المحرر موضوع: 8 قتلى و78 جريحا حصيلة مؤقتة لانفجار السيارة المفخخة في الأشرفية شرق بيروت (فديو)  (زيارة 1979 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Sabah Yalda

  • الاداري الذهبي
  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 32867
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
مقتل 8 أشخاص وسقوط عشرات الجرحى بانفجار وسط بيروت

http://www.ankawa.org/vshare/view/3290/lebnan/

روسيا اليوم
قتل ما لا يقل عن 8 أشخاص وجرح 78 آخرون في تفجير سيارة مفخخة في حي الأشرفية شرق العاصمة اللبنانية بيروت يوم 19 أكتوبر/تشرين الأول، حسب ما نقلته وكالة الأنباء اللبنانية.

ولم يتضح حتى الآن ما هي الجهة المستهدفة بهذه العملية، وهي الأولى من نوعها التي تحصل في بيروت منذ عام 2008 عندما استهدفت سيارة دبلوماسية أمريكية.

ووصف النائب اللبناني عن لائحة "المستقبل" نهاد المشنوق هذه العملية بأنها "رسالة من النظام السوري المنهار لإرعاب اللبنانيين".

من جانبه وصف عضو كتلة "الكتائب" سامي الجميل انفجار الأشرفية بأنه تحد لجميع المسيحيين اللبنانيين. وفي حديث للتلفزيون اللبناني طالب الجميل بتكثيف إجراءات الأمن في العاصمة وغيرها من أرجاء لبنان، ودعا اللبنانيين للتوجه إلى مستشفيات الأشرفية للتبرع بالدم. كما دعا للوقوف إلى جانب الجرحى وعوائل القتلى.





أكثر من 30 إصابة في انفجار هزّ حي سكني شرق بيروت


بيروت - "الحياة"

دوّى انفجار كبير في الأشرفية في ساحة ساسين (شرق بيروت). وأفاد مندوب "الوكالة الوطنية للاعلام" ان الانفجار الذي وقع في محلة ساحة ساسين - الاشرفية ناتج عن عبوة ناسفة وضعت في سيارة مفخخة مقابل مكتبة الفرح على بعد 200 متر من بيت الكتائب. وأظهرت الصور دمار هائل في المنطقة.

وأفادت المعلومات الاولية عن سقوط عدد من القتلى والجرحى، وتعمل سيارات الدفاع المدني والصليب الاحمر على نقلهم الى مستشفيات المنطقة. وتضاربت المعلومات حول مكان الانفجار وكانت بعض وسائل الاعلام اللبنانية نقلت أن الانفجار وقع قرب مركز الامانة العامة لقوى 14 آذار.

ونقلت وكالة رويترز عن مصدر أمني سقوط قتيلان و15 جريحاً في الانفجار الذي هزّ ساحة ساسين. ونقلت مصادر الدفاع المدني عن جرح 37 شخصاً. وقال ولم ترد أي تصريحات رسمية حول سبب الانفجار أو عدد الضحايا، الذين نقلوا الى المستشفيات الكبيرة في المنطقة.
مرحبآ بكم في منتديات عنكاوا كوم



غير متصل Sabah Yalda

  • الاداري الذهبي
  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 32867
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
قتلى وجرحى في انفجار كبير يهز الأشرفية ببيروت
المكان يعتبر من المناطق الحيوية التي غالباً ما تعج بالمشاة والسيارات


الانفجار الذي هز ساحة ساسين في الأشرفية ببيروت


العربية.نت
وقع 8 قتلى و86 جريحاً في انفجار ضخم هز منطقة ساحة ساسين في الأشرفية شرق العاصمة اللبنانية بيروت، القريبة من وسط البلد والتي تضم العديد من المصارف، إضافة إلى عدد من المدارس والمطاعم والمجمعات التجارية والمحال، فضلاً عن مكتب للبريد والاتصالات، كما تعتبر منطقة سكنية وحيوية تضج بالسيارات والمشاة.

وأفادت وكالة الأنباء اللبنانية عن سقوط عدد من القتلى، بلغ على الأقل 8 بحسب الدفاع المدني اللبناني، وما يقارب 78 جريحاً، في حين لفت وزير الصحة إلى أن عدد الجرحى بلغ 86، ويرشح أن يرتفع العدد لا سيما أن فرق الدفاع المدني والإسعاف تعمل على تفتيش المباني بحثاً عن جرحى ومصابين، بينما تعمل سيارات الدفاع المدني والصليب الأحمر على نقلهم إلى مستشفيات المنطقة.


جانب من الاضرار الناجمة عن الانفجار

وأفادت مراسلة "العربية" بأن الانفجار يعتبر الأضخم منذ الانفجار الذي استهدف رئيس الحكومة الأسبق رفيق الحريري.

 انفجار عنيف يهز الأشرفية بلبنان

 كما لفتت إلى أن الانفجار ناجم عن عبوة وضعت في سيارة مفخخة مقابل مكتبة الفرح على بعد 200 متر من "بيت الكتائب" مقر حزب الكتائب اللبناني، وأمام مبنى سكني يضم مصرفاً لبنانياً، ما أدى إلى وقوع أضرار مادية كبيرة.

وقد وصل وزير الداخلية اللبناني مروان شربل إلى مكان الانفجار في الأشرفية للاطلاع على الأضرار، كما حضر المعاون فادي عقيقي بتكليف من مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية لمباشرة التحقيقات الأولية.

استنكار سياسي جانب من الانفجار وفي أول تعليق سياسي من جانب الرابع عشر من آذار، أكد النائب اللبناني في كتلة المستقبل التابعة للرئيس السابق سعد الحريري، النائب مصطفى علوش، أن النظام السوري وأدواته في لبنان هم المستفيدون من تفجير بيروت. ورأى في تصريح لـ"العربية"، أن الهدف برمته هو ترويع اللبنانيين، مذكراً بما رشح من معلومات أثناء القبض على ميشال سماحة، لا سيما لجهة محاولته إثارة البلبلة ونشر الفوضى الأمنية، بالتعاون مع مسؤولين سوريين.
إلى ذلك، حضر وزير الاتصالات نقولا صحناوي، وناشد وسائل الإعلام وكل اللبنانين الحذر وعدم استثمار الفاجعة سياسياً. كما لفت إلى ضرورة معالجة الجرحى، نافياً أن تكون لديه أي معلومات عن الفاعل أو السبب والمستهدف.

وتوافقاً مع زميله في كتلة المستقبل، أكد النائب نهاد المشنوق أن الانفجار رسالة سياسية بامتياز من النظام السوري المنهار، من أجل إرعاب اللبنانيين، مؤكداً أن استهداف الأشرفية بالذات له مدلولات كبيرة لا سيما أن هذه المنطقة معروفة بعصيانها على النظام السوري. كما لفت إلى أن الفاعل وتفاصيل العمل المجرم لا بد أن يظهرا لا سيما أن المنطقة مملوءة بالكاميرات.

في المقابل، دعا النائب في كتلة التغيير والإصلاح، النائب إبراهيم كنعان في اتصال مع "العربية"، إلى التضامن بين الدولة والمجتمع الأهلي مع المستشفيات والجرحى، واصفاً العمل بالإرهابي، مع رفضه اتهام النظام السوري أو فتح الإسلام أو غيرهما، لأن التفاصيل الأمنية لم تتضح بعد.

كما شدد سامي الجميل، النائب عن حزب الكتائب، على ضرورة أن تنتشر كافة القوى الأمنية والجيش في كافة المناطق والشوارع اللبنانية.
 
مرحبآ بكم في منتديات عنكاوا كوم

غير متصل Sabah Yalda

  • الاداري الذهبي
  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 32867
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
شخصيات سياسية توجه أصابع الاتهام لسوريا ودمشق تدين الحادث
عشرات القتلى والجرحى بانفجار في منطقة الأشرفية في لبنان


إيلاف

بيروت:  سقط عشرات القتلى والجرحى في انفجار هز حي الأشرفية في بيروت، وأعلنت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية قتل ثمانية اشخاص على الاقل وإصابة 78  بجروح جراء التفجير.

وقالت الوكالة "أحصى الدفاع المدني سقوط 8 شهداء و78 جريحا، في انفجار العبوة الناسفة الذي وقع في في الاشرفية قرابة الثالثة من بعد ظهر اليوم". كانت الوكالة افادت ان العبوة وضعت في سيارة.

بينما اعلن وزير الصحة علي حسن خليل أن عدد ضحايا الانفجار  بلغ الى الآن ثلاثة قتلى وستة وثمانين جريحاً جروحهم مختلفة وقد غادر بعض منهم المستشفيات.

وسبب الانفجار ارتباكًا كبيرًا بين المارة، الذين هرعوا هربًا من الساحة، بحسب ما بثت الكاميرات المثبتة في المكان، والتابعة للمؤسسة اللبنانية للارسال، فيما اشارت مصادر لقناة "المستقبل" الى ان المعلومات الاولية بشأن العبوة التي تزن حوالي 25 كلغ من المواد شديدة الانفجار.

في معلومات أولية عن الوكالة الوطنية للإعلام، نتج الانفجار عن عبوة ناسفة وضعت مقابل مكتبة الفرح، على بعد 40 متر من بيت الكتائب في المنطقة، ولم تؤكد قيادات الحزب أن يكون المستهدف من الانفجار.

ووصل وزير الداخلية مروان شربل الى مكان الانفجار للاطلاع على الاضرار، وأعطى توجيهاته الى الاجهزة الامنية بالاسراع في كشف ملابسات الحادث.

كما وصل مفوض الحكومة المعاون فادي عقيقي بتكليف من مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية لمباشرة التحقيقات الأولية.

من جهته أشار في وكالة فرانس برس الى ان الانفجار ادى الى تضرر كبير في مبنيين سكنيين بالقرب من ساحة ساسين في منطقة الاشرفية في شرق بيروت.
وادى الانفجار الى حريق في احد المباني عمل متطوعون في الصليب الاحمر على اخراج مصابين منه، في حين قام عناصر في الدفاع المدني بالصعود الى المباني للبحث عن الجرحى.

وقال رولان (19 عاما) "سمعنا صوت انفجار كبير. شعرنا بالارض تهتز من تحتنا".

وتتخوف القوى الامنية من عبوة ناسفة ثانية وتناشد المواطنين من ساحة ساسين الى اخلاء المكان لتسهيل عملها.
 
ودعا وزير الصحة علي حسن خليل المستشفيات اللبنانية الى فتح أبوابها لاستقبال الجرحى والمصابين.

وأشار مدعي عام التمييز القاضي حاتم ماضي الى أن حجم الدمار جراء الانفجار في الاشرفية كبير وأن هناك أشلاء ضحايا موجودة وقال:" لم نستطع حتى الآن إحصاء عدد الضحايا، متمنيا أن لا يكون العدد كبيرا.
وأمل ماضي أن يجنب الله لبنان هذا النوع من الإنفجارات، وقال:"أتعاطف مع أهالي الضحايا والتحقيقات مستمرة والأجهزة الأمنية جميعها تعمل".
وتمنى أن لا يكون هذا الانفجار أعاد لبنان الى مرحلة سابقة وأن يكون عودة الى الوراء.

سوريا تدين التفجير "الارهابي الجبان" في بيروت

دانت سوريا الخميس التفجير الذي وقع في منطقة في شرق بيروت، معتبرة انه عمل "ارهابي جبان"، بحسب ما افادت وكالة الانباء الرسمية السورية (سانا).

وقالت الوكالة ان "وزير الاعلام عمران الزعبي دان العمل الارهابي الجبان الذي تعرضت له ساحة ساسين بالاشرفية في بيروت".
 

استنكارات واتهامات لسوريا

وطالب رئيس تيار المستقبل سعد الحريري، الاجهزة الامنية بالتحرك بأقصى سرعة وحزم لحماية المواطنين، لافتا الى ان "الاعتداء الارهابي الجبان موجه ضد استقرار وطننا وامننا".

وأكد رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي "أن الحكومة مستنفرة بكل أجهزتها الأمنية والقضائية من اجل كشف ملابسات انفجار الأشرفية وملاحقة الفاعلين ومعاقبتهم ومنع اي محاولات لاعادة مسلسل التفجيرات الأمنية الى لبنان".
واعرب عن "تضامنه مع اهلنا في منطقة الاشرفية وعن حزننا للارواح البرئية التي إستهدفها الانفجار"، داعيا "القيادات السياسية كافة الى التضامن في هذه المرحلة العصيبة من تاريخ وطننا".


هذا وتابع رئيس الحكومة مع رئيس الجمهورية ميشال سليمان تفاصيل الانفجار الذي وقع في منطقة الأشرفية  والاجراءات المتخذة لاغاثة المصابين ومباشرة التحقيقات الأمنية والقضائية في الحادث.
وأجرى ميقاتي اتصالا بوزير الداخلية والبلديات مروان شربل، الموجود في مكان الانفجار، للاطلاع على المعطيات المتوافرة. كما طلب من وزير العدل شكيب قرطباوي تحريك الأجهزة القضائية المختصة لاجراء التحقيقات اللازمة.
واطلع ميقاتي من كل من قائد الجيش العماد جان قهوجي، المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء اشرف ريفي، المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم والمدير العام لأمن الدولة اللواء جورج قرعة على التحقيقات التي تجريها الجهزة الأمنية في شان الانفجار، وزودهم التوجيهات اللازمة.


كما إتصل ميقاتي بوزير الصحة العامة علي حسن خليل طالبا اعطاء التوجيهات اللازمة لمعالجة المصابين على نفقة وزارة الصحة. كما طلب من الأمين العام للهيئة العليا للاغاثة العميد ابراهيم بشير إستنفار الوحدات المختصة لمساعدة الهيئات المدنية في إغاثة المنكوبين ومعاينة الاضرار تمهيدا لاجراء المقتضى.


ودعا النائب سامي الجميل الى الصلاة لشفاء المصابين وتوجه بالتعازي لأهالي القتلى، وأكد على أنه بخير ولم يصب بأي أذى، داعيا الدولة الى حماية المواطنين، وضرورة التواجد الأمني ليلا نهارا في مختلف المناطق اللبنانية. كما تمنى أن لا تتكرر هذه الأحداث.
أما النائب ميشال فرعون فقال إن ايادي الغدر تمتد الى أهالي الأشرفية من جديد، واعتبر أن الانفجار وقع في مكان ذات رمزية سياسية.

كما استنكر النائب نديم الجميل الانفجار ووجه كلمة تضامن للجرحى، معزيا أهالي القتلى.

وأكد أنه سيتابع منذ يوم غد تفاصيل أسباب ودوافع الانفجار، مؤكدا انه تفجير سياسي هدفه خض البلد وترهيب المواطنين، وتغيير بعض المعادلات الداخلية، ورسائله السياسية واضحة

وشبه الجميل الحادثة بالانفجار الذي استهدف والده بشير الجميل، ووجه أصابع الاتهام الى سوريا، إلا أن دمشق نفت ضمنيا الحادث عندما أدانته ووصفته بالإرهابي.

واعتبر عضو كتلة "المستقبل" النائب عمار حوري ان هناك هجمة جديدة بحق الشعب اللبناني وبحق الاستقرار في لبنان، مشيرا الى ان هذه الجريمة اضافية تضاف الى سجلات المجرمين.
واكد ان الاشرفية لطالما هي رمز لاستقرار لبنان، مشددا على ضرورة ان تنال اليد المجرمة عقابها، لافتا الى ان الوقت الان ليس للاتهامات وليس للاستغلال السياسي ولكن يجب استنكار العمل والضرب بيد من حديد ويجب دعم السلم الاهلي والاستقرار الداخلي وتحطيم المؤامرات.

فيما لفتت النائبة نايلة تويني في حديث تلفزيوني الى ان "هناك محاولات لاخافة لبنان من خلال التفجير وهو استهداف لكل لبنان "، مؤكدة ان " النظام السوري لن يتركنا بخير بل سيستمر باستهدافنا".
 بينما ذكرت قناة "الجديد" ان الحزب السوري القومي الاجتماعي اكد ان انفجار الاشرفية يحمل بصمات اسرائيل".



مرحبآ بكم في منتديات عنكاوا كوم

غير متصل Sabah Yalda

  • الاداري الذهبي
  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 32867
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
8 قتلى و78 جريحا حصيلة مؤقتة لانفجار السيارة المفخخة في الأشرفية شرق بيروت




راديو فرنسا الدولي
 ذكرت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية أن انفجار السيارة المفخخة الذي هز الأشرفية شرق العاصمة اللبنانية بيروت قد خلف 8 قتلى و78 جريحا في حصيلة مؤقتة.  النزاع السوري يعيد شبح الخطف إلى لبنان ويحرك كابوس حرب أهلية جديدة

قتل ثمانية اشخاص على الاقل واصيب 78 آخرون بجروح جراء التفجير الذي وقع اليوم في منطقة الاشرفية في شرق بيروت، بحسب ما افادت الوكالة الوطنية للاعلام الرسمية.

وقالت الوكالة "أحصى الدفاع المدني سقوط 8 شهداء و78 جريحا، في انفجار العبوة الناسفة الذي وقع في في الاشرفية قرابة الثالثة من بعد ظهر اليوم". كانت الوكالة افادت ان العبوة وضعت في سيارة.

واشار مصور في فرانس برس الى ان الانفجار ادى الى تضرر كبير في مبنيين سكنيين بالقرب من ساحة ساسين في منطقة الاشرفية في شرق بيروت.

وادى الانفجار الى حريق في احد المباني عمل متطوعون في الصليب الاحمر على اخراج مصابين منه، في حين قام عناصر في الدفاع المدني بالصعود الى المباني للبحث عن الجرحى.

وقال رولان (19 عاما) "سمعنا صوت انفجار كبير. شعرنا بالارض تهتز من تحتنا".

وبثت قنوات تلفزيونية محلية صورا تظهر دمارا كبيرا، مع ركام في الشوارع وعدد من السيارات المحترقة.

ووصل الى مكان الانفجار وزير الداخلية مروان شربل وعدد كبير من العناصر الامنيين والجيش.
أ ف ب




مرحبآ بكم في منتديات عنكاوا كوم

غير متصل Sabah Yalda

  • الاداري الذهبي
  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 32867
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
انفجار الاشرفية استهدف مدير فرع المعلومات العمبد وسام الحسن 

   
 
ال بي سي / لبنان
استهدف انفجار الاشرفية مدير فرع المعلومات في قوى الامن الداخلي العميد وسام الحسن ، وكان الحسن خارج لبنان ووصل بالامس الى البلد .

قتل 8 أشخاص وجرح أكثر من 106 شخصا في انفجار وقع في احد الاحياء المؤدية الى ساحة ساسين في الاشرفية ، وهو ناتج عن انفجار سيارة مفخخة  تزن نحو 30 كيلوغراما من المواد الشديدة الانفجار امام احد المباني  السكنية وهو مؤلف من خمس طبقات مقابل مكتبة الفرح على بعد 200 متر من بيت الكتائب، كما  شب حريق في المكان وغطت سحب الدخان سماء المنطقة.
إجتماعات أمنية وحكومية : 

دعا رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي،  إلى عقد اجتماع لمجلس  الأمن المركزي في السراي الحكومي، في السادسة والنصف مساء اليوم.

كما دعا إلى جلسة لمجلس الوزراء في القصر الجمهوري غدا في العاشرة صباحا.

وأكد ميقاتي أن الحكومة مستنفرة بكل أجهزتها الأمنية والقضائية من اجل كشف  ملابسات هذا الانفجار وملاحقة الفاعلين ومعاقبتهم ومنع اي محاولات لاعادة مسلسل  التفجيرات الأمنية الى لبنان.

وقد تابع رئيس الحكومة نجيب ميقاتي  مع رئيس الحمهورية ميشال سليمان ووزير الداخلية مروان شربل آخر المعطيات بشأن الانفجار .



وفي هذا سياق ، رأى رئيس مجلس النواب نبيه بري  ان تفجير  الاشرفية هو تفجير ارهابي بامتياز وجريمة منظمة ضد المدنيين وممتلكاتهم وضد كل  لبنان.

اسماء الجرحى

ونقل عدد من الجرحى الى مستشفى  القديس جاورجيوس وهم: ماري الصايغ، غريس الصايغ، حنا الصايغ، نوار دورليان ( 9 سنوات)، لطفي الياس رفوج، ميشال اشقر، جيمي تونغ، ماري بريدي، ملحم رزق، داليا  نسيم خوري وجروحهم طفيفة، كما عرف من الجرحى ليا عبود، دانا نوفل نصر الله،  تتيانا ناجي عوده، لور خوري، ناجي جرجي شحادة، وديانا صفير.

ونقل 25  جريحا  إلى مستشفى "أتويل ديو" للمعالجة، إصابة بعضهم خطرة، وعرف منهم: جنيفر  شديد ( 10سنوات) ووالدها ريشار وشقيقها جوزيف، زينة شعيب حرقوص، المحامي عوني  تامر، ثريا محمد حيدر، جوزيفين نعمة، إيلي زين، باسم السهيدي، محمد حسن، ياسر  لحلح، يوسف عاشور، الياس فضول، باميلا الطحان، ميشال صادر، سوزان فهد، لطيفة  فارق، فريد محمود حيدر، وشخصين من التابعية السورية خالد قعبور ومحمد خدم.

وطلبت القوى الامنية من المواطنين الابتعاد عن المكان افساحا في المجال لاخلاء  المصابين ، واكدت الوكالة الوطنية للاعلام ان الانفجار لم يستهدف اي موكب لاي شخصية سياسية أو أمنية.

وانتقل الى مكان الانفجار كل من مفوض الحكومة المعاون لدى المحكمة العسكرية القاضي فادي عقيقي بتكليف من مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقر، وقاضي  التحقيق العسكري عماد زين بتكليف من قاضي التحقيق العسكري الاول رياض ابو غيدا وقد باشرا التحقيقات الميدانية. كما تفقد مكان الانفجار، وزير الداخلية مروان شربل ووزير الدفاع فايز غصن يرافقه عدد من المسؤولين العسكريين ، والنائب ميشال فرعون ، إضافة الى  المدعي العام التمييزي القاضي حاتم ماضي الذي اعلن المدعي للـLBCI  ، انه صدم بحجم الانفجار مشيراً الى ان هناك حفرة بعمق متر ونصف المتر واشلاء بشرية منتشرة في المكان، وكاشف ان الانفجار قذف السيارة المفخخة عشرات الامتار .

وبعد وقوع الانفجار ، طلب وزير الصحة علي حسن خليل من كل المستشفيات في  الأشرفية وبيروت وجوب استقبال جميع جرحى الانفجار، وتقديم أقصى العناية لهم، على أن توفر وزارة الصحة كل  الامكانات اللازمة. ورأى  حسن خليل في حديث للـ LBCI ، ان هذه الجريمة موجهة لكل اللبنانيين داعياً الى التضامن الوطني .

مواقف مستنكرة

وفي هذا السياق ، طالب الرئيس سعد الحريري الاجهزة الامنية بالتحرك بأقصى سرعة وحزم لحماية المواطنين .
واكد النائب سامي الجميل تضامنه مع اهالي الاشرفية ، مشيرا الى انه يصلي لجميع القتلى والجرحى ، وتمنى الشفاء لجميع الجرحى . واعلن الجميل في حديث للـLBCI ، انه بخير كما النائب نديم الجميل بخير وهو خارج لبنان ، لافتا الى ان الانفجار وقع قرب بيت الكتائب داعياً الى انتظار التحقيقات.ودعا الجميل الدولة لحماية المواطنين لان التلكؤ غير مقبول بعد الآن ، معتبرا ان الوقت اليوم ليس مناسبا للتحاليل السياسية .

من جهته، اعتبر النائب ميشال فرعون في حديث للـLBCI  ، ان ايادي الغدر استهدفت مجددا اهالي الاشرفية ،معتبراً ان الانفجار رسالة في اطار مسلسل جديد استهدف الاشرفية وهي المنطقة المشهودة بوطنيتها وصبرها وحصانتها للسيادة .

أما النائب نديم الجميل فشدد في حديث للـLBCI ، على  انه لا يوجد سوى النظام السوري الذي يقوم بهذه الاعمال ، وراى ان هذا التفجير سياسي بامتياز لتغيير بعض المعادلات الداخلية.

وفي وقت لاحق ، وصف وزير الاتصالات نقولا صحناوي في حديث للـLBCI  من موقع الانفجار ،المشهد بالبشع جدا ، معلنا ان الوزرة استقدمت شاحنات لتحسين الارسال الهاتفي في مكان الانفجار، ودعا الى وحدة الموقف لدى جميع الفرقاء  .

الى ذلك شدد رئيس تيار المردة النائب سليمان فرنجية على ان المطلوب من الجميع إخراج الانفجار من بازار المزايدات السياسية والتحليلات الرخيصة ، متنميا الشفاء العاجل للجرحى و الصبر لأهالي الضحايا .
واكد الامين العام لحزب القوات اللبنانية عماد واكيم في حديث للـ  ان العبوة كبيرة وتوقع أن تكون بين 25 و30 كيلوغراما داعيا الى انتظار التحقيق. LBCI

في المواقف ايضاً

طلب وزير الاقتصاد والتجارة نقولا نحاس عبر الـ .لترك  الاجهزة الامنية تعمل ، LBCI

واسف النائب سيرج طورسركيسيان في حديث للـLBCI ، ان تعود الاشرفية للاضرار والمآسي متهماً جهات بالعمل على ضرب الحوار والاستقرار وقال إن الرسالة واضحة لان الاشرفية منطقة مسيحية

في وقت ، شجب الرئيس أمين الجميل الانفجار الذي استهدف  منطقة الاشرفية، وحذر من أبعاده التي تشكل مؤشرا خطيرا للمحاولات المتكررة لزج  لبنان في أتون الاحداث الدائرة في الجوار.

ورأى الجميل في بيان ان الانفجار يحمل في طياته بصمات الارهاب الدولي الذي يعمل دون  هوادة على تعميم ثقافة القتل والموت في أرجاء المنطقة .



من جهته، طالب النائب محمد قباني في حديث للـLBCI ، الدولة بموقف حازم من التفجير ونتشاور الآن لتنظيم اجتماع لقوى 14 آذار .

واعتبر رئيس كتلة المستقبل النائب فؤاد السنيورة ان حادث التفجير الإجرامي الذي استهدف المواطنين  الامنين الابرياء في منطقة الاشرفية مستنكر ومرفوض .

أما النائب حسن فضل الله فرأى  في حديث للـLBCI  ، ان التحقيق هو الذي سيكشف المجرمين الذين يستهدفون البلد ، لافتا الى ان المسؤولية الوطنية تقتضي منا جميعاً ان نقف الى جانب اهالي الاشرفية ، ودعا الدولة الى استنفار كل طاقاتها لكشف من قام بهذه الجريمة النكراء .

سوريا تستنكر

في المقابل ،اعلن وزير الاعلام السوري عمران الزعبي  ان دمشق  تدين التفجير الذي استهدف الاشرفية واصفاً اياه بالارهابي والجبان.



 
مرحبآ بكم في منتديات عنكاوا كوم