المحرر موضوع: هل السريان هم ورثة حمورابي ؟  (زيارة 1813 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Oromoyo

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 73
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
" هل السريان هم ورثة حمورابي ؟ "



حمورابي كان عموريا و إن كان الشعب العموري شرقيا مثل أجدادنا الآراميين فنحن السريان نتحدر من الشعب الآرامي و ليس من كل الشعوب القديمة التي لعبت دورا في تاريخ الشرق !

لا يحق لنا سرقة منجزات الشعوب الأخرى حتى لا يسرق الآخرون منجزات أجدادنا الآراميين !

نحن لهذا السبب لو ردد كل الناس أن حمورابي هو سريانيا أو أن السريان هم ورثة حمورابي فنحن من الباب العلمي سنرفض و حتى من الباب القومي سنرفض أيضا لأننا - طالما العلماء يؤكدون أن العموريين و الآراميين هما شعبان - فنحن لن نسرق حضارة الشعوب المنقرضة !

لقد إشتهر في بيروت فوج كشاف سرياني تحت إسم " فوج حمورابي" و طبعا لأن السريان الغيورين كانوا يعتقدون أن حمورابي يدل على هويتنا و تراثنا و طبعا هذا غير صحيح تاريخيا !

لو كان إسم الفوج " نبوخدنصر " فإن هذا الملك الكلداني المشهور له علاقة مباشرة مع الآراميين لأن أغلب مؤرخي الشرق القديم يعتبرون قدامى الكلدان من الآراميين .
 
 و طبعا لو كان إسم الفوج " أحيقار " فهذا له علاقة مباشرة بتاريخنا و أجدادنا لأن أحيقار كان آراميا و ليس أشوريا و حتى إسمه هو باللغة الآرامية بعكس اسم نبوخدنصر فهو باللغة الأكادية
 
أ - هنالك عدد كبير من العلماء الذين بحثوا في تاريخنا الآرامي قد إعتبروا القبائل السوتية و الأخلامو من الآراميين لأنهم وجددوا عدة كتابات أكادية تركها الأشوريون تتحدث عن " سوتيين أخلامو" و " أخلامو آراميين " !
 
و قد إطلعت على نص أكادي يذكر السوتيين و الأخلامو و الآراميين كشعب واحد !

ب - أن علماء اللغة الآرامية القديمة قد وجدوا تقارب لغوي كبير بين اللغتين العمورية و الآرامية !
 
و لكنني شخصيا لم أجد أي عالم متخصص في تاريخ الشرق القديم قد ذكر أن العموريين و الآرميين يشكلون شعبا واحدا !

ج - لقد حاول بعض السياسيين أن يفسروا التاريخ بما يتلائم مع طروحاتهم الوطنية و السياسية كترديد " سوريا الكبرى" و " سوريا الطبيعية" و صار الناس يظنون أن تعبير " سوريا الكبرى " هو تاريخي و " سوريا الطبيعية " هو جغرافي تاريخي !

د - نحن من خلال رابطة الأكادميين الآراميين قد جاهدنا لنشر أبحاث تاريخية علمية من أجل عودة السريان الى جذورهم التاريخية الحقيقية و ليس من أجل إيديولوجية آرامية مفبركة تعمل من أجل تفسير التاريخ بما يتلائم مع إيديولوجيتنا !
ه - الفكر الآرامي الذي بدأ في الإنتشار بين نخبة من المثقفين السريان من كل الطوائف هو ردة فعل ضد الإيديولوجيات المزيفة و هو رغبة صادقة من أجل عودتنا الى جذور حقيقية علمية !

و - لسنا بحاجة الى تفسيرات أو تأويلات قد ترى أن العموريين و الآراميين هم شعب واحد . لأن الفكر الآرامي مبني على براهين علمية قوية ستكون العامل الأول لإقناع إخوتنا الذين إبتعدوا عن جذورهم التاريخية !

ز - أخيرا نحن نعتقد أن الإدعاء بأن العموريين و الآراميين يشكلون شعبا واحدا و حضارة واحدة إستنادا إلى " تفسيرات" بدون براهين سيلقي الشك في بقية الطروحات الآرامية المبنية على براهين علمية ثابتة !
محبتي لكل غيور يفتخر بمنجزات أجداده الحقيقية !

 
هنري بدروس كيفا


غير متصل wesammomika

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1654
  • الجنس: ذكر
  • السريان الآراميون شعب وأُمة مُستقلة عن الكلدوآثور
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: هل السريان هم ورثة حمورابي ؟
« رد #1 في: 00:09 04/08/2013 »
مقال جميل للاخ هنري بدروس كيفا ودائما مايفاجئنا الاستاذ العزيز هنري بمقالاته الرصينة ،،،،تشكر استاذي العزيز على المقال وعلى جهودك المبذولة من اجل ايصال تاريخ شعبنا الى القاريء الكريم ,,,,تحياتي .




وسام موميكا _ بغديدا السريانية
>لُغَتنا السريانية الآرامية هي هويتنا القومية .
>أُعاهد شعبي بِمواصلة النضال حتى إدراج إسم السريان الآراميون في دستور العراق .
(نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل)
ܣܘܪܝܳܝܐ ܐܪܡܝܐ