المحرر موضوع: عن نظام الوراثة في كنيسة المشرق وسرختم البطريركية ..؟؟  (زيارة 3075 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل يعكوب ابـونا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 747
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عن نظام الوراثة في كنيسة المشرق   
 وسرختم البطريركية ..؟؟
يعكوب ابونا
   كتبوا بعض الاخوة مشكورين عن نظام الوراثة الذي كان متبعا في فترة حرجه من فترات تاريخ الكنيسة المشرق العريقه ، وعن الختم البطريركي ، وبصراحة قراءة ما كتبوه  اكثرمن مرة فوجدت بان هناك ما يستحق التوضيح ، لذلك سمحت لنفسي لكوني احد ابناء تلك العائلة التي تحملت وزر المرحلة الوراثية البطريركية ان اضع الاموربسياقها التاريخي ، لفائدة القارى الكريم .....
  ذكر الاخ خوشابا سولاقا في مقاله عن نظام الوراثه في كنيسة المشرق ..... .
1- يقول  " منذ أن استقر المسيحيين الآشوريين من أتباع كنيسة المشرق في جبال هيكاري العاصية في القرن السابع عشر كان البطريرك هو الرئيس الأعلى الديني والدنيوي ( المدني ) للآشوريين المسيحيين  "
 يفهم مما جاء اعلاه بان الاشوريين المسيحيين  قد خلت منهم بلاد الرافدين وشمال العراق ، عندما اتخذ شمعون دنخا قوجانس مقرا له  ، وهذاخلاف الواقع  لان في ذلك الوقت كان ديرالربان هرمز القريب من القوش مقرا للكرسي البطريكي للعائلة الابوية الذين اتخذوه مقرا لكرسيهم  منذ 1497 - 1804 كما يقول المطران بابان في ص 100 من كتابه القوش عبر التاريخ ، ولازالت اضرحة هولاء البطاركه موجوده في الدهليز المؤدي الى صومعه الربان هرمز ،وفي ص 71 من كتاب المطران ايليا ابونا  يقول كان "  البطريرك ايليا التاسع 1660 - 1700 على الكرسي البطريكي لكنيسة المشرق في ذلك الدير "  بمعنى اخر بانه  كان معاصر لابن عمه البطريرك شمعون دنخا الذي هاجر مع عائلته  الى اورمية بعد ان اتهم ووالده دنخا بقتل ابن اخية ، فوصلوا اورمية طلبا للسكينه والامن والاستقرار ، الا ان المؤمنيين بعد ان عرفوا بان ، هو ايشو عياب بن دنخا الذي كان ناطركرسي للبطريرك في القوش وبسببه حدث الخلاف ، فوجدوه اهلا ليكون بطريكا لهم بعد وفاة البطريرك شمعون الرابع من سلالة يوحنا سولاقا بلو فانتخب في اورمية عام 1692 بطريركا ، ويضيف المطران ايليا في ص 75من كتابه اعلاه ،" حين اعتلى شمعون دنخا السده البطريركية لم يسر على الدرب الذي سلكه البطاركه الذين سبقوه ، فابعد كنيسته وشعبه عن مسرح الاحداث كي لاتطاله المضايقات والاضطهادات التي تقوم بوجه الكنيسة والشعب من قبل الامراء المتجبرين القساة ، ولكي لاتطاله سهام الحاقدين ، فنقل كرسيه الى قوجانس  ، ورجع الى عقيدة كنيسة المشرق ورجع معه شعبه الذي كان قد تبع كنيسة روما ( الكنيسة الكلدانية )  الى حضن كنيسة المشرق الاصلية النسطورية " ، من الجدير بالملاحظة ان  نجد بان الشعب هو نفسه ولكن تسميته تتغير بتغيير انتماءه الكنسي كان نسطوريا قبل سولاقا، وبعد سولاقا اطلق عليه كلداني وعندما رجع الى كنيسته الاولى النسطورية عادة اليها اسمه الاول، وهذا يدل ويثبت بان التسميه كانت تدور وجودا وعدما مع التغييرللانتماء الكنسي لياخذ الشعب اسمه من تلك الكنيسه ، وهذه دلاله على ان التسمية كانت تسميه كنيسة مذهبية ولا علاقة لها بالقومية لكي يتوهم البعض جهلا بادعائها ، لانه ببساطه هذا المفهوم لم يكن معروفا ومتداولا انذاك ليدعوه باطلا ، وكذلك اعاد البطريرك شمعون دنخا قانون الوراثة اسوة بما كان عند ابناء عمومته في القوش ، ... فاصبح لكنيسة المشرق باطريركان احدهم في القوش من عائلة ابونا ، وبطريك ثاني في قوجانس هوالاخر من عائلة  بيت ابونا..
    ومن ناحية اخرى قد يثار تسائل فعلا ماهي القوة التي كان شمعون دنخا وعائلته يملكونها لكي يفرض كل هذا على الشعب وكل ما يريد بدون مقاومة اواعتراض احد ، والكل يعلم بانه وافراد عائلته التجوا الى تلك المنطقه ليتمتعوا بالامن والاستقرار ولم يكونوا يطمعون اويتوقعون غير ذلك ،،، ولكن يظهر بان لرب العالمين كانت له خطة وهدف لما حصل من خلاف في القوش بين الاخوة ، ليؤدي الى هذه النتيجه ، وكما يقال الشئ بالشئ يذكر ، الم يكن موسى قبل النبوى قاتلا  ؟ الم يفر من مصرالى البرية  خوفا من محاكمته ؟؟؟؟  ولكن لنلاحظ كيف الرب استخدمه ؟ وهو مجرم  ؟ ، فوضع الرب موسى في امتحان عندما وضع بيده مصيرشعبه لينقذه  من العبوديه في مصر وهكذا كان وتم فعلا،، فعندما نقارن هذا بما حصل ل دنخا القاتل وكيف هرب من القوش من اهله وعشيرته الى ايران بصحبة اولاده  ، نجد كيف احتضنوه المؤمنون هناك لابل وجعلوا ابنه بطريركا باسم شمعون دنخا ، ليقود شعبه من جديد ويعيده الى طريق الصواب طريق كنيسة المشرق العريقة ، بعد ان كانوا قد جعلوه من اتباع  كنيسة روما ليطلق عليه اسم الكلدان تجاوزا ، كما سن قوانين وانظمة  لادارة شؤون الكنيسة  ن الملفت للنظر لا احد يبدي اعتراضه او ممانعته لتلك الاجراءات ، لا بل قبولها ونفذوها ، وكانه يمتلك القوة والجبروت لتمرير تلك الامور ، في الوقت الذي لم يكن يملك شئ سوى ايمانه بربه وخلاص لشعبه ، من هنا نفهم يقينا بان الرب كان هو وراء كل ذلك ومع البطريرك بكل عمله مباركا ، وعندما نفسر الامرخارج هذه السياقات ، ونفترض بان دنخا لم يقتل ابن اخيه  ، ؟ ولم يهاجر الى ايران ؟ ولم يحدث ما حدث في القوش بين الاخوة ، فلكان والحاله هذه شمعون دنخا وعائلته باقين في القوش ، ولم يكن يحظى بان يكن بطريرك ، ولا كان الشعب قد رجع الى كنيسته الاصلية ولا كنا اليوم نجد مايسمى الشعب الاشوري او اسم لكنيسة المشرق، لان هذا الاسم اختفئ ظلما بعد ان شوه انتمائه الكنسي ، والتحق فرع الكنيسة الذي كان مقرها الديرربان هرمز - القوش ، وسجن البطريرك يوحنا هرمز ابونا 1803 - 1838واللزامه باعلان انتماءه كنيسته الى كنيسة روما الكاثوليكية ، وهكذا كان  ....
  لذلك اقول واستشهد بحكمه تقول عسئ ان تكرهوا شئ فهو خير لكم ، وعسى ان تحبوا شئ فهوشرا لكم ، لذلك اجد بان الذي حصل كان بارادة ربانية  وبخطة ونعمة رب العالمين ليكن مع هذا الشعب ليستمر بقاء اسمه وكنيسته ووجوده الى يومنا هذا ، وذلك لانه هيئ السبل لتحقيق ذلك بوجود خلفاء لشمعون دنخا تعاقبوا وراثيا على السدة البطريركية لكنيسة المشرق....
  يذكرالمطران ايليا ابونا في المصدرالسابق ص 69 ،عن العلاقة  بين الكرسيين البطريركيين في قوجانس والقوش  ، يقول : بعد فترة العداء التي كانت بين الطرفين بسب حادثة القتل في القوش ، عم الوئام والوفاق بعد العداء ، وحل السلام والامان وبشكل مستمر ، فاتفق الطرفان على تقسيم  الطائفة بينهما الى قسميين ، فكنيسة قوجانس تتلقى بركة الزكاة والاعشار من كنائس ومجموعات في بلدان  ماداى وفارس وباقي المناطق الشمالية من الغرب وحتى امد " دياربكر " وسوريا  وقليقيا وقبرص وغيرها ، واما كنيسة بابل ، وفي الهامش يقول كان يطلق الاسم على  بغداد ، كانت تجمع من بابل والهند وملبار والصين والجين واليمن وعدن ومصر والقدس وغيرها ، ويقول لو كانوا غرباء لما كانوا اتفقوا على ذلك بل بسبب صلة القربى والدم جعلتهم يتنازلوا لبعضهم  البعض " ....
2- ويذكر السيد سولاقا ،  " عندما احتل المغول بلاد مابين النهرين بقيادة تيمورلنك خان في عام ( 1388 م ) ، عندئذ أخذ نجم كنيسة المشرق بالأفول ،  بسبب الأعتداءات الغاشمة وحملات الأبادة التي شنت على المسيحيين . حينذاك وبسب هذه الظروف الصعبة تغير نظام إعتلاء الكرسي البطريركي في كنيسة المشرق فأصبح وراثيــــاً ." .....
للتصحيح نقول ان نظام الوراثة لم يطبق قبل تاريخ البطريرك شمعون الباصي
دي ، 1480 -1502 ، وبهذا الصدد يذكر الدكتور هرمز ابونا في ص 45 من كتابه صفحات مطوية من تاريخ الكنيسة الكلدانية  ، بان سجلات كنيسة المشرق تظهرقيام المجامع الكنسية بالطريقة التقليدية بانتخاب البطريرك خلال الفترة اللاحقة لوفاة ماريهبالاها ،.. فكان انتخاب طيماثيوس الثاني عام 1318 وهو البطريرك الاول من عائلة بيت ( ابونا ) جاء الى سدة البطريركية بطريقة انتخابية  مباشرة ، و يذكر القس بطرس نصري الكلداني في  ص 84 من كتابه ذخيرةالاذهان ج2 ، " بان اول من اسيم جاثليقا من هذه العائلة  ( ابونا ) هو طيماثاوس الثاني بعد وفاة يابالاها اليغوري ، وكانوا خلفاءه ايضا من قرابته العمومية  الى زمان شمعون المعروف بالباصيدي نسبة الى باصيدا احدى قرى اثور بقرب اربل ،  الذي جلس سنة 1480- 1502 وهو سن قانون الوراثة ، وفي نفس الصفحة يقول بدأ الامر بطريق الصدفه والاتفاقية ان يختار البطريرك من هذه العائلة  ، ويضيف ، كان الجثالقة يختارون على رسم الجاري اولا وبرضي الاباء اصحاب الرائ من تلك العائلة وحدها اما لتساميها بالشان والعلم والفضيلة او لغير ذلك من اسباب الانفراد في الاوصاف ،" .....   نلاحظ من جدول البطاركه بان البطريرك شمعون الباصيدي كان البطريرك  الخامس من عائلة بيت ابونا منتخبا من قبل الاباء والمؤمنيين بطريقه مباشره ، وكانوا المنتخبيين هم :
 البطريرك طيماثاوس الثاني 1318 - 1334 ، وبعده انتخب ماردنخا الثاني 1334 - 1364وبعده كان مار ايليا الرابع 1385 - 1420 وبعده  انتخب شمعون الثاني 1437 - 1470 ، وبعده شمعون الباصيدي 1480 - 1502 ، هولاء الخمسة كانوا منتخبيين ، وكان اول بطريرك جلس على كرسي البطريركية لكنيسة المشرق بموجب قانون الواراثة هوالبطريرك ايليا الخامس عام 1502 - 1505 ..
نجد هنا فترات والكرسي البطركي شاغرا ولسنوات والكنيسة بدون بطريرك ، يعزى ذلك بدونة شك الى الظروف القهرية التي كانت تعاني منها الكنيسة والمؤمنيين من مشاكل النقل وصعوبه السفر وتعرض الاباء والمؤمنيين الى اشكال متعدده للاضطهادات وحتى القتل ، كان ذلك يحول دون امكانية انعقاد المجامع لانتخاب بطريرك جديد ، وبهذا الصدد ، يقول المطران سرهد جمو في مقال له حول كنيسة المشرق: " لقد كانت الاوضاع الاجتماعية في حالة تلكؤ كبرى ، والمسيحيون في قلق دائم على حياتهم ومصيرهم بحيث كان لهم ما يكفي  لكي يشغلهم عن الالتفات الى الشؤون الكنيسة وتتبع تطوراتها ، ومن كان ياترى يتمنى في تلك الاوضاع ان يصبح بطريكا او " يشتهي الاسقفية " على حد قول رسول الامم " ..
  نعم سيدي المطران من كان يتمنى في تلك الظروف ان يكون كما تقول ليعرض نفسه  وعائلته للقتل والاضطهاد  ؟؟ ولكن عائلتنا العائلة الابويه ركبت تلك الامواج وغامرت على تلك المصائب وتحملت وزر تلك المرحلة بكل سلبياتها ليحافضوا على كنيسة المسيح التي كانت حدودها غربا من قبرص الى الصين شرقا ، تضحياتهم كانت لاعلاء كلمة المسيح وخدمة كنيسته المقدسه ، والا ماذا جنوه وكسبوا من خدمتهم للكنيسة اكثر من ستمائة عام ، ؟؟ سوى الاضطهاد والمطاردة والاعتقالات والسجون والقتل والاغتيال ، وللمرائيين نقول اين مكتسبات هذه العائلة واملاكها واموالها  وقصورها وبيوتها واقع ابنائها لايختلف عن حياة اي مؤمن عادي .. وقارنوا ما تملكه العائلة باكملها مع ما يملكه مطران واحد فقط من  مطارنة الكنيسة الكاثوليكيه لسنوات خدمة قد لاتتجاوز العشرات  السنين ، ستجدون بانه يملك من الاموال المنقوله وغيرالمنقوله وعقارات وغيرها ، اكثربكثير وباضعاف مما ملكته عائلة بيت ابونا بشطريها الجبلي والسهلي العلمانيين منهم ورجال الدين البطاركه والمطارنه والكهنه واكليروس ، ؟؟ . لذلك يقول بنيامين حداد في ص 25 من كتابه سفرالقوش الثقافي ،بان هولاء البطاركه انجبهم البيت الابوي المبارك "  ، ويلقبهم المستشرق الروسي ( كراجوفسكي ) بان ابناء هذه العائلة هم امراء كنيسة المشرق ،التي خدموها وثبتوها بايمانهم المسيحي ، وهناك من شبهوا هذه العائلة لما كانت تقوم به بخدمة الكنيسة والمؤمنين ،  بسبط اللاويين من مكانه في العهد القديم ، الذين كانت مهمتهم فقط  خدمة الهيكل لانهم كانوا رجال كهنوت متفرغيين لهيكل الرب فقط  ..
  هذه المعطيات وغيرها ولدت القناعة لدى الاباء والمؤمنين بان تكون هذه العائلة مسؤوله من تامين الدائم للسدة البطريركية لديمومة كنيسة الرب في الشرق ، فحملوا هذه العائلة  ما لم يستطيعوا هم ان يتحملوه لكي يتخلصوا انفسهم من تبعية تلك المسؤولية ، فخولوا البطريرك شمعون الباصيدي بعد انتخابه عام 1480 ووضعوا في عنقه وعنق عائلته هذه الاثقال فقبلها برحابة صدر لخدمة رب المجد يسوع المسيح ...والا ما الاجراء القسيري اوالقوة التي استعملها الباصيدي في الحصول على ذلك التخويل ، لااحد يستطيع ان يقول كانت له قوة او شرطه او جيش او غيره ، ليحصل على ذلك ، ولكن كل ما كان له كانت قوته وقوه عائلته الايمانية بالرب المسيح  ، وما قدموه من تضحيات  في خدمة الكنيسة كانت الباعث والدافع لان يكسبوا ثقة الاباء والمؤمنين ليمنحوهم تلك الثقة ، وكانوا اهلا لها ..
  ولكي يكون لهذا الاجراء قدسيته  فقط شرعوا نظام الوراثة حصرا بهذه العائلة ووضعوا الشروط التي يجب توفرها في البطريرك الجديد وولى عهده ..منها وكما يذكرها المطران ايليا ابونا في ص 32 من كتابة اعلاه ، ، ان يكون الابن البكر يتولى ولاية العهد ، ويرسم رئيس اساقفه في حياة البطريرك ، ولايقف صغر سنه حائلا دون ذلك ، ويكون هذا منذورا لله ، وان يصون بتوليته وعفته ، وان لايكل لحم الحيوانات طوال عمره ، وعلى المراة ، ام ولي العهد ، ان تنقطع عن اكل اللحم منذ بداية حملها به وحتى ساعة فطام الطفل عن حليبها ، ورؤساء الاساقفة والرهبان وابناء العهد وبنات العهد جميعهم مشمولون بقانون النذر الذي تسنه لهم الكنيسة ، وغيرها من الشروط  ، نجد بان هذه النذور والبتولية وتعين اكثرمن ولى العهد سبب بعدم  زواج الشباب المنذرين لخدمة الكنيسة .. ففقدت العائلة الكثيرمن  الاثمار لاشجار مثمرة ، ضحت بهم من اجل خدمة الكنيسة ، اذا ولاية العهد كانت معرفه للجميع وخاصة الاباء ، فالغريب ان يدعوا بانهم فاجئوا بان يكون مرشح للبطريركية طفلا ، فاي دس كان هذا لان النظام كان معروفا ومطبقا منذ سنوات طويله ولم يكن مفاجئا لاحد .,..؟؟
  نجد بعد تطبيق هذا القانون لا وجود لفترة يشغر بها  الكرسي البطريركي لان دائما هناك ناطركرسي ، فابعد الكنيسة من الازمات و متاهات ولم تهددها الاخطار القاتله ، وهذا عكس ما يدعيه السيد سولاقا ، بان سبب ازمات ومتاهات واخطار ، وهذا غير صحيح لان العكس هوالصحيح ، فالحالة التي يشيراليها السيد سولاقا  كانت تحصل قبل تطبيق هذا القانون ،وليس بعده ...واما  ما اصاب كنيسة المشرق ليس بسبب هذا النظام الذي حافظ على وحدة كنيسة المشرق كل تلك السنوات ، بل ما الت اليه كنيسة المشرق من ضعف وهوان كان بسبب ما تعرضت له من  تدخل الغرب وكنيسة روما في شؤونها عن طريق المبشرين " الفرنسيسكان " ،والمرسليين وغيرهم ، اذ يقول الكاردينال  الكاثوليكي اوجين تيسران  في ص 176 من كتابه الكنيسة الكلدانية طبعت ديترويت  ، " ان  اوائل البعثات التبشيرية  صاحبت  الحملات  الاستعمارية  البرتغالية  والاسبانية ، " .. لذلك نجد بان كنيسة روما التي لم تستطيع ان تتحقق ما فشلت به في الحروب الصليبيبة  التي يقول عنها " الباحث الانجليزي " توماس فوللر ، الحروب المقدسة،"  وكان من الطبيعي ان تعرضت هذه الحروب الى انتقادات مؤرخي ومفكري وكباركتاب الغربيين، منهم " ستيفن رونسمان عندما قال ان الذي جناه المسيحيين الشرقيين من الضرر من الحروب الصليبية اكثربكثير عما جناه المسلميين منها، ويصف المؤرخ وليام روبيرتسون في القرن الثامن عشر ، بان هذه الحروب ترمز الى مدى الغباء البشري "، ... واضيف انا القول بان الاثارالسلبية لهذه الحروب لازالت ظاهرة للعيان على شعبنا المسيحي في المنطقة عموما لحد يومنا هذا ..
 ورغم فشل روما في تلك الحروب الا انها حاولت ان تحقق ما فشلت به بالتعاون مع الاستعماريين الجدد ، لتشكل هي والاستعمار وجهان لعمله واحدة ، وتحملت كنيسة المشرق  وزر ذلك التدخلات التي لم يتركوا هولاء المبشرين وسيلة الا واستعملوها للاضرار بها ، والواقع الراهن الذي يعيشه المسيحيين في الشرق عموما يثبت سلبية تلك التدخلات ، فبعد ان كان على سبيل المثال بطريركا واحد يدير شؤون كنيسة واحدة  تمتد من قبرص غربا الى الهند والصين ومنغوليا شرقا ، الى مجموعة من كنائس واعداد من البطاركه ،،،؟؟   لذلك نقول متى تعتذركنيسة روما  لشعبنا المسيحي في الشرق لما اقترفته بحقه تشتيت وتفرقه لكنيسة المشرق العريقة ، ولتكشف رسائلها وقراراتها التي بررت بها اعمالها ضد شعبنا لنجد حقيقة ما كان يجري ولمصلحة من ؟؟ ... 
 يتبع الجزء الثاني عن معارضة يوحنا سولاقا بلو واسرار الاختام البطريركية  ...
يعكوب ابونا ........................ 1 / 9 /2013   





غير متصل Eissara

  • الحُرُّ الحقيقي هو الذي يحمل أثقال العبد المقيّد بصبر وشكر
  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 591
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأستاذ يعكوب أبونا المحترم،

شكراً على هذا المقال وعلى المقالات السابقة لأنك من القلائل الذين يجذبون اهتمامي لقراءة ما يكتبون .

وأنا على يقين بأن كل محبي الحقيقة والحقائق يوافقونك الرأي بأنه حان الوقت لتعترف كنيسة الرومان الكاثوليكية بما اقترفته من ذنوب بحق أبناء كنيسة المشرق وبأن تقدم اعتذاراً عن كل المساوىء التي قامت بها بحق كنيسة المشرق العريقة وأبنائها لتحملهم تبعات حماقة ما يسموا "الإرساليات" و "المبشرين" والدماء الزكية التي أريقت بسبب هؤلاء، لأنه كما برأت كنيسة الرومان الكاثوليكية اليهود من دم المسيح مخالفة بذلك ما ورد في الإنجيل المقدس وعلى لسان اليهود بأن دمه عليهم وعلى أولادهم فإن كنيسة المشرق المجيدة وأبنائها هم من يستحقون بالفعل ان تعتذر كنيسة الرومان الكاثوليكية منهم وأن تطلب السماح لما فعلته بمسيحيين من المفترض ان يكونوا إخوة لهم في المسيح ولكن هذه الكنيسة على العكس قامت ببعثرة أبناء هذه الكنيسة وأذتهم بدل ان تقدر ما فعلته هذه الكنيسة العظيمة (كنيسة المشرق) خدمة للمسيحية ما لم تقدمه أي كنيسة أخرى .

ننتظر مقالك عن سر الختم البطريركي الذي جعله البعض قميص يوسف لكي يستغلوه في بثّ أفكارهم العفنة التي وإن دلّت على شيء فهي امتداد لما قام به ما يسمون "المبشرين" .


غير متصل فاروق كيوركيس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 311
    • مشاهدة الملف الشخصي
تحية وتقدير للكاتب يعكوب ابونا الذي يرفد هذا الموقع  بمقالات وبحوث قيمة تسلط الضوء على تاريخ كنيستنا وامتنا الاشورية ، يمكن ان تكون مصادر  ثمينة يستفاد منها الجيل الجديد التواق للاطلاع على تاريخ ابائه واجداده .
تمنياتنا للكاتب يعكوب ابونا  بالنجاح والتوفيق .
فاروق كيوركيس

غير متصل 1iraqi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 111
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأستاذ يعكوب أبونا المحترم


الكلام الذي لأ يعتمد على مصادر موثوقة لأ قيمة له.
«يمكن ان تكون الكذبة قد جابت نصف العالم فيما الحقيقة لا تزال تتأهب للانطلاق».‏ مارك توين

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد يعكوب ابونا المحترم

ارجوا ان تتمعن بهذين الصيغتين والتي وردت من تاريخ كنيستنا المشرقية الموقرة والتي يشير فيها الى التسميتين الكلدان والاثور  وكما يلي:

- الصيغة الإيمانية التي أبرزها البطريرك الجديد في روما في 7 آذار 1562: "أنا عبد يشوع ابن يوحنا من عائلة مارون من مدينة الجزيرة على نهر دجلة ... المنتخَب بطريركًا على مدينة الموصل في آثور الشرقية"


- أمابعد وفاة عبد يشوع فقد خلفه لفترة قصيرة مار يابالاها الذي جلس في سعرد (1578-1580)، ثم شمعون دنحا (1581-1600)، وقد بعث معاونه المطران إيليا هرمز حبيب اسمر إلى روما بتقرير بإسم البطريرك، لا زالت نسـخته محفوظـة في أرشيف الفاتيكان (AA، الخزانة 1-18، رقم 1796، ورقة 1-4) (عند بلترامي، ص 199) هذا مطلعه: "(أنا) مار إيليا رئيس أساقفة آمد في بلاد ما بين النهرين، كلداني من آثور ... (انتهى الاقتباس)

وهذين المثلين على ماذا يدل وجود اسمي الكلدان والاثور فيهما، علما بان اسم الاشورية كقومية لم يكن لها وجود ومنذ ولادة كنيسة المشرق لحين منحها من الانكليز في نهاية القرن التاسع عشر لهم، والسبب اصبح معروفا وما رافق شعبهم المسكين من جرائها من مآسي واجحاف وظلم ووو..

واريد ان تعطيني رايك، عندما تغير اسم كنيسة المشرق النسطورية  الى كنيسة المشرق الاشورية وعلى يد البطرك دنحا الحالي في سنة 1976م
افلا يعتبر ذلك، بان كلمة الاشورية حلت بدلا من النسطورية وكمذهب .. وان قلت لا .. فما هو مذهب هذه الكنيسة الحالي يا استاذنا العليم ؟ وشكرا



عبدالاحد قلو

غير متصل Dawed Dankha

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 10
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأستاذ يعكوب أبونا المحترم
تحية وتقدير وشكراً على هذا المقال الرائع والبحث القيم لتسليط الضوء على تاريخ كنيستنا المشرقية العريقه والعائلة بيت ( ابونا / الشمعونية ) الألقوشية العريقه.

يا سيد عبدالاحد قلو المحترم،
إذا ذكرة لك مصدرين موثوقين بهما منذ قروناً عديده  بان الاسم الاشوري كقومية له وجود واحد منهم من ألقوش من قريتك بالتحديد  والاخر من اربيل وهما قبل إدعائك بأن : اسم الاشورية كقومية لم يكن لها وجود ومنذ ولادة كنيسة المشرق لحين منحها من الانكليز في نهاية القرن التاسع عشر لهم، والسبب اصبح معروفا وما رافق شعبهم المسكين من جرائها من مآسي واجحاف وظلم ووو.. إنتهى الأقتباس
هل تعترف بآشوريتك بعد ذلك وتعيرنا سكوتك بهذه الاصتوانه الممله?

بارخ آشور د إيله شورايا

ܕܐܘܕ ܕܢܚܐ

غير متصل يعكوب ابـونا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 747
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
  تعقيب على الاخوة الذين افادونا بتعليقاتهم على مقال نظام الوراثه في كنيسة المشرق ..  لهم كل الود ....
الاخ  العزيز ايسارا المحترم
  شكرا لشعورك النبيل واتمنى ان اكون دائما عند حسن ضنكم في ما اكتب ، وثق انني اكتب لامثالكم الساعين الى معرفة الحق والحقيقة ، وليس للمتصيدين بالماء العكر....شكرا لك ثانية ....
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
  الاخ فاروق كوركيس المحترم
    انه لشرف لى ان تقيم كتاباتي بهذه  الصيغة وكم اتمنى من الله ان تكون كذلك لكي يستفاد منها كل باحث عن المعرفة المجردة من  كل غاية...وتقبل شكري واحترامي ..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الاخ عراقي 1
شكرا لك  واني معك بان المفروض من يتعاطى الكتابه ان يكون له خزين معرفي مستقاة من مصادرها الاصلية ليشيراليها بكتاباته كما افعل انا ذلك دائما ......
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الاخ عبد قلو المحترم
شكرا لمرورك على كتاباتي وشكري لما طرحته ،،  لنناقشه بهدوء سيدي .. ذكرت ..
1- صيغة الايمانية للبطريك عبد يشوع مارون في 7 اذار عام 1562  ، التي يقول بها  "أنا عبد يشوع ابن يوحنا من عائلة مارون من مدينة الجزيرة على نهر دجلة ... المنتخَب بطريركًا على مدينة الموصل في آثور الشرقية ....

2- وتقول خلفه مار يابالاها الذي جلس في سعرد (1578-1580)، ثم شمعون دنحا (1581-1600)، وقد بعث معاونه المطران إيليا هرمز حبيب اسمر إلى روما بتقرير بإسم البطريرك، لا زالت نسـخته محفوظـة في أرشيف الفاتيكان (AA، الخزانة 1-18، رقم 1796، ورقة 1-4) (عند بلترامي، ص 199) هذا مطلعه: "(أنا) مار إيليا رئيس أساقفة آمد في بلاد ما بين النهرين،
 كلداني من آثور
 ... (انتهى الاقتباس)
   عزيزي عبد قلو ...
اولا -
 تمعن معي اخي في هاتين الصيغتين ماذا ستجد مشترك بينهما ؟؟ ، ستجد ان المشترك بينهما هو اسم اثـــــــــور لانه يرد في الصيغتين ، ولكن اسم الكلـــدان يرد مرة واحده فقط لدى المطران ايليا اسمر ، لماذا يرد لدى اسمر هذا الاسم ؟؟ سوف لاارد انا ولكن ساترك الرد لمطران الكلدان سرهد جمو ، على تسائلك هذا ، لانك قد بترت النص الذي تستشهد به فهو مصدره وكلامه وانت وذكرته ناقصا ، اكمل الذي انت لم تذكره ، " وفي ختام التقرير يتوسل مارايليا ان يعمم قداسة البابا على العالم القرار الذي كان قد اصدره سابقا ،والذي مر الحديث عنه ( طبعا  يقصد قرار البابا اوجنيوس الرابع الذي اطلق على نساطرة قبرص اسم الكلدان 1445 ) حيث يمنع قداسته ان يطلق احد على الكلدان المتحدين بروما اسم النساطرة ، بل ان يطلق عليهم اسمهم الحقيقي الكلدان الشرقيين في اثور ،."..
لاحظوا انه يتوسل المطران ايليا اسمر من البابا ان لايسمونهم نساطرة بل كلدانا ، ؟؟ لماذا هل تستطيع قوة في العالم ان تغير اسمي اوتمنح لي اسما غيرالذي اختاره لي ابائي ؟؟ فان كان اسمنا القومي كلداني فما حاجتنا لكي ينعم البابا علينا بهذا الاسم الذي هو اسمنا  ،؟؟ اليس هذا التسائل وارد سيدي ؟؟ الا يدل ذلك على ان طلب المطران اسمر والاهمية التي دعته ان يتوسل من بابا ان يغيراسمه وطائفته وانتماءه المذهبي واسم كنيسته ،كان لها اسباب موضوعية لتفرقهم عن الكنيسة الشرقيةا لنسطورية التي كانت تتهم بالهرطقة ، بالاضافة الى امور اخرى يمكن ان تعرفها لو سمحت ان تقرأ معي ما اذكره ببصيره وعيون باصره متفتحه .. ....

 يذكرالاب البيرابونا في ص 145 من كتابه تاريخ الكنيسة السريانية الشرقية كان شمعون الثامن دنخا 1580 - 1600 ، مطران جيلو وسعرد وسلماس  ، قد اهتدى الى الايمان الكاثوليكي على يد ايليا مطران امد ، ".. وهو ايليا اسمرالذي تذكره انت موفد البطريرك ، ويذكر الدكتور هرمز ابونا في ص 88 من كتابه صفحات مطوية من تاريخ  الكنيسة الكلدانية ، لقد اختلف المطران شمعون دنخا هذا مع بطريرك كنيسة المشرق في ديرالربان هرمز " للعلم  هو ابن عمه  " قصد اورمية حيث رحب به الصفوين لاسباب سياسية وعسكرية املتها ظروف تلك الايام وتتعلق بحاله العداء والحرب القائمة ما بين الفرس والاتراك ، " .. و يذكر بطرس نصري الكلداني في كتابه ذخيرةالاذهان ج2 ص 151 -152 بان بعد اهتداء مطران جلو وسعرت وسلمس ، شمعون دنخا الى الايمان ، على يد ايليا مطران امد ، ويذكر اوجين تيسران  بان شمعون دنخا بعد ان هجر كنيسته ،وبسبب خشيته البقاء بالقرب من مقرها فانه هرب الى اذربيجان ايران واتخذ مقره في دير مار يوخنان ، بالقرب من سلامس حيث تم تنصيبه بطريكا في هذا الدير ، وفي ص 89  يذكر هرمزابونا ، بان حين وصول شمعون دنخا الى اورمية سرعان ما قام المبشرين الكاثوليك  بسيامته بطريركا لكنيسة لها بطريرك كان حي يرزق ؟؟  ويضيف بان هذه البطريرك شكل خط بطريركي جديد في كنيسة المشرق عرف باسم خط " البطاركه الشمعونيين  " ... هل عرفت سيدي لماذا طلب المطران ايليا من البابا ان يسميهم كلدان ؟ لكي يفرقهم عن النساطرة ولكي يبعدوا عنهم شيح الخلافات بين الفرس والترك ، ....ومن ناحية اخرى في
 كتاب ذخيرة الاذهان  للقس بطرس نصري الكلداني – المجلد الثاني صفحة 78 ، يقول " .... وجرى اهتداء نساطرة قبرص المرة الثانية على عهد اوجينيوس الرابع ، فاصدر اوجينيوس المذكور في 7 اب من سنة 1445 ميلادية براءته الشهيرة في شان هولاء المهتدين وفيها يامر ان لايسموا نساطرة فيما بعد بل كلدانا ." ...ويضيف  ان اسم الكلدان الذي وضعه اوجينيوس الرابع لنساطرة قبرص لم يكن بعد قد انتشر استعماله لا في اورشليم ولا في بلاد اثور وبابل والجزيرة .." .. وفي الصفحة 399 يقول .." ولا يعرف شىء من احوال طائفة الكلدان في اورشليم في زمن مار يوحنان سوى ان كلدان اورشليم الذين كانوا يسمون نساطرة حتى بعد اهتدائهم ايضا .....ويضيف بان في مبادئ القرن التاسع عشر كان في اورشليم جماعة كلدانيــة كما كان يوما في قبرص وجهات سورية الوسيعة ..، فاندثر اسم الكلدان او هم السريان المشارقة باتباع طقس اجنبي* الطقس اللاتين او انحازوا الى طوائف اخرى "... وفي الصحفة 97 و98 وعلى لسان مطران ايليا اسمر مطران امد ، الذي يقدم عريضة على يد الكردينال كرافا الى غريغوريرس الثالث عشر البابا بخصوص مصالح طائفته الكلدانيـــة في بلاد اثور وملبار واروشليم ، " ....الملباريين كانوا يسمونهم سريان لا كلدانا... ثم سموا النساطرة ايضا بعد اعتناقهم النسطورية الى ان رفع عنهم اوجينيوس الرابع تسمية النساطرة وامر ان يسموا كلدانا في اواسط القرن الخامس عشر."  ... ويذهب الاب البيرابونا في ص 94 من كتابه تاريخ الكنيسة السريانية الشرقية – المجلد الثالث -  الى القول "  بانه منذ سنة 1222 ، اتجهت انظار روما نحو هولاء المسيحيين الشرقيين القاطنيين في قبرص ، فاصدر البابا هونوريرس الثالث ، في 2 شباط 1222 ، براءة تامر بطريرك بطريرك اورشليم ورئيس اساقفة قيصرية ومطران بيت لحم والمرسلين الموجودين بالجزيرة ، باعادة المنفصلين الى الطاعة لرئيس اساقفة اللاتين في نيقوسيا ، وباخضاعهم للتاديبات الكنسية في حالة الرفض ، اذا اقتضى الامر ، الا ان هذه المبادرة لم تلق نجاحا ، لان المؤمنين من الروم والسريان ( اي النساطرة ) قاوموا بعنف اعضاء الاقليروس الذين كانوا يبدون ميلا الى الاتحاد بروما ، وحرموهم من المواد المتعلقة بمهامهم الكنسية ... وظلت الامور مرتبكة مدة ، واستمرت البقية من النساطرة في هذه الجزيرة تواصل مسيرتها الاعتيادية ....... وفي 1 تشرين الاول سنة 1326 ، كتب البابا يوحنا الثاني والعشرون الى بطريرك اورشليم موعزا اليه بالقضاء على الهرطقتين النسطورية واليعقوبية في الجزيرة ، وذلك بالوسائل المناسبة بدون ان يسميها ، الا ان ذلك لم يؤدي الى اقرار او انتماء نساطرة قبرص الى الكثلكة رغم ان مطران نيقوسيا ايليا اعلن انتماءه واقراره بالانتماء الى كنيسة روما في مجمع سنة 1340 نيقوسيا .... بدون رعيته ففشلت المحاولة كما فشلت سابقتها عام 1222
ويضيف الى ان المطران بطرس عزيز وقف على طبع ونشر ، تقويم قديم للكنيسة الكلدانية النسطورية عام 1909 بيروت  جاء في حاشية ص 9ذاتها ( رجع النساطرة الى الكثلكه في قبرص مرتين المرة الاولى في المجمع الذي عقده ايليا رئيس اساقفة اللاتين في تلك الجزيرة سنة 1340 ، وفي عهد البابا بندكتوس الثاني عشر ، كما نعلم من اعمال المجمع ( الذي عقد في الجزيرة ) والمرة الثانية بعد ذلك العهد بنحو مائة سنة اعني سنة 1445 في عهد اوجانيوس الرابع الحبر الروماني ، وبسعي اندراوس اسقف كولوس الذي اقنع طيمثاوس مطران النساطرة بجحد النسطورية . ففعل وارسل صورة ايمانه الى البابا المذكور يقول فيها " انا طيمثاوس الطرسوسي مطران الكلدان في قبرص ...الى الخ " ) ويذكر الاب شموئيل جميل ، في - علاقات الكلدان والكرسي الرسولي-  ، روما 1902 ص 8-12  يقول اصدر البابا اوجنيوس الرابع المنشور لسنة 1445 حيث يذكر ويامر ان لايتجاسر احد من الان وصاعدا ان يسمى الكلدان نساطرة .....
ويذهب السمعاني الى القول ، المكتبة الشرقية ( م .ش ) 3،2 ص 434 ، بعد ان تغلب الاتراك على اللاتين في قبرص وسيطرتهم على الجزيرة ، انقرض منها النساطرة واليعاقبة ( الكلدان ) .....
  واضيف ما يذكره البطريرك السابق عمانوئيل دلي : ان شمعون سولاقا وحتى خليفته مارعبد يشوع مارون الجزيري كان وحسب الوثائق الفاتيكانية التي يشير اليها دلي في ص 144 و145 من كتابه الموسسة البطريركية لكنيسة المشرق ، حيث كان البابا يسميهما ويسميان نفسيهما ب ( بطريرك الاثوريين ) ....
لا حظ ما كانوا يسمون انفسهم ، ؟؟ اذا افترضنا كما يقول يسمى بطريرك كنيسة الموصل في اثور، ماذا يعنى ذلك ، الا يعنى ان موصل جغرافيا هي ارض اثور وانتمائها هو للشعب الاشوري ، ؟؟ ،فالطابع المحلي هو تسمية الموصل والطابع الشمولي هو تسمية اثـــــــــــور ،
وهذا على ماذا يدل سيدي الا يدل هذا على ان اسم اثور كان معروفا ومتداولا في ذلك الزمان ، فتسمية اثورواثوريين ليست جديده كما يتوهم البعض الناكرين لاصلهم جهلا ، بانها ظهرت بزمن الانكليز ، وهل كان الانكليز موجودين في زمن يوحنا سولاقا وخلافئه ؟؟ اليس من العار ان يكذب الانسان في سبيل ان  يبرر ان ينكراصله وينكرانتمائه للارض التي تحتضن لقبورابائه واجداده ...؟؟؟ ولكن لله في خلقه شؤون ؟؟
 ولكن ستقول بان ذلك الاسم يدل على اسم جغرافي ( ارض اشور )  ، اقول نعم وانت غصبا عنك تقول انني كندي لانك موجود على الارض الكنديه ، وانا كذلك هولندي لانني على ارض هولندية ،ولكن اسم الكلداني عن ماذا يدل ؟ هل هوعن عرق " شعب " او ارض  جغرافيا "ممكن تفيدنا بذلك ياسيدي الفهيم ..وتقبل  تحياتي
_______________________________________
الاخ داود دنخا المحترم
 شكرا لمرورك على المقال ولملاحظتك القيمه .. تحياتي
 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 
                   يعكوب ابونا ..................... 2 /9 / 2013     
 
 

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد يعكوب ابونا المحترم

لقد بدات هادئا لتحاول ان تفند ولكنك انهيت ردك بصورة متشنجة لا تليق بمقامك الكريم.. ولكنني من كلامك استشفيت بانك لا تميز ما بين القومية والمناطق الجغرافية فعندما يقول بأنه كلداني من اثور، فمعنى ذلك بأنه من القومية الكلدانية ومن منطقة اثور (منطقة جغرافية).
وذكرت ايضا ( ولكن ستقول بان ذلك الاسم يدل على اسم جغرافي ( ارض اشور ) أقول نعم وانت غصبا عنك تقول انني كندي لانك موجود على الارض الكنديه ، وانا كذلك هولندي لانني على ارض هولندية ،ولكن اسم الكلداني عن ماذا يدل ؟ هل هو عن عرق " شعب " او ارض  جغرافيا ")
وهل معنى ذلك اصبحت قوميتنا كندية او هولندية او اميركية يا أستاذنا الفقيه؟
فلقد مرت كثير من الامبراطوريات على تلك المنطقة بعد محي الامبراطورية الاشورية ومن بكرة ابيها وكما يقول التاريخ وحسب قول احد المختصين في علوم الاشوريات ما يلي:
يقول هذا الباحث  بأن الاشوريون القدماء قد انقرضوا ولا وجود لهم لانه و كما يقول البروفيسور سيمو باربولا عالم الآشوريات  جامعة هلسنكي.حيث قُدِّم البحث في المؤتمر القومي الآشوري في لوس أنجلس 4 أيلول 1999 مايلي ولكم الاقتباس
(في سنة 612 ق. م. وبعد حرب أهلية مطولة استطاع البابليون والميديون المخضعون سابقا لبلاد أشور أن يقهروا ويدمروا نينوى عاصمة الإمبراطورية الآشورية في العهد الآشوري الحديث، وتلاشت المدينة العظيمة في لهيب من النيران ولم تستعد منزلتها السابقة أبدا. بعد ذلك بثلاث سنوات قام نفس المتمردون ثانيةبتدمير العاصمة الآشورية الغربية "حرُان" ساحقين بذلك آخر خندق للمقاومة لملك بلاد آشور الأخير أشور اوبَلُيط الثاني. هذا الحادث ختم مصير الإمبراطورية الآشورية، وهنا ينتهي عادة عهد الآشوريين في الكتب التاريخية.)

ويضيف أيضا :
: قلّما لمس علماء الآشوريات هذه المسألة، حيث يبدو أن اغلبهم يتفقون، وبدون الإدلاء علناً، مع الفكرة القائلة بأن الآشوريين قد أبيدوا عن بكرة أبيهم كما ذٌكر سابقا من قبل سدني سمث في عام 1925 "إن زوال الشعب الآشوري سيبقى دائما ظاهرة فريدة وملفتة للنظر في التاريخ القديم. ممالك وإمبراطوريات أخرى مماثلة قد توارت حقا ولكن الشعب استمر في الوجود ... لم يُسلَب وينهب أي بلد آخر على ما يبدو بالصورة الكاملة كما حصل لبلاد أشور".    انتهى الاقتباس

وسؤالي في هذه الحالة وانت تبحث في مقالك هذا عن كنيستنا تاريخا، أليس تسمية اخوتنا الذين يدعون بالاشوريين الحاليين بالحديثة العهد وحسب وجهة نظر علماء الاشوريات اعلاه؟ فقد كانت اصولهم كلدان نساطرة والذين تسموا بالاشورية لغاية ما في نفس الانكليز والتي اصبح تاريخها التعبان المهلك لشعبهم معروفا للقاصي والداني.
وارجوا ان يتسع صدرك لترد على سؤالي في الرد السابق عن كنيسة المشرق النسطورية وبقدرة قادر اصبحت تسمى بكنيسة المشرق الاشورية في 1976م وبمعنى هل اصبحت الاشورية بدلا من النسطورية كمذهب  وان قلت لا .. فما هو مذهبها الحالي؟.

استاذنا العزيز ، بأسئلتنا هذه فأننا نريد ان نصل لمعرفة حقيقتنا، لأننا نؤمن ايمانا راسخا بأننا شعب واحد وعن قناعة، وبما ان حضرتك شاطر في الخوض بالتفاصيل الدقيقة من التاريخ بالرغم من تأويلك لها وحسب وجهة نظر معينة وهي برأي منحازة ولكن مع ذلك، ننتظر منك المزيد.. وتقبل محبتي


عبدالاحد قلو
و

غير متصل يوسف شكوانا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 447
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ عبد الاحد قلو
بعد اخذ الاذن من الاستاذ يعقوب ابونا كي ارد على بعض ما جاء به الاخ عبد الاحد قلو فله اقولك
احيي فيك اهتمامك بتارخ كنيستنا المقدسة ولكنني استغرب منك تكرار جملة (ابيدوا عن بكرة ابيهم) التي تفندها العديد من الادلة هذا من ناحية ومن ناحية اخرى ما الفرق بين هذا الالغاء وقيام البعض بالغاء الكلدانية؟ ان ما لاحظته في ردك هو الانتقائية في عدة مواضيع منها
1 موضوع دلالة اثور على الارض والكلدان على القومية وفي نفس الموضوع الذي اقتبست منه هذا الراي نقرا فيه (غير ان التقرير الذي عرضه الكردينال اموليوس لهيئة الكرادلة في المجمع التريدنتيني في 19 آب 1562 ... يقدم لهم البطريرك الجديد على النحو التالي: السيد المحترم عبديشوع بطريرك الاثوريين كما يقول في مكان اخر (اخينا عبديشوع بطريرك الاثوريين لاحظ كلمة الاثوريين وليس اثور.
2 كما ذكرت ان الادلة عديدة لا تحصى ففي الجزء الثالث من تاريخ الكنيسة السريانية الشرقية للاب البير ابونا نقرأ:
فكتب البابا بولس الخامس رسالة في 29 حزيران سنة 1617 عنوانها: الى الاخ المحترم شمعون بطريرك الاثوريين المشارقة. صحيفة 147
وكان الديوان البابوي يستعمل اذ ذاك عنوانين مختلفين للرئيسين اللذين كانا يتقاسمان السلطة في كنيسة المشرق فيسمي خليفة سولاقا بطريرك الاثوريين المشارقة ويسمي خليفة شمعون برماما بطريرك بابل ص 148
3  لنترك كل ذلك جانبا ونعود الى الكتاب المقدس وسفر يهوديت الذي يتحدث عن هجوم نبوخذنصر وذلك بعد عقود من سقوط نينوى اما زمن كتابته فكان اكثر من 400 سنة بعد سقوط نينوى، حيث يلقبه مرارا بملك اشور  ويطلق على جيشه جيش اشور انظر الفصل الاول 5و10 الفصل الثاني 1و7 الفصل الرابع عشر 1و12 ولنترك كل ذلك جانبا لان كلمة اشور ربما تعني الارض او الوطن ولكن ماذا تقول عن تكرار مصطلحات (جيش الاشوريين - معسكر الاشوريين - رؤساء جيش الاشوريين - كان الاشوريين متبددين - فاخذ كل ما تركه الاشوريون) انظر الفصل الخامس 1 والفصل التاسع 6 والفصل الرابع عشر 17 والفصل الخامس عشر 4و7
(ملاحظة: سفر يهوديت خير موجود في كل نسخ العهد القديم الا انك تجده في النسخ الكاثوليكية)
4 عن الموضوع الذي اقتبست منه تعبير (ابيدوا عن بكرة ابيهم) ادعو الجميع الى قراءة الموضوع كله على الرابط التالي
http://www.betnahrain.net/History/Fall%20of%20Assyria.htm
حول موضوع اسم الكنيسة كان كنيسة المشرق وليس كنيسة المشرق النسطورية كما تقول، فهذه التسمية اطلقت عليهم من قبل الاخرين وهم يرفضون ذلك، وهكذا لم يكن الاسم نسطورية وتغيرت الى اشورية كما تقول وانما كان كنيسة المشرق اضيفت اليها كلمة الاشورية. اما عن مذهبها فهناك اختلاف بين ما يؤمنون به وما يطلقه البعض عليهم، ورغم كل ذلك فاللاهوتيين ورؤساء الكنائس يقرون ان الاختلافات التي ادت الى انقسام الكنيسة لم تكن جوهرية وانما لفظية واختلاف مدلول الكلمات في كل لغة، فما بالنا نحن.
الاهم من كل ذلك قولك اننا شعب واحد فلنعمل لترسيخ هذه الحقيقة ونرفض كل الاصوات التي تقول عكس ذلك، اما الغاء كل فريق للفريق الاخر فبالنتيجة نكون قد الغينا انفسنا فلمصلحة من
مع تحيات
يوسف شكوانا

غير متصل samy

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1162
    • مشاهدة الملف الشخصي
 

لذلك اجد بان الذي حصل كان بارادة ربانية وبخطة ونعمة رب العالمين ليكن مع هذا الشعب ليستمر بقاء اسمه وكنيسته ووجوده الى يومنا هذا

يبدو ان ((الارادة الربانية ))   لاحكتنا الى منتدى عنكاوة بما في ذلك جرائم القتل التي يبدو ان  الله اتهم با الافتاء بها كما يذكر الاستاذ يعقوب ابونا و قد يلحق اسمه ببحث علمي  تاريخي .وما لنا سوى ان نعيش ونشوف

غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4733
    • مشاهدة الملف الشخصي
         ܞ
ܡܥܵܩܪܵܐ ܪܵܒܥ ܥܵܥܩܘܒ ܐܵܒܘܢܵܐ ܚܵܥܹܐ ܩܵܢܥܵܘܟܘܢ  ܐܥܬܠܵܢ ܐܥܩܪܵܐ ܘܫܘܒܗܪܵܐ ܩܵܐ ܡܥܩܪܘܬܵܘܟܘܢ ܩܵܐ ܡܵܚܙܵܥܬܵܘܟܘܢ ܕܐܗܵܐ ܫܪܵܪܵܐ ܐܵܠܵܗܵܐ ܡܩܒܹܐܠܵܘܟܘܢ ܘܥܵܗܒܹܐܠܵܘܟܘܢ ܚܘܠܡܵܢܵܐ ܐܵܦܥܦܵܐ ܘܚܵܥܹܐ ܥܵܪܥܟܹܐ ܘܡܵܢܬܵܥܬܵܐ ܫܪܵܪܵܐ ܘܕܘܙܘܬܵܐ ܐܥܠܵܗ ܐܘܪܚܵܐ ܕܐܵܠܵܗܵܐ ܘܕܡܫܥܚܵܐ ܐܵܡܥܢ܀             قشو إبراهيم نيروا امريكا؟