المحرر موضوع: من يستحق ان يكون بطريركا على كرسي بابل للكلدان في العالم؟!!  (زيارة 2657 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2496
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
من يستحق ان يكون بطريركا على كرسي بابل  للكلدان في العالم؟!!
بقلم يوحنا بيداويد
ملبورن/ استراليا
10 كانون الثاني 2013

ينتظر الكلدانيون بفارغ الصبر موعد انتخاب البطريرك الجديد على كرسي بابل للكلدان للعالم ، كي يعلموا الشخص الذي سيشغل هذا الكرسي ويحمل هذه المهمة العسيرة في عصر اصبح الكلدانيون متوزعين بين اكثر من 40 دولة واكثر من 300 مدينة.
لقد كتب بعض الاخوة  الكُتاب عن هذا الموضوع خلال الاسبوعين الماضين منذ استقالة البطريرك مار عمانوئيل الثالث دلي، وعبروا عن افكارهم وطموحهم وارائهم واحيانا امنياتهم بمجيء شخصيات عرفوها بأسمائها. ان كان ذلك من باب حرية الفكر الفردي فلابأس به.
لكن هؤلاء الاخوة بل كل الذين تحدثون عن توقعاتهم او ارائهم (وهم كثيرون) كانوا بعيدين عن النضج الفكري والايمان المسيحي اللازم والمطلوب من كل واحد منا في هذه المرحلة بعد هذا السفر الدامي من دماء الشهداء الذين عبر عددهم الالف منذ 2003 . ان عملية التحزب او عملة اقامة دعاية او تفضيل مطران على اخر لاعتلاء هذا الموقع هو امر غير صحيح ان لم يكن مخجل.

 اختيار اي شخص من الاكليروس لهذا المنصب ليس شرفا لقبيلته او منطقته او عشريته او قريته بقدر ماهو استعداد ذلك الشخص للتضحية وتحمل المسؤولية والعمل الجاد  الذي سيواجه ، لانه سيتحمل مسؤولية روحية امام الله والمؤمنيين ، الامر الذي همله او يهمله بعض الكُتاب،سيتحمل مسؤولية اخلاقية امام المجتمع المسيحي وغير المسيحي، وهذا ايضا لم يفكر به البعض من استعجل في اخراج امنياته الصبيانة ، وكذلك سيتحمل قرار عن  قضية مستقبل هذه الكنيسة والمؤمنيين فيها وممارستهم للطقوسهم بلغتهم الام، او كمجتمع له وجوده الحاضر والماضي ام سيندمجون مع اللاتين في اقرب وقت ممكن؟!!

لا اعرف كيف يتجرأ البعض ويتحدث عن الايمان المسيحي وهم لا يبالون بأقوال او وصايا السيد المسيح نفسه، فعوض ان يصلوا ويصوموا ويطلبوا من الروح القدس ان يلهم جميع المطارنة  المشاركين في سينودس انتخاب البطريرك ، ان يفتح ذهنهم كي يستقبلوا الهما من الروح القدس لاتخاذ القرار الصائب واللازم والصحيح والمطلوب لهذه الكنيسة وهذا الشعب في هذه المرحلة الحرجة من تاريخها ، من المؤسف من الان بدأنا سماع همس البعض واحاديث التحزب بل التحريض على الحفاظ على الاسلوب القبلي في كنيسة المسيح.

لقد نسى معظم الذين يتحدثون عن امنياتهم بأن السيد المسيح هو رأس الكنيسة،  فالافضل ترك الامر له كي يختار من يكون خادما وحارسا بكل ايمانة واخلاص لمؤمنيه، لان نحن هنا لسنا بإنتطار نتيجة انتخاب رئيس حزب او جميعة او اتحاد او مؤسسة مدينة عادية، ولسنا بأنتظار مجيء شخص ينجز طموحاتنا وافكارنا ومشاريعنا، ولسنا بأنتطار انتخاب رجل سياسي او اداري محنك كرئيس دولة او حكومة .

  اذا كنا فعلا مسيحيين ومؤمنيين به، يجب ان نكون بأنتطار مجيء رجل حكيم مؤمن ومملؤء من القداسة وله كل مواهب الروح القدس التي هي :  " روح الحكمة والمعرفة، وروح المشورة والقوة، روح المعرفة ومخافة الرب" (اش 11: 2) .
المسيح له المجد قال: "من أراد أن يتبعني فلينكر نفسه ويحمل صليبه ويتبعني" (متى16: 24 )" .

هذه احدى الوصايا بين مئات الوصايا التي اوضح المسيح بصورة قاطعة من هو الاقرب له كما قال في مثل الشاب الغني. فهل مجيء البطريرك من القبيلة الفلانية او القرية الفلانية او صاحب الشهادة الفلانية او  له العدد الفلاني من السنين  من الخدمة مهم في نظر المسيح نفسه والمؤمن الحقيقي به؟!!!. انا شخصيا  اتمنى ان يكون البطريرك الجديد يحمل المزايا الامكانيات التالية، ولكن  مرة  اخرى اصلي واطلب  ان لا يأتي البطريرك الا بحسب ارادة السيد المسيح نفسه :-

1- لا اتمنى ان يأتي بطريرك جديد لا يمتلك الثقافة الكافية بالفلسفات القديمة والحديثة، و غير مطلع على جميع مدارس اللاهوت المسيحي الحديثة ، كذلك له الدراية الكافة لبقية الاديان غير المسيحية،  كي يعرف بالضبط  ما الذي يجعل ابناء كنيسته يتركون امهم الروحية (الكنيسة) ؟ هل هو هو من من جراء نقص ايمانهم او القناعة او الوعي عندهم؟. كيف سيعالج هذه المشكلة ؟ كيف سيبشرهم من جديد ويقوي من عزم ايمانهم روحيتهم

2 - ان يكون مثالا صالحا لاخوته من الاكليروس ومواقفه تكون مطابقة لوصية السيد  نعم نعم ولا لا بدون زيادة او نقصان. وان لا يكون مع القوي ضد الضعيف كما حصل في الماضي احياناً، بل يكون قديساً في تواضعه وفارساً في شجاعته مثل مار كوركيس ومار بولص الذي نال لقب رسول الامم.

3- ان يكون شهاداً دوماً  للمسيح في كل اعماله، يهتم بأبنائه وقادراَ على ان يزوهم ويستمع اليهم بعيداً عن التحزب لاهله واقاربه واصدقائه او لاي جهة كما فعل البعض من سبقوه؟!.

4- ان يقيم المؤتمرات السنوية للكهنة والاساقفة وبمشاركة العلمانيين من ذوي الخبرة والمعرفة او الكفاءة لتقديم الخدمات وتطوير الكنيسة والحافظ عليها في واقعها الجديد الصعب الانتشار في عالم.

5- الاهتمام باللغة وتقويتها لانها احدى اهم الاعمدة او الركائز  للحفاظ على هوية الكنيسة والمجتمع و طقوسها امام التيارات الفكرية الحديثة التي اذابت الكثيرون فيهم.

6- فتح ملفات قديسي الكنيسة الكلدانية بدءً من الاب الشهيد جبرائيل دنبو والمثلث الرحمات الشهداء  كل من  ادي شير وتوما اودو واوراهم يعقوب وبقية اباء الكهنة والمؤمنيين خلال الحرب العالمية الاولى والشهيد المطران بولص فرج رحو والاب رغيد كني وبقية اباء الكهنة ورفاقهم والمؤمنيين في زمن الارهاب.

7- اتمنى ان يكون واعياً لمسؤوليته بصورة موضوعية ، ان يعرف جيدا إنه يمثل السيد المسيح بين قطيعه وان يستعد لتحمل المسؤولية الملقاة على عاتقه بكل امانة وايمان في قيادة دفة الكنيسة امام امواج وعواصف وازمات العاتية في هذا العصر الذي يشعر فيه الانسان بان كل شيء خرج من معقوليته!!

في الختام اتمنى من كل قلبي ان لا يحتل هذه الموقع من لا يستحقه، و لا ان يأتي من لا يكون حارساً وخدماً  للجميع قبل ان يكون راعياً لابناء كنيستي الكلدانية، بل اتمنى واطلب من الروح القدس ان يخيب امالي  قبل غيري ( إن كنت تحزبت لاي شخص)  و كذلك امال كل متحزب، او  كل من  يفكر في مصلحة خاصة به او بجماعته الضيقة،البعيدة من مفهوم المسيحي للجماعة او الكنيسة في هذه القضية.




غير متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2496
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
حذفت بسبب التكرار اسف

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
بصراحة انا اكثر واحد يستحق المنصب وقد اكون اكثر شخص سيخدم الاخوة المسيحية بضمير نقي وعادل .. قد يضحك الكثير ..اضحكوا كما شئتم ايها الاخوة ولكنني لا اقول شيء من فراغ او ما هو غير صحيح وعادل والبقية لكم ... بمناسبة لا ارغب في المنصب وحتى لو تم اهدائه لي سأرفضه لأن القضية ,,,,,,, صعبة .... تحية للجميع وكل الموفقية للبطريك الجديد...

غير متصل مختار الساتي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 93
    • مشاهدة الملف الشخصي
شكرا لك يااخي يوحنا بيداويد
مع كل احترامي لتروحاتك وأرائك..
ولكن  جميع المطارنة الكلدان يستحقون حمل اسم البطريرك الجديد
وجميعهم حسب معلوماتي يمتلكون الثقافة الكافية بالفلسفات القديمة والحديثة و  مطلعين على جميع مدارس اللاهوت المسيحي الحديثة ،
والى اخريه من الامور التي تحدثة اليها .. واعتقد ليس لنا  الى ان نصلي جميعا ونطلب من الروح القدس ليحل على اساقفتنا الاجلاء ليوفقهم في اختيارهم البطريرك الجديد
مرشداً أعلى لقيادة الكنيسة وخدمة أبناءها.

مختار الساتي
تورونتو كندا

غير متصل موفق هرمز يوحنا

  • مراسل عنكاوا كوم
  • عضو فعال جدا
  • **
  • مشاركة: 369
    • مشاهدة الملف الشخصي


أخي وصديقي العزيز يوحنا

  لقد اصبح موضوع انتخاب بطريرك الكنيسة الكلدانية الشغل الشاغل لكل الكلدان في الوقت الحاضر وهذا ان دل على شئ إنما يدل على حرصهم وخوفهم على كنيستهم الواحدة الموحدة ، فان خرجت انا او انت او غيرنا من الكلدان وقلنا رأينا او تمنياتنا في قائدنا الروحي المزمع انتخابه فليس في الأمر من شائبة بل هي أماني لا تغير من توجه الروح القدس ( كما هي امنياتك الثمان اعلاه ) فمن انا ومن انت لكي نؤثر على الروح القدس حاشا ، ومن انا ومن انت كي نؤثر على أساقفتنا الأجلاء في اختيار أباً لهم ، فلندع الروح القدس يعمل ولنبتعد عن التحزب كما قلت فلعمري لم اعرف انتماء او قبيلة او عشيرة أي من بطاركتنا الراقدين بسلام ولست من الذين الذين يلحقون أسماءهم بأسم عشيرتهم بل يكفينا أننا كلدان وأتمنى ان يكون الجميع كذلك حينها سننصهر جميعا في بودقة واحدة وهي بودقة الكلدان الواحدة والرائعة ، ولنطلب من الروح القدس ان يحل على أساقفتنا الأجلاء ليكون اختيارهم مناسبا لان وضع الكنيسة الكلدانية الحالي بحاجة إلى عصا سحرية ( كما أسلفت ذلك مسبقا في مقالتي في هذا المنبر ) وان من سيتم اختياره سيكون أمام تحدي كبير ومسؤولية جسيمة ، الواجب علينا ان نطلب ان يكون الله معه ، والرب يوفق جميع الكلدان .


موفق هرمز يوحنا
كندا 10\1\2013

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5255
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي موفـق هـرمز حـنا الموقـر

من حـيث الـمبـدأ ( أكـرر من حـيث الـمبـدأ ) جـميع المطارنة سواسية ، ثم إن عـملية إنـتـخاب البطـرك ليست بأيـدينا ، ولو كانت ! فإن أموراً كـثيرة تـتـغـير وموازين عـديـدة تـنـقـلب . إن المطران س أو المطران ص لا فـرق بـينهما .

طيب في تعـليقـك هـنا تـقـول : فـلـنـدع الروح الـقـدس يعـمل .... إذن أتـرك العـمل لروح الـقـدس وأبوك الله يرحـمه . ولكـنك كـتبتَ مقالاً سابقاً تـقـول فـيه :

خير من سيخلف مار عمانوئيل الثالث دلي على السدة البطريركية هو سيادة المطران الفلاني !!

وكـما قـلتُ أنْ لا فـرق بـين المطارنة من حـيث الـمـبـدأ ، ولكـن ليس صحيحاً من حـضرتك أو غـيرك الـذي كـتبَ ،  أن تـذكـروا الأسماء ، وإلاّ فأنا سأخـتار المطران نجـم سهـيل المجاور للنجـم الـقـطبي الساكـن في السماء والقـريب من القـمر الذي يدور حـول الأرض وضمن المجـموعة الشمسية .

نعـم هي أمنيات وآراء وتـلهـفات ورغـبات ، وأنا معـكم أرغـب أن يكـون المطران ذو صفات أخـضر أحـمر ليموني ولكـن لا أذكـر إسم أحـد إبتـعاداً عـن التملـق ، ودمت بخـير .  

غير متصل ELASHOUR

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 112
    • مشاهدة الملف الشخصي
ܠܒܘܟ ܠܐ ܦܐܥܫ ܦܦܐ ܕܖܘܡܐ ܗܐܘ ܒܕ ܡܚܫܚ ܦܛܖܥܖܟܐ ܐܥܟ ܕܥܘܕܠܘܢ ܩܕܡ ܥܕܐܢܐ ܐܚܢܢ ܠܥܒܢ ܥܢ ܠܡܨܟ ܥܘܕܟ ܔܘ ܡܢܕܥ ,  ܗܘܥܐ ܒܪܥܟܬܐ ܩܐ ܕܐܘ ܕܦܐܥܫ ܡܘܬܘܐ.

غير متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2496
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخوة الاعزاء المتحاورون
ܫܠܐܡܐ ܘܐܝܩܐܪܐ

شكرا لتعليقاتكم
الحقيقة كلنا على امل ان ينتخب الشخص المناسب لهذا الموقع المهم  ، الذي له المؤهلات والامكانيات والفكر الواسع، كي  يستطيع يدير دفة الكنيسة في هذا العصر الذي اباح الانسان لنفسه عمل كل الاشياء!!. كما نصلي وندعو من الثالوث الاقدس ان  يمنح هذا الشخص كل مواهب الروح القدس كي يقود مؤمني الاب والابن  الى  منابيع الايمان النقية  ويسيروا في الطريق الصحيح.

لكن مرة اخرى نتمنى ان يكون مجرد  وبعيد من عاداتنا الشرقية المرائية والاستقواء على الضعفاء. لان المسيح له المجد كان يريد ان يراه الناس ضعيفا ، يعيش  مع الضعفاء ، لانه جاء من اجل الضعفاء ، مار بولص يقول : "حاشا لي ان افتخر بغير صليب المسيح"، فمن يفتخر بذاته وموقعه حقا لا يعرف رسالة المسيح، ومن يفتخر بصليب البطريرك للدعاية لانه قريب له ،حقا يجهل معنى الفداء والتضحية التي قام بها السيد المسيح.

اخوكم يوحنا بيداويد