المحرر موضوع: القوميون الكلدان والخطأ القاتل – رد على منتقدي موقف البطريرك من القومية  (زيارة 4885 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
القوميون الكلدان والخطأ القاتل – رد على منتقدي موقف البطريرك من القومية


ليون برخو
جامعة يونشوبنك


أظن ان الكتابات الأخيرة لبعض الأخوة من الكلدان من الذين ينادون بالقومية المنفصلة حسب مقاساتهم ويريدون فرضها على كل الكلدان عنوة وقسرا بضمنهم المؤسسة الكنسية كانت مخيبة للأمال وتشير قبل كل شيء إلى ان اصحاب هذا التوجه وحسب ما قرأناه لا فكر قومي سليم ومستقل لهم وأنهم إتكاليون وفي فوضى كبيرة جعلتهم لا يميزون بين الهوية والدين والمذهب والطائفة.

وأظهرت هذه الكتابات ما كنا نحذر منه وهي ان هناك بعض الأخوة يريدون إختطاف الكلدان وكنيستهم لغايات خاصة لا علاقة لها بالهوية ولا القومية لأن لا الخطاب ولا  الممارسات التي يقومون بها تشير من قريب او بعيد إلى أشخاص همهم  نهضة قومهم وإعلاء شأن لغته التي هي هويته ووجوده وكيانه ووطنه.

وهؤلاء الأخوة -  وانا على خلاف فكري معهم منذ أمد بعيد – يتصورون انه بإمكانهم لي ذراع اي من معارضيهم لاسيما من الكلدان ولا يدركون ولا يدرون انهم باسلوبهم هذا يضربون أنفسهم بأنفسهم ويبعدون الكلدان أكثر  فأكثر عن طروحاتهم.

غياب المنهج وتبيعة الفكر

والأخوة هؤلاء لهم خطاب لا منهج له غير الهجوم بإستخدام عبارت تفتقد  الكياسة وافكار لا سند علمي وفكري ومنطقي لها وطروحات تفتقر الى العلمية والدقة واللياقة الادبية.

وهذا دليل ضعف وخواء وتبعية من حيث المنهج والفكر والخطاب حيث تراهم يوما يدافعون عن الهوية الكلدانية وفي اليوم الثاني يهاجمون اللغة القومية ولا يرون فيها عاملا رئسيا للهوية. وتراهم مذهبيون حتى النخاع الشوكي والويل ثم الويل للذي ينتقد المذهب لا سيما إن كان في الجانب الأخر من سياجهم.

وغريب امر هؤلاء الأخوة حيث يجعلون من المذهب كل شيء وهم لا يدرون ان الهوية القومية أساسا غير مذهبية وان لا خير في أي قومية او هوية أساسها الدين والمذهب.

 ولكنهم ضعفاء جدا إلى درجة انهم لا يستطيعون عقد إجتماع واحد دون وجود رجل دين بينهم كي يقودهم ورأينا كيف انهم يؤدون القسم امام رجل الدين رغم علامات الإستفهام الكبيرة حوله وحول أخرين من أتباعه.

والمذهبية تعمي البصر والبصيرة  ولهذا تراهم يدافعون دون هوادة عن أي شأن مذهبي بحت ويجعلون منه قضية كبيرة ومسألة مصيرية. خذ مثلا القضية المتعلقة بالمطران باوي. أنا شخصيا اكن للرجل كل التقدير وأحترم خياره أي كان ولكن ما علاقته وقضيته بالهوية والقومية؟

والفوضى التي رافقت الكتابات والتعليقات حول المطران باوي تفتقد الكياسة واداب المخاطبة واللياقة الأدبية والحوار المدني وكانت سببا لكشف امور سلبية وسيئة جدا كنت أتمنى الموت قبل قرأتها.

هوية هشة لأن نبراسها المذهب ورجل الدين  

والمذهبية واضحة في طروحات هؤلاء الأخوة إلى درجة انهم يقبلون كل المأسي الرهيبة منها ما يرتقي في بعض تفاصيله إلى جرائم ضد الإنسانية التي حلت بالكلدان وفي العصر الحديث ولكنهم يتدافعون للهجوم على الكلدان الذين يقراؤن التاريخ لا سيما الحديث منه بعيون مفتوحة وبفكر نير ويقتبسون منه الدرس الذي أساسه اننا بإخنلاف اسمائنا ومذاهبنا امة واحدة وكنيسة مشرقية مقدسة رسولية جامعة واحدة.

والمذهبية جعلتهم لا يرون اخطاءهم وكيف وصل الأمر بهم إلى قبول وتداول خطاب التكفير والهرطقة من خلال موقع أبرشي كلداني في المهجر الذي دون خوف من الله وحياء من  البشر يطلق على اشقائنا الأشوريين الذين بقوا على مذهب الاجداد السليم والقويم شأنه شأن أي مذهب أخر لفظة "النساطرة" تهكما وعلى أشقائنا السريان الأرثذوكس لفظة "اليعاقبة" إذلالا بينما الكنيسة ومنذ أمد بعيد ترفض إستخدام هكذا خطاب حتى لوصف من لا يؤمن بالله ولا يعترف بأي دين.

وضعفهم وتبعيتهم وعدم إستقلاليتهم وقلة حجتهم ظاهرة للعيان لأنهم لا يستطيعون القيام بأي عمل دون الإتكال على رجل الدين. هل رايتم هوية في الدنيا او قومية تعتمد على رجل الدين ودونه تنهار كل اسسها؟

هل تعتمد الهوية الكردية اليوم على الملا الفلاني او الشيخ الفلاني او المفتي الفلاني؟ ولكن الهوية الكلدانية حسب هؤلاء يجب ان يكون ورأها رجل الدين الذي عليه ان يحملهم على كتفيه وظهره وينطق بلسانهم وتنقطع انفاسهم لو طرحهم ارضا لأن لا مقدرة لهم على المشي لوحدهم ولا تشغيل عقولهم بأنفسهم.

سياسة التبعية والأضداد

وغريب أمر هؤلاء الأخوة لأن كل منطلقاتهم تستند إلى الأضداد – اي كل ما يعاكس اشقاء لنا في مشرقيتنا الكنسية ولغتنا وطقسنا وتاريخنا وتراثنا وثقافتنا وفنونا – أي الأخوة الأشوريون. في كل شيء تأتي الأضداد: لماذا هم وليس نحن!!

وهذه مقارنة عقيمة ودون جدوى. هل رأيتم يوما ما الأخوة في زوعا يستنجدون برجل الدين؟ هل رايتم يوما ما الأخوة في زوعا يهاجمون لغتنا القومية السريانية؟ هل رايتم يوما ما رجل دين بجلبابه وهو يقود زوعا ويصلي على رأسهم ويخطب فيهم ويفرض عليهم إداء القسم امامه؟

الم تروا كيف هؤلاء الأخوة "القوميون"  الكلدان ينحنون امام قس كلداني هارب من رهبنته وعليه عدة علامات أستفهام؟ الم تروا كيف هو ورئسه الأعلى يخطب فيهم ويطلق من العبارات غير الحميدة بحقهم وكلنا صاغرون – انني كنت واحدا من الحاضرين.

وهل رأيتم كرديا اميا لا يحب لغته ولا  يقدسها كما يفعل بعض هؤلاء الأخوة؟ هل رأيتم كرديا اميا يدعو إلى إلغاء التدريس بلغته القومية وإستبدالها بالعربية مثلما  فعل زعيم حزب بين صفوف هؤلاء الأخوة؟ هل رأيتم كرديا اميا يدعو علانية إلى تهميش لغته القومية وإستبدالها بالعربية او لغة أي شعب يتواجد بينه الأكراد كما فعل واحد من الأخوة القوميين الكلدان؟ هل رأيتم كرديا أميا يقبل ان تستبدل لغته وأدبه وفلكلوره بالعربية كما يدعو إليه بعض هؤلاء الأخوة؟ هل رأيتم كرديا اميا اليوم لا يعارض إستخدام العربية او غيرها من اللغات في أي نشاط كان ديني او مدني اوتربوي او تعليمي او غيره؟ صدق المثل القائل: "عيش وشوف."

الأخوة القوميون الكلدان يتصورون أنه لن تقوم قائمة لهم ولن يكتسبوا قومية او هوية منفصلة إلا بمقارعة  ومصارعة الأشقاء الأشوريين وكنيستهم المشرقية ولهذا يتعاملون بالأضداد وليس بالمنطق.

لو تعاملوا بالمنطق لأسسوا المدارس التي تدرس بلغتنا القومية ورفضوا التعريب وحاربوه على كل الأصعدة كما يفعل الأخوة في زوعا – الحركة القومية التي اغلب اعضائها من الكلدان.

خطاب معيب

كم كان معيبا الخطاب الذي قرأناه مؤخرا والموجه إلى البطريركية برئاستها الجديدة. وصل بعض الأخوة إلى إستخدام عبارت تنم عن تهديد مبطن والويل والثبور والوعيد إن لم تستجيب البطريركية إلى مطاليبهم التي يريدونها على  مقاساتهم.

نحن اليوم في وضع اوصلنا فيه هؤلاء الأخوة إلى مرحلة إستبدادية الخطاب – أي يجب عليك ان تقول كذا  وكذا وأن تستخدم العبارات التالية فقط – اي قل ولا تقل – وان تكون في جانبنا من السياج وإلا نحن لك  بالمرصاد.

وأنا أقرأ وينتابني حزن شديد لأن ما ورد من خطاب سيكون له – حسب ظني – إنعكاسات سلبية على الأخوة هؤلاء وانا أرى أنهم إقترفوا خطاءا ليس فادحا بل قاتلا.

رسالة البطريرك قمة في الإبداع وطفرة في الفكر الكنسي المشرقي

رسالة البطريرك  لويس روفائيل التوضيحية حول الكنيسة والقومية قمة في الإبداع فكرا وفلسفة وعلما وأسلوبا. كان يجب عليكم قرأتها عدة مرات والتأني والإنتظار طويلا قبل الرد بهذا الشكل الفج.

نسي هؤلاء الأخوة اننا – باسمائنا وكنائسنا - وبإنتخاب البطريرك لويس روفائيل دخلنا في زمن جديد. الم تقرؤا وألم  تلاحظوا سيرة هذا البطريرك الذي لم يلتف المسيحيون بمذاهبهم وأسمائهم حوله بل اخذ بمسيحيته المشرقية الباب الأديان والمذاهب الأخرى في العراق.

من حقنا ان ننتقد ولكن ليس بهذا الشكل يا إخوتي. لقد عبرتم كل الخطوط الحمراء لأن بطريركنا الجديد ليس شخصا عاديا ابدا. إنه ظاهرة جديدة في صفوف شعبنا الواحد وكنيستنا المشرقية المجيدة الواحدة بأسمائنا ومذاهبنا المختلفة إتفقنا معه او إختلفنا.

هناك ظاهرتان او أيتان في المسيحية اليوم ادخلتنا كلنا في زمن جديد. الظاهرة الأولى مسكونيا هي البابا فرنسيس ومشرقيا هي البطريرك لويس روفائيل.

إن كنتم يا إخوتي لم تستوعبوا هاتين الظاهرتين امل ان تراجعوا انفسكم.

طلبكم من البطريرك يشبه طلب الأرجنتين من البابا كي يناصر هويتهم ونزاعهم مع بريطانيا حول جزر فوكلاند. أي ارجنتيني يفعل ذلك سيصاب بخيبة امل كبيرة كما ومع الأسف الشديد اوقعتم انفسكم فيما اظن انه خيبة امل كبيرة جدا.

رسالة البطريرك حول الهوية والقومية ودور الكنيسة فيها وكذلك دور  الكنيسة كرسالة سماء ودورها المؤسساتي البشري هي افضل ما قرأته في إرث كنيستنا المشرقية الذي يمتد الى الفي سنة بعد  كتابات فيلسوف وقديس كنيستنا المشرقية المجيدة مار نرساي، قيثارة الروح القدس.

سنصاب كلنا بخيبة امل إن تصورنا انه بإمكاننا ومن خلال مقالين او ثلاث او عشرة او مائة او حتى الف "لي ذراع" البطريرك لويس روفائيل.

هذا بطريرك احبه الجميع دون إستثناء وإن القلة التي تريد توجيهه حسب مرادها لن تنجح ابدأ.

أمل يا إخوتي ان تراجعوا أنفسكم وحساباتكم كي لا يضرب بكم المثل القائل: "وعلى نفسها جنت براقش."
 




غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5252
    • مشاهدة الملف الشخصي
قـد يكـون أفـضل لـلسيد لـيون برخـو أن ينشغـل في كـتاباته عـن إعجابه بالقـرآن واللوح المحـفـوظ والتي يكـتبها عـلى الصفحة الإقـتـصادية السعـودية.
وإذا أراد ، سأعـيـد بعـضاً من تلك الـكـتابات .

غير متصل soraita

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 797
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد ليون برخو
ارجو ان تفهم اذا كنا مذهبين فهو بطريك مذهبين (اذا كان  كلدان مذهب فهو بطريك مذهب كلداني ومذهب كاثوليكي ) فهو بطربك مذهب داخل مذهب ثاني

غير متصل Bronit Ashur

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 177
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
و الله حرنا بيكم ضيعتوا علينا القوميه و لا ادري الان ما هيه قوميتي و ما هوه مذهبي يعني امركم انتوا عجيب غريب. اذا تجمع الامه الاشوريه الكلدانيه السريانيه.....او لنقل كل من يتحدث لغه السورث الله يبارك بيهم، لا يزيد عددهم عن عدد اصابع اليدين و القدمين (اضا صح التعبير) و انتوا ماشاءالله كل نفرين مجتمعين و مأسسين احزاب و ينادون بقوميه مستقله.....يعني تيهتو نفسكم و تيهتونه وياكم.

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد ليون برخو المحترم :
شنو قضيتك يوم تمتدح العرب والآخر تمتدح الاكراد والثالث ستذهب لليزيدية وبعديييييييين معاك ؟؟ ..
سيدي الكريم : انا رأي قلته في الموضوع قبل ان اقرأ كلمتك هذه والذي قرأتها في الساعة التاسعة مساءاً وكلمتي بهذا الخصوص كنتُ قد ارسلتها الى مواقعنا ومنهم هذا الموقع ( وارجون ان تطلب منهم بنشرها وعلى الصفحة الرئيسة مثل باق الاخوة والله اصبح الوضع فيه رائحة غير محببة ) في الساعة السادسة والنصف مساءاً .. فأي تشابه في الرأي هو مجرد اكاديمي ( بالرغم من انني لا اشبه إلا شخص يعيش القرون المتأخرة ) ! شخصياً لم تعجبني ردود بعض الاخوة على توضيح البطريك وجاء على عجالة وبشكل فيه النزعة التعصبية وووووووو غيره .. واعتقد المتضرر الوحيد سيكون هؤلاء المتعجلين وكذلك القضية الكلدانية برمتها .. تحية وتقدير

غير متصل فريد وردة

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 515
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 السيد ليون برخو

 دائما هناك علامة أستفهام ؟؟؟ في كتاباتك . والغرض والتوقيت والسبب في حشو مقالتك عن  [رد فعل ] هؤلاء الذي تسميهم متوهما بعض ألانفار ولا تكتب وتتجاهل بتعمد [ الفعل ] المسبب في جعل الكلدان المخلصين وهم الغالبية في الدفاع عن عقيدتهم وهويتهم ضد ألاقلية التي تحاول بكل الطرق تذويبهم و ألغائهم  .
 رجال الدين الكلدان  وبطريركيتهم ومنذ قرون على رأس الذين يتكلمون بالشأن الديني والقومي والرعية كانت ثقتها كبيرة بالراعي لذلك الكلدان والبطريركية لم يكن لهم مشاكل مع الحكومات السابقة .
الكلدان في العقود ألاخيرة هبوا  للدفاع عن هوية أجدادهم وعقيدتهم  ضد من يريد أن يهمشهم ويلغيهم وهذا ألاقصاء موثق صوت وصورة وكتابة وهو منهاج مبرمج والدليل على كلامي هو كتابات حضرتك والتي لم تتطرق يوما ولو بسطر واحد عن هذا التهميش الموثق وأنت صحفي وأعلامي وأكاديمي , ولا تستطيع ان تفعل وأتحداك أمام الجميع . حيث أهانة ملايين الكلدان موثقة تلفزيونيا وأنت تعترف بكلدانيتك ؟ أتحداك أن ترد لآنك لا تستطيع ولم تستطيع .

وبما أنك تطرقت الى زوعا ورجال الدين في كنيسة المشرق ألاثورية , وهنا أتحداك لو تجرأت وكتبت تحليل أو مقال عن رسائل وخطابات  قداسة مار دنخا المحترم , لآنك لاتستطيع  والسبب معروف و واضح .

ومحاولتك بخلق أزمة بين غبطة أبينا البطريرك وبناته وأبنائه الكلدان ووصفك الحوار المتبادل بأنها فوضى وما شابه من تحريفات , والجميع يعرف أنها تسائلات مشروعة طرحها الناشطين الكلدان وهذا حقهم وبدوره قام أعلام البطريركية بتوضيح ألالتباس وشرح موقفه من موضوع القومية والسياسة والدين  .  

هنا تحاول التشويش على سبق ووضع صحيح يجب أن نفتخر به لآنه يحدث لآول مرة وهو  تبادل حوار وتسائل وتوضيح بين البطريركية وأولادها وهذه حالة أيجابية ستكون ذات فائدة على جميع فئات شعبنا . والشئ الوحيد الذي يؤخذ على أخوتنا الناشطين هو التوقيت الغير سليم لتسائلاتهم .


تحية طيبة


غير متصل elly

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 508
  • الجنس: ذكر
  • الاشوريون هم سكان العراق الأصليين
    • مشاهدة الملف الشخصي
ما هو المشروع السياسي ل (القادة القوميين الكلدان) في العراق ؟
اليس اغلبيتهم في دول المهجر ؟؟؟؟ ولا اواصر حقيقية تربطهم بكلدان الداخل؟
اليست خطاباتهم متشرذمة وهم عبارة عن نفر ضئيل بلا قاعدة شعبية واسعة؟
اين تاريخ نضالاتهم المشرفة فهمونا ارجوكم؟
الم يكونوا البارحة عربا واليوم اكرادا وغدا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟الله اعلم كما يقول احد اساقفتهم المدعو(ربان القس)في زاخو الذي لايترك فرصة او مناسبة رسيمية الا ويقول نحن اكراد وتربطنا مع الكرد روابط عريقة؟؟؟؟؟؟؟ ياللعجب؟؟؟؟؟؟؟؟ناس متلونيين واليوم يريدون يعقدون مؤتمر (كلداني) ؟ اي شكوا بيها خلينا نشوف وين راح نوصل ويا(القوميين الكلدان) وانا اكيد اقصد المتلونيين منهم ومن ساستهم ولا قصد ابناء شعبي (الكلداني) الاشوري
الرًبٌ راعِيَ فَلا يُعوٍزُني شَيئ.

غير متصل ELASHOUR

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 112
    • مشاهدة الملف الشخصي
ܫܠܡܐ
اذا العربي من الجنوب  سال الاخو من المذهب الكلداني انت قوميتك شنو  فيجيب بصراحه صدره وببساطه انه عربي
                اذا الكردي من الشمال سءل الاخو = =  =       =         =        =      =       =      =        =   =         كردي
                اذا الاشوري    قال له اننا اخوه   فيتهجم عليه ويقول كلا  انني كلداني    
   انني اتكلم عن قسم من الاخوه من المذهب الكلداني اللذين يتكلمون  العربيه او الكرديه
ܦܘܫܘܢ ܒܫܥܢܐ

غير متصل elly

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 508
  • الجنس: ذكر
  • الاشوريون هم سكان العراق الأصليين
    • مشاهدة الملف الشخصي
الكلدان هم اشوريين اتبعوا المذهب الكاثوليكي هذا ببساطة لكل من ينادي بالمذهب داخل المذهب
(الكلدان والسريان والاثوريين)هم شعب واحد باسماء ولهجات جميلة ومتنوعة تشكل هذا النسيج العريق لشعب واحد منحدر من حضارة بابل واشور
اما المذاهب الدينية (الكاثوليك والنسطورية والارثوذوكسية والانجيلية) لا تؤثر على القومية الاشورية بشيئ لانه يوجد هناك مذهب جديد اخر نزل بالساحة هو (الانجيلي) وهناك الكثير من ابناء شعبنا بدؤا ينضمون اليه وهذا شي جيد وصحي
المذهب شي والقومية شي اخر
لا ضير بوجود مذاهب دينية مختلفة داخل القومية الواحدة كما هو حالنا الان
لاكن اللي يريد يعمل من المذهب الديني قومية فهذا شي سخيف ومضحك للغاية
نحن شعب واحد(كلدان سريان اثوريين) وان اختلفنا في مذاهبنا الدينية هذا للعلم فقط وكافي تمزيق الامة الواحدة الى قوميات كارتونية جديدة هذا اكبر عيب ادرسوا التاريخ بعيون مفتوحة مفتوووووووووووووووووووووووحة زين .العربي يصر على عروييته وان كان شيعي او سني او علوي او بهائي او احمدي او او او او ............... ويظل عربي حتى لو اختلفوا في مذاهبهم الدينية كذالك الكرد يوجد منهم شيعة( اكراد فيليين) ويوجد سنة منهم ويوجد منهم (كاكائيين) ويوجد منهم صوفيين دراويش لاكنهم اولا واخيرا كرد واللبيب من الاشارة يفهم سلامي للجميع
الرًبٌ راعِيَ فَلا يُعوٍزُني شَيئ.

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد ليون برخو والاخوة القراء :
كما كان متوقعاً لم ينشر الموقع كلمتي بهذا الخصوص ( يمكن الاخ المسؤول يعتبرها شطارة ) ولكن الكلمة موجودة على موقع القوش وكرمليش وهنا رابط الكلمة في الموقعيين لمن يرغب الإطلاع وشكراً ..
http://www.alqosh.net/article_000/nissan_samo/ns_151.htm



http://www.karemlash4u.com/vb/showthread.php?t=185545

غير متصل kaldanaia

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 871
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد ليون برخو المحترم
هل نعتبر هذا المقال رد على نشر مقالتك التجارية في الاقتصادية

السيد ليون برخو انت انسان ذكي ولكن للاسف توجه ذكائك لمصلحة الباطل
تريد ان تستغل هذا الخلاف الاخوي بين الاب واولاده لكي تمرر بعض الاحقاد
التي اصبحت جلية للقاصي والداني ولكن لا تنسى هذا الكلام اذا كانوا الناشطون الكلدان
او ابانا وراعينا غبطته مار لويس لن تمرر عليهم هذه المحاولة الرخيصة وللاسف اقولها ان محاولتك
لاستثمار واللعب على هذا الوتر الحساس وبهذه الفترة العصيبة من تاريخ امتنا الكلدانية له مردود
على مصداقيتك ونواياك؟؟؟
والدليل على ما اقول لو كانت نواياك صادقة وصالحة ما كنت تختار لمقالتك هذا العنوان وكما يقولون
الجواب باين من عنوانه .؟؟؟
...... الخطأ القاتل ... اهنئك على ايمانك وعلى حرصك على كنيستك وبني قومك ولكن لا تنسى
لكل منا تاريخ ؟؟؟ راجع نفسك يا استاذ ليون وقف مع الحق والعدل .

                                   كلدنايا الى الازل

غير متصل ninwaya-77

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 24
    • مشاهدة الملف الشخصي
اوافق راي كاتب المقال واحيي البطريرك مار لويس روفائيل واتمنى ان يفعل مثله كل بطاركة كنائس المشرق لانه يتصرف كرجل دين يحمي كنيسته من تحزبات وانقسامات السياسة وهذا واجبه ككاهن وراعي كنيسة ان يحمي الكنيسة ويبعدها عن المهاترات السياسية و ما ستجره على الكنيسة من كوارث . بقي على السياسيين والاحزاب ان يفهموا ان الكنيسة ليست مقرا للمشاحنات الحزبية وان عليهم ان يفصلوا السياسة وتحزباتها عن الكنيسة . لكي لاتدفع الكنيسة ثمن انقساماتهم وصراعهم على المناصب السياسية الكاهن له مسؤولياته الروحية والسياسي له مسؤولياته السياسية ويجب الفصل بين هذا وذاك والا سنصبح كالوهابيين والسلفيين الذين مزجوا الدين بالسياسة وخسروا الاثنين وصاروا مثار سخرية الجميع ...يكفي كنائس المشرق ما فيها من انقسامات ولسنا بحاجة للمزيد.

غير متصل hoznaya09

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2831
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ومن دون مقدمات !!!
نحن الكلدان لو كنا مذهب وكما يدعي البعض لكان البطريرك الكلداني قد نقل كرسيه خارج الوطن الأم !!!
كثيرا ما يدعون القوميه لكن لن يبقى لهم شئ في الوطن الأم حتى الكرسي البطريركي تم نقله من زمان أي أول طكه !!!
لو كنا متشرذمين كما يقول البعض لكان كرسي البطريرك في أميركا !!!
ولكن الكرسي البطريركي الباقي وسيبقى الى الأبد هو أكبر شاهد على أننا أمه وقوميه كلدانيه عظيمه !!!
وكما يدعون ويتهمون سيادة المطران الجليل مار ربان القس بأنه يتلون مع الزمن فهذا أتهام باطل ومخزي لكل من يدعي بهكذا أدعاء ...
المطران الجليل يقول نحن أخوه وشعب واحد ولا يقول نحن أكراد أو عرب وهذا أيضا كذب وأفتراء على سيادته من قبل من لا يخجلون !!!
البعض يعتقدون عندما يتكلم أحد المطارنه الأجلاء لغة غير السورث يتهمونه بالخيانه وهذا أيضا شئ معيب !!!
نحن الكلدان نفتخر وبكل قوه أن يتكلمون المطارنه جميع اللغات وهذا شئ فخر لنا وليس أنتقاص من حقنا !!!
اللغه هي وسيله للتعبير بين الشعوب وليس بشئ معيب أبدا !!!
المطارنه الكلدانيه غالبيتهم يتكلمون أكثر من أربعة لغات وأكثر وهذا أيضا فخرا لنا !!!
السياسه مع باقي القوميات شئ جميل ومقبول من الجميع !!!
والبعض من الأخوه قد قضوا أعمارهم في الوطن الأم وهم يتكلمون العربيه والكرديه لكنهم اليوم يتهمون كل من يتكلم بهاتين اللغتين
بالخيانه وهذا أيضا شئ مخزي ومعيب على هؤلاء !!!
وسأكتفي بهذا وكما يقول المثل (( والعاقل يفتهم )) قصدي ...

الراعي الحقيقي هو الذي عندما يرى الذئاب تتقرب الى قطيع أغنامه يدافع عن أغنامه ويضحي بنفسه ولن يترك الذئاب أن تفترسها
أما الأجير فعندما يشاهد الذئاب يترك القطيع ويهرب ... وهذا أكبر دليل على وجود بطريرطيتنا في الوطن الأم ... 

غير متصل Bronit Ashur

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 177
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اخي العزيز hoznaya09 : هل وجود المرسي الكنسي يثبت انكم قوميه يا اخي العزيز؟ ليش القوميه هيه بالكرسي الكنسي؟ طيب مذا عن ابناء شعبنا من الانجيليين الذين ليس لديهم اي كرسي لانهم لا يملكون بطرك؟ هل قوميتهم تغيرت؟ اخي العزيز ردك السابق ليس فيه اي معنه.      كما تعلم ان الاخوه في كنيسه الكلدانيه الكاثوليكيه من خلفيه نصطوريه ايضا و كانوا اتباع كنيسه المشرق قبل ان يخضعوا لصلطه روما. و اخي العزيز لا تربط الدين في القوميه. كرسي كنيسه المشرق الاشوريه كانت في بلاد الام و لكن مذابح الاتراك و الاكراد جعلتها تخرج من بيت نهرين بلاد اشور و تذهب الى الخارج. هذا ليس فيه اي انتقاص من القوميه اخي العزيز.

و بعدين هل تعلم ان كرسي مار ادي باطريرك كنيسه الشرقيه القديمه هيه في بغداد؟ و هذه كنيسه اشوريه و كرسي البطريركي في العراق.

تحياتي اخي العزيز

غير متصل hoznaya09

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2831
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أخي Bronit Ashur  ::
نحن تكلمنا عن موضوع الكنيسه والبطريرك الجديد وكان هذا جوابي لبعض المعلقين اللذين لا يعرفون شئ عن الكلدان !!!
أما بالنسبه لموضوع القوميه الكلدانيه فهذا الشئ نحن الكلدان منتهين منه ولا نناقش به لأننا نعلم جديدا من نحن ؟؟؟
أخي : نحن المسيحيين لنا دستورنا الذي هو الكتاب المقدس القديم والجديد ولا نعترف بأي شئ خارج هذا الكتاب !!
وبناء على تعليقك تبين لي بأنك لن تقرأ ولا حرف واحد في الكتاب المقدس لا القديم ولا الجديد والدليل .. لو كنت أطلعت
على الكتاب المقدس العهد القديم من سفر التكوين لكنت تعرفت على القوميات وتأريخهم ومنبعهم ومن هي أول أمبراطوريه
تأسست بعد الطوفان ؟؟
1- يقول الكتاب المقدس العهد القديم بأن بعد الطوفان تأسست الأمبراطوريه البابليه ولا نقاش في ذلك ...
2- يقول الكتاب المقدس العهد القديم سفر التكوين هكذا (( وخرج اشور من أرض أور الكلدانيين ورسن في نينوى )) ...
فهل لك أن تكذب الأنجيل ما قاله ؟؟؟
الكتاب المقدس شاهد بأن اشور خرج من أرض أور ... بمعنى أن الأمبراطوريه البابليه كانت موجوده بعد الطوفان ولا يوجد قبلها شئ
ومنها خرج اشور وسكن نينوى وهناك أسس الدوله الآشوريه ...
وفي الختام : أرجو منك أن تقرأ الكتاب المقدس العهد القديم (( سفر التكوين )) وستجد ما ذكرت لك ...
فهل من دليل وأثبات أكثر من ما ذكرت لك ؟؟؟
لا يمكن أن تحجب الشمس بالغربال ...
أخي  Bronit Ashur :: الكلدانيه هي قوميه ولها حضارتها وتأريخها وأنت تعلم بهذا والكل يعلمون هذا .. لكن نحن الكلدان لن نفكر يوما بتأسيس
حزب أو حركه بأسم الكلدان لكن أنتم الآشوريين أسستم حركه وقمتم بتشكيل أحزاب لكن ماهو نتيجة هذه الأحزاب وماذا جنيتم منها طيل هذه المده ؟؟؟ لاشئ !!! والأحزاب التي أسستموها أثرت على الوجود المسيحي في المنطقه وأدت الى هجرتنا وتدمير قرانا وهذا كله بسبب الأحزاب
الآشوريه ... ماذا جنيتم من هذه الأحزاب غير الدمار والتشرد والقتل الذي جرى لشعبنا جميعا ؟؟؟
ما هي منجزات أحزابكم الآشوريه ومنها الزوعيه ؟؟ ماذا قدمتم للأبنائكم الآشوريين ؟؟ نحن أصحاب هذه الأرض ولن نطالب بها بالقوه لأن العالم بأسره يشهد لنا بهذا ... الغريب يرفع السلاح لكي يغزو ويحتل أرض غيره لكن نحن لن نطالب بحقوقنا القوميه بقوة السلاح لأن الأرض هي ملكنا
وحتى المحتلين يعترفون بما ذكرت لك !!! لكن الأخوه الآشوريين يحاولون طمس الهويه الكلدانيه وحتى السريانيه ويحاربون الحقيقه وأيضا هذا
ليس بالجديد ... وكأننا نحن الكلدان قد قمنا بالغزو على الآشوريين وأحتلال أراضيهم !!! لكن لا أقول ألا كلمة (( مع الأسف )) تحترمون حقوق
من ليس له حقوق وتنكرون حقوق من له حق !!!
ختاما : شكرا على تعليقك على ما كتبت ,,,

غير متصل خوشابا سولاقا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2340
    • مشاهدة الملف الشخصي

   الى الأستاذ الدكتور ليون برخو المحترم ..... تحية طيبة وبعد

    أحييك على مقالك الرائع ، وأن ما كتبته بحق المعنيين من الأخوة الكلدان ينطبق بالتمام والكمال بحق من يماثلونهم من المتطرفين من الأخوة   السريان والآشوريين ، سواءً في الجانب القومي أو في الجانب المذهبي ، لا أعرف لماذا كل هذا التطرف المبالغ به لحد الأبتذال الذي يضر الجميع من دون أن يستفاد منه أي مكون من مكونات شعبنا ، لا أعرف لماذا لا يقرأون ما كتبته كما ينبغي قراءته ، ولكن اطمئن هناك من يفهم قصدك بشكل جيد ويقراءه بعقل مفتوح ، يا عزيزي يا دكتور ، إن حشر كل من هب ودب نفسه في الذي يعرفه والذي لا يعرفه من الشؤون هو احد أسباب وصولنا الى ما نحن فيه اليوم من تشتت وتفكك وتشرذم وتطاحن وتقاتل على فتات الآخرين من الغرباء من الذين زرعوا فينا علل أمراضنا المذهبية ، متى نهتدي الى الطريق القويم الذي يقودنا الى تجاوز هذا الواقع المريض فليكن الله في عون أمتنا الممزقة الى أشلاء بفعل غدر ومكر وخديعة الغرباء القادمين من وراء المحيطات البعيدة بلباس الملائكة وبروح أخوان الشياطين وبدعم ومساندة من ضعاف الوعي الأنساني والجهلاء بفعل ومنطق التاريخ والجغرافيا في تقرير مصير الأمم بين الفناء والبقاء ، أتمنى لكم التوفيق في المزيد من الكتابات التي تخدم قضية وحدتنا في الأرادة لفعل الخير لكل مكونات شعبنا في التعايش السلمي الأخوي مهما اختلفت تسمياتنا القومية والمذهبية ..

                                       أخوكم : خوشـــابا ســـولاقا

غير متصل Bronit Ashur

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 177
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ hoznaya09 المحترم:  تحيه لك اخي العزيز.  اولا اود ان اشكرك جزيل الشكر على ردك الجميل و المحترم و هذا يشجعني على ان اتحاور مع شخص متفهم و محترم و يجاوب بمنطق و لا يتهرب او يشتم او يتهم اتهامات باطله كأشخاص كثيرين مع الاسف على هذا المنبر.

اخي العزيز تعقيبا على قولك ان الكلدانيه قوميه:  انا شخصيا ليس لي اي اعتراض او مانع على ان الكلدانيه قوميه و لكن هل هذا الاسم يجمع جميع ابناء شعبنا ام هوه اسم انفصالي؟ هنا تعقيبي اخي العزيز. انا ليس لي اي اعتراض على اي تسميه على شرط ان تكون لجميع ابناء شعبنا و لا تكون هذه التسميه انفصاليه. هنا انا مشكلتي مع الاحزاب الكلدانيه فهم على عكس من الاحزاب الاشوريه، يؤمنون بالنفصاليه و يدعون انهم قوميه منفصله عن الاشوري و السرياني (او الذي يسمي نفسه اشوري و سرياني). هل تؤمن بأننا قوميه واحده؟ ام انت ايضا تؤمن بالانفصاليه يا اخي العزيز.

ثانيا تعقييا على قولك بأني لم اقرأ الكتاب المقدس كتاب الله فأنت مخطء يا اخي. صحيح اني لم اقرأ كل الكتاب بعد و لكن قرأت سفر التكوين عده مرات.     اخي العزيز انت مخطء بقولك ان في سفر التكوبن مذكور بأن اول امبراطوريه تأسسه بعد الطوفان هيه البابليه و ايضا مخطء بقولك ان اشور خرج من اور...اذا كلامك صحيح ارجوا منك ان تضع الايه من الكتاب المقدس و الدليل على صحه ما تدعي.        اخي العزيز في كتاب الله مذكور ان لنوح ثلاثه اولاد و هم (سام و حام و يافذ). شعبنا اليوم هم كما تعلم ساميين (اولاد سام).سام كان لديه ابن اسمه اشور و ابن اسمه ارام و لم يكن لاشور ابن اسمه كلدو يا اخي العزيز. و تعقيبا على قولك بأن بابل اول امبراطوريه فأنت مخطء لان التاريخ يشهد ان اول حضاره العالم هيه السومريه....ثم الاكديين (التي شملت بابل و اشور)في شمال وادي الرافدين و ثم الاشوريين و ثم بابل.
اما تعقيبا على ما قلته عن الاحزاب الاشوريه بأنه لم تعمل شيء و بالعكس دمرت شعبنا فأنا احترم وجهه نضرك و لكن سوف اقول لك لماذا لا اتفق معك.      اخي العزيز لا احد يصتطيع ان ينكر نضال الاحزاب الاشوريه و خصوصا زوعا التي لعبه دور في النضال ضد حكم صدام المقبور و كانت ضد سياسات التعريب و تجريدنا من هويتنا القوميه. زوعا بنت و مازالت تبني مدارس لأبناء شعبنا في جميع قرى سهل نينوى و دهوك و اربيل لأحياء لغتنا التي تكاد ان تنقرض و هدا الشيء حق يجب عدم نكرانه. و المهم و الاهم ان زوعا و الاحزاب الاشوريه تؤمن بأننا قوميه واحده و شعب واحد على العكس تماما من الاحزاب الجديده الكلدانيه.      اخي العزيز اما عن ماذا فعلت لشعبنا فيا اخي ماذا بوسع شعب صغير لا يتجاوز عدده الثلاثه ملايين (من كلدان و سريان و اشور) في جميع انحاء العالم ان يفعل؟ ماذا بوسع شعب لا يتجاوز عدده 350000 اليوم بجميع تسمياته ان يفعل في بلد مثل العراق. الا تعلم ان من لديه حقوق هوه الاكثريه القويه في العراق؟ الا تعلم بأن مشاكل العراق هيه الصراعات السياسيه بين  القوى السياسيه السنيه الشيعيه الكرديه؟ ماذا بمقدور زوعا ان تفعل يا سيدي الكريم بألله عليك؟      هذا و زوعا على الارض و في بلد الام، ماذا تعتقد ان احزابك الكلدانيه الذين هم بعيدين كل البعد في شمال امريكا في مدينه ديترويت بعيدين عن شعبهم و وطنهم يصتطيعون ان يفعلون؟ و هم اصلا يؤممون بإلانفصاليه و لا يريدون ان نتوحد تحت اسم واحد (بغض النضر عن التسميه فأنا شخصيا ليس لي شكله من اي تسميه)


اما عن مذا هيه التسميه الانسب لابناء شعبنا فهذا موضوع اخر ارجوك ان تراسلني الى بريدي الالكتروني ادناه لكي نتحدث بهدوء.
Eshupaul3@gmail.com
تقبل تحياتي خوني عزيزا و اشكرك مره اخرى لردك الجميل.

ايشو بولص (برونت اشور)