المحرر موضوع: اتحاد الأدباء والكتاب السريان: حفل توقيع كتاب جديد للباحث والأديب يونان هوزايا  (زيارة 668 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل شليمون اوراهم

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1145
    • مشاهدة الملف الشخصي
اتحاد الأدباء والكتاب السريان:
حفل توقيع كتاب جديد للباحث والأديب يونان هوزايا

شليمون أوراهم


في نشاط جديد ومتميز من نشاطات اتحاد الأدباء والكتاب السريان، أقام الاتحاد مساء الثلاثاء 25 أيلول 2012، وبالتعاون مع جمعية الثقافة الكلدانية في عنكاوا بأربيل، حفل توقيع كتاب (نهراواثا) للباحث والأديب المعروف يونان هوزايا، وعلى قاعة أور التابعة للجمعية.

وحضرت هذا النشاط مجموعة نخبوية من أبناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري في مختلف المجالات، كل من عضوا برلمان إقليم كوردستان عن قائمة الرافدين السيد سالم كاكو والدكتورة جهان إسماعيل، ومدير ناحية عنكاوا السيد جلال حبيب، وقيادات أحزاب وتنظيمات شعبنا في تجمع التنظيمات السياسية، ومدراء عامين ومدراء من أبناء شعبنا في عدد من المؤسسات الحكومية في الإقليم، ورؤساء وأعضاء الهيئات الإدارية لعدد من منظمات المجتمع المدني في عنكاوا، ونخبة من الأكاديميين والأدباء والكتاب والإعلاميين والشخصيات العامة وجمهور من المهتمين بالشأن الأدبي.

واستهل الحفل الثقافي بكلمة للسيد روند بولس رئيس اتحاد الأدباء والكتاب السريان، رحب فيها بالحضور مستعرضا نشاطات الاتحاد خلال المرحلة الحالية والنشاطات المقبلة، مشيرا أيضا إلى هذه الفعالية وتوقيع المجموعة الشعرية الجديدة للأديب والشاعر يونان هوزايا، الذي شارك بعدها في تقديم عرض لهذا الكتاب ونبذة عن النصوص التي يتضمنها، والبالغة ثمانية عشر نصا، عشرة منها تنشر للمرة الأولى، وجميعها من الشعر الحر أو المنثور، تتأسس عشر نصوص من الكتاب على البحر المتساوي أو النرساوي، وسبعة منها على الوزن البالاي ونص واحد على الوزن الآسوني.
وتناولت النصوص شخصيات فارقت هذه الحياة، دون أن يعني ذلك أنه عبارة عن مراثي.. إنما ذكرها هنا هو تعريف وتقييم لأعمال اشتغلوا عليها في حقوق تصب في مصلحة شعبنا.
وقد جاء تسلسل النصوص في مجموعة (نهراواثا) حسب أسبقيتها في الزمن، حيث قام الأديب هوزايا بقراءة مجموعة مختارة منها.
شارك بعدها الأديب والشاعر المعروف شاكر سيفو بتقديم مداخلة نقدية عن هذا الديوان، استهلها بمقدمة ونقد عن الشعر السرياني بشكل عام، وخصائص القصيدة السريانية ونهج شعراء شعبنا في نتاجاتهم وتعاطيهم مع القصيدة ومقوماتها، مشيرا إلى أننا لا زلنا نمتلك مشهدا شعريا أكثر من امتلاكنا لقصيدة سريانية نقية تماما.. إلا عند عدد محدود من الشعراء.
قدم بعدها عرضا لنصوص كتاب (نهراواثا) للأديب يونان هوزايا، مؤكدا أن الكتاب يتضمن تأسيسا للقصيدة السريانية الموزونة النقية، ومحللا نماذج من نصوص الديوان شارحا الأسلوب اللغوي والصور الشعرية فيها.

ثم كانت فقرة المداخلات التي شارك فيها عدد من السادة الحضور، وتضمنت كلمات إشادة بهذا النشاط ومضامينه وضيفه وكتابه الجديد، مع تساؤلات وطروحات تتعلق بالأدب السرياني بشكل عام، والقصيدة السريانية في حاضرها وآفاقها المستقبلية.

وتم خلال هذا النشاط توزيع نسخة من المجموعة الشعرية (نهراواثا) على السادة الحضور. مع توزيع كراس عن برنامج هذه الفعالية والسيرة الذاتية للأديب والباحث يونان هوزايا:
ـ تولد 1955 زخو/ دهوك.
ـ خريج كلية الهندسة، جامعة الموصل 1981.
ـ ترأس جمعية الثقافية السريانية في بغداد لعدة سنوات.
ـ رئيس تحرير جريدة بهرا (1997 ـ 2001).
ـ عضو اتحادي الأدباء والكتاب السرياني، والأدباء العراقيين.
ـ عضو مؤسس لنقابة صحفيي كوردستان، عضو الاتحاد العالمي للصحافة.
ـ وزير الصناعة والطاقة في حكومة إقليم كوردستان (2000 ـ 2005).
ـ نشر العديد من المقالات السياسية واللغوية، ومجموعتين شعريتين ومجموعة قصصية بالسريانية، وكتاب (محطات ونجوم) بالعربية.
ـ شارك في تأليف قاموس (برعم اللغة ـ سرياني عربي) مع الأستاذين بنيامين حداد وعوديشو ملكو. مع دوره في تأليف قاموس (بهرا ـ عربي سرياني)، وترجمة المناهج السريانية ضمن مشروع التعليم السرياني في الإقليم.

كما تضمن الكراس عرضا للنشاطات القادمة لاتحاد الأدباء والكتاب السريان، ومن بينها إقامة معرض للوحات التشكيلية لعدد من فناني تلكيف، في الساعة السادسة من مساء الخميس المقبل 27 أيلول الجاري بالتعاون مع نادي شباب عنكاوا وعلى قاعة النادي، ويستمر لمدة يومين.