المحرر موضوع: تقرير أولي عن مراقبة عملية التصويت في محافظتي الانبار ونينوى  (زيارة 950 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Tammuz Media

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 199
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
تقرير أولي عن مراقبة عملية التصويت في محافظتي الانبار ونينوى

تستمر منظمة تموز بمراقبة عملية التصويت العام لانتخابات مجالس المحافظات لمحافظتي نينوى والأنبار والتي بدأت منذ الساعة السابعة صباحا وحتى الساعة الخامسة عصرا، حيث بلغ عدد المراكز في محافظة نينوى 716 مركزا، من ضمنها المراكز المخصصة للراقدين في المستشفيات، فتحت هذه المراكز من أجل انتخاب 39 عضوا لمجلس محافظة نينوى من بين 685 مرشحا يمثلون 28 كيانا سياسيا، أما عدد الناخبين  في المحافظة فبلغ 1600000 ناخبا، اما في محافظة الانبار فبلغ عدد المراكز الانتخابية 333 مركزا فتحت لانتخاب 30 عضوا من بين 579 مرشحا ضمن 16 كيانا سياسيا، حيث بلغ عدد الناخبين 822125 ناخبا، وخلال هذا اليوم استطاع مراقبونا برصد عددا من الملاحظات منها:
1.   بدأت عملية الاقتراع  منذ الساعة السابعة صباحا وفتحت أغلب المراكز الانتخابية وتأخر فتح عدد من المراكز بسبب تأخر عدد من الموظفين من جهة وتأخر عدد من المواد.
2.   حدوث انفجارات بأحزمة ناسفة وسقوط قذائف هاون في عدد من المناطق في محافظتي نينوى والانبار، مما أدى الى سقوط عددا من الشهداء والجرحى.
3.   لوحظ ضعف في اقبال الناخبين على مراكز الاقتراع في الساعات الأولى من بدأ عملية الاقتراع وخصوصا بعد الانفجارات وسقوط قذائف الهاون، ولوحظ انتشار واسع للقوات الأمنية صاحبها تشدد في الاجراءات الأمنية، مما أدى الى صعوبة وصول الناخبين الى المراكز الانتخابية.
4.   في الساعات الاولى لم يتم رصد تواجد اشخاص غير مصرح لهم داخل محطات الاقتراع في أغلب المراكز، سوى في مركز الزوراء حيث لوحظ دخول النائب احمد العلواني مع أفراد حمايته عنوة الى المركز، وبعد سقوط قذائف الهاون والانفجارات لوحظ تجول عدد من أفراد الأجهزة الأمنية داخل عدد من المراكز الانتخابية كما حصل في مركز العامرية في محافظة الانبار.
5.   فرض حظر للتجوال ورفع عند الساعة الثانية عشرة ظهرا.
6.   استمرار الخروقات الانتخابية في محافظتي الانبار، وتمثلت بتوزيع كارتات عليها صور المرشحين وبعض السيارات تحمل رقم القائمة أو المرشح وتتجول في الشوارع.
7.   تكررت مشكلة عدم وجود أسماء الناخبين في سجل الناخبين في محافظتي الانبار ونينوى، وكانت تصريحات مدير مكتب المفوضية في محافظة نينوى وكذلك مدير مكتب المفوضية في محافظة الأنبار بان سبب ذلك   هو عدم تحديث الناخبين لسجلاتهم خلال فترة تحديث سجل الناخبين، حيث رصد مراقبونا عدم وجود أسماء عدد غير قليل من الناخبين في محافظة نينوى، مثال ذلك في مركز الرشيدية رقم 1316، ومركز ذات السلاسل في محافظة الانبار، وعند سؤالنا لعدد من الناخبين البعض أخبرنا انه قام بتحديث بيانته ولكنهم لم يجدوا أسمائهم.
8.   لوحظ تواجد جيد لوكلاء الكيانات السياسية في المحافظتين وخصوصا (متحدون، العراقية العربية وعابرون)، حيث كان عددهم اكثر من عدد الناخبين في بعض المراكز، مما ادى الى حصول شجار في تلك المراكز حول الشك في حصول تلاعب.
9.   رصد مراقبونا حالات تأشير اسماء الناخبين بدون الاعتماد على الهويات والسماح لهم بالتصويت كما حصل في مركز 30 تموز في محافظة الأنبار.
10.   لوحظ استخدام المال السياسي خارج المراكز الانتخابية من توزيع كارتات اتصال على الناخبين ووعود بالتعيينات وغيرها.
11.   لوحظ تأخر وصول النساء المكلفات للتفتيش في بعض المراكز وخصوصا في الجانب الأيسر في محافظة نينوى.
12.   لوحظ في مركز مدرسة الانبار قيام مدير المركز بالتثقيف للمرشح رقم 50 من قائمة 444.
13.   لوحظ تجوال سيارة كوستر مدنية تحمل صور المرشح 15 من قائمة 415 في محافظة الانبار.
14.   بدأ الاقبال يتزايد بعد الساعة العاشرة في المراكز الانتخابية في مراكز المدن في محافظتي نينوى والأنبار، اما في الاقضية والنواحي فأن الاقبال أفضل من المدن.
15.   تجوال سيارات قرب مركز الزوراء في الانبار تحمل دعاية انتخابية للمرشح رقم 32 قائمة 444.
16.   لوحظ زيارة ممثل عن الامين العام للامم المتحدة الاستاذ وليد علي مع السفير الفرنسي ومدير مكتب المفوضية الى مركز الزوراء في محافظة الانبار.
17.   لوحظ في مركز المحامدة في الفلوجة خلاف وشجار بين الكتل السياسية داخل المركز.
18.   في محافظة نينوى في مركز تلعفر منعت قوات الأسايش دخول وكلاء الكيانات والمراقبين الى محطات الاقتراع.
19.   لوحظ في مركز قضاء بعشيقة منع المراقبين ووكلاء الكيانات من الدخول الى المراكز ماعدا كيانات الاتحاد الوطني.
20.   في مستشفى الفلوجة تم اغلاق مركز الاقتراع للتصويت المشروط في الساعة الثالثة والنصف على الرغم من وجود عدد من الناخبين الذين كانوا يريدون التصويت وحرمانهم بحجة نفاذ الاستمارات الخاصة بالاقتراع.
21.   تشير تقارير مراقبينا الاولية بأن نسبة المشاركة كانت مرتفعة في الاقضية والنواحي ومنخفضة في مراكز المدن في محافظة نينوى حيث وصلت نسبة المشاركة الى 35%،  اما في محافظة الانبار فكانت نسبة المشاركة بحدود 44% ، وتعتبر هذه النسب ضعيفة، ومن الأسباب التي أدت الى تدني هذه النسب هو الأوضاع الأمنية وخوف الناخبين، وكذلك سوء الخدمات وضعف الثقة بين الناخب والكيانات السياسية، بالاضافة الى الأزمات السياسية واستمرار الاعتصامات في محافظتي نينوى والانبار.
22.   لوحظ فتح مركز اقتراع خاص في بغداد داخل فندق الرشيد لغرض تصويت المسؤولين.
23.   لوحظ وجود حالات تصويت جماعي وتصويت بالنيابة في بعض المراكز.
24.   تم اغلاق اغلب مراكز الاقتراع في الموعد المحدد في الساعة الخامسة عصراً، ومراكز أخرى أغلقت قبل الموعد بسبب عدم وجود ناخبين.
25.   تم تسجيل عدد من الشكاوى حول عدم وجود أسماء ناخبين، وأخرى عن مخاوف حصول تزوير.
26.   لوحظ عدم خبرة أغلب وكلاء الكيانات السياسية وعدم معرفتهم باجراءات تقديم الشكاوى او مهام كادر المفوضية داخل محطات الاقتراع.
27.   لوحظ تاخير غلق بعض المراكز في محافظة الانبار مثل مركز الزوراء بسبب وجود طابور كبير من الناخبين في باب المركز ومراكز اخرى استمرت الى ما يقارب السادسة بسبب الاعداد الكبيرة التي كانت موجودة، أما في مركز الرشيدية في محافظة نينوى بقي الباب الخارجي مفتوح ويستقبل الناخبين حتى الساعة 5.20 عصراً، وعلى الرغم من عدم تمديد فترة الاقتراع من قبل المفوضية.
منظمة تموز للتنمية الاجتماعية
 21 حزيران 2013