المحرر موضوع: لجان هيأت أرضية توافقية لتعزيز دور ومكانة المرأة في بناء السلام، والمصالحة، والمساءلة في العراق  (زيارة 576 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل انتصار الميالي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 510
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
" النساء العراقيات يبنين السلام"
لجان هيأت أرضية توافقية لتعزيز دور ومكانة المرأة في بناء السلام، والمصالحة، والمساءلة في العراق

                                                                                                            انتصار الميالي - خاص
في 22 حزيران 2012 وعلى قاعة مجلس صفية السهيل الثقافي وبحضور شخصيات من كافة القطاعات المختلفة تم عقد مؤتمر لمتابعة توصيات مؤتمر اربيل، وفي خطوة تاريخية وبمبادرات تطوعية، قامت خمس لجان تمثل البرلمانيين، ومسؤولي الوزارات، والقضاة، والناشطين، والخبراء،والأكاديميين، وإعلاميين بوضع توصيات هادفة لتعزيز دور المرأة في العراق.
حيث قامت هذه لجان بتهيئة أرضية توافقية لتعزيز دور ومكانة المرأة في بناء السلام، والمصالحة، والمساءلة في العراق.
وركزت منسقات اللجان في أوراق التوصيات الخمس على:
دور المرأة في القيادة السياسية والمصالحة.
الضمان الاجتماعي والاقتصادي والصحي.
مراجعة وإصلاح التشريعات القائمة.
بناء نظام تعليمي قوي وإصلاح المناهج التعليمية.
تعزيز الوجود الأكبر للمرأة في وسائل الإعلام.
وفي حديث للأستاذ بختيار أمين، مؤسس التحالف الدولي للعدالة، وأحد منظمي سلسلة الطاولة المستديرة  جاء فيه "لقد عمل المشاركون من خلال أطياف وقطاعات مختلفة لتفعيل الأولويات الأولى لتوصيات مؤتمر أربيل ".
فيما أكد وليام سبنسر،المدير التنفيذي لمعهد القانون الدولي وحقوق الإنسان، "لقد حركت سلسلة اللقاءات هذه توصيات مؤتمر أربيل إلى الأمام ،كما أنها قد بنت الجسور بين مختلف القطاعات لتعزيز وتمكين الحركة النسائية".
وأضاف نيكولو فيجاتا لامانكا، الأمين العام لمنظمة لا سلام بدون عدالة " الآن هو الوقت المناسب كي يقوم النساء والرجال بتعزيز المساواة في النوع الاجتماعي".
يذكر إن المشاركون عملوا ومنذ فبراير 2011،عبر سلسلة الطاولة مستديرة حول دور المرأة، والسلام، والمصالحة، والمساءلة في العراق على تحديد الأولويات بين 64 من التوصيات التي طرحت في مؤتمر أربيل، والذي شاركت فيه مئات من القيادات النسائية في عام 2011. وفي حين تم تنفيذ العديد من مبادرات مؤتمر اربيل.
وصرحت النائبة صفية السهيل لقد قام المشاركون بتنظيم أنفسهم في خمس لجان في نيسان بهدف تحديد الاحتياجات الخاصة ،والتحديات ،والتوصل لتوصيات ملموسة.  وقد بذلن المنسقات مع اللجان جهودا استثنائية لتخرج لجان العمل بتوصيات تكون كخارطة الطريق لتحقيق أهداف مؤتمر اربيل وتمثل خيارات الأوراق الناتجة عن تلك الاجتماعات خطوة كبيرة إلى الأمام من أجل تمكين المرأة والمساواة في النوع الاجتماعي في العراق.
وأكدت السيدة شميران مروكل سكرتيرة رابطة المرأة العراقية ومنسقة لجنة المشاركة السياسية .. على أهمية وضرورة إن يكون هناك حضور حقيقي وواضح للمرأة في العملية السياسية على مستوى قضايا الشأن العام والحرص على التطبيق الحقيقي لقرار الأمم المتحدة ( 1325 ) الذي يؤكد أهمية مشاركة المرأة في تسوية النزاعات وعمليات بناء السلام ويحث على ضمان زيادة تمثيل المرأة على جميع مستويات صنع القرار قي المؤسسات.
جدير بالذكر أن إلاجتماعات التي عقدت ومنذ شباط في مجلس النواب، ومركز بغداد الثقافي النفطي،وصالون صفية السهيل الثقافي في بغداد هي سلسلة الطاولة المستديرة قد جرى دعمها من قبل مؤسسة ويستمنستر للديمقراطية.