المحرر موضوع: الدكتور هرمز أبونا يحاضر في الحسكة  (زيارة 1625 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل adp-cul

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 25
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


برعاية سيادة  الأسقف مار أفرام أثنييل اسقف كنيسة المشرق الآشورية في سوريا , المؤرخ الآشوري الدكتور هرمز أبونا يلقي محاضرته الأخيرة في الخابور في صالة كنيسة السيدة العذراء بالحسكة .

في جو ٍ ملئه المحبة , التقى الدكتور هرمز أبونا و الوفد المرافق له سيادة الأسقف مار أفرام أثنييل  أسقف كنيسة المشرق الآشورية في سوريا , وأعضاء الهيئة الإدارية و ممثلين عن لجان الفرعيات و المجلس الملـّي  لدى كنيسة المشرق الآشورية في سوريا و لجنة سيدات كنيسة العذراء في الحسكة , الحديث كان وديا ً و تناول  أوضاع الآشوريين في سوريا و دور الكنيسة في إرساء المحبة و السلام بين أبناء رعيتها .

وتحت عنوان " كنيسة المشرق و دور المبشرين الغربيين في تقسيمها "
و لمدة ثلاث ساعات استطاع أبو التاريخ الآشوري بنجاح  أن يستعرض المراحل التي مرت بها  كنيسة المشرق الرسولية المقدسة و التي كانت منتشرة في القسم الشرقي من العالم منذ القرون الأولى للميلاد , وسرد بشيء من التفصيل كلا مرحلتي المجد و الانحطاط  , و سلط الضوء مطولا ً على  العامل الأوربي – الكاثوليكي في حملة إخضاع هذه الكنيسة و ما رافق ذلك من أحداث جرت توثيقها رسميا ً من قبل الدوائر الدوبلوماسية , و التي كانت عاملا ً إضافيا ً أضيف إلى ما ظل ّ يتلقاه و يتحمله أبناء كنيسة المشرق عبر القرون الماضية و مقدار الاضطهاد المسلط عليهم , فكان الظهور الكاثوليكي إضافة مكملة لمعاناة المؤمنين حين استخدمت مختلف الأساليب الغير مشروعة من قبل المبشرين لإخضاعهم و السيطرة التامة على ما كانت روما توصفه بالكنائس الهرطقية . هذه النشاطات أدت في نهاية المطاف إلى تقسيم كنيسة المشرق و خلق كنيسة جديدة باسم الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية سنة 1844 م.

انتهى اللقاء بتبادل الهدايا و  بمقابلة خاصة جرت بين الدكتور هرمز أبونا و ممثلي لجنة سيدات كنيسة العذراء بالحسكة سرد فيه بإيجاز دور المرأة الآشورية الفعـّال في التاريخ و دورها الطاهر في بناء الأجيال الآشورية المخلصة . أعقب ذلك لقاء تلفزيوني أجرته قناة سورويو الفضائية  مع كاتبنا العزيز أعرب فيها عن فرحته و امتنانه لآشوريي سوريا و الحفاوة التي أ ٌستقبل بها .  و من ثم تقبل  دعوة لمأدبة عشاء من قبل الهيئة الإدارية لكنيسة المشرق الآشورية

الحضور :
- سيادة الأسقف مار أفرام أثنييل أسقف كنيسة المشرق الآشورية في سوريا
- أباء كهنة أفاضل
- الهيئة الإدارية لكنيسة المشرق الآشورية في سوريا
- ممثلي المجلس الملي و لجان الفرعيات في الحسكة و القامشلي
- لجنة سيدات كنيسة العذراء للآشوريين بالحسكة
- ممثلين عن لجنة حقوق الإنسان
- جمهور غفير من أبناء شعبنا الآشوري
- المنظمة الآثورية الديمقراطية
- الحزب الآشوري الديمقراطي
 



الحزب الآشوري الديمقراطي
        فرع سوريا
مكتب الثقافة و الإعلام