تطبيقات التجارة الالكترونية في منشآت الطعام و الشراب
بنيامين يوخنا دانيال ان منشآت الطعام و الشراب قد تكون مرتبطة بالفنادق ملكا و ادارة ، فتخدم النزلاء بالدرجة الاساس ، سواء وقعت داخل الفنادق او خارجها . و قد تكون مستقلة عنها فتعمل بمفردها او ضمن سلسلة مطاعم تديرها شركة ما . و قد تكون مصاحبة لنشاط النقل جوا او بحرا او برا .
و لذلك كانت تطبيقاتها للتجارة الالكترونية في معظمها متداخلة مع المنشآت السياحية الاخرى ، و مكملة لها في حالات كثيرة . فالسائح الذي يقدم على حجز و شراء بعض الليالي السياحية من احد فنادق الخدمة الكاملة full – services hotel عبر موقعه على شبكة الانترنيت ، متضمنة الماكولات و المشروبات المقدمة في مطاعمها او في غرفها room services بواسطة موظفي الخدمة service staff يكون قد اجرى الكترونيا في الغالب المراسم و الحجز الخاص بوجباته اثناء فترة اقامته في الفندق ايضا .
و هكذا بالنسبة للسائح او المسافر الذي يحجز تذكرته الكترونيا على احد الخطوط الجوية ، لانه سيحصل على وجبة طعام و شراب على متن الطائرة في اقل تقدير .
و قد يحصل ايضا على وجبة اخرى او اكثر على نفقة شركة الطيران من المطاعم المتعاقد معها في دولة العبور ( الترانزيت ) .
كما صار ممكنا ان يجري حجزه الكترونيا ، و عن طريق الانترنيت من خلال مواقع بعض المطاعم الكبرى ، و على وجه الاستقلال .
*عن ( السياحة لالكترونية ) للباحث ، مطبعة بيشوا ، اربيل – العراق 2010 . المصادر و المراجع : ص – ص 209 – 210 .