المحرر موضوع: مسرحية "اودا شبيرا" لفرقة مسرح قره قوش ضمن فعاليات اليوم الثاني للأسبوع الثقافي السرياني الخامس  (زيارة 1157 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل مديرية الثقافة السريانية

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 664
    • مشاهدة الملف الشخصي
مسرحية "اودا شبيرا" لفرقة مسرح قره قوش ضمن فعاليات اليوم الثاني للأسبوع الثقافي السرياني الخامس

ضمن فعاليات الأسبوع الثقافي السرياني الخامس الذي تقيمه المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية شهد يومه الثاني الثلاثاء 2/10/2012، عرض مسرحية (اودا شبيرا)  لفرقة مسرح قره قوش (بغديدا) على مسرح جمعية الثقافة الكلدانية في عنكاوا. وهي من تأليف كارلو كالدوني، سرينة وإخراج وسام نوح وتمثيل وعد توماس، حنين فرج وصدام سالم وآخرون.
تدور احداث المسرحية المستوحاة من النص العالمي (خادم سيدين) لكالدوني حول خادم متذاكٍ يتحايل على مخدوميه فتقع بعض المواقف الكوميدية حتى تنجلي الحقيقة في النهاية.
وعن مشاركة الفرقة في فعاليات الأسبوع الثقافي السرياني الخامس، قال الأستاذ وسام نوح مخرج المسرحية: "مشاركتنا هذا العام ضمن الفعاليات التي تقيمها المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية جاءت بمسرحية "اودا شبيرا" المأخوذة عن النص الكوميدي العالمي للايطالي كارلو كالدوني، المسرحية ذات موضوعة اجتماعية تتعلق بحياة المواطن بتفاصيلها المختلفة، وموضوعة الحب، وموضوعة العمل والازدواجية في العمل وكيفية التوفيق عند العمل لدى اكثر من شخص وصيغ التوازن، هذا الموضوع عولج من قبل الكاتب بشكل دقيق وجميل جدا، ما خلق الموقف الكوميدي في الحدث". وعن سؤالنا اذا تم نقل النص بحذافيره الى السريانية، اشار نوح الى ان:" النص طويل جدا جدا، ولم اقم بسرينته وحسب وانما قمت بإعداد النص بما يتلاءم مع واقعنا مع مراعاة اختصار الزمن الطويل الذي تتطلبه المسرحية بنصها الاصلي".
مضيفاً: "ان مشاركاتنا في النشاطات والفعاليات التي تنظمها المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية تكاد تكون سنوية، ولاتقتصر على الاسابيع الثقافية بل تتسع لتشمل أعمال أخرى والتعاون بيننا متواصل".
وعن رؤيته للفرق بين عرض المسرحية على مسرح الفرقة في قره قوش وعرضها على مسارح اخرى، كمسرح الجمعية، اكد المخرج ان "التجول في العروض هو ظاهرة جميلة جدا وحالة صحية لكن مسارحنا تفتقر الى عناصر بسيطة كالاضاءة المناسبة التي يفتقر اليها مسرحنا هنا اليوم وكذلك الصالة هي غير مدرجة، هناك فرق كبير لدى الجمهور". متمنيا في ختام حديثه التواصل الدائم مع المديرية والفرق الاخرى في عنكاوا وفي سهل نينوى ايضا.
يشار الى انه وضمن فعاليات الأسبوع الثقافي السرياني الخامس،  يفتتح يوم الخميس 4/10/2012 معرض الفن التشكيلي على قاعة نادي شباب عنكاوا الإجتماعي،  ويستمر مدة يومين.