المحرر موضوع: تقرير أولي عن مرحلة الافتتاح  (زيارة 739 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Tammuz Media

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 199
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

تقرير أولي عن مرحلة الافتتاح

باشر مراقبي منظمة تموز للتنمية الاجتماعية اليوم السبت 20 نيسان 2013 مراقبتهم لانتخابات مجالس المحافظات العراقية ،من خلال انتشارهم على المراكز المتواجدة في المحافظات المشمولة بالتصويت، وقد سجل المراقبون الملاحظات التالية عن مرحلة الافتتاح من الساعة السادسة صباحا ولغاية الافتتاح الساعة السابعة.
1- لوحظ بان مواقع المراكز الانتخابية تم التعرف عليها بسهولة من قبل الناخبين واماكنها كانت ملائمة.
2- تم رصد عدد من الدعايات الانتخابية للكيانات السياسية في محيط عدد من المراكز وبمسافات تقل عن 100 متر، في النجف مركز المثنى 1649/ توجد سيارة (افيو تكسي) فيها وكلاء كيان يحملون دعاية انتخابية لقائمة الاحرار وحول المركز توجد دعاية انتخابية على بعد اقل من 40 متر، كما تم نقل الناخبين بواسطة سيارات نوع "كيا"  في واسط الى مراكز الاقتراع وهو مركز اهل البيت 180211 ومركز ابو تراب 18020 ومركز الكرار 180202 ونقلهم على بعد (50 م) من المراكز الانتخابية بالاضافة الى وضع الصور والملصقات على وسائل النقل وعملية لفت الانتباه عن طريق صفارات التنبيه كدعاية لتلك القائمة، كما رصدت دعاية انتخابية قرب مركز مدرسة المهج في بغداد على مسافة قريبة للقوائم التالية 401، 486، 467، 429، 517،444، كما ووزعت دعاية انتخابية في منطقة العلم من قبل قائمة مصلحون في صلاح الدين، كما رصدنا دعاية انتخابية لكتلة الاحرار في مركز الثورة في ميسان على مسافة تقل عن 100 متر.
3- توفر الحماية الكافية للمراكز الانتخابية، على الرغم من حدوث خروقات امنية بعيدة عن المراكز في بعض المناطق منها سقوط قذائف هاون في بابل.
4- لم تكن هناك محاولات لمنع الناخبين من الوصول الى المراكز الانتخابية، لكن في مركز الرسالة في الحيانية في البصرة ومركز ام ايمن في شط العرب ومركز رفح ابو الخصيب تم ارجاع قسم من الناخبين لعدم وجود اسمائهم في المحطات بينما وجودة اسمائهم في السجل الرئيسي في المركز، كمايوجد حضر تجوال في النجف للمركبات مما يصعب وصول والمراقبين للمركز الانتخابي (التصويت المشروط) للمستشفيات وللمناطق البعيدة والاطراف.
5- تمت عملية دخول الناخبين الى مراكز الانتخاب بشكل انسيابي وبدون معوقات في اغلب المراكز باستثناء بعض المراكز، كما رصد مراقبينا في ديالى منع الناخبيين اللذين يحملون هواتف محمولة او سكائر للدخول الى مركز العبارة بالرغم من عدم وجود مكان للامانات مما جبر الناس على الرجوع الى بيوتهم.
6- تواجد فريق المفوضية والمواد الاساسية للاقتراع بالوقت المناسب في اغلب المراكز.
7- تم افتتاح مراكز الاقتراع بالوقت المحدد مع حدوث بعض من حالات التاخير التي تراوحت بين 10-40 دقيقة ومنا تأخير في متوسطة الارادة رقم المركز 107504  إذ تم الافتتاح الساعة 7:20، كما في مدرسة المهج رقم المركز 105401 إذ تأخر افتتاح المركز الى الساعة 7:40.

8- لوحظ وجود وكلاء للكيانات السياسية في عموم المحطات التي تم مراقبتها وايضا وجود مراقبين منظمات المجتمع المدني في اغلب تلك المحطات، كما لوحظ  كثرة وكلاء الكيانات السياسية في محطات الاقتراع اكثر من 3 كمتوسط في كل محطة كما تم وجد تباين في تعاون موظفي المفوضية وخصوصا في صلاح الدين، بينما لم يلاحظ مراقبونا وجود مراقبيين دوليين.
9- تم عد اوراق الاقتراع في اغلب محطات الاقتراع.
10- أخذ كل موظف في المفوضية مكانة الصحيح داخل محطة الاقتراع.
12- تم عرض الصندق امام الحاضرين للتاكد من خلوه من اي ورقة، وايضا تم اقفال الصناديق امام جميع الحاضرين.
13-  في مركز الفردوس في حي أور بغداد رقم 108705 هناك عنصر من قوات الامن يبلغ الناخبين بانتخاب دولة القانون.
14- صعوبة دخول المراقبين في ثلاث مراكز بحجة عدم وجود اسمائهم كمراقبين في بغداد وهي مراكز مدرسة الهدى 102605، وابتدائية الغفران 100308، روضة النسرين 105903 وتم ادخالهم الى المراكز بعد الاتصال بالمفوضية.
15- تم افتتاح 44 مركز للمهجرين في الانبار بعدد ناخبين 2244 ونسبة الاقبال ضعيفة جدا.
منظمة تموز للتنمية الاجتماعية 20- نيسان العاشرة صباحا 2013