المحرر موضوع: المنظمة الآثورية تؤبن الشاعر الراحل نينوس احو في القامشلي  (زيارة 869 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل A D O

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 129
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
المنظمة الآثورية تؤبن الشاعر الراحل نينوس احو في القامشلي
آدو الإخباري / القامشلي: أقامت المنظمة الآثورية الديمقراطية حفل تأبين الشاعر الآشوري الراحل نينوس آحو, وذلك مساء يوم الأحد  المصادف 1 أيلول 2013 في مقرها الكائن بمدينة القامشلي، وسط حضور جماهيري كبير.
افتتح الحفل بالوقوف دقيقة صمت على روح الشاعر القومي نينوس آحو، و أرواح شهداء شعبنا السرياني الآشوري، ووطننا سوريا،  تلاها لوحة إمائية قدمها الفنان التشكيلي فادي خيو بالمشاركة مع فرقة أورنينا. 
هذا وقد تخلل الحفل عدة فقرات شعرية منها ما كان من تأليف الشاعر الراحل نينوس آحو، ومنها ما قدمه كل من الاديب عيسى رشيد, و الملفونو أنطون توما  هذا وقد قدمت الشابة نوهدرا حنا أغنية قومية بعنوان "يا ابن الأمة" بالإضافة إلى أغنية من أشعار نينوس آحو أداها الشاب أورابا كورية.
وخلال حفل التأبين تم عرض فلم وثائقي قصير عن سيرة الشاعر الآشوري الراحل نينوس آحو, وفي ختام الحفل التأبيني ألقى مسؤول المكتب السياسي للمنظمة الآثورية الديمقراطية كبرئيل موشي  كلمة للمنظمة تحدث فيها عن دور الشاعر نينوس آحو القومي البارز منذ انضمامه إلى صفوف المنظمة عام 1961 ليكون من الرعيل الأول، حتى تاريخ وفاته مساء الخامس عشر من تموز لعام 2013 بعد معاناة طويل مع مرض اللوكيميا.
 وخلال كلمته ركز موشي على الدور القوي الذي لعبه الشاعر في توحيد الصف القومي، وفي ختام حديثه جاء مسؤول المنظمة الآثورية الديمقراطية على الجانب الادبي لأشعار الراحل  القومي منها، والوطني، والإنساني.