المحرر موضوع: صلابة مصرية ضد قرارات مرسي: لا للاستفتاء  (زيارة 530 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31616
    • مشاهدة الملف الشخصي
صلابة مصرية ضد قرارات مرسي: لا للاستفتاء
 
 
المعارضة تعلن رفضها الاستفتاء على مشروع الدستور وتدعو الى تظاهرة احتجاجية في يوم قرر فيه مؤيدو مرسي تنظيم تظاهرتين.
 
 

استقطاب حاد في الشارع المصري


 عنكاواكوم/ميدل ايست أونلاين
 
 
القاهرة - اعلنت جبهة الانقاذ الوطني المعارضة في مصر مساء الاحد رفضها الاستفتاء على مشروع الدستور المقرر في 15 كانون الاول/ديسمبر ودعت الى تظاهرات احتجاجية الثلاثاء.

من جانبه، قرر ائتلاف القوى الاسلامية المكون من العديد من الاحزاب والحركات الاسلامية بينها الاخوان المسلمون، الاحد تنظيم تظاهرتين الثلاثاء في العاصمة المصرية وذلك دعما للاستفتاء و"الشرعية"، بحسب ما اعلن مسؤول في الاخوان المسلمين.

وجاء في بيان للجبهة عقب اجتماعها الاحد في مقر حزب الوفد تلاه الناطق باسمها سامح عاشور، ان الجبهة التي تعد ابرز قوى المعارضة المصرية "تعلن رفضها القاطع للقرارات الصادمة الصادرة عن رئيس الجمهورية" السبت واعتبرتها "تحديا صارخا للملايين في مصر" في اشارة الى استبدال الرئيس محمد مرسي السبت الاعلان الدستوري وتمسكه بتنظيم الاستفتاء على مشروع الدستور في موعده.

وكان مرسي ألغى في الإعلان الدستوري الجديد إعلانا دستوريا أصدره الشهر الماضي وأثار خلافا شديدا لكن الإعلان الدستوري الجديد نص على بقاء الآثار المترتبة على الإعلان السابق كما نص على تحصين الاستفتاء على مشروع الدستور من الطعن أمام القضاء.

واعلنت الجبهة "رفضها الكامل للاستفتاء المقرر في 15 ديسمبر 2012 (..) وتؤكد تمسكها برفض مشروع الدستور غير التوافقي بكل ما يحمله من عصف بالحقوق".

وشددت الجبهة على ان تنظيم الاستفتاء الان "وسط حالة الغليان وتهديدات مليشيات الاخوان (المسلمين).. يعكس غياب روح المسؤولية لدى نظام يغامر" محذرة من "اجراء الاستفتاء في ظل غياب واضح للامن وحملة تهديد وابتزاز".

ودعت جبهة الانقاذ الوطني الى التظاهر "في ميادين العاصمة والمحافظات الثلاثاء رفضا لتجاهل الرئيس مطالبها المشروعة" مشيدة "بموقف القضاة المشرف الوطني في دفاعه عن دولة القانون".

من جهته، قال محمود غزلان المتحدث الاعلامي باسم الاخوان المسلمين ان ائتلاف القوى الاسلامية "سينظم مليونيتين الثلاثاء تحت شعار نعم للشرعية ونعم للوفاق الوطني".

وجاء هذا الاعلان متزامنا تقريبا مع دعوة المعارضة المصرية الى التظاهر الثلاثاء.

وكان ائتلاف الاحزاب والقوى الاسلامية الذي يضم 13 تنظيما بينها الاخوان المسلمون وحزب الحرية والعدالة المنبثق عنها وحزب النور والدعوة السلفية والجماعة الاسلامية، اعلن السبت رفضه تاجيل الاستفتاء على مشروع الدستور المقرر في 15 كانون الاول/ديسمبر الجاري.

واكد بيان لهذه القوى "ضرورة اجراء الاستفتاء على الدستور في موعده دون تعديل او تاجيل" محذرا "المتلاعبين بارادة الشعب من محاولة اغتصاب الدولة أو الانقلاب على الشرعية"، مضيفا "ان كل الخيارات مفتوحة امام القوى الاسلامية للحفاظ على الشرعية ومؤسسات الدولة المنتخبة".