إنه يتعين على العراقيين "ضبط النفس وتفويت الفرصة على قوى الشر من التغلب على الإرادة الوطنية الصادقة".
 


إلى ذلك اتهم المرجع الديني محمد تقي المدرسي قوى إقليمية بمسؤوليتها عن الهجوم، وقال إنها تحاول من خلاله "الحفاظ على عروشها الظالمة ومصالحها غير المشروعة... وتستهدف تمزيق الشعب وإضعاف القوى الوطنية المخلصة".
 


ولم يسم المدرسي القوى الإقليمية صراحة، لكنه قال في بيان تلقت "شفق نيوز" نسخة منه، إنه يتعين على العراقيين "عدم الوقوع في هذا الفخ الشيطاني".
 


وبعد تفجير الوقف الشيعي بساعات قليلة، أشارت مواقع مرتبطة بتنظيم القاعدة، الاثنين، إلى أن تفجير الديوان ببغداد جاء بسبب "استيلائه" على مساجد للطائفة السنية في مدن عدة من البلاد.
 


ويقول المسؤولون المحليون في صلاح الدين إن إجراءات وزارة العدل بشأن نقل ملكية العتبة العسكرية في سامراء إلى ديوان الوقف الشيعي "غير قانونية" وتقع في إطار "طائفي".
 


وأعلن ديوان الوقف الشيعي في أيار الماضي، عن استعادته ملكية عقارات ومقامات ومزارات في كركوك وفق قانون إدارة العتبات المقدسة المزارات لسنة 2005، ونفى اقتحامه دائرة تسجيل العقاري وتغييره ملكية أراض تقدر بـ5000 دونم بالقوة من الوقف السني.
 


وينص قانون العتبات والمزارات لسنة 2005 على أن "يقوم ديوان الوقف الشيعي بإدارة وتسيير شؤون العتبات المقدسة والمزارات الخاصة بأولاد الأئمة وأصحابهم والأولياء الكرام من مدرسة أهل البيت (ع) الموجودة في مختلف أنحاء العراق".
 


ويقول محللون إن فكرة إنشاء دواوين للمذاهب لم تأت أوكلها حيث لم تفلح في صهر الفوارق بين الطوائف، وكان أكثر من مسؤول عراقي طرح مقترحا يقضي بتوحيد الدواوين الطائفية في وزارة واحدة بسبب الطبيعة الاجتماعية للعراقيين.
 


م ج
مرحبا بك في منتديات



www.ankawa.com