المحرر موضوع: التلفزيون التفاعلي .. هذا الوسيط الجديد  (زيارة 1980 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل بنيامين يوخنا دانيال

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 677
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
التلفزيون التفاعلي .. هذا الوسيط الجديد

بنيامين يوخنا دانيال

من المعروف ان بدايات انتشار جهاز التلفزيون  Television –  TV على نحو واسع تعود الى عام 1930 تقريبا ، و بفضل اولى المحطات الخاصة التي بوشر بتأسيسها في بريطانيا و الولايات المتحدة الامريكية و بعض الدول الاوروبية ، و في مقدمتها فرنسا و ايطاليا و المانيا ، بالاضافة الى الاتحاد السوفيتي ( سابقا ) ( 1 ) . و قد شهدت بريطانيا في عام 1936 اول ارسال تلفزيوني على نحو منظم بثته ( هيئة الاذاعة البريطانية )  BBC  و باعتماد ( المنظومة الالكترونية ) التي مابرحت مستخدمة حتى ايامنا هذه بدلا من ( منظومة بيرد ) التي اعتمدتها بادىء ذي بدء في اول محاولة ارسال لها في عام 1929 . و هي من ابتكار المهندس المعروف ( جون لوجي بيرد ) ( 1888 –  1946 ) .
و قد شهد هذا الجهاز العظيم منذ ظهوره الاول و لحد الان جملة من التغييرات و التطورات الواضحة ، جعلته بحق وسيلة الاعلام الاكثر انتشارا على الاطلاق . منها التحول من النظام الابيض و الاسود System  White Black  الى النظام الملون Colored System  . و التحسينات في الصورة و الصوت و غيرها . و آخرها الجهود التي بذلت في السنوات القريبة الماضية من اجل ادخال احدث التقنيات المعلوماتية و الانترنيت على هذا الجهاز ، الامر الذي افضى الى ظهور عدة اتجاهات متميزة في تقنيات التلفزيون ، و منها على سبيل المثال : -
اولا : تقنية البث الرقمي Digital Terrestrial   المستخمة في الفضائيات ، و التي تتيح الحصول على نحو ( 30 ) محطة او يزيد بدون لاقط . كما في التجربة الالمانية ( برلين العاصمة ) عام 2004 . و كانت ( 101 ) دولة من اوروبا و افريقيا و الشرق الاوسط قد عقدت العزم في عام 2006 على ترقيم برامجها التلفزيونية قبل عام 2015 وفق هذه التقنية المتطورة بدلا من بث برامج المحاكاة المعروفة .
ثانيا : تقنية التلفزيون الفائق الجودة او تلفاز الدقة العالية  HDTV  الذي بلغ سعره عند ظهوره ( 3000 ) دولار امريكي . و قد شهدت المانيا في عام 2005 ظهور محطة تعمل وفقا لهده التقنية . و ايضا بلجيكا و فرنسا و الولايات المتحدة الامريكية . اما ( هيئة الاذاعة البريطانية )  BBC  فقد خططت بجدية لانتاج برامج وفقا لهذه التقنية بحلول عام 2010  .
ثالثا : تقنية البث التلفزيوني عبر بروتوكول الانترنيت IPTV التلفزيوني Internet Protocol Television  اي توصيف الانترنيت للبث وفقا للبروتوكول المذكور IPTV ، و التي كانت موضوع نقاش ساخن من قبل الخبراء الذين اجتمعوا على هامش معرض ( الالكترونيات الاستهلاكية ) المقام قي مدينة ( لاس فيغاس ) Las Vegas  بالولايات المتحدة الامريكية في كانون الثاني من عام 2005 . و قبله على هامش معرض ( سيبت 2005 ) الذي اقيم في مدينة ( هانوفر )  Hannover  في شمال المانيا ( 2 ) .
رابعا : تقنية تلفزيون غوغل Google TV   التي تهدف الى تحويل التلفزيون TV الى شاشات حاسوب عملاقة بغية تصفح مواقع الانترنيت بسهولة . و قد توصلت شركة غوغل Google  الامريكية الى هذه التقنية بنجاح بعد تعاونها مع شركة ( انتل ) الامريكية ، و هي الشركة المنتجة لشرائح اجهزة الكمبيوتر . بالاضافة الى شركة ( سوني ) اليابانية و شركة ( لوجيتك ) في بداية عام 2010 . و هي تعتمد نظام تشغيل ( اندرويد ) الخاص بالهواتف الذكية Intelligent Phone   من ( غوغل ) ايضا مع استخدام ( اتوم ) الشرائح الخاصة بشركة ( انتل ) آنفة الذكر .
خامسا : تقنية التلفزيون المفتوح Open Television  .
سادسا : تقنية التلفزيون التفاعلي Interactive Television – ITV  او التلفاز المتفاعل Interact TV  الذي انتشر في الولايات المتحدة الامريكية و بعض البلدان الاوروبية منذ اواسط التسعينات من القرن ال ( 20 ) ، و باعتماد نظام ميلتيميديا هوم بلاتفورم Multimedia Home Platform – MHP  الذي يتيح تصفح الانترنيت على شاشة التلفزيون مع امكانية التسوق و اجراء عمليات التصويت بالاضافة الى مختلف انواع الالعاب المسلية .                                              و هكذا اتاح هذا النوع من التلفزيونات امكانية الدخول على البريد الالكتروني E – mail  ، و امكانية دخول السائح الحالي او المرتقب ( العميل او الزبون ) على المواقع السياحية Web Sites   العائدة للفنادق و شركات الطيران و وكلاء السفر و شركات تأجير السيارات و شركات النقل بالقطارات و شركات النقل البحري ( الباعة ) Vendors – Sellers   و غيرها بغية الحجز و الشراء ، و على نحو مباشر ( دون وسطاء  - استراتيجية التوزيع المباشر ) ، الى جانب وسائل اخرى مثل : مراكز البيع بالهاتف و الانترنيت و اكشاك الخدمة الذاتية ( الوسطاء الجدد – بدلا من الوسطاء القدماء : وكالات السفر ، منظمو الرحلات ، باعة الجملة ، باعة التجزئة ، مكاتب السياح ، انظمة الحجز العالمية ) ( السياحة الالكترونية ) Electronic Tourism  .  و عليه فان الاتجاهات الرئيسية في تقنيات التلفزيون TV هي : -
- تقنية التلفزيون التفاعلي ITV
- تقنية تلفزيون غوغل Google TV
- تقنية التلفزيون المفتوح Open TV
- تقنية التلفزيون الفائق الجودة HDTV
- تقنية البث الرقمي Digital Terrestrial
- تقنية البث التلفزيوني عبر بروتوكول الانترنيت IPTV
الهوامش : -
----------------
( 1 ) د . حميد عبدالنبي الطائي ، التسويق السياحي : مدخل استراتيجي ، دار الوراق ، عمان ، 2004 ، ص – ص ( 319 – 320 ) .
( 2 ) الثورة التلفزيونية على الانترنيت مقبلة ، جريدة الشرق الاوسط ، ع 96044 في 15 آذار 2005 .
* عن ( السياحة الالكترونية ) للباحث ، مطبعة بيشوا ، اربيل – العراق 2010 . المصادر و المراجع ينظر : ص - ص 2009 – 2010 .