المحرر موضوع: بعد 7 أيام على زيارته.. المالكي ينجح باستمالة عرب نينوى والأكثرية تعده "الأحسن" عدا الكورد والنجيفي  (زيارة 550 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل samir latif kallow

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 50554
    • MSN مسنجر - samirlati8f@live.dk
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بعد 7 أيام على زيارته.. المالكي ينجح باستمالة عرب نينوى والأكثرية تعده "الأحسن" عدا الكورد والنجيفي .
 الثلاثاء, 05 حزيران/يونيو 2012 15:34 .


.

 


شفق نيوز/





 بعد مرور اسبوع على عقد اجتماع لمجلس الوزراء في نينوى، استطاع رئيس الوزراء نوري المالكي على ما يبدو في استمالة عرب المحافظة تحت مظلته في وقت يواجه فيه حملة من قبل منتقديه لسحب الثقة منه، لكن الكورد كانوا مع تغييره.
 

ويحاول المالكي جاهدا تحسين صورة حكومته بعد أن اتهم عدد من وزرائها بتهم فساد وافتقاد للكفاءة، وعقد جلسة لمجلس الوزراء في البصرة، وهي أول جلسة خارج بغداد، وكرر التجربة في كركوك، ثم كررها في محافظة نينوى الشمالية.
 


وتعاني نينوى من بنية تحتية متهالكة نتيجة سنوات طويلة من الحصار والحروب، لكن جهودها في جذب رؤوس الأموال والمستثمرين تصطدم بالأوضاع الأمنية.
 


ووعد المالكي خلال زيارته وعقده جلسة لحكومته في نينوى، السكان بتحسين أوضاع محافظتهم، وأمر بتشكيل لجنة لإعادة ضباط في الجيش السابق، كما تعهد بصرف مخصصات مالية لتنفيذ مشروعات خدمية ورياضية وتحسين الأمن.
 


وأتت زيارة المالكي إلى نينوى في وقت تشهد فيه البلاد أزمة سياسية منذ ستة أشهر على خلفية اتهامات له بالتفرد بالسلطة.
 


وابرز المنتقدين لسياسة المالكي، التيار الصدري والكورد وائتلاف العراقية، ويبدو أن الأخير فيه أقطاب لا تؤيد سحب الثقة.
 


وترفض النائبة ميساء الطائي عن ائتلاف العراقية بقيادة إياد علاوي، المساعي الرامية لسحب الثقة من المالكي، وقالت في حديث لـ"شفق نيوز" يوم أمس الاثنين إن إزاحته تعني "جر البلد إلى الهاوية" وخلق "فراغ امني وسياسي".
 


وجاءت زيارة المالكي بعد أسابيع قليلة من مطالبة سكان محليين ومسؤولين بضرورة عقد جلسة مجلس الوزراء في نينوى للاطلاع على الفساد المستشري في المؤسسات الحكومية وشح الخدمات وحل مشكلة الأمن المفقود منذ أكثر من تسع سنوات.
 


ويقول رئيس الحركة والإصلاح عبدلله حمدي عجيل الياور لـ"شفق نيوز" إن "سحب الثقة من رئيس الحكومة نوري المالكي تدمير للعملية السياسية".
 


وكلام الياور يشبه إلى حد كبير تصريحات نواب ائتلاف دولة القانون، إذ قالوا في مناسبات عدة إن إزاحة المالكي تعني انهيار العملية السياسية.
 


وأضاف الياور أن "الأكراد (الكورد) المحرك الرئيسي لهذه العملية التي سميت بسحب الثقة من المالكي... التحالف الكوردستاني يعمل اليوم جاهدا ويعقد الآلاف من المؤتمرات واللقاءات السياسية من اجل الحصول على اكبر عدد من تواقيع الأعضاء".
 


وتابع قائلا "نحن لا نرى أحسن من دولة رئيس الوزراء، وإن مطالبته بحقوق العرب وتمادي الكورد واستغلال حقوق العرب دفع التحالف الكوردستاني إلى تشجيع الكتل والتيار الصدري والعراقية وغيرهم إلى (خطوة) سحب الثقة".
 


وكانت رئاسة الجمهورية أعلنت، أمس الاثنين، عن تسلم طالباني تواقيع أعضاء من مجلس النواب لسحب الثقة من رئيس الوزراء نوري المالكي، موجهاً بتشكيل لجنة للتدقيق بتلك الرسائل والتواقيع وإحصائها تفادياً لأي طعون أو شكوك في صحتها وضماناً لسلامة العملية الدستورية في البلاد.
 


وطالب الياور من الكتل والسياسيين بـ"مراجعة المواقف وابتكار أنماط جديدة من العلاقات السياسية من غير المعتاد عليها".
 


وكان المالكي دعا طالباني لعرض تواقيع النواب الساعية لسحب الثقة منه، للتحريات الجنائية، متوعدا بالقصاص من أي ممارسة "مخالفة للقانون" وتقديم المزورين إلى العدالة لمحاسبتهم.
 


من جانبه قال محافظ نينوى اثيل النجيفي في حديث لـ"شفق نيوز" إن "العراق اليوم يريد ويطالب بحياة ديمقراطية لا أن تفرض عليهم الدكتاتورية، وجميعنا اليوم شعب عراقي واحد وهناك لغة اسمها لغة الحوار لا للغة الصراعات السياسية".
 


وتابع قائلا "علينا أن نفكر بالشعب أولا لأنه من وضعنا على هذه المناصب وإعطانا الثقة وبإمكان الشعب أيضا سحب الثقة متى يرغبون من مسؤوليهم... واليوم نرى أن العراقية جمعت 70 توقيعا لنوابها لسحب الثقة عن رئيس الوزراء العراقي".
 


وأضاف أن "التيار الصدري وقع 40 توقيعا بالدم على إقالة المالكي بينما التحالف الكوردستاني أكمل توقيع أعضائه والحديث متواصل مع قائمة التغيير ليصل عددهم إلى 57 عضوا".
 


وتابع النجيفي قائلا "سيكون المالكي أول رئيس وزراء عراقي يتم إقالته بطريقة ديمقراطية في الحكومة العراقية الجديدة".
 


ويدافع المالكي عن سياسته في ادارة الدولة ويقول انه يعمل في اطار قانوني وطلب ممن ينتقدوه تغيير الدستور الذي يمنحه صلاحيات واسعة.
 


ويقول عضو مجلس محافظة نينوى عبد الرحيم الشمري لـ"شفق نيوز"، "نحن ضد سحب الثقة من المالكي ويجب أن يكون سحب الثقة محكوما بمصلحة الشعب إذا أراد، واليوم نرى في محافظتنا نسبة كبيرة لا تريد سحب الثقة من المالكي".
 


في الشارع الموصلي يرفض الكثير سحب الثقة من المالكي في المحافظة التي ظلت لسنوات معقلا لمنتقديه وعززت في حضور ائتلاف العراقية.
 


ويقول محام يدعى نواف طه لـ"شفق نيوز"، "نحن مع دولة القانون لأنها من تصنع القانون ومازال هناك قانون والعمل بالدستور، فلماذا هذه النزاعات؟ حول سحب الثقة من المالكي إننا لا نريد سحب هذه الثقة لان المالكي الرجل الجيد والمناسب".
 


وكشف مصدر مقرب من رئيس الجمهورية لـ"شفق نيوز"، في وقت سابق من اليوم الثلاثاء، عن أن الرئيس طالباني ينتظر تقديم التحالف الوطني بديلاً عن المالكي ليقدم بدوره سحب الثقة من الأخير.
 


ويشاطر دريد إبراهيم وهو كاسب ما ذكره طه، وقال لـ"شفق نيوز"،  "نحن نريد المالكي وليس مع سحب الثقة منه... أنا أجد المالكي الرجل الجيد في منصب لرئيس الوزراء العراقي. نحن نرى بان المحافظة شهدت تحسنا امني عند توليه السلطة".
 


ويلقي المسؤولون العسكريون في الموصل باللائمة على تنظيمات مرتبطة بالقاعدة لم تلق السلاح وتستهدف أفراد الأمن على وجه الخصوص والمتعاونين مع الحكومة، لكن العنف تراجع بشكل كبير منذ أن بلغ ذروته عامي 2006- 2008.
 


لكن المواطن ساجد حسن وهو أستاذ جامعي انتقد المالكي، وقال لـ"شفق نيوز" متسائلا "أين المالكي من البطالة لهذا الشعب. نحن نطالب بسحب الثقة... نطالب بها بالوقت القريب".
 


وقال مسؤول فرع الرابع عشر للحزب الديمقراطي الكوردستاني عصمت رجب لـ"شفق نيوز" "الكورد أول المؤيدين لسحب الثقة من المالكي".
 


وتابع رجب قائلا "هناك أكثر من بديل لهذا المنصب... زمن الدكتاتور ذهب مع الرياح ونحن في التحالف الكوردستاني لا نقبل بهذه العودة".
 


ونينوى تشبه في تركيبتها العرقية محافظة كركوك، وتضم العرب والكورد والتركمان والمسيحيين والايزيديين وأقليات أخرى، وتعد ثاني اكبر مدينة في العراق منذ حيث عدد السكان، لكنها تعاني وضعا مترديا في الخدمات منذ عام 2003.
 


وتحتاج نينوى الواقعة إلى الشمال من بغداد بنحو 400 كلم إلى الأموال والاستثمارات بشدة للنهوض بعمليات البناء بعد سنوات من أعمال العنف التي قوضت نشاط الشركات الاستثمارية من الدخول في السوق المحلية في المحافظة الشمالية.
 


وتضم نينوى مجالات عدة يمكن الاستفادة منها في جني الواردات، فبالإضافة إلى الثروة النفطية في المحافظة مزارات سياحية عديدة، ومطار مدني، ومحاذية للحدود السورية. وفي نينوى مناطق متنازع عليها تقطن فيها أغلبية كوردية.
 


ج ج/ م ج
مرحبا بك في منتديات



www.ankawa.com