المحرر موضوع: ردٌّي عـلى تـعـليق الأخ حـكـيم الـبغـدادي عـلى مقالي حـول المؤتمر الـكـلـداني / مشـيـﮔان  (زيارة 777 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5257
    • مشاهدة الملف الشخصي
ردٌّي عـلى تـعـليق الأخ حـكـيم الـبغـدادي عـلى مقالي حـول المؤتمر الـكـلـداني / مشـيـﮔان
كـتب الأخ حـكيم البغـدادي اليوم 30 حـزيران ، رداً عـلى مقالي يمكـن الإطلاع عـليه عـلى الرابـط :
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,676240.0.html
أخي العـزيز الحـكـيم البغـدادي المحـتـرم

كـيف لا أقـبل وجهة نـظـرك وأياً كانـت ، لـقـد أجـدتَ بشأن الإيجابـيات ولا غـبار عـلى ما ذكـرتَ ولا يمـكـن لأحـد أن يـنـكـرها ، ولكـن الـسـلـبـيات التي جـئـتَ بها لا بـد من الـتـوقـف عـنـدها فـهي بمثابة نـقـطة تـفـتيش عـلى الطريق فـنـفـحـص الهـويات أولاً ثم الأمتعة ، وأنا سأحاول الإجابة عـليها من إجـتهادي الشخـصي رغـم أني كـنتُ عـضواً في اللجـنة الـتحـضيرية :

1 - قـلتَ : لم يتم دعـوة كافة الشخصيات الكلدانية والقسم تم توجيه دعوة متأخرة لهم

 الجـواب : إن مؤتمرنا لم يكـن ممولاً من ميزانية دولة ولا من آبار نـفـط ، ولا بـمنحة سـخـية مفـتـوحة مشروطة من هـذا وذاك لتحـقـيق غاياتهم التي لا نرتـضيها لأنـفـسـنا كـما يفـعـل الـبـعـض وإنْ نـكـروا ، وإنما كانـت من تبرعات أناس خـيرين ربما كـنـتَ أنتَ أحـدهم ــ لا أدري ــ وعـليه فـحـين تـكـون الإمكانيات المادية محـدودة فـعـدد المشاركـين في المؤتمر لا يمكـن أن يكـون مفـتـوحاً بالمئات أو أكـثر ، ومع ذلك فالعـدد فاق الـ 75شخـصاً بالإضافة إلى كـثيرين ( تأخـرتْ ) أو لم يحـصلوا عـلى الـﭬـيـزا ، وإلاّ فإن عـدد المؤتمرين كان سـيـفـوق المائة ، وأعـتـقـد أن هـذا الرقـم مناسب لمؤتمر كـلـداني ، فـهـو ليس مؤتمر دول عـدم الإنحـياز . يمكـنك أن تعـمل وليمة شخـصية في دارك لعـشرين من أقاربك وأصدقائك ، ولكـن هـل يمكـنك أن تعـملها في دارك لمائة شخـص ؟ .

2 -  قـلتَ : معظم المشاركين في المؤتمر كبار في السن ((طولة العمر لهم)) بالمقارنة مع العنصر الشبابي السياسي

الجـواب : للشباب دور مهم في حـياتـنا السياسية أو الـقـومية أو غـيرها ، والـدعـوة كانـت قـد وُجِّـهـتْ إلى أعـداد كـبـيرة منهم وبالأخـص من الوطـن الأم العـراق لأنهم هم المعـوَّل عـليهم بالـدرجة الأولى ، ولكـن البعـض منهم لم تـتـوفـر لهم فـرصة الحـضور كـما ذكـرنا ، إما لعـدم حـصولهم عـلى إجازة من دوائرهم أو الـﭬـيـزا ، أو بسبـب الإمكانيات المادية ، لأنـك لا بـد وتـعـلم أن تـذاكـر السـفـر كانت عـلى حـساب المؤتمرين أما الأمور اللوجـستية والإدارية ومتـطـلبات الضيافة فـمنـذ أن وطأتْ أقـدامنا مطار ديترويت وحـتى مغادرتـنا إيّاه إلى بـلـدانـنا ، كانت من جـهـد منـظمي المؤتمر وتبرعات الكـرماء الخـيِّـرين وهم مشكـورون جـداً ولم يقـصِّـروا أبـداً في كـرمهم ووسائل الـنـقـل وقـضاء فـتـرات الإستـراحة .

3 -  قـلتَ : لم يكون هناك خطاب واضح بخصوص الخلافات مع القوميات الاخرى او التقارب معهم او كيفية معالجة هذه الخلافات

الجـواب : نحـن الكـلـدان لـسـنا عـلى خـلاف مع أحـد ، ولكـن يمكـن أن تـقـول أن هـناك مَن يخـتـلق أو يريـد أن يكـون عـلى خـلاف معـنا ، وأقـصد أولـئك الـذين يهـدفـون إلى مسح كـلمة الكـلـدان من أية بقـعة تـصل إليها أيـديهم ومع ذلك نحـن نـمـد يـدنا ـ ونـكـرّرها ـ لكـل واحـد مستـعـد لـمصافـحـتـنا كي نـتحاور ونـتـفاهم ، أما إذا كان هـناك مَن لا يرغـب في ذلك فـنحـن لا نستـخدم أسالـيـب الخـداع والإكـراه واللف والـدوران والـقـوة . أما الإخـوة من الـقـوميات الأخـرى فـقـد أشار المؤتمر إلى مخاطبة كـل مَن يهمه الأمر في الوقـت المناسب مستـقـبلاً .

4 -  قـلتَ : توتر غير معلن او عدم رضات عن موقف البطريرك بخصوص رسالته للمؤتمر والعمل القومي والسياسي

الجـواب : لا أعـتـقـد أن هـناك تـوتراً مع غـبـطة الـﭘاطـريرك مار لـويس ساكـو الموقـر بخـصوص رسالـته بل أزيـدك عـلماً أن هـناك تـفـهُّماً لها ونـقـدّر موقعه ومضمون رسالـته ، بـدلـيل أن رسالة جـواب بإسم المؤتمر مفـعـمة بعـبارات الـشكـر والـتـقـدير والمؤازرة أرسِـلـتْ إليه .  

5 -  قـلتَ : لم يكن هناك اعلام مسبق بصورة كافية عن المؤتمر الا بفترة وجيزة

الجـواب : بل بالعـكـس فإن المؤتمر كان مخـطط له أن يُـعـقـد في الشهر التاسع من عام 2012 ونـشرنا إعلاناً بهـذا الخـصوص وإعلاناً بتأجـيله ، ثم بعـد ذلك إعلاناً عـن موعـد إنعـقاده الجـديـد في الشهر الخامس من سـنة 2013 وطـيلة هـذه الـفـتـرة كـُـتبتْ عـديـدة مقالات بشأنه ، ومع ذلك ماذا تـريـد منه أو ماذا نـتـوقع لو أنـنا نـشرنا أو كـتـبنا عـنه قـبل سـنة أو سنـتين ونحـن في هـذا الخـضم من الكـتابات الـيومية والـناس في إستـنـفار دائمي ينـتـظرون أي خـبر من هـذا الـنوع .

6 -  قـلتَ : دعوة نيافة المطران باوي سارو  ليست في صالح المؤتمر مع وجود خلافات بهذا الموضوع على صعيد الكنائس والقوميات ((مع كامل احترامنا وتقديرنا الى نيافة المطران باوي سورو ))

الجـواب : إن حـضور سـيادة المطران باوي سـورو الموقـر كانـت ضرورية بل ملـحّة كي يُـبـدي وجهة نـظره في مناسبة قـومية كـهـذه لـيقـول للعالم أنه يفـتـخـر بآثـوريته وفي ذات الـوقـت يعـتـبر نـفـسه كـلـدانياً أكـثر من الكـلـدان أنـفـسهم ، إنه رمز الوحـدة الكـنائسية أو الـقـومية لأصحاب الـنيات الصافـية . وإسمح لي أن أضيف : لو إفـتـرضنا أنه لا يوجـد مار باوي عـلى الساحة !! فـهـل سـيكـون هـناك شيء إسمه الوحـدة ؟ إسأل مَن يهمه الأمر أين الـوحـدة المثارة في التسعـينات يوم كان مار باوي هـو رائـدها ومن جانب الكـنيسة الآثـورية ؟ أرجـوك أن تسأل !! وإعـطـنا الجـواب في رسالة شخـصية أو في مقال تـنـشره ، وللعـلم فأنا سأنشر جـوابك إنْ أجـبتَ عـلى سـؤالي هـذا .

7 – قـلتَ : الكراس الذي وزع على الضيوف كانت به نسبة الدعايات اكثر من التعريف بالمؤتمر مع دفع الضيوف مبلغ عشرة دولارات للدخول

الجـواب : عـلى كـيفـك ، واحـدة فـواحـدة ، الكـراس كان يتـضمن جـميع الـبحـوث التي قـدمها المؤتمرون كي نـطـلع عـليها جـميعـنا وهـذه أمور تخـصنا ، أما الإعلانات الواردة فـيه إنْ كانت قـليلة أو كـثيرة فهي أمور جانبـية ولم تكـن من صـلب المؤتمر .
لكـن العـشر دولارات التي ذكـرتها كان يُـفـتـرض بحـضرتـك أن تـكـون واضحاً أمام الـقـراء وتـبـيِّـن لهم ما هي ، وفي أية مناسبة دُفِـعَـتْ ؟ وكم مرة تـكـرَّرَتْ ؟ كي يـصبح القارىء عـلى بـيـنة من الأمر ولا يسرح خـياله ليجـمع ويـطرح ويضرب عـشرة في عـشرة لجـميع أيام المؤتمر ، وإن كـنـتَ لا تـعـلم فإني أوضح لك أن العـشر دولارات إستـوفِـيتْ مرة واحـدة في حـفـلة الأمسية الـثـقافـية والشعـرية فـقـط وفـقـط ، ولستُ متأكـداً بل أخـمَّن أنَّ عـدد الحـضور كان 250 ــ 300 شخـص ، وهـل مِن ضرر  في ذلك ؟ عـلماً أن رُبع الحـضور أو أكـثر دخـلـوا مجاناً !! وأمسية كـتلك تـتـطـلب إيجار الأجـهـزة الموسيقـية وتـكاليف الإنارة ومتـطـلبات الإخـراج المسرحي ونـفـقات أخـرى غـير منـظـورة ، ومع كـل ذلك ، هـل تعـتـقـد وأنت في أميركا تـدرك أموراً قـد لا يعـرفـها الكـثيرون ، أن إيراداً من تلك الأمسية تحـقـق بما يكـفي لـبناء عـمارة ؟

8 – قـلتَ : ملاحـظات أخـرى

الجـواب : ليس عـنـدي أية إجابة عـلى ملاحـظة لم تـذكـرها .

ولن تـفـسِـد ودَّنا أية قـضية ودمتَ بخـير ...... مايكـل / سـدني







غير متصل حكيم البغدادي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 354
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني


الأخ مايكل تحية طيبة
اخي العزيز كانت هذه ملاحظتي حول المؤتمر وانتقادي للسلبيات من أجل أن يكون المؤتمر القادم  افضل و افضل
لكن كرجل اقدم برامج اذاعية في قضايا سياسية وأجتماعية ودينية وتاريخية
بأسلوب اللغة البغدادية ((العامية)) مع المستمعين لكي تصل الكلمات والحوارات بطريقة بغدادية سلسة,
 فمن الطبيعي أن اتابع الصغيرة والكبيرة في كل الاحداث وليس فقط بالمؤتمر بل بصورة عامة
اما بخصوص  دفع مبلغ عشرة دولارات فكانت في اليوم الثاني ((المهرجان))
وليس عندي اي مشكلة بدفع عشرة دولارات او خمسين دولار ...لكن اثناء دخولي سمعت اكثر من شخص يعترض و يتذمر بهذا الخصوص!!
وقد سمعت نفس الكلام من البعض اثناء الاستراحة عندما وقفت خارجاً للتدخين ..اما عن المتبرعين والكرماء فهم مشكورين
اما بخصوص الاعلام المسبق فقصدت به الأعلام في ميشكان
اما عن الخلافات مع القوميات الاخرى والكنائس!
اقول أن مواقع عينكاوا وكلدايا وتلسقف والقوش وغيرها هي اكبر شاهد لما يكتبون بيها بهذا الخصوص
والكثير منهم هم من خيرة المثقفين والكتاب والمؤرخين وكتاباتهم لسنين طويلة عن الخلافات والمواقف والتهميش والعنصرية
بل وصلت في الكثير من الأحيان الى التجريح من ضمنهم الشمامسة لمختلف الكنائس وكذلك من هم منتمين الى الاحزاب
وقد قرأنا وشاهدنا الكثير منهم الذي يدافع ويهاجم و من الانصار والاعداء والمعارضين والخ. و لا تزال مستمرة الى يومنا هذا
بل قسم منها اليوم في الفضائيات والأذاعات الخ!! 
اما عن عدم دعوة البعض او متأخرة للبعض فهذه كانت تعليقات البعض منهم في الصحف والأذاعات خصوصاً للمتواجدين في امريكا!!
اما بخصوص المطران باوي سارو ..فهذا كان رائي الشخصي لا اكثر لا اقل ..والدليل كثرة المقالات والتعليقات بهذا الخصوص!
عن الملاحظات الأخرى ...مثال عدم تحديد مكان واحد ثابت لأيام المؤتمر ولم يكن شيء مهم بقدر ماهي ملاحظة
اما انتقاداتي للسلبيات فهذا يعني انها في صالح المؤتمر القادم  وليس جوهره او أني ضدك او ضد الاخرين
لكن اعترف ما كان المفروض أن انتقد السلبيات هنا بالعلني بسبب كثرة المشاحنات بين المتحاورين في الموقع
والمواقع الاخرى حيث يتسنى للبعض استغلالها لغرض ما...وعليه اقدم اعتذاري
علماً انه ليس بيها شيء ما يضر اعمال او انجازات المؤتمر او الاحزاب بقدر ما تخدم

في الختام تقبل تحياتي
حكيم البغدادي





غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5257
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي الحـكـيم المحـتـرم

ولا يهـمك من إنـتـقادك العـلني ، بل أنا أفـرح حـين يكـتب أحـد عـلى مقالي ، وأشجع الإنـتـقادات لأني أنا أنـتـقـد غـيري أيضاً

 ويا حـبـذا لو كانت عـنـدهم روح رياضية ، فأشكـرك عـلى تـفـهـمك للأمر وملاحـظاتك ستـفـيـدنا مستـقبلاً .

مايكل