المحرر موضوع: انـا وكتـاب الأمـم والقوميـة والسـيدة الأثيـوبيـة فـي الطـائـرة  (زيارة 18313 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل حبيب تومي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1724
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
[b] أنـا وكتـاب الأمـم والقوميـة والسـيدة الأثيـوبيـة فـي الطـائـرة
 بقلم : د. حبيب تومي ـ عنكاوا
habeebtomi@yahoo.no
احتفظ بمودة واحترام لصديق عزيز دائم يرافقني في حلي وترحالي ونحن متفاهمان ومنسجمان ، وهو لا يكلفني اي مصاريف او متاعب ، وهذا الصديق هو الكتاب وهو خير جليس اوقات السفر ، إذ تتوفر لي فرصة للقراءة التي انا في شوق دائم اليها . وفي طريقي من اوسلو الى ستوكهولم بالقطار بدأت بقراءة كتاب مهم وهو (الأمم والقومية ) لمؤلفه ايرنست غيلنر ، وأكملت مشوار القراءة في الطائرة ، من ستوكهولم الى اسطنبول ، كانت بجانبي سيدة مكتنزة الجسم ذات سحنة سمراء مائلة الى الصفرة الغامقة وكما يقولون في البصرة ( وجه أملح ) ، ويجلس الى جانبها شاب ابيض في مقتبل العمر ، وكان بينهما حديث متواصل، وانا مندمج مع كتابي وأدون بعض الملاحظات وبعض الخواطر .
 في هذه الأثناء اقبلت المضيفة تدفع عربة توزع وجبة عشاء على الركاب ، ومع الأكل طلبتُ قنينة صغيرة من النبيذ الأحمر ، ولاحظت السيدة السمراء بجانبي طلبت قنينة من النبيذ الأبيض . بعد الأنتهاء من وجبة العشاء عثرت يدها بقدح الشراب الأبيض وانسكب بعضه على بنطالي ، واعربت  عن اسفها لما حدث . فقلت لها لا تهتمي المسألة بسيطة ، ولكنها علقت وقالت ان بنطلونك اصبح الآن اجمل ، ولكن من حسن الحظ ان الشراب كان ابيض ولذلك زال كل اثر بعد جفافه .
بعد ذلك بدأت السيدة السمراء تفتح معي حديثاً وتسألني عن هويتي ، وقالت قبل ان اجيبها بأنها تعرف شئ عن هويتي ، وهي انني مسيحي ، فقلت لها اجل لكن كيف عرفت ؟ قالت لأنك طلبت مع وجبة العشاء شئ من الكحول بمعنى انك لست مسلماً ، فقلت لها : بأني اعرف مسلمين يحتسون الخمور ولي اصدقاء مسيحيين لا يتناولون اي كحول مطلقاً فهذا ليس قياس .
وعن لغتي قلت لها ان لغة الكتاب الذي اقرأه هي العربية لكن لغة الأم لي هي اللغة الكلدانية وأن وطني هو العراق ، وقوميتي كلدانية ، وانا مقيم في النرويج .
 وبعد ذلك علمت انها اثيوبية  متجنسة في السويد منذ 25 سنة ونيف ، وحينما قلت لها انك مسيحية باعتبارها من اثيوبيا ، وهي دولة مسيحية منذ القدم ، أجابت :  
كلا انا لست مسيحية وليس لي دين ولا اؤمن بأي دين سماوي . اما اثيوبيا أجل انها دولة مسيحية لكنها تتحول الى الدين الإسلامي بسبب الفقر الذي يجتاحها ، وهنالك منظمات اسلامية تقدم الطعام للطبقات الفقيرة وتستغل حاجتهم الى الغذاء لتحويلهم الى الدين الإسلامي ، وهكذا ينتشر الدين الأسلامي بسرعة كبيرة بين هؤلاء الفقراء ، وحينما سألتها : هل يجوز استغلال حاجة الأنسان لتبديل دينه او مبدأه السياسي او المذهبي او القومي ، فقالت كلا لا يجوز استغلال حاجة الأنسان ، ولهذا انا لا اريد ان انتمي الى اي دين سماوي ، فأنا اعمل ما يمليه علي ضميري ، لا اكثر . وأنا راضية ومرتاحة في بعدي عن الدين .
وبعد ذلك تحول حديثنا عن استفسارها عن اسم القومية الكلدانية ومن هم اصحاب هذه القومية ؟ فقلت لها انهم مجموعة بشرية عراقية اصيلة وقد تشتت هذا القوم وغادر العراق ولم يبقى منهم سوى 50 بالمئة بعد سقوط النظام عام 2003 .
اما الكلدان تاريخياً فيكفي ان اقول انهم بناة حضارات عراقية وكانت اول دولة بعد الطوفان هي الدولة الكلدانية ، ومن آثارهم المشهورة الجنائن المعلقة التي تعتبر من عجائب الدنيا السبعة ، وهم ايضاً أصحاب تقسيم وقت الى سنة وأشهر وأسابيع وأيام وكل يوم الى 24 ساعة وكل ساعة الى 60 دقيقة والدقيقة 60 ثانية ، هذا التقويم المستعمل في انحاء المعمورة الى اليوم هو من اختراع الكلدانيون .
وبعد ذلك قالت السيدة لم تسألني عن الشاب الذي بصفي قلت لها ليس من حقي ان اسألك : قالت ، كلا يجب ان تعلم ان هذا الشاب هو احد طلابي وأشارت الى شابين آخرين وقالت هؤلاء جميعم من طلابي وأنا استاذة جامعة في ستوكهولم .
اعود الى موضوع الكتاب "الأمم والقومية " والذي يفيد بأن القومية كانت في سبات في عصر قبل الصناعي ، وقد عرفت القومية باعتبارها السعي لجعل الثقافة والدولة منسجمتين ، اي جعل من القومية أداة سياسية ، وهذا ما حصل للدول الأوروبية في عصر دولة القومية بعد تفكك الأمبراطوريات .
 وأنا اقرأ هذا الكتاب تذكرت بعض الطروحات في هذا الشأن من قبل بعض كتابنا خاصة الأخ ليون برخو الذي يضع اللغة كعلامة رئيسية من علامات القومية وحدث بيني  وبينه بعض الجدل حول ذلك ، وحول الأعتراض على تسمية لغتنا بالكلدانية ، لا ادري لماذا يستكثرون علينا هذه التسمية اللغوية في حين يحق لأي شعب ان يسمي لغته باسمه فنحن الكلدان لنا لغتنا الكلدانية والآثوريون لهم لغتهم الآثورية والسريان لهم لغتهم السريانية التي نسمعها من فضائية سوريو سات ، وبهذا الصدد اشير الى ما يقول ايرنست غيلنر في الأمم والقومية ص91 :
(إن اللغات السلوفانية والتيوتونية والرومانية هي في الحقيقة لا تختلف فيما بينها كثيراً في الأغلب ، اكثر من اختلاف اللهجات داخل لغات تعتبر تقليدياً لغات موحدة ، فاللغات السلافية ، مثلاً ، ربما كانت اقرب الواحدة منها الى الأخرى مما هي عليه الأشكال المختلفة من العاميات العربية التي يُزعم انها لغة واحدة .) انتهى الأقتباس .
ثمة زعم يقول ان القومية تتبع اللغة فالأكراد لأن لغتهم كوردية فسوف تكون قوميتهم كوردية والعربي سيتخذ اسم لغته العربية كعنوان لهويته القومية وهكذا بالنسبة الى اللغات الأخرى ، وأنا اختلف مع هذا الطرح وقد بينت ذلك في تعليق سابق حول هذا الموضوع ، فثمة من يتكلم الأنكليزية بل لغة الأم هي انكليزية لكن قوميته ليست انكليزية ، والذين يتحدثون الأنكليزية في استراليا وأميركا مثال على ذلك ، وكذلك من يتكلمون الأسبانية والبرتغالية  فشعوب امريكا الجنوبية ليسوا اسبان او برتغاليين رغم ان لغتهم الأصلية هى برتغالية او اسبانية .
إذا تتبعنا موضوع اللغة فسيكون الاف القوميات حسب حجم اللغات والتي يقدر عددها الثقات بـحوالي 8000 لغة ، ونحن نعلم ان عدد الدول في الوقت الحاضر هو 200 دولة فقط ، ويمكن ان نضيف الى هذا العدد جميع الحركات القومية التحررية التي تسعى للاستقلال وتأسيس دولة خاصة بها ، ومع كل الأحتمالات مهما كانت كبيرة لا يمكن ان يصل عدد الدول القومية الى جزء قليل مع العدد الكبير للغات البشرية .
وهنا نعود الى ايرنست غيلنر 92 الذي يحاول ان يزيد من القوميات الفعالة فيقول :
( دعونا نتظاهر على سبيل الإحسان ، ان لدينا اربع مرات قدر العدد (200 ) من القوميات الفعالة بشكل معقول على الارض ، وبكلمات اخرى لدينا الرقم ( 800) ، إن هذا العدد اكبر من تبرره الوقائع ولكن دعونا نسلم به .. لا يزال الرقم التقريبي يعطينا قومية فعالة واحدة فقط لقاء كل عشر قوميات كامنة وهذه النسبة المثيرة للدهشة ،فالمفترض انها مثبطة لعزيمة اي قومي توحيدي  Pan-nationalist. متحمس ان وجد مثل هذا الشخص .. ) .
بقي ان نقول ان الفكر القومي إن تميز بالتحرر والأعتدال والتسامح فهو قابل للتعايش وبعكسه سيتحول هذا الفكر الى سيطرة اديولوجية إقصائية بحق الآخرين ففي زمن الدولة العثمانية مثلاً كانت الدولة تكتفي بجباية الضرائب وتسامحت مع التنوع الديني والأثني والثقافي ، وعندما جاء خلفاؤهم الأتاتوركيين القوميين ، إذ فرضوا المبدأ القومي القائل بمنطقة واحدة وقومية واحدة ولغة واحدة ، إي انهم لم يكتفوا بالحصول على الضرائب بل عملوا على الأستيلاء على الروح الثقافية واللغوية والتعددية الأثنية لمواطنيهم .
هذا هو الفرق بين الفكر القومي الأقصائي والفكر القومي المتسامح المتعايش الذي يعترف بحرية الآخر .
والى سفرة اخرى ومقال آخر
د. حبيب تومي ـ عنكاوا في 02 ـ 03 ـ 13



غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4982
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ تومي حبيب المحترم
تحية اخوية صادقة
انا اؤمن بان من حق كل انسان ان يفكر ويؤمن ويعتقد بما يشاء .ولذلك انت حر في كل ارائك كما انا وكما الاخرون .ولكن ليس من باب الحكمة ان اجعل رائ معبرا عن راي كل الاشوريين . ويجب ان اقول انا اعتقد هكذا وهكذا ولكن لا يجوز ان اقول ان الاشوريين كذا وكذا لانني لست ممثلا عن الاشوريين كما اعتقد انك لست ممثلا عن كل الكلدان . وحين يتم الحديث عن التاريح يجب ان نستند على ا قو ال المؤرخيين  وخاصة في الكتابة ومن خلال قرائتي لكتب التاريخ توصلت  الى نتيجة - حسب فهمي - بان الشعوب التي كانت تعيش في بابل واشور كانت لها علاقات اجتماعية كثيرة وكانت تمارس نفس الطقوس الدينية ونفس اللغة . يعني في العراق القديم كان هناك شعب متقارب ومتجانس في الكثير من القيم والاعتقادات والقوانيين ولها امتدادات تاريخية منذ سومر واكد ثم بابل واشور .وان الامبراطورية الاشورية امتدت لكل البلد واحتوت كل القوميات الاخرى وتعاملت معهم بلغة اكدية بابلية اشورية ولعدة قرون .
وهنا اسمح لي بحوار اخوي لان اطرح بعض الاراء حول ما جاء في كلامكم
حيث  لا افهم كيف تقول ( فقلت بناة حضارات عراقية وكانت اول دولة بعد الطوفان هي الدولة الكلدانية )
سيدي الكريم
التاريخ يقول هناك سومر واكد وبابل واشور ثم احتلال نبوخذنصر لبابل اي ان الكلدان اخر من حكم العراق ولمدة لا تزيد عن 78 سنة
فهل بجرة قلم تنفي وجود كل تلك الحضارات ؟
ام انك  انت تؤمن بان كل العراقيين  وسلالتهم  هم كلدان ؟
طبعا انت حر فيما تفكر ولكن التاريخ لا يثبت ما تقول
كما ان تاريخ اللغات  حسب كتاب تاريح اللغات السامية  يقول ( لغة اكدية بابلية اشورية )
وهل نستطيع ان نعرف الاختلافات بين اللغة الاشورية والكلدانية ان امكن ؟
وشكرا واسف للازعاج  - وما جعلني اكتب لسيادتكم هو انك تكرر نفس المفاهيم في كل مقالاتك ضاربا عرض الحائط كل كتب التاريخ
وكما قلت انت حر -
- والرب يبارك

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5234
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي أبو سنحاريـب

نحـن نـؤمن بأنَّ كـل كـلـداني حـر ! هـو ناطـق بإسم الكـلـدانيّـين

ولا أخـفي عـليك ، أنَّ من بـينـنا مَن يأتينا بلـباس الخـروف ...

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4982
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
والله عمي هنيالكم  لو هيجي  حرية  لو  ما تنراد   - يبين انه

من هيجي يكول  استاذنا ان بس الكلدان خلصوا من الطوفان

بقية الشعوب من السومريين والاكديين والبابليين والاشوريين  انغرقوا 

وما كان اكو  مفرزة انقاذ الغرقى
الله يرحمهم

غير متصل ابو فادي 1

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 224
    • مشاهدة الملف الشخصي
كبير انت يا حبيب تومي
حتى في الطائرة وعلى بعد مئات الاقدام من الارض تتحدث عن الامة الكلدانية لاناس غير مؤمنين وتعرفهم بتاريخ الكلدان
عشت ايها الكاتب القومي الكلداني حبيب تومي
وعاشت الامة الكلدانية
جورج اوراها

غير متصل akoza

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 329
    • مشاهدة الملف الشخصي
استاذه في جامعة ستوكهولم ومن خلفيه افريقيه وكنيستها مرتبطه بالكنيسه القبطيه ولا تعلم اي شيء عن (الكلدانيه) حيث يقول كاتب المقال( وبعد ذلك تحول حديثنا عن استفسارها عن اسم القوميه الكلدانيه ومن هم اصحاب هذه القوميه)
انصح الكاتب لو مر بهذا الموقف مره ثانيه يقول انا اشوري فلا يحتاج في مثل هذه الحاله الى استفسار من يدلق عليه الخمر عن اسم القوميه ومن هم اصحابها

غير متصل NabeelDamman

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 228
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 اقتباس (فنحن الكلدان لنا لغتنا الكلدانية والآثوريون لهم لغتهم الآثورية والسريان لهم لغتهم السريانية)
وانا بدوري اسأل ميوقرا حبيب تومي : ما الفرق بين هذه اللغات التي ذكرتها رجاء؟
نبيل يونس دمان

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
اقتباس (فنحن الكلدان لنا لغتنا الكلدانية والآثوريون لهم لغتهم الآثورية والسريان لهم لغتهم السريانية)
وانا بدوري اسأل ميوقرا حبيب تومي : ما الفرق بين هذه اللغات التي ذكرتها رجاء؟
نبيل يونس دمان

بالطبع لا يوجد فرق بيننا نحن المسيحين.  وككلداني اقول بان ما يكتبه حبيب تومي يمثل رايه الشخصي فقط، فهو لا يمثلني باي صيغة.

غير متصل حبيب تومي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1724
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ميوقرا عزيزا نبيل دمان
تحية
ثمة جدل كبير بين مفهومي اللهجة واللغة ، فكما هو معروف ان اللغة الفرنسية والأسبانية والإيطالية لها اصل واحد وهي لهجات للغة اللاتينية ، وبمرور الزمن اطلق على هذه اللهجات اسم لغات وبات الفرنسيون مثلاً يتعصبون من اجل لغتهم الفرنسية ، وهكذا فإن مركز اللغة يتبع القوة ايضاً ، لو كان لنا نحن الكلدان قوة ونفوذ لعقدت المؤتمرات من اجل اللغة الكلدانية ، وهكذا اليوم والقوة والنفوذ هو بجانب الأقلية الآشورية فغدا كل شئ يتسم بالآشورية ويصار الى دفن الأسماء الأخرى ، وكثير من الناس يذهبون حيث يوجد الذهب .
 ومثال آخر اسرد لك فمثلاً لهجة قريش كانت لهجة لقبيلة قريش ، وحينما هيمنت هذه القبيلة على مصائر العرب بأسباب دينية ، اصبحت لهجة قريش اللغة العربية الفصحى ، وأصبحت مقياس تقاس بها القواعد .
انا اخي نبيل حينما اسمع أخبار من فضائية سوريويو سات لا افهم إلا القليل ، وبنفس المقياس اسمع اللهجة او اللغة الآثورية ، فحينما اسمع اخبار باللهجة الآثورية احتاج الى قاموس او الى مترجم .
وهنالك عمل ساذج طفولي يجري تمريره على الكلدان والسريان ، إذ نجد مذيع في فضائية عشتار يرتدي زي القوشي او بغديدي وحينما يقرأ الأخبار يبدأ القراءة باللهجة الآثورية ، طيب لماذا يرتدي ملابس القوش ، هل يوجد اجمل من اللهجة الألقوشية ، الا يعني هذا اخي نبيل الضحك على الذقون ؟ ام انك تعتقد خلاف ذلك ، بماذا تصف هذا الأستخفاف بعقول الناس ؟ هل لك جواب على ذلك اخي نبيل ؟ حبذاً لو نطلع عليه .
عن اي وحدة تتكلمون ، اخي نبيل لغتنا لغة كلدانية وقوميتنا قومية كلدانية ، ونحترم بقية القوميات والأسماء والهويات ، وثمة حرية لكل انسان يعتقد ويؤمن كما يريد وهذه الحرية مضمونة للجميع بما فيها شعبنا الكلداني الأصيل .
تقبل تحياتي
ــــــــــــــــــــــــــــــ
اخي العزيز جورج اوراها ( ابو فادي 1 )
تحية وتقدير
نحن نفهم الحياة على ان مبادئ الحرية في المعتقد والأنتماء هي حق مضمون للجميع بما فيهم الشعب الكلداني ، ومن حقنا ان نصرح ونجاهر بانتمائنا ، وانحياز المرء لشعبه ليس اثماً .
ان كلماتك المعبرة تشجعني على الأستمرار على نفس المبادئ ، فثمة كلمات كثيرة جميلة تصلني من اخوة واخوات مخلصين لشعبنا الكلداني .
 تقبل تحياتي
ـــــــــــــــــــــــــــ
مرحبا ميوقرا مايكل سيبي
تحية ومحبة
كما قلتَ إن كل إنسان من حقه ان يدافع عن شعبه ، لأن هذا هو انتماؤه ، اما من يقبل بهذا بما نكتبه فهذه مسألة اخرى ، نحن نلمس ان شعبنا الكلداني شعب مظلوم وحقوقه مهضومة في وطنه ، ونحن ندافع عن حقوق هذا الشعب ، وهنالك من يغضب حينما ندافع  عن حقوق هذا الشعب ، فنحن نرضي ضمائرنا ، وليس لنا اي مكاسب فيما نكتبه ، ومجمل القول نحن نؤمن بحرية الرأي والرأي المضاد .
تقبل تحياتي
ـــــــــــــــــــــ
الأخوة الذين كتبوا بأسماء مستعارة انا متأسف لا احبذ الرد عليهم .
ــــــــــــــ
الأخ العزيز ابو سنحاريب سوف ارد على مداخلتك في قابل الأيام
تحياتي

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
اقتباس
عن اي وحدة تتكلمون

الجواب غير صعب:
عن وحدة المسيحين.

ثم تحدثك انت بصيغة الجمع "نحن نرى" بدلا من "انا ارى" هي لغة غريبة لا افهمها ويستعملها اخرين ايضا.


ثم انا لا اكتب لان لدي مشاكل مع القوميين. وانما اكتب لاقنع الاغلبية الصامتة التي ترفض التفرقة بان تتحمل المسؤولية لازالة هذه التفرقات المصطنعة .

الحياة تتطور عن طريق علاقات طبيعية بين الافراد وليس عن طريق اشخاص يكتبون نظريات ويعتقدون انهم سيغيرون العالم مثلما كان يعتقد كارل ماركس اللذي كان يجلس بين اربعة حيطان ليقرر ماذا على ستة مليار بشر ان يفعلوا.

غير متصل akoza

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 329
    • مشاهدة الملف الشخصي
والاسماء المستعاره لم تطلب منك الرد لعلمها المسبق بالجواب لكنها تشارك برايها وهذا حق ضمنه لها الموقع ومن ناحيه ثانيه انت تجيب على الاسماء المستعاره التي تهلهل لك مثل كلدنايا وابو فادي وغيرهما

غير متصل sam al barwary

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1450
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
استاذ حبيب لدي الكثير من الاسئلة لك واعرف جيدا انك لا تحب اللون البنفسحي وهذه المعلومة ذكرها احد الاصدقاء الالقوشيين هنا في san diego لان اللون هو رمز للحركة.سؤالي هو لماذا ذكرت في مقابلة سابقة مع قناة سريانية بان اللغة هي ارامية والكلدانية هي لغة تداول في الكنيسة هل هذا كان لمصلحتك الشخصية ام انك كنت تريد اجتذاب عدد اكبر من اخوتنا السريان الى قطارك المجهول ؟؟؟؟؟؟؟
http://www.youtube.com/watch?v=vJPyddC_V7k

غير متصل عصام المـالح

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 392
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
انا لا اريد ان ادخل في جدل بيزنطي مع الكاتب, الا انني اؤيد كل كلمة كتبها الاخ ابو سنحاريب في تعليقه على المقال, وايضا اضيف بانني من خلال ما قرأت في هذا المقال استطيع ان اجزم بأن الكاتب الذي يعتبر نفسه رائد من رواد القومية الكلدانية لم يقرأ اي كتاب تاريخي يخص تاريخ العراق القديم او اي بحث تاريخي يخص شعبنا , وان معلوماته التاريخية المتواضعة مصدرها العهد القديم فقط .حقيقة هذا يحزنني كثيرا, عليك ياستاذ قراءة التاريخ بشكل جيد ومن خلال مصادر تاريخية علمية حقيقية فالعهد القديم ليس كتاب تاريخ الا ما يتعلق بتاريخ الانبياء ونشوء الكون حسب مفاهيم دينية والتي دحرها العلم  ودحرتها الالواح الطينية المدونة في سومر . ارجوك انصحك ان تقرأ قبل ان تكتب . مع تحياتي

عصام المالح
"Everybody wants to go to heaven, but no body wants to die"
Peter Tosh

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
تحية لك دكتور حبيب تومي
لديك رسالة وأراك تتممها بنجاح
سر للأمام ونحن معك .... وكنى ما سنحت الفرصة قل لمن تقابل بأن هناك في العراق شعب أصيل وهم الكلدان
شعب له عقل ومفكّر ومبدع ... لهذا ومنذ عهده لم يرق لمن لا تفكير له
تحياتي
سؤا للأخ عصام المالح
هل لك أن تعطينا قائمة بالكتب التاريخية التي قرأتها وأستندت عليها في معلوماتك
ومنك نستفيد
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل opdito

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 255
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
تحياتي الى  الجميع وخاصة الى
الاخ  ابو سنحاريب

اوديشو الاشوتي سويسرا
odi

غير متصل عصام المـالح

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 392
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
"Everybody wants to go to heaven, but no body wants to die"
Peter Tosh

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5234
    • مشاهدة الملف الشخصي
الإخـوة المعارضـون ( للكـلـدان وأبو رياض ) :

اللي تـريـدوه شـنـو ؟ نخـلـّي الكـلـدان في ﮔـونية ونـرميهم بالـبحـر مثـلما كان رأي الفـلسطـينيّـن بإسرائيل أيام زمان ؟

يابا ، ما نـريـد مسانـدتـكـم إلـنا ، بل نـريـد ( بـسـكـوتـكم عـنا ) تـكـرمونا

ﮔـلـنالـكم كـم مرة ، إحـنا ناس إنـفـصاليّـين قـومـﭽـيّة ، طيب عـوفـونا يا إخـوان

كـيف ترتـضون لـنـفـسكم أن تـتـحالـفـوا ويّانا وإحـنا ناس إنـقـساميّـين  ؟

خـذونا عـلى ﮔـد عـقـلـنا وإتـركـونا

وإذا أنـتـو ما تخافـون من الـظـلمة ، لـيش تـغـنـون ويانا ؟

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
انا لا اريد ان ادخل في جدل بيزنطي مع الكاتب, الا انني اؤيد كل كلمة كتبها الاخ ابو سنحاريب في تعليقه على المقال, وايضا اضيف بانني من خلال ما قرأت في هذا المقال استطيع ان اجزم بأن الكاتب الذي يعتبر نفسه رائد من رواد القومية الكلدانية لم يقرأ اي كتاب تاريخي يخص تاريخ العراق القديم او اي بحث تاريخي يخص شعبنا , وان معلوماته التاريخية المتواضعة مصدرها العهد القديم فقط .حقيقة هذا يحزنني كثيرا, عليك ياستاذ قراءة التاريخ بشكل جيد ومن خلال مصادر تاريخية علمية حقيقية فالعهد القديم ليس كتاب تاريخ الا ما يتعلق بتاريخ الانبياء ونشوء الكون حسب مفاهيم دينية والتي دحرها العلم  ودحرتها الالواح الطينية المدونة في سومر . ارجوك انصحك ان تقرأ قبل ان تكتب . مع تحياتي

عصام المالح

انا عندما افكر في وضعنا فانني لا اتذكر سوى الكنائس التي تعرضت للتفجير والمسيحين اللذين تم قتلهم او طردهم او خطفهم.

كتب عن القومية (سواء اشورية او كلدانية) انا لا وقت لي لها. ولو كان لي وقت فانني ساستخدمه لقراءة شئ مفيد مثل كتاب فيزياء فلسفة او فلسفة العلم...

يعني ماذا تريد بعد كتبتك؟ ان اقوم بفحص دم؟

انتم القوميين الاشوريين والقوميين الكلدانيين ماذا تريدون مني مثلا؟ ان احقد ككلداني على اشوري ؟ او كاشوري على كلداني؟   :(  :'(

قد تقول كلا، ولكن هذا غير صحيح. هناك عدة اشرطة يتحدثون فيها عن احقاد مسيحين ضد بعضهم البعض، ولم يحاول احد ان يقف ضد نشر هكذا جهل.

شئ مخجل ومحزن...


غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5234
    • مشاهدة الملف الشخصي
نعـم أخي

إنك لم تـقـل كلاماً خاطـئاً ، ولكـن لكـل شيء وقـته وثـمنه .

إنما أسألك : هـل قـرأتَ منا إلغاءاً لأحـد أو نكـراناً لآخـر ؟

بل ونـؤكـد الحـرية لـكـل واحـد ! لا فـضلاً منا بل هي هـبة الله لـنا  

ولكـن ما هـو رأيك حـين تــُـحـرَم عـلينا حـريـتـنا ؟

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
نعـم أخي

إنك لم تـقـل كلاماً خاطـئاً ، ولكـن لكـل شيء وقـته وثـمنه .

إنما أسألك : هـل قـرأتَ منا إلغاءاً لأحـد أو نكـراناً لآخـر ؟

بل ونـؤكـد الحـرية لـكـل واحـد ! لا فـضلاً منا بل هي هـبة الله لـنا  

ولكـن ما هـو رأيك حـين تــُـحـرَم عـلينا حـريـتـنا ؟

انا لا اريد ان اقصد اي شخص بشكل شخصي.

هناك مشكلة في الانسان بشكل عام وارى ان هناك من لا يستطيع التعامل معها.

المشكلة هي:

عندما يجد شخص ما بان الشخص المقابل يؤمن بحقائق اخرى ، فان هذا الشخص سرعان ما يفقد اعصابه .

اعطيك امثلة : شخص مؤمن بدين معين او تابع لمذهب معين لا يتحمل بان الاخر يؤمن بدين اخر او له مذهب اخر.
شخص يمتلك قناعات سياسية معينة لا يتحمل بان الاخر يمتلك قناعات اخرى.

وهنا اجد نفس المشكلة. شخص يؤمن بانه تابع لقومية معينة ويجد ان الاخر يمتلك قومية اخرى فلا يتحمل ذلك. قبل دقائق كان هناك شخص لم يتحمل بان الاخر استعمل كلمة سورايا.

هذه المشكلة لا يمكن حلها بسرعة لاننا بشر نتعامل مع بعضنا البعض. فعندما يتدخل شخص في خصوصياتي فهو من جهة  يقوم بتجريح مشاعري، ولكن مع ذلك فانه من جهة اخرى  قد لا تكون له نية سيئة ، ربما ان ما يؤمن به ساعده ولذلك يتمناه لي.

هنا ربما عملية تجنب تجريح الاخر غير  ممكنة ولهذا ربما علينا ان نتقبلها ونتعلم التعايش معها.

المشكلة تبقى عدم امكانية البعض للتعامل مع هذه المشكلة الموجودة في كل انسان، لذلك ترى البعض يتحدث مباشرة عن احقاد وكره الخ

هذا من جانب. ومن جانب اخر ينبغي ان يمتلك كل شخص حس المسؤولية في عدم اثارة حساسيات وبان يتم التركيز على مشاكل المسيحين ومعاناتهم.

حيث ان العديد من المدخلات في المنتدى هي مخجلة للغاية ومحزنة في نفس الوقت.

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4982
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ مايكل سيبي المحترم

اتصور مو من الرجولة ان يترك الاخ اخاه

فشلون  تريدنا نعوفكم

اهنا وياكم وياكم لاننا اخوان

تحياتي

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5234
    • مشاهدة الملف الشخصي
يا أخي

المسيح قال : إنّ مَن ينـكـرني أمام الناس ، أنـكـره أمام أبي الـذي في السماوات

هـل عـنـد تعـليق عـلى قـول المسيح ؟

طـيب ، إللي ينـكـرنا نحـن الكـلـدان ، لا نـنـكـره بل نريـده يـفـك ياخة من عـنـدنا ، والله وياه

يعـني تساهـلـنا أكـثر مما يـريـده المسيح

أكـو أكـثر من هـذا ؟



غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4982
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخي
منو كللك اهنا ننكر الكلدان  -- معاذ الله
المسيح يكول احبوا بعضكم بعضا
ولذلك تشوفنا  نتعلك  بكم وما راح نفك ياخة حتي نصير واحد
واهنا نطبق كلام المسيح

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عزيزي مايكل
هذي المرة آني مو وياك .... وية أبو سنحاريب
لأن أبو سنحاريب معلك بالكلدان لأنه يحبهم وميلغيهم
بس .... إلي يكول الكلدان مو قومية هذا مو محترم ... وأبو سنحاريب على راسي
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ عصام المحترم
صدك غير .... يا محلة الجهل بعون الله
فتحت أول رابط وجان كتاب واثور للمطران مار ادي شير والحلو إللي بي بأن التنضيد والنشر عن طريق مكتب الاستاذ سركيس اغاجان وباشراف  العلامة  في التحريف(لا شهادة اختصاص له في التاريخ الرافدي) واللي حاول ان يحرّف في( كتاب ألقوش عبر التاريخ) للمطران المرحوم مار يوسف بابانا) ...
طبعاً من بداية وبالمقدمة يكول ... تعلم اللغة الكلدانية ومحب لأمته الكلدانية ... والبقية عليك
وبعدين مخليلي روابط مقالات يعكوب أبونا ... وبصراحة، ما أشتريهه بفلس ... ومن المخجل إلي لو أقراها أو أعتمد عليهه
وبعدين خليت رابط وكبيديا بالإنكليزي ... وهذا أكثر موقع ينلعب بي من المزورين  خصوصاً تزوير التاريخ الكلداني من قبل حثالة الناس
أرجوك عزيزي عصام
لتعب نفسك وتبحث عن روابط غيرهه لأن عرفت مستواك
تحياتي
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5234
    • مشاهدة الملف الشخصي
يا أخي أبو سنحاريب

أليس أمركم عـجـيـباً ؟

يا أخي أنـتم تـقـولون عـنا بأنـنا كـلـبايـيه ، وأنـتم آثـورايـيه ! فـهـل ينـدمج الإثـنان ؟

وتـقـولون عـنا إنـقـساميّـون ولا نـصبح إلتـحامـيّـين ! فـهـل تـتـوقع أن نـفـيـدكم  ؟

وتـقـولون عـنا إنـفـصالـيّـون ولا نـصبح إنـدماجـيّـين ! فـبماذا سنـفـيدكم  ؟

يا أخي ، إبـحـثـوا لكم عـن إخـوة آخـرين

هـل هـناك إيـضاح أكـثـر من هـذا ؟

غير متصل ramzi baho

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 73
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الدكتور حبيب المحترم
في مقالتك تقول اول دولة بعد الطوفان كانت كلدانية وخاصة وانت تتحدث مع استاذة جامعية, ممكن تفهم التاريخ جيداً. سؤال ولكي نتعلم الصح مَن الخطأ اذكر المصدر الذي استندت اليه من الكتب القديمة والتاريخية وشكرا
لغات سكان بين النهرين معروفة, ولم اقرأ في مصدر علمي تاريخي ما ذهبت انتَ اليه , فما هو تفسيرك للمسألة؟
مقال المطران سرهد جمو يأتيك منه الجواب عن التاريخ الخاطئ الذي اعطيته الى الأستاذة التي حاورتك وأنت دكتور, اقرأه جيدا وماذا تقول متى ظهر اسم الكلدان بعد ان تقرأ المقال؟؟
 الوثائق التاريخية تقول ان اسم الكلدان ظهر للوجود سنة 900 قبل الميلاد فقط وليس بعد الطوفان مباشرة, اما إذا تكتب وتُغيّر كل بابلي الى كلداني كما يقوم البعض , اكتب وصرّح بما تريد كما فعلت.
Chaldeans 626-539 B.C.- (For best reference, cfr. Wiseman, D.J., Chronicles of Chaldean Kings (626-556 B.C.) in the British Museum, London 1956)
Origins of the name: The name "Chaldea, Kaldu, Chaldean, Chaldeans" appears in historical documents around 900 B.C. Then, we find the Chaldeans first as Aramaic tribes in the neighborhood of Babylon; later they conquered Babylon itself in 625 B.C., establishing a splendid empire, until its collapse in 539 B.C. at the hand of Cyrus the Persian. The Chaldean empire was the last and most glorious expression of national identity for the people of ancient Mesopotamia, that is, before falling under the rule of foreign powers. The fact of having Aramaic-speaking peoples in North Mesopotamia and Syria, on the one hand, and in South Mesopotamia on the other, shows that the Aramaic language originated in the Northwestern bank of the Euphrates in parallel to the Akkadian language that originated in the Southeastern banks of the Euphrates. In fact, the Chaldeans are mentioned in the book of Job (1, 17) as somewhere close to the residence of Job himself in: ‘Aws.
In 627 B.C., Nabupalassar, with the help of Chaldean tribes became King of Babylon, declared independence from Assyria, and allied himself with the Medees, causing the collapse of the Assyrian empire and the fall of Nineveh in 612 B.C.; he then expanded the rule of Babylon over all of Mesopotamia and beyond.

http://www.kaldu.org/3_chaldean_culture/ContemporaryChaldeansAssyrians.html

خلاصة
The name of "Chaldean" is justified:
1) It is the last national name reflecting Mesopotamian identity before having the country conquered by foreigners.
2} The Chaldeans were an Aramaic people; during their rule, the Aramaic language became the dominant language of Mesopotamia and the lingua franca of the Middle East.
3) Babylon, or the cities around it (Seleucia-Ctesiphon & Baghdad) was for most periods of history the administrative, cultural and symbolic capital of Mesopotamia. In religious as well as civil history, for Christians and pagans alike, Babylon is the most illustrious name of all.
4) Compared with the "Assyrian" name, the name "Chaldean" reflects a more comprehensive and generic identity.
انظر الى الفروق بينك وبين الدكتور المطران سرهد، هل انت الأصح أم هو؟
الموسوعة على
الموقع تعطي اسم الملك واول دولة بعد الطوفان

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D9%82

التاريخ القديم لبلاد الرافدين تذكر بأن وعن
"""الأكاديون والسومريون حوالي 2350 سنة قبل الميلاد وهناك الحثيون والآشوريون والبابليون
اما اللغات تطورت من المسمارية والأكدية والبابلية والآشورية الى الآرامية السريانية تدريجياً"""

غير متصل عصام المـالح

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 392
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ زيد المحترم
هذه كتب وابحاث تاريخية فهي ليست تخص حزب معين التقتطها فقط للدلالة على المصادر فان لم تتعب نفسك وتقرأها عسى ان نقرأ نقدك لها لاحقا لنستفيد من علومك الغزيرة!!!!، اما تقول ما تشتريها بفلس فهذه ولدت لدي خيبة امل كبيرة لشخص يكتب اسبوعيا على الاقل مقال ، نحن هنا نتبادل الافكار لنفيد بعضنا وشعبنا ولسنا في حرب ، اما ان توافق الكاتب عندما يقول (كانت اول دولة بعد الطوفان هي الدولة الكلدانية) فهذه تدلل على مستواكم الحقيقي ما يخص معلوماتكم التاريخية!!!

عصام المالح
"Everybody wants to go to heaven, but no body wants to die"
Peter Tosh

غير متصل akoza

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 329
    • مشاهدة الملف الشخصي
حسناً فعلت ادارة موقع عينكاوا بفتح باب الردود في هذا المنبر حيث من خلال هذا الشيء لاحظت كقاريء ومتصفح للموقع مدى الثقافه (السوقيه) لبعض ممن يكتبون المقالات في الموقع بحيث فقدوا المصداقيه فيما يكتبون من المقالات واصبحت اشك بان احد الكتاب لا يعدوا كونه ساع بريد  (معتمد)عند اخر قد يكون الاخر فنان

غير متصل msd

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 19
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الى الاخوه الاعزاء مايكل وزيد ميشو لاتتعبون انفسكم مع الهؤلاء لانهم لايستاهلون الرد واما المدعو ابو سنخاريب فيبدو هذا الرجل لاشغل ولامشغله عطال بطال وساهر امام شاشة الكمبيوتر ليل ونهار وكل موضوع حاشر انفه فيه  ياتحفه ابو سنخاريب اولا اننا لسنا اخوه ولن نكون اخوه لكم فلا تتحفنا بايات من الانجل في كل رد لك لان هذه القوانه مشروخه ولن تاثر علينا لااننا عرفنا معدنكم الصدء فرجاءا اتركونا لحالنا لان الحاحكم سوفه يدفعنا الى امور لايحمد عواقبها  لقد وصل الحبل الى الوريد .

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
بصراحة لا يوجد في هذه الكلمة اي فلسفة او بعد ثقافي او فلسفي او حتى مذهبي او اي شيء آخر .. كلمة عادية من وجه نظري الشخصية مثل باق الكلمات ولكن الحقد الدفين بين السنة والشيعة آسف اقصد الكلدان والآشور جعل قيمة حقدية ربانية لهذه الكلمة .. شخصياً ( وهذا رأي شخصي لا اكثر ولا اقل حتى لا تسحب الريشة ) انه لمِن المخجل ان نصل الى هذه المرحلة وهذا الحد وهذه العنصرية والاكثر مخجل في الموضوع عندما ننتقد قوميات غيرنا او مذاهب على تعصبها وتخلفها ونحن اب للجميع .. المعذرة لكل مَن سيشمله هذا الكلام ..

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4982
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ مايكل العزيز
الاخوة من يتزاعلون يحجون هوايا وكلمات الله يستر منها
ومن الطرفين
ترى جماعتك ما قصروا ( ديوانلا - دب دطورا )
وليش تتعجب با اخي العزيز
لانو احنا نحبكم وترفض محبتنا ؟
وانت تتهمنا  بدون شاهد ( والمتهم برئ حتى __ والبقية  تعرفها )
جيبلي شاهد يثبت الاتهام
يااخي 
الاخ يجلب باخوه من امه وابوه مو راح يروح يبحث او يدور اخ فرنسي او هندي او انكليزي
واتصور كلامنا واضح  -- خو ما  تريد ايضاح اكثر ؟
رحمه لواليدك

غير متصل حبيب تومي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1724
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخوة الأعزاء
شكراً لكل المداخلات وسوف اضيف في القريب العاجل بعض الردود ، لكن الآن اريد ان ارد على الأخ ابو سنحاريب والأخ عصام المالح لشكوكهم بأني اوردت ان الدولة الكلدانية كانت اول مملكة بعد الطوفان ، ويريدون مني ان ابين المصدر ، وإلا فإن الأدعاء لا اساس له ، واحيطهم علماً بأني لا اجازف وأكتب قضايا تاريخية دون الأعتماد على مصادر رصينة . واعتقد ان الأخ ابو سنحاريب يثق بكتاب كلدو وآثور ، وانا سوف اقتبس من من هذا الكتاب وبالذات الفقرة التي اوردتها :
وسوف اقتبس فقرات من النسخة التي وزعت مجاناً من مكتب السيد سركيس اغاجان ، عام 2007  والكتاب كما هو معروف هو من تأليف الشهيد الكلداني المطران  ادي شير . يقول ص21 :
إن العلم الذي فاق به الكلدان على سائر الأمم فهو علم الفلك .. ويستطرد : وكانت سنتهم 360 يوماً والسنة مقسومة الى 12 شهر والنهار الى 24 ساعة ، وهم الذين استنبطوا لقياس الزمان الساعة المائية والساعة الشمسية ..
اما ص29 فيقول المؤلف :
من اخبار الكلدان الشبيهة بأخبار التوراة انه صار لهم قبل الطوفان عشرة ملوك ... ويمضي  الى القول ص 41 بأن اول دولة قامت في العالم من بعد الطوفان وتبلبل الألسنة كانت كلدانيـــــــــــــــــــــــــــة وقال المؤرخ بيروس الكلداني انها قامت بستة وثمانين ملكاً ...
 وهكذا اخي ابو سنحاريب انا لا اقبل على نفسي ان اكتب مسائل تاريخية من عندياتي ، فالأمانة في الأقتباس يعتبر رمز المصداقية في الكتابة .
تحياتي
ح . تومي

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخوية أبو سنحاريب
من جلبتم بإخوانكم كانوا كدهة أو وكفو وياكم
عزيزي
إيدينا ممدودة مو بس للمساعدة بس للمصافحة ... ودتشوف إيد ثانية يمهة
لأن الإيد الثانية لازمة هواية أيادي إلا إيدينة
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل سامي هاويل

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 365
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد حبيب تومي

أثني على تعقيب الأخ عصام المالح في عدم ضلوعك وقلة معلوماتك في الأمور التاريخية, وبما أنك تطرقت الى موضوع اللغة فأنني أضيف الى تعقيبه وأقول بأنك غير ضليع في أمور لغتك التي تفتخر بها أيضا ولهذا تلقب أحد المحاورين ب( ميوقرا ) والتي تعني ( المثقل) بدلا من (ميقرا) بفتح الياء والتي تعني (المؤقر) وكونك شديد الأهتمام بأنتماءك القومي الكلداني لذا يجب أن تبدا من أتقان اللغة أولا لأنها أحدى المقومات الأساسية للقومية.

سامي هاويل

سدني أستراليا

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4982
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ حبيب تومي المحترم
 لعلنا نستطيع ان نطوع احد الامثال لخدمة ما نرمي اليه ونقول - سكت اياما وجاء بكلام لا يتطلب اكثر من خمسة دقائق -
استاذي الكريم
انا اعتقد ان حضرتك لا تؤمن باراء كتاب ( كلدو واثور) لان قارئ الكتاب يفهم باننا اخواننا وشعب واحد بينما لا اجدك تميل الى لك وتقارننا مع الارمن والاكراد والفرنسيين  ألخ __
يقول الكتاب ص 6
( وتجدر الاشارة الى ان ما ورد من الاخبار في الجزء الاول كان يحظى بالاعتبار  في مطلع القرن العشرين لدى العلماء والمؤرخين ولكنها اليوم اصبحت قديمة بعد ان كشفت التنقيبات الاثارية امورا جديدة لم تكن معروفة في ذلك الحين وغيرتالكثير من المعلومات لدينا )
اذن استاذي الكريم اعتقد انك بحاجة الى معلومات جديدة ؟
واذن ان حضرتكم تؤمن بما جاء في الكتاب فعليك ان تؤمن بما قاله الكتاب ولنقرأ
ص11 ( ان سكان الجزيرة واثور والعراق على اختلاف مذهبهم هم كلدان اثوريون جنسا ووطنا وقد دعوتهم كلدانا اثوريون لان هذين الشعبين هما في الاصل شعب واحد نظرا الى الديانة والعوائد والشرائع والاداب والصنلئع فضلا عن ان اسم الكلدان والاثوريين اطلق دون تمييز على شعب واحد في التواريخ القديمة اذ كانت الدولتان تتضامنان غالبا فتصبحان دولة واحدة ولا عبرة للحروب المتواصلة بينهما  فان بين اسبارطة واثينا ايضا كانت الحروب متواترة وهذا لا يمنعهما من ان تكونا ملة واخدة فان لسانهما كان واخدا وكذلك قل عن عوئدهما )
( ومما يستحق الاستغراب والتاسف هو اننا نرى بني وطننا المتسلسلين من ذلك الشعب الكلداني الاثوري خالين من المحبة الجنسية ولا يفقهون انهم نازلون من ظهر شعب شريف قد فاق شعوب العالم كله في باسه وادابه وصنائعة )
وفي ص 32 ( وقد سمى علماء الافرنج هذة اللغة اثورية -----)
(ص 34 وقال لنورمان من العجب العجاب تلك الالفة المكينة بين اعضاء عائلة او عشيرة اثورية كانت او بابلية فان اولئك الاعضاء كانوا يتحدون اسما وجنسا ويصيرون يدا واحدة ____)
سيدي الكريم وهل تصدق ما جاء به لنورمان وتعارض ما جاء به على الاقل الكتاب المقدس ص41 (وعلى ما تذكر التوراة ان اوب من مبك في هذة الدولة كان نمرود بن كو بن حام وكان اول ملكه يشتمل على اربعة مدن وهي بابل وارك واكاد وكلنه )
وفي الختام ارجو ان تستحدث معلوماتك التاريخية لاننا جميعا في حاجة الى قراءة ما يستجد في كل العلوم وخاصة التاريخ فيما يخص شعبنا
وشكرا

واشكر الاستاذ عصام المالح على مداخلته

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4982
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخوية زيد ميشو المحترم
اهنا الايدين ثنيناتهم مو بس للمصافحة  انما للمعانقة الاخوية
وما نترك ايد ثانية تلزم غير ايدكم
لانه اهنا شنسوي بايدي الاخرين اذا كانت ايدينا غير متشابكة ولان قوتنا  هو تشابك ايدينا
يكفينا وبفخر واعتزاز اخوي ان تتشابك ايدينا اولا
اخي زيد
كنت على امل ان اجد بعض الاخوان امثالكم في تورنتو للتعاون بيننا كجالية واحدة والعمل المشترك في الاعمال الاجتماعية والثقافية واذا تعرف واحد يمكن التعاون معه ارجو اعلامي ان امكن وشكرا

غير متصل kaldanaia

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 871
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ ابو سنحاريب بناء على ما اقتبسته من كتاب كلدو واثور هل تؤمن
ان الكلدان قومية . اجب كأنسان صريح وحر نعم او لا ولا تدخلنا في مواضع
اخرى كما يفعل السيد كنا حينما يسألونه عن القومية الكلدانية  لان هذه
اللعبة لم تنكشف فحسب بل اصبحت مقيتة لحد لا يمكن ان تتصوره بالنسبة
لنا نحن الكلدان . هو حل واحد لا ثالث له وهو الاعتراف القومي المتبادل وعبر
الوسائل المسموعة و المرئية فكر جيدا قبل ان ترد؟؟؟ ولكل حادث حديث.

                      كلدنايا الى الازل

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أهلاً بالمعانقة والحب أخي أبو سنحاريب
وهذه المرة الأولى التي أستشف بها خيراً ....
وأخيراً وبعد أن طال  الأمد ويدانا ممدودة لكم
وبعد كل ما فعله الكلدان مع الحركة التي لا أحبها والمملوكة من سكرتيرها
وأخيراً ... ظهر من يصافختها ... لا بل أكثر من ذلك يريد عناقنا .... ودون أي مصالح
يوم الأثنين القادم سأكون في تورنتو مع العائلة
لو رغبت وأنا صادق ... ممكن أن يكون لنا لقاءً أمام الجميع ونعلن به محبتنا وأعترافنا ببعضنا
أي أنت تقول بأنني سأعانق أخي زيد ميشو سليل الدولة الكلدانية والذي يحمل إسم قومي عريق وهو الكلدانية
وانا بدوري سأفعل نفس الشيء وأقول ما تريدني أن أقوله ..... ما رأيك
أرجوا إجابتي لأن كل الردود في هذه الصفحة ستترجم إلى مقال ينتهي بلقاءنا الأخوي وتوابعه
والحب هو أفضل بكثير من المقال الذي بدأت بكتابته حول حفلة إيوان أغازي وتوني كابرييل في وندزور
حيث إتفق منظموا الحفلة وهم من الكلدان والأثوريين على عدم رفع أي علم
ولكن للأسف ... كان هناك أمور كثيرة لم يعرفها الا القلة من الحضور
وحالياً ولعدم أحراج احد سألت المعنيين أن يمنحوني موافقتهم للكتابة عن تلك الحفلة والأمور السلبية التي حدثت بها
وسأثبت للجميع كيف إن الكلدان متعاونون وملتزمون بوعودهم
ومنها سأتطرق لموضوع التظاهرة التي كان يجب أن ننظما أنا واحد الشمامسة في الكنيسة الآثورية قبل سنوات
وبعد عدة إتصالات كان هناك إتصالات أخرى من قبلي لم يرد الشماس العزيز على أي منها
لأن هذا الشماس كان صادقاً ولم يشأء أن يخترق الوعود مرغماً
أخي أبو سنحاريب .... سألغي هذا المقال من أجل عيونك متى متعانقنا ونصبح كلانا رمزاً للوحدة في كندا بعد أعلان إعترافنا بالأخر
مع مودتي .... زيد ميشو
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4982
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ زيد ميشو المحترم
اشكرك على مشاعرك واهلا بك وبعائلتك ضيفا عندي في البيت
ارجو ان تاخذ رقم التلفون من الاخ فرنسيس وتخابرني
ويا ليت تاتي بالاخ فرنسيس معك
وشكرا

غير متصل oshana47

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1118
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد كلدانايا
أن سمح لنا الاخ ابو سنحاريب الجواب بدلا عنها ، أو أن كان سؤالك موجهة لعامة البشر ذو العلاقة ، اسمح لي الاجابة على سؤالك بعد جواب على سؤالي ، لنفهم حقا أن الكلدان هم قومية أم مذهبية وجوابك يكون خصم لمعتقد الجميع يتمسك به .
لماذا وكيف ظهر الكلدان في ارض اشور ، واختفوا كليا من ارضهم البابلية ؟ واعيده لكم بصغة الايمان :- لماذا ظهر كنيسة  بالمذهب الكلدي الكاثوليكي في ارض اشور وبين شعبها وخلت منه ارض بابل مهد الكلدان ؟ كما نفهم من التاريخ ذلك ، على أن تجيب أو أي من كتابكم بالبراهين الثبوتية الموثوقة تاريخيا والاستدلال الواقع الحالة بين انتقال بين الآرضين اشور وبابل ، وارجوا أن يكون الجواب من دون لف ودوران وبشفافية تامة .
أن لم تجيبوا على اسئلتنا لأ نقبل الطلب منا أو طرحكم الاسئلة علينا ، وأن لم نجيب عليها نعنى أنكم ايضا لم تجيبوا على اسئلتنا التي تبع اجابتكم تكون محصلة الواقع ، وفي حالة عدم الاجابة أو الاستدلال ناقص ، سنفهم منكم بعد ذلك أن الكلدان مذهب وليس لها علاقة بالقومية في ارض اشور وسيكون هو جوابنا من دون الرد علينا ، وثم اذهب وابحث عنها في ارضك البابلية لتجدها أن شأء الله هناك ولنفرح لكم بها .   

غير متصل oshana47

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1118
    • مشاهدة الملف الشخصي
اسف لوقوع خطا غير مقصود في الجملة الاتي :- أن سمح لنا الاخ ابو سنحاريب الجواب بدلا عنها  والصحيح هة أن سمح لنا الأخ أبو سنحاريب الجواب بدل عنه ، مع تقدير لتفهم الموقف .

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
لا حاجة بأن أتصل بالصديق فرنسيس أخي أبو سنحاريب
سأرسل لك رقم هاتفي من خلال رسالة شخصية من حسابك في عنكاوا
وإن رغبت أرسل لي هاتفك عن نفس الطريق
وعذراً كوني لا أستطيع القدوم مع فرنسيس كوني في رحلة مع العائلة لزيارة إخوة ووالد زوجتي في تورنتو
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
اقتباس: "لماذا وكيف ظهر الكلدان في ارض اشور ، واختفوا كليا من ارضهم البابلية ؟ واعيده لكم بصغة الايمان :- لماذا ظهر كنيسة  بالمذهب الكلدي الكاثوليكي في ارض اشور وبين شعبها وخلت منه ارض بابل مهد الكلدان ؟ "

الجواب: لان chuck norris اراد ذلك. وانت لا تعرف من هو chuck norris ، ابحث في جوجل. في احدى المرات تعرض chuck norris لاطلاق نار. وفي اليوم الثاني كان هناك مراسيم دفن للطلقات.

ولهذا لم يتجراء احد على مخالفة ما اراده.

يا رجل هل تتوقع ان يتمكن شخص من الاجابة على سؤالك  خاصة وان كل شخص يرفض اجابة الاخر مسبقا .  ::)

قبل عدة سنوات كنت هنا اقراء ثم مليت وتركت  المننتدى، اليوم نفس المواضيع ونفس الخلاف.

الى متى سيستمر النقاش حول الخلافات حول الكومية الاسورية والقلدانية والثريانية؟

لا اعتقد ان اكون الوحيد اللذي بدأ لا يطيق  كل التثميات

غير متصل kaldanaia

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 871
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد اوشعنا 47  حضرتك لا تمييز بين القومية والمذهب ..

كثيرا ما نقراء لكتاب اثوريين او متاشورين عبارة الكلدان ... مذهب... سمعناها وقراناها مئات المرات ومللنا منها وجرحنا منها ولكن. على من يردد كالببغاء ان الكلدان مذهب فعليه ان يثبت كيف يكون الكلدان مذهب في مذهبين او ثلاثة مذاهب فهذا لا يعقل وانه كلام فارغ مبني على الباطل كونه لا يستند على شئ..الكلدان امة وريثة اخر حضارة في وادي الرافدين. في الامة الكلدانية طوائف .كاثوليك و نساطرة . و بعض الانجيلين وحتى اسلام .ولمن يريد ادلة على كلامنا نحن مستعدون ان نبرز له ادلتنا. و الكل يعلم ان اسم اشور هو اسم اله كما هو مردوخ و انانا عشتار و انليل و الى اخره من اسامي الهة وادي الرافدين والكل يعلم ايضا بشهادة التاريخ ان كلمة اشور مشتقة من اللفضة الاكدية ..شورو..وتعني الثور. وهو اسم اله القبيلة الكلدانية الجنس . خرجت هذه القبيلة من موطنها ارض شنعار...سهل كلدو..بلاد بابل...في مطلع الالف الثالث قبل الميلاد متوجهة الى شمال وادي االرافدين منطقة شركاط حاليا . هذه القبيلة سميت على اسم الاهها الذي كانت تعبده. وحتى دولتها سميت على اسم الاهها. اشور .اذن هم اتباع الاله اشور طائفتهم اشورية. والمسيحيين ايمانيا ايضا طائفتهم مسيحية مرجعها يسوع المسيح . وكذلك البوذيين اتباع بوذا يسمونهم بوذيون ولكن لهؤلاء الشعوب اصول قومية. ولنكن اكثر وضوحا بمثل اخر اذا كان اسم عشتار وانليل واشور و مردوخ اسامي الهة وادي الرافدين. واسم اور وبابل و اكد وايضا اشور اسامي اوطان ومدن بلاد وادي الرافدين . الا ان هذه البلاد الكبيرة بكل تسمياتها الدينية و المناطقية لشعبها اسم فما راي القارئ ؟؟؟ اذا كان اسم الكلدان لايتبع اصله لا مدينة ولا الهة فماهو ان لم يكن اسم شعب قائم بذاته لاحد يومنا هذا.واذا خطر على بال احد بقصد او دون قصد ارجاع هذه التسمية الى سحرة او فلكيون. فانه يناقض الحقيقة التاريخية الحية بالامة الكلدانية. وهنا نرجو من القارئ الكريم ان لا يسئ فهمنا نحن لا نثير نعرات طائفية ابدا ولكن مجبرين على الرد بنفس الطريقة التي نعامل بها من قبل الاحزاب والتنظيمات الاشورية. اذا احترموننا سوف نحترمهم لانه المساس بالمشاعر القومية ومصادرة الراي الاخر هو من الزمن الماضي . والعاقل يفهم . اذا اعتديتم على مشاعرنا القومية سوف لن نكف عن الرد .لذا الاسلوب العصري الامثل هو حرية الاختيار دون اللجوء الى ازمان الغصب والفرض. انا اعرف ان ماكتبته هو يالم اخي الاثوري ولكنه رد فعل طبيعي اذا كانت طريقته معي هكذا.؟؟؟ وهنا اريد اضيف شئ اخر ان الذي يتشبث بالوحدة الفلينية على حساب الكلدان والسريان .مخطئ في هذا الزمن لا تتم الوحدة الا بالتكافئ. والاعتراف العلني والرسمي بالاخر . وهذا ما لا نجده عند التنظيمات والاحزاب الاشورية سيبقى هذا الشعب يعاني بسبب التعنت والتعصب العنصري الاثوري . والنتائج سوف يدفعها شعوبنا الفقيرة المغلوبة على امرها بسبب السياسة الاثورية الاقصائية. واذا ضنت هذه التنظيمات انها سوف تنجح فهي موهومة. ان تفردها الحالي خلقته بعض الظروف الاستثنائية التي مر بها بلدنا. انا واثق ان السياسين الاثورين سوف ترغمهم العدالة والديمقراطية وحرية الراي والاختيار على العودة الى السلوك الحضاري . ولكن سوف يكون قد فات الاوان لان رد فعل الكلدان من السلوك السياسي الاثوري سوف ياخذ منحا اخر لا تحمد اخرته.؟؟؟ والذي يشك في ما اقول يكون واهم . لانه في عصرنا هذا الشعوب لا تشطب بقلم ولا يستطيع كائنا من كان ان يرغم شعب كامل قائم بذاته ان يهجر تسميته وهويته . هذه لم تحصل حتى في زمن البربرية.المرجو من هذه الاحزاب و التنظيمات اتخاذ السلوك العقلاني و الديمقراطي . من اجل بقاء هذا الشعب ومن اجل امنه وحريته للحصول على كامل حقوقه .في وطنه وطن النهرين وطن حضارة الكلدان و الاشوريين و وطن كل نهريني .؟

غير متصل sam al barwary

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1450
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخ kaldanaia تقول في ردك ( وهنا نرجو من القارئ الكريم ان لا يسئ فهمنا نحن لا نثير نعرات طائفية ابدا ولكن مجبرين على الرد بنفس الطريقة التي نعامل بها من قبل الاحزاب والتنظيمات الاشورية)
ونحن ايضا لا نثير نعرات طائفية ولكن هناك من الكلدان والسريان والاشورييين لا يرغبون بالوحدة ومتمسكين بافكارهم التي تجعل من شعبنا صيد سهل للاعدائنا ولكنكم تعيشون بعيدين جدا من ارض الواقع ارض بلدنا العراق فلو طرحت فكرتك في العراق حيث يتعرض شعبنا للاخطر الجرائم ضد الانسانية وضد حريته وارضه ودينه فانهم سيرجمونك مع احترامي لك لان شعبنا هناك متمسكين بوحدتهم ومشاركين في خندق واحد لذلك ساطرح عليك سؤال
من هو الحزب الاشوري الذي يعتبر الكلدان مذهب ؟ ثم ان الاحزاب الاشورية وخاصة زوعا اخوتنا الكلدان نسبتهم عالية كمؤيدين واعضاء في الحركة وهذا دليل على ان الاحزاب الاشورية تقف مع كل  الطوائف وتعتبرهم امة واحدة والتسمية الكلدانية السريانية الاشورية دليل على ذلك وكما نحن نقبل بتلك التسمية فيجب عليكم بقبولها لاجل حماية شعبنا في الداخل فهم اكثر تعرضا لكل الحالات السلبية التي تواجهنا نحن المسيحيين .لقد اظهرت لنا احداث التي مر بها شعبنا ابان الابادة الجماعية منذ سقوط حضارتنا البابلية الاشورية بان شعبنا الكلداني السرياني الاشوري كم كانت فظيعة بحقهم تلك الجرائم وكانوا متماسكين مع بعظهم ولازلنا نحن في هذه الازمنة معرضين للابادة فهل ستسطيع التخلي عن اخاك الاشوري او السرياني وبالعكس لاجل حصولك كل كامل حقوقك ؟
علينا ابراز قضيتنا على الساحة الدولية والمحافل والمؤسسات الانسانية لكن يجب على كل كنائسنا وقادة احزابنا ونحن العلمانيين ان نوحد خطابنا لكي نحافظ على شعبنا وارض اجدادنا ونبداء من الان الابتعاد كليا من المقالات التي تثير النعرات الطائفية لان لكل منا علاقات كثيرة تربط بيننا  في بيوتنا وفي حياتنا .تحياتي

غير متصل oshana47

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1118
    • مشاهدة الملف الشخصي
 السيد lucian 
شكر على جوابك البديهي والاسترجالي وتفهت من شرحك كل اثار المقصود به ، كم انت لطيف في الاجابة والتي لا تطيق التثميات ، وما المراد أن نقدمك من الخدمة ، ولا جواب أو رد على المستهزء من قبلي دوما وكما في السابق وأن انجبرت حاليا يكون بالمثل ومضاعفاته وهو بعيد عني ... افهمني رجاءا  .
السيد كلدانايا :-
طرحت سؤال وطلبت الاجابة بالدلائل والشفافية على السؤال ، لم اطلب منك تاريخ بابل لانه معروف لدينا وانت ومن معك كنتم في سبات ونوم عميق ، وقلت من دون لف ودوران ، أذن امامك الجواب على سؤالك ، واظهر لنا برنامجكم في القول " مخطئ في هذا الزمن لأ تتم الوحدة الأ بالتكافئ "  التي عرضته امامنا لانه غير معروف لدينا لحد اليوم لمجهوليته كما هي مجهولية هويتكم الكلدية في ارض اشور .

غير متصل مؤيد هيـلـو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 318
    • مشاهدة الملف الشخصي
     الى الأخ أوشانا 47 المحترم ...
  أولاً سلام كلداني صافي ونقي لكم ولكل الإخوة المتحاورون،وسأرد على سؤالك من أين أتى الكلدان الى أرض (آشور)وهذا سؤال لك كل الحق في طرحه،أخي العزيز من يقرأ التأريخ لأرض الرافدين سيعلم أن الآشوريون القدماء غزوا بابل الكلدانية وأحرقوها ثلاث مرات على مر التأريخ وكانوا كالإخوة ألأعداء في ذلك الزمن السحيق وفي كل غزوة كانوا يأخذون الآلاف من الآسرى الى شمال العراق،وبعد أن قضت الإمبراطورية الكلدانية مع الميديين على الإمبراطورية الآشورية إستوطن الجيش الكلداني والتحم قسم كبير من الكلدان بأقربائهم في (آشور) وبقي القسم الأكبر من الكلدان في أرض (بابل) أرض الآباء والأجداد الى الغزو الإسلامي الذي حدث في القرن السابع الميلادي وعليه إلتحق الكلدان بأخوانهم الكلدان في الشمال تخلصاً من الدخول في الإسلام أو الجزية المقيتة أو القتل وإحتموا في تلك الموانع الجبلية الى يومنا هذا..ومثل آخر قريب وهو في مطلع التسعينات من القرن الماضي عندما إندلعت الحرب بسبب الكويت،أين إلتجأ الكلدان الموجودو في البصرة وبابل والناصرية والعمارة والكوت وبغداد وحتى في مدينة الموصل؟؟؟،ألم يلتجؤا الى القوش من كان منهم القوشياً والى تلكيف والى باطنايا والى تلسقف والى زاخو وسرسنك وشرانش ودهوك وعنكاوة ومانكيش وكرملش!!!!،لماذا إلتجأ هؤلاء الى الشمال؟؟؟،لآن أهلهم وعشائرهم مقيمة هناك وتضاريس الأرض منيعة وأمينة نسبياً في الوقت الحاضر،هذا ببساطة ما رغبت بطرحه من وجهة نظري،وسؤالي لماذا نحن في المهجر الآن؟،أليس من أجل الأمن والأمان؟؟؟،وهل سنتخلى عن قوميتنا الكلدانية أو يتخلى الإخوة الآشوريون أو الإخوة السريان عن قومياتهم بمجرد هجرتهم؟؟؟،أنا أعتقد كلا لن يتخلى أحدٌ عن هويته مهما كانت الصعاب.تحياتي لجميعكم مع المحبة الصادقة لكل القوميات من السريان والآشوريين والكلدان.
     وأترقب جواب الأخ أبو سنحاريب على دعوة الأخ زيد ميشو ... مع تقديري

                                                                      مؤيد هيلو

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
يا اخي كلما نعارض الكوميين الاسورين  والقلدان والثريان ونطالبهم بان يكفوا عن نشر حساسيات وتفرقة يقولون لي "نحن نقوم بتنوير الطريق امامكم "

فهل هذه المهزلة بحاجة الى استهزاء؟

ثم انا عبرت عن مشاعري الحالية  بانني اصبحت احقد على كل التسميات .  وانا هنا صادق في التعبير عن ما اشعر به ولا اعتقد  بان اكون الوحيد اللذي يشعر هكذا.

استمروا بخلافاتكم وسيزداد كرهنا على كل التثميات

انا خجل وانا لا تشرفني هذه التسميات اللعينة التي اصبح الخلافات حولها ذو رائحة اكره من المراحيض.

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4982
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ زيد ميشو المحترم

خابرني قبل الثانة عشر ظهرا على الرقم التالي
[9055740145

غير متصل اخيقر يوخنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4982
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ كلدنايا الى الازل المحترم

اخي العزيز اعتقد ليس المهم ما  اعتقده انا  لانني اؤمن بما اؤمن ولا اطلب من الاخرين رايهم

والمهم هو انت وبما تؤمن

وليت الامر متوقف علي  لكنت قد انهيته من زمان


المهم هو ولادة مفاهيم جديدة مبنية على الاحترام المتبادل
وكل واحد  حر فيما يؤمن

والاهم هو  التعاون فيما بيننا

لانه لا نفع لنا ان كنا متباعدين ومتنافرين ومما سيقود سبابنا الى الياس والتفرقة
وكما
جاء في احد رودوك  بان الكلدان التجاؤا الى ارض اشور  ومن ذلك المنطلق ترانا نقول اننا يجب ان نتتمى الى هذة الارض التي عاش وتوفي ودفن فيها اجداد اجدادانا



الاخ مؤيد هيلو المحترم
لاتنسى اننا مهما اختلفنا في ارائنا فاننا سنبقى اخوان

وانشاءالله سالتقى بالاخ زيد كاخوان  وعسى ان نستطيع القيام بشئ ما يخدم جاليتنا
لانني اعتقد اننا يجب ان نلتقى

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3454
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بعد مقالك الأخير أبو سنحاريب حتماً سنلتقي دون قيد أو شرط
نلتقي ونقبل بعضنا قبلة حب أخوي صادق
أراك قريباً
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل oshana47

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1118
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد مؤيد هيلو
نتقبل سلامكم ولكن لم نقبل سلام متعنصر لان سلام هو واحد بدون انتساب الي أي جهة ما عدا سلام الرب ، ولمتحاورينا منا سلامنا الرباني ، نعم الاشوريين القدماء غزوا واحتلوا بلاد المسمى بعد سومر و اكاد ببلاد بابل ، منذ 1200 ق.م واصبحت احدى مقاطعاتهم الرسمية ، أما تواجد المسمين بالكلديين القادمين اليها من الجرعاء ( الاحساء ) السعودية الي بابل 900 ق.م ، وعلى يد اشور انفسهم اطلقت عليهم هذه التسمية لانهم تاريخيا لم يملكوا لأ لغة ولا اصل قومي ، لأسكانهم مدينة كلدة أو كلدو ومعناها العلم أو العلماء وممارستهم مهنة العلم = كلد  بلغتنا رضوا بهذه التسمية ، وأنت بقراءة هذا التاريخ لارض الرافدين ( بلاد ما بين النهرين ) لم نفهم منك براهين والوقائع لهذا التاريخ .
حرقت بابل ثلاث مرات من قبل حكامها الاشوريين لأن الكلديين كانت ثوراتهم وانتفاضاتهم وعمالاتهم وخياناتهم لحكامهم بلأ انقطاع ولكل عمل منهم مقابله الردع بالمثل وهي الحقيقة ، وكان عليك أن تذكر تاريخ كل غزة  لنتعرف على واقع هؤلاء الاسرى زمنيا ، نعم نتفق معكم بوجود الاسر في بلاد اشور من الكلديين ، هل تعلم اخر مد لهؤلاء الاسرى كان في زمن الملك سرجون الثاني الذي توفى سنة 705 ق.م ومن بعده لم يتأسر أي جندي كلدي اخر كما هو التاريخ ذاكرا لها ، أن تعرف ما هو مصير الاسرى لدى الدول الشرقية القديمة وبالاخص الاشوريين منهم ، الاسير جندي شخص وغير متزوج وليس له الحق بالعيش مع العوائل ، خدم وعبيد لانجاز الاعمال التي تناط بهم ضمن حدود البيوت ( بيت سبايا ) فقط وتحت حراسة مشددة ، عند الموت يطرح في الصحراء دون الدفن ليوسخوا باطن الارض بخيانتهم ويترك كطعام للحيوانات الكاسرة والطيور الجارحة ، ثم مدة بقاء هؤلاء الاسرى في بلاد اشور منذ الزمن المذكور الي سقوط الامبراطورية كان بحدود 95 سنة ولنفرض عمر الجندي الاسير كان ب 20 - 25  سنة واصبح عمرة عند سقوط الدولة الاشورية بحدود 120 سنة هل تعتقدون أن يعيش هذا الجندي بكل هذا العمر وهو اسير ، طبعا كل الجنود يلاقون حدفهم ( موتهم )  قبل سقوط الدولة ، والشيئ الاخر وهو قانون دولي منذ ذلك الزمن ، الاسرى يرجعون الي بلادهم واهلهم بعد انتهاء هذه المهنة ، ليس معقولا أهل الاسير يسكنوا  في اسر معهم ، هذه الحالة لاول مرة اسمع عنها ، مع عدا الاستثناءات البسيطة جدا وهي على الاغلب سياسية ، وهو لم يرجع الي بلاده وبين اهله ، مع من تتكلم يا اخي ومن يقنع بهذه الخرابيط ماعدا المؤمنين بافكاركم فقط ، وكن على ثقى حصة بلاد اشور كانت تحت ادارة الميديين وليس ولا تظن مطلقا ليد الجيش الكلدي أي سيطرة عليها .
التاريخ يقول لنا اغلب الكلديين حافظوا على تسميتهم الكلدي في بابل في زمن انتشار المسيحية ولم يعتنقوا المسيحية الا القليل منهم وسموهم مع البقية بالسوراييه ، والذين بالاغلبية المطلقة ظلوا خارج المسيحية وبالتسمية الكلدية ودخلوا الاسلام كما قلت تهرب من الجزية المفروضة عليهم ، وأما الكلديين المسيحيين لم يلتحوا بالكلديين في شمال العراق لعدم وجودهم بالاصل فيها لان اعداء الاشوريين لم يتمكنوا العيش بينهم وهو الواقع المعترف به اثناءها ، في زمن غزوات المغول اغلبهم هاجر الي الهند ، والباقي من قتل والجزء الاخر ايضا اسلم ، وانتهت بلاد بابل منها ولحد اليوم ، أما ما ذكرت بعودة الكلديين من جنوب العراق الي شماله في مطلع التسعينات من القرن الماضي هم الذين نزهوا منها بعد تشكيل الحكومة العراقية سنة 1921 لطلب العمل والعسكرية وغيرها من متطلبات المعيشية وهم رجعوا الي ديارهم بعد الحرب الكويتية ، وكما تدعى الان بالهجرة الي الخارج لطلب الامن ، عليكم أن لا تخطلوا الحابل بالنابل لاجل فقط اثبات الخطأ واستمرار عليه سيكون نفاق تاريخي معاصر لحياتنا لا هروب منه .
اؤكد لكم بالمرة بابا فاتيكان لم يفكر على من يطلق التسمية النسطورية أو الكلدية بالمذهبين لانها من الكنيسة صدرت ولكنيسة تنسبت ، ما عدا ان الكلديين تعرضوا في بابل الي الانقراض ( هل لكم ادعاء ضد هذه الحقيقة التاريخية ) ورغبوا بانشقاق ما يمكن انشقاقه في المتبقى في الكنيسة المشرقية / النسطورية بالاغلبية الباقية على ارض اشور من ابناءها ، واختيرت التسمية الكلدية كتذكرى لهم وايمانا منهم بالانشقاق التي نتيجته هو الوضع الحالي بتخطيط متقن ، أي بتوضيح اخر كل من يتبع كنيسة فاتيكان من الكنيسة النسطورية اطلق على الكنيسة المستحدثة بالكنيسة الكلدان بلغتهم لتخلص من النسطرة وتقسيم الابناء الي كنائس متناحرة كما نحن الان فيها ، ارجوكم افهموا الحقيقة التاريخية والكنسية ونرجو الاطمئنان على حياتنا الايمانية ضمن المذاهب وتوحيدها بدل التناحر القومي من دون نتيجة حاليا .

غير متصل kaldanaia

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 871
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد اوشعنا 47 اقرأ لتستفاد بقلم المناضل الكلداني ابلحد افرام

الجدال الأزلي الكلداني الآشوري





( أنشر هذه الحقائق على هامش تعقيب الأسقف عمانوئيل على تعليق الدكتور عبدالله مرقس على كتاب الأسقف )



قبل أن أخوض في هذا الجدال البيزنطي أود أن أقر بأمر قد يجهله البعض وهو أني أنتمي الى قبيلة تخوما وبالذات ( تخوما كوايا ) ، ويبدو أن أجدادي كانوا قد هاجروا من منطقة هكاري في أواخر القرن السادس عشرومطلع القرن السابع عشر، وسكنوا قرية مارياقو الواقعة على سفح الجبل الأبيض كهجرة العشرات من العوائل التخومية والتيارية والبازية حيث توزعوا على القرى القوش والأخرى المحيطة بدهوك ن وكانت هجرتهم لأسباب عديدة في مقدمتها البحث عن العمل ، وبطبيعة الحال كانوا جميعهم على المذهب النسطوري ثم تكثلكوا مع سكان هذه المناطق من النساطرة وبذلك عادوا الى أحضان الكنيسة الأم بعد إنشقاق دام زهاء ( 12 ) قرنا من الزمن أي من القرن الخامس الميلادي عندما تبنوا تعاليم نسطورس .قبل نقل من سلم من القتل من الكلدان النساطرة الى العراق بعد الحرب العالمية الأولى كانوا قد أقنعوا بحمل التسمية الآثورية ( الآشورية ) بفعل من توافد الى ديارهم بأسم التبشير من البروتستانت والأنكليكان وخاصة وفد رئيس أساقفة كنيسة كنتربري البريطانية في أواخر القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين (1884 ــ 1910 ) مدعين ومتعهدين لهم كذبا وبهتانا بأنهم يؤسسون لهم وطنا قوميا في هذه البقاع على أنقاض الدولة الآشورية القديمة ولكي يكون لهم الحق في ذلك عليه الإدعاء بكونهم أحفاد الآشوريين القدماء ليحق لهم ذلك بعد إنتهاء الحرب وبأنهم لا يستطيعون تأسيس وطن كهذا لهم تحت تسميتهم المذهبية ( النساطرة ) ولا تحت التسمية الكلدانية لأن الكلدان الذين يعيشون في الولايات الأخرى الجنوبية هم على خلاف مذهبي معكم ولا يحق لهم ذلك إضافة الى كونهم أعداء لكم ( هنا الحديث للأنكليز ) . وتمكن الأنكليز من إقناع البطريرك مار شمعون روبين وإبنة أخيه سرما ورؤساء قبائلهم بذلك طنا منهم بأنهم سيتخلصون من هيمنة الشعوب المسلمة المجاورة لهم والتي كانت تضطهدهم وترتكب بحقهم أبشع المظالم لذا كان هؤلاء على إستعداد للقبول بأي شرط والتعاون مع الأنكليز من أجل التخلص من تلك المظالم ولما كنت أنا من أحفاد قبيلة تخوما تأثرت بالأفكار التي جاء بها هؤلاء النازحين بكوننا آثوريين ولولفترة من الزمن ولازال العديد من الكلدان من أحفاد تلك القبائل متأثرين بتلك الأفكار، ومن الجدير بالذكر بعد إقتناع مار شمعون بالفكرة مترددا قام وفد كنيسة كنتربري البريطاني بتخصيص مبلغ (7000 ) جنيه أسترليني للعائلة البطريركية إضافة الى فتح المدارس لهم وأنشاء الصحف منذ حلولهم في تلك الديار ومنها جريدة ( زهريرا) ، وكانوا هؤلاء المساكين على درجة كبيرة من الجهل بحيث لم يتمكنوا من معرفة نوايا الأنكليز من ألأعيبهم هذه . ويقول بعض الكتاب والمؤرخين بأن هؤلاء المبشرين فشلوا في إقناع النساطرة لتغيير مذهبهم النسطوري لكنهم أفلحوا في حملهم على تغيير تسميتهم من ( الكلدان النساطرة) الى (الآثوريين ) .ما لا يقبل الشك أن البطاركة الشمعونيين من سلسلة بطاركة قوجانس كانوا سليلي البطريرط الشهيد يوحنا سولاقا وكانوا ومع أتباعهم يحملون تسمية (الكلدان النساطرة) وكان ختم مار شمعون وعلى التعاقب يحمل عبارة ( محيلا شمعون بطريركا دكلدايي ــ أي الضعيف شمعون بطريرك الكلدان ) واستمر العمل بالختم الى رحيلهم من ديارهم الى ايران ثم الى العراق .يقول الشماس كيوركيس بنيامين بيث أشيثا في كتابه ( ريشانوثا ) المطبوع في شيكاغو في الثمانينات من القرن الماضي : ان جميع الأجانب الذين كانوا يزوروننا في هكاري كانوا يطلقون علينا تسمية الكلدان رغم كوننا على إختلاف معهم في المذهب ، وأن التسمية الآثورية أطلقت علينا بعد حلول هذلاء المبشرين الأجانب في ديارنا.بعد أن أفلح الأنكليز في إقناع النساطرة لحمل التسمية الآثورية قاموا بحملة إعلامية واسعة في أوربا ونشروا هذه التسمية والمظالم التي يتعرضوا لها حاملوها في ولاية وان العثمانية لكسب عطف الدول والشعوب الأوربية لدعم المشروع البريطاني الأستعماري ، كل ذلك من أجل تعاون هؤلاء معهم ومن أجل إيجاد موطئ قدم لهم على الأراضي العثمانية . ولم يكتف البريطانيون بذلك بل أعلنوا بأنه في الوقت الذي تمكن فيه المنقبون عن الآثار في نينوى من كشف آثار قصور الملوك الآشوريين وفي مقدمتهم لايارد ، تمكن المبشرون الأنكليكان من كشف بقايا الشعب الآشوري في منطقة جبلية وعرة جدا في ولاية وان فيا للعجب أيها القارئ الكريم وانظر الى دقة عمل هؤلاء الذين أفلحوا في تقسيم الجسد الكلداني في تلك الفترة ، كان البطريرك ما شمعون قد شعر بخطورة هؤلاء لذا طلب توحيد الكنيستين الكاثوليكية والنسطورية الكلدانيتين من بطريرك الكلدان الكاثوليك في الموصل فرحب الأخير بالفكرة وسافر الى ديار النساطرة الكلدان في هكاري ولما وصل الى هناك حال هؤلاء الملاعين الوافدين بإسم التبشير دون عقد الإجتماع بين البطريركين فعاد البطريرك الكاثوليكي الكلداني خائبا الى الموصل وتكرر الأمر ثانية في عهد البطريرك مار عمانوئيل الثاني يوسف حيث قام البطريرك مار شمعون روبين بإرسال المطران إبراهيم ونمرود الى بطريركية الكلدان الكاثوليك في الموصل للتباحث لتوحيد الكنيستين التوأمتين غير أن وفاة البطريرك مار شمعون روبين في تلك الأيام حالت دون إكمال المباحثات وقيل بأن أسباب الوفاة كانت موضع شك ، ومن يفعل كل هذه الأمور لا يستبعد منه القيام بأي عمل من أجل حماية المصالح البريطانية . على أية حال بعد ترحيل هؤلاء الى العراق انتشرت التسمية التي حملوها ليس فقط بين النساطرة في المناطق الحدودية الخاضعين للكنيسة النسطورية وإنما بين المتكثلكين من أبناء تلك القبائل من التخوميين والتياريين والبازيين أو على الأقل تأثر البعض منهم بتلك الفكرة دون ان يعلم كيفية انبثاق تلك التسمية والهدف منها وكما ذكرت كنت أنا أحد المتأثرين بها حتى تمسكت بها بشدة لغاية عام 1970 حين دخلت الجامعة ولما كنت ناشطا في المجال الثقافي وشغوفا بالقراءة والمطالعة إنتميت الى النادي الثقافي الآثوري وقمت بتنظيم مكتبة النادي المتواضعة حينذاك وكتبت مقالا في العدد الأول من مجلة النادي ( المثقف الآثوري ) تحت عنوان ( مكتبتنا ) . في عام 1972 كلفت من قبل الأستاذ المعني بإعداد بحث عن سكان محافظتي دهوك ( أتوك ) ومحافظة أربيل ( أربا إيلو) بما يشبه بحثا عن الجغرافية البشرية للمحافظتين فكنت أمضي معظم وقتي في مكتبة جامعة بغداد ودار الكتب التي كانت بقايا لمكتبة جامعة الحكمة الأهلية للفاذرية التي أممها النظام االبعثي بعد أستيلائه على السلطة في العراق .من خلال المطالعة وتصفح الكتب العديدة والمتنوعة ذات العلاقة بالموضوع توصلت الى العديد من الحقائق التاريخية وحينئذ وأنا في مرحلة بداية الدراسة الجامعية أيقنت بأن الإنسان يجب ألا يتمسك بأفكار دون أن يستند الى أسس علمية وتاريخية . وعلمت أن بلاد النهرين كانت قد سكنتها شعوب عديدة بين أصيلة وغازية ، ونتيجة ذلك إتخذ اهتمامي منحى آخر وبدأت اتعمق في تاريخ بلاد الرافدين وسكانها ، مصدر مجيئهم، تسمياتهم ،لغاتهم، وفترات حكمهم وواكبت على الدراسة ومطالعة ألمصادر التاريخية القديمة والجديدة وأنشأت لنفسي مكتبة في البيت رفدتها بشتى الكتب سيما بعد توظفي .ومن خلال ذلك إطلعت على عشرات الكتب والمصادر خلال فترة تجاوزت عشر سنوات ومن تلك الكتب ما كان معربا ومنها ما كان بالعربية أو الفارسية أو الكردية وكذلك الكتب الكنسية سيما تاريخ الكنيسة الشرقية ، وما نشره الرحالة الوافدين الى بلادنا إبتداء من القرون الوسطى فلاحقا ، ومن خلال ذلك توصلت الى الحقائق التالية :

1- التسمية التي كنت احملها لم تكن سوى تسمية قبلية حملها اجدادي من الموقع الذي سكنوه خلال فترة ما في منطقة هكاري اسوة بتسميات تيارى وباز وجيلو واورمي.


2- ان جميع هذه التسميات لم تكن لها صلة قطعا بالتسمية الاثورية او الاشورية التي ابتكرت حديثا وعلبت في المعامل البريطانية في اواخر القرن التاسع عشر وصدرت الى النساطرة الكلدان في هكاري لغاية في نفس يعقوب وهذا ما اكده جميع المؤرخين الا ما ندر علما بان بعض المؤرخين راح ينسب هؤلاء النساطرة الى الشعوب المجاورة كما راح نفر منهم ينسبهم الى الاقوام الاوربية التي هاجرت من شمال شرق اوروبا الى هذه البقاع وهذه ايضا حجتها ضعيفة جدا.


3- قام الانكليز باقناع البطريرك مار شمعون روبين وسورما صاحبة النفوذ ورؤساء القبائل بحمل التسمية الاثورية المبتكرة لاهداف سياسية استعمارية ومنها ايجاد فئة بين المسيحيين تتعامل معهم فيدخلوا من خلالها الى الاراضي العثمانية باسم المبشرين تارة وبحجة حماية المسيحيين في تلك البقاع تارة اخرى وكان هؤلاء يرفدون الجهات المعنية في بلدانهم بالمعلومات المطلوبة للاستفادة منها عسكريا وفعلا تمكنوا من تجنيد هؤلاء البسطاء لخدمتهم وكانت النتائج وخيمة عليهم حيث قتل الالاف منهم وتركوا ديارهم واملاكهم بفعل هؤلاء الاجانب.


4- لم تظهر التسمية الاشورية لا على صفحات الكتب ولا على الرقيمات الطينية بعد سقوط نينوى عام 612 ق.م ومن ثم بعد القضاء على اشور اوبالط الذي هرب الى حران عند اجتياح نينوى من قبل الجيوش الكلدانية والميدية حيث ابيدت الحامية الاشورية المرافقة لاشور اوبالط مع الجيش الفرعوني الذي جاء لنجدتها في معركة كركميش بقيادة ولي العهد الكلداني نبوخذنصر الثاني ولغاية اواخر القرن التاسع عشر اي قرابة (25) قرنا. ترى كيف ظهرت التسمية الاشورية للوجود ثانية بعد هذه الفترة الطويلة دون فعل فاعل خطط لابتكارها من جديد لتحقيق اهداف خاصة به؟


5- لم يكن احد لا من البطاركة الشمعونيين ولا من الكهنة ولاحتى اي فرد من ابناء هذه القبائل قد سمع باسم الاشوريين القدماء لم يكن احد منهم يتسمى باسمائهم كما حدث بعد مجيء الانكليكان الى ديارهم حيث بعد الحرب الاولى قام هؤلاء المهاجرين من النساطرة الكلدان الذين اقنعوا بحمل التسمية المبتكرة باطلاق اسماء الملوك الاشوريين على ابنائهم.


6- من الناحية العلمية والتاريخية والاجتماعية لم تكن التسمية الاشورية تدل على عرق من البشر قبل الميلاد بل كانت تسمية دينية ترمز الى اله كانت تعبده احدى القبائل الكلدانية في بلاد بابل وهو الاله اشور فبمرور الزمن حملت هذه القبيلة اسم الاهها وبعد تاسيس دولتها عرفت الدولة وكذلك عاصمتها العسكرية بهذا الاسم حتى عم على الشعب باسره وهذا حدث لنا جميعا حيث اطلقت علينا تسمية المسيحيين نسبة الى سيدنا المسيح وكذلك تسمية البوذيين نسبة الى بوذا والزرادشتيين نسبة الى زرا دشت وهكذا. ونتيجة لرفض بقية القبائل الكلدانية البالغ عددها قرابة 26 قبيلة طلب عبدة الاله اشور بجعل الههم رئيسا لمجلس الالهة البابلية خرج هؤلاء من ارض شنعار (بلاد بابل) وتوجهوا شمالا وسكنوا في منطقة (شرو- قاط) وجاوروا شعبا ضعيفا مغلوبا على امره في تلك البقاع كان يحمل اسم (سوبارتو او شوبارتو) وبمرور الزمن اسسوا لانفسهم امارة خاصة خضعت لحكم الشعوب الاخرى بين الحين والاخر لحين سقوط حكم الاموريين في بابل وخلال هذه الفترات كان لهم ملوك يقومون بغزوات كلما تحرروا من حكم حاكميهم في بابل خاصة حيث تشير حوليات الملوك الاشوريين في القرن الثامن عشر قبل الميلاد الى وصولهم الى رأس الخليج الحالي الذي سموه بانفسهم كما كان يطلق عليه (يمثا دكلدايي) اي بحر الكلدان بعد تحررهم بسقوط الحكم الاموري قاموا بتوسيع سيطرتهم على الشعوب الاخرى المجاورة مشكلين بذلك دولة خاصة بهم والتي تحولت الى امبراطورية قوية مترامية الاطراف في عام 911 ق.م ومن الجدير بالذكر كان الصراع بين الكلدان والاشوريين قبل الميلاد قد دام الف عام بحسب ما يذكره المؤرخون ومنهم ليو اوبنهايم .


7- كانت بابل وفق معتقدات الشعوب البيث - نهرينية اقدس مدينة في العالم كما كانوا يعتبرونها قلب العالم القديم وهكذا ظهرت في الخرائط المرسومة في عهد الدولة الكلدانية وقبلها. وعلى هذا الاساس كان الكلدان يفضلون تسميتهم بالبابليين لقدسية بابل، كان الكلدان قبل الميلاد يختلفون من حيث التمسك بالالهة والدين عن بني جلدتهم عبدة الاله اشور في انظمة حكمهم حيث كانوا يعيرون للجانب الديني اهمية اكبر وكذلك للالهة اذ كانوا يتصورون ان الالهة هي مصدر الحكم ولهذا كان على الملك الكلداني في احتفالات راس السنة البابلية تجديد سلطته بطلب يقدمه الى الاله مردوخ في حين كان الاشوريون يعتبرون الملك في نظام حكمهم نائبا عن الاله لذا فلا نستغرب ان حمل الكلدان اسم بابل وسموا انفسهم بابليين في معظم الاحيان بدلا من اسمهم القومي.


8- لمزيد من المعلومات كان سرجون الاول ( سرجون الاكدي ) 2375 ق.م ولكونه كلداني الجنس قد اطلق على امبراطوريته التي عرفت بالامبراطورية الاكدية نسبة الى عاصمتها اكد تسمية (امبراطورية الكلدان العظيمة ) وهذا ما يؤكده حسن النجفي في كتابه (معجم المصطلحات والاعلام في العراق القديم ) والذي بدوره استقى معلوماته من مصادر عديدة اخرى.


9- يؤكد العلامة والمؤرخ طه باقر وكذلك العديد من المؤرخين الاخرين بانه كان هناك ساميون في بلاد بابل قبل السومريين وعاصروهم لكنهم وللاسف الشديد لم يحددوا اسم تلك الموجة السامية.


10- يؤكد العديد من المؤرخين القدامى والجدد ومنهم المسعودي وابن النديم ومحمد عزة دروزة وأحمد رفيق وغيرهم بأن إسم الموجة السامية الشاملة كان ( الموجة الكلدية ) ومنها كما قالوا خرجت التفرعات الأخرى ( الآثوريون ، النينويون ، الأرمان ، الجرامقة ، النبط ،... الخ ) لا بل قالوا بأن الكلدان كانوا أحد الشعوب السبعة التي تكونت منها البشرية . وفيما يتعلق بالآراميين الذين أطلق عليهم اسم ( قبائل الأحلامو ) الرحل كانوا من الجنس الكلداني ذاته وحملوا التسمية اللآرامية لسكنهم في المناطق العالية (بلاد الشام الحالية ) قياسا بالمناطق الجنوبية التي توافدوا منها وكذلك الأموريين سموا كذلك لسكنهم في المناطق الغربية اي غرب الفرات والبادية وكانت اللغة مشتركة بين جميع هؤلاء ، ومن المعلوم كانت بعض افخاذ القبائل الآرامية قد هاجرت الى بلاد بابل وبمجرد هجرتها لا يعني أن الكلدان أصبحوا آراميين كما تصور البعض بل العكس هو الصحيح لأن الآراميين كانوا جزءا من الموجة الكلدانية ، ويستند البعض من الكتاب في إدعائهم كون الكلدان آراميين الى هجرة أفخاذ من القبائل الآرامية الى بلاد الكلدان من ناحية ومن ناحية ثانية الى تبني الكلدان اللغة لابل الأبجدية الآرامية التي كانت أصلا أبجدية فينيقية ، وهناك من المؤرخين من يميز بين الكلدان والآراميين من نواحي عديدة .


11- كان الكلدان البابليون والآشوريون القدماء يتكلمون لغة واحدة وهي المسماة بالأكدية بعد تأسيس الدولة الأكدية رغم وجود هذه اللغة قبل تأسيس تلك الدولة ونتيجة لخروج الآشوريين من بلاد بابل أي ( أرض شنعار ) وإبتعادهم عن مركز التكلم بالأكدية حدث بمرور الزمن إختلاف في لهجتهم عن الأصل لهجة بابل فأصبحت اللغة الأكدية ذات لهجة شمالية وهي لهجة آشور وجنوبية لهجة بابل وهذا يعتبر أمر طبيعي في علم اللغة ويدل على كون الآشوريين من ذات الأصل الكلداني إضافة الى أن التنقيبات كشفت وجود صور وتماثيل للإله آشور على بعض المساكن البابلية كتعويذة من الشر وهذا يدل على أنه كان معروفا لدى البابليين الكلدان وله قدسيته ولكنه كان أقل شأنا بكثير لديهم من الإله مردوخ بموجب معتقداتهم .


12- أما تسمية السريان فهي مأخوذة دون شك من تسمية سوريا وكذا بالنسبة الى سورايا وسوريايا ،ويقول معظم كتاب الكنيسة وآخرون غيرهم بأن التسمية السريانية أخذت من سوريا لأن المبشرين بالمسيحية جاءوا من سوريا وكانوا يتكلمون السريانية. أما مصدر الأسم (سوريا) فهناك ما لا يقل عن (12) رأيا فيه فقط أحدها ينسبه الى أسيريا أي ( آشور) بموجب الرأي الأغريقي المنسوب الى المؤرخ اليوناني هيرودوت الذي عاش بعد سقوط نينوى وكذلك بابل حيث كان قد زار مدينة بابل بعد سقوطها بيد الأقوام الإيرانية . لذا فإن إصرار البعض على هذا الرأي دون غيره من الناحية العلمية يعتبر إنتقاءا رغم عدم أهميته لكون التسمية ذات مدلول موقعي جغرافي وليس أثني أي لا علاقة له بالشعب .


13- ما يصر عليه الدخلاء على كتابة التاريخ وبإسلوبهم الإنتقائي بعيدا عن العلمية في ذكرهم أو درجهم للمعلومات هو إدعائهم بأن التسمية الكلدانية من إختراع البابا أوجيانوس الرابع في عام 1445 إثر تكثلك نساطرة قبرص وأطرافها هذه الجزيرة التي وصفها المؤرخون بكونها بلاد المهجر الكلداني بعد الإضطهادات وذلك حين أعلن مار طيمثاوس مطران النساطرة الكلدان في قبرص وأطرافها كترشيش وجنوب غرب تركيا الحالية والشام عن تركه النسطورية وتكثلكه وعن إيمانه المستقيم على يد أندراوس مطران رودس اللاتيني ،حيث أعلن ذلك في رسالته الموجهة الى البابا أوجيانوس الرابع والمجمع اللاتراني والتي جاء في مقدمتها ( أنا طيمثاوس الكلداني مطران النساطرة الذين في قبرص وأطرافها .... الخ ) ومن خلال هذه الرسالة التي أعلن فيها عن عودته الى الكاثوليكية وخضوعه لكرسي مار بطرس في روما مع رعيته حاملا لقب أمته وقوميته الكلدانية كما ورد في رسالته ن فما كان من البابا أعلاه سوى إطلاق التسمية القومية لهؤلاء القوم والواردة في الرسالة ومنع من تلك اللحظة تسميتهم بالنساطرة . عليه فإن البابا أوجيانوس لم يخترع التسمية الكلدانية كما يحلو للبعض إطلاق هذا الإفتراء لأن الحبر الأعظم أعلاه لم يكن مخترعا للتسميات وغنما أخذها من اللقب القومي الذي كان يحمله طيمثاوس وشعبه وفق ما ورد في الرسالة . لذا أرجو من المروجين لهذه الدعاية المغرضة أن يكونوا منطقيين صادقين في طروحاتهم . وأقول بكل صراحة مستغربا لمن قال بما مفاده على البطريرك الكلداني ومطارنتهم القسم بمقدساتهم على إيمانهم بالوجود الكلداني من عدمه أنني الآخر أقول له هل يمكنك إن كنت مؤمنا حقا بالمسيح أن تقسم بإسمه بكونك بحق وحقيقة آشوريا ومن أحفاد الآشوريين القدماء ؟ رغم أنني لا أؤمن بإثبات الوجود القومي من خلال القسم وإداء اليمين وإنما بالإستناد إلى أدلة علمية وتاريخية ومنطقية. وأود ان اقول لمن يدعي بأن التسمية الكلدانية ظهرت للوجود في عام 1445 وإخترعها البابا أوفي عام 1553 في عهد البطريرك الشهيد يوحنا سولاقا أنك تقفز على الحقائق وما تنطق إلا بالباطل وتحرف التاريخ وتشوه الحقائق فأرجو أن تتبنى الحكمة والمنطق والعلمية في طرحك للأمور كي لا تفقد المصداقية لن قراء اليوم ليسوا مغفلين كما تتصور . ومن الغريب في الأمر أن البعض عندما يتكلم عن التسمية الآشورية المأخوذة دون شك من لإسم الإله آشور كما ذكرنا سالفا ولم تكن إسما لجنس أوعرق من البشر وكأنها كانت متواصلة الإستخدام والذكر من الألف الثالث قبل الميلاد وحتى يومنا هذا دون إنقطاع بخلاف الحقيقة حيث لم يرد ذكرها لمدة (25) قرنا أي من سقوط نينوى كما سبق ذكرها .


14- هناك أمر في غاية الأهمية يتحاشاه المروجون للتسمية الآشورية وكأنه من تحشيهم له في كتاباتهم يمكنهم إخفاءه رغم عدم تمكن أحد من إخفاء الحقائق وهو : لوتصفحنا التاريخ بعقلية علمية ومحايدة لوجدنا التسمية الكلدانية متواصلة الذكر دون إنقطاع ولو لقرن واحد بعد سقوط الدولة الكلدانية من عام 539 قبل الميلاد ولحد الآن . حيث ورد ذكر الكلدان في إنتفاضاتهم ضد الأخمينيين خلال الفترة من عام 522 ولغاية 480 ق . م كما ذكرهم القائد والمؤرخ اليوناني زينفون في عام 401 ق.م وهو في طريق عودته من بابل بعد تقهقر جيشه وبالذات في منطقة زاخو وعلى ضفة نهر الخابور عندما وجد جيشا يقطع عليه الطريق . فسأل زينفون لمن هذا الجيش فقالوا له أنه يتكون من الكلدان والمارديين وقالوا له أيضا بأن الكلدان شعب حر وهم مهرة في القتال وجاء هذا في كتاب زينفون الذي عنوانه حملة العشرة آلاف فارس على بلاد فارس ولم يذكر زينفون إسم أي شعب في بلاد النهرين سوى الكلدان والفرس الذين كان قد جاء لمقاتلتهم فلم يذكر الآشوريين ولا غيرهم علما بأنه كان قد مر في بلاد آشور الخاضعة لحكم الفرس ، فلو كان هناك آشوريين لذكرهم وهذا يعني بأنهم كانوا قد إنصهروا في بوتقة الكلدان بعد سقوط نينوى . وورد ذكر الكلدان في عهد إسكندر المقدوني عندما أسست في عهده دويلات وإمارات الطوائف وكذلك من خلال تقديم الكاهن الكلداني بيرسوس الكتاب الذي ألفه في علم الفلك هدية لإسكندر الكبير . وفي عام 127 ق.م وبعدها ورد ذكرهم أيضا من خلال الإنتفاضات في بابل وساليق وهكذا في فترة الميلاد وما الملوك العجم كما سماهم الأنجيل سوى أمراء الكلدان في منطقة بابل الذين زاروا يسوع الطفل يوم مولده وقدموا له الهدايا وهذا كان واضحا من اسمائهم وورد ذكرهم في الحيرة تحت حكم ملوكها عندما وصف المؤرخون سكان الحيرة بكونهم من الكلديين – عرب الشمال كما جاء على لسان الكتاب العرب.


15- النقطة الاخرى التي في غاية الاهمية الخاصة بالكلدان التي تسكت افواه السنة المدعين بالباطل هي ترتيلة مار ماروثا الميافرقيني التي كتبها عن شهداء الاضطهاد الاربعيني في عهد شابور الثاني الذي اعلن حربا شعواء على المسيحيين لمدة اربعين عاما (393 – 379) م وهذه الترتيلة موجودة في كتاب الصلوات الطقسية للكنيستين المشرقيتين الكاثوليكية والنسطورية والمكتوبة بلغة (الكشمة) اي الفصحة وجاء فيها (تهر كلدايي كذ قيمين ....) والتي مفادها اندهش او تعجب الكلدان من قيام ملك زمني (شابور الثاني ) باصدار امر بضرب الشهداء بحد السيف فرفعوا اصبعهم (اي الكلدان ) نحو السماء قائلين ان ملك الملوك وحاشيته ينقذونهم. ومن الجدير بالذكر ان مار ماروثا عايش هذا الاضطهاد وتوفي في العقد الثالث من القرن الخامس الميلادي والمهم هنا لم يطلق ماروثا الميافرقيني اية تسمية على الشعب المسيحي المضطهد على طول البلاد وعرضها غير اسم (كلدايي) فترى كيف يدعي المفترون بان التسمية الكلدانية اخترعها البابا اوجيانوس الرابع عام 1445 م ؟ فهل تختفي هذه الحقيقة ايضا ؟


16- لقد قام بعض كتاب الكنيسة من الوافدين من الغرب مع شديد الاسف بتحريف الكثير من الحقائق في هذا المجال وهذا يبدو واضحا من مقارنة الوثائق الرسمية والاصلية المحفوظة في الفاتيكان او في مكتبات اخرى وبينما ترجموه او نقلوه من تلك الوثائق محرفا كتحريف العبارة الواردة في رسالة البابا الى احد البطاركة النسطوريين والتي كان مطلعها (الى اخي شمعون بطريرك اثور الشرقية) فحورت العبارة الى (اخي شمعون بطريرك الاثوريين الشرقيين ) كما يبدو فلاحظ عزيزي القاريء الفرق الشاسع بين مفهوم العبارتين كما حرفوا اسم الكلدان الوارد في رسالة البطريرك ايليا عبو اليونان وكذلك رسالة البطريرك عمانئيل الثاني يوسف الى (السريان الشرقيين ) وهذا ما نوه اليه المطران سرهد جمو في مقال له مقارنا بين الاصل والمترجم المحرف. لقد علمنا بان العديد من كتاب الكنيسة الغربيين اطلقوا علينا تسمية السريان الشرقيين بعد دخولنا تحت مظلة تسمية السريان التي عمت مسيحيي الشرق في القرون الاولى للمسيحية، كما اطلقوا على المسيحيين في انطاكية وجنوب غرب تركيا والشام تسمية السريان الغربيين ولم نسمع في اي مصدر تسمية (الاثوريين الشرقيين او الاثوريين الغربيين) تكون قد اطلقت على المسيحيين عامة.


17- اود ان اتسآءل هنا متى تم اطلاق تسمية (الكنسية الشرقية الاشورية )على الكنيسة الشرقية النسطورية ؟الم تتم اضافة التسمية الاشورية الى تسمية الكنيسة الشرقية لاعطائها طابعا اشوريا بدلا من النسطورية وذلك بعد منتصف القرن العشرين. ومن ثم هل يحق لهؤلاء فقط تسمية كنيستهم بالشرقية او المشرقية ؟ اليست الكنيسة الكاثوليكية الكلدانية شرقية ايضا بالاستناد على طقوسها فلماذا تحاولون حصر الاصالة في كنيستكم وتجريد الكنائس الاخرى من هذه الاصالة اليس هذا جزءا من التحريف الذي تعتمدونه الى جانب الانتقائية في كتاباتكم؟



أبلحد أفرام


غير متصل مؤيد هيـلـو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 318
    • مشاهدة الملف الشخصي
   شكراً جزيلاً أخي العزيز كلدنايا على هذا التوضيح المسهب لكل من يريد الحق والحقيقة...ولكن على من تقرأ مزاميرك يادؤود؟؟؟كما يقول الكتاب المقدس،تقبل تحياتي.
    الأخ أوشانا 47 المحترم ... عندما بدأت رسالتي بسلام كلداني من قلب صافٍ كُنت أقصد أن أي سلام هو أولاً سلام الرب المسيح!،ولكنك وضعت عازلاً على نفسك وهذا رأيك وأنا أحترمه،وأرجو أن تقرأ بإمعان وبتجرد مار سطره الأخ كلدنايا،تقبل تحياتي.

                                                    مؤيد هيلو

غير متصل سامي هاويل

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 365
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ كلدانايا , والأخ مؤيد هيلو المحترمين

أرفق لكم هذه المقالة التي كتبتها قبل حوالي السنة بالضبط, طبعا في هذه المقالة أعتمدت على ثلاثة مصادر تؤكد بأننا جميعا آشوريين في الأنتماء القومي , وتدحظ ما كتبه ويكتبه السيد عبدالأحد أفرام وغيره, وهذه المصادر هي .

1- غبطة الكاردينال مار عمانويل دلي الكلي الأحترام
2- سيادة المطران مار سرهد جمو
3- تقرير عصبة الأمم حول أسكان الآشوريين / 1935

وبعد أن تطلعوا عليها وخاصة السيد مؤيد هيلو , أختار المزامير التي تراها تناسبك , وتمعنوا جيدا من هو على حق
أهو عبد الأحد أفرام , أم غبطة الكاردينال مار عمانويل دلي وسيادة المطران مار سرهد جمو وعصبة الأمم



http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,564694.0.html

مع خالص تحياتي

سامي هاويل
سدني أستراليا

غير متصل kaldanaia

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 871
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد سامي هاويل ماجاء في مقالتك 1. الكردنال الفاضل عمانوئيل دلي قال بالفم
 المليان انا كلداني واعتز بكلدانيتي واذا اردت الدليل موجود .
اما المطران سرهد جمو 1. انه حي يرزق اذهبوا واسئلوه عن قوميته فسيفحمكم اضافة
الى هذا اليك الرابط التالي بقلم سيادة المطران سرهد جمو
http://www.kaldaya.net/2011/Articles/06_June2011/53_June28_MarSarhadYusipJammo.html
اما عصبة الامم الانكليزية ارادت مكافئة مرتزقتها الذين كانوا يحاربون عوضا عنها ولا تدخلنا في
موضوع نحن في غنى عنه ؟؟؟
السيد هاويل اشوريتك رغم اننا لا نعترف بها كونها صناعة انكليزية الا اننا نحترم
مشاعركم القومية فرجاء احترموا انتم ايضا مشاعر الاخرين .
والمثير للشفقة في مقالتك تشير الى ان الكلدان مذهب وهذا دليل قاطع
بانك لا تفرق بين المذهب والقومية اذهب وقرأ التاريخ من زاويته وليس كما
كتبوه لك التيارات السياسية الاشورية وعلى سبيل المثال لا الحصر مترجم
كتاب الاشورين والمسألة الاشورية في العصر الحديث يقول في مقدمة الكتاب
ترجمت بتصرف وهناك بعض النصوص لا تتفق و مصالح و اهداف المسألة الاشورية
فحذفتها يا للموضوعية المنهجية عند المترجم . كتاب القوش عبر التاريخ زورتموه
حتى الكتاب المقدس لم يسلم من تزويراتكم فبحق الله عن اي قومية مصطنعة تتحدث
الكلدان اليوم عازمون على نيل حقوقهم وكشف حالات التزوير التي قاموا بها منتحلي الاشورية
هذا رأيي فلا تغضب مبروك لك اشوريتك ولكن اياكم ان تمسوا كلدانيتنا فهي ليست متوقفة على
ما قاله فلان وعلان بل هي واقع نعيشه مع بعضنا البعض فالتهوا انتم بأمور تخدم شعبكم الاثوري؟؟؟!!
مزاميرك قرأناها فلا تناسب ايماننا.؟؟؟
               
                                 كلدنايا الى الازل

غير متصل جورج خوشابا كوركيس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 166
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد حبيب تومي المحترم
شكرًا لمقالتك و اسمح لي بالرد
أعجبني ( ولا يزال) أسلوبك الرقيق و المتحضر و الهادى في  أثناء طرح المقال و الرد على التعليقات بعد ذلك.
ولكن اسمح لي أن أؤيد ما ذهب اليه العديد من أصحاب التعليقات من حيث عدم صحه المعلومة التي أوردتها في مقالتك و التي قلت فيها بان الكلدان هم أصحاب اول دوله بعد الطوفان.
أؤيد ما كتبته حضرتكم عن التقسيمات العددية للوقت.
أما و أثناء ردك على السيد نبيل دمان، فقد أستخدمت مثال  عدم فهمك للغة المستخدمة في بعض فضائيات شعبنا، على انه دليل أن تلك الفضائيات تستخدم لغه مختلفه للغة الكلدانية، ولكن مهلا أنا و ضمن تصنيفات هذا الزمان ادعى اثوري او آشوري، ولكن عدم فهمي للغة الفصحى المستعملة في تلك الفضائيات لا يغير حقيقتان، الأولى هي القصور في ثقافتي اللغوية، والحقيقة الثانية انه ليس من المعقول الطلب من الفضائيات استعمال لهجتي المحليه القرويه على حساب اللغة الثقافية الفصحى.
سيدي أقول لك ،،ان الأثوري او الآشوري أن احب أخاه الكلداني ( تسمية ، ثقافة و قومية) و بكل صدق(والعكس صحيح) فان طريق الوحدة ليس بالصعب 0
جورج خوشابا كوركيس،سدني استراليا
جورج خوشابا كوركيس - سدني استراليا

غير متصل حبيب تومي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1724
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ألأحبة المعلقين على هذا المقال
الأخوة : مايكل سيبي ، مؤيد هيلو ، ابو سنحاريب ، زيد ميشو ، نيسان صامو ، كلدايا الى الأزل ، جورج اوراها ، سامي هاول ، عصام المالح ، اوديشو الآشوتي ، جورج خوشابا كوركيس ، وبقية الأخوة المحترمين .
 في الحقيقة انا اتفق مع الأخ نيسان صامو بأن المقال هو مقال اعتيادي ، إذ كتبت فقراته الرئيسية وأنا في الطائرة ، لكن انا لا اتفق مع الأخ نيسان بأن يضع الكتاب الكلدان والكتاب الآشوريين بنفس المعادلة ، فهذا يعتبر خلط للاوراق ، فالأخوة الأثوريون يلغون وجود القومية الكلدانية بينما الكتاب الكلدان لا يلغون القومية الآشورية حتى إن لم يأمنوا بذلك لكن احتراماً لمشاعر من يعتقد انه اثوري ، فإنهم يحترمون هذه المشاعر بعكس الكتاب او المفكرين الآثوريين الذين يعملون ويسعون على إقصاء السريان والكلدان من الخارطة القومية العراقية ويعلمون على إبقاء القومية الآشورية ، وهذا يعتبر فكر عنصري اقصائي ، وإنك يا اخي نيسان تخلط بين الضحية والجلاد ، وكان يجب ان يكون لك حكم عادل بهذه المسالة .
تقبل تحياتي .
ـــــــــــــــــــــــ
الأخ جورج خوشابا كوركيس
بالنسبة الى ما اوردته  بأن اول دولة قامت قبل وبعد الطوفان وعدد الملوك وسنين حكمهم .. فهذه الفقرة مقتبسة من كتاب كلدو وآثور للمطران الكلداني الشهيد ادي شير وأشرت الى الصفحة ، وكما قلت في تعليق سابق ، فأنا لا اجتهد في المعلومات التاريخية ، وهكذا دائماً اشير الى المصدر والى الصفحة ، ويمكن لأي زميل ان يراجع هذا الكتاب وهو متوفر وقد وزعت الطبعة الأخيرة من الكتاب مجاناً .
اما مسألة اللغة التي تستخدم في نقل الأخبار على فضائية عشتار وعدم فهمي لها هو قصور ثقافي ، لا ادري من اين استوحيت حكمك هذا ؟ فهل انت تفهم النشرة الأخبارية من فضائية سوريويو سات او تيفي ، ومن يقول ان اللغة المستخدمة هي لغة فصحى ؟ إنها يا اخي لهجة الشخص الذي هو معد النشرة الأخبارية لا اكثر ، وثانياً ، ألا ينبغي ان تكون نشرة الأخبار بلغة يفهمها الأكثرية فهل هنالك نشرة اخبار تكون عبارة عن طلاسم .
 يا أخي جورج خوشابا نشرة اخبار ينبغي ان تكون سلسلة يفهمها الأكثرية ، نشرة الأخبار ليست بحث علمي يحتاج الى قواميس ومراجع لفك طلاسمها ، إن للمشرفين على هذه الفضائيات افكار من المغالاة والتزمت ولهذا لا يريدون ان ينزلوا من ابراجهم وينسجموا مع الأكثرية ، ثم انا اعيد نفس السؤال لك : اليس هو الضحك على الذقون بعينه حينما يخرج شاب بزي القوشي او بغديدي ويتكلم باللغة الأشورية ، هل يستنكف هذا الشاب من لغة القوش او بغديدا الجميلة ؟
لو كان المشرفون على فضائية عشتار او آشور قليل من الفكر الديمقراطي والأعتراف بالأخر وقبول التعددية لكانت نشرتهم بلغة القوش وبلغة بغديدا وباللغة الآثورية اما حصرها في اللغة الآثورية هو عين التعصب والنرجسية ليس إلا .
 تقبل تحياتي
ح. تومي 


غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5234
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي حـبيب
أنا شخـصياً أفـهم جـميع لهجات إخـوتـنا الـذين في ـ العـراق ـ وهـذا شيء خاص وليس مقـياس ، ولكـني لا أفـهم من لهـجة الإخـوة السريان الـذين في السويـد سـوى 10% مثلاً ، وأعـتـرف أنها تـعـجـبني ولكـن مع الأسف لم تسنح لي أية فـرصة في حـياتي أن أعاشر المتـكـلـمين بها كي أتـعـلمها .
من جانب آخـر إنَّ لهـجة ألـقـوش وبالتالي لهجات القـرى الواقـعة عـلى خـط ألقـوش تلكـيف ، مضافاً إليها لهجات منـﮔـيش وعـقـرة وزاخـو وشـقلاوا .... وقـرى كـثيرة موجـودة في شمال العـراق ، أقـول إنَّ هـذه اللهجات مفـهـومة بصورة عامة عـنـد الغالبـية . أما اللهـجة الآثـورية فـليست مفـهـومة عـنـد الأكـثـرية وخاصة عـنـد مَن لم يعاشـرهم ، وحـدّث بـدون حـرج عـن لهـجة أورمي ...
وبالمناسبة ، في يوم ما أخـذتُ شاباً إلى دار عائـلة آثـورية وأثـناء حـديثي مع رب الأسرة ( طبعاً أنا بالألقـوشي وهـو بالآثـوري ويفـهـمني لأنه عاشر الألقـوشـيّـين ) عـلِـمَ الرجـل أن الشاب ليس يفـهم حـديثـنا فـسأله :
ﭙـُـرمـيلـوخ ؟ فإلتـفـتَ إليَّ الشاب وإستـفـسر مني قائلاً : عـن أيّ بـرميـل يتـكـلم هـذا الـرجـل ؟
إن الإخـوة الآثـوريّـين كـتـبـوا الإنجـيل بلهـجـتهم أيـضاً وعـنـدي نسخة منه وهـذا شيء جـيـد ولكـنه لا ينـفـع للألقـوشي أو الشقلاوي ، لِـما ورد فـيه من كـلمات آثـورية لا يعـرفـها الكـلـدان بصورة عامة .
أما الـزيّ الألقـوشي للمـذيع الآثـوري في قـناة عـشـتار الآثـورية فالغاية منها تعـبر عـلى الـسُّـذج من الـناس وليس عـليـنا


غير متصل جورج خوشابا كوركيس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 166
    • مشاهدة الملف الشخصي
السادة حبيب تومي و مايكل سيبي
شكرًا للردود
اسف ان حدث خلط في مقاصدي ،،
معظم اللغة المستخدمة في فضائيات أشور و عشتار هي لغه مشابهه للغة المستعملة في كنائس المشرق( كلدانية ، آشورية ،قديمة) والتي ليست مقاربه هي الأخرى للهجات المحلية  مع اختلاف لفظ بعض الحروف و المستطلاحات ( سياسية و اقتصادية). فليس دفاعا عن نهج أي من القناتين  ولكن  أظن انه إحدى الأهداف هو نقل المستوى اللغوي لأبناء شعبنا لمستوى الفصحى، ليس  استنكاف و أن اللهجات القروية فيها قصور. ثم كم قناة عربية من ذوي الانتشار الواسع تستخدم اللغة المحكية ( ولا واحدة)في نشرات أخبارها و التي قد تصعب على بعض من أهل البلدان العربية ذات اللهجات المختلفة( مثال قناة العربية  و اللغة الفصحى والمشاهدين من النوبة او بعض مناطق المغرب العربي )
اتهام المشرفين على القنوات تلك، بالغلو والتزمت،، بنظري هو اتهام يرجع إلى اختلاف النظرة السياسية و النهج القومي لحضرتكم من جهة و القنوات تلك من جهة أخرى.
الأزياء المستخدمة،،، سيدي ، ، او ليس نشر الوعي بأكثر من زي معين لشعبنا شئ طيب وليس ذي أذية ،،ثم أن هذا رأيك و احترمه،،ولكن ليس بالضروري رأي كل الآلقشه( من ناحيه الزي الالقوشي)
مره أخرى ،، ما تراه ضحك على السذج،،و تحميل الأمور بأكثر من طاقتها ،، يعود للخزين السياسي و القومي المتضاد بين أبناء الشعب الواحد  والذي تعدى حدوده( من كل الأطراف) بشكل غريب و غير مقبول.
اول دولة  بعد الطوفان،،مع احترامي للمصدر المذكور،،لم اجد مصدر آخر يتواتر بشان هذه المعلومة ،،فقصدي انه قد تكون غير صحيحه و هذا اشدد على انه مزيد من البحث مطلوب بخصوصه،،،وان ثبت فانا سكون من الأوائل المتفاخريين به.
سيد مايكل
البرميل،،،كلش قوية،،شكرًا على هذه الطرفة ،،ضحكت من قلبي
كتابه الإنجيل بلغة مقربة للغة أهل أرومية ،،رغم سلامة النيه،،فانا اتفق معك بانه أمر غير مقبول،،عسى أن لا نرى أناجيل من هذا النوع ولا يعاد طبعها و بأي لهجة محكية أخرى أي كانت
ولكن كل الأمور المذكورة أعلاه  ليس من المفرض أن تكون عاًىقا جوهريا يسبب التباعد بين أبناء الشعب الواحد، والذي برايي هو واحد تاريخ و قوميه و لغة ( بس مؤ  تسميه عالمود لا تزعل سيد مايكل سيبي)
الحوار البناء و احترام الآراء و التباحث باللقاء،،شئ راىع
جورج خوشابا كوركيس سدني استراليا
جورج خوشابا كوركيس - سدني استراليا