المحرر موضوع: الرد على موضوع السيد مرقس اسكندر - سومر - والتطور العلمي الكلداني عبر العصور - تزوير جديد  (زيارة 12292 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Gevara16

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 103
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
(كنت قد بينت بالدليل القاطع التزوير الذي كان قد قام به السيد مرقس اسكندر عندما أبدل كلمة أكادي بكلداني في المقال الذي كان قد قام  بقصه و لصقه من مجلة ميزوبوتاميا و كما هو مبين على الرابط أدناه:
http://www.mesopot.com/default/index.php?option=com_content&view=article&id=215
و بيدو أن السيد مرقس لا يكل و لا يمل من التزوير ممنيا نفسه و من لف لفه و أثنى على تزويره أمثال النكرة العديم الاسم في أن يجد اسما لهوية تائهة في مهب الريح غير أبه بقراء عنكاوه الكرام ظنا منه بأن تزييفات كهذه ستمر من تحت بصيرتنا دون تمحيص أو بحث.
فلقد قام السيد مرقس بتزوير و إضافة و إبداال و محو ما أعجبه في المقال الذي قطعه و لصقه كالعادة من الموقع المبيين في الرابط أدناه:
http://www.nwarce.com/mag/2009-03-31-05-41-23/1540-2010-04-02-09-02-45.html
و لقد قمنا بدورنا التثقيفي التنويري البسيط بقراءة النص الأصلي و الإشارة إلى الجمل أو الكلمات التي قام السيد مرقس بتزويرها و كما مبيين في تعليقاتنا على نصه المزور بين المقتبسين كما مبيين أدناه:
أول تزوير قام به السيد مرقس اسكندر هو تبديل العنوان الرئيسي للموضوع الذي جاء على الرابط المذكور أعلاه، فقد قام بوضع العنوان الذي اعتمده في مقاله المزيف بدلا من العنوان الأصلي للمقال الذي هو " مسيرة علم القلك في العراق منذ سومر حتى سقوط بغداد"
السومريون هم سكنة العراق الأصليون ، فقد قطن أجدادهم في الجزء الشمالي ( في دهوك والعمادية واجزاء من اربيل وفي سمراء -- مدينة سامو راست )  من العراق وبرزت مؤشراتهم الحضارية هناك في بعض ماتركته لنا حضارة سامراء النيوليتية ( العصر الحجري الحديث ) . ثم هبطوا الى جنوب العراق بعد أن أكتمل تكون سهله الرسوبي حيث أكتشفوا المعادن وبنوا المدن والمعابد ونظموا الري واداروا عصر الكالوكاليت بمهارة فائقة حتى اوصلوه الى الى عتبة العصور التاريخية عندما اخترعوا الكتابة وظهرت مدوناتهم كأسس أولى في جميع حقول الحضارات القديمة ومنها العلوم الرياضية والفلك والتنجيم .
فقد وضعوا الأسس الأولى التي تطور منها علم الفلك الكلداني  بعد أن صار الفلك الكلداني مرتبطا ً بشبكة النظام الستيني الرياضي الذي اخترعه الكلدانيون  والذي مازال الى يومنا هذا يحكم علم الفلك ويطوره . (بالله عليكم هل هناك معنا للجملة التي قام السيد مرقس بتغييرها جملة و تفصيلا ؟ لقد غير السيد مرقس كلمة البابلي في المقطع الأول ثم قام بتغيير كلمة السومري في المقطعين الثاني و الثالث من هذه الجملة، لماذا فقل ذلك؟ لأنه بدون هوية و يحاول جاهدا أن يلصق نفسه و من يتبعه من النكرات بالسومريين تارة و بالبابليين تارة أخرى و بالآشورينن كما سنبيين لا حقا في متن هذا النص المزور)

ورغم أن فهم الكون وتوصيفه عند السومريين انطلق من مباديء مثولوجية ولاهوتية الا انها كانت مرآة للطبيعة المائية والنباتية التي وجدوا انفسهم فيها يعملون على تنظيمها وتبويبها . ولذلك نرى ان الجانبين العلمي والخرافي لعبا دورا ً أساسيا ً في تطوير منظومة الفلك والتنجيم السومرية .
لقد ادى تأليه قوى الطبيعة التي لها اهمية عظيمة بالنسبة للعمل الزراعي : السماء والماء والريح دورا مهما جدا ً في رؤى السومريين وقد جسدت قوى الطبيعة الثلاث هذه في صور خيالية ، ثلاثة الهة رئيسية إله السماء ( آن )حامي مدينة اوروك ن واله الهواء والريح ( اينليل ) الذي كان مركز عبادته في نيبور واله الماء انكي الذي كان مركز عبادته في مدينة اريدو . واضافة الى هؤلاء حظيت الالها إنانا الهة الحب بالتبجيل وقد ادغموها بكوكب الزهرة وفي مدينة لارسا سجدوا لأله  الشمس اوتو وفي اور عبدوا اله القمر نانا

لقد غلبت في ميثولوجيا السومريينومن ثم الكلدانيين  نظرية النشوء القائمة على احداث قديمة مثل اشتعال الشعرى (الاله حورس عند المصريين وجبل الاله انو عند السومريين ) . (2) (النص الأصلي يذكر السومريين ثم البابليين و ليس الكلدانيين كما ذكر المزور)


في مجمع الآلهة السومرية ( كرب الا) يتكون أول مثلث إلهي أعلى من الآلهة ( آن ، إنليل ، إنكي ) وقد أوجد الكلدانيون الاكديون  أرقاما ً خاصة بكل منهم وهم على التوالي ( 60،50،40) وكان الرقم (60) رقما ً مقدسا ً يمثل أعلى الأرقام في النظام الستيني الكلداني  ولذلك منح هذا الرقم الرمزي للإله ( آن) إله السماء والإله الكوني للبشر . ولقد وضع الكلدانيون  لهذا الثالوث السماوي طرقا ً أو مسالك َ أو اماكن فلكية  سماوية هي :(ما هذا الخلط؟ لقد قام المزور بقلب الحقائق و حذف كلمة السومريين من النص الأصلي و أبدلها بكلمة الكلدانيون الاكاديون، ثم ما علاقة الكلدانييون بالأكديين ؟ ألم يسأل المزور نفسه كيف وضع الكلدانييون لهذا الثالوث السماوي السومري طرقا أو مسالك أو أماكن فلكية بالرغم من أن النص يبدأ ب" في مجمع الآلهة السومرية"؟ الجواب الوحيد هو حالة التخبط المثيرة للشفقة هى السبب الوحيد الذي جعلت السيد مرقس المزور يقوم بهذه الأمور المخجلة، إبدال / تحريف/ تغيير........إلخ)
1-خط الاعتدال وهو ( طريق آن )
2- خط الشمال وهو ( طريق إنليل ) ويقع شمال خط الاعتدال
3- خط الجنوب ( وهو طريق إنكي ) ويقع جنوب خط الاعتدال
وتقع في طريق إنليل نجوم الثريا التي تمثل بسبعة دوائر اما طريق إنكي ( إيا ) فتنسب له أبراج ونجوم كثيرة أهمها ( الحوت والدلو ) .

ويكاد الفلك الكلداني  ( أبدل السيد مرقس هنا كلمة السومري بالكلداني – يحاول السيد مرقس جاهدا إلصاق نفسه بالسومريين) يكون قمريا ً لأن القمر يحتل مكانة هامة فيه ويعبر الرقم 30 عن عدد ايام الشهر القمري الذي لعب فيه القمر دورا هاما ً في التقويم القديم فقد كان الشكل المتبدل للقمر طيلة الشهر مدعاة لأتخاذ وحدة الاسبوع فيه دالة على كل مرحلة فمن الهلال الى نصف البدر اسبوع ومن نصف البدر الى البدر اسبوع ، ومن البدر الى نصفه الغائب اسبوع ، ومن نصف البدر الى المحاق الأسبوع الأخير أما الأيام المتبقية ( من 2-3ايام ) فهي تمثل فترة اختطاف الشياطين للقمر ونزوله أسيرا ً الى العالم الأسفل . وكان في نهاية كل اسبوع يقام عيد قمري اسمه (إش إش ) وهو مايقابل عندنا عطلة نهاية الأسبوع .

أمّا الإلهة إنانا وهي آلهة الحب والجنس السومرية فيبدو أن دورها الفلكي كان في البداية ضعيفا ثم تعاظم كلما اتجهنا نحو العصر االكلداني (نحو العصر الأكادي في النص الأصلي)  . ورغم ان لها عدة رموز لكن رمزها الفلكي كجمة ثمانية أقحوانية هو الذي يهمنا أما رمزها الذي يشبه العجلة الشمسية فقد ظهر في حدود القرن الثاني عشر قبل الميلاد من قبل الكلدانيين ( النص الأصلي هو كالآتي: في حدود القرن الثاني عشر للميلاد و لاتوجد أي إشارة لما جاء به السيد مرقس حول " من قبل الكلدانيين" – خيال خصب للسيد مرقس) وعلمائهم  وكان كوكبها في البداية دلبت أو نجم القوس أو الشعرى .

اما الهة الأرض ( كي ) التي لم يكن ينظر السومريون اليها على انها كوكب سماوي ، بل كانت هي مركز الكون ، اذ لم يخطر في بالهم أن تكون الأرض معلقة في الكون بل كانت تشبه القرص الذي يطفو على المياه وقد احتلت فيما بعد الالهة ( ننخرساج ) مكان ( كي ) وتضمنت بالصفات الخصيبة والامومية .

اما الاله الذي مثل عند السومريين كوكب زحل فكان الاله (ننورتا عندبلاد اشور ( انثى ) - زوجة الاله اشور( لا وجود لهذه المعلومات في النص و هي إضافات من خيالات السيد مرقس و ننورتا لم يكن أنثى لدى الآشوريين بل هو ابن الإله آشور من زوجته ميليشو حيث كان الإله آشور يأخذ مكان الإله إنليل و نتيجة لذلك كان يتخذ الإله آشور زوجة إنليل – ننليل – و ابنه ننورتا مع إبدال لاسم الزوجة من ننليل إلى ميليشو/ حاول تقرا و تتثقف قبل متحط نفسك في مطبات أنت في غنى عنها يا سيد مرقس)
 -- إبن الإله انليل وكان اسمه يعني سيد الارض . وكان الاله الفلكي الذي تذكره النصوص الكلدانية ( النص الأصلي يذكر النصوص السومرية و ليس الكلدانية كما ذكر السيد مرقس – تزوير كالمعتاد) بندرة هو الإله (أمار – أتوك ) الذي يعني ثور الشمس الصغير وهو اصبح فيما بعد عند الكلدانيين  الإله مردوخ الذي يمثل كوكب المشتري . (1)

الكوكب..اسمه بالكلدانية الاكدية  ( هذه لغة جديدة أخترعها السيد مرقس من بنات أفكاره و هم كثر – النص الأصلي يذكر بالسومرية و ليس كما زور السيد مرقس)..آلهة..يومه..رقمه الرمزي
القمر... سواين... نانا ---الاثنين-- 30
الشمس--- أوتو--- أوتو-- الأحد--- 20
الزهرة-- نانسي أنّا--إنانا --الجمعة -- 15
المريخ-- آن------آن --- الثلاثاء---60
المشتري- سكميكاو-إنليل---الخميس--50
عطارد--- كوأود--إنكي---الأربعاء-- 40
زحل-- توردش-- ننورتا--السبت-- 50

نظام الكواكب السيارة عند السومريين والكلدانيين من بعدهم  ( النص الأصلي ينتهي عند كلمة السومريين و لقد قام السيد مرقس بإضافة ما تبقى من نصه المزور)

ولقد بقي المخطط الذي تصوره السومريون للكواكب والقمر والشمس سائداً  وسائدا عند الكلدانيين وفي كل العالم ( يا لبؤس السيد مرقس لقد أقحم –و سائدا عند الكلدانيين – في محاولة بائسة منه ليحعل النص يبدو كالآتي" لقد كان ......سائداعند الكلدانيين و في كل العالم القديم" فلم يقدر على ذلك لوهنه الواضح في التعبير-  يعني حتى بالتزوير فشل ذريع لك هاي غير مصيبية ويه هاي المللة-) القديم مع بعض التغييرات في مواقع الكواكب . فالتصورات العقلية السومرية والكلدانية الاكدية ( النص الأصلي ينتهي عن السومرية )  تقدم لنا إطارا ً ماديا ً يهذب من غلواء المثلوجيا ويمنحنا تصميما ً كوزمولوجيا ً مرهفا ً .

وكان السومريون يعتقدون أن الكواكب والنجوم مكونة من نفس مادة الفضاء ولكنها مشرقة وبراقة ربما لأنها مساكن للآلهة التي كانت مضيئة في نظر السومرييين .

وهنا نص سومري عن اسطورة خلق القمر :

حينما الآلهة العظام " آنو " ، إنليل ، و أنكي
بمشيئتهم التي لاتحول وباوامرهم العظمى
أقاموا مركب الآله القمر
لكي يجعلوا القمر – المنجل – يشع أول مايشع فيكون الشهر
وقد أقاموه شارة للسماء والأرض
لكي يجلي الضوء بمركب السماء
يتصاعد مرئيا في كبد السماء (3)


ثم انفردت الحضارة الكلدانية ( هاي بس بعقلك المريض لأن النص الأصلي يذكر الحضارة السومرية و ليس كما ذكرت يا سيد مرقس)  باستخدامها للنظام الستيني Sexagesimal system وهو اول نظام رياضي واصبح فيما بعد الأساس الذي اعتمدته علوم الفلك والهندسة وقياس الزوايا والمكاييل . ويعتمد هذا النظام على العدد 60 ويكون فيه العد الأساسي من العدد (1) الى العدد (60) ثم يبدأ عد ٌ جديد وهكذا واستعمل رقم 60 لانه رقم اعلى واعظم ليكون الرقم الرمزي للإله أن إله السماء وأعظم الالهة . كما ان الدائرة حسب الرياضيات الكلدانية  مكونة من 360 درجة او ( كيش ) ولأن السنة كانت تدور على شكل دائرة في مواسمها فهي مكونة من 360 كيش او يوم . ان التنجيم الكلداني  المرادف للفلك السومري دخل في النظام الديني والسحري من خلال العرافة ، بينما دخل الفلك الكلداني  في النظام الرياضي الستيني فافترق كل منها في اتجاه وصار التنجيم فنا ً والفلك علما ً .

وقد وضع السومريون أساسا ً واضحا للوقت أصبح فيما بعد الأساس الذي سار عليه الكلدانيون ( سار عليه البابلييون و ليس كما زورت يا سيد مرقس) وغيرهم من الأقوام في المنطقة وخارجها وقد بينا كيف قسموا الشهر القمري وكانت السنة تقاس على الأشهر القمرية وتسمى السنة القمرية وتقاس نفس السنة على الأشهر الشمسية اما فرق الايام بينهما فينتظر عدة سنوات ( حوالي ست سنوات ) لأعلان شهر كبيس يضاف الى السنة القمرية .ليتلافوا النقص الواضح في الزمن قياسا للسنة الشمسية وكذلك عرفها الكلدانيون ( البابلييون و ليس كما ذكر السيد مرقس ) ومن هنا تاتي أسماء تشرين الثاني وكانون الثاني وواضح انها كانت اسماء اشهر مضافة .

وقد عرف السومريون خسوف القمر ووضعوه في ارصاداتهم الفلكية ووضعوا تفسيرا مثولوجيا له وهناك اسطورة تتحدث عن تحالف بين إله القمر وولديه الشمس والزهرة وذلك بتحريض من ابيه إنليل . حيث تقوم هذه العائلة الأنليلية بمحاولة مقاسمة إله السماء ( آن ) حكم الكون . حيث يتصدى ( آن ) لهم ويرسل الإله ( سبيتو ) التي كان ربما معناها الفلكي نجوم الثريا السبعة ، ويبدو ان الثريا تسبب خسوف القمر وتتخلى الزهرة عن عائلتها وتنضم الى صف إله السماء يحدوها امل في حكم السماء بمفردها . ويقوم إنليل بإرسال ( نسكو ) إبنه ومساعده وهو إله النار والنور الى إله الحكمة إنكي لإنقاذ القمر من مازقه فيقوم ( إيا ) وهو فلكيا عطارد بإطلاع ابنه ماردوكو ( وهو فلكيا المشتري ) على الأمر ويبدو أن الأسطورة تنتهي بتمكن ( إيا ) من تحرير القمر علما بان الإله ( آن ) في هذه الأسطورة يمثل السماء ويمثل كوكب المريخ .
كما عرفوا كسوف الشمس لكننا لانعرف اسطورة خاصة بتفسير كسوف الشمس (1)
الزقورات الكلدانية مابعد سومر استخدمت  كمراصد فلكية ( النص الأصلي كالأتي: الزقورات السومرية كمراصد فلكية )
لقد ظهرت نظريات عديدة حول وظيفة الزقورات منها انها معابد للآلهة تعمل على ربط السماء بالارض او انها تشبه عروش الآلهة يسكن الاله المعبد العالي ورأى فيها البعض ملااقد الالهة الميتة وكانت احدى وظائف الزقورات هي الرصد الفلكي وخصوصا في المعبد العالي لارتفاعها وتمكن الكهنة من مراقبة النجوم فيها ، كانت اعظم الزقورات السومرية هي زقورات الآلهة الكوكبية مثل زقورة أور ( القمر )وزقورة اريدو ( الشمس ) زقزرة اوروك ( الزهرة ) ثم لاحقا في العصر الكلداني ( العصر البابلي و ليس كما ذكرت يا سيد مرقس مزور)  زقورة مردوخ ( المشتري ) ويبدو ان المعابدكانت تحتوي على حجرة خاصة بالمنجمين تعرف باسم ( بيث ثمرثي  ) ( يرجى من الاخوة الذين يتهمون الكلدان بالمنجم ملاحظة هذه الكلمة وبعدها عدم اتهام الكلداني تعني المنجم ) اي بيت الرصد حيث كانوا يرصدون القمر( يا سيد مرقس هذه الكلمة لا تدل إلاعلى اسم بيت الرصد و ليس لها أي مدلول آخر أما كلمة كلداني فهي مرتبطة بالرائي كما هو واضح في سفر دانيال عندما طلب الملك نبوخذنصر من الكلدان و المنجمين و السحرة بأن يخبروه بتفسير الحلم الذي كان قد رآه في منامه و اليوم أنت تعطي للفظة كلداني مدلول آخر – مزور- إذ قمت و عن سابق معرفة بتزوير كل ما جاء في النص الأصلي لمشاركتك الركيكة هذه)
فلكيون كلدانيون  بعد الطوفان ( النص الأصلي: فلكييون سومرييون بعد الطوفان)

اشارت بعض الالواح المسمارية الى فلكيين كلدانيين ( هاي بس بخيالك المريض توجد هذه الألواح حيث يقول النص الأصلي صراحة ما يلي: أشاارت بعض الألواح المسمارية إلى فلكيين سومريين) وكانوا جميعا من ملوك سومر قبل وبعد الطوفان ومن المؤكد ان هناك كهنة وعلماء في هذه العلوم من الكلدانين (إضافة من السيد مرقس على النص الأصلي – يا سيد مرقس ألا تخجل من هذه الممارسات؟)  لكن تاريخ الحقبة البعيدة لايسنح كل شيء . ونرى ان السومريين والكلدانيين ( ينتهي النص الأصلي عند كلمة السومريين ) بعد الطوفان اهتموا كثيرا بالفلك والتنجيم خصوصا في تلك المدن التي كانت مراكز للآلهة الفلكية مثل (سبار ) حيث الآله أوتو إله الشمس وأور حيث الآله ( نانا ) إله القمر وأوروك حيث الإلهة (إنانا ) إله الزهرة ولذلك سنقتصر على الملوك السومريين دون الكلدانيين ( ينتهي النص الأصلي عند كلمة السومريين و يضيف السيد مرقس ، لشعوره بالنقص الشديد،"دون الكلدانيين" إلى النص الأصلي) الذين اهتموا بالفلك والتنجيم :

1- الملك اور نانشة :

ترد من مدينة لكش اول الخبار السومرية عن تعامل ملكين من ملوكها مع الكواكب والفلك ففي الاخبار التي جاءت من الملك اور نانشو الذي حكم 2520 قبل الميلاد على انه يشار فيه الى كبير العرافين وبعد قرن من ذلك التاريخ نجد نقشا ً يرجع الى ايام اوركاجينا فيها ذكر لموظف كلداني ( لا وجود لكلمة كلداني بل هي إضافة من السيد مرقس)  يسمى افكلو اي خبير بالعرافة .

2- الأمير كوديا :



حكم بين (2144- 2124 ) من سلالة لكش الثانية قبل الميلاد كان مهتما بالنجوم حيث يرد في قصيدة سومرية مطولة بان الأمير يقص حلما الى الآلهة نانشة ( مفسرة الاحلام والهة الكتابة في سومر )

3- شولكي :


الملك الثاني من سلالة اور الثالة التي حكمت بين ( 2112- 2004) قبل الميلاد وكان عصره مزدهرا ً وكان اسم احد شهور السنة في التقويم السومري باسم ( شولكي المقدس  ) وقد وجد نص فلكي من عصره وهو من النصوص الاقتصادية السومرية من سلالة اور الثلثة وقد دون اسم الملك عليه وهو ( شولكي ابن الملك اورنمو ) فقد ظهرت على يسار اللوح سنوات حكم الملك يسجل سنوات ظهور واختفاء كوكب المشتري
( ساكميكار )وتوجد خلف اللوح تسجيلات تنجيمية ومختصر للملك السومري شولكي . (1)
يقسم تاريخ الفلك في بابل الى مرحلتين اساسيتين هما

1- الفلك الكلداني البابلي القديم (1880 ق. م – 750 ق. م )  النص الأصلي " الفلك البابلي القديم")

وتمتد هذه المرحلة منذ ظهور سلالة بابل الاولى عام 1880 وتمتد حتى سلالة بابل الثامنة وتستمر هذه الفترة لاكثر من الف سنة كان الفلك البابلي ينهل من الفلك  الكلداني  .( النص الأصلي : وتمتد هذه المرحلة منذ ظهور سلالة بابل الاولى عام 1880 وتمتد حتى سلالة بابل الثامنة وتستمر هذه الفترة لاكثر من الف سنة كان الفلك البابلي ينهل من الفلك السومري وبقع اغلب التراث الفكري الاشوري ضمنه ايضا) – حذف السيد مرقس ما يتعلق بالآشوريين للأرق الشديد الذي أصابه عند قراءة اسمهم لماذا؟ لا نعلم و نحن بدورنا ليست لدينا أية مشكلة في أن يقع أغلب التراث الفكري الآشوري ضمن هذه الفترة لطالما هذا هو رأي كاتب المقال الأصلي و ليس السيد مرقس المزور.

2- تطور علم الفلك الكلداني منذ عام  ( 750 ق. م -75 م ) : ( يعطي السيد مرقس عنوانا آخر كما يحلو له، فالفقرة الواردة في النص الأصلي هي كالآتي: - الفلك البابلي الجديد ( 750 ق. م -75 م ) :

وتمتد هذه المرحلة من ظهور سلالة بابل التاسعة حيث البداية النوعية لعلم الفلك بصيغته العلمية ومرورا بالفلك بالمرحلة الكلدانية ومابعدها حيث تم العثور على اخر رقيم كلداني فلكي يعود الى 75 م ( رقم بابلي و ليس كما زور السيد مرقس)

الفلك الكلداني  القديم (1880 ق. م – 750 ق. م )  عنوان النص الأصلي هو : الفلك البابلي القديم و ليس كما ذكر السيد مرقس)
من الامور المسلم بها بصورة عامة ان علم الفلك نشأ عن التنجيم غير ان الادلة من بلاد بابل لاتؤيد هذا الاستنتاج بصورة جلية ومن المؤكد ان بعض الارصادات الفلكية الاولى قد استخدمت لتزويد المادة لقراءة الفأل . وعلم التنجيم بحد ذاته يقسم الى نوعين التنجيم بمفهومه الحديث اي التنجيم الخاص بالابراج ويتضمن الاعتقاد ان حظ الفرد يرتبط بموقع الاجرام السماوية في لحظة مولده وتنجيم معرفة الاحكام ( الذي يختلف عن تنجيم الابراج ) وهو يتضمن رصد الاجرام السماوية وملاحظتها والتنبؤ من ذلك عن المستقبل القريب للملك والبلاد فيما يتعلق بامور كالحصاد والفيضانات والغزوات ومثال على ذلك ( اذا كانت الشمس في موقع القمر سيكون ملك البلاد امنا على العرش . واذا مانت الشمس فوق القمر او تحته فستكون اسس العرش امنة وسيقف ملك البلاد بعدالته . واذا كانت الشمس والقمر غير مرئية فسيوسع الملك الاذان ( اي يظهر الحكمة ) .(5)
الأصول المثولوجية للفلك والتنجيم البابلي :
استمرت الاصول المثولوجية السومرية في تغذية المثلوجيا الكلدانية  البابلية ( لا وجود لكلمة كلدانية في النص الأصلي )باتجاه صورة فلكية وتنجيمية جديدة خصوصا ان المؤثرات الأكدية الشمسية الطابع والتي دفعت بعشتار الى الأمام تلتها شحنة جديدة من الآله مردوخ الذي مثل كوكب المشتري . واصبح مردوخ هو المركز الفلكي المثولوجي وقد تقدمت الشمس في المثولوجيا والفلك الكلداني البابلي ( لا وجو لكلمة كلداني في انلص الأصلي) واصبح الآله شمش منذ العهد الأكدي حتى اعلهد الآموري هو الآله العظم وهو مانح الحياة وراعي العدالة وكان يعبده كل من سرجون وحمورابي  ونبوخذنصر ( لا يوجد أي ذكر لبنوخذنصر بين العملاقين سرجون و حمورابي و هو اقحام مقصود من قبل المزور مرقس اسكندر). أما الآله ( سين ) اله القمر فقد كان النجم العظم عند المنجمين الذي احتفظ باهميته الفلكية والتنجيمية عند الكلدانيين ( البابليين و ليس الكلدانيين) ، وكانت علامات الخسوف دالة على اشياء ذات رهبة وقوة اما الزهرة ( الآلهة عشتار )فقد ارتفعت في العصر الكلداني (العصر البابلي و ليس الكلداني) مكانتها الكوكبية فقد كانت نجمة للسماء اما الآله مردوخ ( كوكب المشتري ) فقد اصبح بلا منازع الاله القومي للكلدانيين ( للبابليين و ليس الكلدانيين) وحظي كوكبه باهمية استثنائية خاصة وتشير اسطورة ملحمة الخليقة الكلدانية (البابلية و ليست الكلدانية)  لذلك (1)

صنع مردوخ منازل لللآلهة
خلف الابراج ثبتها في اماكنها
حدد الازمنة ، جعل السنة فصولا ً
ولكل شهر من الاشهر الاثنى عشر ثىثة ابراج حدد الايام بابراجها
في الوسط ثبت السمت
والى الشرق والغرب فتح بوابة
وسلط القمر على الليل
وجعله زينة في الليل
به يعرف الناس موعد الأيام
في بدء الشهر يطل القمر
يحدد الأسبوع . بعد اسبوعين ، في نصف الشهر

يواجه الشمس يكون بدرا
ينحسر ضوء الشمس عن وجهه ، يصفر

يدركه المحاق ، يعود ثانية الى الارض (4)

اما كوكب عطارد فكان يشار اليه بالاله نبو وهو اله اكدي كان يشير الى الحكمة والمعرفة
وكان كوكب المريخ له علاقة بالطب وحدوث الامراض ويمثل الوجه السبي للشمس لذا تنسب له قوة الشمس المحرقة اما زحل فيشر الى الاله ننورتا ( وعند الاشوريين الهة الحرب )( لا وجود لهذه المعلومة في انلص الأصلي بل هي إقحام غير دقيق من قبل السيد مرقس فننورتا إله و ليس آلهة) الذي كان اله العاصفة والدمار وملك الصواعق المرعبة وأدد مسؤولا عن الانواء الجوية بشكل عام كالأمطار والرياح والعواصف . (1)

وقد وجد على لوح مدرسي يستخدم لاغراض التعليم يعود زمنه الى الدور الكلداني  الحديث ( البابلي الحديث و ليس الكلداني)، وجدت اسطورتان قصيرتان ، دونت اولهما باللغة السومرية والثنية باللغة الكلدانية ( هاي اللغة بس بخيالك المريض يا سيد مرقس – النص الأصلي يذكر اللغة البابلية)  ، تتناول الاسطورة الاولى خلق القمر في حين تتطرق الثانية الى خلق الشمس (3).

النصوص الفلكية الكلدانية  ( النص الأصلي: النصوص الفلكية البابلية )

1- رقيم الزهرة :

" اذا اختفى كوكب الزهرة في اليوم الحادي عشر من الشهر الثاني في الشرق وبقي بعيدا عن السماء لمدة شهرين وسبعة ايام وبعد ذلك يظهر الكوكب في الغرب في اليوم التاسع من الشهر العاشر فإن الحصاد يكون جيدا من الناحية الاقتصادية

2- رقيم نجمة المحراث

وهو رقيم مدرسي فلكي مكون من نصيبين ، الأول صنف الأفق السماوي الى ثلاثة طرق ( آنو ، انليل ، ايا )ووصف النجوم الثابتة في كل طريق وكانت نجمة المحراث واحدة من مجموعة الدب الأكبر الذي يحتوي على نجوم الثريا السبعة المتألقة ( سبيتو ) النص الثاني . من هذا الرقيم يلخص مااستطاع الكلدانيون ( البابلييون و ليس الكلدانييون) تتبعه من الحركات الوقتية للكواكب وحول عمليات الساعة المائية والمزولة الشمسية حيث بذلا جهدا لوضع حسابات عملية وعلمية  حول حركة الكواكب . اما النجوم الثابتة التي وصفها النص الاول فهي ( نجمة لوخون كا ، نجمة كو أنّا ، نجمة ماش تاب باكلكال ، نجمة ألول ، نجمة أوركولا ، نجمة أبسين ، نجمة زبانيتم ، نجمة كرتاب ، نجمة بابل ساك ّ ، نجمة شوخر واش ، نجمة كولا ونجمة كمنش )

3- الرقم الاسطرلابية :

وهي رقم ذات دوائر وأشكال فلكية مرتبطة بأصل البروج ومرسومة على رقم قرصية الشكل تشبه الى حد بعيد في رسمها والكلمات المكتوبة فيها  .. وقد تطورت هذه النصوص في الفترة الكلدانية كثيرا . ويكاد يكون أقدم نص اسطرلابي يكون الشكل العام الذي سارت عليه الأسطرلابات اليونانية  وهو مكون من ثلاث دوائر ذات مركز واحد مقسمة بوساطة اثنى عشر نصف قطر . وفي كل قسم من الأقسام الستة والثلاثين المؤلفة لذلك يوجد برج مع بعض الارقام وترتبط مع بعضها بمتوالية عددية .

4- نصوص حساب الأعتدال والإنقلاب الفصلي

المراصد والأدوات الفلكية الكلدانية   ( النص الأصلي: المراصد والأدوات الفلكية البابلية و ليس اللكلدانية)

رغم انتشار الزقورات كمراصد فلكية في كل انحاء العراق القديم والعثور على عدسات كريستالية يضع امامنا اشارة هامة لأمكانية رصد متقدمة ، الا ان اهم المراصد الفلكية المشهورة :1- مرصد بابل : حيث يعتقد ان برج بابل الذي كان ارتفاعه أكثر من تسعين مترا كان مزودا في أعلاه بمركز فلكي2- مرصد أربيل : وهو الرمصد الرسمي للعائلة الكلدانية  ( النص الأصلي: و هو المرصد الرسمي للعائلة السرجونية الآشورية في آشور – هل يوجد دليل أقوى على العقد النفسية التي يحملها السيد مرقس اسكندر تجاه كل ما هو آشوري أكثر من هذا؟ لقد قام بقلب النص جملة و تفصيلا و إليكم النص الأصلي كما ورد: - مرصد أربيل : وهو الرمصد الرسمي للعائلة السرجونية الآشورية في آشور – ليكن الرب في معونتك يا سيد مرقس على المحنة التي أنت فيها)

الأدوات الفلكية :

ان الادوات الفلكية البابلية كانت اساس الدوات الفلكية اليونانية في الفلك وقياس الوقت . وقد اخترع السومريون بعضها اولا ثم طورها  الكلدانيون ( النص الأصلي : طورها البابلييون و الكلدانييون ) بشكل خاص . ومنها :

1- الساعة الشمسية المزولة :

وهي ساعة شمسية بدائية لقياس الوقت في النهار وكانت تستعمل في العصور البدائية القديمة وهي عبارة عن قضيب يوضع عموديا على سطح ٍ أفقي ويحسب الوقت من قياس طول القضيب على السطح ، مثل هذه الساعة لايمكن استخدامها في الليل لذلك اخترعوا الساعة المائية لقياس الوقت ليلا ونهارا .

كانت مراقبة ظل العمود تتم على أساس أن الظل الأقصر في اليوم يكون عند الظهر اي عند مرور الشمس في خط الزوال . والظل الأقصر خلال السنة يدل على الأنقلاب الشتوي . وهناك نص كلداني ( بابلي و ليس كلداني)  يشير الى ان طول القضيب سيكون ياردة واحدة عندما تمضي ساعتان وثلث الساعة من النهار خلال الفترة التي تقع بعد الانقلاب الشتوي

2- الساعة المائية :

كانت لفظ اسمها السومري ( دب – دب ) تأثرا ً بصوت قطرات الماء وكلدانيا (أكادي و ليس كلداني يا سيد مرقس)  ( دبدبو ) وكانت الساعة الكلدانية ( البابلية و ليست الكلدانية )  مضاعفة اي تعادل 120 دقيقة ( دوختونا بالدقة و اكتشاف الساعة و التوقيت و ما إلى ذلك من الاكاذيب و طلعت الساعة يم البابليين 120 دقيقة!!!!!!!!). وكانت السعة هذه معروفة لدى المصريين ايضا وقد شاع استعمالها عند كل الشعوب القديمة .

3- البولو :

وهي اداة كلدانية ( بابلية و ليست كلدانية)  تتألف من نصف كرة جوفاء ذات قطر كبير يواجه سطحها المحدب السماء ، ويكون السطح نصف شفاف وله تقاسيم ودرجات من جهته الباطنية وتعلق فوق هذه الكرة النصفية كرة صغيرة مثبتة على عمود يتصل بالضبط مع مركز الكرة النصفية الكبيرة وهكذا ينعكس ظلال الكرة الصغيرة نهارا ً على السطح الداخلي للكرة النصفية الكبيرة . وترسم حركة الشمس بدقة في باطن البولو .

(1)

اتطور علم الفلك الكلداني  750 قبل الميلاد الى 75 م ( الفقرة الرئيسية هي كالآتي: الفلك البابلي الجديد : 750 قبل الميلاد إلى 75 م)

ومن  750 ق . م – 539 ق م

تتميز مرحلة الفلك الكلداني البابلي ( إقرأ يا سيد مرقس الفلك الكلداني البابلي – هل تريد توضيح أكثر حول معنى كلداني؟) بانعطافة علمية كبيرة بدأت بدخول الحساب والرياضيات على علم التنجم ومواقع النجوم اثناء الولادة . والرصد العلمي للكواكب وظهور الجداول الفلكية والنصوص الفلكية والتنجيمية الجديدة وقد اوصلوا الفلك الى عصره الذهبي في الشرق القديم وتأثرت بهم جميع الامم التي حولهم واتخذت بياناتهم كمقاييس دقيقة وخصوصا اليونان في القرن الخامس قبل الميلاد . *الموسوعة

ولقد وصلت جداول الخسوف والكسوف التي رصدت في وادي الرافدين على امتداد 350 وعلينا ان نؤدي للفلكيين  الكلدانييين ( لا يوجد في النص و في هذا المكان بالتتحديد أي ذكر لكلداني) العظيمين نابو ريمانو وكيدينو اللذان وضعا الجداول حقهما من التقدير عاما ففي بابل استخدموا نظامين حسابين لحساب خسوفات القمر النظام A والنظام B ويقوم الفرق الرئيسي بينهما في أن الشمس تتحرك في النظام A بسرعة ثابتة ( 30 درجة في الشهر في شطر واحد من منطقة الافلاك وبسرعة ثابتة اخرى 28 درجة و7 دقائق و30 ثانية في الشطر المتبقي بينما في النظام B تتزايد المسافة التي تقطعها الشمس كل شهر او تتناقص من شهر لآخر بمقدار ثابت . ويبدو على اغلب الظن ان واضع النظام A هو نابوريمانو اما النظامB فينسب الى كيدينو لانه ثمة نقش على احد الجداول الحسابية  : هو نظام العالم الكلداني  كيدينو " ( المثولجيا ص 70-71)

الجداول الفلكية :

هناك ثلاثة انواع من الجداول الفلكية وهي مجموعة من الملاحظات اليومية الفلكية ويمكننا اجمالا ً ادراج المعلومات التي وردت في هذه اليوميات الفلكية كما ياتي : :
1- طول الشهر السابق
2- اللحظة واليوم الخاص بمشاهدة اول ظهور الهلال الي يعين فيه اول الشهر القمري
3- المدة الزمنية بين غروب الشمس وغروب القمر في يوم ولادة الهلال .
4- سلسلة من اربع ظواهر قمرية تمثل المدد الزمنية مابين غروب القمر وشروق الشمس أو بين غروب الشمس وطلوع القمر كذلك منتصف الشهر القمري ( البدر )
5- تسجيل وقائع الخسوف والكسوف مع ذكر التفاصي
6- تاريخ الرؤوية الأخيرة للهلال قبل شروق الشمس في اليوم 28 او 29
7- تثبيت الكواكب المرئية اثناء ظاهرة الخسوف والكسوف وتعيين النجوم في السمت واتجاه الريح
8- بيانات انوائية ( المطر ؟، الريح ، العاصفة ، الحر ....)
9- بيانات تنجيمية غير فلكية تخص اسعار السلع ، تغيرا منسوب النهر ، اوبئة السائدة والاحداث السياسية الجديرة بالملاحظة .

المناخات

وهي البينات القمرية والكوكبية لمدة سنة وتتالف من اثنتي عشة فقرة او ثلاث عشرة تشير كل فقرة الى معلومات لمدة شهر واحد إضافة الى الظاهر القمرية الموجودة . وتدخل في هذه البيانات مجموعة كبيرة من مصطلحات الأنواء الجوية التي مازلنا نستعملها

نصوص سنة الهدف

تضمنت هذه النصوص بعض التنبؤات عن مواقع القمر والكواكب في جداول واضحة ، واماكن منطقة البروج والتقاويم الشمسة والقمرية الثابتة ومن الواضح انها كانت شائعة في الفلك االكلداني  القديم .

حركة الكواكب

كان الكلدانيون ( النص الأصلي يقول : كان البابلييون و ليس الكلدانييون كما كتب السيد مرقس) يقومون بدراسة دورية لحركة الكواكب وتراجعها المنظم زمن معين ، وكانوا يقسمون دائرة البروج الى قوسين احدهما ضغيرة والاخرى كبيرة تتحرك فيها الكواكب وقد رصد المشتري وتواريخ بزوغاته ومحطاته وادت الحساسبات الكلدانية ( البابلية و ليست الكلدانية يا سيد مرقس)  الى وجود 65 دورة سنوية ( تراجعية ) في 71 سنة وهو عدد قريب جدا من المقدار الحقيقي .
وقاسوا بدقة متناهية دورات عطارد . وفيما يلي جدول يبين القياسات الكلدانية (البابلية و ليست الكلدانية يا سيد مرقس)  للكواكب السيارة الخمسة وعدد دوراتها السينورية خلال عدد من السنوات :


الكوكب ... عدد الدورات .. عدد السنوات
عطارد ... 145.... 46
الزهرة ....8....... 5

المريخ ...15..... 32

المشتري ...65..... 71

زحل....57..... 59




الفلك الكلداني وتطوره  : 539-331 ق . م ( النص الأصلي لهذه الفقره: الفلك الكلداني الأخميني و ليس كما زيف السيد مرقس)

تتصف هذه المرحلة بظهور الفلك الرياضي الذي يعتمد على حسابات رياضية دقيقة وظهور الجداول والأزياج الفلكية وظهور الأسطرلاب بصورته المتقنة وبروز علماء معروفين في علم الفلك القديم .

الأزياج ( التقاويم ) :

هي قياسات فلكية تعتمد على قوانين عددية تخص الكواكب السيارة عند حركتها في السماء بحيث يعرف بها مواضع الكواكب في مداراتها في أي وقت وقد شملت الازياج الفلكية البابلية التقاويم الشمسة والقمرية والكوكبية :

فتشير بعض التقاويم الشمسية ( المدارية ) ان طول السنة 365 يوما و6 ساعات و12 دقيقة وتكون تسبة الخطأ قياسا الى الحسابات الحديثة هي 24 دقيقة و36 ثانية . كما عرفوا ان كل 325 شهرا قمريا يساوي 19 سنة شمسية وجدولوا مبدا كبس الأشهر ( سبع مرات كل 19 سنة ويوم كل ثلاث سنوات قمرية لتصبح السنة القمرية 355 يوما ) .كما تم تعيي وقائع الاقتران والتقابل للشمس والقمر في التقاويم القمرية والرؤيا الأولى والأخيرة والخسوف والكسوف ومراحل حركة القمر اما التقاويم الكوكبية فتخص الكواكب السيارة الخمسة واهمها كوكب الزهرة وعرفوا ان مدة اقترانها 584 يوما وتظهر خمس مرات في الموقع نفسه كل ثماني سنوات
كما واكتشفوا حوالي 71 نجما ثابتا وحددوا اماكنها وتمكنوا التمييز بين النجوم الثابتة والكوكب السيارة التي عرفوها ووضعوا جداول َ لهذه النجوم والمسافات التي بينها وكان قياس المسافات يجري بطريقتين :

1- الساعة المائية : وكانت تستخدم لمراقبة مرور نجمين في برج واحد عند الأوج وقياس مايسقط من الماء في الساعة المائية فيقال مثلا ً المسافة من غامتو الى برج الجوزاء هي غثنان ونصف مينا من وزن الماء .
2- القياس بمقدار حجم القوس
3- القياس بمقدار الطول حيث يتم تحويل نتائج قياس الساعة المائية بوحدة الدانا والكش اينا ككوري الى درجات او وحدات من دائرة تخيلية يفترض فيها انها تقع على الأرض .
4- النصوص الأسطرلابية : تطورت هذه النصوص من ناحية القدرة واتسعت المعلومات التي تحتويها وشملت كواكبا ونجوما جديدة وأرقاما ً ومقاسات لم تكن مالفوة في الأسطرلابات البابلية .

علماء فلك كلدانيون :

1- نابو ريمانو : يرجح انه عاش في القرن الخامس قبل الميلاد وقد استطاع ان يجمع الارصادات التي سبقته بحوالي ربع قرن ويستخدمها في وضع جداوله لحركة الشمس والقمر اليومية والشهرية والسنوية كما ارخ وقت كسوف الشمس وخسوف القمر واوقات وقوع بعض الاحداث الفلكية المهمة . لقد حسب طول السنة ب365 يوما و6 ساعات و50 دقيقة و 41 ثانية وكان هذا الجدول الزمني اقدم بحث علمي ذي قيمة انشاية في علم الفلك ومن اعماله ماه حسب طول السنة النجمية التي قدرها بـ 365 يوما و6 ساعات و 90 دقيقة و15 ثانية وهو زمن دوران الارض حول الشمس بالنسبة للنجوم والقياس الحديث يزيد او ينقص عن هذا المقياس بمقدار 6.5 دقيقة .
2- كدينو : عاش في حدود 379 قبل الميلاد ووضع مجموعة من الجداول المشابهة كانت اكثر دقة من جداول نابو ريمانو فلم تزد ارقامه التي بين بها الوقت اللازم لورة الشمس والقمر عن ثانية واحدة من الوقت الحقيقي بل ان بعض حساباته لدورة الاجرام السماوية تعد اكثر دقة وصدقا من من الأرقام التي كان يستخدمها الفلكيون المحدثون الى وقت قريب . ويرجع الفضل في ذلك ان الفلكي الكلداني كانت لديه تحت تصرفه سجلات عن الارصاد القمرية خلال فترة 360 سنة وهذا لم يتيسر لاي عالم فلكي محدث ، واثبت كدينو ايضا ان هناك اختلافا بين بين طول السنة الذي يقاس بين الاعتدالين وبين قياسها على اساس الوقت بين مرتين لاقتراب الارض الى ادنى بعد ممكن من الشمس . وقد عرف كدينو الـ ( نودان ) وهو نقطة تقع على تقاطع مدار الكوكب معين مع دائرة سمت الشمس واستطاع ان يقيس النودان الشمسي الأرضي وظهر انه اقل من الخطأ الفلك الحديث المسمى اوبولزر oppoizer .


الفلك الكلداني السلوقي 331 ق . م – 75 م

رغم ان العصر السلوقي المقدوني لم يستمر الا حوالي قرنا ً واحدا في وادي الرافدين الا انه يحمل اهمية خاصة فقد التقت الحضارة الاغريقية بجذورها في وادي الرافدين وقد سمي هذا العصر اجمالا ً بالعصر الهلسنتي . وشهد هذا العصر امتزاجا كبيرا بين الفلك العراقي والفلك اليوناني . وحفلت هذه المرحلة بظهور أعلام عراقيين في مجال الفلك ووضع خريطة البروج البابلية وظهر الأصل الكلداني  للهيئة الثلاثية اليونانية ، وتم رصد مذنب هالي اضافة الى الاستمرار في ظهور الارصادات والازياج التي كانت اصولها قد وضعت في الماضي .

أ – خرائط البروج : كانت خرائط البروج تستخدم أولا ً كاداة ضبط الوقت وقياس الزمن ولتسجيل الحوادث الهامة وتاثير النجوم على الملوك . وتخبرنا وثائق كثيرة ان تثبيت الابراج وخرائطها حصل منذ العهد الكلداني البابلي  القديم ولكن تقدم هذا العلم حصل بعد سقوط بابل فقد ثبت تقسيم كل أشارة الى ثلاثين درجة . الامر الذي يثبت ان رسم البروج هو من اختصاص الكلدانيين دون منازع  .

ب – الأصل الكلداني  للهيئة الثلاثية اليونانية ( النص الأصلي يقول: الأصل البابلي للهيئة الثلاثية اليونانية )
ان الجداول واللوحات والروزنامات الفلكية الكلدانية التي كانت تهدف وصف حركة الكواكب والشمس والقمر اظهرت مقدرة على التنبؤ وكسوف الشمس بطريقة جبرية فهي جداول تنبؤوية رياضية وليست رصودات حقيقية .

فلكيون كلدانيون من العصر السلوقي :

لاتمنحنا المصادر المتوفرة المثير من التفاصيل الخاصة بأعلام الفلك الكلداني في العصر السلوقي لذا سنشير اشارة سريعة عنهم وهم :

" نود أن نشير هنا بأن السيد مرقس اسكندر  اكتفى بهذا المقدار من التزوير في النص الأصلي و لو كنا في بلد يحترم حقوق النشر لكان السيد مرقس اسكندر خلف القضبان الحديدية من زمن بعيد"

للحديق بقية.........جيفارا


غير متصل مرقس دندو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 144
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ابها المنحذلق ( جيفا      را ) اقرأ النص جيدا سترى تواتر تسمية الكلدانون . وارجو من القراء الاعزاء مساعدة المدعو ( جيفا     ارا ) لقراءته جيدا ..انك ابها الجيفا . لو تقرأ التاريخ او لديك موضوعا تاريخيا ما او لديك الماما ما في التاريخ لاجيت تاريخيا وليس المصدر الذي نقل منه من مصادر اخرى مختلفة . الرد ليس لك كي ترد وانما كان ردا على الكاتب والباحث الاخ والصديق ( فؤاد قزانجي ) وانت لست بباحث . فكيف تريدني ان ارد عليك ايها المتحذلق ..مصادري مستقاة من ذات المصادر التي استقى  منها ذلك الكاتب . صدقني حتى لا اعلم من اين جئتني بهذا الموقع . فلدي ما يكفي من مصادر ولست بحاجة الى الخوض في البحث عن المواقع التي تنشر بحوثها التاريخية ...وهناك مواضيع اخرى تاريخية سوف تنشر على موقعنا الموقر مع مصادرها لحين اكتمال البحث ....( لغتك وردك على الاخرين ليس باخلاقي. وانما ردك سوقي مع سبق الاصرار والترصد ) . لم اجد منك اي كلمة محترمة في ردك على اي موضوع . عدى الذين يتسمون بتسميتك الوثنية الى حد النخاع ..اخذ عانة والعب بره ..
وليدي....؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

غير متصل Gevara16

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 103
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد مندو

هل عندك مشكلة تلعثم في لسانك؟ يبدو أنك غير على لفظ اسمي بالصورة الصحيحة - أين تواتر اسم الكلدانون (حسب تعبيرك - صراحة عندك مشكلة تلعثم و هذا الأمر واضح جدا)

الآن سأطلب من القراء الأفاضل أن يترجموا لي هذه البعثرة من قبل مندو " لو تقرأ التاريخ او لديك موضوعا تاريخيا ما او لديك الماما ما في التاريخ لاجيت تاريخيا وليس المصدر الذي نقل منه من مصادر اخرى مختلفة" ما معنى هذا الكلام؟؟؟ شتريد تكول بالضبط؟

الموضوع منقول جملة و تفصيلا و هذا الأمر واضح للقاصي و الداني ( يعني البعيد و القريب) و كل الذي يفعله الباحثون على شاكلتك هو التزوير لا أكثر و لا أقل و أنت لم تجب على نقطة واحدة في الرد الذي نشرته على موقع عنكاوه المحترم.

للحديث بقية........جيفارا

غير متصل Eissara

  • الحُرُّ الحقيقي هو الذي يحمل أثقال العبد المقيّد بصبر وشكر
  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 591
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ جيفارا

المثل يقول في هؤلاء "إن لم تستح فافعل ما شئت" وفهمك كاف وواف .

غير متصل مرقس دندو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 144
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
زيد مالك ( ابن الاشتر ) والملقب ب ( ايسارا ) . ايها العربي المسلم ..اذهب بعيدا ولا تتدخل بشؤون ابناء جلدتنا ... كتاباتك لا زالت بحوزتي . التي تحوي بين طياتها سبا وشتما حتى وصلت الى الدرك الاخلاقي . فانك حقا كمال قال المثل ..ان لم تستحي فافعل ماشئت .وهو ديدنك
....مرقس اسكندر

غير متصل Gevara16

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 103
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ إيسارا

وصلت الفكرة، شكرا

السيد مرفس مندو

لماذا تنعت الأخ إيسارا بالعربي المسلم و قد كنت (أنا) قد طلبت من المدعو كلدانايا أن يوضح لي فيما لو كان إبراهيم كلدانيا - حسب ادعائه - و قد أكد لي ذلك فقلت له بأنه و نتيجة لهذا التصريح سيكون محمد - رسول المسلمين - كلدانيا فلم ينكر ذلك ( أقصد كلدانايا ) كما و كنت قد قلت له بأن المذبحة التي ارتكبها هتلر أثناء الحرب العالمية الثانية هي ضد الكلدان فلم ينطق ببنت شفة لأنه أدرك المأزق الذي كان قد وضع نفسه فيه و قلت له أيضا بأن الكلدان هم الذين صلبوا السيد المسح -له المجد- فلم يتكر ذلك و ذينك الوقت لم تتدخل حضرتك و لم تدلو بدلوك و اليوم تدعي بأن إيسارا هو عربي مسلم - يعني أبن جلدتك - و هو -الأخ إيسارا- قادر على الرد عليك لكني فقط أردت أن أوضح لك بعض الأمور التي قد تكون قد غابت عن فهمك.


الآن نريد أن نفهم منكم يا سادة يا كرام

إذا كان إبراهيم كلدانيا -حسب ادعاءات النكرة- فأنتم واليهود و العرب (كلدان)
و محمد رسول المسلمين كلداني
و علي بن أبي طالب كلداني
و الحسين كلداني
و المهدي المنتظر كلداني
و السيد المسيح -له المجد- كلداني
و قتلة السيد المسيح كلدان
و هتلر فتك بالكلدان الذين كانون يعيشون في المانيا و بولندا أثناء الحرب العالمية الثانية
و نبوخذنصر أسر الكلدان و جاء بهم إلى بابل - يعني كلداني يقتل كلداني  بأمر من الرب -
و موسى كلداني
و الأسباط كلهم كلدان
و اسحق كلداني
و يعقوب كلداني

هل توجد مهزلة أكثر هذه

للحديث بقية...............جيفارا

غير متصل مرقس دندو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 144
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
جيف. ارا ...زيد مالك ارسل لي رسالة مشحونة بالسب والشتم والرذيلة عام 2011 وقارنت كلماته مع ما يكتب وتبين لي انه ايسارا . المختفي خلف اسمه الحقيقي وهو ( زيد مالك ) . كما ارسلها باسمه الحقيقي وهو ( زيد مالك ) . واسمه يدل عليه بانه عربي مسلم , يختفي وراء اسم ايسارا . ورسالته ادناه كما اوردها زيد مالك القذر
 .. يا لسقوطك يا لسقوطك ايها الفنان والكاتب والباحث ورئيس جمعية مسيحية ...كم انت ساقط ونغل
يا مرقص يبدو ان بصقتي في وجهك القذر قد هججت حقدك الدفين لاسيادك الآشوريين فقد اثبت فعلا انك ساقط وادبسز أبا عن جد
كما اثبت بأنك عديم عديم الشرف والاخلاق .. فأنت أبن الشوارع بحق ..عجبي ثم عجبي كل اللذين ابصق في وجوههم القذرة يكونون ويكتبون كما انت وبنفس الاسلوب
يا عار ويا عار يامن تسمى مرقص كم انك ساقط ونذل فلك مني الف بصة وانت في العقد السابع او الثامن من عمرك ومازلت لا تستحي
بل تفففففوووو على وجه كل من يناشدكم في سقوطكم واخلاقكم البذيئة فأت بزر حرام ونغل ,, ومن هذا حتما نستنتج ان أمك قد ولدتك في احدى الملاهي الليلية
يا مرقص يا عديم الاخلاق ... أنا كآشوري سيد اسيادك لي الشرف العظيم ان اسحق رؤوسكم العفنة تحت حذاءي الذي هوتاج رأسكم
ليس أنت فقط لأنك انت مسحوق الرأس من قبل معارفك بل كل اللذين ينادون بأنهم سفلة ومشعوذون وسحرة وكل القومجية الجدد مهم علا شأنهم ومقامهم ومرتبتهم
وتفوهك القذر الاخير شهادة اخرى على سقوطكم اخلايا وسأحتفظ بها الى أثناء الحاجة وهو مستمسك جيد
مرى اخرى اقول اذا كنت ابن اوادم ولست نغلا ان تنشر مقالتك ومقالتى هذه في عنكاوة كوم
زيد مالك الآشوري
........ وقد كان ردي كما في ادناه ...
ماهكذا تورد الابل ايها المدعو زيد
عندما نريد ان نتهجم عل اي انسان سواء اختلفنا معه فكريا او لم نختلف .لا ينبغي الهجوم هكذا بدون مقدمات .وبدون تعريف الشخص اوالمشكلة المتعلقة بذلك ..هل وقفت في طريقك يوما ما ..هل بدرت مني غلطة ما او خطأ مقصود اعلمني ..ربما قد نسيت ...اما انا لا احذو حذوك ...واتهجم بهذه الطريقة ان لم اكن اعرف السبب الذي من اجله قد فعلت ذلك ..اذا كانت الحياة ذاتها تملك مبررات وجودها .فاين مبررات تهجمك بدون سابق انذار؟؟
برر موقفك من الهجوم الغير الشرعي    ...

مع تحياتي

غير متصل Gevara16

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 103
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
سيد مندو

لن أرد عليك لأن عندك مشكلة تلعثم في لسانك......الله يعينك

سلامي و صلاتي لأن تشفى من سبب تلعثمك في لفظ اسمي - جيفارا - بالصورة الصحيحة

للحديث بقية.........جيفارا

غير متصل kaldanaia

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 871
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
سيد جيفارا لا تتشطر علينا
نسل ابراهيم كلدان شئت ام ابيت هذه الحقيقة لا انت
ولا اي احد يستطيع انكارها . اما فلان قتل فلان وعلان فتك بعلان
كل هذه المتناقضات لا تغير من الواقع والتاريخ شيئا .
دعك من هذه القوانة لا تفيدك . بما ان ابراهيم كلداني ان جاء من نسله
الشيطان فسيكون كلداني افهم ؟؟؟!!!


                                        كلدنايا الى الازل

غير متصل ramzi baho

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 73
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد كلدنايا
يقول
سيد جيفارا لا تتشطر علينا
نسل ابراهيم كلدان شئت ام ابيت هذه الحقيقة لا انت
ولا اي احد يستطيع انكارها . اما فلان قتل فلان وعلان فتك بعلان
كل هذه المتناقضات لا تغير من الواقع والتاريخ شيئا .
دعك من هذه القوانة لا تفيدك . بما ان ابراهيم كلداني ان جاء من نسله
الشيطان فسيكون كلداني افهم ؟؟؟!!!


                                        كلدنايا الى الازل
_________________________________

إذاً اسئلة جيفارا الموجهة الى مرقس تكون صحيحة ومن فمك
-----------------------------------------------------------
وانت تقول وتضيف أكثر مما قاله جيفارا """ ان جاء من نسله الشيطان فسيكون كلداني افهم؟؟؟
لا اكتب إلا واقول لك لأهنئك بأنه
شرف كبير للثقافة التي تدعي بها انت وروادها بهكذا افكار ومكتشفات جديدة عن النسل!!!

غير متصل kaldanaia

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 871
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
المقصود يا سيد رمزي ان كل من اتى من نسل ابراهيم فهو كلداني
مهما كان اتجاهه ومهما كان . فقل لي ياسيد رمزي ما هو الصحيح
ومنكم نستفاد؟؟؟!!!!
 
                            كلدنايا الى الاول

غير متصل oshana47

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1118
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد كلدانايا الي الانقراض ، اراك تخيط وتخربط وجهلك عمى عقلك ، حتى من دوختك تنسئ لقبك الازل وتكتبه أو يصبح الأول ، نقول لك صح النوم ، قبلنا واعلمتنا العرب من نسل الكلديين ، السومريين والاكاديين والاموريين ( حمورابي ) واليهود والاشوريين والاراميين والسريان وكل الاقوام الشرقية القديمة ينتمون الي نسلكم الكلدي المنقرض في اصالته ، ونقول نعم هم بشر والانتماء الي الاصل لا يهم بيننا لاننا شعوب قديمة لا نعترض على الانتماء اكثر من التراث الذي خلفوه لنا ، ولكن في الاخير حتى الشيطان لم يسلم من نسلكم الكلدي ، هذه الحقيقة وقفت عقولنا لجهلكم بالتاريخ والانتماء الي هذا القوم ، لو كنت بدل عنك لذهبت الي حيث قبور البابليين الكلديين لاختار قبري بين قبورهم لادفن نفسي بينهم ، يظهر لنا أنكم رعية بلا راعي وايمان بلأ رجال الدين وسياسيين لا حزب لكم ، جميعهم ساكتين ولم يحاسبوك على افدح اخطاءك ، اين هم من كتاباتك واسلوبك ونكران قومك لتبيعها بالسعر البخيس وتشتري الشيطان مكانه ، فعلا يعود به الحدث الي الكلديين الذين تبعوا الشيطان الذي كان يطوف العالم ليلتقي ببشر يتبعوه ولم يرى سوى الكلديين وامنوا به وتبعوا وسرقوا امواك وممتلكات وقتلوا غلمان النبي الصبور ايوب  1/ 17 .

غير متصل kaldanaia

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 871
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اوشعنا 47  كلامك لا اعترف به لانه كلام باطل لا معنى له
اما ان تصفني بالجاهل فهذا يظهر ثقافتك المنحدرة الانهزامية
المبهمة انك لا نعرف ماذا تقول لذلك اجب باكاديمية وادلة عما قلت
والا ان تسكت فخير لك . وكون مؤدب واحترم لكي تحترم ؟؟؟

                              كلدنايا الى الازل
                                   وافتخر

غير متصل Gevara16

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 103
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
هذا ما جاء به مؤخرا السيد كلدانايا

"سيد جيفارا لا تتشطر علينا
نسل ابراهيم كلدان شئت ام ابيت هذه الحقيقة لا انت
ولا اي احد يستطيع انكارها . اما فلان قتل فلان وعلان فتك بعلان
كل هذه المتناقضات لا تغير من الواقع والتاريخ شيئا .
دعك من هذه القوانة لا تفيدك . بما ان ابراهيم كلداني ان جاء من نسله
الشيطان فسيكون كلداني افهم ؟؟؟!!!"

تخبط ما من بعده تخبط و حقيقة لا أدري أين هم قادة كنيسة السيد كلدانايا من كل ادعاءاته التي ينشرها بلا حياء و لا مسؤولية مبينا في كل مرة علاقة كلدانييو اليوم الوثيقة الصلة باليهود و كنت قد طلبت منه أكثر من مرة لكي يفصح بآراءه هذه لقادة كنيسته لنعرف رأيهم حول هذا الموضوع فلم يفعل ذلك لعلمه بالمأزق الذي سيضع نفسه فيه هو و كل من يسانده في آراءه الشيطانية الكلدانية هذه (لأن الشيطان هم طلع من أقارب كلدانايا).

سيد كلدانايا........هذه ليست قوانة بل هي الأسئلة التي حطمت و للمرة الثانية وعدك بعدم الرد على مشاركاتي و السبب في ذلك واضح جدا و ليس بخفي على أحد. فلقد أصبح جليا لكل قراء عنكاوة المحترمين حالة الترنح التي أنت فيها و اليأس الذي أنت قابع فيه مما جعلك تنسب الشيطان أيضا إلى نسل إبراهيم.

و الأمور التي ذكرتها لك هي ليست بمتناضقات إلا في مخيلتك، و سأكررها لك لكي تفكر فيها مليا قبل الرد:

لماذا قام نبوخذنصر بقتل و سبي اليهود و هم كلدان حسب ادعائك؟
هل اليهود الذين يحتلون فلسطين اليوم، كلدان؟
هل الذين أحرقهم هتلر يهود/كلدان (لأن وثائق الحرب العالمية الثانية كلها تشير إلى هذا الحدث الذي لا سبيل لإنكاره)؟
هل سبق لك و قرأت المزمور 137 لترى بأم عينك ما سطره اليهود حول بابل؟

لمزمور 137



1 على أنهار بابل هناك جلسنا، بكينا أيضا عندما تذكرنا صهيون

2 على الصفصاف في وسطها علقنا أعوادنا

3 لأنه هناك سألنا الذين سبونا كلام ترنيمة، ومعذبونا سألونا فرحا قائلين: رنموا لنا من ترنيمات صهيون

4 كيف نرنم ترنيمة الرب في أرض غريبة

5 إن نسيتك يا أورشليم ، تنسى يميني

6 ليلتصق لساني بحنكي إن لم أذكرك، إن لم أفضل أورشليم على أعظم فرحي

7 اذكر يارب لبني أدوم يوم أورشليم، القائلين: هدوا، هدوا حتى إلى أساسها

8 يا بنت بابل المخربة ، طوبى لمن يجازيك جزاءك الذي جازيتنا

9 طوبى لمن يمسك أطفالك ويضرب بهم

لماذا قال المسبييون أنهم في أرض غريبة و هم في بابل تحت نير الملك البابلي نبوخذنصر إن كانوا كلدانا؟

أخيرا و ليس آخرا.......من هو المتناقض يا سيد كلدانايا؟

للحديث بقية............جيفارا
   

غير متصل kaldanaia

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 871
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ياسيد جيفارا اولا اجب عن سؤالي لكي اجيب على اسئلتك

نسل ابراهيم هل هم كلدان ام لا اتحداك ان تجيب؟؟؟

اشك انك تستطيع الاجابة بنعم او لا هل تعلم لماذا
اذا قلت لا سوف تضع نفسك بمأزق لا تستطيع الخروج منه؟؟؟
واذا قلت نعم اقول لك ارجو لك التوفيق بموضوع اخر!!!

لذلك اننا حفظنا اساليبكم. انت لن تقول .. نعم او لا.. دون ان تذيلها
بكلام مبهم لا طعم له ولا رائحة وبذلك تخرج من سياق السؤال
المحدد الوجه اليك .
رجاء عندما توجه كلامك الى الاخرين لا تلتجئ الى الكلمات النابية.

                  كلدنايا الى الازل

غير متصل oshana47

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1118
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد كلدنايا الي الازل
هنا سنحترم الاخر صاحب اكبر احترام للشيطان في نسله - حاشا ، كيف تتجرئ أو تسمح لنفسكم أن تلفظ لكلمة " احترم نفسك لتحترم " وهي دهشتي منك وأنت خالي ومغتصب لها ولم تصل يوما الي مستوى الاحترام التي تلفظها ، أبدء معك من نهاية ردك على ردي ، ما هو الدوافع التي تدعمها لنفسك بكوني غير محترم لأجل ابداع احترام لك أو لكي تحترمنا ؟
اكاديميا استندت بالكامل على التوراة / سفر ايوب 1/ 17 لبيان الحدث عن الكلديين القدماء / الجرعائيين لربطه بادعاءك ، ثم على كلامك الفاقد للوعي الانساني والتاريخي والايماني  " فسيكون الشيطان كلداني " هل لم يقربك هذا الوصف الي الجاهل وما دونه ، آليس من حقي بهذا الوصف لتجنبه مستقبلأ وتكون بيننا محترم ، ونحن حقا نعش أو عشنا على ارض واحدة وما علاقة الشيطان بهذا النسل ، أين وجدت الخطأ الذي ارتكبته ضدك بالمفهوم المخالطة لأجل أن توجه لي اتهام بعدم الاحترام الشخصي للطرفين ، أنت احترمنا وتهذب مع الغضب الذي انتابك من كلام الاخير وانت خارج الموضوع ، فعلا من يتدخل في شأن لا شان له به يلاقي الذي لأ يرضيه وخاصة من ناحية الاستقامة وكيف أذن المغالطات ، هذه هي مصيبتنا !!! ليس معقول توجه التهم لتهرب من جهلك ، هل بالكلمات الهجومية تنجي نفسك من الورطة التي وضعت حالك فيها ؟
أنا لم اسكت عن الحق مطلقا كلما كان فضولي يتطلب مني ذلك وقبل سكوتك عن باطلك المقرف والمملوئ بالمخالطات التاريخية بنهضتك المتطرفة ولأ مبالاه بمعانات القومية التي لحد الان لم تفهم من قبلكم هي فعلا قومية أو اساسها مذهبية بين الاشوريين وعلى ارضهم وبين احضان ابناءهم وارض بابل خالية منهم ومن كنيستهم هل وصلت الرسالة الان ، ما الذي ستفعله أن لم أسكت ؟ هل فقدت يا رجل صوابك ؟ على مهلك وتأني لان فيها السلامة ، سأتوقف عن نقاش معك أن احترمت انت كل التاريخ الاشوري بعكس ما تظهره من الزيف ضده وهذا اتفاقي معك سابقا ، ليس هذا التوقف الأ بناء على طلبك هذا وارضاءا لمشاعرك التي أن استمريت بها ستنهار كليا .       

غير متصل kaldanaia

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 871
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الذي يمتلك الحق لاينهار الذي نهايته الانهيار هو الذي بنا بيته على اكذوبة
تشبه الرمل . هل تعلم ياسيد اوشعنا بالباطل الذين تبنيتموه لن تنالوا من الامة
الكلدانية لانها امة واعية لا تنجر ولا تستفز بالاباطيل الوكرامية التي باتت معروفة
عند الجميع . حقيقة انا اشفق عليكم لتبنيكم ايولوجية قومية فنتازية اليوم نحن في
السنة 13 من القرن الواحد والعشرين وتريدون فرض امور فشلت عند طرحها وفرضها
في القرون الوسطى . القضاء على الهوية الكلدانية هو حلم ابليس في الجنة هل تعلم
لماذا لاننا نعرف قوميتنا الكلدانية تاريخيا وبأدلة لا حصر لها عكسكم تماما وتسميتنا  هي
التسيمية الوحيدة التى منذ ان عرفت تسمية قومية يعني ليس اساسها لا اله ولا تسمية
بلد .. وللاضاح اكثر تسمية اشور اساسها الاله اشور او بلاد اشور مثل ما نقول بابل واكد
اما الكلدان منذ ان عرفوا فهم شعب بهوية قومية اسمها الكلدان .. وهذه الحقائق كل من يعرف
دار دور التاريخ يعرفها .. اتعظوا من التاريخ زمن الفرض والارهاب الفكري وللا لعلك تفكر قليلا
قبل ان تسترسل في ردودك اللامنطقية والغير مفهومة..

                                         كلدنايا الى الازل

غير متصل Gevara16

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 103
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
سيد كلدانايا

أنت الذي طرحت نظريتك و أنت من تحتاج إلى إثباتها و عليك أن تبحث عن طريقة أخرى للهرب من المأزق الذي أنت فيه وقد سبق لي و أن قلت لك بأنه لا تهمني هوية إبراهيم، فلو كان كلدانيا حسب ادعائك عليك إثبات ذلك و إن لم يكن كلدانيا فعليك التراجع عن نظريتك الفاشلة جملة و تفصيلا (وصلتك إحابتي لو لا)؟

و أود أن أذكرك بأن المصدر الرئيسي لادعائك هو الكتاب المقدس لذلك عليك أن تراجع النسل الذي منه ابراهيم لتعرف فيما لو كانت له أية علاقة بالكلدان أم لا؟ وصلك الرد لو تريد بعد؟

و عليك أيضا أن تقرأ أكثر عن مدينة أور لتعرف عن أية اور تحدث الكتاب المقدس بناءا على الاكتشافات الحديثة عن هذا الموضوع بالذات.

ختاما

لقد جعلتك تتراجع عن وعدك مرتين بعدم الرد على مشاركاتي و في هذا دليل كاف لي للحالة التي أنت فيها.

تقبل مني احترامي و سلامي

للحديث بقية........جيفارا

غير متصل مرقس دندو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 144
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الى المحترمين الافاضل . دعو المشاحنة جانبا واعلقوا بحقائق التاريخ ( كنتم سلالة الحضارة والتاريخ ) وان لم تكونوا فعليكم صمت القبور . اليكم الروابط ادناه ...http://wwwhttp://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,543149.0.html.ankawa.com/forum/index.php/topic,511806.0.html

غير متصل Gevara16

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 103
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد مرقس المحترم

أرجو إرسال الرابط مرة ثانية، لم أستطع فتحه لأسباب أجهلها.

شكرا

جيفارا

غير متصل bet nahrenaya

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 500
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخ جيفارا:

الرابطان معطوبان، ضع رقم الموضوع في حقل البحث اسفل الصفحه واضغط علي زر  "بحث"

543149

511806

ميزة البحث مدعومه من Google

غير متصل Gevara16

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 103
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ بيت نهرانايا

شكرا جزيلا على التوضيح.


تحياتي

جيفارا

غير متصل Eissara

  • الحُرُّ الحقيقي هو الذي يحمل أثقال العبد المقيّد بصبر وشكر
  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 591
    • مشاهدة الملف الشخصي
يبدو ان مرقس دندو لا يفهم فقد شرحت له مراراً بأنني لا اعرف من هذا المدعو زيد مالك الذي يصر دندو على أنه أنا ويبدو بأنه والمدعو زيد مالك عندهما مشاكل مع بعضهما، أما ما زعم بأنه رسالة من زيد مالك فليس من شيمتي بأن أستعمل الشتائم ومن يقرأ كتاباتي يتضح له هذا الأمر جيداً ولست بحاجة للكتابة للمدعو دندو فأنا لا أعرف من هو ولا ماذا يفعل ولكن من الواضح بأن من كتب له يعرف عنه الكثير وهذا ليس من شأني ولكن يبدو ان دندو عنده مشكلة نفسية مع المدعو زيد مالك وكنت طلبت من زيد مالك وعلى صفحة عنكاوا بأن يكتب موضحاً لدندو بأنه شخص آخر ولكن يبدو بأنه أرسل له تلك الرسالة.

يبدو بأن مرقس دندو عنده عقدة بأن يطلق الإتهامات جزافاً على الناس وقد أصبح شرلوك هولمز المتكلدنين لكي يقارن بين كتابات على الإنترنت فيكتشف من الكاتب ويجزم بعقيدة الشخص وإيمانه بينما الذين يقرأون الخطوط لمعرفة أصحابها يقومون بذلك عبر أوراق مخطوطة فيقارنون بينها وليس رسائل إنترنت، وأتحدى دندو وغيره بأن يجدوا في أي من كتاباتي أي كلام بذيء كما يفعل آخرون بحق الآشوريين ولكن من الممكن ان يجدوا من لا يجيب على تساؤلاتي لهم لأنهم لا يستطيعون الإجابة.

مرقس دندو حذرتك من قبل فأنا لا أرسل رسائل شخصية لأي كان ولا أرسل شتائم ومن هنا على منبر عنكاوا أطالبك مجدداً بأن تكف عن إتهامي بأنني المدعو زيد مالك لأنني أعرف لماذا تفعل ذلك وأيضاً أطالبك بأن تعتذر لإتهامك لي بأنني عربي ومسلم لأن تاريخي الآشوري وتاريخ كنيستي العريقة كنيسة المشرق الآشورية العظيمة يشرّف الجميع وليس من شيمنا ان نشتم أحداً، فاعرف مع من تتكلم والزم حدّك.