المحرر موضوع: كتلة مسيحية: الفيليون محرومون وعلى كوردستان تطوير مناطقهم بالمشاريع .  (زيارة 1061 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل samir latif kallow

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 50554
    • MSN مسنجر - samirlati8f@live.dk
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
كتلة مسيحية: الفيليون محرومون وعلى كوردستان تطوير مناطقهم بالمشاريع .
 الإثنين, 25 حزيران/يونيو 2012 17:58 .






شفق نيوز/

قالت قائمة الرافدين المسيحية في برلمان كوردستان، الاثنين، إن الكورد الفيليين محرومون من المشاريع الإنمائية، داعية إقليم كوردستان لرصد مخصصات مالية لتطوير مناطقهم وبخاصة تلك الواقعة في الأراضي المتنازع عليها.

وتعرض الكورد الفيليون للتهجير إبان حكم الرئيس الأسبق أحمد حسن البكر في عامي 1970 و1975، ومن بعده صدام حسين في 1980 بحجة "التبعية الإيرانية"، لكن معلقين يرون أن التهجير جاء بسبب انتماءاتهم المذهبية والقومية.
 
وقتل آلاف المعتقلين من الفيليين ونهبت ممتلكات الكثير منهم، وبخاصة الأثرياء، واستخدم البعض الأخر كدروع بشرية في الحرب العراقية- الإيرانية ولاسيما في فتح حقول الألغام لتمكين القوات العراقية من التقدم أثناء حرب الثماني سنوات.
 
وقال سالم توما كاكو رئيس قائمة الرافدين لـ"شفق نيوز" إن "الكورد الفيلية مكون من مكونات العراق وبالتالي مكون من مكونات كوردستان وبسبب حرمانهم خلال السنوات الماضية من مشاريع تطويرية يجب أن تخصص أموال لتطوير مناطقهم".
 
واستطرد يقول "وهذه التوصية من قبل برلمان كوردستان وهي من اجل تطوير وتنمية مناطق الكورد الفيلية في المناطق المتنازع عليها".
 
وأصدر برلمان كوردستان الأحد، توصية لحكومة الإقليم لانجاز مشاريع قومية خاصة للكورد الفيليين في أماكن تواجدهم ضمن الموازنة العامة للإقليم.
 
والفيليون هم من سكان العراق ويقطنون في مناطق جلولاء وخانقين ومندلي شمالا إلى منطقة علي الغربي جنوباً مروراً بمناطق بدرة وجصان والكوت والنعمانية والعزيزية.
 
ويسكن الفيليون أيضا في بغداد في مناطق حي "الأكراد" وباب الشيخ والصدرية والدهانة والشورجة والكفاح وجميلة ويتواجدون أيضا في مناطق البياع والعطيفية والكاظمية والحرية وشارع فلسطين.

وعن إمكانية تطبيق التوصية بسبب عدم ورودها ضمن قانون الميزانية، قال كاكو "هناك توصيات وهناك مقررات، المقررات ملزمة للحكومة أما التوصيات فإنها ضمن إمكانيات الحكومة، في حال وجود تخصيصات مالية فائضة أو تكميلية".

وصوت برلمان إقليم كوردستان مؤخرا على موازنة الإقليم والبالغة أكثر من 15 مليون دينار بأغلبية الحاضرين وغياب المعارضة.

وتقول قوى المعارضة الثلاث إن مشروع الموازنة الحالي فيه ثغرات كبيرة تفسح المجال أمام عمليات فساد عند تنفيذه.
وختم كاكو حديثه لـ"شفق نيوز" بالقول "من الأفضل أن تكون لحكومة الإقليم مشاريع للكورد الفيلية في المناطق المتنازع عليها".
 
وكان عضو البرلمان عن الكتلة الكوردستانية علي حسين فيلي قال لـ"شفق نيوز" في وقت سابق ان "البرلمان اصدر توصية ملزمة لحكومة الاقليم بتخصيص مبالغ لانجاز مشاريع قومية للكورد الفيليين الذين يعيشون خارج الاقليم والمناطق المستقطعة ضمن الموازنة العامة للاقليم لهذا العام".
وقال فيلي وهو ممثل الكورد الفيليين في البرلمان إن "التوصية المشار إليها جاءت بناء على مطالبتنا بتنفيذ مشاريع قومية في أماكن تواجد الكورد الفيليين في مدن وسط وجنوب العراق خارج المناطق المتنازع عليها وإدراج ذلك كمادة قانونية ملزمة ضمن الموازنة العامة للإقليم".
 
وتتضمن التوصية بأن تقوم حكومة إقليم كوردستان بتنفيذ مشاريع قومية خاصة بالكورد الفيليين في هذه المناطق بشكل سنوي.
ويقول الكورد الفيليون إنه في حال تنفيذ هذه المشاريع ستكون الأولى من نوعها إذ لم يسبق للتشكيلات السابقة لحكومة الإقليم أن قامت بمثل هذه الخطوة.
 
وقدم فيلي اعتذاره لأبناء جلدته من الكورد الفيليين قائلا "اعتذر بشكل رسمي لكل أبناء شريحتي من الكورد الفيليين عن عدم توصلنا إلى إدراج هذه المطالب كمادة ثابتة في مشروع الموازنة العامة الذي صوت عليه البرلمان الكوردستاني".
 


ع ب/ م ج
مرحبا بك في منتديات



www.ankawa.com