المحرر موضوع: حـزمة تحـديات تنتظـر البطريـرك الجديـد للشـعب الكلدانـي  (زيارة 15504 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل حبيب تومي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1724
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
حزمة تحديات تنتظر البطريرك الجديد للشعب الكلداني
بقلم : د. حبيب تومي / اوسلو
habeebtomi@yahoo.no
مقدمة
أزعم ان الأسم العربي مقرون بشدة مع الإسلام وكأنهما صنوان لا يفترقان رغم وجود اختلاف شاسع بين المصطلحين ، فالعرب ليسوا جميعاً مسلمين ولا المسلمين جميعهم عرب ، ومع ذلك يصار الى إدماجهم في معادلة واحدة في كثير من المناسبات رغم ان العروبة هي قبل مجئ الإسلام . وهذا ينطبق الى حد كبير الى الشعب الكلداني فثمة رؤية عامة تبين ارتباط اسم القومية الكلدانية مع المسيحية او الكنيسة المسيحية او مع المذهب الكنسي الكاثوليكي ، في حين ليس كل المسيحيين كلدان وليس كل الكلدان مسيحيين ، كما ان الأمة الكلدانية كانت قبل مجئ السيد المسيح وقبل المذاهب المسيحية بطبيعة الحال ، ومع ذلك يصار الى دمجهم في معادلة واحدة في مواقف كثيرة .  
فذلكة تاريخية موجزة
نبدأ حديثنا بالشان الكنسي بأواخر العهد العثماني ونحددها بالقرنين 18 و19 وبداية القرن 20 حيث سقوط الأمبراطورية العثمانية ، وقد اعتمدت هذه الأمبراطورية المترامية الأطراف في حل قضاياها الأثنية والدينية والقومية على نظام عرف بنظام الملل(الأب فينسنزو بودجي ، ص655 من كتاب المسيحية عبر تاريخها في المشرق)* وفي ظل هذا النظام وبتأثير ضغط الدول الأوروبية انتعشت الأقليات في تلك الدولة .
بالرغم من انتشار مختلف الكنائس في الدولة العثمانية إلا ان نظام الملل لم يشمل الجميع حتى اوائل القرن التاسع عشر ، إذ لم يكن هنالك ملل غير إسلامية معترف بها سوى ثلاث وهي الأرمنية واليونانية واليهودية ، لكن بضغط من القوى الأوروبية كما مر قبل قليل ، فقد حصل اعتراف الباب العالي رسمياً بالكيان الخاص للبطريركيات ، فكان بالنسبة للارمن الكاثوليك سنة 1830، والأرمن البروتستانت سنة 1850 وبالنسبة للكاثوليك الكلدان سنة 1861 والسريان الكاثوليك 1866 والروم الكاثوليك سنة 1848 م .. ( كاترين مايور ، المصدر السابق ص 754 ) وتضيف الكاتبة في الصفحة التالية تقول :
 إن الكلدانيين بأصولهم الدينية النسطورية بقوا طويلاً تتجاذبهم بطريركيتان : بطريركية ديار بكر وبطريركية بابل ، وهما تمثلان سلالتين من البطاركة ، ولم تتوحد السلطة الكنسية الكلدانية إلا في عام 1828 ، ويلاحظ في ذلك الوقت انه بدأ عدد الكاثوليك الكلدانيين يتفوق على عدد النساطرة .
بالتمعن في مسيرة البطريركية الكاثوليكية للشعب الكلداني سنلاحظ  ان آخر بطريرك في العهد العثماني كان مار عمانوئيل الثاني توما (1900 ـ 1947 ) الذي نال الفرمان السلطاني عام 1901 واشتهر بمواقفه الإنسانية اثناء الحرب ، كما كان له مواقف وطنية مشهودة اثناء تأسيس الدولة العراقية ، ومسألة عائدية ولاية الموصل ، إذ حث شعبه الكلداني والمسيحيين كافة على التصويت لصالح عائديتها ( ولاية الموصل ) للدولة العراقية الحديثة ، رغم وجود آغوات ووجهاء عرب من الموصل اقترعوا لصالح عائديتها لتركيا ، ونتيجة هذا الموقف الوطني للبطريرك قدرت الحكومة العراقية موقفه الوطني واعترفت بفضله وعينته عضواً في مجلس الأعيان ، فكان للكلدان عضو ثابت في هذا المجلس المتكون من 20 عضواً .
لقد سجل التاريخ لهذا البطريرك مواقف مشرفة منها يوم تدخل في إخراج القوش من محنتها عام 1933 حين تم تطويقها لاجتياحها من قبل القوات الحكومية والعشائر بغية تسليم اللاجئين الآثوريين ، وأجرى اتصالاته السريعة بمصادر صنع القرار في ذلك الوقت ، وحصل من الحكومة العراقية قراراً ينص على  إنهاء الحصار ( فايدوس ) ، وكبح جماح تلك الأزمة التي كانت تؤول نحو كارثة رهيبة .  هنا أقول لمن ينكر هذا الفعل البطولي من ألقوش الكلدانية ، لو كانت آثورية لما طلب اليهم إخراج الآثوريين ، فثمة فرمان بإبادة الآثوريين ، ولم يطبق الفرمان بحق تلسقف او القوش او باطنايا او باقوفا لسبب بسيط جداً وهو ان هذه بلدات كلدانية وليست آثورية .
ونبقى في سجل البطاركة حيث اصبح البطريرك مار يوسف السابع غنيمة من 1947 الى 1958 ، وكان عضواً في مجلس الأعيان من سنة 1951 الى يوم وفاته . ليعقبه البطريرك الألقوشي الكلداني مار بولس الثاني شيخو ( 1958 ـ 1989 ) المعروف بمواقفه الشجاعة في مقارعة رجال الحكم ، ثم كان روفائيل بيدوايد ( 1989 ـ 2003 ) واخيراً البطريرك الكلداني الشجاع عمانوئيل الثالث دلي الذي اعلن استقالته مؤخراً في الفاتيكان ، ومن المقرر أن يجتمع السينودس الكلداني يوم 28/1/2013 لانتخاب خلفاً له .
بعد ذلك نلاحظ
من متابعة مسيرة الشعب الكلداني تحت قيادة هؤلاء البطاركة نلاحظ ان الظروف المحيطة كان لها تأثيرها على المسيرة وهذا شئ طبيعي ، فالظروف السياسية والأقتصادية والأجتماعية في كل مرحلة تركت بصماتها على مسيرة الكنيسة وعلى رأس القيادة في ذروة الهرم التنظيمي ، لكن كمحصلة نهائية كان الشعب الكلداني كمكون مسيحي رئيسي في العراق قد اخذ مكانته التي يستحقها في العملية السياسية إن كان في العهد الملكي او في العهود اللاحقة الى عام 2003م .  حينما سقط النظام وجرى بناء نظام حكم اساسه الأنتماءات الطائفية في البلد ، وجرى ما لم يكن في الحسبان بالنسبة الى شعبنا الكلداني ، فمن ناحية طالته العمليات الإرهابية ، ثم كانت عملية تهميشه في العملية السياسية والقومية وسلب حقوقه في الثروة الوطنية ، إن كان على نطاق العراق او في مجال اقليم كوردستان ، وأصبح شعبنا وكنيستنا تابعين خاضعين لنفوذ احزاب قومية آشورية متنفذة قريبة من دوائر صنع القرار في العراق وفي اقليم كوردستان والى اليوم .
 وتجابه مؤسسة الكنيسة الكاثوليكية الكلدانية في العراق اليوم جملة تحديات  ، ولكي تعود شخصيتها والمكانة اللائقة المحترمة للكنيسة ولشعبها الكلداني الذي يمثل القومية الثالثة في خارطة القوميات العراقية ، فإن البطريرك الجديد يتحمل مسؤولية تاريخية كبيرة فأمامه جملة تحديات ينبغي ان يضطلع بها وحينما نكتب فإن غايتنا هي خدمة وتقوية الكنيسة وشعبها .
وفي هذا المقام لا أرمي الى الخوض في المجال اللاهوتي للكنيسة والسينودس وانتخاب البطريرك في 28 / 01 / 2013 ، فهذا من اختصاص المطارنة الأجلاء والآباء الروحانيين ولا نريد التدخل في هذه الأمور ، لكن نؤكد على دور الكنيسة في الجوانب الأخرى للحياة والتي لها اهمية مصيرية في وجود الكنيسة وشعبها الكلداني في وطنه العراقي ، وفي كل الأحوال لايمكن للكنيسة وللبطريرك المنتخب القادم ان ينأى بنفسه عن هموم شعبه ، فهذه الهموم لا تقتصر على البعد الديني فحسب بل ثمة ابعاد اخرى مهمة في حياة شعبنا كمسالة الهجرة والحقوق السياسية وحصة المكون الكلداني بالثروة الوطنية والمناصب الحكومية وحقوق التمثيل في البرلمانين العراقي والكوردستاني وذلك بطلب لوضع آلية لكوتا كلدانية والمكونات المسيحية الأخرى . ونشير الى عدد من الملفات التي نرى انها ستواجه البطريرك الكلداني المنتخب :
اولاً : ــ
 للوهلة الأولى تكون مشكلة الهجرة اكبر تحدي يواجه البطريرك الكلداني الجديد فهذا الشعب انتشر في اكثر من 20 دولة ، ومع هذا الأنتشار تشعبت مهام الكنيسة الكاثوليكية الكلدانية الى دول المهجر التي يقطن فيها شعبنا الكلداني ، وتأسست من اجل ذلك ابرشيات متعددة . ومن هنا ينبغي وضع آلية جديدة لإدارة هذا التوسع وهنا اشير الى مقترح الأخ يوحنا بيداويد في مقاله الموسوم : مهمات تنتظر مجلس اساقفة الكلدان و بطريركهم الجديد يقول :
ينبغي ( تأسيس سكرتارية للكرسي البطريركي  بمستلزمات عصرية، من موظفين مهنيين ومسؤول مباشر يكون تابع للكرسي البطريركي ، عمل هذه المؤسسة يكون  توثيق كل السجلات والوثائق و والبيانات والتقارير والمراجعات والخطابات المتبادلة داخل الكنيسة او الكنائس الكلدانية في العالم  التي تسهل عمل الكنيسة الكلدانية وكذلك توثق كل ما يجري فيها امام القانون والمؤمنين.) انتهى الأقتباس
ثانياً : ــ
كتب الأخوة الكتاب عن مؤسسة الكنيسة وشخصوا السلبيات ، وتكميلاً للفقرة اولاً السابقة فقبل ان تلتفت الكنيسة الى ما حولها من المشاكل عليها البداية بالهيكلية الداخلية للكنيسة المعروفة ، تاريخياً ، بمركزيتها الفولاذية، وكانت هذه المركزية مصدر قوة للكنيسة لتصمد بوجه المصائب والنكبات التي تواترت على الكنيسة عبر تاريخها الطويل ، ويقول الأب منصور المخلصي في ( كتابه الكنيسة عبر التاريخ ص 223 ) :
(.. بفضل التنظيم القوي وقفت الكنيسة الكلدانيـــــــــــــــة صامدة في وجه كارثة الإبادة الجماعية التي أصابت الكنيستين الأرمنية والآثورية في بداية القرن العشرين في تركيا ، راح ضحيتها ذبح نصف اعضائهم ) انتهى الأقتباس .
واليوم فقدت الكنيسة الكاثوليكية الكلدانية في العراق ذلك النظام الفولاذي المتسم بالمركزية والطاعة ، واصبحت عبارة عن استقطابات مناطقية تحت تأثيرات جيوسياسية ، مما مهد لضعف العلاقة بين المركز والأبرشيات ، وبالتالي تسبب في ضعف المركزية المؤسساتية وسعي الأبرشيات لنيل قسط كبير من الحكم الذاتي إن صح التعبير .  
ثالثاً : ـ
 بعد الأنتهاء من عملية الأنتخاب ، ينبغي ان يسارع البطريرك المنتخب على تهيئة الأمور بغية عقد سنهودس لحل كل المشاكل الداخلية في الكنيسة ، وتحديد موقف الكنيسة من المكونات المسيحية الأخرى وبناء علاقات ندية معها دون الأنزلاق الى تخوم الخضوع ، فالكنيسة يجب ان يكون لها شخصيتها وكرامتها في الوطن العراقي ولا تقبل بالتبعية للاحزاب القومية الآشورية المقربين من دوائر صنع القرار او غيرها من الأحزاب ، ونحن نحترم هذه الأحزاب بحدود الأحترام المتبادل وليس الخضوع او التبعية لهم فيجب ان تتسم الحدود بيننا بمنظومة الاحترام المتبادل دول إقصاء الطرف الكلداني . وهنا يقول الأخ نزار ملاخا في مقاله الموسوم :
 ماذا نريد وكيف نريد الپاطِرْيَرْك القادم ، يقول :
(يهمني في قائد كنيستي أن يكون مؤمناً إيماناً قاطعاً بأنه كلداني الهوية والأصل، مسيحي الديانة، كاثوليكي المذهب، وهذه لا تتعارض مطلقاً مع بعضها البعض ولا مع الثوابت الدينية والوطنية الأخرى.) انتهى الأقتباس
رابعاً : ـ
إن التحدي الذي يجابه الكنيسة بشكل مستمر هو حاجتها المادية ، وينبغي ان يكون للكنيسة تمويل ذاتي من املاكها ومن المتبرعين من المؤمنين والمنظمات الإنسانية، وأن لا تقبل بمساعدات الأحزاب القومية التي تفرض اجندتها على الكنيسة ، فتفرض عليها الإملاءات مما يفقدها استقلالية قرارها ، وهذا ما حصل فعلاً في علاقة الكنيسة والمجلس الشعبي ، فالمساعدات التي كان يجب ان تكون للبطريركية مباشرة ، وصلت الى ابرشيات الكنيسة في قنوات اخرى ولعبت الولاءات دورها بينما كان يجب ان يكون التمويل على شكل مؤسساتي شفاف . ولا شك ان ملف التمويل هو من الملفات المهمة التي ينبغي على البطريرك الجديد القيام به دون إبطاء .
خامساً : ـ
الوقوف الى جانب الشعب الكلداني ومنظماته وأحزابه الكلدانية حين مطالبتهم بالحقوق في وطنهم العراقي ، وهذا ليس تدخلاً في السياسة ، فالبطريرك مار عمانوئيل الثاني توما حث شعبه الكلداني للتصويت لتأسيس الدولة العراقية والى ربط ولاية الموصل بالعراق ، كذلك تدخل في الوقت المناسب بمشكلة الآثوريين حين لجوئهم الى القوش وكان موقفه الفاعل قد انهى تلك المحنة بسلام . إن هذه المواقف وكل من يقف مع شعبه لا يعني انه يتدخل في السياسة , وأقول إن :
                                                                  ((( انحيازك لشعبك ليس اثماً ))).
سادساً :ـ
معضلة تمثيل العلمانيين في السنودس ، وهي مسألة مهمة لإشراك نخبة من العلمانيين من خارج حلقة الأكليروس في السنودس ، وقد ذهب زميلي الدكتور عامر ملوكا في تساؤله المشروع عبر مقاله الموسوم : هل للعلمانيين دور في انتخاب البطريرك القادم ؟ وورد في المقال :
(.. لابد ان يكون للبطرك الجديد رؤية معاصرة وبرنامج عمل كنسي يقترب من هموم الشعب المؤمن ومشاكله ويبتعد كثيرا عن القوالب الكلاسيكية الجامدة ولابد ان تكون هناك رؤى علمانية في حل الكثير من الاشكالات الكنسية ولن يتحقق ذلك اذا لم يعطي دور للعلمانيين في اختيار رؤوسائهم الكنسييين ) انتهى الأقتباس .
في مسالة اشتراك العلمانيين في السينودس اخبرني احد المطارنة الأجلاء إن اشتراك العلمانين في السينودس وحتى اشتراكهم في التصويت في عملية انتخاب البطريرك هو مذكور في القوانين الكنسية وحول هذا الموضوع ايضاً  اشير الى ما كتبه زميلي الدكتور عبد الله رابي في مقاله الموسوم :
الخطوة اللاحقة للكنيسة الكلدانية الكاثوليكية ، يقول :
( واخيرا ليس هدفي من وضع هذه المقترحات امام السادة الاساقفة الانتقاص من افكارهم وشخصيتهم بقدر اني اهدف الى تبادل الاراء ومنح دور للعلمانيين في ادارة المؤسسة الدينية ،فكلما احترمنا اراء بعضنا كلما نميل الى السلوك الحضاري المعاصر والذي يخدمنا في التكيف والانسجام مع متطلبات العصر الدائمة التغير.) انتتهى الأقتباس

سابعاً : ـ
من الملفات المهمة التي تنتظر البطريرك الجديد هو العمل على إعادة الشخصية والهيبة للكنيسة الكلدانية ، إذ ليس من المعقول ان يفلح رئيس حزب قومي مسيحي في إقصاء مرشح الكنيسة لرئاسة الوقف المسيحي والديانات الأخرى ، وبطريقة كسر العظم ، لكي يصار الى تبديله بمرشح ذلك الحزب ( الحركة الديمقراطية الاشورية ) ولهذا ينبغي ان يبادر البطريرك المنتخب الى زيارة المسؤولين العراقيين رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء ورئيس اقليم كوردستان ورئيس وزراء اقليم كوردستان ، وكل دوائر صنع القرار في بغداد وأربيل ، ونقله لهم رسالة مفادها ان الشعب الكلداني له شخصيته وكيانه وقوميته وينبغي التعامل معنا بهذا المنطق ولا نقبل بالذوبان في كؤوس الآخرين .
ثامناً : ـ
 إكمالاً لما ورد في الفقرة اولاً ينبغي ان تعمل مؤسسة الكنيسة على تعميق الأتصال والتعاون مع شعبها الكلداني والوقوف الى جانب نيله لحقوقه بكل شجاعة ، فالشعب الكلداني هو الوحيد الذي ليس له تمثيل في البرلمان العراقي او الكوردستاني ، والسبب هو الهوة الواسعة بين الشعب الكلداني وأحزابه ومنظماته من جهة وبين الكنيسة من جهة اخرى التي تنأى بنفسها من هموم شعبها ، وهذا يخالف مواقف الكنائس الأخرى التي تقف مع شعبها كالكنائس الأشورية والأرمنية والسريانية .
تاسعاً : ـ

اختلف مع الأب الموقر سرمد يوسف باليوس حيث يكتب مقالاً تحت عنوان :
لا يجب الاعتماد على وضع العراق السياسي في اختيار البطريرك الجديد، انه رجل دين وفقط ! وورد في فقرة من مقاله يقول :
(على البطريرك أن يتذكر أنه رجل دين أولا وأخرا وعليه أن يدخل أفقر بيت وان يحب التعساء المبتلين بمشاكل الدنيا من كل قلبه .. وشعبنا المسيحي لا يطالب البطريرك إلا بواجبه المسيحي  والإنساني فقط.) انتهى الأقتباس
كلام جميل بأن على البطريرك ان يدخل افقر بيت وأن يحب التعساء المبتلين بمشاكل الدنيا من كل قلبه .. لكن يا ترى ماذا إذا طلبت السلطات منه ان يعطي صوته للبقاء مع العراق او تركيا؟  كالحالة التي صوت بها البطريرك مار عمانوئيل الثاني توما للبقاء مع الدولة العراقية ، وهل يستطيع ان ينأى بنفسه المطران الذي هو في عنكاوا عن محيط اقليم كوردستان الذي يعيش فيه ؟ وهل يستطيع البطريرك في بغداد ان ينأى بنفسه عن مشاكل تفجير الكنائس وتشريد شعبه من بيوتهم ؟ وان يكتفي بالصلوات والمسائل الأنسانية فحسب ؟
أم يترتب عليه ان يتصل بالمسؤولين ويفضح الأرهاب الذي يطال هذا الشعب ؟ هل يسكت البطريرك عن تهميش حقوق شعبه الكلداني في وطنه العراقي ؟ انا لا استطيع تصور ما يذهب اليه الأب الموقر سرمد يوسف باليوس ، علينا ان نكون واقعيين ، ولو راجعنا التاريخ سنلاحظ ان الكنيسة كانت في قلب الحدث اثناء الحكم الساساني والروماني والبيزنطي والأموي والعباسي والمغولي وبصورة اكثر فعالية في العهد العثماني الذي كان يعطي للبطريرك الإدارة الدينية والزمنية لشعبه . عموماً انا لا اتفق مع الأب باليوس ان يكون البطريرك رجل دين فحسب ،وبالأحرى فان الأوضاع تجبره على ان لا يكون رجل دين فقط .
عاشراً : ـ
اجل ثمة ملفات شائكة تنتظر البطريرك المنتخب منها إصلاح الشأن الداخلي لمؤسسة الكنيسة ، بما يخص الشأن التنظيمي الإداري ، والشأن المالي ، لكي تسود المؤسساتية المتسمة بالشفافية في كل مفاصل الكنيسة ، كما هنالك العمل الشاق في إعادة شخصية الكنيسة ودورها المعروف تاريخياً في الوطن العراقي ، والعمل على توثيق العلاقة بين مؤسسة الكنيسة وشعبها الكلداني ومنظماته المدنية والحزبية ، وهذه ملفات ليست سهلة لكنها ليست مستحيلة إن كان ثمة تعاون وتفاهم بين الكنيسة وشعبها ، وكما قلت في الفقرة السابقة ينبغي الأقتداء بالكنائس الأخرى في العراق .
حادي عشر : ـ
لا ادري ما هي صلاحيتي في تقديم هذا المقترح ، وعلى العموم هو مقترح ليس إلا .
من متابعة مسيرة الكنيسة الكاثوليكية الكلدانيــــــة نلاحظ إصرار الآباء الأوائل على الأحتفاظ بطقوسهم ولغتهم وخصوصياتهم الوطنية والقومية والأجتماعية ، ولحد اليوم تحاول الكنيسة الإبقاء على طقسها الكلداني وقوانينها الخاصة ، وقد اعترفت روما بهذه الخصوصية وكان ذلك نتيجة ما حققه البطريرك الكلداني مار يوسف اودو الذي رفع صوته ليرفض تطبيق القانون الغربي على الكنائس الشرقية التي تملك قانوناً خاصاً ( المصدر السابق ص222 ) .
اقول :
كان الكاهن بموجب النظام القديم يتزوح ويخلف بنين وبنات ويبني عائلة ، لكن اليوم نلاحظ الآباء الكهنة قد منعوا من الزواج ، ونحن نعيش في هذا العالم المتسم بالأنفتاح على كل جوانب الحياة ، وربما يكون السبب في تقلص اعداد الكهنة في كنيستنا هو عزوفهم عن الزواج بموجب قوانين الكنسية الكاثوليكية ، ويكون انتقالهم الى الكنيسة النسطورية الآثورية بسبب سماحها لهم في الزواج وتكوين أسرة ، لكن ينبغي ان نعلم ان كنيستنا الكلدانية الشرقية احتفظت بكثير من خصوصياتها ، وكان يجب ان تحتفظ كنيستنا بهذه الخصوصية ، فالكاهن المتزوج يكون اكثر اندماجاً في المجتمع ، إنه يعمل على تكوين عائلة محترمة ، ويبقى له ولعائلته مكانة محترمة في المجتمع ، اعتقد ان الموافقة على زواج القساوسة ينصب في صالح كنيستنا الكاثوليكية الكلدانيــــة . لقد التقيت بكهنة متزوجين وعوائلهم في العراق والأردن وأماكن اخرى من الكنائس الأخرى ، ووجدت فيها حالة مقبولة ومطلوبة اجتماعياً ليكون للقس منزلة اجتماعية محترمة إضافة الى مكانته الروحانية الدينية .
إنه مجرد اقتراح ليس إلا .
د. حبيب تومي / اوسلو في 24 / 12 / 12
ــــــــــــــــــ
*الملة تعني كلمة ( Millet ) في اللغة التركية ، أمة ، والصفة (Milli) تعني قومي اي خاص بأمة او شعب و (Milliyet) تعني قومية اما (Milliyetci) فتترجم الى الفرنسية بكلمة (Nationaliste) اي القومي ، اي المؤمن بالقومية . اشتقت الكلمة التركية (Millet) من الكلمة العربية ملة وجمعها ملل ، ومن الأرجح ألا تكون كلمة ملة من اصل عربي بل تعود بدورها الى الى كلمة (Mella) الآرامية .. للمزيد راجع مثال الأب فينسنزو بودجي ، ص655 من كتاب المسيحية عبر تاريخها في المشرق ( مجلس كنائس الشرق الأوسط ) .


غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4985
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ حبيب تومي المحترم

تحية اخوية صادقة

مقترحاتكم ومقترحات كل الاخوة الاخرين جديرة بان تطور كنائسنا جميعا

ولكني لم اجد في الكثير من اراء المهتمين بكنيستنا الكلدانية المقدسة والتي نعتز بها وينتمى اليها الكثير من المؤمنيين باشوريتهم فكرة وحدة كنائسنا
وفكرة وحدة كنائسنا اظن انها يجب ان تكون من اولويات كل كنائسنا

استاذي الكريم

اارجو لا يكون يكون ردنا تطفلا او فضوليا لانني اؤمن ايمانا تاما باننا اخوة

وارجو من كل قلبي وايماني المسيحي ان تعمل كل كنائسنا  الى المبادرة الى وحدة كنائسنا
لان وحدة كنائسنا  تقود الى وحدة شعبنا
ولتكن نعمة المسيح معنا جميعا
وكل عام وانتم بخير
اخوكم اخيقر يوخنا

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5243
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي العـزيز حـبـيب المحـتـرم

نعـم إن ملفات وملفات تـنـتـظـر بطركـنا المقـبل وحـسناً تـطـرَّقـتَ إليها

ولكـن فاتك مـلفٌ ساخـن معـلق منـذ سـنوات صار مطارنـتـنا في صراع بسببه وهـو في غاية الضرورة

وهـو ملف المطران مار باوي سـورو الموقـر المقـبول من الـفاتيكان

ويرغـب في الإنـتـماء إلى كـنيستـنا الـكـلـدانية هـو وآلاف المؤمنين الـذين معه ، فأنت لم تعـرج إليه .

مع ودّي لك ... مايكـل / سـدني

غير متصل kaldanaia

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 871
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ابو سنحاريب المحترم هل لك ان تعرف الكلدان اذا اجبت سنكون من الشاكرين  والممتنين لك
واذا لم ترد فحضرتك مع احترامي لك تتكلم بالباطل حول الكلدان والكلدانية؟؟؟
 
                                 كلدنايا الى الازل
                                     وافتخر

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4985
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ كلدانايا الى الازل المحترم

تحية مسيحية صادقة

قبل كل شئ اسمح لي ان اعبر غن قناعتي الشخصية حول ما تساءلت عنه

انا اؤمن ان الرب قد خلق كلنا من لحم ودم  فلا الاشوري يملك اصبع زيادة ولا الكلداني يملك اصبع ناقص

ولا انا استطيع ان اثبت لك  بانني من سلاله اشور  ولا اعتقد بانك انت ايضا سيدي الكريم تستطيع ان تثبت انك سليل نبوخذنصر

انا شخصيا افتخر بكل التسميات التي نتوزع عليها والتي كان يجب ان تكون مصدر فخر  ودليل اتحاد بيننا ومرشد حضاري لتعزيز وجودنا

ولكن مع الاسف ربما جميعنا اسنا العمل بتلك الروحية الايجابية

وباعتقادي الشخصي ان المسالة  كلها تعتمد على المشاعر
فانت تشعر بانك كلداني فلا احد يستطيع ان يجبرك على انكار ذلك
واذا انا اعتقد بانني اشوري

فلا احد يستطيع  ان يجبرني على تغيير ذلك
واذا استطاعت ايه قوة سياسية او عيرها ان تغيير اعتقداتي وايماني فذلك نقض في ذاتي

ولا يجوز ان الوم الاحزاب السياسية

فللاحزاب ايديولوجيات  تتبناها وتعمل على نشرها والانسان حر في اختيارها او رفضها

وبالنسبة الى مصلحتنا  كشعب - شخصيا اؤمن باننا شعب واحد لاننا نتكلم لغة واحدة ونعيش على ارض واحدة

ومن مصلحتنا ان نعمل على تقوية اواصر تلاخمنا

اما اذا ساءلت لماذا افضل الاشورية فبصراحة اخوية
انا اؤمن بالكتاب المقدس
وطالما ان الكتاب المقدس يقول اشور بركة يدي
فانني وان لم اكون اشوريا لعملت على ان اكون اشوريا لكي لا انحرم من بركة الرب
واما لماذا نحاول الدعوة للاشورية
لاننا نحبكم جميعا
ونريدكم ان تشاركوننا في  بركة الرب اذا  اردتم
واذا رفضتم فانكم احرار

وانني على قناعة بان الاشوري وان بقى فرد واحد منهم على قيد الحياة سيبقى يتفاخر باشوريته

وخلاصة ايماني

ان الاشورية ليست فرضا واحتواء انما ايمان وقناعة
والاشورية ليست بالعدد والعديد بل بالايمان بها

وخلاصة الكلام انا اعتز بالتسمية الكلدانية والاشورية والسريانية لانها تسميات اعتز بها

وكل واحد منا حر في اختيار ما يقتنع به

الاخ كلدايا
ان الكلداني هو من يؤمن بانه كلداني والاشوري هو من يؤمن بذلك

ولنتمسك بمحبة المسيح لنتقارب اكثر
ولتكن نعمة الرب معنا جميعا
وشكرا
















 



غير متصل soraita

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 797
    • مشاهدة الملف الشخصي
الي السيد ابو سنحاريب المحترم

انك تدعوا الي الوحدة وتعتبر ان شعبنا واحد وبعد ذالك تقوم تناقض ذالك في نفس الصفحة تبين م في داخلك ضد الطرف الكلداني وهذا اقتباس من كلامك (لاننا نعيش ونتنفس في ارض اشور ولا يمكننا ان ننكر جميل الارض
كما اننا لا يمكننا ان نقبل باننا احفاد غزاة وسفاكي دماء قضوا على الاشوريين

واختلوا ارضهم كما اننا نرفض ان نكون مهجرين لاننا نؤمن باننا اصحاب الارض

هي جزء من معتقداتي الشخصية وقد يشاركني بها اخوان اخرون

وخلاصة الكلام انت تؤمن بما تؤمن وانا احترم ذلك
ولذلك نستطيع ان نلتقي في منتصف الطريق بما يجمعنا ويوحد صفوفنا  ويكون خيرا للجميع وندع مشكلة التسمية الواحدة للاجيال القادمة )

فانت لاتقبل ان تتفاوض او تصل الي اي نتيجة من دحروا  امبراطورايتكم ولكن نسيت ماذا فعلوا الاشوريين في بابل وكيف سبوا  رجالها وغير ذالك وان هنا لا اريد ان ادخل في التفاصيل

وكذالك انت تدعوا الي الوحدة الكنيسية فهل سوف تحق ولناتي الي بعض الشي من التجارب السابقة  فنري  ان التعلم اللاهوتي لم يكن السب ب  فنرى ان اول بطريك من العائلة الشمعونية كان رسم على الطريقة الكاثوليكة يعن اخذ اللاهوت الكاثوليك ولكنة ان البطاركة الشمعونين كان لايهمهم الغير الكرسي البطركي

ام التجربة الثانية فكانت محاولة بيت النمرود  وماذا حصل  كيف قتل افراد تلك العائلة ومن كان السبب واكيد انت تعرف
ام التجربة الثالثة فهي محاولة  مار دنخا ومار بيذاويذ  ماذ حل بمار بيباوي سورا الم كان يدعوا الي الوحدةوكيف فشلت تلك الوحدة واذا بامكنك  ان تشرح لناكيف  فشلت تلك  الوحدة ومن كان السبب


غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5243
    • مشاهدة الملف الشخصي
أبو سنحاريب الورد

هـل الوحـدة التي تـقـصدها هي كـنسية ؟ فإن غـبطة الباطريرك مار دنخا الرابع يقـول (( لن نستبـدل طريقـنا )) !! وهـذا معـناه

 أن لا وحـدة  كـنسية حـتى  يوم يُـبعـثـون ....

هـل تـقـصد وحـدة قـومية ؟ فإن البعـض في ضمائرهم يسمون الـ كـلـدايـيه بإسم (( كـلـبايـيه = كـلاب ))

والبعـض يقـولون مـذهـب ، البعـض الآخـر يقـولون لا يوجـد كـلـدان أساساً  والآخـر يقـول الكـلـدان هم آثوريّـون

طـيب ، إذا عـن أية وحـدة تـتـكـلم ؟


مايكل / سـدني

غير متصل كلداني2

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 58
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد ابو سنحاريب
ادناه كلام السيد ابو  سنحاريب
((اما اذا ساءلت لماذا افضل الاشورية فبصراحة اخوية
انا اؤمن بالكتاب المقدس
وطالما ان الكتاب المقدس يقول اشور بركة يدي
فانني وان لم اكون اشوريا لعملت على ان اكون اشوريا لكي لا انحرم من بركة الرب
واما لماذا نحاول الدعوة للاشورية
لاننا نحبكم جميعا
ونريدكم ان تشاركوننا في  بركة الرب اذا  اردتم
واذا رفضتم فانكم احرار))

وهذا تعليقي على كلامه
  اولا يعني من كلامك ادناه كل انسان غير اشوري  لا تلمسه  بركة الرب فهل اشورية هي دين وشعب الله المختار وكل انسان غير اشوري يذهب الى الجهنم وماذا عن المسيحيين من الامم والشعوب الاخرى وعن الكنيسة الكاثوليكية الذي  يربوا عدد  المنتمين اليها اكثرمن المليار نسمة فهل لا تلمسهم بركة الرب فهل اشورية  مرسلة من الرب
وثانيا ان الكتاب المقدس يذكر الكلدانيين اكثر مما يذكر الاشوريين باضعاف المرات   ولم نقل ان نعمة وبركة الرب فقط للكدانيين  حيث  قرأت لاحد الاشوريين عندما نستشهد بالكتاب المقدس عن الكلدانيين  يقول ما يسمى بالكتاب المقدس يعني الكتاب المقدس عندما يذكر الكلدانيين لا يعترف به هل هي مسألة انتقائية  حسب مصلحتكم  فما هذا التناقض في طروحاتكم
ايها السيد ابو سنحاريب ان مفهوم الوحدة  ليس الغاء قومية معينه لحساب اخرى ان مفهوم الوحدة الكنسية هي الايمان ان الكنيسة الكاثوليكية التي يتعدى نفوسها اكثر من مليار نسمة ليس كلهم من قومية واحدة  ومعنى الكاثوليكية هى كنيسة من جميع الامم ةالشعوب  اذا تنشدون الوحة بكل بساطة يمكنكم الانتماء الى الكنيسة الكاثوليكية وبهذا تكونوا قد انجزتم الوحدة ليس فقط مع الكنيسة الكلدانية  والشعب الكلداني  وانما مع جميع كنائيس العالم وششعوب العالم
وايضا تعرف اسباب وكل منا يعلم اسباب فشل الوحدة  مع الكنيسة الكلدانية
فهل تجيبني  عن سبب فشل وحدة الكنيسة الاشورية مع الكنيسة الكاثوليكية في روما هل كان بسب الكلدان هنا الكلدان ليس لهم علاقه
  وانما العمل بالنيات
وشكرا

غير متصل برديصان

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1165
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
   الى اللذي يطلق على نفسه الازل       اننا تعلمنا من كتابنا المقدس  ان الله هو من الازل   والى الازل  حيث لايوجد تفسير للوقت والزمن  فاءذن بدء الوجود وقبله هو الى اللانهايه هو يختص الله وحده فقط  وكل ماموجود على هذه الارض والكون فهو الى زوال فاين كلدانيتك التي تطلق عليها من الازل  اذن يجب ان نطلق غلى الاشياء بصيرورتها الواقعيه الصحيحه وهنيئا للجميع كلدانيتهم واشوريتهم وسريانيتهم  تحياتي

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4985
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الى سيدتي سوربتا

ى سيدتي سوراتا المحترمة

ايامكم سعيدة
انا اعبر عن رايء الخاص
واعتقد بان لي الحق في ذلك
انني اؤمن ان المسيحية هي نهر متدفق من المحبة الخالصة
وكل المحاولات الفاشلة في تحقيق وحدتنا اعتقد انها لم تكن متشبعة  كثيرا او بما يتناسب مع حجم المسؤولية لازالة السدود المتراكمة من التعضب او سؤ الفهم  او التدخل الخارجي او قضايا نفسية وشخصية وعشائرية اخرى سواء من هذا الجانب او ذاك
واعتقد بان لكل الاطراف التي شاركت في الاتحاد كان لها نصيب من الفشل في ايجاد جل يقود الى الوحدة
عزيزتي الكريمة
يجب علينا ان لا نجلد انفسنا بفشل اجدادنا
ةنحن لا نستطيع ان نحخرجهم من القبور ونحاكمهم
وبما ان المسيحية مبنيىة على المحبة والغفران لذلك يجب كما اعتقد ان نتجاوز سلبيات الماضي ونبني انفسنا من جديد بقيم جديدة تليق بشعبنا الكريم
الاخت العزيزة
اذا بقينا اسرى اخطاء الماضي سنيقى مقيدين بسلاسل حديدية نصنعها بانفسنا لنغرق بها
طبعا لست انا من له كلمة الفصل فانا لست الا مؤمن من ابناء شعبي الذي نزيد تمزيقة باخطاء الماضي
ادعو الى التخرر اولا من الماضي الميت وان لا نسمح للميتين بان يقودوا سبيلنا ويتحكموا بمصيرنا
وهم قد ادوا دورهم عسب افكارهم ومصالحهم او غير ذلك
واعتقد ان نتاائج ما ورثناه منهم ليس جميلا في كل ادواته
ولذا اعتقد اننا يجب ان نلبس ثوبا مسيحيا جديدا ينضح بالمحبة ويتمسك بالعفران لنجلس  احرارا انقباء ونبدا مشورارنا
ولا نحكم على وحدتنا التي يدعو اليها كما اعتقد الكثير من ابنا شعبنا – بالفشل
ولنجتمع يمحبة المسيح بصدق واباء وفخر وقول وعمل وسلوك واجراء
وعند ذلك اعتقد اننا نكون قد مهدنا الطريق  لوحدتنا
علينا ان نثق بانفسنا ونمتلك محبة مسيحية جديرة بنا لنصل الى هدفنا ونغرز تلك الافكار في عقول ابائنا لتكلمة وتصحيح كل ما يعترض سبيلنا
ولتكن نعمة الرب معك وكل عام جميعنا بخير بنعمة المسيح وشكرا اخويا وارجو ان يبقى حوارنا اخويا سوار اتفقنا او فشلنا
وارجو ان يسمح لي الوقت ان ارد على الاخوة الاخرين

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4985
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ   العزيز مايكل سيبي المحترم
عيد مبارك
حسب اعتقادي ان وحدة كنائسنا ستقود الى وحدة شعبنا
ان قداسة مار دنخا حسب ما افهمة من كلماته انه دائما يترك الابواب  مفتوحة
وبصراحة اخوية انا لم لم اسمع تلك الجملة وماذا جاء بعدها ولا بد ان الكلمتين اللتين تستشهد بهما – لا بد انهما ضمن جملة كاملة وضمن سياق كلامي او مقطع خاص بفكرة ما
ارجو ان امكن سيدي الكريم نقل المقطع بكامله لنبدى راينا
وراينا طبعا يخص بتحللينا الشخصي
اما ما تردد من ان البعض ونفسك تقول البعض اذا ان هؤلاب البعض لا يمثلون الكل 
سيدي الكريم
لكل انسان راي كما تعلم
واننا من جانبا نعتقد بان الاغلبية من شعبنا يميلون الى الوحدة
ومن مصلختنا ان نتجة الى ضوب ذلك الايجابي لا ان نضع السيف في كل نية طيبة وامل مضئ  ونطفيء كل الشموع المنيرة في شعبنا
على ما يتفوه به هذا البعض سواء من جانب المؤمن باشوريته او المؤمن بكلدانيته
وهناك الكثير من الاقوال غير الصحيحة التي تقال ضد الجانب الاخر ايضا كدبب الجبال وغيرها
فهل يا سيدي الكريم
نقيم الحواجز ونشهر الحراب في وجه بعضنا البعض من اجل اتمام غاية البعض في تفكيك او زيادة تفرقة شعبنا
استاذي الكريم
نحن ابناء هذا الجيل ونتمتع بنفوس طيبة ومثقفة وحكيمة تستطيع تلك النفوس الطيبة ان تعض النظر عما يقوله البعض
غير الناضج
نعم لنفتح ابواب جديدة ونبدا مرحلة جديدة بمحبة مسيحية خالصة تزكي وتطهر قلوبنا وعقولنا
وانني اظن اننا ققادورن على ذلك
دعوا الموتي بدفنون موتاهم ونحن احياء بنعمة الرب لسنا امواتا ولن نموت بهفوات وادران البعض
وتقبل تحباتي الاخوية

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4985
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ العزيز كلداني 2 المحترم
عيد سعيد
رغم انني مشغول باستقبال زوار العيد  ساحاول ان اجيبك
انا لم اعني او اقصد باننا  المؤمنيين باشورييتنا – مميزين في نعمة الرب – اذهبوا وتلمذوا شغوب العالم

بل قلت انني بما معناه افتخر لان الرب خصنا ببركة عمل يدة
وهل هناك اعظم من تلك البركة يا استاذي الكريم ؟
وبصراحة ان الرب خص علاعة شعوب ستلك الاية وهم اليهود والمصريين والاشوريين
ولا نستطيع تحريف كلمة الباري
استاذي الكريم
لا ادري كيف استنتجت بان كلام عن الوحدة هو العاء الاخر ؟
اذا اجتمع اثنان باسمي فانا الثالث  - كلام الرب
ان الانسان المؤمن بعقيدة ما او بتسمية قومية ما لا تستطيع اية قوة ان تزيحه
ولذلك تجد الكثيرين يستشهدون من اجل مبادئكم ومن اجل ما يؤمنون به
والاحزاب السياسية او ربما بعض الكنائس لها طموحات وايدولوجيات وامال ووسائل وابتكارات ووسائل تلجا اليها وتعمل بموجبها لنشر ما تؤمن به
وذلك حق مكفول ومعمول به منذ القديم ومنذ بداية الرسالات السماوية اذا صح التعبير
والاحزاب الاشورية وحسب معرفتي انها تدعو لوحدة شعبنا  تحت الاسم الاشوري
وتعتقد ان ذلك افضل السبيل السياسية لوحدتنا
والاشورية ليست فرضا او اجبارا او اكراه 
والانسان المعاصر حر في اختياره ونحن نعيش عصر الانتخابات وما تقرره الانتخابات يجب ان يحترم
وان فشل الاحزاب الاخرى في الانتخابات يجب ان تدرسه تلك الاحزاب بتروي وانفتاح سياسي وتراجع ايديولوجياتها السياسية وتدرس مواقع الضعف  لتاتي بجديد في الانتخابات التالية وهكذا
وغي حال انتقار ايدولوجية او حزب سياسي يجب ان لا يترجم على انع الغاء الاخر بل هو انتصار سياسي
وفي كل جولة انتخابية يخرج منتصرون وخاسرون
مبروك للكنيسة الكاثوليكية التي تضم  الملايين  من المؤمنيين
استاذي الكريم
ان ايماننا بالنهر المقدس الجاري بسيولة ولطف وعذوبة  والمتمثل بالايمان الصادق بكلمات  الرب  هو السبيل لتطهير عقولنا واعمالنا
وكلما احطاءنا علينا ان ندخل نهر الحياة الايمانب ونتطهر به ونتزود بافكار جديدة لمواصلة المسيرة
استاذي العزيز
اننا اذا بقينا مشدودين لفشل سابقا  فاننا سنبقى اسرى ذلك الفشل
علينا دوما تجديد مسيحتنا بافعال وايمان بذاتنا وبان التجربة القادمة قد تكون انجح
هناك امام كنائسنا جولات كثيرة حتى تنحج في حلحلة كل القضايا
وما زلنا في رحاب الجولة الاولى
لذا علينا ان نتهيا لجولات اخرى
المهم مواصلة المحاولات
والرب ختما سيكون معنا
وايه محاولة فاشلة يجب ان لا تكون رمحا لطعن المحاولات التالية
وشكرا ولتكن نعمة الرب معنا جميعا

غير متصل kaldanaia

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 871
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ ابو سنحاريب المحترم مبارك لك ولكل من يؤمن بالاشورية .
بالنسبة لسؤالي لك لم تجب عليه انا بانتظار ردك . والسؤال عرف الكلدانية
والكلدان.
                      كلدنايا الى الازل

السيد برديصان المحترم نحن نعلم جيدا ان الازلية هي لله وحده ولكن عليك ان لا تنسى
الاسماء والكلمات المجازية فمثلا خالد و سرمد وازل وهلم جرا هي اسماء مجازية للعلم ثم ما دخل
سؤالي الى ابو سنحاريب بلقبي . الموضوع هو انه لن نقبل لاي شخص مهما علا شانه
ان يحاول مس قوميتنا وتسميتنا الكلدانية باي شكل من الاشكال . واذا اردت ان نتحاجج
تاريخيا ومنطقيا فنحن على اتم الاستعداد لذلك.

                                    كلدنايا الى الازل

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5243
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي أبو سنحاريب
تـعـجـبني حـين تكـتب بإسمك وصورتك دلالة عـلى الشجاعة ، وليس مثل المقـنـعـين الـذين يخافـون من ظلالهم قـبل أن يخافـوا من الشمس .

كي لا أطـيل عـليك في الإجابة عـلى سـؤالك وأين وردت تلك العـبارة ، أرجـو أن تـقـرأ رسالة غـبطة الباطريرك مار دنخا بعـنـوان :

   رسالة قداسة البطريرك مار دنخا الربع بطريرك كنيسة المشرق في العالم بمناسبة عيد الميلاد المجيد 2012
« في: 23:20 22/12/2012 »

عـلى الموقع : http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,632072.0.html

وقـد يكـون جـيـداً أن تـقـرأ بعـدها ، مقالي بعـنـوان : رسالة المطران الكـلـداني والبطريرك الآثـوري الراعـوية ، عـلى الموقع

http://www.tellskuf.com/index.php?option=com_content&view=article&id=24602:aa&catid=32:mqalat&Itemid=45

مع خالص شكري وتـقـديري .... مايكـل / سـدني

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4985
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ كلدانيا المخترم

تحية اخوية صادقة

طبعا انا لست مؤرخا لاعطيك الجواب الصحيح
وما املكة من الكتب - عظمة اشور - عظمة بابل - الكلدان من الوثنية الى الاسلام  للدكتور سعدب المالح وموسوعة قصة الحضارة غدا محموعة من الكتب  التي تعني بالتاريخ الاشوري )

وحسب فهمي من تلك المصادر بان القبائل الكلدانية كانت تقوم بهجمات ضد بابل  وكان الملوك الاشوريون يطاردونهم في الاهوار
وكما بدعي بعض المؤرخين بانهم من  القبائل الارامية .
وربما يظهر غدا مؤرخ يثبب غكس كل ذلك
من يدري
استاذي الكريم
التاريخ مادة جامدة  وهنا في الدول المتقدمة لا يدرسونها كمادة اجبارية  بل حسب اختيار الطالب
لاننا ماذا يهمنا ان كان الاشوريون من جبال افغانستان او من القمر او من المريخ

فذلك امر يتناوله المختصون

المهم يا اخي خسب اعتقادي

ان الانتماء الى اي قوم هو
المشاعر او التفضيل في اختيار الانتماء
فمثلا اذا شئت انا ان اقول انني من اقوام الفضاء  فلا يستطيع احد ان يجبروني على اختياري او قناعتي

كما اننا ومن باب مضلحتنا كشعب نتكلم لعة واحدة وايمان واحد وارض واحدة
اعتقد ان الافضل ان لا
نتاخذ من مشاكل اجدادنا
قميص عثمان
من اجل ادامة التفرقة وتذكية الخلافات

فاذن جوابي هو انت من تحس بانك من
وانا  اكون من ما احس اننا منه
وهكذا وكل واخد خر في الاختيار

عزبزي كلدانايا

حاول ان تجد وسيلة تقربنا

واضن من الافضل ان نقبر التاريح  ولا نجعل التاريخ يقبرنا

وخاصة ما يسىئ البنا

نحن نعيش عهد اي باد 2
اليس من المخجل ان نتخاصم بما فغله الاولون ؟
لننهض يا اخي بفكر يليق بنا ويجمعنا ويوخدنا
اننا مهما كنا فنخن اخوان خسب ظني

فانا اذا وقعت في خفرة لا اظنك خاشاك ان تلقي صخرة  لتسحق راسي لانني اشوري وكذلك الامر بالنسبة لي

انظر ما بحدث لشعبنا
هل علبنا ان نتلاعب بجمرات تحرق ما تبقى لنا

كن من تشاء واكون من اشاء
ولنلتقى بمحبة المسيح لا باخطاء الماضي

وكما ارجو ان نتخلص من فكرة تخوين هذة الجهة وتاليه الجهة الاخرى
الكل يتحمل مسؤولية بدرجة ما في كل ما يعترض سبيلنا
ولتكن نعمة الرب معنا جميعا

 

وكل عام وانتم بخير

















غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5243
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي أبو سنحاريب

أراك سليماً في نياتك مع جـدار ثـلجي في تـفـكـيرك

نحـن نـقـول : هـذا شعـب آثـوري يعـتـز بآثـوريته ويجـب أن نحـتـرمه ونحـترم آثـوريته أيضاً ولسنا نخـسر شيئاً .

طـيب ،

هـل بإستـطاعـتك أن تـقـول : هـذا شعـب كـلداني يعـتـز بكـلدانيته ويجـب أن نحـتـرمه ونحـترم كـلدانيته أيضاً ولسنا نخـسر شيئاً ؟

فإذا قـلتـَها وكـتبتها هـنا كي نـقـرأها  سنـقـول أنك فـعلاً إنسان محـب

أما إذا ليست لـديك الشجاعة لكـتابتها ، عـنـدئـذ نـترك الأمر للقـراء

مع خالص مودّتي لك ..... مايكل

غير متصل kaldanaia

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 871
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عزيزي ابو سنحاريب المحترم صدقني نحن مع الوحدة المتكافئة وهي الوحدة التي تعترف بحقوق
الاخر . وسؤالي لك والذي هو عرف الكلدانية والكلدان لم يكن امتحان لك في القومية لا سامح
الله بقدر ما كان معرفتي بمدى معرفتك عن التاريخ الكلداني والجواب الذي حصلت عليه منك هو راءي
البعض من الكتاب  الذين يخدمون الفكر السياسي الزوعوي لانه معروف للقاصي والداني ان اثارة
النعرة القومية واشعال هذا الصارع هو من تاليف الحركة ....زوعا....وسعدي المالح احد ركاب هذه الموجة
تاريخ الكلدان وذكرهم في التاريخ كاخر حضارة حكمت وادي الرافدين جدير بالبحث من مثقفين من امثال
حضرتك . ان التاريخ لا يجوز ان يقرا الا من زاويته التي لا تحابي اي طرف من الاطراف وبصراحة تامة حدث
تلاعب كبير من قبل هواة التاريخ وسمحوا لانفسهم بتزويره الا انه اي التاريخ لا يرحم احدا وحالات التزوير
التي لمسناها من جانب التيار الاثوري كفيلة لكي نكون في موقع دفاع عن قوميتنا واسمنا . ادعوك للتفكير
بما اقول والله يباركك ويسعد ايامك بميلاد ربنا يسوع الذي اتى من نسل ابراهيم الكلداني.
 

                                             كلدنايا الى الازل

غير متصل soraita

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 797
    • مشاهدة الملف الشخصي
الي الاخ ابو سنحارب المحترم

لم تشرح رايكم الشخصي لوحدة لنا فهناك الوحدة الكنيسية وهناك الوحدة القومية

لناتي الي الوحدة الكنيسية فنحن نرى ان رجال الدين الاثورين لم يتمكنوا من تحقيق الوحدة فيما بينهم فمثلا الكنيسة الاشورية والكنيسية القديمة لاتوجد  فروقات لاهوتية بينهما ولا فرق قومي ولا حتى الاحتفال العيد الميلاد ولا اى شئ ولم يتمكنوا من اي تحقيق اي تقارب وازيدك علما ان بعض اساقفتهم لا يتكلمون مع بعضهم البعض فاذا لم تتمكنوا من التقدم خطوة واحدة نحوة الوحدة ولم نرى اي تحرك شعبي من الجانبين لدفع الرجال الدين للاتحاد وخاصة انتم الكتاب من امثالك فكيف تطلب من الكناس اخرى تاتي وتوحد معكم مثل الكنيسة الكاثوليكية الكلدانبة او السريانية الارذوكسية يعني بصراحة لستم مستعدون لوحدة وكل ماتكتبون لقتل الوقت

ام الوحدة القومية فهي ليست اقل تعقيدا لانكم لحد ان تعتبرونا الاولاد غزاة فكيف تجلس وتوحد مع شخص ثاني وتعتبرة عدوك ونى في كتابتك تناقض مع الاخلاص لوحدة فاذا امكن ان تشرح كيف ستكون الوحدة لنا  بالاختصار وبضع خطوات الاوالية وحسب رايك الشخصي وكما يقول الاخ مايكل سبي اول شئ قول( هـذا شعـب كـلداني يعـتـز بكـلدانيته ويجـب أن نحـتـرمه ونحـترم كـلدانيته أيضاً ولسنا نخـسر شيئاً ؟

فإذا قـلتـَها وكـتبتها هـنا كي نـقـرأها  سنـقـول أنك فـعلاً إنسان محـب )وسوف نعرف انك محب لسلام وان نيتك صافية لوحدة شعبنا

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4985
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ مايكل سيبي المحترم
تحية اخوية
من باب المجاملة السياسية وانا على ثقة انكم  تحبون المجاملات -
انا لست املك الماء  المقدس سياسيا   لاعمذ الشعوب
الشعوب تعمذ نفسها بنفسها بما تحب ان تتسمى به
وانا والاخرون لا يمتلكون قوة او سلطة لانكار او محو او حذف اسماء الشعوب
سيدي الكريم
انا اعرف انكم الان نائمون في استراليا  فارجو المعذرة اذا ازعجتكم
كما اعرف ان كلنا مشغولون باعياد الميلاد المجيد
ومع ذلك نسرق الوقت  لنكتب
واما عن الجدار الثلجي في تفكيري كما تقول
فيا استاذي العزيز تسنطيع ان تميع ذلك الجدار الثلجي بالمحبة
نعم بان ندرك ونعلم  ونثق جميعا  باننا نحب بعضنا البعض
وتعتبر تلك  الخطوة الاولى للمباشرة بحل كل العقبات الاحرى
ومن جانبي والرب شهيد على ما اقول انني احبكم جميعا
لانني اعتبر ان ايماني بمسيحيتي يكون ناقصا بدون ان احبكم
ولا معنى لكتاباتي بدون ان احب كل ابناء شعبي سواء كان كلدانيا او سريانيا او اشوريا
وقد اوضحت في كل رودوي بان ما تحب ان تتسمى به هو اسمك القومي ولا احد يستطيع ان يعارض ذلك
فاذا كنت تؤمن انك كلداني فانت كذلك
ولماذا تعتمد على راي الاخرين ؟
المهم انت ياعزيزي فيما تحب وفيما تؤمن
واهم ما اؤمن به هو ان نؤمن جميعا باننا يجب ان نتوحد
ومن تلك النقطة سنتحرك في الاتجاهات السياسية والفكرية والثقافية والروحية الاخرى
بارك الرب بنا جميعا وبارك الرب في كل اسمائنا الجميلة
وارجو ان يكون جوابي مفهوما
ودمتم اخيا عزيزا وشكرا

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4985
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ العزيز كلدنايا الى الازل
تحية اخوية
اسمح لي استاذي الكريم ان اقوب بكل صدق بان كلمتكم كانت من الكلمات الجميلة التي قرائتها
فليس اجمل من كلمة يباركك الرب
وابادلك بنفس الكلمة استاذي الكريم
وازداد جمال كلامكم باعلانك بانك مع الوحدة
وهذا انبل ما يسعى كل الخيرين من ابناء شعبنا
واشكرك على مشاعرك الاخوية  واسمح لي ان اقول انه شرف كبير ان اكون من المثقفين لاستمرار البحث عن تاريخ شعبنا
حيث هناك الكثير والكثير من المختصين بذلك الشان وتلك المهمة
عزيزي
الاحزاب ايديولوجيات سياسية تتبدل بمرور الزمن والاجيال
ومسالة الدفاع عما تؤمن به وما اؤمن به وما يؤمن به اي فرد من شعبنا –
هي مسالة نشاطرها ونتقاسم مسؤوليتها ونتحمل مشقتها جميعا
واول خطوة للمباشرة في هذا المسلك – حسب اعتقادي – هو ان نبني جسور المحبة بيننا
وان نكون اقوى من كل الذين يزرعون بذور الشك في طريقنا
وان لا نحقد على ايه جهة تعود لشعبنا مهما كان موقعها بل نصقل منابع تفكيرنا بافكار خيرة تزرع البسمة بكلمات نسطرها في كل احاديثنا واقوالنا وكتاباتنا ومقالاتنا
وذلك الجهد يقع على عاتق جميعنا
وانني اجد اننا جميعا خيرين وجديرين بانجاز الرسالة – رسالة المحبة –
المعطرة بمحبة المسيح
وارجو ان ينظر احدا ان الالتجاء الى الايمان المسيحي هو نتيجة للافلاس السياسي
بل اعتقد ان كل عمل لا ينال بركه الرب لا ينجح
وبدلا من انتظارنا لرحمة التاريخ لنرحم انفسنا من خلال تقوية  ايماننا بانفسنا وبشرعية حقوقنا
واهلية اهلنا في نيل كل حقوقه المشروعة
ولنبدا مشوارنا الوحدوي بتنقية قلوبنا ومحبة بعضنا للاخر
وتشكر ونعمة الرب وبركاته معنا جميعا

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5243
    • مشاهدة الملف الشخصي
لاحـظ أخي سنحاريب أنه ليس لـديك الجـرأة كي تـقـول أنتم كـلـدان لأنك لستَ حـراً

ولهـذا تقـول لي (( اذا كنت تؤمن انك كلداني فانت كذلك ))

أما أنت فلا تستـطيع أن تـقـولها ، إنها صعـبة عـليك يا أخي

فـعـن أية وحـدة تـتـكـلم ؟؟ الأفـضل لك أن تبحـث عـن الوحـدة مع الشبك مثلاً فـهم ليسوا غـرباء عـنك

أو مع الكاكائـيّـين 

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4985
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ مايكل سيبي المحترم
ان المسالة ليست ماذا اقول او ماذا تقول انت
لانني لا امثل الشعب كما انك لا تمثل الشعب
ولا يحق لاي احد ان يكون ديكتاتوريا في فرض رايه وكانه يمثل كل الشعب  الا
الذي ينتخب ديمقراطيا
فمن اكون انا لكي اعمذ الاخرين حسب اشتهاءي او اهوائي او قناعاتي
انا امثل نفسي فقط وايضا كل واحد منا لا يمثل الا نفسة
غزيزي
الوحدة التي ادعو اليها هي التي تضمني معك لانك من شعبي  وتراثي حسب ايماني وقناعتي
ولا تسمح لي مبادئ ابدا
ان اقول لك اذهب وتوحد مع الشبك او غيرهم من القوميات التي لها مقامها الخاص بها والتي نحترمها
وتلك خطوط حمراء في التعامل مع بعضنا البعض لا يجوز تجاوزها ابدا
لانني لا استسيخ ابدا ان اعتبرك خارجا الدائرة التراتثية والحضارية والقومية التي تضمنا بكل تسمياتنا الجميلة
وان تجرأ احدنا حسب قناعتي ان يتخذني خارجا او مكونا لا صلة له ببقية مكونات شعبنا فانني اعتبر ذلك غير مناسب لقضية شعبنا واملنا في التمهيد للوحدة
واسمح لي ان اطرخ لك موضوعا  او اذا صح القول معادلة اجتماعية تتواجد ملامحها في الكثير من عوائل شعبنا
زوج اختي –كلداني
زوجة ابني – كلدانية
زوجة اخي – كلدانية
فماذا تسمي اولادهم واحفادي
ودمتم في نعمة الرب

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4985
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخت العزيزة سوراتا المحترمة

جميلا جدا ان  تتسمين بسوراتا
لان تلك التسمية نؤمن بها جميعا  ولا اعتراض عليها
ومن ناحية اخرى  - تشكرين كانثى تشاركين في الحوار  فشكرا
اختي العزيزة
حزمة كبيرة ومعقدة من المشاكل تثقل كاهل شعبنا
وقد اجدت في تعيين قسما منها
بكلمة واحدة اقول
ان الوحدة لن تقوم الا اذا توفرت الاسس السليمة لقيامها
واعتبر ان الاساس الاهم في انشاء قاعدة لتشييد بناء الوحدة – هو المحبة
نعم سيدتي العزيزة
علينا ان نعترف باننا اخوان قبل كل شئ ومن ثم ننتحاور ونعتمد الاسس الديمقراطية في افراز الراي الصحيح في كل قضية من قضايا شغبنا التي يجب مناقشتها وتحلليها ومن ثم التصويت على الاراء بفرز الاصوات .
ومن دون ذلك فان كل الامال ستتبخر بسرعة
واعتقد بان تقارب رجال كنائسنا بروح المبادء المسيحية سيكون الطريق لحل بقية الاشكالات .
وفي طريق الوحدة حتما سنجد بالونات سياسية كثيرة  ونجد من يستمتع بزرع الغام سياسية في كل مشوار لافشال القضية او للافتخار بانه قد وجد شيئا يتسلى به
اما لدوافع نفسية او لدوافع اخرى
ومع كل ذلك سنجد ان الخيرين يستطيون ان يمشطوا الطريق ويفجروا كل تلك البالونات
ويكتفون بما يمثل راي الاكثرية
لا راي انا او رايك انت
لاننا لا نمثل الا انفسنا
اعتذر عن تاخيري في الاجابة  لانني وكما اضن جميعنا مشغولين بالعيد
ولتكن نعمة الرب معنا جميعا

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5243
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ سـنـحاريب

الـقـومية ليست دماً لأن الـدماء إخـتـلطـتْ

وليست عادات لأن الشعـوب تـعـلـمتْ العادات من بعـضها الـبعـض وهـكـذا الـتـقالـيـد

الـقـومية هي شـعـور بالإنـتـماء ، هي خـلجات الـصـدر ونبضات الـقـلب

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4985
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ حبيب تومي المحترم
ايامكم سعيدة

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5243
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ أبو سنحاريب الموقـر

قـل لـصـقـرك هـذا أن يقـرأ صلاة الرمشا لـيوم الجـمعة من الـحُـذرا والـتي تـصـليها الكـنائس الثلاث المشرقـية

وسـيعـرف متى ذكـر إسم الـكـلـدان !!! ثـم هاتِ لـنا تعـليقـك عـليه

ولكـني أودّ أن أذكــِّـرك عـن مـلـف غـضـيـتَ الـنـظـر عـنه ، وهـو ملف سيادة المطـران باوي سـورو !!

غير متصل حبيب تومي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1724
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ  الأخ كلدانايا الى الأزل / الأخ مايكل سيبي / الأخ كلداني 2 / الأخ أخيقر يوخنا ابو سنحاريب / الأخ برديصان / الأخت سوريثا / المحترمون
تحية ومحبة
 كا عام وأنتم بخير وشكراً على مروركم الجميل  .
اخي العزيز مايكل سيبي ، في الحقيقة لست ملماً بشكل كافي في مسألة المطران الجليل مار باوي سـورو ، اجل ان كنيستنا هي جامعة وفيها مختلف الملل كما مر في مقدمة المقال ، وهكذا يجب ان يكون مكان المطران الجليل مار باوي سورو الآثوري والالاف الذي معه في الصدارة . وإن وجوده داخل هيكل الكنيسة الكاثوليكية الكلدانية ، سيكون تعزيزاً لقوة هذه الكنيسة ، كما انه سيكون تطبيق واقعي واخوي لمنطق الوحدة الحقيقية ، شكراً على الملاحظة القيّمة اخي مايكل .
تحياتي
------------
الأخ العزيز أخيقر يوخنا
ـ كل إنسان له عقله ودماغه ورأيه ، فلا يجوز ان تتكلم عوضاً عني او ان تفرض رأيك على غيرك ، نحن ثلاثة اسماء فنحن ثلاثة اشياء ، ولو كنا جسماً واحداً لكان لنا اسم واحد ، كقولنا عربي وكردي وفارسي ، وحينما نقول كلداني وسرياني وآشوري وأرمني بمعنى نحن أربع هويات  ، وهذا لا اقوله انا فحينما يقول الآشوري قوميتي الآشورية فنحن نقول قوميتنا الكلدانية ، وهذه ثالث قومية عراقية اصيلة ، بقي ان نقول  كيف نصبح واحداً فهذه مسألة أخرى ، وهي مسألة صعبة ولكنها ليست مستحيلة إن كان ثمة نيات وقلوب صافية .
ـ مسالة الأب كلداني والزوجة آثورية او بالعكس فأين يذهب الأولاد ؟ وانا اقول زوجة تركمانية وزوج عربي ، فأين يذهب الأولاد في مسألة القومية ؟ هل الولد تركماني ام عربي ؟ ، إن المسألة القومية يا اخ ابو سنحاريب ، ليست اجتهادات وتخمينات إنها مشاعر ، فلكل إنسان مشاعر قومية ودينية وقبيلة وغيرها من الأنتماءات ، فالأبن يقرر من هو ؟ وهذه ليست مشكلة المشاكل .
ـ الأخ ابو سنحاريب لا نريد ان تتعب نفسك بالقراءة بدلاً عن الكلدان وماذا قال فلان وعلان ، نحن الكلدان نعرف قوميتنا وتاريخنا واسمنا الكلداني ونشكر جهودك ، ولكننا لا نحتاجك او نحتاج غيرك في هذا الصدد ، فنحن متأكدين من انتمائنا ولسنا بحاجة الى اجتهادات  .
ـ ارجو ان تجيبني على تساؤلي وهو :
اخي اخيقر اعرب عن استغرابي بالمؤمنين بالآشورية وانت واحد منهم ، لماذا هذا الحقد على كل شئ اسمه كلداني ؟ إن كانت لغة او قومية او تراث او تاريخ او شعب.
 حينما كان نزوح هذا القوم من جبال حكاري في تركيا واورمية في ايران في مطاوي الحرب العالمية الأولى ، وأسكن هذا القوم في معكسر بعقوبة للاجئين من قبل القوات البريطانية المنتصرة بالحرب ، ومن ثم وجدت لهم مناطق سكن في مختلف المدن والقرى العراقية ، وكانت المظاهر العدائية جلية ضد هذا القوم ( الآثوريين ) من قبل العرب والتركمان والأكراد وهنالك حوادث قتل وقعت بين هذه الأطراف والآثوريين ( وثمة تواريخ لتلك الحوادث لا مجال لذكرها في هذا الرد المختصر ) ، ولكن القوم الوحيد الذي بقي الى جانبهم من سكان العراق كان شعبنا الكلداني ، ولكن الأحزاب الآشورية التي وقفت على رجليها اليوم يعملون على إقصاء الكلدانيين من المسرح ، علماً ان الكلدانيين والسريان هم سكان العراق الأصليين  ولهم تاريخ ووجود سياسي وقومي في هذا البلد  منذ اقدم العصور واستمر في العهد العثماني والعهد الملكي والى اليوم .
 سؤالي لك اخي اخيقر
إلا ينبغي على الآثوريين وأحزابهم مراجعة النفس ؟ وذكر موقف الكلدانيين المشرف وعدم نكران جميلهم ؟ هل ان الوفاء لهم هو بإلغاء قوميتهم الكلدانية والحقد عليهم الى هذه الدرجة ؟ أهكذا تكون الأخوة ؟ ألا تقرأ مظاهر الأستهجان والتهكم بحق كل من يدعي ويفتخر باسمه الكلداني ؟
على كل لا اريد الدخول في نقاش شامل فثمة قضايا كثيرة ويا ريت يسمح لنا بالجلوس مع اشخاص متعصبين من امثالك في واحدة من القنوات الفضائية التي هي مخصصة للمسيحيين عموماً لكنها لا تعمل على كتم انفاس اي كاتب كلداني يتكلم الحقيقة ، فنحن مستعدون للنقاش في اي وسيلة إعلامية وليكن القارئ او المستمع هو الحكم ، إنكم تمررون خطاب إديولوجي إقصائي يا اخي احيقر .
تقبل تحياتي
د. حبيب تومي

غير متصل abed-kullo

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 258
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ العزيز حبيب تومي المحترم
لقد كانت الصفات التي ذكرتها في بطريرك الكنيسة الكاثوليكية للكلدان القادم الجديد كافية ووافية والمطلوبة ان يتصف بها، لكي يكون اهلا لقيادة كنيسته ولشعب تنبض في قلبه روح التاريخ والحضارة في بلاد ما بين النهرين العراق الحالي وعليه ارجوا ان تسمح لي ان أوكد على بعض النقاط التي ذكرتها  واخرى ربما لم تذكرها  والتي كانت بمثابة مقالة لأكتبها لاحقا ومنها:

- ان يكون بطريركنا الجديد قائداحكيما وان كان برجل دين ولكنه يجب ان يحمي حقوق شعبه وفي كافة المجالات السياسيةوالاجتماعية والثقافية.
- ان يشعر سيادته بأنه أب لكل كلداني ان كان في داخل العراق او خارجه محاولا نجدته وفي المواقف الصعبة التي تتطلب حضوره وبالوسائل المتعددة ان كان بشخصه او ممثلا عنه او بوسائل الاتصالات الاخرى وذلك لحماية ذلك الكلداني المغلوب على امره.
- نريده ان يمتلك الشجاعة الكاملة في اختراق الرئاسات الثلاثة في العراق وبالوسائل الدبلوماسية وذلك للمطالبة بحقوق ابنائه من الكلدان وبمنىء من الذين يحاولون استغلالهم لتحقيق منافعهم الشخصية وبتسميات زائفة لا تمت لواقعنا المسيحي بصلة ما .
- ان يحاول اعادة هيكلة هرمه وذلك بأعادة الطاعة وحسب الدرجات الكهنوتية  من الشمامسة ولحد المطارنة وبما يتناسب وهيبة كنيستنا الكلدانية وان يعمل التغييرات المناسبة وحتى على مستوى المطارنةوفي مواقعهم الابرشية وبما يحقق استقلال كنيستنا من الذين يريدون فرض هيمنتهم على رجال الدين جغرافيا وبالاخص في داخل العراق.
- عليه ان يتحكم بمصدر المال الوارد لرعاة الابرشيات والرعية والاديرة ايضا وحتى المراكز التعليمية العائدة للبطريركية وان يتحكم بالواردات الداخلة والخارجة لها وبأدارة مالية مقتدرة.
- ان يكون له مركز اعلامي ليتم فيه التحكم بأدارة البطريركية وبالعلاقة مع الابرشيات والرعويات المنتشرة في ارجاء العالم وذلك للتبليغ بكل المستجدات الحاصلة على الساحة بعد ان اصبح العالم بقرية صغيرة بفضل التكنولوجيا الحديثةمن اتصالات وبالوسائل المرئية وغير المرئية ايضا.
-  ان يكون له اشراف  لتوحد طقسنا ان كان داخل العراق او خارجه بالاضافة للمحافظة على لغتنا الكلدانية الجميلة بتدريسها لفئات مختلفة من ابناء الكنيسة ويتطلب ذلك بتشكيل لجنة متخصصة من كهنة وعلمانيين لهم خبرة كافية بهذا المجال للمتابعة للحد من زوالهما(الطقس واللغة بالاضافة الى مادة الدين)، لا بل اعادة هيبتها التي تستحقها لما تتميز به حضارتنا الكلدانية.
- أن ينظر بموضوع مطراننا الجليل مار باوي سورو والذي اصبح نواة للوحدة التي سعى اليها سيادته مع الطرف المنشق من كنيستنا من اخوتنا الاثوريين النساطرة ونحن على أمل بأن يعودوا جميعهم الى حضن كنيستهم الكاثوليكية للكلدان وبما يحقق الوحدة التي يريدها ربنا يسوع.

- ان تكون هنالك اجتماعات متكررة وبما يسمى السينهودس ولو مرة في السنة على الاقل (وحسب علمي فهي مرتين بالسنة) وذلك للتقارب في وجهات النظر بين مطاريننا الاعزاء ويفضّل اضافة كهنة وراهبات ورهبان وعلمانيين لهذه الاجتماعات ليشعروا بأهمية كينونتهم من خلال طرح ما هو مفيد للكنيسة وشعبنا الكلداني.

- ان يكون هنالك من سميع او مجيب لنداءاتنا التي نطلقها من هنا وهناك بدافع الغيرة التي تدعونا في بعض الاحيان باتخاذ موقف نراه صائبا والذي يتطلب من البطريركية الرد عليه ولو بكلمة مجاملة كوننا ابناء هذه الكنيسة ولكنهم لم يكونوا يعيروننا اهمية لتذهب صرختنا سدى في وادي النسيان.
 
  وربما نكون قد كررنا بعض نقاطك او تعود نقاط اخرى لأخوة آخرين او اضفت الى ما ذكرته ولكنها جميعها مطلوبة للبطريرك القادم الجديد والذي يجب ان يكون بكدها والاّ ببلاش. فبالرغم من انه رجل دين الآ انه قيادي لشعب له تاريخ وحضارة ومن السكان الاصليين للبلاد. وكان الله من وراء سداد خطواته.

واما ما يخص الاخ أحيقر(ابو سنحاريب)
   فمع محبتي الخالصة له، والذي يتضح بعد ان وصلت الامور عنده الى قناعة بطلان نظرية الاشورية الحديثة الملصقة على من يجاهرون بها، فهو يحاول ان ينقذ تلك التسمية بعد ان اصبحت احراجا لهم بلصقها على قوميتنا الكلدانية ولكنني وضّحت له بأن تسمية الاشورية اصبحت خطرة على مكوننا المسيحي وذلك لأنها لم تجلب غير المأساة على اخوتنا النساطرة الكلدان ومنذ التسمّي بها حيث شردوا من مناطقهم السكنية في ايران وتركيا وبعد ان جلبوا كلاجئين للعراق، استمروا في ماساتهم وكان لمناطقنا الكلدانية ومنها ألقوش بحماة للمتبقين منهم.
 وما علينا الاّ ان نذكرهم بسبب مأساة التسميةالاشورية الحاصلة عليهم من خلال مقولة النبي ناحوم في الكتاب المقدس عندما تنبأ بدحر امبراطوريتهم وزوالها للآبد والذي تحقق ذلك فعلا وعلى يد الكلدان في سنة 612ق.م بقوله:
لا يكون لكم نسل يحمل اسمكم فيما بعد ومن بيت الهكم أزيل التماثيل والمسبوكات وأجعل قبوركم كأنها لم تكنناحوم 1:14    
ولذلك ولكونه رجلا متدينا وحسب ما يقول، فقد اصبح  مستوعبا للحالة الحرجة التي واتتهم من التسمية الاشورية. وعليه يريد انقاذ ما يمكن انقاذه بأزدواجية التسمية(كلدان اشوريين او اشور كلدانيين..الخ) التي اصبحت نشازا لنا، ولا يكون ذلك الا بالعودة الكاملة لآصولهم الكلدانية وبدون لصق او دمج لتسمياة تأتي بالبلاء على الكلدان . مع محبتي للجميع
                                                                                 عبدالاحد قلو

غير متصل كوركيس أوراها منصور

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1091
  • الجنس: ذكر
  • الوحدة عنوان القوة
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاستاذ العزيز حبيب تومي

شكرا على موضوعك وهو في غاية الاهمية والسبب لان مستقبل ابناء أمتنا هو على المحك وخاصة في الوطن الام.

نعم هناك تحديات كبيرة تنتظر البطرك الجديد وملفات ساخنة تتطلب منه معالجتها وكل ما ذكرته حضرتكم بهذا الخصوص مهمة.
أنا شخصيا اركز على النقاط التالية:

أن يكون البطرك القادم سياسيا وليس أبا روحيا او راس لكنيستنا فقط، وان زمن ترك السياسة للسياسيين لم ياتي بثماره في بلدنا لسبب وجيه هو لعدم وجود سياسيين بمعنى الكلمة يستطيعون تمثيلنا او اخذ حقوقنا بالكامل.

كما تفعل المرجعيات الدينية الشيعية والسنية وهي تفرض رأيها على ساسة العراق وحكومته على بطركنا الجديد فرض نفسه ورأيه وبموجب الدستور ليجلب لنا حقوقنا ونحن سكان البلد الاصليين.

ان يكون له راي في ما يشرع خاصة ما يخص ابناء امتنا.

ان يعمل على وحدة كنائسنا ويؤسس لمجلس كنسي محلي قوامه كنائس العراق جميعا يكون لهذا المجلس راي في السياسة ويعملوا على الحصول على حقوقنا كاملة.

ان يشارك البطرك الجديد والمجلس الكنسي المقترح على تقديم المشورة والنصح لمن يمثلنا في البرلمان والحكومة ويكون لهما راي في تمثيل وترشيح ممثلينا في السلطات الثلاثة وان يحترم هذا الراي.

ان يعمل البطرك الجديد على توحيد صفوف ابناء امتنا لتحقيق الوحدة التي ستزيد من قوتنا واحترام الاخرين لنا كشعب عراقي أصيل.

شكرا

كوركيس اوراها منصور
ساندييكو - كاليفورنيا

غير متصل thair60

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 949
    • مشاهدة الملف الشخصي
وهل لكم من هو  او تعتقدون انه مؤهل حاليا *ولو في الافكار* لحمل مثل تلك التحديات، ليكون مقبولا من قبل الاغلبية العامة؟

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4985
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ الكبير حبيب تومي المحترم

تحية اخوية
قبل بدء كلامي ادعوك الى الصلاة الربانية – ابائنا الذي في السموات )_و ان نضيف اليها جملة يارب قدس كل اجتماعتنا وحواراتنا الاخوية .
اشكرك جزيل الشكري لرد كم .
ان اجمل ما جاء في ردكم العبارة التالية ( بقي ان نقول كيف نصبح واحدا فهذة مسالة اخرى وهي مسالة صعبة ولكنها ليست مستحيلة ان كان ثمة نيات وقلوب صافية )
وتلك العبارة تعني الكثير لي شخصيا
حيق ان الابواب ليست مقفلة وما زال هناك امل وفرصة للبدء بكسر كل القيود التي ساهمنا ربما جميعا في تطويق رقابنا بها لا سباب او نيات او دوافع او مصالح كثيرة وربما لاجادة ذوي النفوس المتلاعبة بمصالح شعبنا في استغلالها وادامتها وصيانتها وتشدديها .
كما اسمح لي ان اقول
انني اؤمن انني لا امثل الا نفسي وقلمي لا يطرح الا افكاري الخاصة بي
كما اؤمن ان سيادتكم كذلك وان كل الاقلام الاخرى لا تمثل الا نفسها
ولذلك لا يجوز ان يعتبر اي منا انه يتكلم باسم شعبنا سواء من الذين يفضلون التسمية الكلدانية او الاشورية او السريانية
طالما نحن نؤمن بالديمقراطية فالذي يفوز في الانتخابات يحق له فقط الادعاء بذلك وكلامه مسموع
وكما تعلم هناك الكثير من الاشوريين ضمن الكنيسة الكلدانية
ومن جانبي اذهب معك في قولك الرائع ( سيكون _ وجودهم – تطبيق واقعي واخوي لمنطق الوحدة الحقيقية )
فاذن هناك دوما وجود اشوري ضمن اقدس كنيسة كلدانية في وطننا كبقية الكنائس الاخرى لشعبنا .
فاذن الصوت الاشوري سيبقى متواجدا في الساحة الكنيسية  وسيكون له تاثيرا بصورة او اخرى على قرارات كنيستنا الكلدانية المقدسة
اي اننا من جانب الكنائسي لنا اخوة متعاونة
-   اسف ان كنت تظن ان كلامي  ( فلا يجوز ان تتكلم عوضا عني او تفرض رايك على غيرك
-   نعم وربما لغهود طويلة كنا بثلاثة اسماء – لا احد يجادل في ذلك – ولكن السؤال هو من فرض هذة الاسماء  -
-   انا شخصيا اعتبر اننا او اجدادنا لاسباب كثيرة فرضوا هذة الاسماء وبقراءة كتاب ( كلدو واشور ) قد تجد ما يبرر كلامي
-   اذا كنت تنظر ان احفادنا لا يشكلون مشكلة – فانا اسمح لي ان اقول – ان اهم شئ يمثل استمرار وجودنا هو اطفالنا وكما اعتقد لا توجد عائلة ليس فيها اب او ام من هذا الطرف او ذاك
-   كما انني – مع الاعتذار- لا استسيخ او اقبل ان تقارن بين زواج ابناء شعبنا  - بزواج القوميات التي نحترمها كقوميات عراقية – ولكن لا يجمعنا بهم لا دين ولا لغة ولا تاريخ –
-   واجد ان تلك المقارنة تجاوز لخطوط حمراء لا يجوز حتى التذكير بها –
-   انا بقرائتي احاول ان اجد ما يصب في خدمة شعبنا الذي احترمة واؤمن بقابليته على الوحدة
-   وجهودي في ذلك الصدد حسب اعتقادي تخدمنا جميعا
-   معاذا الله ان نكون قد حقدنا على الكلداني – فانا كلداني وانا اشوري وانا سرياني – وان هذة الاسماء مقدسة لدينا لانني بصراحة اعتقد اننا متداخلون في كل شئ يمس وجودنا فانا الذي ادعي بالاشورية ربما تكون انت اكثر اشورية مني  والعكس صحيح
-   ومن ذلك المبدا  نبقى نواصل كلامنا باننا شعب واحد وان نواصل المسيرة
-   لا تنسى استاذي الكريم ان في القوش العزيزة عوائل كثيرة من اصول اشورية وانت اعرف بذلك مني -  فهناك الكثير من العوائل في القوش المباركة  - من تخوما ومن تياري العليا والسفلى وغيرها ومنذ زمن طويل
-   كلمتكم حول اقصاء الاحزاب الاشورية للكلدانيين –اعتقد استاذي الكريم انك مناضل قديم في حزب عراقي كبير ولك ثقافة عالية في تقبل نتائج ما تفرزه الانتخابات وان نحترم تلك النتائج
-   ولذلك فالاحزاب الاشورية فازت بالانتخابات وعن طريق التصويت
-   اما كيف استطاعت الاخزاب الاشورية تحقيق ذلك فذلك كما تعلم يدخل ضمن النشاط السياسي والنجاح الاجتماعي
-   واعتقد ان الاحزاب التي تفشل في الانتخابات يجب ان تحترم نتائج الانتخابات
-   والجولات الانتخابية كثيرة وهي تقول القول الفصل في كل جولة
-   اننا جميعا بحاجة الى مراجعة النفس ولكن بالمحبة وليس بالتسقيط السياسي او التهريج السياسي
-   ولا اعتقد ان اي حزب اشوري  يدعو الى حقد الكلدان – بل واظن انك على دراية اكثر مني بان كل الاخزاب الاشورية تدعي باننا جميعا اشوريين
-   وتلك عقيدتها السياسية التي تؤمن بها كاحسن وسيلة سياسية لوحدتنا باسم واحد
-   ويا ليت هناك احزاب كلدانية تدعي باننا جميعا كلدان او سرياناو اشوريين  وتخوض الانتخابات
-   حيث اعتقد ان دعوة كل احزاب شعبنا باننا شعب واحد افضل من الادعاء  باننا ثلاث قوميات
-   فالذي يحقد على الكلدان او الاشوريين او السريان انما هو يحقد على نفسه اولا ولا يصلح ان يكون سياسيا ولا اظن انه ينجح في الحصول على اصوات تؤهلة لنيل اي منصب سياسي
-   استاذي الكبير
-   اسامحك كاخ على تسميتك لي ( بالجلوس مغ اشخاص متعصبين من امثالك في واحدة من القنوات الفضائية
-   فانا ايمانيا وفكريا واجتماعيا لا يمكنني ابدا ان اكون متعصبا ضد اي تسمية جميلة لشعبنا
-   ولكنني اجد ان تعصب شعبنا لاسمه هو السبب الذي استطاع به شعبنا الحفاظ على لغتنا
-   كما اعتقد ان حوارنا الاخوي في هذة الصفحة اجدى وانفع من القنوات التي تدعو لها
-   ولي حجة في ذلك ارجو ان تسمعها
-   في احدى حوارات بين طرفين – كان الطرف الاول – ما ان يبدا بطرح راية حتى يرن التلفون لمشاهد مؤيد للطرف الاخر
-   وباستمرار  تلك الوضعية قام ذلك الشخص وقال للمحاور
-   اغتقد ان الطرف الاخر قد حشد له فرقة كفرقة غوار وابو عنتر وسيد حسني ( مع اخترامي للفرقة )
-   ولذلك اعتقد اننا كاخوان مهما اختلفنا في وجهات النظر ان نواصل حوارنا بنفس متفتحه واخوة كاملة مبنية على ايماننا المسيحي
-   وربما تقول وقد نجد نفس الشئ في هذة الصفحة حيث قد يظهر ابو عنتر او غوار او حسني – حيث يذكرني ذلك بما كان يحدث في بعض غرفنا البالاتوك قبل اكثر من غشرة سنوات حين كنت ادخلها مع صديقي المرحوم المؤرخ هرمز ابونا – حيث كان هناك شخص يتدخل ويفرض رايه على الداخليين بحجة انه ادمن العرفة – مما جعلني شخصيا ان اترك تلك الغرف
-   اقول ربما انك تصدق في ذلك ولكن قرائنا لهم ثقافة عالية يستطيعون ان يفرزوا تلك الاقلام
-   واخيرا ارجو ان نواصل حواراتنا بروح اخوية وهذا كل ما نستطيع القيام به
-   وخلاصة القول – ارجو ان نترك هذة الاتهامات السياسية الغير مجدية بل نوجه جهودنا الى وحدة صفوفنا
-   واتمنى ان اقرا لك اراء جديدة بعيدة عن الاساليب القديمة
-   فاننا مهما اختلفنا فاننا نختلف  في ترجمة الكلمات اوتطويعها وفق رؤيانا وشعبنا يؤمن بالوحدة والانتخابات تثبت ذلك ولذلك علينا ان نحترم ما تاتي به الانتخابات بروح رياضية ومحبة مسيحية تليق بنا جميعا
-   وتقبل احتراماتي
-   ولتكن نعمة الرب معنا جميعا

غير متصل abed-kullo

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 258
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


السيد احيقر
يؤسفني ان تحاجج الآخرين بعملية الانتخابات للتباهي فيها. انظر الى العملية السياسية في العراق وفضائح الفساد المستشرية بالفائزين بالانتخابات ومنذ 2003م، فما الذي حصل للعراق من تحسين في الخدمات وتطوير في المرافق الاخرى للنهوض وبالرغم من ضخامة الميزانيةالسنوية المخصصة لذلك في البلاد، ولكن العراق لا زال يمد يده للدين من الصندوق الدولي بسبب سرقة المال العام للمنتخبين من قبل الشعب ولا زالت وجوههم تتكرر والنتيجة من سوء الى اسوأ. أية ديمقراطية هذه وهل تقارنها في البلد الذي تعيشه.
لذلك طالما بقي الفساد مستشريا في بلدنا  فأن الوجوه التي تمثلنا ستبقى كذلك طالما يكون  لهم نصيب من هذا الفساد وهم مؤهلين لذلك ومستمرين، ان كانت هنالك انتخابات او من عدمها فهو سيان.
والنموذج المروّج لذلك فيما يخص شعبنا، سكرتير الحركة والذي بالرغم من اثارة تهم الخيانة والفساد عليه من قبل المنتمين لحركته، الا انه باقي ومستمر وسيترشح وسيفوز بالانتخابات المحليةوالبرلمانية القادمة ايضا. وذلك لأنه يمثل نهاية لطموح الحركة الاشورية من خلال نفع لشخصه وللمتلونين العائدين له بعد ان حققت الحركة اهدافها بشخصه. والحركة ستصبح جوفاء بدونه. ولذلك فالاشورية ليست سوى بالوسيلة لتحقيق المنافع الشخصية بعد ان عرفوا بأنها صنيعة لتحقيق غاية ما في نفس الانكليز، وشكرا
                                                                  عبدالاحد قلو
 














غير متصل Eissara

  • الحُرُّ الحقيقي هو الذي يحمل أثقال العبد المقيّد بصبر وشكر
  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 591
    • مشاهدة الملف الشخصي
أتمنى على عنكاوا ان لا تحذف هذا التعليق عملاً بالأمانة الصحفية واحتراماً للتاريخ والحقيقة .

لم نعد نستغرب ما نقرأه من البعض لأننا قرأنا العجب العجاب، ولكن هؤلاء لا يتورعوا، لا عن السفسطة ولا عن التملق ولا عن الرياء، وفي الموضوع الأخير عن التحديات التي ستواجه البطريرك القادم للكنيسة الكلدانية، كتب حبيب تومي عن البطريرك عمانوئيل الثاني توما ووصف مواقفه ب "المشرفة" وحتى أنه نسب إليه التدخل لإنقاذ القرى "الكلدانية" (الرومانية الكاثوليكية) من الفرمان لقتل الأبرياء، بينما الحقيقة هي ان هذا البطريرك كان يريد تسليم الآشوريين لكي تتم إبادتهم (لكي يحظ برضى سفاحي الحكومة العراقية وتوابعهم) وحقيقة الأمر هي ان أهل ألقوش هم الذين وقفوا في وجه هذا البطريرك وأجبروه بمواقفهم بأن يركض ويستجدي الفاتيكان لكي يتوسط ويوقف الفرمان (المذابح) التي كانت ستطال أبناء الكنيسة "الكلدانية" في ألقوش والقرى المحيطة لأنهم وقفوا في وجه السفاحين لحماية بني جلدتهم، وليس كما يفعل اليوم حبيب تومي وأمثاله من بثّ الحقد ونفث سموم الكراهية ضد الآشوريين ويقفوا كما وقف ذلك البطريرك مع السفاحين.

أما ما حاول حبيب تومي ان يقوله بأن هذه القرى كانت كلدانية لهذا لم يطبق الفرمان فهذا الأمر ليس صحيحاً مطلقاً ولهذا فالرابط أدناه يوضح حقيقة ما جرى ويفند الأباطيل التي يزعمها حبيب تومي وأمثاله.

عيب ... هو أقل ما يقال فيكم وأنتم تشوهون الحقائق وتزيفون التاريخ حتى تطاولتم على أبناء ألقوش وبطولاتهم ونسبتموها لمن كان يريد سوقهم خرافاً للذبح فقط لأنهم لم يرضوا بالظلم وها أنتم وأمثالكم تفعلون الشيء عينه الذي كان يريد فعله ذلك البطريرك، فأين هم أبناء ألقوش الحقيقيين لكي يوقفوكم عند حدّكم ؟


وهذه حقيقة ما جرى في ألقوش عام 1933 من قبل شاهد عيان عاش الأحداث والمجازر يوماً بيوم :  

http://www.youtube.com/watch?v=8ezkGBrMa0Y


وهذا ما كتبه أو بالأحرى إنتقاه (لأنني لا أريد ان أكتب الكلمة التي يجب ان تكتب) حبيب تومي :

بالتمعن في مسيرة البطريركية الكاثوليكية للشعب الكلداني سنلاحظ  ان آخر بطريرك في العهد العثماني كان مار عمانوئيل الثاني توما (1900 ـ 1947 ) الذي نال الفرمان السلطاني عام 1901 واشتهر بمواقفه الإنسانية اثناء الحرب ، كما كان له مواقف وطنية مشهودة اثناء تأسيس الدولة العراقية ، ومسألة عائدية ولاية الموصل ، إذ حث شعبه الكلداني والمسيحيين كافة على التصويت لصالح عائديتها ( ولاية الموصل ) للدولة العراقية الحديثة ، رغم وجود آغوات ووجهاء عرب من الموصل اقترعوا لصالح عائديتها لتركيا ، ونتيجة هذا الموقف الوطني للبطريرك قدرت الحكومة العراقية موقفه الوطني واعترفت بفضله وعينته عضواً في مجلس الأعيان ، فكان للكلدان عضو ثابت في هذا المجلس المتكون من 20 عضواً .


لقد سجل التاريخ لهذا البطريرك مواقف مشرفة منها يوم تدخل في إخراج القوش من محنتها عام 1933 حين تم تطويقها لاجتياحها من قبل القوات الحكومية والعشائر بغية تسليم اللاجئين الآثوريين ، وأجرى اتصالاته السريعة بمصادر صنع القرار في ذلك الوقت ، وحصل من الحكومة العراقية قراراً ينص على  إنهاء الحصار ( فايدوس ) ، وكبح جماح تلك الأزمة التي كانت تؤول نحو كارثة رهيبة .  هنا أقول لمن ينكر هذا الفعل البطولي من ألقوش الكلدانية ، لو كانت آثورية لما طلب اليهم إخراج الآثوريين ، فثمة فرمان بإبادة الآثوريين ، ولم يطبق الفرمان بحق تلسقف او القوش او باطنايا او باقوفا لسبب بسيط جداً وهو ان هذه بلدات كلدانية وليست آثورية .



غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5243
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ أبو سنحاريب الموقـر

أنا أسألك ولا أسأل المجـهـولين

قـل لـصـقـرك هـذا أن يقـرأ صلاة الرمشا لـيوم الجـمعة من الـحُـذرا والـتي تـصـليها الكـنائس الثلاث المشرقـية

وسـيعـرف متى ذكـر إسم الـكـلـدان !!! ثـم هاتِ لـنا تعـليقـك عـليه

غير متصل حبيب تومي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1724
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ العزيز عبد الأحد قلو
تحية ومحبة
قرأت ما سطره قلمك حول ما ينبغي ان يكون عليه البطريرك الجديد ، وفي الحقيقة اخي عبد الأحد ينبغي على مؤسسة الكنيسة الكاثوليكية ان تقرأ ما يكتب في المواقع ، إنه يمثل الرأي العام ، وقد كتب في هذا الموضوع نخبة من كتاب شعبنا الكلداني ، وهم يعيشون على الساحة ، وينبغي على الكنيسة ان تراعي الرأي الذي يمثل العلمانيين من مختلف الأختصاصات المالية والسياسية والأجتماعية والثقافية ، وما سطره اقلام الكتاب الكلدان هو الذي يضع الكنيسة الكلدانية في مسارها الصحيح ، وإن المعالجات التي وضعناها ينبغي على البطريرك الجديد ان يشكرنا على ما قدمناه من مقترحات فنحن نريد الخير والتقدم لشعبنا ، وعلى الكنيسة ان تضع يدها بيد ابناء شعبها الكلداني ، مع بقاء احترامها للمكونات الأخرى . شخصياً اثمن ما تبذله من جهود ، عبر كتاباتك ، في كشف الحقيقة وخدمة شعبنا الكلداني وبقية المسيحيين  في العراق .
تحياتي
ــــــــــــــــــــــــ
الأخ العزيز كوركيس اوراها منصور
شكراً على مرورك الجميل ، وانا اتفق معك بأن لا يكون البطريرك الجديد اباً روحياً فحسب بل عليه ان يتحمل جزء من المسؤولية في مسألة مصير شعبه من الناحية السياسية ، فلا يجوز ان يعتكف في قلايته ويترك شعبه في الغابة ، اما ما اشرت اليه في الفقرة الأخيرة التي تقول فيها :
(ان يعمل البطرك الجديد على توحيد صفوف ابناء امتنا لتحقيق الوحدة التي ستزيد من قوتنا واحترام الاخرين لنا كشعب عراقي أصيل. )
اعتقد انك تقصد في هذه الفقرة المكون المسيحي ، وإن كان قصدك هذا فإن المسألة لا تتعلق بالبطريرك الكاثوليكي فحسب بل المسالة تتعلق بالبطاركة الآخرين من الكنائس الأخرى ، اما إن كنت تقصد وحدة شعبنا سياسياً او قومياً فهذا غير ممكن لأن الأحزاب الآشورية وقد غلبها التكبر لأنها رأت نفسها في السلطة ، وهي تعمل على إقصاء الآخر بفكر شوفيني متعصب ، فالبطريرك لا يستطيع ان يقدم اي شئ في هذا المجال .
تقبل تحياتي .
ـــــــــ
الأخ العزيز مايكل سيبي لا تنتظر سوف لا تجد جواباً لسؤالك من الأخ ابو سنحاريب .
تحياتي

ــــــــ
الأخوين ابو سنحاريب وإسارا ، ساجيب على مداخلتكما لاحقاً
تحياتي

غير متصل abed-kullo

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 258
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
المدعو ايصارا(نكرة)

  ربعكم المتأشورين قدِموا للعراق كلاجئين وأتوا بالويلات لباقي المسيحيين الذين تضرروا ايضا من جراء قيادتكم الدينية التي كانت سببا في ابادتكم في حينها لتدخلهم بالسياسة ومقاتلتهم لقوم يعيشون تحت كنفهم. ويريدون حقوقهم التي واعدهم بها الانكليز في بلد قبلوهم كلاجئين فيه، وذلك بعد ان  اختصبت في مناطق سكناهم في ايران وتركيا. والسبب اصبح معروفا للجميع بأنهم  الضحايا لخبث الانكليز ومع ذلك فقداستمروا على عنجهيتهم في العراق وعلى كولة المثل (هم نزل وهم يدبج على السطح).
ومع ذلك استقبلناهم في مناطقنا الكلدانية ومنها ألقوش بعد خداعهم ايضا من قبل الانكليز الذين قدموهم كضحايا للحكومةالعراقية (لكونهم على نياتهم) في مذبحة سميل 1933م .
وبحسب الفديو في الرابط الذي يتكلم فيه الشيخ الوقور، والذي ارى موقف سيدنا البطريرك كان طبيعيا كرجل يريد ان يحافظ على ابناء قريته ويريد ان يسمع منهم القرار الذي يتعلق بمصيرهم ايضا، بالرغم من وجود مبالغة للمتحدث في كلامه وشهادة شخص واحد لا تؤخذ بها قانونا.  وبعدها فقد استجاب سيدنا البطريرك مار توما  لمطاليب اهل ألقوش وعمل الواجب لحماية الاثوريين بعد ان اتصل بالجهات الحكومية برغبة الدفاع عنهم، وفعلا حصل ما اراد لهم وبقوا سالمين. فعليك اولا ان تندب لسياسة بطاركة الاثوريين (المعتبرين ابطالا من قبل الشتات المتبقي منكم) والذين كانوا السبب الرئيسي في هلاك شعبكم وذلك من اجل تسمية ملصوقة عليكم ولغاية ما في نفس الانكليز ولا زلنا نعاني من هذه التسمية  في وقتنا الحالي والتي زادت من تفرقة المكون المسيحي بالرغم من اننا على امل ان تجمعنا خيمة الكلدان والسلام
                                                                                                                                                       عبدالاحد قلو

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4985
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخوة الاعزاء
تحية مسيحية صادقة
قبل كل شئ احب ان انوه بان عطلتي قد انتهت ولذلك لن اتمكن من المشاركة  فيما بعد عدا بعض الاوقات -واسمحوا لي بان اطرح بعض ما انتهيت اليه محاوراتنا الاخوية
اشكركم جميعا -اننا المشاركون في الحوار لا يتجاوز عددنا ستة اشخاص
وكل واحد منا لا يمثل الا نفسة
وليس احد فينا يحمل شهادة كمؤرخ او عالم
نحن مجرد اصحاب اقلام واقلامنا لا تعبر الا  عن انفسنا فقط
وما اطرحه انا او اي واحد منا  عائد لاعتقاداته وميوله
وهناك دليل حسب قناعتي بان القراء لا يهتمون بما نتحاور حوله حيث ان غدد القراء لكل ما نتحاور فيه لم يتجاوز 400 شخص فيما اذا لاحظتم ان الاعلان عن حفلة ما تجد اعدادا كبيرة
لان هؤلاء الاشخاص نفسهم يترددون على المقال لاكثر من ثلاثة مرات
ومن ناحيتي اعتقد انني قد طرخت كل ما اعتقد انه كان يدور حول المواضيع وليس هناك من جديد
الاخ عبد قلو المحترم
الايه (هوذا ارض الكلدانيين هذا الشعب لم يكن اسسها اشور لاهل البرية قد اقاموا ابراجهم دمروا قصورها جعلها ردما )-اشعيا 23-13
واما عن راي المؤرخ المرحوم ابو الصوف فاعتقد انه يقول باننا جميعا اراميين ولعتنا ارامية وتستطيع ان تراجع ذلك في موقعه الشخصي الذي اعتقد انه ما زال موجودا وقد كان الدكتور غسان شذايا قد تطرق الى ذلك في احدى مقالاته
وبالنسبة الى الاخوة الذين يؤمنون بسريانيتهم
ارجو قراءة كتاب تاريخ اللغات السامية وكتاب فقة اللعات السامية   

الاخ مايكل سييي
عن سؤالك
يا اخي من تظنني لكي يكون لكلامي تاثير او ياخذ به اهل العلم
فانا واعتقد كلنا لا نحل ولا نربط
واننا مجرد اقلام لا تمثل الا نفسها
ولنفرض انني اقول نعم لهذا القول  او لا لذلك
ماذا الذي سيحدث ؟
وكما قلت سابقا لا انا ولا اي واحد يستطيع ان يعمذ الاخرين بما يشاء
فالشعوب تعمذ نفسها حسب تاريخها وتراثها ولغتها وكل ما يتعلق بها
واعتقد بان كل واحد حر فيما يعتقد
فالذي يؤمن بانه اشوري هو كذلك والذي يؤمن انه كلداني او سرياني هو كذلك
لا اكراه ولا فرض ولا احتواء  من جانب للاخر
الاحزاب حرة فيما تطرحه من افكار وايديولوجيات
والانسان حر في اختيار ما يشاء
والانتخابات هي الفصيل في كل الاراء
والذي يفشل في الانتحابات يجب ان يقر  بذلك ويحترم الفائز اليست تلك هي قواعد الديمقراطية ؟
ومن راي الشخصي
ان الاشوري يجب ان يهتم باشوريتة وببيته الاشوري ويرتقي به سياسيا ومن كل جوانب الحياة
وكذلك الكلداني يجب ان يهتم ببيته وكذلك السرياني
وعند تالق وازدهار  هذة البيوت الثلاثة اعتقد عند ذلك  يمكن للاجيال القادمة ان تلتقي وتتحد او تتعاون فيما بينها
فلا الاشوري يزيد او ينقص بهذا الفرد او ذلك وكذلك الامر بالنسبة للبقية
وارجو ان لا يتحول حوارنا الى  مجرد حوار الطرشان طالما اننا لا  نستند الى  اقوال المؤرحين
وبالامكان اي واحد ان يعترض غلى ما اتى به ذوي التخصص
ولكن ذلك لا يحل القضية
لان المرجع سيبقى قول المؤرحين لا قولي او اقوالكم
ووبمجرد تحريك الماوس على الكمبيوتر نؤيد او نرفض على مزاجنا
وبتلك الطريقة اظن اننا لن نتوصل الى حل بل سنبقى نجادل بلا معنى وندور في نفس الحلقة المفرغة
وختاما تقبلوا خالص تحياتي
وهذا كل ما كان في جعبتي
وارجو ان لا اكون قد مسست مشاعر احدكم
ومن جانبي اختم النقاش في هذا الحقل
ولتكن نعمة الرب معنا جميعا

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5243
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي سنحاريب

لـقـد بقي سؤالي معـلقاً دون الإجابة عـليه مع الأسف .


صلاة الرمشا لـيوم الجـمعة من الـحُـذرا والـتي تـصـليها الكـنائس الثلاث المشرقـية

غير متصل انطوان الصنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4286
    • مشاهدة الملف الشخصي
اولا عيد ميلاد سعيد للجميع وكل عام وشعبنا الكلداني السرياني الاشوري المسيحي في الوطن والمهجر بألف خير بشكل خاص وكل مسيحي العالم بشكل عام .. الاخ حبيب تومي في مقاله اعلاه حسب رأي يحاول الطلب واقحام الكنيسة الكلدانية للتدخل في السياسة لحشد الدعم الجماهيري للتنظيمات السياسية الكلدانية حيث ان اغلب هذه التنظيمات حديثة التأسيس وقليلة الخبرة وتعاني من انحسار وضعف في القاعدة الجماهيرية وضبابية في الاهداف وتعصب قومي وارباك في الخطوط التظيمية وخلل في المواقف والتحالفات للاطلاع الرابط الثاني ادناه ..  

الاخ حبيب ومعه اغلب المتحاوريين يعرفون جيدا ان الكنيسة في الوطن بكل مذاهبها هي مؤسسة دينية لاعلاقة لها بالسياسة وعلى مستوى بعض تجارب العالم خلط بعض السياسيين ورجال الدين من الاديان المختلفة الدين بالسياسة والسياسة بالدين لتحقيق مصالح خاصة وضمان الوصول الى مطامعها وطموحاتها وغاياتها وقد استخدم هولاء السياسيين الدين وسيلة للوصول الى اغراضهم السياسية من سلطان وثروة ونفوذ وجماهير بأضفاء الصبغة الدينية على توجهاتهم وقراراتهم وتصرفاتهم السياسية للحصول على تأييد الجماهير بالشعارات والخطابات والمشاعر والعواطف الدينية ورسم هالة من الرهبة والتبجيل على الشخصيات القيادية والزعامات المشتركة السياسية الدينية ...

كما حصل في ايران والعراق وفي ضوء النتائج السلبية التي اسفرت عنها تجربة تدخل الكنيسة الكاثوليكية في السياسة في القرون الوسطى في اوربا حيث كانت الكنيسة تعتبر نفسها قوامة على شؤون الدين والدنيا وسلطاتها في آن واحد وكانت صلاحياتها تفوق سلطة الملوك والامراء وبسبب ذلك قررت الكنيسة الكاثوليكية الامتناع من الخوض في غمار ومعمعة السياسة ودهاليزها واسرارها منذ ذلك التاريخ ولغاية اليوم .. علما ان رأس الكنيسة الكاثوليكية قداسة بابا الفاتيكان اعتذر علنا عن اخطاء تلك الحقبة واصبحت الكنيسة تتسامى فوق الحزازات والحزبيات والانتماءات التي لاعلاقة لها بالدين ...

وتأسيسا عل ذلك كانت الكنيسة الكلدانية في العراق لاتدخل في القضايا السياسية والتزمت دائما جانب الحياد والاستقلالية بعيدا عن السياسة في كل تاريخها وفي اصعب الظروف التي مرت على شعبنا الكلداني لكن يبدو ان بعض رجال السياسة الكلدانيين وتنظيماتها اليوم يلعبون على الوتر الحساس الذي يجمع بين الكنيسة الكلدانية والسياسة وهو التسمية القومية الكلدانية لتأجيج لغة المشاعر والعاطفة الفطرية والشاعرية الرومانسية لدى ابناء شعبنا الكلداني ...

يا اخ حبيب وكل الاخوة المتحاوريين ان تدخل الكنيسة الكلدانية في السياسة ومهما تكن المبررات والذرائع فأن مخاطرها وانعكاساتها السلبية عن كيانها كبيرة وكثيرة لانه سوف تؤدي الى خلق جو من الصراع الخفي والعلني داخل اقطاب الكنيسة نفسها اولا وثانيا اصبحت مهمتها مثار شك وجدل وصعوبة حيث قد تتحول من قوة ايجابية للخير والسلام والمحبة والصلاة وخدمة المجتمع برمته الى جزء من الصراع السياسي وهي في غنى عنه للمحافظة عن مكانتها وهيبتها وألقها ان المزايدة على الدين والقومية يؤدي بالنتيجة الى التعصب والتشدد وحتى التطرف وقد تقود الاديان لتصبح ملاذا وملجأ للمتدينين والقوميين المتعصبين والمتطرفين لان الصراعات السياسية والقومية في حالة تدخل رجال الدين فيها تتحول الى صراعات دينية ومذهبية وقومية طالما اصطبغت السياسة بالدين وتلون الدين بالسياسة وان فصل الدين عن السياسة في الدين المسيحي واضح وصريح ولا يحتمل التأويل والمواربة ...

الاسئلة التي تطرح نفسها بخصوص ما تقدم هي لماذا تتدخل الكنيسة الكلدانية في الشوؤن السياسية ؟ وماذا ستجني من ذلك ؟ وماهي خطتها المستقبلية ؟ وماهو موقف الشارع الكلداني من ذلك ؟ وكيف لها ان توفق بين واجباتها الروحانية ومسوؤلياتها الدينية تجاه رعاياها وبين متاهات وافتراءات السياسة وفنونها ودسائسها ؟ وهل الكنيسة الكلدانية مقتنعة بكفاءة واهداف وشفافية ومقدرة وجماهيرية التنظيمات الكلدانية في الوطن والمهجر ؟ وهل تستطيع هذه التنظيمات التعبير عن مصالح وهموم وحقوق واهداف شعبنا الكلداني ؟ ثم ماذا قدمت هذه التنظيمات فعليا لشعبنا على الارض في الوطن غير الشعارات والخطابات ؟ ...

ان قداسة بابا الفاتيكان رأس الكنيسة الكاثوليكية لا يمارس السياسة اطلاقا وان اغلب كلماته واحاديثه تقتصر على الصلاة والسلام والمحبة والتسامح والمساواة والعدل والعيش المشترك والاحترام وحسب رأينا ان وظيفة وواجب ومسؤولية رجال الاكليروس وعلى رأسهم قداسة البابوات وغبطة البطاركة ونيافة المطارنة والاساقفة الاجلاء والاباء الافاضل تتمحور وتنحصر في رفع الصلوات وتفسير النصوص الدينية والتواصل مع المؤمنين في الامور الروحية اما الامور المتعلقة بالشوؤن والحقوق القومية والسياسية والديمقراطية والاقتصادية والاجتماعية تعد من اختصاص السياسة والمؤسسات المدنية  ....

ان تدخل رجال الدين في السياسة والشوؤن العامة للمجتمع يفسد علمانية المجتمع وديمقراطيته وشفافيته لذلك فأن فصل الدين عن السياسة هو القرار الصائب والسليم الذي اتخذته اوروبا وحققت نجاحات كبيرة في ضمان الحريات والحقوق الاساسية لكافة شعوبها دون تمييز ورغم ان اوربا 90% منها تدين بالمسيحية لكن دساتيرها غير مثبت فيها ان دين الدولة مسيحي بهدف فصل الدين عن الدولة واليوم اوربا مشهود لها بالتقدم والرقي في اغلب مجالات الحياة المختلفة ...

ازاء ما تقدم فأن اغلب طروحات السيد حبيب في مقاله اعلاه يحمل في طياته الطلب من الكنيسة الكلدانية التدخل في القضايا السياسية رغم انها ليست بديلا عن التنظيمات السياسية الكلدانية لذلك ادعو رجال الكنيسة الكلدانية بكل مستوياتهم بعدم التدخل في السياسة في ظروف شعبنا المعقدة والصعبة الحالية لتكون لهم الريادة في تماسك وحدة وتقدم ابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري وتحقيق اهدافهم واحلامهم وليتفرغ رجال الاكليروس للصلوات داخل كنائسهم ومؤسساتهم الدينية وبدون اغراض سياسية لان الدين يجني على السياسة والسياسة تفسد الدين تماشيا مع سياسة وتوجهات قداسة بابا الفاتيكان المرجع الاعلى للكنيسة الكلدانية و كذلك بما ينسجم مع تاريخ الكنيسة الكلدانية المحايد والشفاف على امتداد تاريخها ...

وهنا لا بد من القول فبدلا من تدخل الكنيسة الكلدانية في السياسة عليها المساهمة بفعالية وجدية في توحيد كنائسنا بكل المذاهب بكنيسة واحدة جامعة وتحت سقف واحد وهذه هي مهمة الكنيسة الاساسية وهي مهمة مباركة وليس السياسة واعتقد ان ذلك من الصعوبة تحقيقه حاليا لان بعض رجال كنائسنا المتشددين والمتطرفين من كل المذاهب يسعون للمحافظة على مكاسب الزعامات والكراسي والابراج العاجية والسلطات والنفوذ والمال والمصالح الضيقة وغيرها معذرة لا استطيع التعليق على مداخلات كافة الاخوة المتحاوريين في اعلاه وكلها محترمة حتى في حالة الاختلاف مع تقديري ...

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,630251.msg5857148.html#msg5857148






غير متصل جاك يوسف الهوزي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1114
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد أنطوان صنا المحترم
أتفق معك بأن فصل الدين عن الدولة هو أحد أهم المقومات الأساسية لتطور المجتمع، ولكن هذا لايحدث إلا في المجتمعات التي تمارس ديمقراطية حقيقية ولها خبرة طويلة في هذا المجال. التجربة الأوربية لايمكن تطبيقها في العراق بين ليلة وضحاها لأنها مرت بمراحل عديدة تطلبت عقودا بل قرونا من الزمن تطورت فيها عقلية الأنسان الأوربي - حتى البسيط منه - الى أن وصلت الى ماهي عليه الآن.
من مخاطر هذا التطور ( إن صح التعبير ) هو شعور الأنسان الأوربي بعدم الحاجة الى الدين بحيث إنخفضت نسبة المسيحيين المسجلين رسميا الى أقل من 10% في العديد من الدول الأوربية ومنها هولندا مثلاً، حيث كانت نسبة الكاثوليك المسجلين في كنيسة مدينة تلبورغ في بداية الستينات حوالي 96 % ، إنخفضت هذه النسبة الى 8% في عام 2010 وتحولت جامعتها الكاثوليكية الشهيرة الى جامعة حكومية عامة.
الوضع الذي يمر به العراق اليوم ونظام المحاصصة والتهميش الذي يعيشه شعبنا المسيحي عموما والكلداني خصوصا يتطلب جهودا مضاعفة من الجميع وخاصة الرئاسات الدينيه التدخل لدى السلطات المختصة بشكل مباشر أو غير مباشر عبر مستشارين علمانيين لديهم الخبرة في هذا المجال لأن أحزابنا السياسية لم تتطور الى الدرجة التي يمكنها الـتأثير على السلطات العراقية ، وكما ذكر الأخ كوركيس أوراها منصور ( أن يكون البطرك القادم سياسيا وليس أبا روحيا او راس لكنيستنا فقط، وان زمن ترك السياسة للسياسيين لم ياتي بثماره في بلدنا لسبب وجيه هو لعدم وجود سياسيين بمعنى الكلمة يستطيعون تمثيلنا او اخذ حقوقنا بالكامل).


غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4985
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ مايكل سيبي المحترم
هذا نص المقطع من صلاة الرمش ليوم الجمعة بلغتنا
ܡܲܠܟܐ ܕܪܵܘܡܵܐ ܥܲܡ ܦܵܠܚܵܘܵܗ ̣ ܣܲܝܲܥ ܠܓܘ݂ܪܵܐ ܕܡܗܝܡܢܸ̈ܐ ܢܦܲܩ ܦܘܩܕܵܢܵܐ ܕܢܸܬ݂ܩܛܠܘܢ
ܣܵܗܕܵܐ ܟܸܐܢܸ̈ܐ ܒܝܕ ܣܝܦܐ
ܬܗܪܘ ܟܠܕܵܝܸ̈ܐ ܟܕ ܩܵܝܡܝܢ
ܘܙܩܲܦܘ ܨܒ݂ܥܵܐ ܐܵܡܪܝܢ ܕܪܒ ܐܠܵܗܗܘܢ ܕܡܗܝܡܢܸ̈ܐ
ܕܟܕ ܠܵܐ ܡܸܬܚܘܸܐ ܦܵܪܩ ܠܗܘܢ
ܡܠܟܵܐ ܕܪܒ ܥܠ ܟܠܗܘܢ ܐܠܵܗܸ̈ܐ
وترجمتها بالعربية
ملك الاعالي مع خدامه كان عونا لجماعة المؤمنيين صدر امر لقتل الشهداء الابرار بالسيف
الكلدان وهم واقفين رافعين الاصبع ويقولون عظيم هو اله المؤمنين الذي لا يرى (لا يمكن رؤيته) ويخلصهم
كان الملك الساساني شابور الثاني عام 341 م في الاضطهاد الاربعيني
وكيف ان السحرة والمنجمين الذين كانوا يتسمون بالكلدان
قد رفعوا اصبعهم وقالوا
عظيم اله المؤمنيين الذي لا يرى ويخلصهم
ومؤلف الصلاة هو المطران ما ماروثا كما يعتقد
ملاخظة : هذا التفسير لا حد شمامستنا الواسعي الاطلاع وعلى موقعة الخاص
واعتذر عن ذكر اسمه  لانني لم استاذنه بعد
وبامكانك ان تسال العم كوكول وهو يرشدك

غير متصل abed-kullo

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 258
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ أحيقر المحترم
وبالاستئذان من الاخ مايكل، ان السحرة والمنجمين هي صفاة رائعة وموهبة كان يمتلكها بعض الكلدان والذين يتمثلون في وقتنا الحالي بالعلماء في الفلك والكون ومنهم علماء وكالة ناسا الامريكية وما الضرر في ذلك؟  ولذلك اشاروا بأصبعهم معلنين عظمة ايمانهم في اله المؤمنين بعد ان انبهروا في وجود هذا الكون العظيم وعرفوا بوجود خالق في تدبير هذا الكون.. انه كلام  رائع، ولاتنسى فأن العناية الالهية كان لها من الحكمة في ارسال نجمة غريبة الى بابل لمعرفتها بأنه هنالك علماء يستطيعون ان يميزوا النجمة من بين النجوم الاخرى لتقودهم  من مدينتهم بابل في شرق بيت لحم ليقدموا الهدايا للوليد الجديد ربنا يسوع وكما قالها البشير لوقا في انجيله والذي تؤمن به يا سيد احيقر. ولكن سؤالنا فهل هنالك شيء يذكر ان كان في الحضرة الكنسية او في التاريخ ذكر للاشورية ومنذ سقوطها ولغاية مقتربات نهاية القرن التاسع عشر .. مع محبتي وكل عام وانتم بخير
                                                                                                     عبدالاحد قلو

غير متصل Church Sound

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 105
    • مشاهدة الملف الشخصي
هذه الرسالة موجهة الى انطوان صنا (الكلداني قوميا و ايمانا)
منذ فترة و ليست بقليلة اراك تتكلم عن شعبنا ( الكلداني و السرياني و الاشوري)  و كأنك الحكم في وضع الخاتمة لكل المقالات. و ها انا اراك الان تفتي و كانك شيخ من شيوخ الاسلام بانه لا يجوز خلط اوراق الكنيسة مع السياسة.. و لكنك يا اخي تناقض نفسك, الكلام الذي وجهته لكنيستك الكلدانية و الكاثوليكية بان لا يتدخلوا في السياسة ليس نفس التحيات التي احييت بها مار دنخا بطريرك الكنيسة الاشورية.. لانك من المؤيدين له عندما يتدخل في السياسة, و يصهر قوميات شعبنا بمسمى واحد فاشي.. اتحداك ان توجه كلامك علنية على المنبر الحر برسالة الى مار دنخا بان يكف عن التدخل في السياسة... و خلي نشوف و ننتظر!!! او انت من الناس الي يشوفون عضلاتهم فوك الغربة و على اهل بيتة هو فاشوش..  كفى من الهتلرية و النازية بان تجعلو كل الشعوب تحت مظلة واحدة.. و يا عزيزي انطوان كفى تتقاضى اجورا من اجل ان تكتب.. لانه بصراحة ريحتها طالعة و الكل يعرف شنو الفلم... و ارجو منك ان تستعمل البديهية في كتاباتك حول الكنيسة الكاثوليكية... لانه الفاتيكان (مركز الكاثوليكية) هي دولة من دول العالم و السياسة جزء لا يتجزأ من اي دولة.. و اذا ما تعرف اسأل و اتعلم... او ممكن ان تستعمل الكوكل او الانسكلوبيديا..
فرنك قلايا

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4985
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخي العزيز عبد قلو
قد تكون صادقا فيما تنسب المسيح له المجد الى شعبنا
ويا حبذا كان كذلك
ولا احد لدية سجل او فيديو لما وقع منذ  تلك العصور
ونعتمد علة استنتاجات وقراءات وكتب مقدسة
ونحترم ونؤمن بما جاء فيها
ولكن استاذي العزيز  لا تنسى ان الكتاب المقدس  يقول (
هوذا ارض الكلدانيين هذا الشعب لم يكن اسسها اشور لاهل البرية قد اقاموا ابراجهم دمروا قصورها جعلها ردما )-اشعيا 23-13
ولذلك اظن على الاقل يجب ان نشكر اشور على ذلك
اليس كذلك ؟
بارخ مار

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5243
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي أبو سنحاريب

أبهـذه السهـولة تـقـتـنع ؟

ما علاقة السحـرة بحـدث تأريخي بهـذا المستـوى ؟

وحـين ذكـِـر الكـلـدان في أماكـن أخـرى من الكـتاب المقـدس أو في الـحُـذرا أو في بطـون التأريخ أو عـند جـميع المؤرخـين ، هـل كانـوا يقـصدون بهم ( سـحـرة ) ؟ فـلماذا في هـذه الفـقـرة بالـذات يكـون تـفـسيرها بما يحـلو لكم ؟؟ أليس سؤالاً منـطـقـياً ؟

من جانب آخـر ، أين كان الآثـوريّـون إبّان تلك الحادثة ؟ هـل كانـوا منشـغـلين بالإخـتـراعات و بالتـكـنـولوجـيا ؟

هـل كانـوا متـفـرجـين ؟ هـل كانـوا بعـيـدين عـن الساحة ؟ هـل كانـوا يتشـفـّـون بالكـلـدان ؟

أجـبني عـلى هـذا التساؤلات .

يا أخي قـليلاً من المنـطق ؟

غير متصل فاروق كيوركيس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 311
    • مشاهدة الملف الشخصي
عيد سعيد وكل عام والجميع بخير ..

لا تُحَمِلو البطريرك الجديد فوق طاقته

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4985
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ مايكل سيبي المحترم
كان جوابي لسؤالك القديم – ما شاء الله الاسئلة ما تنتهي الله يكثر)
اما سؤالك ماذا كان يفعل الاشوريون فانا حسب اعتقادي كانوا
( الكلدان هذا الشعب لم يكن – اسسه اشور لاهل البرية )
فاذا كانوا مشغوليين بتاسيس الشعب الكلداني ؟
ونصيحة اخوية
اذا عندك اي سؤال
اذهب للعم كوكول
وقدم له السؤال
وهو سياتي لك بعشرات الاجوبة واختار ما يعجبك وما تقتنع به
لانه بصراحة اخوية كلما تاتي بسؤال تشغلنا بالبحث عن جواب وذلك ياخذ وقت
وانا بصراحة مشغول بالعمل ما عندي وقت مخصص للنقر على باب  العم كوكول رغم انه لا يعارض
لذلك من اجل ضيق وقتنا  ارجوك رجاءا اخويا ان تسئل العم كوكول قبل ان تسالني
ونطلب من الباري ان يكون العام الجديد عام خير وبركة للجميع
بارخ مار


غير متصل abed-kullo

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 258
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

عزيزي أحيقر ..شاتوخ بريختا

نحن لا نريد ان تكون اجوبتك من كوكل الذي يعطيك خيارات لتنتقي ما تريد وأفرض بأنه لا يوجد جواب لكوكل ويتوافق ما تؤمن او تعتقد به ، فهل ستردنا من ما ذكره كوكل. نحن اسئلتنا وأجوبتنا نأتيك بها ومن خلال الحوار الدارج بيننا عدا بعض الايات من الكتاب المقدس والتي تحتاج الى  الاشارة الى رقمها والفصل المأخوذ منها. ولذلك ترى نسألك ونرد عليك سريعا،
ومع ذلك اخينا العزيز فأنني شخصيا سعدت بالحوار الحاصل بيننا ونشكرك على طول البال .وهدفنا حتى وأن اختلفنا فهو لمعرفة الحقيقة لغرض لم شملنا وذلك لأننا مسيحيين وقبل اي شيء، واشكر كل من تحاور معنا على هذه المقالة الرائعة لآستاذنا العزير د.حبيب تومي ولاننسى ان نشكر موقع عنكاوا على سماحه لنا بالتحاور وكل عام والجميع بخير
                                                                                                                             عبدالاحد قلو

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5243
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي أبو سنحاريب

جـوابك هـو العـجـز بحـد ذاته .... دمتَ سعـيداً لأنك مشغـول

غير متصل حبيب تومي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1724
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ ابو سنحاريب المحترم
كنت قد وعدتك والأخ إيسارا بالرد على مداخلتكم ، ولكن مصادفة الأعياد قد اخر تعليق هذا بعض الوقت .
ولا اريد الدخول في جدل عقيم مع كل الفقرات التي اوردتها فأنا لا استطيع إقناعك ، وانت لا تستطيع اقناعي ، لكن لي بعض التوضيحات على بعض الفقرات التي ادرجتها في تعليقاتك .
1 ـ ورد في تعليقك هذه الفقرة : (ولا اعتقد ان اي حزب اشوري  يدعو الى حقد الكلدان – بل واظن انك على دراية اكثر مني بان كل الاحزاب الاشورية تدعي باننا جميعا اشوريين ) انتهى الأقتباس .
تعليقي هو : هذا هو الفرق بين الأحزاب القومية الكلدانية التي تحترم مشاعر الآشوريين وتقول انتم اشوريون ونحن كلدانيون ، فإن كنتم يا اخي قومية آشورية ، فنحن قومية كلدانية عراقية أصيلة قبلكم ، والفرق بين الأثنين ان الكلدان لهم فكر قومي معتدل وانتم لكم فكر قومي احتوائي او إقصائي للمكون الكلداني وهذه افكار عنصرية هي مثيل كل الأفكار القومية الأقصائية كالفكر الأتاتوركي والبعثي والستاليني والهتلري .
2 ـ فقرة اخرى تقول فيها :
( لا تنسى استاذي الكريم ان في القوش العزيزة عوائل كثيرة من اصول اشورية وانت اعرف بذلك مني -  فهناك الكثير من العوائل في القوش المباركة  - من تخوما ومن تياري العليا والسفلى وغيرها ومنذ زمن طويل .) .انتهى الأقتباس .
تعليقي هو :
 لا ادري من اين اتيتم بهذه الأسطورة : ما علاقة الأنتماء الآشوري  بجبال حكاري ، او اورميا والتي كان كان يعيش فيها قبائل نسطورية كلدانية ، ولكي ابين لك اخي العزيز خرافة هذا الزعم الذي تمرره الأحزاب الآشورية ، او الزوعاويين الآلاقشة مع احترامي لهم ، ادعوك وأدعوهم لفتح كتاب ميشيل شفالييه الموسوم ( المسيحيون في حكاري وكردستان الشمالية ) ترجمه الأستاذ نافع توسا ، مراجعة وتقديم الأب د. يوف توما مرقس وكانت النسخة الفرنسية قد طبعت في باريس عام 1985 م .
 سوف لا اتعبك اخي ابو سنحاريب ، ولا اتعب الأخوة الألاقشة الذين يزعمون ذلك بقراءة الكتاب ، بل الى مراجعة الخرائط المفصلة والواضحة المنشورة في هذا الكتاب بين صفحة 48 ـ 49 وهي خارطة رقم 2 وهي بعنوان خارطة مناطق اعالي دجلة : وقد اشر فيها الى المدن والقرى للمكونات الدينية والقومية على هذه الصورة :
 يزيدية ، نساطرة ، يعاقبة ، كلدان ، ارمن ، وهنا عزيزي ابو سنحاريب الوردة وألأخوة الألاقشة الموالين للزوعا ، بأنه لا يوجد اسم آشوري في تلك المناطق .
وخارطة اخرى ما بين ص 160 ـ 161 وهي الخارطة الدينية لسهل الموصل في القرن التاسع عشر يقول عن المكونات :  
تركمان وجماعات من اصول شيعية ، كلدان ، أكراد ، يزيدية ، عرب من سكان المدن ، سريان مشارقة في الموصل وحضور لجماعات مختلفة ويهود ( الأبيض ) . ولم يكن اية إشارة للآشوريين ايضاً .
الخارطة الأخرى بين صفحة 240 ـ 241 ، وهي لمنطقة زاخو وجنوب وادي الخابور نهاية القرن 19 ، وإشارات هي :
الأكراد ، سريان مشارقة ، يزيدية ، كلدان . وهنا لا إشارة لا للاشوريين ايضاً .
اخي ابو سنحاريب ، في نهاية الكتاب ص 367 وما يليها سلسلة ملاحق احصائية ، في مدن العمادية ودياربكر ، وجزيرة ابن عمر وماردين ، كل هذه الإحصائيات تشير في جداول الى المكونات :
مسلمون ويهود ومسيحيون وأرمن غريغوريون ، وأرمن كاثوليك ، ويعاقبة وسريان ونساطرة وكلدان وبروتستانت ، ولا يوجد اي إشارة الى الآشوريين . فمن اين اتيتم يا سادة بآشورية اشيثا وتياري العليا وتياري السفلى ، وغيرها وما علاقة هذه بسهل نينوى . ولماذا يكون عوائل القوش المهاجرة الى القوش آشورية ؟
 لماذا لا تكون كلدانية اصيلة وهذا هو الصحيح ؟
 ولأثبات كلامي لك وللأخوة الموالين للزوعا من الألاقشة ادعوكم جميعاً لمطالعة رحلة متنكر الى بلاد ما بين النهرين وكردستان هي من تأليف ( سُون : SOANE )والذي تنكر تحت اسم ميرزا غلام حسين شيرازي ، وترجم الكتاب فؤاد جميل وكانت الرحلة سنة 1909 ، ويقول عن منطقة دياربكر ص 90 ( .. وفي كردستان الجنوبية والفارسية ، حيث يتشابه لباس الأكراد والكلدان تماماً ، من المفرح ان نقول انه على وفاق مع جيرانه القساة ، وحيث يحسن الكلداني التكلم بالكردية ، وإن اولئك الجيران القساة ، لا يزدرونهم على ما يزدرون الأرمن الكائدين . )  وفي ص 138 يتحدث الكاتب عن الازيدية في الموصل فيقول : إنهم غير متميزين عن السكان : الأكراد والتركمان والكلدان .
وعن اربيل يقول المؤلف ص 149 ( خطا النصارى خطوات قدماً وحصلوا على الحماية والتشجيع من الملوك الفرس الزرادشتية . وغدت حدياب سنة 500 الميلادية مستقراً لمطرانية كلدانية .. ) .
وعن كركوك يقول الرحالة سون ص 160 ويضاف الى التركمان وغيرهم من المسلمين ، عدد كبير من الكلدان والنصارى السريان من اهالي بغداد وثمة قلة من الأرمن ايضاً تعمل في الحكومة وفي الأمور التجارية ، لكن هؤلاء من اهل دياربكر او ارمينية . ان مستوطن الكلدان عريق في القدم ... ) . وفي ص161 لا زلنا عن كلدان كركوك يقول : وعلى النقيض من كلدان الموصل ، لم ينسى القوم الحروف السريانية ... ولا يسكن بين ظهراني الأكراد إلا الكلدان . وهم الذين احتفظوا بلغتهم كتابة وتكلماً .. وفي ص 162 وعن كركوك ايضاً يقول المؤلف : كركوك مؤلفة من مجموعة اجناس تركية الشرقية كلها : اليهود والعرب والسريان والأرمن والكلدان والترك والتركمان .
وفي الفصل السابع من الكتاب فهو بعنوان الكدان ، وهو يصف المسيحيين في العراق بالكلدان ، ويقول اثناء خلافة المأمون او بعده بقليل كان هنالك 25 مطرانية منتشرة في آسيا ..
يقول المؤلف ص201 ان البطريركية في القرن الخامس عشر كانت في القوش ... وفي جولمرك انتخب مار شمعون ودأب الذين نسلوا منه على اتخاذ اسم ( شمعون ، وهم اليوم قادة الكنيسة الكلدانية العتيقة ، الزائلة عن الوجود تقريباً .
 وعن مذبحة الكلدان يقول المؤلف : سنة 1909 حدثت مذبحة جديدة كان ضحيتها الكلدان القدامى وكان منظمها قرب سعرت القريبة من بتليس وهي صقع هوى فيها الكلدان الى الحضيض ، مادياً ومعنوياً ... وهنالك حوادث كثيرة لا مجال لذكرها وكلها تذكر الكلدان بالأسم ، وليس هنالك اي ذكر للاشوريين .
لكن اخي ابو سنحاريب الورد : بقدرة قادر اصبح هؤلاء الكلدان آشوريين والضحايا من الكلدان في سعرت وماردين وجولمرك وغيرها ، اصبح هؤلاء الضحايا بقدرة قادر آشوريين .
كيف ؟
ومن كان وراء هذا التهميش ؟
 التاريخ كفيل بأن يكشف كل هذه الحقائق يوماً ما .
 ولهذا اقول لك اخي العزيز ابو سنحاريب ان نظرية عوائل القوش المهاجرة من آشيثا وجولمرك وماردين وسعرت وغيرها هم كلدان اصلاء ، ولا يجوز تزوير التاريخ من اجل مكاسب سياسية . ارجو ان لا اكون قد اطلت الموضوع عليك وعلى القارئ الكريم .
اخيراً اقول لك اخي ابو سنحاريب :
 نحن نحترم رؤيتك بأنك رغم كل ذلك بأنك آشوري القومية ، ونحن كما ترى لسنا متعصبين ولا نريد التأثير على قناعتك ، لكن عليك ان كنت إنساناً يؤمن بالديمقراطية وحرية المعتقد وحرية الأنتماء ان تحترم قوميتنا الكلدانية ، وإن استمريت على اللف والدوران حول الوحدة القومية والمسيحية ..  ولا تعترف بقوميتنا الكلدانية فإن فكرك سيكون في صف الفكر الأقصائي العنصري ، وكل ما تقوله من شعارات ومن التغني بالمسيحية وغيرها من الحجج والذرائع كل ذلك من اجل تمرير فكر عنصري اقصائي ، والطريق واضح اماك بين الأنسان الديمقراطي الليبرالي الذي يحترم الآخر ، وبين الأنسان الإقصائي العنصري الذي لا يحترم مشاعر الآخرين .
 تحياتي
د. حبيب تومي
ـــــــــــــــــــ
 الأخ ايسارا والأخ انطوان صنا والأخ جاك يوسف الهوزي / سوف اجيب على مداخلاتكم في قادم الأيام .
تحياتي


غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4985
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ حبيب تومي المحترم

تحية اخوية صادقة
اسمح لي ان اسالك من هم الكلدان ؟ الذين تدعي انكم منهم
لاننا حسب رؤيتنا وفهمنا وتمسكنا بالكتاب المقدس
( الكلدان هذا الشعب لم يكن  اسسه اشور لاهل البرية )
وان اشور بركة يد الله  على الارض
واشور عكازة الرب  على الارض
واما بقية ما جاء في ردكم فلم يخرج عما اصبح اسطوانة تكرر نفسها
مع احترامي الجزيل
ولتكن نعمة الرب معنا

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5243
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي أبو سنحاريب

أنت بحاجة إلى مطالعات ومطالعات أكـثر

وكان أفلاطـون عـلى حـق حـين قال :

الويل لمَن يحاول أن يعـلـِّـم الناس أسرع مما يستـطـيعـون أن يتـعـلمـوا .

غير متصل soraita

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 797
    • مشاهدة الملف الشخصي
الي اخ ابو سنحاريب ارجو عندما  تاتون بالفصول من كتاب المقدس ان لاتجزوها لكي تفقد معناها وتستخدموها لتزوير .

لك اقتباس من ردءك على اخ حبيب تومي ( الكلدان هذا الشعب لم يكن  اسسه اشور لاهل البرية )

ولكن يقول التاب المقدس (آية (13) هوذا ارض الكلدانيين.هذا الشعب لم يكن. أسسها أشور لأهل البرية. قد أقاموا أبراجهم دمروا قصورها جعلها ردما.

وشرح الاية هو

الكلدانيين = النبي أشعياء 23 – 13 هنا ينظر للمستقبل إلي حوالي 150 سنه بعد النبوة ويري نبوخذ نصر ملك بابل قادماً علي صور. وكان ملك أشور كعادته قد أتي بالكلدانيين من الشمال وأسكنهم في ذلك المكان، فأصبحوا مملكة عظيمة أسقطت أشور نفسها، بل أطلق أسم الكلدانيين كما ذكرنا سابقاً علي بابل كلها.

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5243
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي أبو سنحاريب : أكـررها لك

أجـب عـن أسـئلـتـنا أولاً ثم هات أسئلتك يا أخي

هـل تريـد أن أعـيـدها لك ؟ تـفـضل :

(1) هـل يمكـنك أن تـقـول لـنا ما هـو مصير خـتم الكـنيسة النسطـورية وبطركـها ( محيلا شمعـون بطرك د كـلـدايـيه ) ؟؟

(2) إسمك الكـريم سنحاريب ، ولـنـفـرض ( مـثلما كـتبتُ لغـيرك ) أن لك أخاً إسمه طـليا وأخاً ثالثاً إسمه نيسان ، فـهـل نـقـول :
أن إسمك سنحاريب طـليا نيسان ، وأخـيك الثاني طـليا سنحاريب نيسان ، وأخـيك الثالث
نيسان طـليا سنحاريب ؟ أجبني بالله عـليك .

(3) هـل يزيدكم فـخـراً أن ينضم إليكم السحرة ؟ هـل يزيـدكم فـخـراً أن يلتحـق معـكم المسيحي المنـتمي إلى روما ؟

(4) ما الفـرق بـين الكـلـداني والكاثـوليكي ؟

(5) إسأل الأب ألبـير أبونا وقـل له : ( ماذا تـصـلي في رمشا الجـمعة ) ؟

و مَن هـم الكـلـدان الـمذكـورون في تلك الصلاة من الـحُـذرا في القـرن الرابع !!!!! ؟ وكـل شيء بالتـفاهم يا أخي .

ثم قـبل الإنـتـماء إلى روما 1552 م ، ماذا عـن كـلـدان قـبرص 1445 م  ؟؟

(6) لماذا الأحـزاب الآثـورية تكـتب دساتيرها وبـياناتها باللغة العـربـية ) ؟

(7) إن الآثـوريّـين البازيّـين ( بزنايـيه ) هم كاثـوليك ، طيب هـل يسمون كـلـداناً ؟؟


فإذا كانت أسـئـلتي صعـبة عـليك ، سـلـِّـم ورقة الإمتـحان بـيضاء إلى مراقـب القاعة وروح ألله وياك

إبحـث لك عـن عـمل آخـر  

غير متصل abed-kullo

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 258
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الاخ العزيز ابو سنحاريب
كان هنالك مراوغة من لدنك لذكر الاية منقوصة والتي صححتها الاخت سوريتا وأجابتك بالجواب الشافي والوافي.
 واضافة لذلك، اجيبك بمعلومة تاريخية ايضا تفيدك مستقبلا ولتعلم بأن اشور لم يؤسس الكلدان وانما كان الكلدان ما لم يكن اشور بمكان او كائنا من كان من الاشوريين وقبل وجود الكلدان،(اصبحنا فلاسفة من وراكم). واليك هذه المعلومة من الكتاب المقدس والذي تؤمن به لكونه ملهم من الله تعالى:

(نقرأ عن الطوفان الذي يسمى بطوفان نوح ، ان اغرق كل الأرض واهلك من عليها ، إذ لم ينج منهم غير نوح واهل بيته ، أي لم يعد هناك قبيلة او دولة او نظام حكم ، كل شيء مسح وزال من الوجود وكأن التاريخ القديم على الارض قد انتهى ولم يعاود نشاطه الا بعد ان تراجعت المياه عن وجه الأرض وتكاثر البشر مجددآ ،، وهنا يخبرنا الكتاب المقدس ان اول دولة نشأت بعد الطوفان كانت في بابل الكلدانية التي حكمها نمرود الجبار ، إذ يقول الكتاب المقدس عنه ((10 وَكَانَ ابْتِدَاءُ مَمْلَكَتِهِ بَابِلَ وَأَرَكَ وَأَكَّدَ وَكَلْنَةَ، فِي أَرْضِ شِنْعَارَ. ))( تك 10 : 10 ) . وايضآ آخر دولة رافدية وطنية حكمت في العراق كانت ايضآ من نصيب الكلدانيين ، فبعد قضائهم على دولة اشور بين عامي 612 – 609 ق . م خضعت بلاد وادي الرافدين للحكم الكلداني الى عام 539 ق . م حيث سقطت الدولة الكلدانية الوطنية الحاكمة على يد كورش العيلامي الذي اخضع عاصمة الكلدانيين ( بابل ) لحكمه ، فكما كانت بابل مركز اول مملكة وطنية نشأت في وادي الرافدين بعد الطوفان كذلك كانت آخر عاصمة وطنية في وادي الرافدين سقطت بيد الغرباء ، فكيف لا يفتخر الكلداني بأمته الكلدانية التي احتوت كامل التاريخ القديم المسمى بالتاريخ ما قبل الميلاد ووضعته بين دفتي تاريخها العظيم ؟ ).

           اخوك عبدالاحد قلو

غير متصل Eissara

  • الحُرُّ الحقيقي هو الذي يحمل أثقال العبد المقيّد بصبر وشكر
  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 591
    • مشاهدة الملف الشخصي
المدعو ايصارا(نكرة)

يا عبد الإسم هو إيسارا واسأل عن المعنى لتتعلم ولا تبقى على جهلك الأعمى.

ربعكم المتأشورين قدِموا للعراق كلاجئين وأتوا بالويلات لباقي المسيحيين الذين تضرروا ايضا من جراء قيادتكم الدينية التي كانت سببا في ابادتكم في حينها لتدخلهم بالسياسة ومقاتلتهم لقوم يعيشون تحت كنفهم. ويريدون حقوقهم التي واعدهم بها الانكليز في بلد قبلوهم كلاجئين فيه، وذلك بعد ان  اختصبت في مناطق سكناهم في ايران وتركيا. والسبب اصبح معروفا للجميع بأنهم  الضحايا لخبث الانكليز ومع ذلك فقداستمروا على عنجهيتهم في العراق وعلى كولة المثل (هم نزل وهم يدبج على السطح).

عيب عليك وأنت شخص كهل ان تكتب الرياء وأنت في داخل نفسك كما الباقين من صنفك تعرفون الحقيقة ولكنكم تخفونها لغايات في نفوسكم أو طمعاً في الحصول على مكاسب من أعداء هذا الشعب المنكوب بأمثالكم ... التاريخ لا يكذب والآشوريين الذين عادوا الى العراق لم يكونوا غرباء عنه، بل كانوا من سلالة الآشوريين الذين خرجوا من العراق ومن ثم عادوا إليه بعد المذابح التي حصلت، وبمنطقك الأعوج فإن كل أتباع الطوائف الكلدانية (الرومانية الكاثوليكية)، وطائفة السريان الكاثوليك (أصلهم من طائفة السريان الأرثوذكس الذين الى اليوم يقرّ من نجا من المذابح بأن إرساليات الفاتيكان او ما يسمى بالمبشرين إشتروهم بكيلو من الطحين لكل شخص لكي يجبروهم على الإنضمام للرومانية الكاثوليكية، ومثلهم الأرمن الكاثوليك الذين في الأصل هم من طائفة السريان الأرثوذكس والى اليوم لا يتكلمون الأرمنية ولا يعرفونها) وكذا طائفة الكلدان (بالأصل آشوريين من كنيسة المشرق) كل هؤلاء الذين كانوا في منطقة هكاري (اليوم في تركيا) ونجوا من المذابح وذهبوا الى العراق فهم بحسب تفسيرك الذي لا يخدم إلا أهواءك هم أيضاً غرباء عن العراق.
ومع ذلك استقبلناهم في مناطقنا الكلدانية ومنها ألقوش بعد خداعهم ايضا من قبل الانكليز الذين قدموهم كضحايا للحكومةالعراقية (لكونهم على نياتهم) في مذبحة سميل 1933م .

عيب عليكم ان تغيروا التاريخ وأنتم المدعوون اليوم كلداناً، حينما تبحثون عن جذور عائلاتكم تخرجون من بيوت تخوما، تياري، وباقي العشائر واليوم تنكرون أصلكم، أما إذا كان الآشوريون قد خدعوا من قبل الإنكليز ففي أضعف الإيمان بأنهم دافعوا عن أنفسهم ودافعوا عن غيرهم ووقفوا في وجه المعتدين ولم يفعلوا ما فعله بطريرك كان من الأجدر به ان يضم  على الأقل باسم الإيمان المسيحي، مسيحيون مثله ولكن مع الأسف فقد كان فعلاً ممثلاً لمرؤوسيه ولم يتعلم الدرس إلا من ذلك الإنسان الألقوشي العظيم يونس الذي وقف في وجهه ووجه تلك الحكومة العراقية السفاحة الغاشمة وسفاحيها.

وبحسب الفديو في الرابط الذي يتكلم فيه الشيخ الوقور، والذي ارى موقف سيدنا البطريرك كان طبيعيا كرجل يريد ان يحافظ على ابناء قريته ويريد ان يسمع منهم القرار الذي يتعلق بمصيرهم ايضا، بالرغم من وجود مبالغة للمتحدث في كلامه وشهادة شخص واحد لا تؤخذ بها قانونا.  وبعدها فقد استجاب سيدنا البطريرك مار توما  لمطاليب اهل ألقوش وعمل الواجب لحماية الاثوريين بعد ان اتصل بالجهات الحكومية برغبة الدفاع عنهم، وفعلا حصل ما اراد لهم وبقوا سالمين. فعليك اولا ان تندب لسياسة بطاركة الاثوريين (المعتبرين ابطالا من قبل الشتات المتبقي منكم) والذين كانوا السبب الرئيسي في هلاك شعبكم وذلك من اجل تسمية ملصوقة عليكم ولغاية ما في نفس الانكليز ولا زلنا نعاني من هذه التسمية  في وقتنا الحالي.

يبدو بأنك تريد ان تسمع أذناك ما تريد... فسيدك لم يتحرك للدفاع عن الآشوريين إلا بعدما وقف أهل ألقوش في وجهه وأيقن هو بأنه سيكون مسؤولاً عن ذبح أبناء طائفته ولكنه لم يك يكترث لأن يتم ذبح الآشوريون، ولذا عندها تحرك ليس لأن ضميره صحا بل لأنه أجبر من قبل الألقوشيين الذين دماءهم دماء وليست كأمثالكم ماء ... أما قولك بأن شهادة الشيخ الجليل فيها مبالغة ولا يؤخذ بها قانوناً، ففي نفس الكفة إذاً نضع من يكتب كتاباً ويلفق تاريخاً في خانة من لا يؤخذ بكلامهم لا قانوناً ولا تاريخاً.

أما عن إسمنا فهو آشوريين وسيبقى كذلك رغم أنوف كل من لا يعجبه وليس علينا ان نثبت شيئاً لأحد فليس الإنكليز الخونة هم الذين أطلقوا هذا الإسم علينا وهو إسمنا من الأزل والى الأبد، وليس إسماً جاء به غرباء من روما، فنحن دفعنا ضريبة الحفاظ على إسمنا ولغتنا وهويتنا وتاريخنا وثقافتنا، ومن ثم علّمناكم جميعاً من تكونون كما دفعنا ضريبة عدم السماح لغرباء روما لكي يغيرونا وما زلنا ندفع ثمن غدر الإرساليات الذين جاؤوا الى أبناء هذه الأمة كحملان في ثياب ذئاب ... لكنهم كلهم سيذهبون ويبقى الآشوريون شوكة في عيونهم الى يوم القيامة ... حيث تتحقق كلمات الرب ""رجال نينوى سيقومون في الدين مع هذا الجيل ويدينونه لانهم تابوا بمناداة يونان. وهوذا اعظم من يونان ها هنا"( متى41:12) وهذا ما يهمنا وليس ترّهات نسمعها من هنا وهناك.


غير متصل abed-kullo

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 258
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

السيد ايصارا
وآسف لأنك لا زلت عندي نكرة حيث لا اسمك مفهوم ولا شكلك موجود ولا قولك مفهوم ، فكيف تريدني ان ارد عليك .
ان كنت فعلا مقتدرا ، عليك ان تعرفنا بشخصك وكفاك ترمي الحجارة في الظلام وهذا اسلوب الخائبين والذي يدل من ردك التعبان . وعليك ان تتأمل في كلماتي لتصحى من اشوريتك التي لم تجلب لشعبك غير الويلات ودمت صاحيا وشكرا

غير متصل فاروق كيوركيس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 311
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد عبد كلو المحترم
ننصحك بقراءة التاريخ  والجغرافية جيدا وخصوصا التاريخ الحديث للعراق  .... لان العراق تأسس سنة 1921 وقبل ذلك كان بشكل ولايات تابعة للدولة العثمانية من ضمنها ولاية الموصل وبغداد والبصرة.. وان اتفاقية خط بروكسل سنة 1925 هي التي حددت الحدود الجديدة بين العراق وتركيا وقبل هذا التاريخ لم تكن هناك حدود ، وكان من تبعات ذلك ان تجزأت وانقسمت ابرشيات كنيسة المشرق ما بين الدولتين ،  يضاف الى ذلك فانه بموجب الاتفاقيات التي عقدت بعد الحرب العالمية الاولى لغرض ترسيم الحدود الجديدة فأن تركيا احتفظت بمقاطعة حكاري وتم الحاق ولاية الموصل بالعراق الجديد ..... وكما ترى ان الاشوريين لم يهاجروا الى الموصل وانما  الموصل تم فك ارتباطها من تركيا واصبحت تابعة الى العراق ، بمعنى  آخر  ان  نينوى وتلكيف وبغديدا وكرملس والقوش وتلسقف وغيرها تبقى هويتها اشورية ولم ولن يؤثر عليها تغيرات رسم الحدود والتقسيمات الادارية ... ومن المعلوم للجميع ان الموطن الاشوري للشعب الاشوري قد  انقسم بعد الحرب الاولى مابين العراق وتركيا وايران .
ولكي نقرب لك الوقائع لتصبح اكثر وضوحا وفهما.... فانك تتذكر ان الحكومة العراقية بعد بيان 11 آذار 1970 ،تم استحداث محافظة دهوك ( نوهدرا )
التي كانت قضاء دهوك وتم الحاقها بما يسمى اليوم  اقليم كردستنان  وكلنا نعلم ان  معظم الارض الاشورية والبلدات والقرى الاشورية تقع في محافظة دهوك ... فهل ان هذا التقسم الاداري يعني ان الاشوريين  هاجروا الى دهوك ؟؟؟
نرجو ان تكون الصورة واضحة الان مع التقدير .

غير متصل abed-kullo

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 258
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

السيد فاروق المتأشور
لكي اثبت بانك مخطيء فيما انت ذاهب اليه فاليك مطاليب العرّابة سرمة خانم والتي كانت القيادية والمرشدة للبطاركة الشمعونيين وما سببته من مآسي لشعبها المسكين بالاضافة الى تآمرها على القائد الكلداني آغا بطرس وبفضلها نفي الى فرنسا ومات مذلولا بالرغم من بطولاته لصالحهم. ولكن طلبات سيدتك في مؤتمر الصلح المنعقد في باريس لسنة 1919م كانت بما يلي:

1- توطين الاثوريين في اماكنهم التاريخية(ايران وتركيا) تحت الحماية البريطانية.
2- اطلاق سراح الاسرى الاثوريين ومعاقبة الاكراد والايرانيين المسيئين.
3- اعادة الممتلكات الاثورية الى اصحابها وضمان رجوع الاثوريين الى اورميا.
4- الاعتراف بالقوانين الكنسية وضمان حرية الاديان.

 هذه المطالب تثبت بأن مناطق سهل نينوى الكلدانية والسريانية  لا تمت للمتأشورين بصلة، ولكن كانت لبني قومها المسحوق  والمشرد من مناطقه الاصلية في كل من ايران وتركيا. ولكن المؤتمر تجاهلها لصغر حجمهم كمّا، وحتى اطلقوا عليهم تسمية ( الحليف الاصغر)استصغارا بهم.    ولذلك بقيت مطاليبها حبيسة حقيبتها اليدوية التي كانت تتأمل تحقيقها  تعويضا لوعود الانكليز لهم  ولثقتها المطلقة بهم بالرغم من الويلات التي تهافتت على شعبها من جراء ذلك الولاء الابله، والذين اصبحوا ضحايا مكرهم بعد ان قاتلوا الاتراك بالنيابة عن الانكليز. وعليه فالحقيقة معروفة ، وعليك ان تستخدم كلمات تليق بالتحاور لكي يكون لك اعتبار للقاريء وشكرا
                                                   عبدالاحد قلو                                                                                                           

غير متصل فاروق كيوركيس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 311
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ عبد كلو المحترم
نشكرك لانك تختصر الطريق علينا وترد بنفسك على تساؤلاتك ... فنحن نتفق معك في ما ذكرته حول المطاليب في مؤتمر عام 1919 بتوطين الاثوريين في اماكنهم التاريخية ايران وتركيا  تحت الحماية البريطانية  ، لكن يبدو انك نسيت ما ذكرناه من  انه تم رسم الحدود الجديدة بين العراق وتركيا في اتفاقية بروكسل لسنة 1925 وان ولاية الموصل وكركوك واربيل والسليمانية قد تم الحاقها بالعراق  سنة 1926 ، وكما ترى ان التقسم الاداري الجديد وارتباط الموصل بالعراق هو الذي  اتى  باشوريي الموصل الى العراق لانها قبل ذلك كانت تابعة للدولة العثمانية فعام 1919 ليس كعام 1926  ..راجين الاطلاع جيدا على المصادر التاريخية لمتابعة الاحداث جيدا مع الشكر .

غير متصل abed-kullo

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 258
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

السيد فاروق المتأشور
ما علاقة اورميا ومناطق هيكاري ، قوجانس، وقرية وان ايضا...  بولاية الموصل يا فطحل بالتاريخ والجغرافية

غير متصل فاروق كيوركيس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 311
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى السيد عبد كلو المحترم .....
ان توضيحي المنشور اعلاه كان  ردا  على عبارتك  التي  ذكرت فيها   .....

(( ربعكم المتأشورين قدِموا للعراق كلاجئين وأتوا بالويلات لباقي المسيحيين الذين تضرروا ايضا من جراء قيادتكم الدينية التي كانت سببا في ابادتكم في حينها لتدخلهم بالسياسة ومقاتلتهم لقوم يعيشون تحت كنفهم. ))
 
اما الحديث عن اورميا وهكاري وقوجانس .. فان حدود الامبراطورية الاشورية امتدت الى سوريا وفلسطين ومصر والى البحرين التي كانت تسمى ديلمون  ، وذلك موضوع اخر سنشرحه لك ان سمح وقتنا بذلك مع التقدير .

غير متصل حبيب تومي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1724
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ ابو سنحاريب
تقول في معرض ردك على الأخ ابرم شبيرا :
تحية اشورية صادقة
وتضيف
ان من الافضل ترك الامور على ماهي حتى يستقر الوضع السياسي الاشوري
فأنت يا رجل لك عالمك الآشوري وهو مبروك لك ، فلماذا تريد ان تنغص عيشنا نحن الكلدان ، ولماذا الضحك على الذقون في وحدة شعبنا والوحدة المسيحية والقومية وما الى ذلك  ؟ وعلى من تقرأ مزاميرك يا رجل ؟  لا نقبل ان تستخدم كلمة حق وهي ، وحدة شعبنا ، وتريد فيها باطل ، وهو إلغاء قوميتنا الكلدانية ، فرجاءً  لا  تفرض نفسك علينا وتنظّر لنا ما هي قوميتنا وما هو اسمنا ؟
نشكرك اخي ابو سنحاريب الورد جزيل الشكر ، فنحن نعرف تاريخنا الكلداني واسم قوميتنا الكلدانيـــــــــــــــــــــــــة  ، فوفر تعبك لنفسك ولا نحتاج الى اجتهاداتك ولا نريد التثقيف على يدك او على يد اصحاب الفكر المتزمت . دمت بخير
اخي ابو سنحاريب
اكتب لك هذه القصة :
كان هنالك ضفدع يعيش في البئر ولا يرى من العالم سوى البئر الذي هو فيه ، وقطعة السماء الظاهرة من فوهة البئر المدورة ، ولا يوجد في الكون من يستطيع اقناع الضفدع بوجود بحيرات وبحار ممتدة على الأرض الواسعة  ، وهكذا اصحاب الفكر المتزمت ، لا يرون سوى قطعة مدورة من السماء ، مخمورين بعالمهم الصغير من الماء الذي يسبحون فيه وهذا هو عالمهم ، وتصوراتهم لا تستوعب مباهج الحرية واحترام الفكر ومشاعر الآخر وسعة البحر والمحيط ...
 دمت بخير مرة اخرى .
 تقبل تحياتي
ـــــــــــــــ
الأخ ايسارا
لا ادري لماذا تريد ان تحكم على الأمور بهذه البساطة ، وبعقلية ،  اسمح لي ان اصفها بأنها تتميز بشئ من التعصب المذهبي ، إن البطريرك عمانوئيل الثاني توما قد عرف بمواقفه الشجاعة وحسن تدبيرة ومواقفه الأنسانية ومقولته الشهيرة حينما كان يوزع الأرزاق على الفقراء وبيده ، وقال كلمته :
 سوف لا اتوقف عن التوزيع إلا حينما اصبح مثلهم فقيراً ، وهذا البطريرك هو الذي نقل المطران اسطيفان كجو من القوش الى الموصل سنة 1915 وبقي هناك حتى عام 1919 حيث فتح ميتماً ، وخاصة للمهاجرين الآثوريين حتى عام 1925 حيث انتقل هؤلاء المهاجرين الى بغداد وكركوك والمدن العراقية ( انظر المطران يوسف بابانا : القوش عبر التاريخ ، الطبعة الأولى سنة 1979 الخالية من التزوير في المسالة القومية ، ص 187 )
اما بالنسبة الى الفلم الذي تشير اليه فاقول لأخي ايسارا :
سوف لا نضع الموضوع في خانة تزوير الحقائق ، لكن فقط اقول حين استقراء مسألة الفلم بشكل منطقي سنتوصل الى نتيجة وهي :
إن احداث 1933 مضى عليها 80 سنة ، وإن الرجل الذي يتكلم اقدر عمره بحوالي 80 ـ 85 سنة ، وفي هذه الحالة سيكون عمر الرجل يومذاك حوالي خمس سنوات اقل او اكثر بقليل ، فمن اين له ان يدرك هذه الحوادث بهذا المستوى وهو في هذا العمر ؟ من قبيل : ماذا قال البطريرك ؟ وماذا كان قراره ؟ وماذا قال فلان وعلان وغير ذلك من الأمور ؟
 اخي العزيز ايسارا ، ان التلقين للرجل الوقور بما يجب ان يقوله واضح في الفلم ولا يخفي ذلك حتى على الرجل غير المتمرس بهذه الشؤون ، فكيف تأخذون بهذه الشؤون البسيطة لتكون حجة تعتمدون عليها ؟
إن البطريرك لم يكن في القوش ، في تلك الأيام ، لقد كان في مقر البطريركية في الموصل ومن اجل المزيد  من التفاصيل عن الحدث راجع :
 كتاب المرحوم المطران يوسف  بابانا عن حادث لجوء الأثوريين الى القوش عام 1933
في كتابه القوش عبر التاريخ الطبعة الأولى التي لم يصار الى التلاعب فيها بالمسألة القومية ، ويمكن مراجعة ذلك صفحة 167 من الكتاب المذكور .
 كما تجد تفاصيل اكثر حول هذا الموضوع في كتابي الموسوم : القوش دراسة انثروبولوجية اجتماعية ثقافية ص 61  ـ 63 المطبوع في بغداد عام 2003 م .
كل عام وانتم بخير
وتقبل خالص تحياتي

ـــــــــــــــــــــــ
اعتذر عن التأخير في التعليق على مداخلة الأخوة  الآخرين ، وسأكملها بأسرع وقت ممكن .

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5243
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي العـزيز أبـو رياض

لم يكـن أفلاطـون ( غـشيماً ) فبالإضافة إلى عـقـله الفـلسفي كان ذي خـبرة حـياتية أيضاً ، إن قـوله مشهـور :


الـويلُ لِـمَن يحاول أن يُـعَـلـِّـمَ الناس أسرع مما يستـطـيعـون أن يتـعَـلــَّـموا

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4985
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الاستاذ تومي حبيب
تحية اشورية خالصة
اسمح لي قبل كل شئ ان اطلب منك اعادة قراءة ما كتبه بعض المؤرخين واصحاب الشان الروحي من اباء كنائسنا
لكي تستعيد ذاكرتك ببعض من تلك الاساسيات في تعريفنا واعتزازنا باشوريتنا
ولم اجد امامي صراحة الا بحث تاريخي مهم اجاد كاتبة الاستاذ فهمي مروكي في طرحه
وانقل لكم مقتطفات بعض ما ورد فيه
وفي نفس الوقت اطلب من السيد فهمي مروكي السماح لنا باستعارة ما ورد في مقاله الثري حيث لا املك عنوانه البريدي للاستئذان منه
واعتقد انه لا يمانع في ذلك للمصلحة العامة

تاريخنا المشترك
إعداد : فهمي ماروكي
يقول عالم الآثار الشهير هنري لايارد في كتابه ( نينوى وبقاياها ) ما يلي :
( لم يفنى الشعب الآشوري بعد سقوط مملكته ، ان عددا كبيرا منهم قتل بحد السيف واقتيد عدد اخر كاسرى الى ارض بعيدة ، ولكن جزءا من هذا الشعب ظل بالقرب من خرائب المدن الكبرى وفي القرى المجاورة يمارس عاداته وتقاليده ، محافظا على لغته واسمه حتى يومنا هذا .
ويقول في مكان اخر : ( ان الكلدان والنساطرة واليعاقبة القاطنين في القرى القريبة من مدينة الموصل او اولئك الساكنين في المرتفعات الوعرة من ( كردستان ) ، هم سلالة الآشوريين والكلدان ، وما زالوا حتى يومنا هذا يتكلمون نفس اللغة التي كانت تحكى في نينوى وبابل ) .
وجاء في كتاب اللمعة الشهية ، للمطران اقليميس يوسف داود مطران دمشق على السريان ما يلي :
( فينتج من ذلك ان الأمة السريانية جمعاء شرقا وغربا كانت قبل المسيح تدعى عند اهلها ارامية او اثورية كما ورد في الكتاب المقدس ، وان اسم السريانية لم يكن الا اختصار ( اثورية ) اختصره اليونان بعد الاسكندر ذي القرنين وقبلوا ثاءه الى السين لسهولة اللفظ ) .
اما المؤرخ الأغريقي الشهير ( هيرودوت ) فيقول في فصل من كتاب له في معرض الحديث عن الآشوريين ما يلي :
ان جميع الشعوب البربرية تسمي هذا الشعب المقاتل بالآشوريين Assyrian الا نحن الأغريق نسميهم سريانا Syrians ) .
وكتب المطران يعقوب اوكين منا ما نصه :
( ان لفظ السرياني على راي اغلب المحققين متاتية من لفظة الآثوري ) .
والمطران توما اودو الكلداني قال في معجمه السرياني :
( ان لفظ سرياني وسورية صاغه اليونان من اشور ) .
والبطريرك مار ميخائيل الكبير قال في كتابه ، تاريخ العالم :
( ان اصلنا اشوريين وبابليين واراميين ) .
وفي مكان اخر يقول البطريرك : نحن سمينا سريان منذ بدء المسيحية وتلينا عن اسمنا القومي السابق ، فنحن ابناء الآشوريين ) .
والمفكر الفرنسي الكبير ، ريبانس دوفان ، وهو من المتبحرين في تاريخنا قال : ( ان كلمة سرياني وضعها اليونان لمنطقتنا وهي مشتقة من كلمة اشوري ( سريان ، اسريان ) ( اشوري ) سيرياك اسيرياك ) .
والبطريرك مار يعقوب الثالث قال في كتابه ، تاريخ الكنيسة السريانية :
( ان كنيستنا قوميا هي ابنة الآثورية الآرامية ) .
وفي مقال له بعنوان ( لماذا انكار الحقيقة ) في مجلة العربي ، قال البطريرك يعقوب :
( الناطقين بالسريانية من حفدة البابليين الآشوريين والآراميين كانوا السواد الأعظم من هذه البلاد ) .
يقول الدكتور يوسف حبي في بحث عنوانه ، اصالة السريان ومساهمتها في البناء الحضاري :
( .. ولنعزز تصريحاتنا هذه براي القائلين ، ان التسمية السريانية مشتقة من اسم ( اسور ) اسيريا باليونانية واللاتينية سيريا ، سوريا ، سورايا ـ سرياني ، سريانية ) ( المطران صليبا شمعون ، اللغة السريانية ، مجلة بين النهرين السنة 1 / 1973 ) .
ويقول الصحافي الكبير فريد الياس نزها ، مدير ومحرر مجلة الجامعة السريانية ما يلي :
( كل من له اطلاع في اللغة والتاريخ ، يعرف ان كلمة سريان اصلها اسيريان وهو لفظ يوناني منحوت من الأصل ( اشوريان ) . ( الجامعة السريانية ، العدد 3 شباط 1939 السنة 5 ) .
وفي مكان اخر يقول : ( ان هذه التسمية السريانية محرفة عن الأصل ، اشوري ومنه ايضا اسم سوريا) ، ويقول ايضا ( كلمة سرياني منحوتة على لغة اليونان والرومان الفاتحين عن الأصل ، اشوري  .
--------------------------------------------------------
ومن اجل اتمام الفائدة يرجى الاظلاع على اصل البحث التاريخي المشوق والمهم الذي ابدع فيه صاحب المقال وادناه  الرابط
وبعد ذلك سوف تسمع جوابي على ما طرحته
اشكرك كاخ كبير \
وانني على ثقة باننا حواراتنا هي من اجل هدم السدود وقلع كل الافكار الخاظئة التي قد نحمل قسما منها كل واحد منا
وبالمحبة والكلام المسؤول  المبني على الحقائق ومن اجل تطويع او توظيف تلك الحقائق لخدمة شعبنا بكل التسميات الجميلة التي يتوزع عليها
نستطيع ان نبنى بيتنا الجديد
والى القاء في الفرصة القادمة وشكرا اخويا
لا تنسى ابدا اننا اخوان
ومهما اختلفنا في وجهات النظر فان ذلك لا يعنر ابدا اننا نتجاوز حدود الاخوة
وشكرا ولتكن نعمة الرب معنا جميعا
http://www.almahatta.net/tarikhuna-1.htm

غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1654
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
الى النكرة الذي اسمه ايسارا اظن بانك تطاولت على السريان الكاثوليك واخوتنا الكلدا ن من الذي قراته اعلاه فيما كتبته من اننا بعنا انفسنا للمبشرين مقابل كيلو طحين حسب ماتتدعي ومن الذي قال لك ذلك ياكذاب . اظن انك تطاولت علينا كثيرا ويجب اسكاتك واظن انه الاشوريين اللذين على شاكلتك مثلما يقولون مايجون بالعيني والاغاتي وحان وقت الرد عليك وانا من طبيعتي الكتابية لاادخل بهكذامواضيع تاريخية ولكنك اجبرتني كسرياني القومية لمعلوماتك . اقولها لك انتم سودتم وجوهنا كمسيحيين وجلبتم لشعبنا المسيحي الويلات والمجازر وجعلتم من الغريب سيدا عليكم انت الاشوريين الحاقدين المتعصبين والمتعجرفين واللذين لاتحبون الاانفسكم وتحبون العظمة وليس في ذلك عجبا لان الذي يضع في صدره الاله اشور والثور المجنح بدلا من الصليب ماذا يكون فاذن انتم كفرة تفضلون الاله اشور وثوركم المجنح على الصليب وتريدون منا وتدعون اننا شعب واحد نحن لانريدكم ابدا لاننا اناس مؤمنين بالمسيح وليس بالهتكم نعم لنا اثار وحضارة من الماضي نعتز بها وليس نفضلها على ديانتنا. امابالنسبة لشعبك الاشوري يااخ ايسار تراهم في كل مكان من العراق لانكم مشتتين وتبيعون املاككم وقمتم ببيعها بالسرعة القصوى في مناطقكم وتهاجرون والدليل انه اغلب ابناء شعبكم الاشوري في دول المهجر فقط نحن السريان  والكلدان والذين  نعتهم بانهم باعوا نفسم وغيروا طائفتهم بكيلوا طحين هم اللذين ثبتوا في ارضهم وذاقوا ويلات الحروب والحكام وبينما انتم ماذا فعلتم .قمتم ببيع الاخضر واليابس وهاجرتم بلدكم الاصلي وبينما انتم كنت تحيون الحفلات وتستهترون في الملاهي والنوادي في خارج الوطن كنا نحن السريان والكلدان نحارب  ونذوق المرارة والماسي وفي اخر المطاف جاء اسيادكم من المنفى وقالوا نحن هجرنا من اراضينا بالقوة ونريد حقوقنا في العراق ونحن شعب اصيل ...الخ... من تفاهات وخدع اسيادكم العملاء ولم يكتفوا اسيادك الاشوريين بذلك فقط حيث التفوا على حقوق ابناء القوميتيين السريانية والكلدانية ليسلبوا ويهضموا حقوقهم الكاملة ويدمجوها بحقوق الاشوريين المتعجرفيين الانتهازيين وتقبل كلامي يااخ ايسارا لانها الحقيقة بعينها واعتقد انك اخرجتني من صلب الموضوع هذا لكي اجعلك تعرف من انت وشكرا ..........وسام موميكا ..........بغديدا السريانية.......
>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܣܘܪܝܳܝܐ ܐܪܡܝܐ

غير متصل kaldanaia

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 871
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
انا لا  مانع لدي بمن يؤمن انه اشوري فهذا حق تكفله كل القوانين والاعراف
الدولية . عندي سؤال محدد واريد اجابة محددة عليه بدون الالتفاف الى مواضيع
اخرى؟؟؟
ان اصل كلمة اشور هو الاله اشور . فكيف اصبحوا عباد هذا الاله اشوريين
واصل كلمة كلدان منذ ان عرف هو اسم شعب يعني الكلدان تسمية اصلها
لا هو اله ولا هو اسم بلد بعكس التسمية الاشورية تماما وما بنطبق على
التسميات القومية لا ينطبق على الاشورية مع احتراماتي لمن يؤمن بها كقومية
اما اذا كنت على خطاء وان اصل الاشوريين هو ليس من الاله اشور فالينورني احدكم

                               كلدنايا الى الازل

غير متصل abed-kullo

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 258
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الاخوة الاعزاء
احلى تفسير قدمه لنا الاخ احيقر هو ان اليونانيين حول تغيير  تسميتهم من اثوريين الى سريان بعد ان غيروا الحرف من ثاء الى سين، وأسأله فلماذا هذه التحويلة ألا يستطيعوا اليونانيين لفظ حرف الثاء ومع ذلك فستصبح الكلمة اسوريين وليس سريان وهنالك فرق ايضا،
ومع ذلك فنحن نسأل ما علاقة كلدان النساطرة الذين تسموا بالاشورية عند مقتربات نهاية القرن التاسع عشر  بالاشوريين القدامى؟                والخبر اليقين عند جهينة من اخوتهم الانكليز والسلام

                                                                                     عبدالاحد قلو









غير متصل kaldanaia

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 871
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عزيزي ابو سنحاريب المحترم وكل من بين الفينة والاخرى ياتينا باية من العهد القديم
لدى قراءتي على ردودك اتيتنا بهذه الاية.... الكلدان هذا الشعب لم يكن  اسسه اشور لاهل البرية......
1. حضرتك نقلت الاية خطا اذهب وقراء الاية مرة اخرى لانك قلت كلمة.... اسسه... وهي اسسها والفرق كبير واترك
لك الباقي .
2. ان هذه العبارة موجودة فقط في نسخة... الفاندايك ... عدا هذه النسخة لا توجد في اي نسخة اخرى هذه العبارة
ومن يكرر هذه العبارة ويقتبسها من اي نسخة اخرى غير الفاندايك فنكون له شاكرين ولكل حادث حديث .
تقبل خالص تحياتي واحتراماتي.

                    كلدنايا الى الازل

غير متصل Eissara

  • الحُرُّ الحقيقي هو الذي يحمل أثقال العبد المقيّد بصبر وشكر
  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 591
    • مشاهدة الملف الشخصي

السيد ايصارا
وآسف لأنك لا زلت عندي نكرة حيث لا اسمك مفهوم ولا شكلك موجود ولا قولك مفهوم ، فكيف تريدني ان ارد عليك .
ان كنت فعلا مقتدرا ، عليك ان تعرفنا بشخصك وكفاك ترمي الحجارة في الظلام وهذا اسلوب الخائبين والذي يدل من ردك التعبان . وعليك ان تتأمل في كلماتي لتصحى من اشوريتك التي لم تجلب لشعبك غير الويلات ودمت صاحيا وشكرا

يا عبد ...

ما زلت على أهوائك ولا تريد ان تفهم فالإسم هو إيسارا وليست مشكلتي بأنك ذهنك غليظ وذلك واضح في كتاباتك الركيكة والأخطاء الإملائية واللغوية الكثيرة التي تقوم بها وأنت تعتقد نفسك بأنك سيبويه، ما علينا ... أما من ناحية الشكل فأنت وضعت صورتك وماذا نستفيد منها سوى ان ننظر الى الشكل الذي يكتب تلك الكلمات الهزيلة ففعلاً يقترن الشكل بالإسم ...

لو لم تك أنت خائباً لما تجنبت الحقائق التي تسمعها كل يوم والتي لن تتغير ومغ ذلك فأنت وأمثالك من المتكلدنين لا يجدون سوى كلمات بائسة من هنا وتحريف من هناك وهم هم لا يتغيرون، لا تريدون ان تتعلموا ...

لم ولن يسعك ان تفعل شيئاً سواء ولن تعدو عن كونك ببغاء يردد ما يحلو له، يجمع قصاصات من هنا وهناك وفي الآخر لست سوى مسكين مغلوب على أمرك صدّقت كذبة بأنكم قدمتم من بني كلدة والفرق شاسع بين كلدة وبين كلدان اليوم أو بالأحرى المتكلدنين.

إبقى على جهالتك ... الآشورية ليست بحاجة لأمثالك ولا لكل من ينكروها فهي باقية وقد بقيت الى اليوم رغم كل محاولات المدفوعين من قبل الغرباء ولكنهم لم ولن يقووا عليها ولا أنت ولا ترّهاتك ولا ترّهات غيرك ...

عسى ان الرب القدير يشفق عليك ويفتح عقلك وعينيك فلا تبق أعمى البصيرة والبصر، وبدل ان تضيع وقتنا هنا من الأفضل ان تذهب وتتعلم اللغة العربية من جديد فأنت لا تعرف لا لغتنا الأم الآشورية ولا تعرف حتى اللغة العربية وقد عرضت كتاباتك على أناس ضليعين باللغة فضحكوا مطولاً من كتاباتك الهزيلة ...

غير متصل Eissara

  • الحُرُّ الحقيقي هو الذي يحمل أثقال العبد المقيّد بصبر وشكر
  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 591
    • مشاهدة الملف الشخصي
عزيزي ابو سنحاريب المحترم وكل من بين الفينة والاخرى ياتينا باية من العهد القديم
لدى قراءتي على ردودك اتيتنا بهذه الاية.... الكلدان هذا الشعب لم يكن  اسسه اشور لاهل البرية......
1. حضرتك نقلت الاية خطا اذهب وقراء الاية مرة اخرى لانك قلت كلمة.... اسسه... وهي اسسها والفرق كبير واترك
لك الباقي .
2. ان هذه العبارة موجودة فقط في نسخة... الفاندايك ... عدا هذه النسخة لا توجد في اي نسخة اخرى هذه العبارة
ومن يكرر هذه العبارة ويقتبسها من اي نسخة اخرى غير الفاندايك فنكون له شاكرين ولكل حادث حديث .
تقبل خالص تحياتي واحتراماتي.

                    كلدنايا الى الازل


يبدو بأنك لا تريد ان تتعب نفسك وتفتش متبعاً حكمة رب المجد "فتشوا الكتب" فببساطة قررت بأن العبارة موجودة فقط في نسخة (الفاندايك) وكأن تلك النسخة لم تأت من الأصل أو كأن الكتاب المقدس ليس نفسه في كل مكان، وبما أنك أردت نفس العبارة ومن نسخة أخرى غير (الفاندايك) فها هي لكي تمعن نظرك جيداً فيها وهي من نسخة دار الكتاب المقدس والموزعة في جميع أنحاء الشرق الأوسط لسنة 1978 وهي من سفر إشعياء - الأصحاح 23: 13-14 "هوذا أرض الكلدانيين. هذا الشعب لم يكن. أسسها أشور لأهل البرية. قد أقاموا أبراجهم دمّروا قصورها. جعلها ردماً. ولولي يا سفن ترشيش لأن حصنك قد أخرب" ...


وها هي الآية وهذه المرة من موقع قبطي، بما ان بعضكم هنا ينقل من السموم التي ينفثها بعض الكهنة من الأقباط الأرثوذكس (الذين يدّعون محبة المسيح) لكي يتهجموا على الإيمان القويم لكنيسة المشرق العظيمة أم الكنائس ولكن هم أيضاً لم ولن يتمكنوا من تحريف الكتاب المقدس لأنه قال "السماء والأرض تزولان وكلامي لا يزول" فها هي الآية "13 هوذا أرض الكلدانيين . هذا الشعب لم يكن. أسسها أشور لأهل البرية. قد أقاموا أبراجهم . دمروا قصورها. جعلها ردما 14 ولولي يا سفن ترشيش لأن حصنك قد أخرب" والموقع هو

http://www.stabraammonastery.com/sabraam/viewtopic.php?f=8&t=32093



وها هي الآية نفسها من موقع أيضاً لكنيسة الأقباط الأرثوذكس ... الكتاب المقدس - العهد القديم - سفر أشعياء  الفصل / الأصحاح الثالث والعشرون "13 هوذا أرض الكلدانيين . هذا الشعب لم يكن. أسسها أشور لأهل البرية. قد أقاموا أبراجهم . دمروا قصورها. جعلها ردما 14 ولولي يا سفن ترشيش لأن حصنك قد أخرب"   

http://st-takla.org/pub_oldtest/Arabic-Old-Testament-Books/Arabi-Bible-Old-Testament-Chapters.html

وها هي الآية مجدداً وباللغة الإنكليزية ومن موقع روماني كاثوليكي بما أنكم تابعون لكنيسة الرومان الكاثوليكية وإسم الموقع catholic.net ويحتوي على نفس الآية بلغات ستة لربما ذلك يساعدك أكثر على تصديق ما ورد في السفر والأصحاح والآيات. 13 - 14

Look at the land of the Chaldaeans, a people who used not to exist! Assyria assigned it to the creatures of the wilds; they raised their siege-towers against it, demolished its bastions, reduced it to ruin. Howl, ships of Tarshish, for your fortress has been destroyed.

غير متصل abed-kullo

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 258
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد ايسارا

اشكرك لأنك وضعت كلماتي في جرجوبة وباللون البنفسجي بدلا من صورتك، وعليك ان تتأملها  بعد ان تضعها امامك قبل ان تنام ، عسى ولعلّه تستفيق من سراب اشوريتك والرب كان في عونك وشكرا

غير متصل موفق هرمز يوحنا

  • مراسل عنكاوا كوم
  • عضو فعال جدا
  • **
  • مشاركة: 369
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخوة المتحاورين كافة
عودوا واقراءوا المقال ثانية ثم اقراءوا ردودكم ، اين انتم من المقال ، لهذا سنبقى في كل يوم نعود خطوة الى الوراء ، تحياتي لصاحب المقال

غير متصل kaldanaia

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 871
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ايسارا انت لم تقل شئ جديد . والكلمة هي اسسها وليس ... اسسه....
وبذلك تفسيركم للاية ذهب ادراج الرياح. اذهب وبحث يالكتب؟؟؟؟!!!!!

                                القومي
                           كلدنايا الى الازل

غير متصل abed-kullo

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 258
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ العزيز موفق... سلام ومحبة
استميحك عذرا،حول اسلوبنا الذي اضطررنا لسلوكه مع هؤلاء المتأشورين الذين لا يعرفون شيئا عن الموضوع ولايعرفون حتى عنوان المقالة هذه، ولكنهم يتهجمون على الاشخاص الذين يردّون بموضوعية وعلمية حول مقترح صاحب المقال، ولكن لعجزهم عن الرد بلياقة فيلجئون لأستخدام كلمات ركيكة تافهه مثل اساميهم المستعارة خوفا من كشف شخصياتهم وربما يكونوا من قياديي زوعا او المجلس القطاري الذين لا يفقهون في ماهية الموضوع المراد مناقشته. وانني ارى بمراوغتهم لنا بأستخدام التسميات الثلاثة القطارية التي يدعون بها، وذلك ما هو الا لعلمهم بأن المتأشورين لا يستطيعون عمل شيء بدون الكلدان والسريان والدليل على ذلك محاولتهم لكسب الضعفاء من هذين الكيانين قدر المستطاع لأدخالهم في شرنقتهم الوهمية (الاشورية) والتي يتمسكون بها بالرغم من معرفتهم بزيفها، مقدسين اياها وكما كان الاشوريين القدامى يقدسون الاله اشور الذين حملوا اسمه.
 وبالعودة لموضوعك المتوافق مع موضوع الاستاذ حبيب تومي هذا، فانني ارى بأن يكون لنا بطريركا جديدا يحمينا من اخطبوط التأشور لكي نحافظ على ديننا واصالتنا الكلدانية ومقترحك حول المرتقب فهو بصائب بعونه تعالى.
                                                                                            عبدالاحد قلو

غير متصل حبيب تومي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1724
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخوة الأفاضل الذين لديهم مداخلات على هذا الموضوع ويبدو ان ثمة تشعبات ، يجرنا الأخوة المعلقين عليها ولا نستطيع السكوت عنها ، ولهذا احاول الأجابة على ما يطرح ، او مناقشة ما اعتبره وحسب رأيي بأنه خطأ ، ولهذا سوف استمر قدر الأمكان بالرد على ما يطرح من الآراء ، بغية تبادل الرأي ومن منطق الحوار الحضاري واحترام الرأي والرأي الآخر ليس إلا .
الأخ فاروق كيوركيس / تحية
في معرض ردك على الأخ عبد الأحد قلو .. تقول :
.. وكما ترى ان الاشوريين لم يهاجروا الى الموصل وانما  الموصل تم فك ارتباطها من تركيا واصبحت تابعة الى العراق ..
 سؤالي لك هو : منذ تشكيل الدولة العراقية في سنة 1921 كانت تمنح شهادة الجنسية العراقية للمسيحيين من الكلدان والسريان بكل يسر وسهولة ، ولا تمنح شهادة الجنسية العراقية للاشوريين ، واستمر الأمر الى العقود الأخيرة من القرن الماضي ، حيث انهم من بين كل المكونات منعت عنهم شهادة الجنسية العراقية . السؤال هو  :
 لماذا كانت تمنح للمسيحيين من الكلدان والسريان ولا تمنح للآشوريين ؟
 ونتمنى ان نجد عندك الإجابة .
تحياتي
ـــــــــــــــــ

 الأخ وسام موميكا
تحية ومحبة
قرأت ردك على هذا الموضوع وأقرأ ردودك بشكل عام وهي ردود مختصرة وصريحة ، وإنك تعتز بقوميتك السريانية ، وينبغي ان يكون كل الأخوة السريانية مثلك يعتزون بهويتهم السريانية ، وينبغي ان يكون لها مكان مستقل في الدستور العراقي وفي مسودة دستور اقليم كوردستان ، لأننا نحن الكلدانيون منحنا ثقتنا لرئيس حزب الحركة الديمقراطية الآشورية ، واعتقدنا ان الرجل يكون عادلاً بين ابنا شعبنا لكن الرجل في كل مناسبة يلغي تاريخنا الكلداني ويحاول طمس اسم قوميتنا الكلدانية الأصيلة ، فكيف نثق بهكذا اناس ؟ 
يجب على شعبكم ان يعتز بهويته وتاريخه ، وكلنا شعب مسيحي واحد دون اقصاء اي قومية من قومياتنا ، ولا نقبل بالمتاجرة باسمنا في حين لا يكلفون انفسهم باحترام تاريخنا ويريدون منا ان نكون مجرد قطيع نقبل بقيادتهم لنا .
 يجب ان يكون للكلدان والسريان شخصيتهم واستقلاليتهم وكرامتهم ولا يقبلون بتوصية كائن من كان .
تقبل تحياتي
ــــــــــــــــــــــــ
الأخ عبد الأحد قلو / تحية ومحبة
لقد ذكرت عن اورمية ومناطق جبال حكاري بولاية الموصل ، اجل ان هذه المناطق خارج ولاية الموصل كما انها لا تمت بصلة الى ارض آشور ، فأرض آشور كانت محصورة بين الزابين من الشمال والجنوب وبنهر دجلة من الغرب ، وإن الأراضي التي تحتلها الدولة الآشورية لا تدخل ضمن منطقة آشور .
شكراً على مرورك الدائم
تحياتي
ــــــــــــــــــ
 الأخ مايكل سيبي / تحية ومحبة
اجل من الصعوبة بمكان ان يقبل برأيك من ينظر من قوقعته الفكرية التي يتخندق بها ولا يرى من السماء إلا  كما يرى الضفدع من قعر البئر الذي يقطنه ، فالفكر المتحنط لا يستطيع من رؤية شعاع نور الحرية والأحترام المتبادل والرأي والرأي الآخر ، إنه يرى فكره وله يقينياته ، ومن يخالفه فهو ضده .
تقبل تحياتي
ــــــــــــــــ
 الأخ ابو سنحاريب / تحية ومحبة
حينما تقتبس من مصدر يجب ان تشير الى الصفحة والى دار النشر او الطبع .
نحن نحترم رؤيتك بأنك آشوري رغم ما قرأناه وهو :
(( كانت الكارثة التي اودت بالقوة الحربية الآشورية عام 614 ـ 610 ق. م ) ، إحدى الكوارث العارمة المعروفة في الترايخ . فإنها لم تتضمن فحسب دمار أداة الحرب الآشورية ، ولكنها تضمنت كذلك محو الدولة الآشورية من الوجود واستئصال الشعب الآشوري )) المصدر المؤرخ ارنولد توينبي : دراسة مختصر التاريخ ج2 ص104 ترجمة فؤاد محمد شبل نشرته الأدارة الثقافية في جامعة الدول العربية .
 وفي مصدر آخر ووهو المؤرخ العالمي وول ديورانت في قصة الحضارة في المجلد الأول الكتاب الثاني ص270 يقول المؤلف :
حينما جئ برأس ملك عيلام الى اشور بانيبال وهو في وليمة مع زوجته في حديقة قصره ..، اما دنانو القائد العيلامي فقد سلخ جلده حياً ثم ذبح كما يذبح الحمل ... ويضيف المؤلف :
((ولم يخطر قط ببال آشور بانيبال انه ورجاله وحوش كاسرة او اشد قسوة من الوحوش ، بل ان جرائم التقتيل والتعذيب هذه بنظرهم عمليات جراحية لابد منه لمنع الثورات ... )) .
 ولا اريد كتابة المزيد لأنها تبعث على الأشمئزاز والتقزز .
فقد اريد منك شئ واحد اخي سنحاريب ، نحن نعيش في زمن الحرية ، وحينما اقول الحرية اعني حرية الرأي والمعتقد والأنتماء ، ومن هذا المنطلق نحن الكلدان نحترم رأيكم بقوميتكم الآشورية رغم عدم ايماننا بذلك ، وبالمقابل هل تحترم قوميتنا الكلدانية كما نحترم قوميتكم الآشورية ؟
 فإن كنت تحترم قوميتنا الكلدانية ، فاكتب في هذا المكان بأني احترم القومية الكلدانية ، وسوف اعترف بأنك قد تحررت من عقدتك الإقصائية بحق الشعب الكلداني وقوميته الكلدانية ، وإلا لننهي النقاش ،فأنت انسان شوفيني متزمت لا تعترف بحرية الآخر ، ونحن نانتظار ردك .
 تحياتي
ــــــــــ
 الأخ انطوان الصنا سوف ارد على مداخلتك في القريب العاجل .

غير متصل abed-kullo

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 258
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ العزيز حبيب تومي سلام ومحبة

لقد ذكرت العبارة المعنونة الى فاروق المتأشور وكالتالي :

  (ما علاقة اورميا ومناطق هيكاري ، قوجانس، وان  بولاية الموصل يافطحل بالتاريخ والجغرافية)

ولكنني قصدت منطقة (وان) التي هي بين تركيا وايران، ولم اقصد بأن اورمية وقوجانس في ولاية الموصل، ربما كان الخطأ من عندي لقرب (وان )من كلمة ولاية الموصل وتهيأ للقاريء ما ذهبت اليه. وعليه سأحاول تصحيح العبارة مع شكري لك
                                                                                                                        عبدالاحد قلو

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5243
    • مشاهدة الملف الشخصي
وهـنا تـطـلب مني المداخـلة تأيـيـداً للأخ حـبـيب :
(1)- حـين تخـرجـنا من الثانـوية وفي طريقـنا للتـقـديم إلى الجامعة ، كـنا نحـضـِّـر أوراقـنا فـبـدأنا بالـتـقـديم للحـصول عـلى شهادة الجـنسية العـراقـية وكان يرافـقـني في الذهاب والإياب ومتابعة المعاملات صديقي من الإبتـدائية والثانـوية والجامعة والعـسكـرية (( يـوحـنا إسحق زيا )) تـرعـرع في ألـقـوش وأمه ألقـوشية وأبوه المرحـوم إسحق زيا آثـوري ــ والآن أعـتـقـد هـو في شمال العـراق وإبنه طـبـيب ، إنْ لم أكـن مخـطـئاً ــ . وكانت أوراقي في إضبارتي مساوية بالضبط لأوراقه في إضبارته من حـيث العـدد والـنوعـية ، ولكـن مدير الجـنسية طـلب منه ورقة إضافـية واحـدة وهي : تعـهـد بأن لا ينـتـمي إلى أي تـنـظيم يهـدف إلى إقامة وطن للآثـوريّـين في العـراق أو الحـكم الـذاتي أو أي نـوع من الإستـقلالية ومن هـذا الـقـبـيل ( وكـل ذلك لأنه آثـوري ) .
(2)- أخي حـبـيب : إنَّ مُـكــَـبَّـلاً لا يستـطـيع فـك قـيوده من يـدَيه بنـفـسه إلاّ بـقـدرة قادر !! طـيـب كـيف تـطـلب منه أن يفـك قـيود فـكـره الـمغـلق والأكـثر صعـوبة ؟؟ هـل تـراه حـراً مثـلـنا نحـن الـكـلـدان الأحـرار ؟؟ الرب المسيح يقـول : ((( إنْ عـرفـتـم الحـق ، فالحـق يحـرّركم ))) ، لـذا ، دعـهم أولاً يعـرفـون الحـق عـلى الأقـل ثم أطـلب منهم أن يتحـرّروا وحـينـئـذ يسهـل عـلى الأخ سنحاريـب الآثـوري أن يكـتب إحـتـرامه للـكـلـدان ؟ .
(3)- ألا تـتـذكـر الـمثـل الألقـوشي الـذي يُـقال لأحـدهـم حـين تـعاكـسه الحـياة فـينـتـكـس ويفـقـد الـمقـدرة الفـكـرية عـلى الـتـصرّف من أجـل الخـروج من محـنـته فـيتـخـبَّـط في خـطـطه ومحاولاته العـشـوائية ، فـيستـسلم أمام الأمر الـواقع ، أما الـناس فـلبساطـتهم يلقـون الـلوم عـلى الله وليس عـلى الشخـص !!  فـنـقـول عـنه المثـل :  إيمَن آلاها د كـْـشاقـل من خا ، قـمايا كـْـشاقـل عَـقـليه ح
ومعـناه : حـين يغـضب الله عـلى أحـدهم ، فإنه يأخـذ أولاً عـقـله ....................

فلا يُـجـيـد الـتـفـكـير ، إذن كـيف له أن يحـل معـضلـته ! .