النبي ناحوم والاشوريون
اخيقر يوخنا في الكتاب المقدس ايات كثيرة تخص الشعب الاشوري وملكوهم وقواتهم وحروبهم وجبروتهم وشراستهم .
اضافة الى تنبؤات كثيرة من قبل عدد من الانبياء حول دورهم ومستقبلهم ومصيرهم اخر الزمان .
ولا بد من تقديس كل ما ورد في الكتاب المقدس وفهمه وفق السياق التي تورد فيه الايات من دون اضافة او تحريف او زيادة او نقصان .
ولا بد من نقل كل النصوص المقدسة كما وردت .
ولغة الكتاب المقدس لغة سهلة بسيطة يفهمها الانسان العادي كما يستوعبها المتبحر في العلوم الدينية .
ومن الخطا التجا بعض كتابنا الى تسيسس ما ورد في الكتاب المقدس وبما يتناسب اويتماشى او يعزز اتجاهاتهم او ميولهم السياسية .
وهناك لعنات يذكر الكتاب المقدس لكل من يحرف كلمات الباري .
وقد يقع البعض في خطا النقل لايات الكتاب المقدس ولذلك يجب التاكد بما ورد اصلا من دون ايه زيادة او نقصان او اضافة او تركيب يخالف ما هو موجود فعلا في الكتاب المقدس .
وفي سفر ناحوم النبي هناك وحي على نينوى – العاصمة الاشورية –
والايات مفهومة وبسيطة حول ماذا سيحل بمدينة نينوى ومعبد الاله فيها ومصير الملك الاشوري
فيما ان ما اثارا استغرابنا هو قيام بعض الكتاب بالتلويح باية غير موجودة اصلا تقول كما يظهر في لافتاتهم السياسية التي يرفعونها في اي حديث سياسي يمس الاشوريين بان النبي ناحوم قد تنبأ بمحى النسل الاشوري من الوجود فيما ان النبي ناحوم قد اكد بان الشعب الاشوري يهرب ويتفرق بين الجبال
ومن اجل الوصول الى الحقيقة قمت باعادة قراءة سفر ناحوم من الكتاب المقدس مرة اخرى لانني كنت اشك في تلك الاية وكنت على شبه يقين بان هناك خطا ما اما في النقل او قد تكون عملية سياسية في تركيب الكلمات
وقد صدق حدسي وشكرا للباري ولكي لا يتم تمرير هكذا اقاويل باطلة للمس بمشاعر كل من يؤمن باشوريتة
حيث ان عملية تركيب او تزوير ايات الكتاب المقدس من اجل هدف سياسي عملية ليست مقبولة وغير سليمة
وهكذا وجدت ان
النبي ناحوم لم يقل
( لا يكون لكم نسل يحمل اسمكم فيما بعد ___)
ارجو اعادة قراءة الكتاب المقدس
فلا يجوز تحريف الايات
او سؤء النقل
واذا كان الامر بسؤ النقل فيجب اعادة كتابة النص التوراتي
وللتاكد من صحة ما اقول
الرجاء قراءة النص كما هو
وهنا انقل ايات من
كتاب ناحوم النبي
الاصحاح الاول هو وحي على نينوى
ولم اجد (لا يكون لكم نسل يحمل اسمكم فيما بعد )
حيث الاية 18 الاصحاح الثالث تقول
(نعست رعاتك يا ملك اشور اضطجعت عظماؤك تشتت شعبك على الجبال ولا من يجمع)
اليس تلك الاية دليل على ان شعب اشور تشتت على الجبال ولم يتم محوه من الاحياء.
وادناه الايات المقدسة التي تخص نينوى كما هي في الكتاب المقدس
الاية 13-14 الاصحاح الاول وتخص نينوى بدون تسمية الاشوريين
(هكذا قال رب الجنود ان كانوا سالميين وكثيرين هكذا فهكذا يجزون فيعبر اذللتك لا اذلك ثانية
13والان اكسر نيره عنك واقطع ربطك 14ولكن قد اوصى عنك الرب لا يزرع من اسمك في ما بعد اني اقطع من بيت الهك التماثيل المنحوتة والمسبوكة اجعله قبرك لانك صرت حقيرا )
العبارة واضحة وتقول اني اقطع من بيت الهك التماثيل
اي ان النقمة على المعبد الاشوري ويجعله قبره فيما بعد
فاين ذلك مما يعتقد انه ابادة الاشوريين كشعب ؟
واخيرا الاية الوحيدة التي خصت الاشوريين بالاسم
اية 18 من الاصحاح الثالث
( نعست رعاتك يا ملك اشور اضطجعت عظماؤك تشتت شعبك على الجبال ولا من يجمع )
مرة اخرى
نجد ان الاية تقول
شعبك تشتت على الجبال ؟؟؟؟؟
وتلك الاية من اهم ما يجعل المؤمنون باشوريتهم انهم اشوريون لانهم كانوا الى بداية الحرب العالمية الاولى يعيشون في جبال اشور
ونرجو من كل القراء والكتاب اعادة تصحيح معلوماتهم
ومن اجل الاطلاع على بعض التفاسير لوحي ناحوم النبي
انقل لكم ما ورد في موقع
WWW.ST.TAKLA.ORG
وَالآنَ أَكْسِرُ نِيرَهُ عَنْكِ،
وَأَقْطَعُ رُبُطَكِ. [13]
يؤكد الرب لحزقيا الملك ورجاله أن الله يكسر نير سنحاريب وجيشه ويقطع ربطه، حيث كان جيش الأشوريين يقتحم الكثير من مدن وقرى يهوذا، يعبث بها في حرية، وأورشليم عاجزة عن الدفاع عن هذه المواضع، إذ كانت أشبه بمدينة مربوطة ومقيدة. ستتمتع بالحرية، فلا يقوم جيش أشور بهجوم آخر حيث تخور قوته بقتل 185 ألفًا بواسطة ملاك الرب، ويصير الجيش كأنه قد انقرض، لا قوة له.
النير الذي وضعه أشور هو الجزية التي فرضها سنحاريب على حزقيا (2 مل 18: 14).
وَلكِنْ قَدْ أَوْصَى عَنْكَ الرَّبُّ:
لاَ يُزْرَعُ مِنِ اسْمِكَ فِي مَا بَعْدُ.
إِنِّي أَقْطَعُ مِنْ بَيْتِ إِلَهِكَ التَّمَاثِيلَ الْمَنْحُوتَةَ وَالْمَسْبُوكَةَ.
أَجْعَلُهُ قَبْرَكَ، لأَنَّكَ صِرْتَ حَقِيرًا. [14]
لقد صدر الأمر بإبادة اسمه، فلا يتحدث عنه أحد بعد كغالبٍ ومنتصرٍ، وتتبدد سمعته مع الريح كغبار يعبر ولا يعود. بقوله "إني أقطع من بيت إلهك التماثيل المنحوتة والمسبوكة"، ربما يُشير إلى قتل سنحاريب الملك بواسطة ابنيه في بيت نسروخ إلهه (إش 37: 38؛ 2 مل 16: 37). أظهرت هذه الجريمة البشعة عجز نسروخ عن حماية من يعبده، وتطلع الشعب إلى هذا الهيكل وقد تدنس بالجريمة، فقطعوا منه التماثيل، وامتنعوا عن العبادة فيه. ولعله يُشير هنا إلى انهيار مملكة أشور، حيث قام العدو بتخريب نينوى، وتحطيم تماثيل آلهتهم التي كانوا يظنون أنها سرّ نصرتهم.
"أجعله قبرك، لأنك صرت حقيرًا"، تحول بيت نسروخ إلهه إلى مقبرة له، حيث رقد مُحتقرًا من ابنيه اللذين قتلاه غدرًا، فحُرم حتى من المحبة البنوية. ولعله يقصد هنا مدينة نينوى التي صارت مقبرة لأشور حيث تم دمارها بطريقة مشينة.
فمن المعروف ان الرب كان قد ارسل النبي يونان لينذر نينوى بضرورة التوبة وعدا ذلك فسيحل عليها غضب الرب في دمارها ولذلك نجد ان الملك الاشوري وشعب نينوى تاب ولذلك غفا عنهم الرب وسامحهم .الا انه يبدو ان الملك الاشوري في عصر البني ناحوم قد عاد الى القيام بشرور لا ترضى الرب .والرب كما يقول الكتاب المقدس ( الرب اله غيور ومنتقم )
وان الله حتى في لحظة غضبة الاشرار فانه ممتلى عطفا وحنانا ورافة ( في الغضب اذكر الرحمة –حب 2:3 )
وناتي هنا على الايات التي تخص دمار مملكة اشور وجيشها
( ويذكر ديؤدورس سيكلولوس انه اذ دخل العدو نينوى قام ساردانابالوس بحرق قصره المشهور وبهذا تحققت نبؤة ناحوم انهم كالشوك يحترقون )
النير الذي وصعة اشور هو الجزية التي فرضها سنحاريب على حزقيا (2مل18:14)
( ولكن قد اوصى عنك الرب :
لا يزرع من اسمك في ما بعد
اني اقطع من بيت الهك التماثيل المنحوتة والمسبوكة
اجعله قبرك لانك صرت حقيرا -14 )
لقد صدر الامر بابادة اسمه فلا يتحدث عنه احد بعد كغالب ومنتصر وتتدد سمعته مع الريح كغبار يعبر ولا يعود بقوله (اني اقطع من بيت الهك التماثيل المنحوتة والمسبوكة )
ربما يشير الى قتل سنخاريب الملك بواسطة ابنية في بيت نسروخ الهه ( اش 37-38-2-مل 16-37)
وللعلم (ان نسروخ هو احد الالهة الاشورية كان له هيكل في نينوى وكان الملك سنحاريب يتعبد له وفي معبدة قتل وقد قتله اباءة ادرملك وشراصر وقد اعتقد البعض انه نوسكو اله النار او انه مردوك او اشور )
اضهرت عذة الجريمة عجز الاله نسروخ عن انقاذ من يتعبد له ( وتطلع الشعب الى هذا الهيكل وقد تدنس بالجريمة فقطعوا منه التماثيل وامتنعوا عن العبادة فيه ولعله هنا يشير الى انهيار مملكة اشور حيث قام العدو بتخريب نينوى وتحطيم تماثيل الهتهم التي كانوا يظنون انها سر نصرتهم )
(اجعله قبرك لانك صرت حقيرا)
تحول بيت نسروخ الهه الى مقبرة له حيث رقد محتقرا من ابنية اللذين قتلاه غدرا ).