المحرر موضوع: لجنة أمنية عراقية - أردنية للاهتمام بمصير المطلوبين  (زيارة 830 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Sabah Yalda

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 32867
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي


لجنة أمنية عراقية - أردنية للاهتمام بمصير المطلوبين[/color][/size][/b]

عمان - نبيل غيشان     الحياة     - 14/12/06//

استحوذ الملف الأمني على المحادثات التي أجراها وزير الداخلية العراقي جواد البولاني مع نظيره الأردني عيد الفايز في عمان أمس.

وأكدت مصادر رسمية أن الجانبين اتفقا على تشكيل لجنة أمنية عليا للبحث في مصير المطلوبين بين البلدين. وفي السجون الأردنية 60 عراقياً، فيما هناك 27 أردنياً في السجون العراقية والأميركية تطالب عمان بمعرفة مصيرهم والتهم المنسوبة اليهم.

ووصف البولاني المحادثات بـ «البناءة والمثمرة». وقال في تصريحات صحافية: «اتفقنا على بعض الأمور المهمة. ونريد توحيد الجهود والآليات المناسبة لتقوية التنسيق الأمني بين البلدين». وأكد وجود «نوع من التفاهم بين اللجان المشتركة للتنسيق وتبادل المعلومات»، مشيراً الى أن اللجان «ستأخذ طابعاً عملياً».

ومن جانبه نفى الفايز المعلومات التي نشرتها منظمة «هيومن رايتس ووتش» عن «المعاملة السيئة التي يلقاها العراقيون في الأردن».

وقال: «لا يوجد أي ضغوط والجالية العراقية تتلقى كل رعاية واهتمام بتوجيه من جلالة الملك عبدالله الثاني».

وشكك في الأرقام التي نشرتها المنظمة الأميركية لأعداد العراقيين في الأردن والتي قالت إنها تصل الى حوالي 700 ألف عراقي طالبت الحكومة الأردنية بمنحهم صفة «لاجئين بحكم الأمر الواقع».

وعقد البولاني، الذي يرأس وفداً أمنياً رفيع المستوى، يضم في عضويته مدير الاستخبارات محمد الشهواني ووزيري الدولة للشؤون السياسية شيروان الوائلي والحوار الوطني أكرم الحكيم لقاءات مع نظيره الأردني ووقع عدداً من الاتــــفاقات الأمنية.

وتقول مصادر عراقية إن بــغداد تحاول اقناع الأردن بــــضرورة إسكات أصوات معارضين لها يقيمون على أراضيه وتخفيف القيود وإجراءات دخول العراقيين واقامتهم في الأردن، إضافة إلى تسهيل إجراءات إلحاق أطفالهم بالمدارس.

يذكر ان العراقيين يدرسون في مدارس خاصة في الاردن ويمكن لهم دخول المدارس الحكومية مقابل دفـــــع رسوم يعفى منها عادة المواطنون الاردنيون.



http://www.daralhayat.com/arab_news/levant_news/12-2006/Item-20061213-7d96f333-c0a8-10ed-01e6-a3b9a3046d2c/story.html[/font]
مرحبآ بكم في منتديات عنكاوا كوم