المحرر موضوع: ما معنى تسمية أرام؟  (زيارة 2155 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل henri bedros kifa

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 653
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ما معنى تسمية أرام؟
« في: 01:29 20/12/2006 »
 
ما معنى تسمية أرام؟

جريدة جديدة عربية على إلإنترنت تحت عنوان " أرام "
www.aaramnews.com


نحن سعيدون لأن بعض ألإخوة ألعرب يفتخرون بالتسمية و ألحضارة ألأرامية . إعتقد بعض ألمؤرخين أن ألتسمية ألأرامية معناها في أللغة ألأرامية " سكان ألأراضي ألمرتفعة " و هذا تفسيرخاطئ لأن ألأراميين كانوا من ألبدو ألرحل عاشوا في ألبادية ألتي تعرف أليوم بألبادية ألسورية ، إستطاعوا في ألقرن 12 ق.م. أن يسيطروا على ألشرق ألقديم و ألفوا عدة ممالك أرامية أهمها مملكة أرام دمشق وهم ألذين بنوا هذه ألمدينة ألتي لعبت دورا كبيرافي تاريخ ألمنطقة . يجب ألا ننسى أن ألجامع ألأموي ألشهير كان معبدا للإله حداد ألأرامي و قد تحول إلى كنيسة مار يوحنا قبل دخول ألمسلمين إلى دمشق .



ألمؤرخ LIPINSKY .E في كتابه ألذي يعتبر من أهم ألمراجع ألعلمية عن تاريخ و إنتشار ألأراميين في ألشرق ألقديم و هو بعنوان THE ARAMEANS ، يعتقد أن ألتسمية ألأرامية تعني بأللغة ألأرامية " ألغزلان " . قد تكون تسمية أراميين تلفظ " أريمي " كما وردت في الكتابات ألأكدية ألقديمة  ألأرامية - ألسريانية  .
ذكر ألمؤرخ LIPINSKY أن " أريمي أو أريماي " هي جمع
تكسير لكلمة " ريم " ، و معناها ألغزال في أللغة ألأرامية و كذلك
في أللغة ألعربية . نحن نؤيد هذا ألتفسير لأنه يتطابق مع تاريخ
ألأراميين ألرحل . ألأب ألمؤرخ ألبير أبونا يؤيد ألتفسير ألأول
ربما لأن أحد ألمؤرخين ألألمان قد ذكره في بداية ألقرن ألعشرين .

من ألمؤسف أن بعض ألمؤمنين بالتسمية ألأشورية قد إستغلى ألتفسير ألأول ، ففي ألمرحلة ألأولى ألتسمية ألأرامية تعني سكان
ألأراضي ألمرتفعة وفي ألمرحلة ألثانية يدعون أن ألتسمية ألأرامية
هي تسمية أشورية أطلقت على سكان ( أي ألأشوريين ) ألمناطق
ألمرتفعة . من ألمؤسف أن ألفكر ألأشوري يبتعد عن ألتاريخ ألعلمي
و ينشر معلومات عديدة خاطئة بين ألسريان لإبعادهم عن تاريخهم
ألعلمي أي ألأرامي . طبعا ألأب ألمؤرخ ألبير أبونا لا يستغل
ألتفسير ألأول لأنه يؤمن بأننا جميعا ننحدر من ألأراميين .
أخيرا هنالك برهان قاطع يثبت لنا أنه من ألمستحيل أن تكون
ألتسمية ألأرامية تعني " ܐܪܥܐ ܪܡܐ " أي ألأراضي ألمرتفعة ،
و ذلك لسبب بسيط جدا و هو أن أللغة ألأرامية ألقديمة كانت
تستخدم كلمة " أرض " تماما مثل أللغة ألعربية لتشير إلى ألأرض
أليابسة ، و قد بدأت أللغة ألأرامية في عهد ألإمبراطورية ألفارسية
أي منذ أواخر ألقرن ألسادس تستخدم كلمة " ܐܪܥܐ " بمعنى
ألأرض .


أرام هي تسمية أرامية و ليست فارسية أو كردية كما ذكر أحد ألمعلقين . و أرام هي تسمية جغرافية أطلقت على سوريا ألحالية هذه ألتسمية موجودة في ألكتابات ألأرامية ألقديمة . كتابات " سفيرة" وهي ضيعة قرب حلب ، أكتشفت فيها بعض ألنصوص ألأرامية ألتي تعود إلى أواسط ألقرن ألثامن ق.م. حيث وردت ألتسمية ألقومية و ألجغرافية " كل آرام " . يمكن رؤية هذه ألنصوص في متحف دمشق ، كذلك في متحف بيروت.


لقد أطلق أليهود تسمية " أرام نهرين " ، على منطقة ألجزيرة السورية ألتي كانت تعرف في ألمصادر ألسريانية ب " بيت نهرين" و أليونانية ب MESOPOTAMIA. كما إنتشرت تسمية " بيت أراماي " أي بلاد ألأراميين على
جنوب و وسط ألعراق منذ حوالي 500 سنة ق.م. إلى دخول ألعرب و قضائهم على ألحكم ألفارسي .



ألأغلبية ألساحقة من ألمسيحيين في ألشرق يتحدرون من هؤلاء ألأراميين ، هنالك قسم كبير لا يزال متمسكا بهويته و لغته و حضارته ألأرامية - ألسريانية و هنالك قسم أخر " إستعرب " ، أي صار يتكلم أللغة ألعربية و ألبعض منهم يدعي بعروبة ألمسيحيين قبل ألعرب أنفسهم.


هنالك علاقات قوية بين ألأراميين و ألعرب ألقدامى ، كلا ألشعبين ينتميان إلى ألعرق ألسامي أي ألشرقي . هنالك تقارب كبير بين أللغتين ألأرامية و ألعربية . لقد إنتشرت ألأرامية في كل ألشرق ألقديم بسبب سهولة أللغة و تطويرها للأبجدية ألفينيقية و بسبب إنتشار ألأراميين في كل ألشرق . لقد إستخدم ألفرس لغتنا ألأرامية كلغة رسمية في إمبراطوريتهم ألواسعة . فإنتشرت أللغة ألأرامية من آسيا الصغرى إلى ألهند . و قد محت أللغة ألأرامية أللغات ألسامية
ألقديمة مثل ألأكادية و ألكنعانية أي ألفينيقية و ألعبرية و صار أليهود يتكلمون ألأرامية و يدونون بها و قد كتبت بعض أسفارهم بأللغة ألأرامية و كان من ألطبيعي أن يتكلم يسوع ألمسيح بأللغة ألأرامية لأنها كانت أللغة ألمحكية في كل ألشرق بينما كانت أللغة أليونانية لغة ألحكام و بعض ألمدن .


نتمنى على ألإخوة ألصحافيين ألذين إختاروا إسم "آرام" ، كإسم حضاري لجريدتهم ، أن يتحققوا أكثر عن ألشعب ألأرامي ، و نحن نتمنى مساندتهم الأدبية لأن ألعثمانيين ألأتراك قد فتكوا بالشعب ألأرامي - ألسرياني و قتلوا مئات ألألوف من ألأبرياء و ذلك خلال ألحرب ألعالمية ألأولى .
نتمنى لجريدة " آرام " ألنجاح ألباهر مثل شقيقتها مجلة " آرام " ألعلمية و ألسنوية ألمهتمة بتاريخ ألشرق ألقديم ألصادرة من جامعة أكسفورد.


لقد نشرت أسماء بعض ألمراجع ألعلمية ألتي تتكلم عن ألأراميين موجودة على هذا ألرابط.
http://www.freesuryoyo.org/index.php?option=com_content&task=view&id=577&Itemid=2


حفظكم ألله جميعا


هنري بدروس كيفا