المحرر موضوع: نـداء البطريركيـة الكاثوليكيـة الكلدانيـة لمسـاعدة قرانـا ونـوم العافيـة لنـواب شـعبنا  (زيارة 14964 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل حبيب تومي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1724
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
نداء البطريركية الكاثوليكية الكلدانية لمساعدة قرانا ونوم العافية لنواب شعبنا
بقلم : د. حبيب تومي
habeebtomi@yahoo.no
بدءاً يعتبر نداء البطريركية  عملاً إنسانياً لا غبار عليه ، فطلب المساعدة من ميسوري الحال وأهل الغيرة والشهامة لإسعاف المحتاجين ، او لتقديم الإغاثة والمعونة في حالات الكوارث الطبيعية او الإنسانية ، كل هذه الحالات وغيرها من الحالات تعتبر حالة إنسانية ضرورية ينبغي دعمها ، ولا ريب ان زيارة غبطة البطريرك مار لويس روفائيل ساكو الكلي الطوبى للمنطقة قد اتاح له الأطلاع عن كثب على احوال شعبه الكلداني وبقية المسيحيين القاطنين في القرى المسيحية المنتشرة في قرى ومدن الأبرشية الموحدة في زاخو وعمادية . وانطلاقاً من ثقتي بأن غبطة البطريرك مار لويس روفائيل ساكو الكلي الطوبى يحترم ويقبل الرأي الآخر ، ولهذا اكتب رأيي الصريح عسى ان يكون له صدى لدى اصحاب القرار .
اولاً
ورد في نداء طلب المساعدة هذه الفقرة :
( وجهت البطريركية الكلدانية، ومقرها بغداد، نداءً لمساعدة القرى المسيحية في شمال العراق، مادياً، لحثهم على البقاء في مناطقهم.) انتهى الأقتباس .
في الحقيقة ان مصطلح ( شمال العراق ) قد أبطل تداوله ، وكانت في العهود السابقة وزارة باسم وزارة شؤون الشمال إذ كانت لفظة كوردستان ممنوعة من التداول ، وكان يشار الى منطقة كوردستان بمصطلح شمال العراق او الشمال فحسب ، لكن بعد ان اصبحت دولة العراق دولة اتحادية تضم اقليم كوردستان ، ولم يعد من يستخدم مصطلح شمال العراق بل اقليم كوردستان ، وإن المسؤولين العراقيين في بغداد ومن اعلى المستويات يتداولون مصطلح اقليم كوردستان في خطاباتهم وتصريحاتهم ولا ادري سبب عودة البطريركية الموقرة الى المصطلح القديم .
ثانياً
مد يد المساعدة ، مادياً ، لحثهم على البقاء في مناطقهم ، وأعتقد انه يراد في هذه الفقرة بحثهم على عدم الهجرة والبقاء في الوطن .
في الحقيقة إن مسألة الهجرة تعتبر من المعضلات الشائكة والمعقدة التي لا يمكن أيقافها بتقديم الدعم المادي للعوائل او للافراد فحسب . في سنة 2009  قابلت الأستاذ سركيس اغا جان وكان وزيراً للمالية في حكومة اقليم كوردستان وجرى الحديث عن الهجرة ، وقلت في وقتها : ان المبالغ الشهرية التي تعطى للعوائل ليست الحل الأمثل ولا يمكن التعويل عليها في الحد من ظاهرة الهجرة  ، هنالك مثل صيني يقول : (لا تعطيه سمكة بل اعطيه العدة وعلمه كيف يصيد سمكة ) ، اجل ان تقديم المساعدات لشاب يستطيع ان يعمل ويكدح ، فإننا نزرع فيه روح التسول وزعزعة الثقة في النفس ، ودعوت حينذاك لإنشاء المصانع الأنتاجية وحقول دواجن وتسمين العجول وغيرها من المشاريع بدلاً من تشييد الكنائس الفخمة او الأديرة او بنايات ، إن هذه الأبنية تغدو هياكل صماء  إن هجرها الأنسان ، إنها لا تشكل سبباً  وجيهاً ومقنعاً لتشد الإنسان على البقاء والأرتباط بالأرض ، إن الذي يشده هو مصدر رزقه ، فمعمل تعليب الفواكه مثلاً في مدينة من مدننا ، يعمل فيه مدير المعمل والسواق والموظفين ومسوقي الأنتاج والعمال واكثر من ذلك تطرح الأسهم لشرائها من قبل الأفراد فيكون حافز العمل والمساهمة ، اجل يأتي بعد الوضع الأمني والسياسي يأتي العامل الأقتصادي ، فالعاطل عن العمل ، يستعد لقطع آلاف الأميال بغية ايجاد وظيفة او عمل يكفل معيشة عائلته واطفاله .
هكذا تكون مدننا وقرانا بأمس الحاجة الى إنشاء مشاريع انتاجية لكي نساهم في ( تعليم الشباب كيف يصيدون سمكة ، بدل اعطائهم سمكة ) .
ثالثاً
قرأنا على المواقع وفي وسائل الإعلام قبل حوالي سنة او اكثر بأن الحكومة الأيطالية قدمت مساعدة للقرى والأرياف في جنوب العراق قدرها 400 مليون دولار ، وسؤالنا لماذا لم يخصص جزء من ذلك المبلغ الكبير لدعم قرانا المسيحية في اقليم كوردستان ، ولمن ذهبت تلك الملايين ؟ ولماذا لم يكن للمسيحيين اي حصة من ذلك المبلغ الضخم ؟  لقد كان المسيحيون اولى بتلك المساعدات ، وهم بأمس الحاجة الى اي مساعدة ، حيث قطعت ارزاقهم وجرى الأستيلاء على دورهم او بيعت بأبخس الأثمان ، فلماذا لم ينصف المسيحيين  بشئ من تلك الملايين ؟ اسئلة لمن يهمه الأمر حبذا لو نجد جواباً لها .
رابعاً
علمنا ان القرى التي زارها غبطة البطريرك هي بحاجة الى خدمات ومطالب اخرى وحسب ما جاء في بيان البطريركية ، وفي بيان لاحق وحسب الرابط الأول والثاني في نهاية المقال إذ ورد :
(ان البطريركية الكلدانية تتابع "من كثب مطاليب أبناء شعبنا مع الحكومة المركزية وحكومة الإقليم. وأبدت الحكومتان النية الصادقة في تلبية المطاليب، ولكنها بحاجة إلى الوقت. فمثلاً أبناء القرى المهجورة في السابق وأتى آخرون وبنوا على أراضيها بيوتهم وزرعوا فيها، يحتاجون إلى تعويض وبيوت لينتقلوا إليها. وهناك وعود وإجراءات حقيقية لمعالجة هذا الملف) وعن المطالب البسيطة ورد :
(أما المساعدات الآنية فهي تعبير عن الشراكة والتشجيع في سبيل معالجة المطاليب البسيطة. عالجت البطريركية بعضها من خزانتها، ولكنها غير قادرة على تلبية جميع الاحتياجات. نذكر بعضها: باص صغير لنقل الطلاب، إصلاح بعض البيوت، اثاث لروضة الاطفال، تكييف، مستوصف، مساعدة مرضى واشخاص وحدانيين، ارامل، ايتام، اصلاح بساتين، شراء شتلات...) .
حسناً كل هذه المطالب شخصها غبطة البطريرك اثناء زيارته القصيرة للمنطقة ، ونحن من حقنا ان نسأل : اين ممثلي شعبنا الذين انتخبهم الشعب الكلداني وبقية المسيحيين ومنحوهم الثقة لتمثيلهم في البرلمان الكوردستاني ، لماذا لم يحركوا ساكناً الى اليوم .
اقول :
لقد أُصبنا بالصمم من من صياح وتبجح احد الكتاب من شعبنا وهو لا ينفك يردد مقولته بمناسبة وبدون مناسبة فيقول : بأن ( شعبنا الكلداني السرياني الآشوري ) قد انتخب ديمقراطياً ممثليه ولم ينتخب الكلدانيين لأنهم انقساميين والى خره من المصطلحات التخوينية ، فنحن نهمس بأذن هذا الكاتب المعروف بتنقلاته من هذه الضفة الى تلك ، نقول له ولمن يردد هذه الأحجية المملة :
 لماذا لم يحرك هؤلاء الممثلون (الشرعيون) ، المنتخبين ديموقاطياً ولم يحركو ساكناً في برلمان اقليم كوردستان ؟ الم يمنحهم الشعب الكلداني وبقية مسيحيي العراق ثقتهم ؟ لماذا هم غارقين في سباتهم ؟ لماذا لم يكلفوا انفسهم بزيارة المنطقة والأطلاع على مشاكلها لعرضها على المسؤولين في البرلمان وفي حكومة اقليم كوردستان ؟
لماذا شخص البطريرك النواقص خلال زيارته القصيرة في حين ممثليه غارقين في نوم العافية ، هل انتهى دورهم بعد الأستحواذ على اصوات الناخبين من ابناء شعبنا الكلداني ومعهم الآشوريون والسريان ؟ ولحد الآن لم نسمع منهم اي تصريح بما صرحت به البطريركية فالذي نقوله لممثلي شعبنا في اقليم كوردستان ومعظم ممثلينا في برلمان العراق نقول لهم : صح النوم ، بعد ( غفوة القيلولة ) .

د. حبيب تومي ـ في 06 ـ 09 ـ 2013
   



غير متصل سيزار ميخا هرمز

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1071
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
انا استغربت ايضا من استخدام مصطلح شمال العراق رغم انه جغرافيا صحيح لكن هذا المصطلح الجغرافي يثير حفيظة الاخوة في اقليم كردستان
الاخوة الكرد يستخدمون مصطلح الموصل ولا يستخدمون مصطلح محافظة نينوى وهذا بثير حفيظة العرب في المحافطة .. قلنا ونقولها ان البطريركية والاساقفة بحاجة الى مستشارين في الشان السياسي والاقتصادي .. الخ
النواب الفائزين بكوتا المسيحية لم يقدموا شيئأ لشعبنا المسيحي بدلائل عدم تحقيقهم ولو واحد بالمية من برنامجهم الانتخابي احداث زاخو ما زالت عالقة بالاذهان والاعتداءت المستمرة على اهالي قرانا والتغيير الديموغرافي يسير على قدم وساق والهجرة تصرب بقوة فماذا يفعل النواب الخمسة من قائمة ما يعرف بالمجلس الشعبي وقائمة زوعا سوى التملع بالمميزات البرلمانية

سيزار ميخا هرمز

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5252
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ حـبـيب العـزيز
نحـن عـراقـيّـون وكـلـنا نعـرف أن في شمال العـراق يعـيش أغـلب إخـوانـنا الأكـراد كـما أن مصطلح الإقـليم الشمالي يعـني شمال العـراق بالمفـهـوم الشعـبي والـدولي أيضاً ، ولا أعـتـقـد أن أحـداً من العـراقـيّـين بكـل قـومياته يجهل معـنى ذلك ، وفي ذات الـوقـت لا يتـطـلب أن يكـون مثيراً لحـفـيظة إخـوانـنا الأكـراد لأنهم ليسوا منـفـصلين عـن العـراق ، والجـبال تبقى شامخة ذات كـرامة حـتى إذا تسَـمـَّـتْ بالشمال ، وعـليه إذا قـلـنا شمال العـراق فإنـنا نـقـصد الإقـليم الشمالي ، وإذا قـلـنا الإقـليم الشمالي فإنـنا نـقـصد شمال العـراق ، وهـكـذا حـين إتحـدتْ سـوريا مع مصر ، ما كان يفـرق لو قـلـنا الإقـليم الشمالي للجـمهـورية العـربـية المتحـدة أو لو قـلـنا سـوريا فـقـط ، أما إذا كانـت هـناك ضرورة في المكاتبات الرسمية والـﭘـروتوكـولات فـحـينـئـذ تـستـخـدَم المصطلحات الـواجـبة ولا غـبار عـلى ذلك .

 


غير متصل حبيب تومي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1724
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ سيزار هرمز والأخ مايكل سيبي
تحية ومحبة لكما وشكراً لمروركما الجميل .
 في مسألة الأسماء للبلدان او المناطق او اسماء الشخصيات ، فثمة بروتوكول عالمي متفق عليه ، مثلاً سيريلانكا كان كان اسمها جزيرة سيلان ، حتى ان اسم الشاي كانت ماركة شاي سيلاني من الماركات العالمية الجيدة ، وبعد ذلك بدل الأسم الى سيريلانكا ، ويكتب بالحروف اللاتينية ، لكي يصار الى تداوله ، وهكذا اسماء الرؤساء ورؤساء الحكومات ووزراء الخارجية ، وكذلك اسماء البلدان . اما مسالة كوردستان فالمسألة كانت انطلاقاتها قومية بحتة ، إذا لفظ كوردي اسم كوردستان في المفاوضات مع الحكومات العراقية ، كان يترجم الكلام على انه محاولة للانفصال ، وهكذا جرى تداول شمال العراق او الشمال او الأقليم الشمالي كما يقول الأخ مايكل سيبي .
في الحقيقة ان القوة هي التي تتكلم وتفرض المصطلحات فحينما اصبح الأكراد في موقع قوة ، ارادوا هويتهم بشكل كامل غير منقوصة ، لا شمال العراق ولا اقليم الشمال بل كوردستان  او اقليم كوردستان للاشارة الى كوردستان العراق . وجرى تداول المصطلح في النطاق الرسمي في الدولة العراقية وفي المحافل الدولية ، وإن استخدمت البطريركية مصطلح اقليم كوردستان فهي تطبق القوانين العراقية وما هو مدون في الدستور العراقي ، ولهذا كان تعليقي في النقطة الاولى من المقال اعلاه ، دمتما بخير ومحبة اخي مايكل وسيزار
حبيب

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ حبيب تومي مرحبا

لقد كان الاخ باسم دخوكا قد فتح موضوع ينتقد فيه المؤتمر الكلداني والاحزاب الكلدانية والكتاب الكلدان وتحدث ايضا عن عدم تحقيقهم لاي منجز.

اليوم وبعد مشاهدتي موضوعك وقبل ان انقر عليه رايت العنوان "نـداء البطريركيـة الكاثوليكيـة الكلدانيـة لمسـاعدة قرانـا ونـوم العافيـة لنـواب شـعبنا"

واول ما تصورته اي قبل النقر انك ستدعوا وتحث الجميع على التبرع وستقول ككاتب كلداني "على جميع الكلدان ان يتبرعوا" وبان على كل الاحزاب الكلدانية ان تشارك في جمع التبرعات وبان على جميع الكتاب الكلدان ان يكتبوا ويحثوا على تلبية النداء باستمرار حتى لا يتم نسيانه...

ولكن للاسف وبعد النقر لم اجد اي شئ من هذا القبيل، بل رايت انك تطرقت الى جوانب اخرى وكما يبدو فان التعليقات ستحول الشريط الى انتقادات وتعليقات على البطريركية الخ كالعادة

انا مع هذا سادخل في نقاطك التي تحوي تعليقات ايضا

عندما تقول انت بان a=b فهذا يعني بانني استطيع استعمال a او b فلا ادري لماذا هذا سيزعج الكورد؟

اقليم كوردستان يقع في شمال العراق. الفرق هو ان الجزء الاول هو مصطلح سياسي والثاني جغرافي.

وانا كشخص يحتاج للاستشارين اتسال عن اين هي الخريطة التي توضح مواقع تواجد المسيحين في شمال العراق؟ واين هي خريطة اقليم كوردستان المتفق عليها من قبل حكومة الاقليم وبغداد ؟

اما الجزء الاخر واقتبس منه "لماذا لم يحرك هؤلاء الممثلون (الشرعيون) ، المنتخبين ديموقاطياً ولم يحركو ساكناً في برلمان اقليم كوردستان ؟ الم يمنحهم الشعب الكلداني وبقية مسيحيي العراق ثقتهم ؟ لماذا هم غارقين في سباتهم ؟ لماذا لم يكلفوا انفسهم بزيارة المنطقة والأطلاع على مشاكلها لعرضها على المسؤولين في البرلمان وفي حكومة اقليم كوردستان ؟"

كلامك هذا صحيح جدا.

ولكن الحقيقة تبقى في اننا كلنا كشعب سواء الكلدان والاشوريين والسريان اشخاص فاشلين. نحن شعب فاشل ولهذا لدينا احزاب كلها فاشلة.

نحن كلنا وكل ما نفعله هو ان كل واحد منا ينتقد فشل الاخر ، ولا احد يطرح سؤال لنفسه لماذا انا فاشل، ولا احد ينتقد فشله بنفسه.

ليس هناك شعب في هذا العالم  فاشل مثلنا 



تحياتي


غير متصل حبيب تومي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1724
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ لوسيان المحترم
تحية ومحبة
إن لفظ مصطلح كوردستان في العقود السابقة كان مصيبة ، فمن يتدوال هذا المصطلح مصيره الأعتقال وما وراء الأعتقال ، وكما قلت في تعليقي السابق فإنه لفظه من قبل الوفد الكوردي المفاوض كان يعني الدعوة الى الأنفصال ، وهكذا جرى تداول مصطلح الشمال ، وكان هنالك وزارة باسم وزارة شؤون الشمال . ولا اريد الأسترسال في هذا الموضوع .
انتقل الى موضوع التبرعات للمحتاجين ، اجل اخي لوسيان انا لا اؤيد فكرة الصدقة والحسنات ، انا اؤمن بالواجبات والحقوق ، كل شخص عراقي ينبغي ان يكون له ضمان اجتماعي تضمنه الدولة رغماً عنها وليس صدقة او حسنة منها ، لدينا البلد العراقي ميزانيته اكثر من مئة مليار دولار ونناشد المنظمات الأنسانية ان تجود وترحم ابناء شعبنا  .
 لماذا ؟ وكيف ؟  اين المليارات ؟  لماذا نطلب الصدقات لشعبنا ؟ نحن لسنا فقراء لكي نطلب المعونة ، الدولة معنية بتوفير فرص عمل للعاطلين ، الدولة معنية ببناء المدارس وتوفير الخدمات وبناء المستشفيات ووو ... فلماذا نطلب صدقات لشعبنا ؟ اجل انا مع نيل حقوق شعبنا كاملة ولست مع جمع تبرعات ، وكما قلت في مقالي عن المثل الصيني : يقول علمه كيف يصيد السمكة بدل ان تعطيه سمكة .
اما بالنسبة الى قولك اخي لوسيان بأننا فاشلون ، فهذا حكم قاس ، فعليك حينما تصدر مثل هذا الحكم عليك ان تنظر الى الموضوع من جميع الجوانب ، وسؤالي لك :
ما هو موقفك وانت وقومك منتشرون في نتوءات مرجانية وسط محيط هائل مترامي الأطراف ، وماذا يمكن لتلك النتوءات او الجزر الصغيرة ان تفعله وسط ذلك المحيط المترامي ؟
تحياتي
حبيب

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ لوسيان المحترم
تحية ومحبة

انتقل الى موضوع التبرعات للمحتاجين ، اجل اخي لوسيان انا لا اؤيد فكرة الصدقة والحسنات ، انا اؤمن بالواجبات والحقوق ، كل شخص عراقي ينبغي ان يكون له ضمان اجتماعي تضمنه الدولة رغماً عنها وليس صدقة او حسنة منها ، لدينا البلد العراقي ميزانيته اكثر من مئة مليار دولار ونناشد المنظمات الأنسانية ان تجود وترحم ابناء شعبنا  .
تحياتي
حبيب


الاخ حبيب تومي المحترم تحية  ومرحبا مرة اخرى

انا مستعجل لهذا ساركز على هذه النقطة حيث براي هي غير صحيحة بل خاطئة.

ليس هناك دولة في هذا العالم تدفع اموال الى ابناء شعبها لتضمن له ضمان اجتماعي.

انت ما تراه في الدول الاوربية من وجود ضمان الاجتماعي فهذا لا توفره الدولة. هذا نتج عن عقد اجتماعي بين افراد المجتمع حيث يدفعون ضرائب الى صندوق الضمان الاجتماعي ويدفعون ضرائب الى صندوق الضمان الصحي ويدفعون  ضرائب الى صندوق الضمان التقاعدي.

اي ان افراد المجتمع يعتمدون بنسبة 100% على انفسهم، هم اللذين من يدفع للدولة وليس العكس. هم اللذين وضعوا قوانيين واليات لادارة كيفية صرف اموال الضرائب في هذه صناديق الضمان. الدولة تقوم فقط بادارتها.

بمعنى اخر بامكان افراد هذه المجتمعات الاوربية ان يغيروا غدا رايهم ويقرروا بان لا يدفعوا اية ضرائب لصناديق الضمان الاجتماعي والصحي والتقاعدي ، عندها الدولة لن تملك اية اموال وصناديق الضمان ستصبح خالية وعندها من يملك اموال بنفسه سيعيش ومن لا يملك دخل سيبقى في الشارع او سيهاجر الى دولة اخرى.

وبالطبع يوجد في هذه المجتمعات الاوربية العديدين من اللذين وضعهم المالي جيد حيث يملكون استثمارات كشركات ومحلات الخ وهم غير محتاجين للمساعدات ولكنهم مع هذا يؤيدون دعم هكذا صناديق ضمان لانهم يؤيدون التعاضد والتضامن والتعاون.

اذا كان هؤلاء يستطيعون فعل ذلك فلماذا لا نستطيع نحن؟ حتى وان لم يكن الشعب العراقي كله مستعد لفعل ذلك، فنحن كجزءمن شعب لنا خصوصيتنا ونطالب بحكم ذاتي لكوننا نعتقد باننا نستطيع ادارة امورنا يمكننا ان ننشئ صندوق مشابه لهكذا صناديق .

ولكن لماذا لا نفعل ذلك؟ ـ الجواب لاننا نحن الكلدان والاشورين والسريان شعب فاشل لا افعال لنا. هذا ليس حكم قاسي وانما حقيقة مؤلمة.

الحكم القاسي هو حكمنا في رفضنا التعاضد والتضامن والتعاون.

البطريركية الكلدانية وجهت نداء للتبرع لمساعدة اخوات واخوان لنا ويمكن لك ان تعتبره انشاء صندوق ضمان اجتماعي لمساعدة المحتاجين مثل اي مجتمع اوربي، حيث في المجتمعات الاوربية من يحصل على المساعدات هم المحتاجين ، ولكن الفائدة هي للمجتمع كله لان اولا اي شخص بنفسه او اقربائه قد يحتاج غدا للمساعدة وثانيا لان هذا يخلق استقرار في المجتمع ويساعده في خلق التلاحم. واذا لم يفعلوا فهم سيبحثون ايضا عن الهجرة

تحياتي



غير متصل akoza

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 329
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد لوسيان المحترم
لو تراجع آرشيف مقالات السيد حبيب تومي ستجد هناك ثلاث مقالات عنوانها عن رؤساء وزراء أقليم كردستان، مرة عن برهم صالح ومرتين عن نيجيرفان البرزاني ولكنه يحشر في نهاية كل مقال موضوع مصرف الوركاء في كردستان الذي وضع فيه كما يقول هو مبالغ مالية من ضمنها مبلغ بيع مسكنه في بغداد حيث كان لديه مشاكل مع المصرف المذكور وعندما سئل السيد تومي في احدى المقالات عن من اين يعيش فقال انا اعيش من منحة ملك النرويج ؟والسؤال ألا يجب على السيد تومي ان يبلغ الحكومة النرويجية عن امواله التي في مصرف الوركاء ؟!!فهل يمكن ان يفكر السيد تومي بالتبرعات؟
أما بخصوص قولك أننا شعب فاشل فانا اؤيدك واظن أني سبقتك بهذا حتى ولو مع نفسي...

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيد حبيب تومي المحترم : لقد قلت في تعليق سابق لأحد الاخوة والذي دعا الى تأيد الفكرة وتفعيلها وها انا اكرر ما قلته مرة اخرى : المسألة ليست بتبرعات هنا او هناك او مساعدة وقتية من هنا او هناك وليست بالدعوات او الصلاة او الصوم فلا معجزات ستهبط من الفوق ، المسألة تتعلق بالمواطنة والشراكة الحقيقية في ذلك التراب والهجرة ليست بسبب الظروف الاقتصادية لا بل تلك الظروف هي وكما نسمع ونرى افضل الآن بكثير عن عهود سابقة ، فالوطن مسؤول عن رعاياه وهذه المسؤولية تقع على حكومة الاقليم وكذلك الحكومة المركزية في توفير الامن قبل كل شيء ومن ثم تحسين الظروف الاقتصادية للمواطن فيجب الضغط على ذلك الوتر وليس التعلق مرة اخرى بالدعوات او الصلاة من اجل تحسين الوضع .. فالوضع سوف لا يتحسن ابداً بالفتاة من هنا او هناك بل من قاعدة اقتصادية وعلمية ينتهجها السياسي والجالس على الكرسي والمنتخب من قبل الشعب .. فكفاكم  دعوات لأن لو كانت تلك الدعوات مستجابة او مسموعة لكان افقر مسيحي عراقي  الآن على سطح المريخ .. تحية للجميع

غير متصل غالي غزاله سدني

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 182
    • مشاهدة الملف الشخصي

     الساده ابطال الساحه والميدان ( اعداء حبيب تومي  )

        تحياتي

           نصيحه اخويه  المطلوب  منكم دعم  مقال الاخ الدكتور حبيب تومي  والمحاولة  لاضافة ما يدور في افكاركم  لبناء
شعبنا المسكين وليس  الهدم والتشائم والثرثره الزائده  وخلط الاورق  وهمكم الوحيد  الهجوم على مقال الدكتور حبيب تومي
 سؤالي هل  مقالات  الدكتور حبيب تومي ((  بعبع )) لماذا هذا الخوف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

                    شكرا للقراء الكرام

                                                      غالي غزاله - استراليا

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
فكفاكم  دعوات

لماذا كفاكم دعوات يا صاح ؟

الكنيسة وجهت نداء للتبرع فاما ان يتبرع  كل شخص او لا يتبرع ليس هناك من سيتعرض الى اجبار.

"كفاكم دعوات" هذه من حقك ان توجهها فقط لنفسك اي كان من المفترض ان تقول التالي " يا اخوان اذا وجدتم نيسان سمو لا يملك شيئا ويحتاج الى مساعدة فلا تساعدوه ولا تدعوا الى مساعدته واتركوه يتخبط في مشاكله بنفسه", وليس بان تتحدث بدلا عن المحتاجين من ابناء شعبنا لان هذا ليس من حقك.

الاموال بالطبع لا تنزل من السماء على الدولة لتوزعها على المحتاجين. انت بصفتك تقيم في الخارج فاذا كنت عاطل عن العمل وهذا ما يبدوا فان الاموال التي تحصل عليها كمساعدات من الضمان الاجتماعي فهذه لا تدفعها الدولة لك وانما يتم دفعها من الاخرين كضرائب. كلمة "الضرائب" هي مصطلح اقتصادي قانوني ولكن يمكن ان تسميه ايضا تبرع.  حيث بامكان افراد هذه المجتمعات ان يرفضوا دفعها لانها اموال يدفعونها  من رواتبهم وتعبهم.

مشكلة العراق بشكل عام انه يشعر بان الدولة هي تموله وليس هو ممول الدولة. ولهذا يشعر بان الدولة توزع صدقات وكأن الاموال تخرج من جيوب السياسين, بيينما في الغرب السياسين يعيشون عالة على دافعي الضرائب ولا حق لهم بالتحدث مثل السياسين في العراق. وهذا خلق في الغرب ايضا مجتمع مستقر يشعر بالمسؤولية بينما في الشرق لم نجد هذا. نداء الكنيسة اذا كبر حجمه ممكن ان يساهم في خلق ثقافة في العراق يجعل الافراد يغيرون تفكيرهم.

هذا التعاضد والتضامن والتعاون في المجتمعات الغربية اللذي شرحته ايضا في مداخلتي السابقة حول الضمان الاجتماعي انت ستقول لي من اين جاء؟

وانا ساجيب على هذا السؤال: هذه الفكرة تم الدعوة لها تاريخيا في المانيا من قبل الحزب الديمقراطي المسيحي اللذي كان يتزعمه في تلك الفترة الرئيس كونراد أديناور اللذي كان شخص متدين كاثوليكي. وهي فكرة مستوحاة من التقاليد الكاثوليكية للتدريس الاجتماعي وبشكل عام من الاخلاق المسيحية وهذه تجدها هنا:

 The social market economy was originally promoted and implemented in West Germany by the Christian Democratic Union (CDU) under Chancellor Konrad Adenauer in 1949.

It was strongly inspired by  the tradition of Catholic social teaching or more generally, Christian ethics

http://en.wikipedia.org/wiki/Social_market_economy

وبعد هذا بالطبع اوجدوا لها قواعد علمية حول كيفية تطبيقها ومن ثم انتقلت الى الدول الاوربية الاخرى ودول خارج اوربا مثل استراليا وكندا وغيرها. يعني هي امتلكت اساس اخلاقي في المجتمع ومن ثم اوجدوا لها قواعد علمية.

يعني انت تتحدث بشكل استهزاء من مقترحات الاخرين وتستعمل  في كل مرة كلمة "علم" هذا بدون ان تشرح اي شئ حول ما تعرفه عن العلم والسبب في ذلك هو  لان معلوماتك العلمية في كل المجالات عبارة عن صفر.

كان من المكن لاي شخص ان يعتبر النداء اللذي يعبر عن خلق تضامن وتعاون بيننا مهما للغاية وفي نفس الوقت ان يطالب الحكومة في بغداد والاقليم بوضع مخصصات مالية لنا.

ولكن بدلا من ذلك تحدث الاخ حبيب تومي واخرين من المعلقين عن اشياء اخرى لا علاقة لها بعنوان الموضوع مثل "لماذا شمال العراق وليس اقليم كوردسان" هذا بالرغم من ان البطريركية تستعمل المصطلحين كما نجد هنا حيث تشير الى اقليم كوردستان ايضا.

http://www.saint-adday.com/index.php/permalink/4874.html

اما قيام الكورد بالاعتداء على قرى لنا مثل قرية "دشتاخ" فهذه لم تؤدي الى اثارة حفيظة الاخ حبيب والمعلقين.

قبلهما جاء الاخ انطوان الصنا اللذي يعتبر نفسه بنفسه ولوحده "شخص خبير" ليعلن عن تحفظه على نداء الكنيسة مقارنة توقعه لحجم التبرعات مع الاموال المخصصة للتركمان وقمت بالرد عليه ايضا بشكل علمي كما في ادناه الملون بالازرق حيث اريته قراراته الغير العقلانية ولكن السيد صنا قال بان ليس من عادته الرد على اي شخص يقوم بدحضه علميا.  هذا وعلما بان مطالبة الحكومات بتخصيص اموال لنا هو من مهمة الاخ حبيب وصنا وغيرهم من السياسين من العاملين في الاحزاب بالدرجة الاولى. ولكن هؤلاء يفهمون المسؤولية بمطالبة الكنيسة بفعل ذلك وعندما تقوم الكنيسة بذلك فان الاحزاب تعتبر انجازات الكنيسة منجزات لهم ولاحزابهم وهذا ما يجعلني في كل مرة اقع على الارض من شدة الضحك. والان عندما وجهت الكنيسة نداء للتضامن مع ابناء شعبنا فان ممثلي احزابنا مثل الاخوان حبيب والصنا  قاموا بالكتابة عن عدم وجود اية اهمية لهذا النداء ليقنعوا شخص مثل نيسان سمو بهذا.  العاملين في احزابنا يطالبون الكنيسة في ان تتعاون معهم وتنفذ طلباتهم ولكن ان طلبت الكنيسة هذا منهم فهم يرفضون بشدة ويكتبون بشكل مثير للعجب والاستغراب.

لو ان هناك مليون شخص منا وتبرع كل شخص فقط ب 20 دولار خلال سنة فسيكون هناك 20 مليون دولار. هذا كان كمثال, اذن لماذا ليس هناك اية اهمية لها؟

الان دحضي لما طرحه السيد انطوان الصنا في شريط اخر اضع رابطه في اسفل مداخلتي:

كان هناك مركز للبحث العلمي قام باجراء تجارب لمراقبة مدى عقلانية تصرف البشر, حيث كان هناك شخص يريد شراء جهاز صغير لتسخين الماء لاعداد القهوة والشاي بسعر 18 دولار, فقال له احدهم بان هناك محل اخر يبعد 15 دقيقة يبيع نفس الجهاز ولكن بسعر ارخص فقط ب 10 دولار. عندها قال هذا الشخص اذن ساذهب الى ذلك المحل واربح 8 دولار.

نفس الشخص بعد فترة اراد شراء جهاز تلفزيون  بسعر 498 دولار. فقال له احدهم بان هناك محل اخر يبعد 15 دقيقة يبيع نفس التلفزيون ولكن بسعر اقل فقط ب 490 دولار اي ستربح 8 دولار. عندها قال هذا الشخص بانه لن يذهب الى ذلك المحل فقط من اجل 8 دولارات. لماذا تصرف الشخص هكذا؟ لان هذا الشخص قارن في البداية 18 دولار مع 8 دولار ووجد 8 دولار لها قيمة كبيرة. اما في الحالة الثانية فقارن 498 دولار مع 8 دولار وشعر بان 8 دولار لا قيمة لها مقارنة مع هكذا مبلغ كبير. ولكن هذا الشخص في كلا الحالتين هو سيربح 8 دولار, اذ سواء اذا ربحها من الجهاز الاول او من التلفزيون فهذا المفترض لا يؤخذ بنظر الاعتبار لانه كما قلنا سيربح في الحالتين نفس المبلغ.

ولكن ماذا نستنتنج من هذا؟

نحن نستنتج وكما ذكر المركز العلمي من ان الانسان يفقد تصرفه العقلاني ويتوجه ليتصرف ويقرر بشكل غير عقلاني عندما يقوم باجراء مقارانات.

هذا التصرف الغير العقلاني نلاحظه في المعلقين اعلاه عندما يقارنون توقعهم لحجم التبرعات مع الاموال المخصصة للتركمان مثلا حيث قرروا بعدها بان لديهم اذن تحفظ على اقتراح الكنيسة وبان التبرع لن يكون لديه اية اهمية وقيمة.

انا اردت اظهار هذا التصرف والقرار الغير العقلاني علميا لاتوجه واحفز الاخرين والقراء ليخصصوا مبلغ شهري للتبرع ليكون للكنيسة راسمال مستمر. هذا التبرع يجب ان يكون مستمر حتى وان خصصت الحكومة مبالغ للتعمير, لان مهما كان المبلغ فان الاحتياجات هي كبيرة يعني سيمكن توسيعها لتقديم خدمات اكبر.

 نحن المسيحين علينا ان نركز على الاعتماد على انفسنا اولا لان هذا سيخلق روح مشتركة بيننا ويجعلنا نتعلم تحمل مسؤولية بعضنا البعض وفي نفس الوقت نستطيع ان نطالب الحكومات بتخصيص مبالغ لنا حيث مهما كانت حجم المبالغ المخصصة وحجم التبرعات فان الاحتياجات الانسانية تبقى دائما اكبر.



http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,691489.msg6096605.html#msg6096605

انا اعتبر احزاب شعبنا مجرد رمز يشير الى تمثيل قومي لنا في البرلمان فهي لا قيمة فعلية لها على الارض الواقع وادعوا القراء للتوجه لدعم كنائسنا لتحقيق المنجزات التي ستعبر عن تضامن افراد ابناء شعبنا مع بعضهم البعض. تحقيق المنجزات تعتمد بالدرجة الرئيسية على تحمل ابناء شعبنا مسؤولية بعضهم البعض والا سنبقى شعب فاشل وفي ان نكون شعب فاشل او غير فاشل فهذا يعتمد على قرار كل شخص منا.


غير متصل Tony De baz

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 90
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
الدكتور حبيب تومي :

لطالما كانت المؤسسة الدينية متمثلة بالكنيسة الضمانه الحقيقية لشعبنا وديمومته والحامي الامين لمصالحه , اما ممثلينا السياسين فكل شيء لديهم يوزن بميزان السياسة .. تقبل تحياتي

غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
مختصر مفيد
1) بيان الباطريركية رغم اهميته بني اساسه على الرمل لأنه طلب ارسال التبرعات لحساب شخص يعيش في فرنسا. لماذا؟
2)( اقليم كردستان) ام التسمية الأحدث وهي( كوردستان الجنوبي ) هي تسميات غايتها حذف كلمة العراق من القاموس ولكن التسمية مهما كانت لا تقدر ان تغير الواقع الجغرافي من كون اي من التسميتين اعلاه ضمن حدود دولة العراق وفي الجزء الشمالي منه تحديدا.
3)الأستاذ حبيب تومي يضع عناوين براقة لمقالاته لا تتطابق مع المحتوى اذ ما ان يبدا بالكتابة حتى يتحول الى القاء اللوم على الآخرين سواء كانوا من الاخوة الآشوريين ام غيرهم والهم الأكبر لديه هو توزيع الكعكة وحصة الكلدان منها. من اراد كعكة وجب عليه الحصول عليها بكده وليس استجداءها. هنا اؤيد قول الأخ لوسيان باننا شعب فاشل والا لما كان هذا وضعنا وينطق بأسمنا كل من هب ودب.
4) في سنة 2005 كنت قد نشرت كلمة في هذا الموقغ حول موضوع قرانا بينت في وجهة نظري حول كيفية مساعدة ابناء القرى ولا زلت ارى انه الأسلوب الانجح للمساعدة. للافادة اعيد نشرها ادناه
تحياتي واحترامي للجميع
    الحوار والراي الحر / المنبر السياسي / أدعموا قرانا. أنها مسؤولية
في: 05:37 29/12/2005
ادعموا قرانا. أنها مسؤولية

نظرا للظروف التي يمر بها القطر وفقدان الأمن وأنقطاع سبل العيش بكثير من العراقيين وبصورة خاصة أبناء أمتنا المعتمدين في أكثريتهم على الأعمال الحرة التي بواسطتها يعيلون أطفالهم وبسبب التعديات التي وقعت ضد الكثيرين منهم سواء  كانوا من باعة المشروبات الكحولية او من الحلاقين  وغيرها من المهن التي قضى التخلف أن  يتعرض أصحابها للقتل بالرغم من حصولهم على أجازات لممارستها الأمر الذي  أجبر الكثيرين منهم وغيرهم على ترك بيوتهم ومحلات عملهم في المدن وبصورة خاصة المتواجدين  في الجنوب أو في مدينة الموصل وأتجهوا ألى قرى الأجداد للحفاظ على أرواحهم.

 لا يخفى على أحد أن قابلية أستيعاب هذه القرى محدودة ووسائل العيش فيها صعبة للساكنين فيها أصلا فكيف الأمر مع الوافدين بهذه الأعداد الكبيرة حيث سيظطر الأخيرون الى أستهلاك ما قد يكون متوفرا لديهم من أموال خلال فترة قصيرة وبعد ذلك لا بد أن يصيبهم الضرر الكبير هم وعوائلهم أذا أستمرت  حال البلد على ما هي عليه الآن وبقوا هم بدون مصدر رزق ولا بد أن كارثة ستحصل لهم ما لم يصر الى اسعافهم وبأسرع وقت ممكن بما يؤمن لهم  سبل عمل شريف يحافظون به على عوائلهم وأطفالهم.

أني أذ أعتبر هذا الأمر  خطرا  داهما بالآلاف من أبناء شعبنا هؤلاء أدعو الى أن تتحرك كل الجهات الدينية والدنيوية لدراسة  الموضوع بشكل جدي وسريع للحفاظ على هؤلاء الناس الذين تقع مسؤولية حمايتهم على عاتقنا جميعا وألى أن تنبثق حكومة مركزية قوية قادرة على توفير الحماية لكل أبناء الشعب العراقي بدون أستثناء وتلزم كل متجبر أو متجاوز على حقوق غيره للوقوف عند حده ومعرفة أن هناك دولة قانون مسؤولة عن كل فرد في المجتمع.

يوجد  بين أبناء شعبنا في المهجر الكثير من الذين أنعم الله عليهم بالمال الوفير يمكن أستثمار الفائض منه عن حاجتهم (بعيدا عن مبدأ التبرع الذي ينفر منه الكثيرون) في تأسيس مشاريع أنتاجية مربحة  في القرى المسيحية تحت رقابة وأشراف  المساهمين فيها أنفسهم وبمشاركة المتمكنين من سكان القرى  سواء على شكل شركات أو جمعيات بحيث يصار الى فتح معامل صغيرة أو ورش عمل متنوعة الأنتاج بعد دراسة الجدوى الأقتصادية لكل مشروع كأن يتم  فتح معمل للنجارة في هذه القرية ومعمل خياطة في الثانية ومعمل لتعليب الفواكه والخضر في ثالثة ومعمل لتقطيع الحجر في رابعة الى آخر ذلك لتوفير مجال العمل أمام الناس  وتصريف منتجاتهم الزراعية والقضاء ولو بشكل جزئي على البطالة التي يعانون منها  ومن المؤكد أنه ستكون هناك أرباح لا بأس بها تنتج عن مبيعات هذه المعامل يمكن أن تسدد لحساب أصحاب رؤوس الأموال المساهمين في أنشائها.

لاحظنا في الأنتخابات الأخيرة ما جرى من أستغلال الحاجة لدى أبناء هذه القرى وكسب أصواتهم مقابل مبالغ بسيطة من المال كان المفروض أن تذهب هذه الأصوات لصالح قوائم شعبنا وليس من حق أي واحد منا الأعتراض لأن الذي يده في الماء ليس كالذي يده في النار كما يقول المثل. وتجدر الأشارة الى أن للقرى التي قبل أبناؤها مثل هذه المساومات  أبناء في المهجر كان الأجدر بهم مساعدة أخوتهم وسد حاجتهم من فائض الأموال التي أنعم الله بها عليهم وهم الأولى بمساعدة أخوتهم من الغير.

لو تمت دراسة هذه الفكرة وتنفيذها بشكل جيد فأني واثق بأنه  ستكون لها نتائج مقبولة أقتصاديا أذ أن في محيط كل قرية تتوفر المواد الأولية اللازمة لأقامة مثل هذه المشاريع الصغيرة ومجالاتها واسعة جدا وأهل تلك القرى أدرى من غيرهم في تقدير حاجة مناطقهم الى واحد أو أكثر من هذه المشاريع.

لنلاحظ  ما تقوم به الشعوب الأخرى ذات الأقليات المماثلة لنا في مختلف دول العالم وما تقدمه جالياتها من المساعدات الكبيرة لمواطنيها سواء على شكل تحويلات نقدية أو عينية وحتى الدعم السياسي كما هي الحال الآن مع أخوتنا اقباط مصر المقيمين في الخارج وخاصة في الولايات المتحدة والثقل الذي بدأ أقباط  الداخل يكتسبونه بواسطتهم. آمل أن يأتي اليوم الذي نفهم فيه أن لنا أخوة علينا واجب مساعدتهم وهم قوة دعم لنا أذا بادرنا الى الأخذ بيدهم ليتمكنوا من  الوقوف على أقدامهم وبأن سقوطهم هو سقوط  لنا جميعا لا يشفع لنا حينئذ المال الذي لا نعرف كيف نستغله وسوف لن يرحمنا التاريخ أن أهملناهم.

عبدالاحد سليمان بولص



غير متصل NabeelDamman

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 228
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
تفاوت العناوين مع المضامين يتناسب مع سلّم العمر.
الصمت في اخر العمر وقار.

غير متصل اكد زادوق

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 335
  • الجنس: ذكر
  • التأريخ يكتبه المنتصرون
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد حبيب تومي والاخوة الاعزاء المتحاورين تحية طيبة وسلام :-
ارى ان سبب المشكلة هي في عدم فهمنا للمشكلة ذاتها اي ان فهم السؤال هو نصف الجواب وحسب ضني المتواضع فان ايجاد الحلول المناسبة والمنطقية الواقعية لمشكلة هجرة ابناء شعبنا من مواطن سكناهم الاصلية اي قراهم في الاقليم تحتاج الى جهود جبارة وضخمة تقوم بها مؤسساتنا الدينية وبالتعاون والتواصل مع مؤسساتنا السياسية من اجل توحيد الخطاب (المسيحي) على الاقل لان الازمة التي يمر بها ابناء شعبنا خاصة بعد سقوط النظام في 2003 ادىت الى موجة نزوح هائلة لابناء شعبنا الى خارج القطر للاسباب المعروفة لدى الجميع الامر الذي ادى ويؤدي الى اضعاف وجودنا واستمرارنا على ارض اجدادنا وبالتالي فنداء البطريركية جيد ومسؤول وواجب المناداة به لاكن هل سنتحمل المسؤولية الملقاة على عاتقنا لايجاد الحلول السريعة لان ناقوس انقراضنا كشعب ذو حضارة قد دق.
اؤيد راي السيد عبد الاحد سليمان بولص  من ناحية لاكن من ناحية اخرى فان جلب المستثمرين من ابناء شعبنا المقيمين في الخارج الى الوطن هو بحد ذاته معضلة كبيرة ويحتاج الى حدوث معجزة خارقة لاننا حينما نترك بلدنا اول ما يخطر في بالنا هو ان لا نرجع اليه مطلقا ...وتقبلوا مني فائق الاحترام.
اكد زادق ججو
اكد زادق ججو

غير متصل صقر الميكانيك

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1376
  • الجنس: ذكر
  • لا تيأسن أذا كبوتم مرة ... إن النجاح حليف كل مثابر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ليبارك الرب اقلامكم السخية التي تراقب كل شاردة وواردة وما ان يطرح موضوع حتى تنهالون بكتاباتكم وردودكم جاعلين من مواقع الانترنيت (التي انعم القاتل المخفي بها علينا ) جاعلين منها ساحات معارك طاحنة غايتها تحقيق  مارب شخصية او  وسيلة  لسد نقص ما ,والدليل على ذلك التناقضات اللامحدودة بالافكار التي تطرح ,   وهذا يتاتى من حقيقة ان جميع هؤلاء وان التقوا في بعض اللافكار انما لان مصالحهم تلتقي ,والا فالتنافر قائم وعلى اشده , وحين تبحث عن العوامل المشتركة التي تخص مصالح ووجود مكوننا في كتاباتهم تراها خاوية ولا وجود لها  ,وكل مبتغاه  هو ان يضمن وجوده ومكانته, متصنعا المواقف و كان الحمل الذي يحمله والهموم  التي يعيشها تكاد تخنقه لما يعيشه ابناء جلد ته .عشر سنوات مرت ومعها مرت الاحداث لتكشف الكثير الكثير ولتزيد من الوعي الجماهيري الذي كشف زيف ادعاءات  واثبت عدم قدرة احزابنا في المطالبة بحقوقنا لابل واكتشف اننا في واد وهذه الاحزاب في واد اخر . ومما زاد الطين بلة ان هؤلاء المتحزبين واصحاب القرار (ان صح التعبير)يحاولون ابعاد ذوي الاختصاصات من مراكز القرار لا بل يمنعون مشاركتهم في صنع القرارات خشية منهم . ارى ان الفلسفة الفارغة قد ولى زمنها وان الطرح البناء   بات ضرورة من ضرورات بقاءنا  وان التضامن وتوحيد الخطاب اصبح ضرورة لابد منهما وان وجودنا مكفول  بكفاءة اداءنا كل من موقعه مما  يستدعي تكاتف الجهود وتوحيد الخطاب ,عشر سنوات مرت والاداء تحت الصفر ,واذا حاولنا معرفة الاسباب فهي كثيرة جدا  وواضحة لكل متتبع .واخيرا الا يعتقد القارئ العزيز ان نداء الكنيسة جاء نتيجة لما نحن عليه من ضعف وعدم قدرة في ادارة شؤوننا؟                                                                                                                                                   زهير كولا

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد لوسيان المحترم :
قي البدأ انا لي اسم ويجب ان يُحترم كما نحن نَحترم لأن قلة الاحترام يقابله عدم الاحترام وهذا ما لا يجب ان يكون المبتغى اليه ..
لنعود الى ردي ورأي في الموضوع وهنا سأحاول ان اجيزه .. ببساطة وعامية ..
اولاً : انا لا املك الوقت الكاف لأكتب صحيفة عن كل مسألة فلو كان عندك الوقت لذلك فهذا قد يعود للفراغ الذي تملكه ، انا اختصر ما اعنيه والذي يدرك سيدرك والذي لا يدرك ستطول المسألة ولكنه سيدرك في النهاية ( يدرك رأي طبعاً ) !!!!!!
ثانياً : مسألة التبرعات :  فأعتقد بأن الكل يتبرع ولكن بشكل غير رسمي ، فنحن نساعد الاهل والاقارب هناك منذ عقود واعتقد هذا يحصل مع الجميع ، ونقوم الآن وعن طريق الكنيسة بمساعدة الفقراء في سوريا بالرغم من اننا عراقيون ولكن الظروف التي يمر بها المسيحي في سوريا غير في العراق ، فالموضوع ليس عبارة عن مائة دولار او غيره شهرياً  ، المسألة اكبر من ذلك وهذا ما لم تدركه في ردي ..
ثالثاً : مسألة التبرعات ومن ثم سرقة تلك التبرعات وضياعها والشكوك والمهاترات في هذا الموضوع طويلة وهناك تجارب في ذلك يمكن الاستفسار عناها ( حتى المساعدات الغذائية التي كانت تُرسل من قبل بعض الكاريتاسات او الجمعيات او الكنائس الغربية كان نصفها يتبخر في الجو حتى قبل وصوله ارض الخير )..
رابعاً : الظروف الاقتصادية في كوردستان العراق الآن افضل بمليون مرة عن فترة قبل سقوط صدام ومع هذا الهجرة ازدادت الى اكثر من مليون شخص ( بعد السقوط ) هل تعلم هذا أم لا !!!
خامساً : لقد طلبوا من الصلاة والصوم ( ليلاً نهاراً ) من اجل المسيحيين في بغداد وماذا كانت النتيجة !! تدمير كل او اغلب الكنائس هناك الى ان اضطر اغلب المسيحيين اما للهجرة او الهروب الى شمال العراق فالمسألة ليست بالتبرعات او الصلاة !!
سادساً : المسألة تتعلق بالوضع العام والسياسة المذهبية الجوفاء وحقارة الانسان والاستغلال وووووو الخ ولهذا الكل او الاغلب يرغب في الهجرة لا من اجل المال بل من اجل الاستقرار النفسي او السياسي والامني وحتى في عدم الاستقرار الاقتصادي او في ما يتعلق بالحرية اوووووووووووووووو الخ . إذاً المسألة لا تتعلق بالمادة بالدرجة الاولى بل في الاستقرارات التي تم ذكرها .
سابعاً : حتى لو تمّ التبرع فإلى متى ولماذا لا يعملون المسيحيين كما يعمل الكوردي والذي افقرهم اكثر مالاً وجاهاً مني ومنك ! هل المسألة تتعلق بالنفسية المسيحية ورغبته المستمرة في الهجرة أم بالظروف الاقتصادية له ولماذا الظروف للكوردي اضحت كدول الخليج وللمسيحي غير ذلك ؟؟
ثامناً : لهذا نطالب الحكومة الكوردية بتحسين تلك الظروف إذا كانت غيرموجودة للمسيحي مثل الكوردي وفي كل المجالات التي تم ذكرها ( خاصة الامنية والأقتصادية ) على اساس الشراكة والمواطنة وهذا من حق اي مسيحي هناك ، من حقه ان يعيش كما يعيش الكوردي ودون الاعتماد على التبرعات الخارجية من هنا او هناك .. هذا واجب الدولة وواجب  كل المسؤولين السياسيين المسيحيين الذين تم انتخابهم من قبل ذلك الانسان وان تكون هناك حلول جذرية وعلمية ( والتي لا نعلم عنها شيء ) وإلا فمهما بلغت التبرعات ستكون النهاية الحتمية هي الهجرة !! الهجرة ولا غيرها .. التبرعات لا تحمي الانسان من الاضطهاد ومن الارهاب ومن فقدان العدالة والحرية وتحسين الظروف الاقتصادية ووووووووووووووووووووووووووووو الخ ..
تاسعاً : انا لست ضد التبرعات فإذا تستطيع ان تتبرع كل شهر خمسمائة دولار انا استطيع ان اتبرع بعشرة دولارات وهذا ليس بعيب ولكن العيب هو ان يبقى الانسان الاصلي وهو في ارضه وبلده معتمداً على معونة خارجية شهرية للعيش بينما خيرات البلد والاقليم الكثيرة  في جيوب البعض !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!..
عاشراً : انا اقول رأي الشخصي ولست مسؤولاً عن اتخاذ القرار او مسؤولاً عن المسيحيين هناك او ناطقاً بإسمهم كما لم يخولك احد انت ان تكون الناطق بإسمهم او مسؤولاً عنهم واعتقد اقاربي واصدقائي هناك قد يكونون اكثر من اقاربك واصدقائك هناك ولهذا انت ايضاً ليس من حقك اكثر من قول رأيك وعندما يتم إنتخابك مسؤولاً عنهم سنعود اليك قبل حتى الإداء برأينا .. ومختصراً نحن نعتقد بأن التصحيح يجب ان يبدأ من البيت الداخلي وليس من الخارج !! واقصد هنا بالينبوع .. هناك الينبوع ينضب دماً وإرهاباً وقسراً وووووو الخ فمهما حاولت من الخارج والينبوع مستمر في القذف لا يجدي نفعاً !!!
احد عشر : اعود واكرر واذكر المسألة لا تتعلق بمساعدة وهذا ليس عيباً او خطأ لا يمكن الوقوع به ونحن لسنا ضد الفكرة ولكن المسألة يجب ان تبدأ من الينبوع حتى يشم الانسان هناك رائحة ذكية وهواء نقي وليكن في موازاتها يد العون والمساعدة ممدودة ولكن يجب البدأ من التحت وهذا الامر يتعلق بكل مسؤول هناك كوردي ، مسيحي،  كنسي ، جامعي ، تعليمي ووووووووووووووووو الخ ..
واخيراً اعود واكرر بأن هذا هو رأي الشخصي وقد لا يرضيك كما لا يرضيني رأيك ولكن في اختلاف الآراء تُفتح الابواب .. وهذا اطول رد ارد به طوال مسيرتي الرياضية وليس علمي ( لأننا لا نعلم شيء عنه ) ولكن رأي وبطريقة عامية وبسيطة وهذا ما ندركه اما المسائل العلمية فنتركها لأصحابها .. تحية 

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي

واخيراً اعود واكرر بأن هذا هو رأي الشخصي وقد لا يرضيك كما لا يرضيني رأيك ولكن في اختلاف الآراء تُفتح الابواب .. وهذا اطول رد ارد به طوال مسيرتي الرياضية وليس علمي ( لأننا لا نعلم شيء عنه ) ولكن رأي وبطريقة عامية وبسيطة وهذا ما ندركه اما المسائل العلمية فنتركها لأصحابها .. تحية 


وردك هذا يشبه الردود في المنتديات السعودية عندما لا يركزون على الاسباب التي تم انتقادهم على اساسها.

عندما يكون هناك محتاجين وتوجه دعوة للتبرع لهم فانت ليس من حقك ان تقول "كفاكم دعوات" . لا تقرر بدلا عن الاخرين لان هذا لا يدخل في حرية الراي والتعبير التي يفهما الكثيرين بشكل خاطئ. انت كتبت وكأنك ذهبت وسألت المحتاجين وقالوا لك اذهب واكتب "كفاكم دعوات" .

وبقية ما كتبته لا اهمية له. الموضوع يبقى متعلق بالنداء للتبرع للمحتاجين. السؤال: هل التبرع مفيد ام لا؟  هنا اهم راي انا ساخذه بنظر الاعتبار هو راي المحتاجين انفسهم. اما البقية فكل ما يحق لهم هو هل هم مستعدين للتضامن والتعاون ام لا؟ في السؤال الاخير فان كل شخص يستطيع ان يقرر بنفسه.

ولكن المشكلة الرئيسية هي ليست معك وانما مع الاخرين حيث في كل مرة ياخذون ما تقوله الكنيسة ليحولونه الى مواضيع لا علاقة لها بمحتوى ما تقوله الكنيسة ومن ثم تخرج مواضيعهم لتتفرع الى مليون نقاش جانبي...

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
التبرع شيء جيد وممتاز وعال العال يا أخي وكأنك واقف على حافة التبرع ونحن نمنعك ..... أتمنى أن يستمر التبرع والعيش على الصدقات لآلاف السنين ....أنا أقول شيء وانت في واد آخر .... أما مسالة تحوير الموضوع إلى نقاشات جانبية وشخصية فهذه التفاهة أنا معك فهي فعلا تافهة ...

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
التبرع شيء جيد وممتاز وعال العال يا أخي وكأنك واقف على حافة التبرع ونحن نمنعك ..... أتمنى أن يستمر التبرع والعيش على الصدقات لآلاف السنين ....أنا أقول شيء وانت في واد آخر .... أما مسالة تحوير الموضوع إلى نقاشات جانبية وشخصية فهذه التفاهة أنا معك فهي فعلا تافهة ...

ومرة اخرى لم تركز على سبب الانتقاد..

الصدقات: هو  مصطلح  يستعمل عندما يكون امام شخص امكانية ان يؤمن حياته بنفسه مثل ايجاد عمل ولكن مع هذا لا يفعل. وهذا ينطبق كمثال على المهاجرين في اوربا من العرب والكورد والباكستانين والاتراك، واللذين هناك بعض من ابناء شعبنا ياخذونهم "كمثلهم الاعلى" ويقومون بتقليدهم.

اما عندما لا يكون امام الشخص امكانيات اخرى ليؤمن نفسه لان مثلا احزابنا فاشلة لا تستطيع ان تطالب او لان هناك من طالب والحكومات لا تستيجب فهذا الشخص لا يستطيع ان ينتظر كثيرا ، عندها فان تقديم المساعدات ليس صدقات وانما تضامن وتعاون.



غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
وهذا ما ذكرته في كلمتي وفي المرة الأولى وهي يجب الضغط على المسؤولين والحكومة والسياسيين من قبل الكنيسة والمسؤولين الصادقين والإنسان نفسه من اجل المساوات وتحسين الظروف أسوة بظروف الأكراد قبل البحث عن بدائل أخرى ....

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخوة الاعزاء
اقتبس ما كتبه عبدالاحد سليمان: يوجد  بين أبناء شعبنا في المهجر الكثير من الذين أنعم الله عليهم بالمال الوفير يمكن أستثمار الفائض منه عن حاجتهم (بعيدا عن مبدأ التبرع الذي ينفر منه الكثيرون) في تأسيس مشاريع أنتاجية مربحة  في القرى المسيحية تحت رقابة وأشراف  المساهمين فيها أنفسهم وبمشاركة المتمكنين من سكان القرى  سواء على شكل شركات أو جمعيات بحيث يصار الى فتح معامل صغيرة أو ورش عمل متنوعة الأنتاج بعد دراسة الجدوى الأقتصادية لكل مشروع كأن يتم  فتح معمل للنجارة في هذه القرية ومعمل خياطة في الثانية ومعمل لتعليب الفواكه والخضر في ثالثة ومعمل لتقطيع الحجر في رابعة الى آخر ذلك لتوفير مجال العمل أمام الناس  وتصريف منتجاتهم الزراعية والقضاء ولو بشكل جزئي على البطالة التي يعانون منها  ومن المؤكد أنه ستكون هناك أرباح لا بأس بها تنتج عن مبيعات هذه المعامل يمكن أن تسدد لحساب أصحاب رؤوس الأموال المساهمين في أنشائها.(انتهى الاقتباس)
ان هذه الفكرة ستكون صحيحة فقط في حالة فرض ضرائب على المنتجات وبأشكالها الداخلة للعراق، فأذا كان كل شيء يدخل للبلد مثل المحاصيل الزراعية كالطماطا والخيار والجوز واللوز ومعجون الطماطا والمربيات والاخشاب وغيرها وحسب علمي بدون ضريبة تذكر ، فلا يمكن لأي مستثمر ان يجازف ليفتح هكذا مشاريع تشغل العاطلين عن العمل. لأن البضاعة المستوردة ستكون ارخص من المنتج محليا. لكون الانتاج الكمي Mass Production المستورد هائلا من الدولة المصنعة او المنتجة، مما يكون سعرها زهيدا قياسا للمنتج المحلي المحدودة كميته.
وعليه فقد نرى وجود اهمال الزراعة والصناعة التي تنتج الاحتياجات الضرورية للفرد في البلاد بعد الاعتماد على الاستيراد وبصورة شبه تامة معتمدين على صادر النفط الذي يوازي اكثر من 97%. والصادرات المتبقية فهي تفيتفات لا تستحق الذكر.
ان معظم الاراضي الزراعية بدأت تتصحر بعد ان كانت تشع خضارا وبالاخص في شمال العراق ومنها قرانا ومناطقنا المسيحية . ولكنها تركت لعدم الفائدة من جني محاصيلها التي تكلف اكثر من المستورد الحاضر.
المطلوب ان تتغير سياسة البلد في دعم الاقتصاد وتشجيع الزراعة والصناعة وفرض ضرائب على المستورد وكما هو الحال في البلدان المنتجة زراعيا وصناعيا. ليجازف المستثمر لبناء المعامل والمصانع الانتاجية وليشغل العاطلين عن العمل ..وشكرا

عبدالاحد قلو

غير متصل roney.jilu

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 109
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ حبيب تومي , انت تنتقص من اداء نواب شعبنا معتقدا لربما انهم بمجرد ان يطالبوا باي حق من حقوقنا فانه سيعطى لهم هكذا و بكل سهولة ويسر , اما من جهة اخرى لايعجبك ان يصفنا الاخ لوسيان بالشعب الفاشل وهنا اسمح لي ان اقتبس من تعليقك الشخصي

"اما بالنسبة الى قولك اخي لوسيان بأننا فاشلون ، فهذا حكم قاس ، فعليك حينما تصدر مثل هذا الحكم عليك ان تنظر الى الموضوع من جميع الجوانب ، وسؤالي لك :
ما هو موقفك وانت وقومك منتشرون في نتوءات مرجانية وسط محيط هائل مترامي الأطراف ، وماذا يمكن لتلك النتوءات او الجزر الصغيرة ان تفعله وسط ذلك المحيط المترامي ؟ " انتهى الاقتباس ................ 

وسؤالي لك أخي حبيب ماذا ستفعل لو كنت نائبا انت وزملائك الاربعة في مجلس مؤلف من مئات النواب  المدعومين  من الملايين من الناس المدعومين من هذه  الدولة او تلك كل حسب فئته . الايجب ان ننظر للموضوع من جميع الجوانب قبل ان نصدر اي حكم  ؟؟؟؟؟؟ 

غير متصل حبيب تومي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1724
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
             الأخ نيسان سمو المحترم
انا اتفق مع معظم ما ورد في تعليقك الذي بدأته بقولك :
سيد حبيب تومي المحترم : لقد قلت في تعليق سابق لأحد الاخوة والذي دعا الى تأيد الفكرة وتفعيلها وها انا اكرر ما قلته مرة اخرى : المسألة ليست بتبرعات هنا او هناك او مساعدة وقتية من هنا او هناك وليست بالدعوات او الصلاة او الصوم فلا معجزات ستهبط من الفوق ، المسألة تتعلق بالمواطنة والشراكة الحقيقية في ذلك التراب والهجرة ليست بسبب الظروف الاقتصادية لا بل تلك الظروف هي وكما نسمع ونرى افضل الآن بكثير عن عهود سابقة ، فالوطن مسؤول عن رعاياه ...الخ
شكراً لمرورك
تحياتي
حبيب
ــــــــــــــــــــــــــــــ
الصديق العزيز غالي غزالة المحترم
شكراً على مرورك ، وفي الحقيقة هنالك من يحكم على المقال من اسم الكاتب ، حيث يباشر بالتهجم وبالنيل من الكاتب فيضع المسألة في قالبها الشخصي ، وينسى امر المقال ،وبعض الردود في هذا المقال ينطبق على اصحابها هذا الأتجاه . اكرر شكري لمرورك اخي العزيز غالي غزالة
تحياتي
حبيب
ــــــــــــــــ
الأخ Tony De baz المحترم
اجل للكنيسة دور كبير ولها مكانة مهمة من وجهة نظر السلطة ، باعتبارها ممثل تقليدي للمسيحيين فغالباً ما يتجه المسؤولين لمقابلتهم ، وفي الحقيقة هذه ثقافة سائدة في مجتمعاتنا باحترام رجال الدين إن كانوا من المسيحيين او المسلمين ، اما رأيك بشأن ساستنا العاملين في الساحة ففي الحقيقة ان كل جانب له دوره ورأيه في المسألة وينبغي ان يعمل السياسي والديني كل في مجاله مع إبداء اوجه التعاون بينهما في مسألة مصير شعبهم .
شكراً لمرورك
تحياتي
حبيب
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الأخ نبيل دمان المحترم
شكراً لمرورك ولكن قراءتي لتعليقك القصير الذي يقول :
تفاوت العناوين مع المضامين يتناسب مع سلّم العمر.
الصمت في اخر العمر وقار.
في الحقيقة لم اتوصل الى ما تريد ان تقوله ما علاقة العناوين والمضامين مع سلم العمر ، هل هذا قولك ام قول احد الكتاب ، كما ان قولك في آخر العمر وقار ليس له اساس منطقي ، لقد دعي حازم الببلاوي الى رئاسة الوزارة في مصر مؤخراً وهو مواليد 1936 اي ان عمره 77 سنة فهل ان صمته وسكوته وقار . لقد ناهز عمر الكاتب انيس منصور حوالي 90 سنة ةكان له مقال يومي في جريدة الشرق الأوسط الدولية وله مقالات اخرى في جرائد اخرى وكتب اخره مقاله قبل يوم من وفاته ، فهل ان سكوته كان وقار وهو الذي الف 200 كتاب ، فمن اين استقيت هذه المعلومات اخي الطيب نبيل دمان ؟
تقبل تحياتي
حبيب
ـــــــــــــــــــــــ
الأخ زهير كولا المحترم
شكراً لمرورك
وأنا اتفق في معظم ما جاء في مداخلتك
تحياتي
حبيب
ـــــــــــــــــــــ
الأخ روني جيلو المحترم
انا لا اقول ممثلينا يستطيعون إنجاز المستحيل ، لكن ليس من المعقول ان يظلوا متفرجين على كل يحدث امامهم ، انهم اعضاء مجلس النواب وقريبين من دوائر صنع القرار وبمقدورهم الرفض والأحتجاج او الأعتصام او الخروج من قاعة الأجتماعات احتجاجاً الى آخره امامه الكثير يستطيعون  فعله ، وأنا لا ازعم ان كل ما يعتضرون سوف تلبى طلباتهم ، لكن سوف نعرف ان هؤلاء يقفون مع هموم شعبهم ، سواء تتحق مطالبهم او لا تتحقق ، فعليهم تأدية الواجب المطلوب عليهم كممثلي للشعب وليس أكثر
تحياتي
حبيب
ـــــــــــــــــــ
تحياتي لبقية الأخوة ، وسوف احاول الإجابة على بعض المداخلات لبعض الأخوة الكرام الذين لم اعلق على مداخلاتهم ، شكراً لكم جميعاً
تحياتي
حبيب

غير متصل يوسف ابو يوسف

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 6324
  • الجنس: ذكر
  • ان كنت كاذبا فتلك مصيبه وان كنت صادقا المصيبه اعظم
    • مشاهدة الملف الشخصي
تبرعوا يا جماعه الخير ...عل وعسى نجد مسيحي في العراق بعد عشره سنين من الان.
لن أُحابيَ أحدًا مِنَ النَّاسِ ولن أتَمَلَّقَ أيَ إنسانٍ! فأنا لا أعرِفُ التَمَلُّقَ. أيوب 32.

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
             الأخ نيسان سمو المحترم
انا اتفق مع معظم ما ورد في تعليقك الذي بدأته بقولك :
سيد حبيب تومي المحترم : لقد قلت في تعليق سابق لأحد الاخوة والذي دعا الى تأيد الفكرة وتفعيلها وها انا اكرر ما قلته مرة اخرى : المسألة ليست بتبرعات هنا او هناك او مساعدة وقتية من هنا او هناك وليست بالدعوات او الصلاة او الصوم فلا معجزات ستهبط من الفوق ، المسألة تتعلق بالمواطنة والشراكة الحقيقية في ذلك التراب والهجرة ليست بسبب الظروف الاقتصادية لا بل تلك الظروف هي وكما نسمع ونرى افضل الآن بكثير عن عهود سابقة ، فالوطن مسؤول عن رعاياه ...الخ
شكراً لمرورك
تحياتي
 
 
حبيب


الا خ حبيب اترك كل مداخلاتي السابقة وارجوا ان تجاوب على الاسئلة التالية بما انك ايضا ترى بان "المسألة ليست بتبرعات" وبان التبرعات لا قيمة لها:

السؤال الاول: ما اللذي ستستفيد انت منه ومن كل هذا الشريط خاصة وانك تظهر نفسك بان التبرعات لا قيمة لها؟ هل هناك احد جبرك بأن تفتح هكذا شريط؟ الموضوع كان بسيط للغاية , الكنيسة وجهت نداء للتبرع, فاما ان تتبرع او لا تتبرع, فلماذا تحولون كل نداء للكنيسة الى شريط وموضوع ؟ الجواب على السؤال الاخير سيبقى  لغز لا يستطيع احد حله.

السؤال الثاني: من اين انت تحصل على هذه الجراءة لتقرر بان "المسألة ليست بتبرعات" ؟

قرارك هذا يحتاج الى برهان واثبات:

ولكي انت تثبت صحة قرارك وبانك على حق فانت المفترض ان تترك كل ما تملكه وتترك اقامتك في الخارج وبان تتوجه الى شمال العراق وبان تعيش وحالك حال المحتاجين هناك. عندها سنرى هل انت ستردد نفس الكلمات؟
ها؟ ماذا تتوقع انت بنفسك لو وضعت نفسك مكان المحتاجين؟ هل ستبقي على رايك ام انك ستغيره؟

واذا كنت ستغيره وهذا انا متاكد بنسبة 1000% منه فلماذا انت تقرر هكذا الان؟

انا ساعطيك مقياس سيفيدك في المستقبل: في كل مرة انت تريد ان تقرر , قم بوضع نفسك مكان الاخرين وبظروفهم لترى كيف ستقرر. عندها على الاقل ستحس بانك لا تملك كل الحقوق التي تعطيها لنفسك الان وكما تشاء وستحس بانك لن تملك هكذا جراءة اذا كنت مكان الاخرين اللذين يعيشون ظرؤوف سيئة.

تحياتي



غير متصل حبيب تومي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1724
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ عبد الأحد سليمان المحترم
تحية ومحبة
لقد ورد في تعليقم هذه الفقرة :
3)الأستاذ حبيب تومي يضع عناوين براقة لمقالاته لا تتطابق مع المحتوى اذ ما ان يبدا بالكتابة حتى يتحول الى القاء اللوم على الآخرين سواء كانوا من الاخوة الآشوريين ام غيرهم والهم الأكبر لديه هو توزيع الكعكة وحصة الكلدان منها. من اراد كعكة وجب عليه الحصول عليها بكده وليس استجداءها. هنا اؤيد قول الأخ لوسيان باننا شعب فاشل والا لما كان هذا وضعنا وينطق بأسمنا كل من هب ودب. انتهى الأقتباس
في الحقيقة انا استغربت من الأخ عبد الأحد هذا الرد الذي ليس له مبرر .
اولاً ان العنوان كان متلائماً مع النص ولا يوجد اي تناقض أما الصيغة التي اصوغ بها العنوان فلكل كاتب طريقته وأسلوبه .
ثانياً : اما بصدد إلقاء اللوم على الآخرين ، فأنا اعاتب على مصادر صنع القرار لتهميش المكون الكلداني ، ولا شك ان الأحزاب الآشورية ، وليس الآشوريين ، يتحملون جزء من المسؤولية لأنهم قريبين من دوائر صنع القرار ، وهذا واقع موجود على الأرض منذ سقوط النظام في عام 2003 ، وأصبحوا يمثلون المكون المسيحي امام السلطة وأمام الأعلام ، ولكن هذه الأحزاب تميزت بالشوفينية والتعصب لقوميتهم الأشورية مع إلغائهم بوضوح ودون وجل لأي توجهات قومية كلدانية علماً ان القومية الكلدانية هي ثالث قومية عراقية ، ولكنهم يحاولون طمس هذه الحقيقة بعقلية وأفكار لا تختلف بشئ عن الأفكار الفاشية الإقصائية .
ثالثاً
لماذا تفسر االسعي للحصول على الحقوق بأنه البحث عن الكعكة ، فهل الذي يطالب بحقوق شعبه بمعنى ان يركض وراء الكعكة ؟
 ولماذا لا تقول هذا الكلام للمكونات الأخرى التي تطالب بحقوقها ؟
رابعاً : اما قولك اننا نستجدي ، فهذا ايضاً كلام لا اساس له من الصحة ، فلو كان ديدنا الأستجداء كما تقول لكنا قد حصلنا كثيراً ، لكن الذي نسعى اليه هو الحصول على حقوقنا بكرامة ودون ان نخضع لكائن ما ، يهمنا بالدرجة الأولى ان يكون لنا استقلاليتنا وشخصيتنا وكرامتنا ، فتعليقك اخي عبد الأحد سليمان مرفوض من اساسه لأنه لا يستند على المنطق والواقع .
تقبل خالص تحياتي
حبيب

غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ حبيب تومي
تحية
لم اكن اريد ان ادخل في سجال معكم بالرغم من عدم تقبلي للكثير من آرائكم وآخرها استكثاركم للباطريركية الكلدانية تسمية شمال العراق حيث ان معظم كتاباتكم باسم الكلدان تمتدح الاخوة الكورد ولا اعتراض على ذلك ابدا فلكل انسان قناعاته.
الواقع والمنطق يقول لي غير ما تراه ومن الوقائع قولكم مرة بأن ملك النروج قد خصص لكم راتبا مجزيا ونحن نعلم بأن توزيع مساعدات الرعاية الاجتماعية على اللاجئين لا علاقة  للملك بها  وليست له الصلاحية لمنح هبات كما هي الحال في الدول والدويلات خارج الغرب وقد حصلتم على هبات شخصيا كما نشر بعض الاخوة سابقا ولم تقوموا بنفيها او التعليق عليها حسب علمي. ادناه نص لاحد تلك النشرات:
عضو جديد
 
 غير متصل

رسائل: 2


         تكريم الكاتب حبيب تومي للمرة الثانية
« في: الأمس في 11:02:04 pm »   
________________________________________
تكريم الكاتب حبيب تومي

علمنا من محافظة دهوك ومن مصدر موثوق حصول رئيس كتاب الكلدان العالمي الاستاذ حبيب تومي على قطعة ارض في المحافظة ومبلغ كبير لبناء هذه القطعة.
مبروك لاستاذنا الكبير وشكراً لحكومة الاقليم لهذه البادرة ، في خطوة لتشجيع الادباء والكتاب والمفكرين من ابناء شعبنا من الكلدان .


بسام طوبيا
2011-03-26



غير متصل akoza

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 329
    • مشاهدة الملف الشخصي
نحن نتذكر سلسلة مقالات السيد حبيب تومي التي كان يحشر فيها موضوع امواله المودعه في مصرف الوركاء في كردستان وبذات الوقت يقول انه  يعتاش على منحة ملك النرويج اي من اموال دافع الضرائب النرويجي حاله حال بعض النواب الاكراد في برلمان كردستان الذين كانوا لاجئين في الدول الاسكندنافيه مثله حيث ثبت بانهم كانوا يستلموا المنح من جيب دافع الضرائب النرويجي والاسكندنافي وهم نواب في برلمان الاقليم.
الم يعتبر هذا تحايل على القانون النرويجي من قبل السيد تومي وهولاء النواب اما كان هو في نوم العافيه في ذلك الوقت

غير متصل حبيب تومي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1724
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأ عبد الأحد سليمان المحترم
تحية واحترام
يبدو انك متشوق لمعرفة الأمور الشخصية لغيرك ومنهم حبيب تومي ، فها انت تخرج من سياق المقال وتتحول الى امور شخصية ، فأولاً يا اخي انا واحد من الملايين الذين طلبوا اللجوء السياسي او الأنساني في الدول الأوروبية وأميركا واستراليا فلماذا  اغضبك ان يكون واحداً من هؤلاء الملايين شخصاً اسمه حبيب تومي ؟ لماذا لم يثر حفيظتك سوى اسم حبيب تومي ؟ ، اما ما حصل عليه مئات الآلاف من البيشمركة القدامى في كوردستان فهذا حديث اخر وأثار حفيظتك ايضاً ، وأنا لست خائف ان اقول لك ما املك شخصياً إن كان ذلك يسعدك ويفرحك ، وإن اردت استطيع تزويدك بمعلومات عن كل فلس املكه وأستطيع ان ارسله الى ايميلك او زودني برقم هاتفك سوف اخابرك وأعلمك بالتفاصيل المملة ، إن كان يهمك امر حياتي الشخصية ، وإن كان هذا الأمر يثير فضولك اكثر من مناقشة نصوص المقالات والأفكار التي اكتب عنها .
اما لماذا لم ارد على فلان وعلان في بعض الأمور الشخصية فأنا اولاً لا ارد على التخرصات الشخصية الرخيصة وليس لي وقت لمثل هذه المهاترات ومن يريد ان يناقشني فليناقشني على النص الذي اكتبه .
فأنا لا أتدخل بالشؤون الشخصية لمن اختلف معه فكرياً ، ولست مستعد ان افتح هويتي الشخصية لمن يريد التصيد في المياه العكرة .
فإن كنت تريد ان نستمر ونتواصل  في النقاش فالنص امامك ، اما إن تريد (انت ) شخصياً ان تعرف عن حياتي الشخصية او المالية فمتى تشاء اخابرك وأعطيك كل المعلومات التي تطلبها فليس لي في حياتي ما اخجل منه .
تحياتي
حبيب

غير متصل akoza

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 329
    • مشاهدة الملف الشخصي
يقال الصراخ على قدر الالم... والسؤال المحدد الذي لم يجب عليه السيد تومي ؟! هل امتلاك السيد حبيب تومي لاموال في مصرف الوركاء واستلامه في نفس الوقت منح من جيب دافع الضرائب النرويجي هو جريمه يعاقب عليها في القانون النرويجي ام لا..اما التهرب بالكلام في العموميات ليس بجواب .
وان جواب هذا السؤال ممكن ان يبين لماذا السيد تومي ليس مع موضوع التبرعات والمذكوره ضمن مقاله اعلاه.

بما ان السيد تومي لا يجيب على اسئلة المجهولين الذين يعارضوا توجهاته فممكن ان يتطوع احد المعلومين لديه لسؤاله هذا السؤال من باب العلم بالشي

غير متصل NabeelDamman

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 228
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ حبيب تومي المحترم
كتبت بشكل عام ولم اقصد شخصاً بعينه.
انه من الطبيعي ان يتفاوت العنوان مع صلب الموضوع في امور سياسية، فلو اتقن غالبية كبار السن عملهم السياسي لما اطل العالم كل يوم باكتشافاته، باختراعاته، بحكمة سياسييه على ايدي الدماء الشابة والعناصر المقبلة للحياة لا التي في خريف عمرها والتي ينبغي ان تستعد لمغادرتها.
ان خلايا البشر تنمو وتشب ثم تشيخ ولذلك علاقة كبيرة بآراء وطرح ورؤيا تلك الفئات الثلاث من الناس.
هناك البعض من يدخل الشيخوخة فيكثر تبجحه وهذره ومبالغاته ولذلك قلت ان الصمت وقار الشيخوخة.
مرة اخرى اشدد على عمومية ما كتبت وما افكر به عندما أقرا كل يوم التعليقات المختلفة في المنبر الحر من موقع عنكاوا العزيز.
ان كان ما كتبته في تعليقي السابق او الحالي يبدوا قاسيا للبعض فاني اقدم اعتذاري
ليتقبل الجميع تحياتي
نبيل يونس دمان

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
 الدكتور حبيب.. مع التحية

لنعود لموضوع مقالتك الشيقة والهادفة والتي تطرقت الى جوانب اخرى لمساعدة ابناء منطقتنا الشمالية واقتبس منها:
(  لماذا لم يحرك هؤلاء الممثلون (الشرعيون) ، المنتخبين ديموقاطياً ولم يحركو ساكناً في برلمان اقليم كوردستان ؟ الم يمنحهم الشعب الكلداني وبقية مسيحيي العراق ثقتهم ؟ لماذا هم غارقين في سباتهم ؟ لماذا لم يكلفوا انفسهم بزيارة المنطقة والأطلاع على مشاكلها لعرضها على المسؤولين في البرلمان وفي حكومة اقليم كوردستان ؟
لماذا شخص البطريرك النواقص خلال زيارته القصيرة في حين ممثليه غارقين في نوم العافية ، هل انتهى دورهم بعد الأستحواذ على اصوات الناخبين من ابناء شعبنا الكلداني ومعهم الآشوريون والسريان ؟ ولحد الآن لم نسمع منهم اي تصريح بما صرحت به البطريركية فالذي نقوله لممثلي شعبنا في اقليم كوردستان ومعظم ممثلينا في برلمان العراق نقول لهم : صح النوم ، بعد ( غفوة القيلولة )
. انتهى الاقتباس.
وعليه فأننا نرى في هذه الايام تحركات الاحزاب والتنظيمات المشاركة في الانتخابات لأقليم كردستان، يستقدمون المطربين والفنانين والشعراء واللافتات المملوءة بأنهم سيلبون مطاليب شعبهم وهي نفس الشعارات ونفس المطربين الذين يأتون لنصرتهم في هكذا مناسبات، والذين سيتقاضون الاجور وربما الاراضي من الاموال المخصصة لشعبنا المسيحي.
 ولكن ما الذي سيتغير عندما يفوز البعض منهم ، فدورهم في البرلمان يبقى تائها وشكليا ولا يحل ولا يربط، وسيسعى الى تحقيق هدفه الشخصي وطموحه. راتب جيد استلام اراضي رواتب الحماية تقاعد متفوق لخدمة اربعة سنوات.. الخ
ولا اعرف لماذا يتطرق البعض للأمور الشخصية التي يلجأ اليها البعض للخروج عن موضوع المقالة او للمحاولة للأنتقاص من الاخر بعد العجز عن الرد وبصورة متكافئة.
 وأزاد الله عمرا بالمحامي عبدالرحيم قلو الذي يناهز 94 سنة ولا زالت مقالاته تنهل من ذاكرته لفترة الأربعينات والخمسينات وصاعدا وفي مجالات عديدة. ولا زال ايضا الكثير من العلماء في خريف العمر يعدون الاختراعات والاكتشافات لصالح البشرية لخبرتهم المكتسبة من سنين طويلة.
المشكلة متوقفة على طموح الفرد الذي منهم يشعر بأستمراره بالعطاء ولحد أخر رمق من حياته، وعليه ان يعيش يومه، وهنالك من يشعر بأنتهاء طموحه عندما يكسي الشيب رأسه وشاربه منتظرا نهايته، مستسلما ليستعد لمغادرتها وكما يريد، وذلك فرق مابين المتفائل واليائس!
وارجوا من الدكتور حبيب الاستمرار في عطائه النابع من حرصه للمحافظة على فسيفساء شعبه المغبون في بلده ومنهم اخوته الكلدان الاصلاء منهم.    تحياتي للجميع

عبدالاحد قلو



غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ حبيب تومي المحترم
تحية
يبدو ان ردي المختصر قد اثارك كثيرا وجعلك تتحاشى النقاط الأساسية وتركز على الهامشية منها  واجيب باختصار بما يلي:
1) لست متشوقا لمعرفة امورك الشخصية او امور غيرك على الاطلاق.
2) لم يغضبني ابدا موضوع اللجوء السياسي لأي احد وان كانت قصص اللاجئين حسبما هو متداول لدى الجميع مفبركة بنسبة لا تقل عن 90%  وتحايلهم على قوانين الدول الراعية أزكم النفوس.
3) الموضوع الذي اثرته هو اعتراضك على تسمية الباطريركية للاقليم بشمال العراق وقولك بأن ملك النرويج خصص لك راتبا مجزيا ولم تشر الى اي من النقطتين.
4) لا اضن بأن المنحة موضوع البحث لها علاقة برواتب البيشمركه حسب المعلومات المتوفرة لدي ولا اريد الدخول في التفاصيل.
5) في جميع كتاباتك حول الكلدان انت تسيء اليهم من حيث لا تدري وتظهرهم وكأنهم يلهثون وراء المادة كما لا اضن ان احد الكلدان قد عينك ناطقا باسمهم . كوني واحدا من الكلدان أرجو  ان تتوقف عن الكلام باسمهم  وأن تكتب عن نفسك فقط.
بريدي الالكتروني مذكور على صفحتي في الموقع وان اردت التواصل فأهلا وسهلا.
عبدالاحد سليمان بولص

غير متصل حبيب تومي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1724
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الأخ عبدالأحد قلو المحترم
تحية ومحبة
شكراً على المداخلة القيمة ، هنالك من يقف عاجزاً للحوار ولمبدأ مقارعة الحجة بالحجة والفكرة بالفكرة ، فيبدأ بالدخول في منعطفات ودروب ثانوية لا علاقة لها بالموضوع ، ومن باب الحقد لا اكثر يلجأ الى المسائل الشخصية وما يتصيده في المياه العكرة بهذه الشائعة او تلك لكي ينال من كاتب المقال ، وأنا شخصياً لا اخاف من هذا الأسلوب ، لأن رأسمالي في الحياة هو سمعتي ومكانتي المجتمعية ومن ثم سمعتي السياسية ، فليس لي ماض اخجل منه والحمد لله .
أكرر شكري لمرورك الدائم اخي عبدالأحد قلو
تحياتي
حبيب
ــــــــــــــــــــــــ   
الأخ عبدالأحد سليمان بولص المحترم
تحية ومحبة
شكراً على تواصلك ، ولكن كان املي ان لا تكون متطوعاً  باسمك الصريح عن الأسماء المستعارة المعروفة  والتي تضمر الحقد الأسود لكل ما هو كلداني ، وإنك تطوعت رغم انه لا يليق بك ذلك لتسأل نفس الأسئلة التي لم اجبهم عليها ، ومع ذلك لا بأس سوف اجيب على تساؤلاتك في السطور التالية .
تقول في ردك :
يبدو ان ردي المختصر قد اثارك كثيرا وجعلك تتحاشى النقاط الأساسية وتركز على الهامشية منها  واجيب باختصار بما يلي:
أقول :

انا لم اتحاشى اي نقطة اساسية في ردك لأنه اجبت على كل تساؤلاتك ، ولا ادري ما هي قراءتك لها فهذه مسالة تخصك ، وقد اجبت رغم وجوب الإجابة على كل الأستفسارات فالكاتب قد اوضح رايه في نص المقال وليس مطلوباً منه الإجابة على كل التساؤلات لا سيما الأستفزازية منها والخارجة عن الموضوع والمتعلقة بالأمور الشحصية .
وتضيف في نقطة رقم 1
1)   لست متشوقا لمعرفة امورك الشخصية او امور غيرك على الاطلاق.
اقول :
حسناً اخي عبد الأحد سليمان ، كل هذا وتقول لست متشوقاً  لمعرفة او التدخل في الأمور الشخصية ، عجيب امور غريب قضية ، اسمح لي ان اسألك كيف يكون التدخل في الأمور الشخصية إذن ؟  من مقال عن بيان البطريركية الى حقوق البيشمركة واللجوء السياسي وملك النرويج .. الخ الا تحسب كل ذلك  التدخل في الأمور الشخصية ؟ وإلا ما علاقة هذه بتلك ؟ يا اخي عبد الأحد ( ايتو بلايما ومحكي عدولا ).
وفي نقطة 2 تقول :
2)   لم يغضبني ابدا موضوع اللجوء السياسي لأحد ، وان كانت قصص اللاجئين حسبما هو متداول لدى الجميع مفبركة بنسبة لا تقل عن 90%  وتحايلهم على قوانين الدول الراعية أزكم النفوس.
فجوابي لك يا اخ عبد الأحد سليمان هو :
لا ادري اين تعيش انت في امريكا ام استراليا ام في دولة اوروبية ، وسؤالي لك هل كانت قصتك مفبركة ؟ اي من النسبة 90 بالمئة ام كانت قصتك غير مفبركة  اي مع 10 بالمئة ، لا تسألني عن قصتي لأنني لم اكتب قصة بل جئت عن طريق لم الشمل العائلي .
اما إن كنت تعيش داخل العراق في بغداد او اربيل او دهوك او البصرة ، فلكي ترتاح نفسياً ، يمكنك الأتصال بسفارات وقننصليات الدول المعنية باللجوء السياسي والأنساني وتقول لهم ان 90 بالمئة من القصص مفبركة ونحن المسيحيون نعيش في بحيوحة من العيش وفي سلام وأمان ولا يوجد اي إرهاب ضد المسيحيين او غيرهم ولا تقبلوهم ، لأن قصصهم مفبركة ، وبذلك تكون صادقاً مع نفسك لكي لا يكون هنالك تحايل على قوانين اللجوء ، وبذلك تمنع الأخرين من الهجرة . فحبذا لو نعرف الى اي فصيل انت تنتمي ، اللاجئين المفبركين للقصص ام الصامدين في الوطن ؟
النقطة الأخرى تقول :
3)   الموضوع الذي اثرته هو اعتراضك على تسمية الباطريركية للاقليم بشمال العراق وقولك بأن ملك النرويج خصص لك راتبا مجزيا ولم تشر الى اي من النقطتين.
وجوابي لك اخي عبدالأحد سليمان وهو :
انا اثرت موضوع تسمية اقليم كوردستان وكما هو منصوص عليه في الددستور والبطريركية كجهة عراقية رسمية لها مركزها ومكانتها في الدولة العراقية وحرصي ان يكون خطابها يتماشى مع سياق  الدولة العراقية والدستور العراقي ، هذا كل ما اردته من تلك النقطة التوضيحية في المقال ، اما موضوع ملك النرويج فحبذا لو تذكر لي في اي سطر من المقال تطرقت الى هذا الموضوع ، نص المقال امامك فما هي المناسبة التي اوردها عن الملك النرويجي وأقول قد منحني جائزة اومنحة او راتب ،جائزة السلام او جائزة الحرب اين قرأت هذا الموضوع بالله عليك ؟  لماذا تلتصق بالقشور وتترك الجوهر ، كان يجب ان لا تساير التيار الذي يسلكه حزب قومي عنصري .
في نقطة رابعة تقول :
4)   لا اضن ( أظن ) بأن المنحة موضوع البحث لها علاقة برواتب البيشمركه حسب المعلومات المتوفرة لدي ولا اريد الدخول في التفاصيل.
اخي عبد الأحد سليمان بشأن المنحة وحسب المعلومات المتوفرة لديك فهي ادعاءات كاذبة نعم إنها كاذبة فليس هنالك اي منحة لا من اقليم كوردستان ولا من الحكومة العراقية ، وليس لي راتب تقاعدي لا من الحكومة العراقية ولا من اقليم كوردستان ، علماً ان معظم زملائي يستلمون رواتب تقاعدية من كوردستان ، وهنالك اسماء من بيشمركة ايلول ينتظرون الراتب التقاعدي وأنا واحد منهم وإن استلمت سوف اعطيك التفاصيل لكي تشبع فضولك وفضول الآخرين الذين يتدخلون بأمور الحياة الشخصية لغيرهم ويبدو انك واحد منهم مع الأسف . وبالنسبة لك فيبدو ان لك رغبة شديدة في التعرف على المسائل الشخصية وأنا استطيع ان اقول لك ماذا اتعشى في الليل ؟ وما هو لون قميصي ؟ وما هي الأغاني التي احبها ؟ وكم اصرف باليوم ؟ ومن هم الأصدقاء الذين اجلس معهم ؟ أن اي اسئلة شخصية لا اخاف منها ، فإن كانت الأجابة على مثل هذه الأسئلة تسعدك وتشبع فضولك ، فأنا مستعد  لها ، فقط اريد ان تكون اسئلتك وليس اسئلة الآخرين .
النقطة الخامسة التي تقول فيها :
5)   في جميع كتاباتك حول الكلدان انت تسيء اليهم من حيث لا تدري وتظهرهم وكأنهم يلهثون وراء المادة كما لا اضن ( أظن ) ان احد الكلدان قد عينك ناطقا باسمهم . كوني واحدا من الكلدان أرجو  ان تتوقف عن الكلام باسمهم  وأن تكتب عن نفسك فقط.
اجل بهذه النقطة قد نقلت حرفياً الى ما يكتبه الأخوة الموالين للزوعا ، ربما بإيعاز منهم او بتطوع من عندك ، وأنا سوف اجيبك بالتفصيل اخي الطيب عبدالأحد سليمان بولص :
انت كاتب كلداني ينبغي عليك ان تدافع عن حقوق الكلدان ، وبعد ذلك انا سوف اكتب عن حقوق الشعب الموزنبيقي ، لأنني انا كلداني لا يحق لي الدفاع عن حقوق شعبي ، فسوف ادافع عن حقوق الشعب الباكستاني او البنغالي او الموزنبيقي لأنه شعب مظلوم .
فهل سوف تكون انت اميناً للدفاع عن حقوق الشعب الكلداني ، ام سوف تشكر الزوعا على ما تسبغه على شعبك من انه اقلية مذهبية تابعة للامة الآشورية ، فهل تعرف ما هي حقوق الشعب الكلداني ؟
اقول لك هذا المثل وهو على شكل سؤال وأرجو ان لا تنزعج :
كان في جبال كوردستان مقاتلين قليلين منتشرين بين القمم والمغاور وعندهم بنادق قديمة وملابس متهرئة ، يقاتلون الحكومة العراقية ، والى جانب هؤلاء المقاتلين الأكراد ، كان هنالك الآلاف المؤلفة من الأكراد ايضاً ملتحقين بالحكومة العراقية ولهم بنادق وأسلحة حديثة ولهم سيارات ورواتب ويقولون نحن نمثل الشعب الكوردي وليس من حق هؤلاء المقاتلين في الجبال ان يمثلوا الشعب الكوردي ، وسؤالي لك اخي عبد الأحد هو : من كان يمثل الشعب الكوردي ومن كان يدافع عن حقوقه المقاتلين في الجبال ؟ ام الآلاف الملتحقين بالحكومة والذين يتمتعون بالرواتب والمزايا ؟ ارجو ان تجيبني بصراحة .
ودمت بخير
حبيب    

غير متصل akoza

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 329
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد عبد قلو
وانا اقرا تعليقك الاخير تذكرت مشهد من فلم (الافوكاتو) للفنان عادل امام عندما كان يدافع عن متهم ضبط اتجاره بالعمله فلم يجد الافوكاتو ما يقوله في دفاعه سوى قوله ان مصر والمصريين.....
بصفتك تضع نفسك في بعض الاحيان بمنصب الادفوكاتو اسالك هل تتقبل ان تشتغل ويستقطع من اجور عملك وتعطى لشخص يكتنز الاموال في البنوك ... اتمنى ان لا تقول الكلدان والكلدانيين كما قال عادل امام في الفلم.
وان تعليقاتي هذه هي ضمن موضوع التبرعات والتي هي ضمن موضوعات المقاله اعلاه والتعليقات التي تلته واستقراء عن لماذا صاحب المقال لا يحبذ التبرعات.

غير متصل عبدالاحد سليمان بولص

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2135
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ حبيب تومي
مع التحية
هذا سيكون ردي الأخير  حول الموضوع لأنك تجيد خلط الاوراق كما يبدو :
1) أن اسلوب كيل الأتهامات الذي اتبعته هو اسلوب المفلسين احزابا كانوا ام افراد وانا ابدي رأيي الشخصي بحسب قناعاتي ولا اتلقى توجيها من احد لأني لا اركض وراء الكعكة واكون شاكرا لك او لغيرك ان تثبتوا بأن لي علاقة او اتلقى توجيهات من زوعا او غيره.
2)أنا ناقد وانتقد كل ما لا اتفق معه وكان آخر انسان انتقدته هو الدكتور ليون برخو لأني لم اتفق مع رأيه حول المؤسسة الكنسية وذلك بالرغم من الاحترام الشخصي المتبادل بينه وبيني.
3) فيما يخص موضوع اللاجئين تقول في ردك الأول بأنك واحد من الملايين الذين قدموا الجوء وفي الرد الثاني تقول بأنك لم تقدم طلبا للجوء وان الأمر كان عملية لم الشمل فأيهما الأصح علما بأني علقت على الموضوع بشكل عام ولم اقصدك شخصيا. أما موضوع المنحة وتفاصيلها فقد حصلت عليها قبل اكثر من سنتين من جهة يصعب علي الشك بمصداقيتها وتلافيا للارباك فسوف لن افصح عنها
4) ما علاقة البيشمركه والفرسان ( الجحيش كما كانوا يسمون) بموضوعنا ومن يمثل من جوابه لديك لأنك مختص بهذا الموضوع وحتى اطروحتك المفترضة كانت حوله. لكني اقول بأن التاريخ يدون دوما لصالح الأقوى ولذلك تراه في حالات كثيرة يرفع الظالم ويهضم حقوق المظلوم.
5) انا سبق لي وانتقدت وفي اكثر من مناسبة الملثمين الذين تتهمني بالعمل نيابة عنهم للنيل من شخصك الكريم وهذا الادعاء مرفوض من اساسه لأني ضد كل تطرف من اية جهة كان سواء من القلة من الاخوة الآشوريين الذين يدعون ظلما بأننا طائفة تابعة لهم او الأقلية من الكلدان الذين يبادلونهم نفس النظرة  وانت احدهم اذ ما احوجنا الى لم الشمل والتعاون بعيدا عن المصالح الخاصة والتسميات لضمان بقاء تواجدنا المتناقص في ارض الأجداد.
عبدالاحد سليمان بولص


غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد اكوزا
اعتقد لو تعيد قراءة مقالته وبأمعان فستعرف سبب تساؤلك ان كان يحبذ التبرعات او لا يحبذها مع وجود البدائل .. وشكرا

غير متصل حبيب تومي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1724
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ عبد الأحد سليمان المحترم
تحية ومحبة
اؤكد لك بأنني لم استلم اي منحة مالية من اي طرف ولو كنت قد استلمتها لجاهرت بها ، فأنا لم استلم مثل هذه المنحة  ومن نقل اليك الخبر فهو يكذب .
تحياتي
حبيب

غير متصل akoza

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 329
    • مشاهدة الملف الشخصي
اقتباس
اؤكد لك بأنني لم استلم اي منحة مالية من اي طرف ولو كنت قد استلمتها لجاهرت بها ، فأنا لم استلم مثل هذه المنحة  ومن نقل اليك الخبر فهو يكذب .انتهى الاقتباس
الكاتب يقصد انه لم يستلم المنح من كردستان وليس من النرويج....للتوضيح فقط

غير متصل سامي هاويل

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 365
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عندما ذكرت البطريركية مصطلح شمال العراق (والذي يعتبر مصطلح جغرافي) يخشى البعض أن يثير حفيضة الأكراد
وعندما نذكر آشور ( والذي يعتبر الأسم الحقيقي والشرعي لهذه المنطقة) تثير حفيضة السيد حبيب تومي وأصدقائه من المناضلين الجدد
فينهالون بالأتهامات والتلفيقات ضد الآشوريين. ولكنهم يسهرون على سلامة مشاعر الأكراد كي لا تغدش، حتى لو تطلب الأمر أهانة الكنيسة ورئاستها !!!

فأي نضال وحقوق ينتظر البعض من هؤلاء الذين يهينون أخوتهم ويعملون على طمس الحق والحقيقة وفي نفس الوقت يدافعون عن الغريب والباطل بشتى الوسائل ؟

سامي هاويل
سدني-أستراليا

غير متصل عبدالاحـد قلو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1595
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عشرات الامبراطوريات مرت على هذه المنطقة قبل الاشوريين القدامى وبعدهم ، فهل اصبحت طابو لهم؟. يطلبون ما لا يملكونه وهم منتحلين لصفة لا تعود لأصولهم الحقيقية ، اخوتنا كلدان النساطرة !. عسى ولعله يرعوون.!!

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5252
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي حـبيب

ألا تـتـذكــَّـر أيام زمان في ألقـوش ، كـنا نـتـمشى هـنا و هـناك نهاراً ، والـدجاجات تــُـوَقـوِق !!! وفي الـفـجـر يوقـظـنا ديك الجـيران ؟ فـما لـنا و لهم ؟إستـمتع بالمنـظـر بصمـتْ ، فالحـياة جـميلة مع الطـبـيعة العـفـوية

غير متصل akoza

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 329
    • مشاهدة الملف الشخصي
 ان كان يوقظك ديك الجيران فهم كان يوقظهم زوار الفجر بواسطة علاسهم قبل صياح ديك الجيران.....

غير متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5252
    • مشاهدة الملف الشخصي
ما أحـلى مطر الـصـيف ، ولا يـبـلــِّـل الماشين

غير متصل حبيب تومي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1724
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شكراً لمرورك اخي الطيب مايكل سيبي ،وشكراً لمرورك الدائم اخي العزيز عبدالأحد قلو ، لكما تحياتي ومحبتي
حبيب
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الأخ سامي هاويل المحترم
نحن نحترم كل المكونات إن كانوا عرباً  او كورداً  او أثوريين او سريان او غيرهم ، وأن كنت انت تعتبر الكلدان اعدائك فنحن نعتبرك اخاً وصديقاً ، والأثوريون ليسوا اعدائنا ، فلا يجوز ان تطلق مثل هذه الأحكام التي لا تنطبق على الواقع ، نحن نحترم الآثوريين او الآشوريين ، لكن لسنا تابعين لهم ، وهذا هو الفرق ، انا شخصياً ضد اي افكار إقصائية ، إن كانت اثورية او عربية او غيرها ، فالفكر الأقصائي كان يجب ان يدفن مع هتلر وموسليني ،لكن اليوم هنالك من يعمل على إحياء تلك الأفكار . فشتان بين ما تدعيه وما نحن عليه ، تحية ومحبة لكل الأخوة الآثوريين ، ولا وألف لا .. للفكر العنصري الأقصائي الذي يعمل على إلغاء القومية الكلدانية العريقة من خارطة القوميات العراقية .
تحياتي
حبيب

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
عندما ذكرت البطريركية مصطلح شمال العراق (والذي يعتبر مصطلح جغرافي) يخشى البعض أن يثير حفيضة الأكراد
وعندما نذكر آشور ( والذي يعتبر الأسم الحقيقي والشرعي لهذه المنطقة) تثير حفيضة السيد حبيب تومي وأصدقائه من المناضلين الجدد
فينهالون بالأتهامات والتلفيقات ضد الآشوريين. ولكنهم يسهرون على سلامة مشاعر الأكراد كي لا تغدش، حتى لو تطلب الأمر أهانة الكنيسة ورئاستها !!!

فأي نضال وحقوق ينتظر البعض من هؤلاء الذين يهينون أخوتهم ويعملون على طمس الحق والحقيقة وفي نفس الوقت يدافعون عن الغريب والباطل بشتى الوسائل ؟

سامي هاويل
سدني-أستراليا


هذا اللغز الجدي اللذي انا افشل في حله يتعمق اكثر عندما نجد دفاع شديد من جانب اعضاء المؤتمر الكلداني عن الكورد لدرجة انتقاد الكنيسة من اجلهم وعدم المطالبة بايقاف الاعتداءات على قرانا  وفي نفس الوقت يسمون الحركات الاشورية بالبعثية الاقصائية الاجرامية اللذين يجب تنفيذ حكم الاعدام بحقهم...

عندما اجد هكذا تناقض كبير لامتناهي في الكبر واللذي كما قلت يتحول الى لغز ليس بمقدور احد حله فعندها انا ارفض ان يكون لي موقف محايد واعتبر ان هكذا مواقف متناقضة لها علاقة كبيرة بمصداقية من اسس المؤتمر الكلداني وهم هكذا بالطبع يفقدون مصداقيتهم.



غير متصل حبيب تومي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1724
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ لوسيان المحترم
تحية ومحبة
في البداية ارجو ان لا تقولنا ما لم نقوله ولا تقررنا ما لم نقرره في المؤتمر الكلداني او على النطاق الفردي بما نكتبه او نصرح به .
اولاً انا انتقد الكورد بل اصرح لهم في لقاءاتي بأن حقوق الكلدان مهضومة في اقليم كوردستان ، وهنالك جوانب اخرى انتقدها ، وحتى مسالة التجاوز على قرانا كنت قد نشرت مقالاً خاصاً حول اراضي كوري كافانا وهي قرية آشورية ، لأنني لا افرق بين قرية آشورية او كلدانية او سريانية ، وقد اخذ مقالي بنظر الأعتبار ، ولا مجال هنا لشرح الأجراءات التي اتخذت بصدد ذلك ، فكلامك اخي لوسيان مرفوض لأن ليس له اساس من الصحة . نأتي الى النقطة الثانية التي اثرتها تقول :
(( وفي نفس الوقت يسمون الحركات الاشورية بالبعثية الاقصائية الاجرامية اللذين يجب تنفيذ حكم الاعدام بحقهم...))
اخي لوسيان : الم اقل لك لا تقولني ما لم اقوله ، فنحن لسنا من يطالب بإعدام من يختلف معنا في الرأي ، وهذه كلمات اقحمتها انت ، اما الصحيح  فهو الآتي :
اقول  : ان خطاب الزوعا الأقصائي لا يختلف عن خطاب البعث الأقصائي وعن خطاب اي حزب اديولوجي شمولي يؤمن بالحزب القائد او الحزب الواحد او الأوحد ، في سنة 1977 في عملية الأحصاء لم يسمح لي ولغيري ان نكتب في حقل القومية القومية الكلدانية ، وكانت التعليمات تسمح بكتابة القومية العربية او الكوردية فحسب ، اي كانت عملية اقصاء واضحة لبقية القوميات وبضمنها القومية الكلدانيــــــــــــــــــــــــــة وهي القومية الثالثة في الخارطة القومية العراقية ، واليوم رئيس حزب الزوعا يقول لا يوجد قومية كلدانية ، فما هو الفرق بين البعثي الذي يلغي القومية الكلدانية وبين الزوعاوي الذي يلغي ايضاً القومية الكلدانية ؟
 هل البعثي هو إقصائي والزوعاوي هو ديمقراطي يؤمن بحرية الأخر ويحترم مشاعره ، ماذا تسميه انت بالله عليك ؟ احب ان اقرأ منك جواب منصف .
 تقبل اجمل تحياتي
حبيب

غير متصل يوسف شكوانا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 447
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
السيد حبيب تومي المحترم
لنترك موضوع زوعا والزوعاوي كي لا نخرج عن سياق الموضوع واكتفي بسؤال واحد:
هل كان ضروريا نشر مقالك هذا في المواقع الكردية مثل صوت كوردستان وهيكار نيت، ما الرسالة التي اردت ايصالها ولمن؟

http://sotkurdistan.info/index.php?option=com_k2&view=item&id=29992:د-حبيب-تومي-نداء-البطريركية-الكاثوليكية-الكلدانية-لمساعدة-قرانا-ونوم-العافية-لنواب-شعبنا&Itemid=201
 
http://www.hekar.net/modules.php?name=News&file=article&sid=14872
مع تحياتي
يوسف شكوانا

غير متصل سـامي البـازي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 147
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاستاذ يوسف شكوانا
-السيد حبيب يريد ان يقول لشركائه انا مطرقتكم .. فلا تبالوا !!
-السيد حبيب يطمأن شركائه، ناموا قريري العين .. انا وجماعتي حراسكم !!
-السيد حبيب يريد اثبات وادامة ولاءه لشركائه واولياء نعمه ..ليس إلاّ !!

غير متصل حبيب تومي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1724
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ يوسف شكوانا المحترم
تحية ومحبة
اولاً
قبل سقوط النظام في عام 2003 كنت اكتب في بعض الصحف بما فيها جريدة المؤتمر المعارضة التي كانت تصدر في لندن ، وكنت اكتب تحت اسم مستعار وكانت الجريدة تابعة لحزب المؤتمر المعارض ، وبعد السقوط بدأت اكتب في المواقع الألكترونية مبدتئاً بموقع عنكاوا ، وبعد ذلك توسعت حلقة المواقع التي اكتب بها فكانت ولا زالت تربو على 50 موقع ، من بينها مواقع كردية مثل موقع الحكومة الكوردية الذي كان ينشر المقالات وحالياً  توقف الموقع عن نشر المقالات وموقع بيامنير وصوت كوردستان وغيرها ، وأخرى ازيدية مثل موقع لالش وايزيدية وبحزاني وغيرها ، ومواقع سريانية وأخرى شيعية مثل موقع الشيعة الأسترالي واخرى تعود للحزب الشيوعي مثل الحوار المتمدن والينابيع ، وأخرى تمثل المدن مثل تلسقف وباقوفا وعنكاوا وألقوش وغيرها ، ومواقع اخرى آشورية مثل نركال كيت المتوقف حالياً وموقع زهريرا نت وعشتار تي في ، وأرسل مقالاتي دون تمييز لهذه المواقع وغيرها ، المواقع الوحيدة التي تمتنع عن نشر مقالاتي هي المواقع الآشورية مثل زهريرا نت التابع للزوعا وموقع عشتار تي في التابع للمجلس الشعبي ، أرجو ان لا تقول ان الموقعين لا يشران لي لأن في مقالاتي نقد موجه للحزبين ، كلا انهما لا ينشران لي حتى لو اكتب عن معونة الشتاء او عن مكافحة الأمية ، إنهما ينظران الى اسم حبيب تومي وليس الى نص المقال .
ثانياً
موقع صوت كوردستان انا اكتب به منذ سنين وهو موقع معارض للحكومة الكوردية ، وأنا لا اكتب به لأنه معارض ، بل أنشر به لأنه موقع فيه قراء كثيرين وإدارة الموقع تحترم وتقبل الراي الآخر .
والخلاصة ان الموقعين العائدين للحزبين الآشوريين ، الوحيدان اللذان لا يقبلان ولا يحترمان الرأي الآخر وكونت هذا الرأي نتيجة تجربتي المريرة مع الموقعين خصوصاً مع موقع زهريرا التابع للحركة الديمقراطية الآشورية والحديث طويل ولا مجال هنا للأسترسال .
تقبل تحياتي
 حبيب

غير متصل سامي هاويل

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 365
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ سامي هاويل المحترم
نحن نحترم كل المكونات إن كانوا عرباً  او كورداً  او أثوريين او سريان او غيرهم ، وأن كنت انت تعتبر الكلدان اعدائك فنحن نعتبرك اخاً وصديقاً ، والأثوريون ليسوا اعدائنا


السيد حبيب تومي المحترم

أعلاه هو أقتباس من ردك لي. وجواباً لك أقول

أين قرأت لي مقالا أعتبرت فيه الكلدان أعداء ؟
متى سمعت بأنني صرحت يوما بأن الكلدان أعداء ؟؟
إذا كان لك أي إثبات فعليك ذكره ونشره.
وإذا لم يكن لديك أي إثبات فأنا أعتقد بأن أتهام الآخرين زورا يعتبر مغرض وخارج عن سياق الكتابة الرصينة.
ولكن يجب أن تعلم بأن العديد من كتاباتك تنتقص من الآشوريين بصورة مباشرة وتعتبرهم لاجئين وفدوا الى العراق، أليس هذا هو العداء والكراهية بعينها؟
أتمنى أن تكون أكثر موضوعية في ردودك بدون إضافات مغرضة تُفقد الحوار مصداقيته.

أخوكم
سامي هاويل
سدني-أستراليا

غير متصل يوسف شكوانا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 447
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ حبيب تومي المحترم
رغم انني اختلف معك بالكثير مما تكتب الا انه من حقك ان تنشر كتاباتك في المواقع التي ترغب وهذا يعتبر احد حقوقك، كما انه من الطبيعي ان يسعى صاحب الفكر ان ينشر فكره على اوسع نطاق ممكن، لا خلاف على هذا الامر، وانني لم اسألك لماذا تكتب في هذا الموقع او ذلك وانما سؤالي كان محصورا بهذه المقالة وتحديدا الفقرة الخاصة بتعبير (شمال العراق) وليس كوردستان في نداء البطريركية الكلدانية، فاعتقد ان نشر انتقادك للنداء حول هذه النقطة بالذات في هذه المواقع لا مبرر له، وفي مثل هذه الحالة فلو لاحظت بأن التعبير خطأ كان الاجدر الاتصال بالبطريركية وبحث الموضوع معها قبل التسرع في الكتابة، واما قولك ان صوت كوردستان موقع معارض فموقع هكار نيت يعتبر موقع الحزب الديمقراطي الكوردستاني، ومع هذا فالمسألة ليست مؤيد أو معارض. كما انك تنشر فيها دائما انتقاداتك المتكررة لزوعا وللاخرين فلم ارد عليك يوما على ذلك الا ان الامر هنا يختلف وقد يدخل في خانات اخرى، كما اننا لم نسمع من اي كورديتطرق الى الموضوع.
انني رايت ان القول شمال العراق صائب في هذا النداء والمسالة واضحة، فكوردستان رسميا تشمل المحافظات دهوك واربيل والسليمانية ونداء البطريركية يشمل مساعدة قرانا في مناطق اخرى لا تعتبر رسميا ضمن اقليم كوردستان مثلا بلدات وقرى سهل نينوى، فليس كل شمال العراق كوردستان فالشرقاط مثلا تقع في شمال العراق وليست ضمن كوردستان كما ان كوردستان ليست كلها في شمال العراق فخانقين التي هي جزء من كوردستان تقع اقرب الى وسط العراق، ومن هذا المنطلق ارى ان البطريركية كانت على صواب باستخدامها لتعبير شمال العراق ولم تحصره في كوردستان. هذا هو تحليلي الشخصي وهكذا نظرت الى الامر منذ ان قرات النداء.
خلاصة القول حبذا لو يتم الاتصال بالبطريركية قبل نشر مثل هذه الامور.
تقبل تحياتي
يوسف شكوانا

غير متصل حبيب تومي

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1724
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ يوسف شكوانا المحترم
نداء البطريركية كان بمناسبة زيارة البطريرك لأبرشية دهوك وزاخو المشتركة ، وورد رقم حوالي 40 قرية في المنطقة ، اما مصطلح اقليم كوردستان فهو متداول من قبل المسؤولين العراقيين وذلك تمشياً مع مواد الدستور العراقي الأتحادي ، وأنا حينما ذكرت المعلومة لم تكن بصورة انتقاد ، ويمكنك الرجوع الى المقال ، وإنما قلت ان مصطلح شمال العراق قديم واليوم يجري تداول اقليم كوردستان ، وهذا كل ما في الأمر ، والمقال كان نقد واضح لنوابنا في البرلمان ، وعنوان المقال صريح حوال ذلك .
من ناحية اخرى فإن غبطة البطريرك مار لويس روفائيل ساكو الكلي الطوبى كان يكتب مقالات وكنا نناقشها وننتقدها احياناً وكان يقبل ذلك بروح رياضية ، فالنقد هو حالة صحية يقبل بها اي مثقف .
شكراً لمرورك .
تقبل خالص التحية
حبيب
ـــــــــــــــــــــــ
الأخ سامي هاويل المحترم
يا اخي انا كتبت : إن كنت تعتبر الكلدان اعدائك ...
هنا (إن) هي شرطية غير جازمة ، فإن تعتبرهم اعداؤك فهم يعتبروك اخاً لهم ، وإن لا تعتبرهم اعدائك فكما نقول : ما طاوا وما شبيرا
لكن بالمناسبة اسألك سؤال اخي سامي : هل تعترف انت كآشوري بالقومية الكلدانيــــــــــــــــــــــــــــة العراقية الأصيلة ، وكما يعترف الكلدان بالقومية الآشورية ؟
حبذاً لو نقرا لك جواباً محدداً
تحياتي
حبيب

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3345
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ حبيب تومي مرحبا

ردك على الاخ يوسف شكوانا انا لا اراه كجواب على اسئلته:

الكنيسة الكلدانية استعملت المصطلحين معا

مرة شمال العراق

http://www.saint-adday.com/index.php/permalink/4863.html

ومرة اقليم كوردستان

http://www.saint-adday.com/index.php/permalink/4874.html

وانا ايضا وملايين الاشخاص يستعملون مرات شمال العراق ومرات اقليم كوردستان. الموضوع لا يتعلق بهولاء اللذين يتعمدون عدم ذكر اسم "اقليم كوردستان". وانا اذا كنت كاتب في مقر البطريريكية فلن افكر في كل حرف اكتبه وكيف سيتم فهمه من قبل كل شخص من بين الملايين.

انت ذكرت في بداية مقالتك التالي: "لا ادري سبب عودة البطريركية الموقرة الى المصطلح القديم"

الاخ يوسف شكوانا قال لك بانك عندما لا تدري ولا تعرف فهذا من حقك ولكنك لكي تعرف  تستطيع ان تسال الكنيسة حول لماذا استعملت هذا المصطلح.

انا ايضا لا اعرف سبب الكثير من الاشياء ولهذا انا اسال من يتعلق الموضوع بهم لكي اعرف.

انت ذهبت الى مواقع الكوردية وسالتهم "انا لا ادري لماذا رجعت البطريريكة الى المصطلح القديم"

وهنا كيف يمكن للكوردي ان يعرف او ان يقدم لك جواب؟ اي شحص كوردي يستطيع فقط ان يقوم بتكوين تخمينات واذا كانت تخميانتهم سيئة فهذه انت ستكون مسؤول عنه فالكتابة ليست حرية وحرية التعبير وانما مسؤولية, فالمفترض لو ان شخص كوردي سال هذا السؤال ان تقوم انت بافهامه بان البطريريكية لا تقصد شئ بغيض .

المشكلة هي ان الكتاب الكلدان والاشورين من ناحية يريدون خصوصية ومن ناحية اخرى عندما يكتبون مقالة هنا فانهم ينشرونها في عدة مواقع اخرى. انا مرة رايت مقالات حول التسميات قام بالتعليق عليها اشخاص من الصومال والمغرب.

انا لا ادري سبب نقل مواضيعنا الى مليون موقع اخر لا علاقة لهم بمواصيعنا لا من قريب ولا من بعيد.

ثم سؤال اخير على الجانب: هل انت بامكانك ان تنشر مقالة عن الشريط التالي وتنشره في المواقع الكوردية

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,692540.0.html


تحياتي