المحرر موضوع: القاضي زهير كاظم عبود يحاضر عن حقوق الاقليات في الدستور العراقي  (زيارة 3186 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ريفان الحكيم

  • مراسل عنكاوا كوم
  • عضو فعال جدا
  • **
  • مشاركة: 516
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
القاضي زهير كاظم عبود يحاضر عن حقوق الاقليات في الدستور العراقي

عنكاوا كوم\القوش\ريفان الحكيم
قام مكتب الثقافة والاعلام في الفرع العشرين للحزب الديمقراطي الكردستاني بتنظيم ندوة جماهيرية قيمة عن حقوق الاقليات في دستور العراق الفدرالي وحاضر بالندوة القاضي المعروف زهير كاظم عبود وذلك يوم الاثنين 3\6\2013 في الساعه العاشرة صباحا في قاعه منتدى شباب ورياضة القوش.
بدأت الندوة بالوقوف دقيقة صمت اجلالا لارواح شهداء الحرية تلاها كلمة ترحيبية وتعريفية بالقاضي الغني عن التعريف القاها الشيخ فيان ميرزا رحب فيها بالحضور وبالمحاضر وتكلم عن اهمية الندوة في الوقت الراهن وعن دور الاقليات ومدى وطنيتهم مؤكدا ان الرئيس البارزاني قد حرم استخدام كلمة الاقليات لان المواطنين يعاملون على حد سواء ولهم نفس الحقوق.
بدوره بدأ القاضي عبود محاضرته بالتطرق الى دساتير العراق منذ تأسيس الدولة العراقية وكيف انها كانت تضمن حقوق جميع المكونات الكبيرة والصغيرة وابرز ماكان في تلك الدساتير الاولى هو انها كانت تضمن كافة حقوق اليهود العراقيين ولكنها كانت تهمل حقوق الايزيديين والصابئة المندائيين.
وبين ان الدستور الجديد بالرغم من انه اشار الى حقوق الايزيديين والصابئة الا ان ذكرها في الدستور كان باستحياء بالاضافة الى ان الدستور الجديد اهمل اليهود كليا.
 كما واستشهد القاضي بامثلة حية عن الظلم الذي لحق ببعض الاقليات العراقية في مختلف مراحل الدولة العراقية وما تعانيه جميع الاقليات في ظل حكم الدين على الدستور الجديد ولكن اشاد المحاضر بدور اقليم كردستان في حمايه الاقليات والدفاع عن حقوقهم مشيرا الى ان اقليم كردستان هو واحة لكل الطوائف والقوميات وان تجربة الاقليم في هذا المجال هي تجربة نيرة وستكون بؤرة اشعاع .
ختمت المحاضرة بمداخلات من قبل الحضور الذي ابدى عن ااعجابه وتقييمه للمحاضر ومحاضرته القيمة .
هذا وقد حضر الندوة كل من: علي عوني مسؤول الفرع العشرين للبارتي, كاوه عيدو مسؤول لجنة محلية القوش للبارتي, دليل رمضان مسؤول مكتب الجماهيري في الفرع العشرين للبارتي, سيفي بابا شيخ وخليل شمو مرشحي قائمة التأخي لانتخابات مجلس نينوى بالاضافة الى ممثلي الدوائر الحكومية والحزبية والمدنية في القوش وجمع كبير من اهالي ناحية القوش.




























أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية