المحرر موضوع: رايس تخرج (منتصرة) من هزيمة الجمهوريين بعد التخلص من رامسفيلد  (زيارة 1548 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل samir latif kallow

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 50554
    • MSN مسنجر - samirlati8f@live.dk
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رايس تخرج (منتصرة) من هزيمة الجمهوريين بعد التخلص من رامسفيلد
الجمعة 10/11/2006



 
واشنطن (أ.ف. ب) - خرجت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس معززة المكانة من هزيمة الجمهوريين الانتخابية التي اطاحت بخصمها القديم دونالد رامسفيلد الذي سيحل محله على رأس البنتاغون موظف كبير سابق عمل مثلها في البيت الابيض في عهد بوش الاب. وبمجرد اعلان الرئيس جورج بوش استقالة رامسفيلد الذي يعتبر الصانع الرئيسي لحرب العراق اشادت رايس بعمل وزير الدفاع الذي "خدم بلاده بشرف وكفاءة في مرحلة صعبة".
وقالت وزيرة الخارجية "اشعر بتقدير لعلاقة العمل التي جمعت بيننا وبسنوات صداقتنا الطويلة" محجمة في الوقت نفسه عن ابداء الاسف لرحيل زميل لم تكن علاقاتها به سهلة في الكثير من الاوقات.
في المقابل ابدت رايس "سعادتها بالعمل" مع خليفته الرئيس السابق لوكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي اي ايه) الذي "تكن له الكثير من الاحترام" كما قال المتحدث باسمها شون ماكورماك.
والاثنان يعرفان بعضهما البعض معرفة وثيقة حيث انهما خدما معا جورج بوش الاب في مجلس الامن القومي من 1989 الى .1991
ويتفق المحللون ووسائل الاعلام على ان الدبلوماسية الاميركية ولا سيما في العراق لن تشهد تغييرا جذريا في المدى القريب لا سيما وان رامسفيلد سيبقى في منصبه الى ان يؤكد الكونغرس تعيين خليفته وهو ما لن يحدث قبل اسابيع عدة, الا انهما انقسما بشان الفائدة التي ستعود على رايس.
وترى مجلة "رولينغ ستون" التقدمية ان اختيار بوب غيتس وهو من الذين يحظون بثقة رايس "يبدو وكانه ضربة معلم لوزيرة الخارجية" مؤكدة في الوقت نفسه انه "ضربة قاسية لنائب الرئيس ديك تشيني والمحافظين الجدد".
الا ان دانييل بليتكا المحلل في مركز الابحاث المحافظ "اميركان انتربرايز انستيتيوت" يرى ان "نفوذ رامسفيلد قل بالفعل كثيرا في العامين الماضيين".
وقال هذا الباحث المتخصص في شؤون الارهاب "من الواضح جدا ان رايس هي صاحبة النفوذ الاقوى على الرئيس ومن الخطأ الاعتقاد بان هناك تغييرا في الديناميكية".
فالتعددية التي دافعت عنها رايس منذ توليها منصبها في مطلع عام 2005 اعتبرت تحولا مقارنة بالاستخفاف الذي ابداه رامسفيلد بالتعاون الدولي ولا سيما مع "اوروبا العجوز".
كما ظهر تاثير رايس جليا في حالات عديدة منها اقناع بوش بقبول عروض المساعدة الخارجية بعد اعصار كاترينا الذي الحق اضرارا جسيمة بمدينة نيو اورلينز بعد ان رفضها في وقت سابق. [/b]



http://www.basrahnews.net/viewarticle.php?id=index-20061110-11879
مرحبا بك في منتديات



www.ankawa.com